وصف و معنى و تعريف كلمة الهش:


الهش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و شين (ش) .




معنى و شرح الهش في معاجم اللغة العربية:



الهش

جذر [هش]

  1. هَشَّ: (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف / هَشَّ بالمعروف / هَشَّ للمعروف : انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به ، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي : صال بعصًا
  2. هَشَّ: (فعل)
    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا ، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ ، هُشُوشَةً : صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة : ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  3. هَشَّشَ: (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
  4. هاشَ: (فعل)

    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا ، فهو هائشٌ ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض : وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا ، اِخْتَلَطُوا ، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها : نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ : وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان : خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ : أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم : عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ : هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ : أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ : حواه وجَمَعه
,
  1. الهَشُّ
    • الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة .
      يقال : خبزٌ هشٌّ .
      و الهَشُّ من كلِّ شيء : ما فيه رَخاوةٌ ولين .
      و الهَشُّ من الرِّجال : البَشُّ المسرور .
      و الهَشُّ من الخيل : الكثيرُ العَرَق .
      ويقال : فرسٌ هَشٌّ العِنَان : خفيفُ العِنانِ مِطواع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. هشش
    • " الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء : ما فيه رَخاوَةٌ ولين ، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً ، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ .
      وخُبْزة هَشَّةٌ : رِخْوة المَكْسَر ، ويقال : يابسة ؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك .
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ ، بالكسر : صار هَشّاً .
      وهَشَّ هُشُوشةً : صار خَوَّاراً ضعيفاً .
      وهشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّر وكَبِر .
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ : بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ .
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به ، بالكسر ، وهشَشْت ؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ ، هَشاشةً : بَشِشْت ، والاسم الهَشَاشُ .
      والهَشَاشةُ : الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف .
      الجوهري : هشِشْتُ بفلان ، بالكسر ، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ .
      وفي حديث ابن عمر : لقد راهَنَ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد .
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت : ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته ؛ قال مُلَيح الهُذَلي : مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال : هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم ، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ قال شمر : هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت ؛ قال الأَعشى : أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً ، فُؤَادُه جَذِل ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر .
      قال : ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه .
      قال : والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ .
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له .
      وقال أَبو عمرو : الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته .
      يقال : هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر : وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها ، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ : يُكَسِّرانِه للقدْر .
      وقال عمرٌو .
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك ، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة ؛ وقال النمر بن تَوْلَب : والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ ، نُطْعِمها اللحمَ ، إِذا عَزَّ الشَجَر ؟

      ‏ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها : اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر ؟

      ‏ قال : وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ .
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ : هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج .
      ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ ، يكون مَدْحاً وذمّاً ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ .
      الجوهري : الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود .
      وفرس هَشٌّ : كثيرُ العَرَق .
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ .
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ : يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها ، وهي ضد الوَكِيعةِ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً : كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ : الأَدِيمُ ، والهَشُّ : جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك ، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما .
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه .
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً : خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ؛ ومنه قوله عز وجل : وأَهُشُّ بها على غَنَمِي ؛ قال الفراء : أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ ، لا ما ، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك .
      وفي حديث جابر : لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ .
      ابن الأَعرابي : هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ .
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان : خَفِيفُ العِنَان .
      قال شمر : وهاشَ بمعنى هشَّ ؛ قال الراعي : فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه ، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه ؟

      ‏ قال : هاش طَرِبَ .
      ابن سيده : والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك .
      وهَشَاهِشُ القومِ : تحرُّكهم واضطرابُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَشَّ
    • ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ : خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ .
      ـ هَشاشَةُ وهَشَاشُ : الارْتِياحُ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ .
      ـ هَشِيشُ : من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ ، والهَشْمُ ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ ، كالهَشِّ .
      ـ هشُّ : الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ ، وضِدُّ الصَّلودِ .
      ـ هَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً : صار هَشّاً وهَشاشاً .
      ـ خُبْزٌ هَشاشٌ : هَشٌّ .
      ـ رجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ : سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه .
      ـ شاةٌ هَشوشٌ : ثارَّةٌ باللَّبَن .
      ـ قِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ : يسيل ماؤها لِرِقَّتِها .
      ـ هَشْهاشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ .
      ـ هَشَّشَهُ : اسْتَضْعَفَهُ ، ونَشَّطَهُ ، وفَرَّحَهُ .
      ـ اسْتَهَشَّهُ : اسْتَخَفَّهُ .
      ـ هَشْهَشَهُ : حركَهُ .
      ـ مُتَهَشْهِشَةُ : المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. اهتشَّ
    • اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به :-
      اهتشَّ بفلان / اهتشَّ لفلان ارتاح له وسُرّ :- اهتشّ للحفاوة / بالحفاوة التي لقيها من الناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَهَشَّ
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ : استَخَفَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِهتَشّ
    • إهتش - اهتشاشا
      1 - إهتش : للأمر أو به : فرح به ، طرب له . 2 - إهتش : للأمر أو به : اشتهاه .



    المعجم: الرائد

  5. هَشَّش
    • هشش - تهشيشا
      1 - هششه : استضعفه . 2 - هششه : فرحه ونشطه .

    المعجم: الرائد

  6. اهتشّ بفلان / اهتشّ لفلان
    • ارتاح له وسُرّ :- اهتشّ للحفاوة / بالحفاوة التي لقيها من الناس .

    المعجم: عربي عامة

  7. اهْتَشَّ
    • اهْتَشَّ فلانٌ للأَمر ، وبه : اشتهاه وطَرِبَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. هشَّشَ
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش :-
      هشَّش فلانًا
      1 - فرّحه ونشَّطه :- هشَّشه نجاحُه في العمل .
      2 - استضعفَهُ :- هشَّش خصمَه فضربَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هشش
    • " الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء : ما فيه رَخاوَةٌ ولين ، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً ، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ .
      وخُبْزة هَشَّةٌ : رِخْوة المَكْسَر ، ويقال : يابسة ؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك .
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ ، بالكسر : صار هَشّاً .
      وهَشَّ هُشُوشةً : صار خَوَّاراً ضعيفاً .
      وهشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّر وكَبِر .
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ : بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ .
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به ، بالكسر ، وهشَشْت ؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ ، هَشاشةً : بَشِشْت ، والاسم الهَشَاشُ .
      والهَشَاشةُ : الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف .
      الجوهري : هشِشْتُ بفلان ، بالكسر ، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ .
      وفي حديث ابن عمر : لقد راهَنَ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد .
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت : ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته ؛ قال مُلَيح الهُذَلي : مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال : هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم ، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ قال شمر : هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت ؛ قال الأَعشى : أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً ، فُؤَادُه جَذِل ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر .
      قال : ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه .
      قال : والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ .
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له .
      وقال أَبو عمرو : الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته .
      يقال : هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر : وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها ، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ : يُكَسِّرانِه للقدْر .
      وقال عمرٌو .
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك ، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة ؛ وقال النمر بن تَوْلَب : والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ ، نُطْعِمها اللحمَ ، إِذا عَزَّ الشَجَر ؟

      ‏ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها : اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر ؟

      ‏ قال : وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ .
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ : هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج .
      ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ ، يكون مَدْحاً وذمّاً ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ .
      الجوهري : الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود .
      وفرس هَشٌّ : كثيرُ العَرَق .
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ .
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ : يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها ، وهي ضد الوَكِيعةِ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً : كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ : الأَدِيمُ ، والهَشُّ : جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك ، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما .
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه .
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً : خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ؛ ومنه قوله عز وجل : وأَهُشُّ بها على غَنَمِي ؛ قال الفراء : أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ ، لا ما ، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك .
      وفي حديث جابر : لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ .
      ابن الأَعرابي : هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ .
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان : خَفِيفُ العِنَان .
      قال شمر : وهاشَ بمعنى هشَّ ؛ قال الراعي : فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه ، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه ؟

      ‏ قال : هاش طَرِبَ .
      ابن سيده : والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك .
      وهَشَاهِشُ القومِ : تحرُّكهم واضطرابُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هتش
    • " هتَشَ الكلبَ والسبُعَ يَهْتِشه هَتْشاً فاهْتَنَشَ : حَرَّشَه فاحْتَرَشَ ، يمانية .
      قال الليث : هُتِشَ الكلبُ فاهْتَتَشَ إِذا حُرِّشَ فاحْتَرَشَ ، قال : ولا يقال إِلا للسِّباع خاصة ، قال : وفي هذا المعنى حُتِشَ الرجلُ أَي هُيِّج للنَّشاط .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهش في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**هَشٌّ** - [هـ ش ش]. (مص. هَشَّ). 1. "شَيْءٌ هَشٌّ" : رَخْوٌ، لَيِّنٌ. "اِرْتَدَتْ ثَوْباً هَشّاً" "خَبَرٌ هَشٌّ". 2. "شَابٌّ هَشٌّ" : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا. 3. "فَرَسٌ هَشٌّ" : كَثِيرُ الْعَرَقِ. 4. "فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ" : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ.
معجم الغني
**هَشَّ** - [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَشَشْتُ**،** أَهُشُّ**،** هُشَّ**، مص. هَشٌّ. 1. "هَشَّ الرَّجُلُ" : صَالَ بِعَصاً.

2. "هَشَّ الشَّجَرَةَ" : ضَرَبَهَا بِالْعَصَا لِيَتَسَاقَطَ وَرَقُهَا.**![طه آية 18]**** هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي**.!(قرآن).
معجم الغني
**هَشَّ** - [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** هَشَّ** ،** يَهِشُّ**، مص. هَشٌّ، هُشُوشَةٌ. 1. "هَشَّ الْخُبْزُ" : جَفَّ حَتَّى صَارَ سَرِيعَ الْكَسْرِ. 2. "هَشَّ الشَّيْءُ" : صَارَ خَوَّاراً، ضَعِيفاً.
معجم الغني
**هَشَّ** - [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** هَشَشْتُ**،** أَهِشُّ**، مص. هَشٌّ، هَشَاشَةٌ، هَشَاشٌ. 1. "هَشَّ إِلَيْهِ وَلَهُ" : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ سُرُوراً بِهِ. "هَشَّ لَهُ فَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ مُهَلِّلَةً". 2. "هَشَّ الوَلَدُ" : نَشِطَ.
معجم الغني
**هَشَّ** - [هـ ش ش]. (ف: ثلا. متعد).** هَشَشْتُ**،** أَهُشُّ**،** هُشَّ**، مص. هَشٌّ. "هَشَّ وَرَقَ الشَّجَرَةِ" : خَبَطَهُ بِعَصاً لِيَتَسَاقَطَ.
معجم الغني
**هَشَّ** - [هـ ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** هَشَّ** ،** يَهَشُّ**، مص. هُشُوشٌ. : هَشَّ الْعُودُ" : تَكَسَّرَ.
المعجم الوسيط
الرَّجُلُ ـُ هَشًّا: صال بعصاً. وـ الشَّجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقها. وفي التنزيل العزيز: {وأَهُشّ بها على غَنَمي}. وـ إليه، وله ـِ هَشًّا، وهَشَاشَةً، وهَشَاشاً: انشرح صدره سُروراً به. وـ الخُبْزُ ونحوه ـِ هَشًّا، وهُشُوشةً: رَقّ وجَفّ حتى صار سريع الكسر. وـ العودُ، هُشُوشاً: تكسَّر. وـ الشيءُ، هُشُوشَة: صار خوَّاراً ضعيفاً.( هَشَّشَ ) فلاناً: فرَّحَه ونشَّطه. وـ استضعفه.( اهْتَشّ ) فلانٌ للأمر، وبه: اشتهاه وطرب له.( اسْتَهَشَّ ) الشيءَ: استخفّه.( الهَشُّ ): ما يقبل الكسر بسُهولة. يقال: خبز هشّ. وـ من كلِّ شيء: ما فيه رخاوة ولين. وـ من الرّجال: البَشّ المسرور. وـ من الخيل: الكثير العرق. ويقال: فرس هَشّ العِنَان: خفيف العنان مطواع.( الهَشَاش ): يقال: خبز هَشَاش: هَشّ.( الهَشَاشَة ): هشاشة العظام: مرض خِلْقيّ نادر يصيب الهَيْكَل العظميّ. ( مج ).( الهَشَّاشَة ): القربة ونحوها يسيل ماؤها لرقتها.( الهَشُوش ): الشاة الغزيرة اللّبن.( الهُشُوشَة ): ( في الكيمياء ): خاصّيّة للمادة تجعلها قابلة للكسر بسهولة. ( مج ).( الهَشِيش ) مِن الرِّجال: مَن يفرح إذا سُئل. وـ من كلِّ شيء: الهَشّ. وـ الهَشيم. وـ الضعيف البدن. وهي هَشِيشَة.
الرائد
* هش يهش ويهش: هشا وهشاشة وهشاشا. 1-تبسم وارتاح وانشرح صدره: «هش به أو له». 2-نشط.
الرائد
* هش يهش: هشوشة. 1-الخبز: صار هشا لينا رخوا. 2-صار خوارا ضعيفا.
الرائد
* هش يهش: هشاشة وهشوشا. 1-الشيء: لان واسترخى. 2-العود: صار «هشا»، أي سريع الكسر.
الرائد
* هش يهش ويهش: هشا. الورق: خبطه بعصا ليتساقط من الشجر.
الرائد
* هش. 1-مص. هش يهش ويهش. 2-من كل شيء: اللين الرخو «خبز هش». 3-سريع الكسر من العيدان أو نحوها. 4-«رجل هش المكسر»: أي سهل الجانب. 5-«هو هش الوجه»: أي طلق المحيا بشوش. 6-«فرس هش»: أي كثير العرق. 7-«فرس هش العنان»: أي خفيف العنان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: