وصف و معنى و تعريف كلمة الهشيم:


الهشيم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و شين (ش) و ياء (ي) و ميم (م) .




معنى و شرح الهشيم في معاجم اللغة العربية:



الهشيم

جذر [هشم]

  1. هَشَمَ: (فعل)
    • هشَمَ يهشِم ، هَشْمًا ، فهو هاشم ، والمفعول مَهْشوم وهشيم
    • هشَم الحطبَ ونحوَه : كسَره
    • هَشَمَ الْخُبْزَ : فَتَّتَهُ وَأَعَدَّهُ ثَرِيداً
    • هَشَمَ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
  2. هَشِم: (اسم)
    • رَجُلٌ هَشِمٌ : سَخِيٌّ ، كَرِيمٌ
    • الهَشِمُ : السَّخِيُّ
  3. هَشْم: (اسم)
    • هَشْم : مصدر هَشَمَ
  4. هَشَّمَ: (فعل)

    • هشَّمَ يهشِّم ، تهشيمًا ، فهو مُهشِّم ، والمفعول مُهشَّم
    • هَشَّمَ الْحَطَبَ : كَسَّرَهُ
    • هَشَّمَ الْمَلِكَ : عَظَّمَهُ ، أَجَلَّهُ
    • هَشَّمَ صَاحِبَهُ : أَكْرَمَهُ
    • هَشَّمَ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • هَشَّمَ الشيءَ الأَجوفَ أَو اليابسَ : مبالغة في هَشَم
  5. هَشم: (اسم)
    • الجمع : هُشوم
    • الهَشْمُ : الأَرضُ المُجْدبة
    • الهَشْمُ : ما تطامَنَ من الأَرض
    • مصدر هشَمَ
  6. هُشُم: (اسم)
    • هُشُم : جمع هاشِم
,
  1. الهَشْمُ
    • ـ الهَشْمُ : كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً ، أو الوجهِ أو الأَنْفِ ، أو كلِّ شيءٍ ، هَشَمَهُ يَهْشِمُه ، فهو مَهْشُومٌ وهَشِيمٌ ، وقد انْهَشَمَ وتَهَشَّمَ .
      ـ تَهَشَّمَه : كسَرَه ،
      ـ تَهَشَّمَ فلاناً : أكْرَمه ، وعظَّمَه ، كهَشَّمَه ،
      ـ تَهَشَّمَ الناقَةَ : حَلَبَها ، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها ، كاهْتَشَمَها ،
      ـ تَهَشَّمَ الريحُ اليَبِيسَ : كسَرَتْه .
      ـ هاشِمٌ : أبو عبدِ المُطَّلبِ ، واسْمُه عَمْرٌو ، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ .
      ـ الهاشِمةُ : شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه .
      ـ الهشيمُ : نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ ، والضعيفُ البَدَنِ ،
      ـ الهشيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها .
      ـ ما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ ، أي : جَوادٌ .
      ـ تَهَشَّمَه : اسْتَعْطَفَهُ ،
      ـ تَهَشَّمَ عليه : تَعَطَّفَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ تَهَشَّمَ الإِبِلُ : خارَتْ ، وضَعُفَتْ ، كانْهَشَمَتْ .
      ـ الهُشُمُ : الجِبالُ الرِّخْوَةُ ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ ،
      ـ هَشِمٌ : السَّخِيُّ .
      ـ هِشامٌ : الجُودُ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا ، وثلاثونَ مُحدِّثاً .
      ـ هُشَيْمُ بنُ بشيرٍ : محدِّثٌ .
      ـ ناقةٌ مِهْشامٌ : سريعةُ الهُزالِ .
      ـ الهَشْمَةُ : نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ ،
      ـ الهَشَمَةُ : الأرْوِيَّةُ , ج : هَشَماتٌ .
      ـ اهْتَشَمْتُ نَفْسِي له : اهْتَضَمْتُها له ،
      ـ هَيْشَمٌ مهشِّمٌ : اسمانِ .
      ـ الهاشِميَّةُ : بلد بالكوفة للسَّفَّاحِ ، وبلد بالرَّيِّ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ مُهَشَّمَة : قرية باليمامِة .
      ـ الهَشَمْشَمَةُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَشِيمُ
    • الهَشِيمُ : المهشومُ المتكسِّر .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 45 فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ) ) .
      و الهَشِيمُ الشَّجرةُ الباليةُ يأْخذُها الحاطب كيف يشاء .
      و الهَشِيمُ النَّبتُ الذي بقي من عامٍ أَوّل .
      و الهَشِيمُ اليابسُ من كلِّ شيء .
      و الهَشِيمُ الضَّعيفُ البدن .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الهَشْمُ
    • ـ الهَشْمُ : كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً ، أو الوجهِ أو الأَنْفِ ، أو كلِّ شيءٍ ، هَشَمَهُ يَهْشِمُه ، فهو مَهْشُومٌ وهَشِيمٌ ، وقد انْهَشَمَ وتَهَشَّمَ .
      ـ تَهَشَّمَه : كسَرَه ،
      ـ تَهَشَّمَ فلاناً : أكْرَمه ، وعظَّمَه ، كهَشَّمَه ،
      ـ تَهَشَّمَ الناقَةَ : حَلَبَها ، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها ، كاهْتَشَمَها ،
      ـ تَهَشَّمَ الريحُ اليَبِيسَ : كسَرَتْه .
      ـ هاشِمٌ : أبو عبدِ المُطَّلبِ ، واسْمُه عَمْرٌو ، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ .
      ـ الهاشِمةُ : شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه .
      ـ الهشيمُ : نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ ، والضعيفُ البَدَنِ ،
      ـ الهشيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها .
      ـ ما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ ، أي : جَوادٌ .
      ـ تَهَشَّمَه : اسْتَعْطَفَهُ ،
      ـ تَهَشَّمَ عليه : تَعَطَّفَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ تَهَشَّمَ الإِبِلُ : خارَتْ ، وضَعُفَتْ ، كانْهَشَمَتْ .
      ـ الهُشُمُ : الجِبالُ الرِّخْوَةُ ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ ،
      ـ هَشِمٌ : السَّخِيُّ .
      ـ هِشامٌ : الجُودُ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا ، وثلاثونَ مُحدِّثاً .
      ـ هُشَيْمُ بنُ بشيرٍ : محدِّثٌ .
      ـ ناقةٌ مِهْشامٌ : سريعةُ الهُزالِ .
      ـ الهَشْمَةُ : نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ ،
      ـ الهَشَمَةُ : الأرْوِيَّةُ , ج : هَشَماتٌ .
      ـ اهْتَشَمْتُ نَفْسِي له : اهْتَضَمْتُها له ،
      ـ هَيْشَمٌ مهشِّمٌ : اسمانِ .
      ـ الهاشِميَّةُ : بلد بالكوفة للسَّفَّاحِ ، وبلد بالرَّيِّ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ .
      ـ مُهَشَّمَة : قرية باليمامِة .
      ـ الهَشَمْشَمَةُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انهشمَ


    • انهشمَ ينهشم ، انهشامًا ، فهو مُنهشِم :-
      • انهشمت المرآةُ مُطاوع هشَمَ : انكسرت :- انهشمت أضلاعُ المتصارعين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اهتَشَمَ
    • اهتَشَمَ نفْسَه له : اهتضَمها له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَهْشِيمٌ
    • [ هـ ش م ]. ( مصدر هَشَّمَ ). :- تَهْشِيمُ الحَطَبِ :-: تَكْسِيرُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِنهَشَم
    • إنهشم - انهشاما
      1 - إنهشم الشيء : انكسر . 2 - إنهشمت الجمال : ضعفت .



    المعجم: الرائد

  6. هشَّمَ
    • هشَّمَ يهشِّم ، تهشيمًا ، فهو مُهشِّم ، والمفعول مُهشَّم :-
      هشَّم الزُّجاجَ ونحوَه هشَمه ، كسَّره وهدَّمه :- هشَّم السيارةَ / أنفه ، - هشَّم الحطّابُ الشَّجرةَ اليابسةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انْهَشَمَ
    • انْهَشَمَ الشيءُ : مطاوعُ هَشَمه .
      و انْهَشَمَ الإِبلُ : خارتْ وضعُفت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْهَشَمَ
    • [ هـ ش م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَشَمَ ، يَنْهَشِمُ ، مصدر اِنْهِشَامٌ . 1 . :- اِنْهَشَمَ الإنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ .
      2 . :- اِنْهَشَمَتِ الْمَاشِيَةُ :- : خَارَتْ ، ضَعُفَتْ .

    المعجم: الغني



  9. تهشّم الزّجاج ونحوه
    • تكسَّر :- تهشَّم الشجرُ / الرأسُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَهَشَّمَ
    • تَهَشَّمَ الشيءُ : مُطاوع هشَّمه .
      و تَهَشَّمَ الأَرضُ : طال عهدُها بالمطر .
      و تَهَشَّمَ الشجرُ : تكسَّرَ من يُبْسه .
      ويقال : تهَشَّمت الرِّيحُ الشجرَ : كسَرَتْه .
      و تَهَشَّمَ على فلان : تعَطَّف عليه .
      و تَهَشَّمَ فلانًا : استعطفه وترضَّاه .
      ويقال : تهشمتُ فلانًا للمعروف : طلبتُه عنده .
      و تَهَشَّمَ أَكرمَه وعَظَّمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَهَشَّمَ
    • [ هـ ش م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَهَشَّمْتُ ، أتَهَشَّمُ ، تَهَشَّمْ ، مصدر تَهَشُّمٌ .
      1 . :- هَبَّتِ العَاصِفَةُ فَتَهَشَّمَ زُجَاجُ النَّوافِذِ :- : تَكَسَّرَ ، تَفَتَّتَ ، تَحَطَّمَ . :- تَهَشَّمَ رَأْسُهُ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ .
      2 . :- تَهَشَّمَ الشَّجَرُ :- : تَكَسَّرَ مِنْ يُبْسِهِ .
      3 . :- تَهَشَّمَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَ :- : كَسَرتْهُ .
      4 . :- تَهَشَّمَتِ الأرْضُ :- : أجْدَبَتْ لِطُولِ عَهْدِها بِالْمَطَرِ .
      5 . :- تَهَشَّمَ سَيِّدَهُ :- : اِسْتَعْطَفَهُ ، تَرضَّاهُ .
      6 . :- تَهَشَّمَ صَاحِبَهُ :- : أكْرَمَهُ ، عَظَّمَهُ .
      7 . :- تَهَشَّمَهُ لِلْمَعْرُوفِ :- : طَلَبَ الْمَعْرُوفَ عِنْدَهُ .

    المعجم: الغني

  12. تَهَشُّمٌ


    • [ هـ ش م ]. ( مصدر تَهَشَّمَ ). :- تَهَشُّمُ الزُّجَاجِ :- : تَكَسُّرُهُ ، تَفَتُّتُهُ ، تَحَطُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  13. تهشَّم
    • تهشم - تهشما
      1 - تهشم الشيء : تكسر « تهشم عظمه ». 2 - تهشم الشجر : تكسر من يبسه . 3 - تهشم الشيء : كسره . 4 - تهشمت الأرض : أجدبت لانقطاع المطر عنه ا . 5 - تهشم عليه : تعطف عليه . 6 - تهشمه : استعطفه وترضاه . 7 - تهشمه : أكرمه واحترمه . 8 - تهشمه للمعروف : طلب المعروف عنه . 9 - تهشمت الجمال : ضعفت . 11 - تهشم الناقة : حلبها بكل الكف .

    المعجم: الرائد

  14. تهشَّمَ
    • تهشَّمَ يتهشَّم ، تهشُّمًا ، فهو مُتهشِّم :-
      تهشَّم الزُّجاجُ ونحوُه تكسَّر :- تهشَّم الشجرُ / الرأسُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهشيم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَشَّمَ** - [هـ ش م]. (ف: ربا. متعد).** هَشَّمْتُ**،** أُهَشِّمُ**،** هَشِّمْ**، مص. تَهْشِيمٌ. 1. "هَشَّمَ الْحَطَبَ" : كَسَّرَهُ. 2. "هَشَّمَ الْمَلِكَ" : عَظَّمَهُ، أَجَلَّهُ. 3. "هَشَّمَ صَاحِبَهُ" : أَكْرَمَهُ. 4. "هَشَّمَ النَّاقَةَ" : حَلَبَهَا.
معجم الغني
**هَشَمَ** - [هـ ش م]. (ف: ثلا. متعد).** هَشَمْتُ**،** أَهْشِمُ**،** اِهْشِمْ**، مص. هَشْمٌ. 1. "هَشَمَ الْجَوْزَ أَو أَيَّ شَيْءٍ أَجْوَفَ أَوْ يَابِسٍ" : كَسَّرَهُ. "ظَلَّ طَوَالَ يَوْمِهِ يَهْشِمُ الْحَطَبَ فِي الغَابَةِ". 2. "هَشَمَ الْخُبْزَ" : فَتَّتَهُ وَأَعَدَّهُ ثَرِيداً. 3. "هَشَمَ النَّاقَةَ" : حَلَبَهَا. "هَشَمَ ضَرْعَ النَّاقَة".
معجم الغني
**هَشِمٌ** - [هـ ش م]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ هَشِمٌ" : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.
معجم الغني
**هَشْمٌ** - ج:** هُشُومٌ**. [هـ ش م]. (مص. هَشَمَ). 1. "أَرْضٌ هَشْمٌ" : مُجْدِبَةٌ. 2. "سَهْلٌ هَشْمٌ" : مُنْخَفِضٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهشمَ ينهشم، انهشامًا، فهو مُنهشِم • انهشمت المرآةُ: مُطاوع هشَمَ: انكسرت "انهشمت أضلاعُ المتصارعين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهشَّمَ يتهشَّم، تهشُّمًا، فهو مُتهشِّم • تهشَّم الزُّجاجُ ونحوُه: تكسَّر "تهشَّم الشجرُ/ الرأسُ".
المعجم الوسيط
الشيءَ الأجوف أو اليابس ـِ هَشْماً: كَسَرَه. ويقال: هَشَم الثَّريدَ: كسر الخبز وأعدَّه للثَّريد. وـ الناقةَ: حَلَبَها. ويقال: هَشَم ضَرْعَهَا.( هَشَّمَ ) الشيءَ الأجوف أو اليابس: مبالغة في هشم.( انْهَشَمَ ) الشيءُ: مطاوع هَشَمه. وـ الإبلُ: خارت وضعفت.( اهْتَشَمَ ) نفسه له: اهتضمها له.( تَهَشَّمَ ) الشيءُ: مُطاوع هشَّمه. وـ الأرضُ: طال عهدها بالمطر. وـ الشَّجرُ: تكسَّر من يُبْسه. ويقال: تهَشَّمت الرِّيحُ الشَّجرَ: كسَرَته. وـ على فلان: تعَطَّف عليه. وـ فلاناً: استعطفه وترضَّاه. ويقال: تهشمت فلاناً للمعروف: طلبته عِنده. وـ أكرمه وعظَّمه.( المِهْشَام ) مِن النُّوق ونحوها: السَّريعة الهُزال.( الهَاشِم ): الجبل الرِّخْو. وـ الحَلاَّب الحاذق. ( ج ) هُشُم.( الهَاشِمَة ): شَجّة تهشم العظم.( الهِشَام ): الجود. ( الهَشْم ): الأرض المُجْدبة. وـ ما تطامَنَ من الأرض. ( ج ) هُشوم.( الهَشِم ): السَّخِيّ.( الهَشَمَة ): الأُرْوِيَّة: أُنثى الوَعِل.( الهَشُوم ) مِن الأرض: ما حُفر منها حَفْراً ضيِّقاً عميقاً.( الهَشِيم ): المهشوم المتكسِّر. وفي التنزيل العزيز: {فأصبح هشيماً تذروه الرِّيَاح}. وـ الشَّجرة البالية يأخذها الحاطب كيف يشاء. وـ النَّبت الذي بقي من عام أوَّل. وـ اليابس من كلِّ شيء. وـ الضَّعيف البدن.( الهَشِيمَة ): الأرض التي يبس شجرها حتى اسودّ غير أنه قائم على يُبسه. يقال: ما فلان إلاَّ هشيمة كرَم: إذا كان سَمْحاً جَواداً. وـ الشجرة اليابسة البالية. ( ج ) هَشِيم.( الهَيْشُوم ) مِن الكلأ ونحوه: الهَشّ اللَّيِّن.
مختار الصحاح
ه ش م : الهَشْمُ كسر الشيء الياس يقال هَشَمَ الثريد أي ثرده وبابه ضرب ومنه سمي هَاشِمُ بن عبد مناف واسمه عمرو و الهَشِيمُ من النبات اليابس المتكسر والشجرة البالية يأخذها الحاطب كيف يشاء
الصحاح في اللغة
الهَشْمُ: كسر الشيء اليابس. يقال: هَشَمَ الثريد. والهَشيمُ من النبات: اليابس المتكسِّر، والشجرة البالية يأخذها الحاطبُ كيف يشاء. ومنه قولهم: ما فلانٌ إلا هَشيمَةُ كرَمٍ، إذا كان سمحاً. ورجلٌ هَشيمٌ: ضعيف البدن. وتَهَشَّمَ عليه فلانٌ، إذا تَعَطَّفَ. واهْتَشَمَ ما في ضرع الناقة، إذا احتلبَه.
لسان العرب
الهَشْمُ كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس وقيل هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد وقيل هو كسْر الوجه وقيل هو كسر الأَنف هذه عن اللحياني تقول هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة وقيل هو كسْر القَيْض وقال اللحياني مرة الهَشْم في كل شيء هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً فهو مَهْشوم وهَشيم وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم وفي حديث أُحُد جُرِحَ وجهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه الهَشْم الكسْرُ والبَيضةُ الخَوْذةُ وهَشَم الثرِيدَ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً فقالت فيه ابنتُه ( * قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم وفي التهذيب ما نصه وفيه يقول مطرود الخزاعي ) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري الشعر لابن الزِّبَعْري وأَنشد لآخر أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي فلا وأَبي لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه طَويل النِّجاد غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ وقد يكون غيرَ ذي هَشْم والهاشِمة شَجَّةٌ تَهشِم العَظم وقيل الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه وقيل هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر تَكْسِرُه يقال هَشَمَتْه والهَشيم النبت اليابس المُتكسِّر والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء وفي التنزيل العزيز فأَصبَح هَشيماً وقيل هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم وقيل هو اليابس من كل شيء والهَشيمةُ الشجرة اليابسة البالية والجمع هَشيمٌ وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً وهو مثَلٌ بذلك وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء ويقال للرجل الجَواد السَّمْح ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها والهَشِيم الذي بَقي من عامِ أَوَّل ابن شميل أَرض هَشيمةٌ وهي التي يَبِس شجرُها قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر وكلأٌ هَيْشومٌ هَشٌّ لَيِّنٌ وفي التنزيل العزيز فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر قال الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع أَبو قتيبة اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ وقال في ترجمة حظر الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم وقال العراقي معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر وقال أَبو حنيفة انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت وتَهشَّم الرجلَ استعطفه عن ابن الأَعرابي وأَنشد حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا ( * قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي المحكم احتالا بالمهملة بدل المعجمة ) ورجل هَشِيمٌ ضعيف البدن وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف أَبو عمرو بن العلاء تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده أَبو زيد تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه وأَنشد إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني وتقول اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة وهَشَمَ الرجلَ أكْرَمه وعظَّمه وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً حلَبها وقال ابن الأَعرابي هو الحَلْب بالكف كلها ويقال هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت
الرائد
* هشم يهشم: هشما. 1-الشيء: كسره «هشم الخبز اليابس». 2-الناقة: حلبها.
الرائد
* هشم تهشيما. 1-الشيء: بالغ في «هشمه»، أي كسره. 2-ه: أكرمه، عظمه، أجله. 3-الناقة: حلبها.
الرائد
* هشم. سخي كريم.
الرائد
* هشم. ج هشوم. 1-مص. هشم. 2-أرض مجدبة. 3-ما انخفض من الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: