الهَضِيمُ : المهضومُ . و الهَضِيمُ من النساء : اللَّطيفةُ الكَشْحَين . و الهَضِيمُ النَّضيجُ . و الهَضِيمُ الداخلُ بعضُه فى بعض . وفى التنزيل العزيز : الشعراء آية 148 وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ) ) . ويقال : قصبةٌ هضيم : مُهَضَّمةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
هطر
هَطَرَ الكلبَ يَهْطِرُه هَطْراً : قتله بالخشب . قال الليث : هَطَرَه يَهْطِرُه هَطْراً كما يُهَيِّجُ الكلبَ بالخشبة . ابن الأَعرابي : الهَطْرَةُ تَذَلُّلُ الفقير للغنيّ إِذا سأَله .
المعجم: لسان العرب
هضم
" هضَم الدواءُ الطعامَ يَهْضِمُه هَضْماً : نَهَكَه . والهَضّامُ والهَضُوم والهاضُومُ : كلُّ دَواءٍ هَضَمَ طعاماً كالجُوارِشْنِ (* قوله « كالجوارش » ضبط في بعض نسخ النهاية بضم الجيم ، وفي بعض آخر منها بالفتح وكذا المحكم . وهذا طعامٌ سريعُ الانْهِضامِ وبَطيءُ الانْهِضامِ . وهَضَمَه يَهْضِمُه هَضْماً واهْتَضَمه وتهَضَّمَه : ظَلمه وغصَبه وقهرَه ، والاسم الهَضِيمةُ . ورجل هَضِيمٌومُهْتَضَمٌ : مَظْلومٌ . وهضَمَه حقَّه هَضْماً : نقصَه . وهَضَم له من حقِّه يَهْضِمُ هَضْماً : تركَ له منه شيئاً عن طِيبةِ نَفْسٍ . يقال : هَضَمْت له من حَظِّي طائفةً أَي تركتُه . ويقال : هَضَم له من حظِّه إذا كسَر له منه . أَبو عبيد : المُتَهَضَّمُ والهَضِيمُ جميعاً المظلومُ . والهَضِيمةُ : أَن يَتَهَضَّمَك القومُ شيئاً أَي يظلموك . وهضَم الشيءَ يَهْضِمُه هَضْماً ، فهو مَهْضومٌ وهَضِيمٌ : كسَره . وهضَم له من مالِه يَهْضِم هَضْماً : كسَر وأَعطى . والهَضَّامُ : المُنْفِقُ لِمالِه ، وهو الهَضُوم أَيضاً ، والجمع هُضُمٌ ؛ قال زياد بن مُنْقِذ : يا حَبَّذا ، حينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدةً ، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ ويدٌ هَضومٌ : تَجُود بما لدَيْها تُلْقِيه فيما تُبْقِيه ، والجمع كالجمع ؛ قال الأعشى : فأَمّا إذا قَعَدُوا في النَّدِيّ ، فأَحْلامُ عادٍ وأَيْدٍ هُضُمْ ورجلٌ أَهْضَمُ الكَشْحَيْنِ أي مُنْضَمُّهُما . والهَضَمُ : خَمَصُ البطونِ ولُطْفُ الكَشْحِ . والهَضَمُ في الإنسان : قلة انْجِفارِ الجَنْبَين ولَطافَتُهما ، ورجل أَهْضَمُ بيِّن الهَضَم وامرأَة هَضْماءُ وهَضِيمٌ ، وكذلك بطنٌ هَضِيمٌ ومَهْضومٌ وأَهْضَمُ ؛ قال طرفة : ولا خَيرَ فيه غيرَ أَنَّ له غِنىً ، وأن له كَشْحاً ، إذا قامَ ، أَهْضَما والهَضِيمُ : اللَّطيف . والهَضِيمُ : النَّضِيجُ . والهَضَمُ ، بالتحريك : انضِمامُ الجَنْبينِ ، وهو في الفرس عيبٌ . يقال : لا يَسْبِقُ أَهْضَمُ من غاية بعيدةٍ أبداً . والهَضَمُ : استقامةُ الضلوع ودخولُ أَعالِيها ، وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً ، قال النابغة الجعدي : خِيطَ على زَفْرَةٍ فتَمَّ ، ولمْ يَرْجِع إلى دِقَّةٍ ولا هَضَمِ يقول : إن هذا الفرسَ لِسَعةِ جوفهِ وإجْفارِ مَحْزِمهِ كأَنه زفَرَ ، فلما اغْترَقَ نفَسُه بُنِيَ على ذلك فلزِمته تلك الزَّفْرة ، فصِيغَ عليها لا يُفارِقُها ؛ ومثله قول الآخر : بُنِيَتْ مَعاقِمُها على مُطَوائها أي كأَنها تَمَطَّت ، فلما تناءَت أَطرافُها ورحُبَت شَحْوَتها صِيغَت على ذلك ، وفرسٌ أَهْضَمُ ، قال الأَصمعي : لم يَسْبِقْ في الحَلْبة قَطّ أَهْضَمُ ، وإنما الفرسُ بعُنُقهِ وبَطْنهِ ، والأُنثى هَضْماءُ . والهَضِيمُ من النساء : اللطيفةُ الكَشْحَينِ ، وكَشْحٌ مَهْضومٌ ؛
وأَنشد ابن بري لابن أحمر : هُضُمٌ إذا حُبَّ الفُتارُ ، وهُمْ نُصُرٌ ، وإذا ما استُبْطِئَ النَّصْرُ ورأَيت هنا جُزازة مُلْصقَة في الكتاب فيها : هذا وهَمٌ من الشيخ لأَن هُضُماً هنا جمعُ هَضومٍ الجَوادُ المِتْلافُ لمالهِ ، بدليل قوله نُصُر جمع نَصِير ، قال : وكلاهما من أَوصاف المذكر ؛ قال : ومثله قول زياد ابن مُنقِذ : وحَبَّذا ، حين تُمْسي الريحُ بارِدةً ، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ وقد تقدم ، وقوله : حين تمسي الريح باردة مثلُ قوله إذا حُبَّ الفُتارُ ، يعني أَنهم يَجُودون في وقت الجَدْب وضيقِ العيشِ ، وأَضْيَقُ ما كان عيشُهم في زمن الشتاء ، وهذا بيِّنٌ لا خفاء به ؛ قال : وأما شاهدُ الهَضِيم اللطيفةِ الكَشحين من النساء فقول امرئ القيس : إذا قلتُ : هاتي نَوِّلِيني ، تَمايَلَتْ عليَّ هَضيم الكَشحِ ، رَيَّا المُخَلخَلِ وفي الحديث : أن امرأَة رأَت سَعْداً مُتَجَرِّداً وهو أميرُ الكوفةِ ، فقالت : إن أَميرَكم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحينِ أي مُنْضَمُّهما ؛ الهَضَمُ ، بالتحريك : انضمامُ الجنبينِ ، وأصلُ الهَضْمِ الكسر . وهَضْمُ الطعامِ : خِفَّتُه . والهَضْمُ : التواضُعُ . وفي حديث الحسن : وذكَر أَبا بكرٍ فقال : والله إنه لَخَيْرُهم ولكن المؤْمِن يَهْضِم نفْسَه أي يَضعُ من قَدْرهِ تَواضُعاً . وقوله عز وجل : ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٌ ؛ أَي مُنْهَضِمٌ مُنْضَمٌّ في جوف الجُفِّ ، وقال الفراء : هَضِيمٌ ما دام في كَوافيرهِ . والهَضِيمُ : اللَّيِّنُ . وقال ابن الأَعرابي : طَلْعُها هَضيم ، قال : مَرِيءٌ ، وقيل : ناعِمٌ ، وقيل : هَضيمٌ مُنْهَضِم مُدْرِك ، وقال الزجاج : الهَضِيم الداخلُ بعضُه في بعض ، وقيل : هو مما قيل إن رُطَبَه بغير نَوىً ، وقيل : الهَضيمُ الذي يتَهَشَّم تَهَشُّماً ، ويقال للطلع هَضِيم ما لم يخرج من كُفُرّاهُ لدخول بعضه في بعض . وقال الأَثْرَمُ : يقال للطعام الذي يُعْمَل في وَفاةِ الرجل الهَضِيمة ، والجمع الهَضائم . والهاضِمُ : الشادخُ لما فيه رخاوةٌ أو لينٌ . قال ابن سيده : الهاضِمُ ما فيه رخاوةٌ أو لينٌ ، صفة غالبة ، وقد هَضَمه فانْهَضَم كالقَصَبة المَهْضومة ، وقصبَةٌ مَهْضومةٌ ومُهَضَّمةٌ وهَضِيم : للتي يُزْمَرُ بها . ومِزْمارٌ مُهَضَّمٌ لأَنه ، فيما يقال ، أَكْسارٌ يُضمّ بعضها إلى بعض ؛ قال لبيد يصف نهيق الحمار : يُرَجِّعُ في الصُّوَى بمُهَضَّماتٍ ، يَجُبْنَ الصَّدْرَ من قَصَبِ العَوالي شبَّه مخارجَ صوتِ حَلْقهِ بمُهَضَّماتِ المَزامير ؛ قال عنترة : بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداعِ ، كأَنما بركتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّم وأَنشد ثعلب لمالك بن نُوَيرَةَ : كأَن هَضيماً من سَرارٍ مُعَيَّناً ، تَعاوَرَه أَجْوافُها مَطْلَع الفَجْرِ والهَضْمُ والهِضْمُ ، بالكسر : المطمئنُّ من الأَرض ، وقيل : بَطْنُ الوادي ، وقيل : غَمْضٌ ، وربما أَنْبَتَ ، والجمع أَهْضامٌ وهُضومٌ ؛
قال : حتى إذا الوَحْش في أَهْضامِ مَوْرِدِها تغَيَّبَتْ ، رابَها من خِيفةٍ رِيَبُ ونحوَ ذلك ، قال الليث في أَهْضامٍ من الأَرض . أَبو عمرو : الهِضْمُ ما تَطامَن من الأَرض ، وجمعه أَهْضامٌ ؛ ومنه قولهم في التحذير من الأمر المَخُوف : الليلَ وأَهْضامَ الوادي ؛ يقول : فاحْذَرْ فإنك لا تدري لعلَّ هناك مَن لا يُؤْمَن اغْتِيالُه . وفي الحديث : العَدُوُّ بأَهْضامِ الغِيطانِ ؛ هي جمعِ هِضْمٍ ، بالكسر ، وهو المطمئن من الأرض ، وقيل : هي أَسافلُ الأَوْدِيةِ من الهَضْمِ الكسرِ ، لأَنها مَكاسِرُ . وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : صَرْعَى بأَثناء هذا النَّهرِ وأَهْضامِ هذا الغائِطِ . المؤرّج : الأَهْضامُ الغُيوبُ ، واحدها هِضْمٌ ، وهو ما غيَّبها عن الناظر . ابن شميل : مَسْقِطُ الجَبل وهو ما هَضَم عليه أي دَنا من السهلِ من أَصلهِ ، وما هَضَمَ عليه أي ما دنا منه . ويقال : هَضَمَ فلانٌ على فلانٍ أي هَبطَ عليه ، وما شَعَرُوا بنا حتى هَضَمْنا عليهم . وقال ابن السكيت : هو الهِضْمُ ، بكسر الهاء ، في غُيوبِ الأَرض . وتَهَضَّمْت للقوم تَهَضُّماً إذا انْقَدتَ لهم وتَقاصَرْت . ورجل أَهْضَمُ : غليظُ الثنايا . وأَهْضَمَ المُهْرُ للإرْباع : دَنا منه ، وكذلك الفَصيل ، وكذلك الناقةُ والبَهْمةُ ، إلاّ أَنه في الفَصِيل والبَهْمة الإرْباعُ والإسداسُ جميعاً . الجوهري : وأَهْضَمَت الإبلُ للإجْذاعِ وللإسْداسِ جميعاً إذا ذهبت رَواضِعُها وطلعَ غيرُها ، قال : وكذلك الغنم . يقال : أَهْضَمت وأَدْرَمَت وأَفَرَّتْ . والمَهْضومةُ : ضَرْبٌ من الطيِّبِ يخلط بالمِسْكِ والبانِ . والأَهْضامُ : الطيبُ ، وقيل : البَخورُ ، وقيل : هو كلُّ شيء يُتبخر به غير العود واللُّبْنى ، واحدها هِضْم وهَضْمٌ وهَضْمةٌ ، على توهُّم حذف الزائد ؛ قال الشاعر : كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها ، بالليل ، ريحُ يَلَنْجوجٍ وأَهْضامِ وقال الأعشى : وإذا ما الدُّخانُ شُبّه بالآ نُفِ ، يوماً ، بشَتْوةٍ أَهْضاما يعني من شدَّة الزمان ؛
وأَنشد في الأَهْضامِ البَخورِ للعجاج : كأَنَّ ريحَ جَوْفِها المَزْبورِ مَثْواةُ عَطَّارين بالعُطورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ القَفُّورُ : الكافورُ ، وقيل : نَبْتٌ . قال أَبو منصور : أُراه يصف حُفْرة حفرها الثور الوحشي فكَنَسَ فيها ، شَبّه رائحة بَعرِها برائحة هذه العُطور . وأَهْضامُ تَبالةَ : ما اطمأَنَّ من الأَرض بين جِبالها ؛ قال لبيد : فالضَّيْفُ والجارُ الجَنِيبُ ، كأَنما هَبَطا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبالةُ : بلدٌ مُخْضِبٌ معروف . وأَهضامُ تَبالة : قُراها . وبنو مُهَضَّمَة : حيٌّ . "
المعجم: لسان العرب
هطف
" الهَطِفُ : اسم رجل وهو أَبو قبيلة كانوا أَول من نَحت الجِفانَ ؛ وقال الأَزهري : بنو الهَطِف حَيٌّ من العرب ذكره أَبو خِراش الهذلي فقال : لو كان حَيّاً لغاداهُم بمُتْرَعةٍ من الرَّواويق ، من شِيزى بَني الهَطِف والهَطَفى : اسم . "
المعجم: لسان العرب
هطل
" الهَطل والهَطَلان : المطَر المتفرِّق (* قوله « المطر المتفرق » عبارة المحكم : تتابع المطر المتفرق . وقوله « وهو مطر » عبارة المحكم : وقيل هو مطر ) العظيم القطْر ، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف . وفي التهذيب : الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام . والهَطْل : تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه . وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً ، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً ، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء ، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها ، ومَطر هَطِل وهَطَّال ؛
قال : أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان . الأَصمعي : الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون ، والضَّرْب فوق ذلك ، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ ؟
قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل : هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً ، فهي هاطِلة ، فقال الأَعشى : هَطِل بغير أَلف . الجوهري وغيره : سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان . وسحائب هُطَّل : جمع هاطِل ، وديمة هَطْلاء . قال النحويون : ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل ، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة ، ولا يقال للذكر أَرْوَع ، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن . والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله « والسحاب يهطل بالدموع » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع ) وهَطَل الدَّمْعُ ، ودمعٌ هاطِل ، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل . وفي الحديث : اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع ، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع ؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً : مضى لوجهه مشياً . وناقة هَطْلى : تمشي رُوَيْداً ؛
وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً : يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله « يهطلها الركض » في الصاغاني : يعصرها الركض . وقوله « بطيس » في التكملة والتهذيب : بطشّ ). أَبو عبيد : هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء ، قال : ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها . والهَطَّال : اسم فرس زيد الخيل ؛
قال : أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال : اسم جبل ؛ وقال : على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل : التي تمشي رُوَيْداً ؛
قال : أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً ؛
وأَنشد : تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى : المهملة . وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة ، وقيل : هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق . أَبو عبيدة : جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد . وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً ؛ وقال ذو الرمة : جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله « فوق الناعجات » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي التكملة للصاغاني : فوق الواسجات ). والهِطْل : المُعْيي ، وخص بعضهم به البعير المُعْيي . والهَطْل : الإِعياء . ابن الأَعرابي : الهِطْل الذئب ، والهِطْل اللصُّ ، والهِطْل الرجل الأَحمق . والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة : جنس من التُّرْك أَو الهِنْد ؛ قال : حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل : الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير . ويقال : الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله « وكانت لهم بلاد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : واتراك خلخ إلخ ، وفي شرح القاموس : طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ . وفي ياقوت : ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة ، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما ) طَخَيْرِسْتان ، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم . وفي حديث الأَحنف : أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم ؛ قال : هم قوم من الهِنْد ، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل ، والهاء لتأْكيد الجمع . والهَيْطَل يقال : هو الثعْلب . الأَزهري :، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها ؛ قال الأَزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أَصله باتِيلَهْ . التهذيب : وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله « اي وقعت » في التكملة : برأت من المرض ). الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي : الهالِطُ المسترخي البطن ، والهاطِل الزرع الملتفُّ . "