وصف و معنى و تعريف كلمة الهلوسة:


الهلوسة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و لام (ل) و واو (و) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الهلوسة في معاجم اللغة العربية:



الهلوسة

جذر [هلس]

  1. هلوسَ: (فعل)
    • هلوسَ يهلوس ، هلوسةً ، فهو مُهلوِس
    • هلوس الشخصُ : ذكّر أشياء خياليّة بسبب مخدِّر أو مرض
,
  1. الهَلِيمُ
    • ـ الهَلِيمُ : اللاَّصِقُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ الهِلِمَّانُ : الكثيرُ من الخُبْزِ وغيرِهِ ، كالهَيْلَمانِ ، والهَيْلُمانٌ .
      ـ هُلامٌ : طَعامٌ من لَحْمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ ، أو مَرَقُ السِّكْباجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ .
      ـ الهُلُمُ : ظِباءُ الجِبالِ .
      ـ هِلَّمٌ : المُسْتَرْخِي ، وهي هِلَّمَةٌ .
      ـ اهْتَلَمَ به : ذَهَبَ به .
      ـ هَلُمَّ ، أي : تَعالَ ، مُرَكَّبَةٌ من ها التَّنْبيهِ ، ومن لُمَّ ، أي : ضُمَّ نَفْسكَ إلينا ، واسْتُعْمِلَتِ استِعمالَ البسيطة ، يَسْتَوي فيه الواحِدُ والجَمْعُ ، والتَّذْكيرُ والتأنيثُ عند الحجازِيِّينَ ، وتَميمٌ تُجْريها مجْرَى رُدَّ ، وأهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفونها ، فيقولونَ : هَلُمَّا وهَلُمُّوا وهَلُمِّي وهَلْمُمْنَ ، وقد توصَلُ باللامِ ، فيقالُ : هَلُمَّ لَكَ ، وتُثَقَّلُ بالنونِ ، فيقالُ : هَلُمَّنَّ ، وفي المُؤَنَّثِ هَلُمِّ ، وفي الجمْعِ هَلُمُّ ، وفي التَّثْنِيَةِ هَلُمَّانِ ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، وللنِّسْوَةِ هَلْمُمْنان . ويقولُ المُجيبُ : إِلامَ أَهَلُمَّ ، بفتح الهمزةِ والهاءِ ، وأصلُه : إِلامَ ألُمُّ ، وتُرِكَ الهاءُ على ما كانَتْ عليه .
      ـ إذا قيلَ : هَلُمَّ كذا وكذا ، قُلْتَ : لا أهَلُمُّهُ ، وأُهَلمُّهُ ، وأُهَلُمُّهُ ، وقد تُضَمُّ الهمزةُ وتُكْسَرُ اللامُ ، أي : لا أُعْطيكَهُ .
      ـ هَلْمَمَ به : دَعاهُ ، وأهْلَمَ .
      ـ الهَلَمُ : جَوابُ هَلُمَّ ،
      ـ منه : جادَ بِهَلَمِهِ : إذا أطاعَه .
      ـ أهْلُمُ : بلد بطَبَرِسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَلُوبُ
    • الهَلُوبُ : المرأَةُ المتقرِّبة من زوجها ، تحبُّه وتُقصِي غيرَه . والجمع : هُلُبٌ .
      و الهَلُوبُ الصِّفَةُ المحمودة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهَلْهَالُ
    • الهَلْهَالُ : الرقيقُ الضَّعيف .
      يقال : ثوبٌ هَلْهالٌ ، وشِعْرٌ هَلْهال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهِلْوَاعَ
    • الهِلْوَاعَ الهِلْوَاعَ يقال : ناقةٌ هِلْوَاعٌ : سريعةٌ ، شديدةٌ ، مِذْعانٌ ، أَو فيها نَزَقٌ وخِفَّةٌ وميلٌ إِلى النُّفور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهلهلة
    • صوت لزجر الفرس - هلا -

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الهَلْهَلُ
    • الهَلْهَلُ : الهَلْهال .
      و الهَلْهَلُ السُّمُّ القتَّال .
      و الهَلْهَلُ الثَّوبُ الضعيفُ النسج .
      و الهَلْهَلُ نسجُ العنكبوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهُلْهُلُ
    • الهُلْهُلُ : الثَّلج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهِلَّوْفَةُ
    • الهِلَّوْفَةُ : العجوز .
      و الهِلَّوْفَةُ اللِّحيةُ الضَّخمة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الهِلَّوْفُ
    • الهِلَّوْفُ : الثَّقيلُ الجافي ، الجافُّ الخُلُق .
      و الهِلَّوْفُ اللِّحيةُ الضخمةُ المنتشرةُ الشعر .
      و الهِلَّوْفُ الكَذُوبُ .
      و الهِلَّوْفُ الثَّقيل البطيء لا غَناءَ عنده .
      و الهِلَّوْفُ الشَّيخُ الهَرِمُ .
      و الهِلَّوْفُ اليومُ الغائم .
      و الهِلَّوْفُ من الإِبل : المُسنُّ الكبيرُ ، الكثيرُ الوبَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهلوك
    • الساقطة ، المرأة الفاجرة البغيّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. الهَلُوكُ
    • الهَلُوكُ من النِّساء : الهِلْكةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الهِلِمَّانُ
    • الهِلِمَّانُ : الكثيرُ من كل شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هلف
    • " الهِلَّوفةُ والهِلَّوْف : اللَّحْية الضخمة الكثيرة الشعر المنتشرة .
      والهِلَّوْف من الإبل : المُسنّ الكبير الكثير الوَبَر ، وهو من الرجال الشيخ القديم الهَرِم المسنّ ، وقيل : الكذّاب .
      وإذا كَبِرَ الرجل وهَرِم فهو الهِلَّوْف .
      ورجل هُلْفُوف : كثير شعر الرأْس واللحية .
      الجوهري : الهِلَّوْف الثقيل الجافي العظيم اللحية .
      وقال ابن الأَعرابي : الهِلَّوف الثقيل البطيء الذي لا غَناء عنده ؛ قالت امرأَة من العرب وهي تُرَقِّص ابناً لها : أَشْبِه أَبا أُمِّك ، أَو أَشْبه عَمَلْ ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ ، يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قد انْجَدَلْ ، وارْقَ إلى الخَيراتِ زَنأً في الجَبَل ؟

      ‏ قال ابن بري : المرأَة التي ذكر هي منفوسة بنت زيد الفوارس ، قال : والشعر لزوجها قَيْس بن عاصم ، وعَمل اسم رجل وهو خاله ؛ يقول : لا تُجاوِزْنا في الشَّبه ، فردّت عليه : أَشْبِه أَخِي أَو أَشبِهَنْ أَباكا ، أَمّا أَبي فلَن تَنالَ ذاكا ، تَقْصُر أَن تَنالَه يداكا وقال آخر : هِلَّوْفة كأَنها جُوالِقُ ، لها فضولٌ ولها بَنائِقُ والهِلَّوْفة : العجوز ؛ قال عنترة بن الأَخرس : إعْمِدْ إلى أَفْصَى ولا تأَخَّرِ ، فكُنْ إلى ساحَتِهم ثم اصْفِرِ ، تأْتِكَ من هِلَّوْفةٍ أَو مُعْصِرِ يصفهم بالفُجُور وأَنك متى أَردت ذلك منهم فاقرب من بيوتهم واصفر تأْتك منهم الكبيرة والصغيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هلع
    • " الهَلَعُ : الحِرْصُ ، وقيل : الجَزَعُ وقِلّةُ الصبرِ ، وقيل : هو أَسْوأُ الجَزَعِ وأَفْحَشُه ، هَلِعَ يَهْلَعُ هَلَعاً وهُلوعاً ، فهو هَلِعٌ وهَلُوعٌ ؛ ومنه قول هشام بن عبد الملك لِشَبَّةَ بن عَقَّالٍ حين أَراد أَن يقبِّل يده : مَهْلاً يا شبَّةُ فإِن العرب لا تفعل هذا إِلا هُلُوعاً وإِن العَجَم لم تفعله إِلا خُضوعاً .
      والهِلاعُ والهُلاعُ : كالهُلُوعِ .
      ورجلٌ هَلِعٌ وهالِعٌ وهَلُوعٌ وهِلْواعٌ وهِلْواعةٌ : جَزُوعٌ حرِيصٌ .
      والهَلَعُ : الحُزْنُ ، تميميَّة .
      والهَلِعُ : الحَزِينُ .
      وشُحٌّ هالِعٌ : مُحْزِنٌ .
      وفي التنزيل : إِنّ الإِنسان خُلِقَ هَلُوعاً ؛ قال معمر والحسن : هو الشَّرِهُ ، وقال الفراء : الهَلُوعُ الضَّجُورُ ، وصفته كما ، قال تعالى : إِذا مَسَّه الشر جَزُوعاً وإِذا مسه الخيرُ مَنُوعاً ، فهذه صفته .
      والهَلُوعُ : الذي يَفْزَعُ ويَجْزَعُ من الشرّ .
      قال ابن بري :، قال أَبو العباس المبرد : رجلٌ هَلُوعٌ إِذا كان لا يصبر على خير ولا شرّ حتى يفعل في كل واحد منهما غير الحق ، وأَورد الآية وقال بعدها :، قال الشاعر : ولي قَلْبٌ سَقِيمٌ ليس يَصْخُو ، ونَفْسٌ ما تُفِيقُ من الهُلاعِ وفي الحديث : من شَرِّ ما أُعْطِيَ المَرءُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالِعٌ أَي يَجْزَعُ فيه العبدُ ويَحْزَنُ كما يقال : يومٌ عاصِفٌ ولَيْلٌ نائِمٌ ، ويحتمل أَيضاً أَن يقول هالِعٌ للازدواج مع خالِع ، والخالِعُ : الذي كأَنه يَخْلَعُ فُؤادَه لشِدَّتِه .
      وهَلِعَ هَلَعاً : جاعَ .
      والهَلَعُ والهُلاعُ والهَلَعانُ : الجُبْنُ عند اللِّقاءِ .
      وحكى يعقوب : رجل هُلَعةٌ مثل هُمَزةٍ إِذا كان يَهْلَعُ ويَجْزَعُ ويَسْتَجِيعُ سَرِيعاً .
      وفي ترجمة هَرع ، قال أَبو عمرو : الهَيْرَعُ والهَيْلَعُ الضعيف .
      ابن الأَعرابي : الهَوْلَعُ الجَزِعُ .
      وذئبٌ هَلَعٌ بُلَعٌ ؛ الهُلَعُ من الحِرْصِ أَي الحَرِيصُ على الشيء ، والبُلَعُ من الابْتِلاعِ .
      ورجل هَمَلَّعٌ وهَوَلَّعٌ : وهو من السرْعةِ .
      وناقة هِلْواعٌ وهِلْواعةٌ : سَرِيعةٌ شَهْمةُ الفُؤادِ تخافُ السَّوْط .
      وفي حديث هشام : إِنها لَمِسْياعٌ هِلْواعٌ ، هي التي فيها خفَّة وحِدَّةٌ ، وقيل : سَرِيعةٌ شديدةٌ مِذْعانٌ ؛

      أَنشد ثعلب للطرمّاح : قد تَبَطَّنْتُ بِهِلْواعةٍ ، غُبْر أَسْفرٍ كَتُومِ البُغام وقيل : هي التي تَضْجَرُ فَتُسْرِعُ في السير ، وقد هَلْوَعَتْ هَلْوَعةٍ أَي أَسْرَعَتْ ومَضَتْ وجَدَّت .
      والهَوالِعُ من النّعامِ ، والهالِعُ : النعامُ السَّرِيعُ في مُضِيِّهِ .
      ونَعَامةٌ هالِعٌ وهالِعةٌ : نافرةٌ ، وقيل : حَدِيدةٌ في مُضِيِّها ؛

      وأَنشد الباهِليّ للمُسَيَّب بن عَلَسٍ يصف ناقة شبهها بالنعامة : صَكَّاء ذِعْلِبة إِذا اسْتَدْبَرْتَها حَرَج إِذا اسْتَقْبَلْتَها هِلْواع وناقة هِلْواعٌ : فيها نَزَقٌ وخِفَّةٌ ، وقيل : هي النَّفُورُ .
      وقال الباهلي : قوله صَكَّاءُ شبهها بالنعامة ثم وصف النعامةَ بالصَّكَكِ ، وليس الصَّكَّاءُ من وصْفِ الناقةِ .
      وهَلْوَعْتُ : مَضَيْتُ نافِراً ، وقيل : مَضَيْتُ فأَسْرَعْتُ .
      والهُلائِعُ : اللَّئيمُ .
      و ما له هِلَّعٌ ولا هِلَّعةٌ أَي ما لَه شيء قليل ، وقيل : ما له هِلَّعٌ ولا هِلَّعةٌ أَي ما له جَدْيٌ ولا عَناقٌ .
      قال اللحياني : الهِلَّع الجدي ، والهِلَّعة العناق ، فَفَصَّلَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. هلم
    • " الهَلِيمُ : اللاصِقُ من كل شيء ؛ عن كراع .
      والهَلامُ (* قوله « والهلام »، قال في القاموس : كغراب ، وضبط في الأصل وفي نسخة من التكملة يوثق بضبطها بفتح الهاء ومثلها المحكم والتهذيب ): طعامٌ يُتَّخَذ من لحمِ عِجْلةٍ بِجِلدِها .
      والهُلُمُ : ظِباءُ الجبال ، ويقال لها اللُّهُمُ ، واحدها لِهْمٌ ، ويقال في الجمع لُهُومٌ .
      والهِلِّمَانُ : الشيءُ الكثير ، وقيل : هو الخير الكثير ؛ قال ابن جني : إِنما هو الهِلِمَّانُ على مثال فِرِ كَّان .
      أَبو عمرو : الهِلِمَّانُ الكثير من كل شيء ؛

      وأَنشد لكَثِير المُحارِبيّ : قد مَنَعَتْني البُّرَّ وهي تَلْحانْ ، وهو كثيرٌ عندها هِلِمَّاننْ ، وهي تُخَنْذِي بالمَقالِ البَنْبانْ الخَنْذاةُ : القول القبيحُ ، والبَنْبانُ : الرديء من المَنْطق .
      والهَيْلَمان : المالُ الكثير ، وتقول : جاءنا بالهَيْل والهَيْلَمانِ إِذا جاء بالمال الكثير ، والهَيْلَمان ، بفتح اللام وضمها .
      قال أَبو زيد في باب كثرة المال والخير يَقْدَم به الغائبُ أَو يكون له : جاء فلانٌ بالهَيْل والهَيْلَمان ، بفتح اللام .
      وهلُمَّ : بمعنى أَقْبِل ، وهذه الكلمة تركيبيَّة من ها التي للتنبيه ، ومن لُمَّ ، ولكنها قد استعملت استعمال الكلمة المفردة البسيطة ؛ قال الزجاج : زعم سيبويه أَن هَلُمّ ها ضمت إِليها لُمّ وجُعِلتا كالكلمة الواحدة ، وأَكثرُ اللغات أَن يقال هَلُمَّ للواحد والاثنين والجماعة ، وبذلك نزل القرآن : هَلُمَّ إِلينا وهَلُمَّ شَهداءكم ؛ وقال سيبويه : هَلمَّ في لغة أَهل الحجاز يكون للواحد والاثنين والجمع والذكر والأُنثى بلفظٍ واحد ، وأَهلُ نَجْدٍ يُصَرِّفُونَها ، وأَما في لغة بني تميم وأَهل نجد فإِنهم يُجْرونه مُجْرَى قولك رُدَّ ، يقولون للواحد هَلُمَّ كقولك رُدَّ ، وللاثنين هَلُمَّا كقولك رُدَّا ، وللجمع هَلمُّوا كقولك رُدُّوا ، وللأُنثى هَلُمِّي كقولك رُدِّي ، وللثِّنْتَينِ كالاثْنَيْنِ ، ولجماعة النساء هَلْمُمْنَ كقولك ارْدُدْنَ ، والأَوَّل أَفصَح .
      قال الأَزهري : فُتحت هَلُمَّ أَنها مُدْغَمة كما فُتحت رُدَّ في الأَمر فلا يجوز فيها هَلُمُّ ، بالضم ، كما يجوز رُدُّ لأنها لا تتصرَّف ، قال : ومعنى قوله تعالى : هَلُمَّ شُهداءكم ، أَي هاتوا شُهداءكم وقَرِّبوا شهداءكم .
      الجوهري : هَلُمَّ يا رجل ، بفتح الميم ، بمعنى تعال ؛ قال الخليل : أَصله لُمّ من قولهم لَمَّ اللهُ شَعْثه أَي جمعه ، كأََنه أَراد لُمَّ نَفْسَك إِلينا أَي اقْرُب ، وها للتنبيه ، وإِنما حذفت أَلِفُها لكثرة الاستعمال وجُعِلا اسماً واحداً ، قال ابن سيده : زعم الخليل أَنها لُمَّ لَحِقتها الهاء للتنبيه في اللغتين جميعاً ، قال ولا تدخل النون الخفيفة ولا الثقيلةُ عليها ، لأَنها ليست بفعل وإِنما هي اسمٌ للفعل ، يريد أَن النون الثقيلة إِنما تدخلُ الأَفعال دون الأَسماء ، وأَما في لغة بني تميم فتدخلها الخفيفةُ والثقيلة لأَنهم قد أَجْرَوْها مُجْرَى الفعل ، ولها تعليلٌ .
      الأَزهري : هَلُمَّ بمعنى أَعْطِ ، يَدُلّ عليه ما رُوِي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يأْتيها فيقول : هل من شيءٍ ؟ فتقول : لا ، فيقول : إِني صائِمٌ ؛ قالت : ثم أَتاني يوماً فقال : هل من شيء ؟ قلت : حَيْسَةٌ ، فقال : هَلُمِّىها أَي هاتِيها أَعْطِينيها .
      وقال الليث : هَلُمَّ كلمةُ دَعْوةٍ إِلى شيءٍ ، الواحدُ والاثنان والجمع والتأْنيث والتذكير سواءٌ ، إلاَّ في لغة بني سَعْدٍ فإِنهم يحملونه على تصريف الفعل ، تقول هَلُمَّ هَلُمَّا هَلُمُّوا ، ونحو ذل ؟

      ‏ قال ابن السكيت ، قال : وإِذا ، قال : هَلُمَّ إِلى كذا ، قلت : إِلامَ أَهَلُمُّ ؟ وإِذا ، قال لك هَلُمَّ كذا وكذا ، قلت : لا أَهَلُمُّه ، بفتح الأَلف والهاء ، أَي لا أُعْطيكَه .
      وروى أَبو هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ليُذادَنَّ رجالٌ عن حَوْضي فأُناديهم أَلا هَلُمَّ أَلا هَلُمَّ فيقال : إِنهم قد بَدَّلوا ، فأَقول فسُحْقاً ، قال اللحياني : ومن العرب من يقول هَلَمَّ ، فينصب اللام ، قال : ومن ، قال هَلُمِّي وهَلُمُّوا فكذلك ، قال ابن سيده ، ولست من الأَخيرة على ثِقَةٍ ، وقد هَلْمَمْتُ فماذا .
      وهَلْمَمْتُ بالرجل : قلتُ له هَلُمَّ .
      قال ابن جني : هَلْمَمْتُ كصَعْرَرْتَ وشَملَلْتَ ، وأَصله قبْلُ غيرُ هذا ، إِنما هو أَوَّلُ ها للتنبيه لَحِقَت مثل اللام ، وخُلِطت ها بلُمَّ توكيداً للمعنى بشدة الاتصال ، فحذفت الأَلف لذلك ، ولأَنَّ لامَ لُمَّ في الأَصل ساكنةٌ ، أَلا ترى أَن تقديرها أَوَّلُ أُلْمَمْ ، وكذلك يقولها أَهل الحجاز ، ثم زال هذا كله بقولهم هَلْمَمْتُ فصارت كأَنها فَعْلَلْت من لفظ الهِلِمَّان ، وتنُوسِيَت حالُ التركيب .
      وحكى اللحياني : من كان عنده شيء فلْيُهَلِمَّه أَي فليُؤْتِه .
      قال الأَزهري : ورأَيت من العرب مَن يدعو الرجل إِلى طعامه فيقول : هَلُمَّ لك ، ومثله قوله عز وجل : هَيْتَ لك ؛ قال المبرَّد : بنو تميم يجعلون هَلُمَّ فِعلاً صحيحاً ويجعلون الهاء زائدة فيقولون هَلُمَّ يا رجل ، وللاثنين هَلُمَّا ، وللجمع هَلُمُّوا ، وللنساء هَلْمُمْنَ لأَن المعنى الْمُمْنَ ، والهاء زائدة ، قال : ومعنى هَلُمَّ زيداً هاتِ زيداً .
      وقال ابن الأَنباري : يقال للنساء هَلُمْنِ وهَلْمُمْنَ .
      وحكى أَبو مرو عن العرب : هَلُمِّينَ يا نِسوة ، قال : والحجةُ لأَصحاب هذه اللغة أَن أَصل هَلُمَّ التصرفُ من أَمَمْتُ أَؤمُّ أَمّاً ، فَعمِلوا على الأَصل ولم يلتفتوا إِلى الزيادة ، وإِذا ، قال الرجل للرجل هَلُمَّ ، فأَراد أَن يقول لا أَفعل ، قال : لا أُهَلِمُّ ولا أُهَلُمُّ ولا أُهَلَمُّ ولا أَهَلُمُّ ، قال : ومعنى هَلُمَّ أَقْبِلْ ، وأَصله أُمَّ أَي اقصِدْ ، فضمّوا هل إِلى أُمَّ وجعلوهما حرفاً واحداً ، وأَزالوا أُمَّ عن التصريف ، وحوَّلوا ضمة همزة أُمَّ إِلى اللام وأَسقطوا الهمزة ، فاتصلت الميم باللام ، وهذا مذهب الفراء .
      يقال للرجلين وللرجال وللمؤنث هَلُمَّ ، وُحِّدَ هَلُمَّ لأَنه مُزالٌ عن تصرُّف الفعل وشُبِّه بالأَدوات كقولهم صَهْ ومَهْ وإِيهٍ وإِيهاً ، وكل حرف من هذه لا يُثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث ، قال : وقد يوصل هَلُمَّ باللام فيقال : هَلُمَّ لك وهَلُمَّ لكما ، كما ، قالوا هَيْت لك ، وإِذا أَدخلت عليه النون الثقيلة قلت : هَلُمَّنَّ يا رجل ، وللمرأَة : هَلُمِّنَّ ، بكسر الميم ، وفي التثنية هَلُمّان ، للمؤنث والمذكر جميعاً ، وهَلُمُّنَّ يا رجال ، بضم الميم ، وهَلْمُمْنانِّ يا نسوة ، وإِذا قيل لك هَلُمَّ إِلى كذا وكذا ، قلت : إِلامَ أَهَلُمُّ ، مفتوحة الأَلف والهاء ، كأَنك قلت إِلامَ أَلُمُّ ، فترَكْتَ الهاء على ما كانت عليه ، وإِذا قيل هَلُمَّ كذا وكذا ، قلت : لا أَهَلُمُّه أَي لا أُعطيه ؛ قال ابن بري : حقُّ هذا أَن يذكر في فصل لَمَمَ لأَن الهاء زائدة ، وأَصله هالُمّ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. هلك
    • " لهَلْكُ : الهلاك .
      قال أَبو عبيد : يقال الهَلْك والهُلْكُ اوالمُلْكُ والمَلْكُ ؛ هَلَكَ يَهْلِكُ هُلْكاً وهَلْكاً وهَلاكاً : مات .
      ابن جني : ومن الشاذ قراءة من قرأَ : ويَهْلَكُ الحَرْثُ والنَّسْلُ ، قال : هو من باب رَكَنَ يَرْكَنُ وقَنَطَ يَقْنَطُ ، وكل ذلك عند أَبي بكر لغات مختلطة ، قال : وقد يجوز أَن يكون ماضي يَهْلكُ هَلِك كعَطِبَ ، فاستغنى عنه بهَلَكَ وبقيت يَهْلَك دليلاً عليها ، واستعمل أَبو حنيفة الهَلَكَة في جُفُوف النبات وبَيُوده فقال يصف النبات : من لَدُنِ ابتدائه إِلى تمامه ، ثم تَوَلِّيه وإِدباره إِلى هَلَكَتِه وبَيُوده .
      ورجل هالِكٌ من قوم هُلَّكٍ وهُلاَّك وهَلْكَى وهَوَالِكَ ، الأَخيرة شاذة ؛ وقال الخليل : إِنما ، قالوا هَلْكَى وزَمْنَى ومَرْضَى لأَنها أَشياء ضُرِبُوا بها وأُدْخِلوا فيها وهم لها كارهون .
      الأَزهري : قومٌ هَلْكَى وهالِكُون .
      الجوهري : وقد يجمع هالِك على هَلْكَى وهُلاَّك ؛ قال زيادُ بن مُنْقِذ : تَرَى الأَرامِلَ والهُلاَّكَ تَتْبَعُه ، يَسْتَنُّ منه عليهم وابِلٌ رَزِمُ يعني به الفقراء ؛ وهَلَكَ الشيءَ وهَلَّكه وأَهْلَكَه ؛ قال العجاج : ومَهْمَهٍ هالِكِ مَنْ تَعَرَّجا ، هائلةٍ أَهْوالُه مَنْ أَدْلَجا يعني مُهْلِك ، لغة تميم ، كما يقال ليل غاضٍ أَي مُغْضٍ .
      وقال الأَصمعي في قوله هالِكِ من تَعَرَّجا أَي هالكِ المُتَعَرِّجين إِن لم يُهَذِّبوا في السير أَي من تعرَّض فيه هَلَكَ ؛

      وأَنشد ثعلب :، قالت سُلَيْمى هَلِّكوا يَسارا الجوهري : هَلَكَ الشيءُ يَهْلِكُ هَلاكاً وهُلوكاً ومَهْلَكاً ومَهْلِكاً ومَهْلُكاً وتَهْلُكَةً ، والاسم الهُلْكُ ، بالضم ؛ قال اليزيدي : التَّهْلُكة من نوادر المصادر ليست مما يجري على القياس ؛ قال ابن بري : وكذلك التُّهْلوك الهَلاكُ ؛ قال : وأَنشد أَبو نخَيْلة لشَبِيبِ بن شَبَّةَ : شَبيبُ ، عادى اللهُ من يَجْفُوكا وسَبَّبَ اللهُ له تُهْلوكا وأَهْلكه غيره واسْتَهْلَكه .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة : إِذا ، قال الرجلُ هَلَكَ الناسُ فهو أَهْلَكهم ؛ يروى بفتح الكاف وضمها ، فمن فتحها كانت فعلاً ماضياً ومعناه أَن الغالِين الذين يُؤيِسُون الناسَ من رحمة ا لله تعالى يقولون هَلَك الناسُ أَي استوجبوا النار والخلود فيها بسوء أَعمالهم ، فإِذا ، قال الرجل ذلك فهو الذي أَوجبه لهم لا الله تعالى ، أَو هو الذي لما ، قال لهم ذلك وأَيأَسهم حملهم على ترك الطاعة والانهماك في المعاصي ، فهو الذي أَوقعهم في الهلاك ، وأَما الضم فمعناه أَنه إِذا ، قال ذلك لهم فهو أَهْلَكهم أَي أَكثرهم هَلاكاً ، وهو الرجلُ يُولَعُ بعيب الناس ويَذْهبُ بنفسه عُجْباً ، ويرى له عليهم فضلاً .
      وقال مالك في قوله أَهلكهم أَي أَبْسَلُهم .
      وفي الحديث : ما خالَطتِ الصدقةُ مالاً إِلاَّ أَهْلَكَتْه ؛ قيل : هو حضٌّ على تعجيل الزكاة من قبل أَن تختلط بالمال بعد وجوبها فيه فتذهب به ، وقيل : أَراد تحذير العُمَّال عن اخْتِزال شيء منها وخلطهم إِياه بها ، وقيل : أَن يأْخذ الزكاة وهو غنّي عنها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَتاه سائل فقال له : هَلَكْتُ وأَهْلَكْتُ أَي أَهلكت عيالي .
      وفي التنزيل : وتلك القُرى أَهْلَكْناهم لما ظلموا .
      وقال أَبو عبيدة : أَخبرني رُؤْبة أَنه يقول هَلَكْتَني بمعنى أَهْلَكتني ، قال : وليست بلغتي .
      أَبو عبيدة : تميم تقول هَلَكَه يَهْلِكُه هَلْكاً بمعنى أَهْلَكه .
      وفي المثل : فلان هالِكٌ في الهوالك ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لابن جذْلِ الطِّعانِ : تَجاوَزْتُ هِنْداً رَغْبَةً عن قِتالِه ، إِلى مالِكٍ أَعْشُو إِلى ذكْرِ مالكِ فأَيْقَنْتُ أَني ثائِرُ ابن مُكَدَّمٍ ، غَداةَ إِذٍ ، أَو هالِكٌ في الهَوالِك ؟

      ‏ قال : وهذا شاذ على ما فسر في فوارس ؛ قال ابن بري : يجوز أَن يريد هالك في الأُمم الهَوالِك فيكون جمع هالكة ، على القياس ، وإِنما جاز فوارس لأَنه مخصوص بالرجال فلا لبس فيه ، قال : وصواب إنشاد البيت : فأَيقنت أَني عند ذلك ثائر والهَلَكَة : الهَلاكُ ؛ ومنه قولهم : هي الهَلَكَة الهَلْكاءُ ، وهو توكيد لها ، كما يقال هَمَجٌ هامجٌ .
      أبو عبيدة : يقال وقع فلان في الهَلَكَةِ الهَلْكى والسَّوْأَة السَّوْأى .
      وقوله عز وجل : وجعلنا لمَهْلِكهِم مَوعِداً ؛ أي لوقت هِلاكِهم أجَلاً ، ومن قرأ لمَهْلَكِهم فمعناه لإهلاكهم .
      وفي حديث أم زرع : وهو إمامُ القَوْم في المَهالِك ؛ أرادت في الحروب وأنه لثِقَته بشجاعته يتقدَّم ولا يتخلف ، وقيل : إنه لعلمه بالطُّرق يتقدَّم القومَ فيهديهم وهم على أثره .
      واسْتَهْلَكَ المالَ : أنفقه وأنفده ؛ أنشد سيبويه : تقولُ ، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للَذَّةٍ ، فُكَيْهَةُ : هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِق ؟

      ‏ قال سيبويه : يريد هل شيء فأدغم اللام في الشين ، وليس ذلك بواجب كوجوب إدغام الشم والشراب ولا جميعهم يدغم هل شيء .
      وأهْلَكَ المالَ : باعه .
      في بعض أخبار هذيل : أن حَبيباً الهُذَليّ ، قال لمَعْقِلِ ابن خُوَيْلِد : ارجِعْ إلى قومك ، قال : كيف أصنع بإيلي ؟، قال : أهْلِكْها أي بعْها .
      والمَهْلَكة والمَهلِكة والمَهْلُكة : المَفازة لأنه يهلك فيها كثيراً .
      ومفازة هالكةٌ من سَلَكها أي هالكة للسالكين .
      وفي حديث التوبة : وتَرْكُها مَهْلِكة أي موضع لهَلاكِ نفْسه ، وجمعها مَهالِكُ ، وتفتح لامها وتكسر أيضاً للمفازة .
      والهَلَكُونُ : الأَرض الجَدْبة وإن كان فيها ماء .
      ابن بُزُرج : يقال هذه أرض آرمَةٌ هَلَكُونٌ ، وأرض هَلَكون إذا لم يكن فيها شيء .
      يقال : هَلَكونُ نبات أرضين .
      ويقال : ترَكها آرِمَةً هَلَكِينَ إذا لم يصبها الغَيْثُ منذ دهر طويل .
      يقال : مررت بأرض هَلَكِينَ ، بفتح الهاء واللام (* قوله : « هَلَكينَ بفتح النون دون تنوين »، هكذا في الأصل .
      وفي القاموس : أرضٌ هَلَكِينٌ وأرضٌ هَلكونٌ ، بتنوين الضمّ ).
      والهَلَكُ والهَلَكاتُ : السِّنُونَ لأنها مهلكة ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد لأسْودَ بن يَعْفُرَ :، قالت له أمُّ صَمْعا ، إذ تُؤَامِرُه : ألا تَرَى لِذَوي الأَموالِ والهَلَكِ ؟ الواحدة هَلَكة بفتح اللام أيضاً .
      والهَلاكُ : الجَهْدُ المُهْلِكُ .
      وهَلاكٌ مُهْتَلِكٌ : على المبالغة ؛ قال رؤبة : من السِّنينَ والهَلاكِ المِهْتَلِكْ ولأَذْهَبَنَّ فإما هُلْكٌ وإما مُلْكٌ ، والفتح فيهما لغة ، أي لأَذْهَبَنَّ فإما أن أهْلِكَ وإما أن أمْلِكَ .
      وهالِكُ أهْلٍ : الذي يَهْلِكُ في أهْله ؛ قال الأَعشى : وهالِك أهْلٍ يَعودُونه ، وآخَرُ في قَفْزةٍ لم يُجَن ؟

      ‏ قال : ويكون وهالك أهلٍ الذي يُهْلِك أهْلَه .
      والهَلَكُ : جِيفَةُ الشيء الهالِك .
      والهَلَكُ : مَشْرَفَةُ المَهْواةِ من جَوِّ السُّكاكِ لأنها مَهْلَكة ، وقيل : الهَلَكُ ما بين كل أرض إلى التي تحتها إلى الأرض السابعة ، وهو من ذلك ؛ فأما قول الشاعر : الموتُ تأتي لميقاتٍ خَواطِفُه ، وليس يُعْجِزُهُ هَلْكٌ ولا لُوح فإنه سكن للضرورة ، وهو مذهب كوفي ، وقد حجر عليه سيبويه إلا في المكسور والمضموم ، وقيل : الهَلَكُ ما بين أعلى الجبل وأسفله ثم يستعار لهواء ما بين كل شيئين ، وكله من الهَلاك ، وقيل : الهَلَكُ المَهْواة بين الجبلين ؛ وأنشد لامرئ القيس : أرى ناقَةَ القَيْسِ قد أصْبَحَتْ ، على الأَيْنِ ، ذاتَ هِبابٍ نِوارا رأتْ هَلَكاً بنِجاف الغَبِيط ، فكادَتْ تَجُدُّ الحُقِيّ الهِجارا ‏

      ويروى : ‏ تَجُدّ لذاك الهِجارا ؛ قوله هِباب : نَشاط ، ونِواراً : نِفاراً ، وتجدّ : تقطع الحبل نُفوراً من المَهْواةِ ، والهِجار : حبل يشدّ في رسغ البعير .
      والهَلَكُ : المَهْواة بين الجبلين ؛ وقال ذو الرمة يصف امرأة جَيْداء : تَرى قُرْطَها في واضِحِ اللَّيتِ مُشْرِفاً على هَلَكٍ ، في نَفْنَفٍ يَتَطَوّحُ والهَلَكُ ، بالتحريك : الشيء الذي يَهْوي ويسقُط .
      والتَّهْلُكَةُ : الهلاك .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تُلْقوا بأيديكم إلى التَّهْلُكة ؛ وقيل : التَّهْلُكة كل شيء تصير عاقبته إلى الهَلاك .
      والتُّهْلُوك : الهَلاك ؛ وأنشد بيت شَبيبٍ : وسَبَّبَ الله له تُهْلوكا ووقع في وادي تُهْلِّكَ ، بضم التاء والهاء واللامُ مشددة ، وهو غير مصروف مثل تُخيبَ أي في الباطل والهلاك كأنهم سَمَّوْه بالفعل .
      والاهْتِلاكُ والانْهِلاكُ : رمي الإنسان بنفسه في تَهْلُكة .
      والقَطاة تَهْتَلِكُ من خوف البازي أي ترمي بنفسها في المَهالك .
      ويقال : تَهْتَلِكُ تجتهد في طيرانها ، ويقال منه : اهْتَلَكتِ القَطاةُ .
      والمِهْتَلِكُ : الذي ليس له همٌّ إلا أن يَتَضَيَّفه الناسُ ، يَظَلُّ نهارَه فإذا جاء الليل أسرعَ إلى من يَكْفُله خَوْفَ الهَلاكِ لا يتمالك دونَه ؛ قال أبو خِراشٍ : إلى بَيْتِه يأوي الغريبُ إذا شَتا ، ومُهتَلِكٌ بالي الدَّريسَيْنِ عائِلُ والهُلاّكُ : الصَّعاليك الذين يَنْتابون الناسَ ابتغاء معروفهم من سوء حالهم ، وقيل : الهُلاّك المُنْتَجِعون الذين قد ضلوا الطريق ، وكله من ذلك ؛ أنشد ثعلب لجَمِيل : أبِيتُ مع الهُلاّكِ ضَيْفاً لأهْلِها ، وأهْلي قريبٌ مُوسِعُون ذوو فَضْلِ وكذلك المُتَهَلِّكُون ؛ أنشد ثعلب للمُتَنَخِّل الهُذَليّ : لو أنه جاءني جَوْعانُ مُهْتَلِكٌ ، من بُؤَّس الناس ، عنه الخيْرُ مَحْجُوزُ وافْعَلْ ذلك إما هَلَكَتْ هُلُكُ أي على كل حال ، بضم الهاء واللام غير مصروف ؛ قال ابن سيده : وبعضهم لا يصرفه أي على ما خَيَّلَتْ نَفْسُك ولو هَلَكْتَ ، والعامَّة تقول : إن هَلَكَ الهُلُكُ ؛ قال ابن بري : حكى أبو علي عن الكسائي هَلَكَتْ هُلُكُ ، مصروفاً وغير مصروف .
      وفي حديث الدجال : وذكر صفته ثم ، قال : ولكن الهُلْكُ كلُّ الهُلْكِ أن ربكم ليس بأعور ، وفي رواية : فإما هَلَكَتْ هُلَّكُ فإن ربكم ليس بأعور ؛ الهُلْكُ الهَلاك ، ومعنى الرواية الأولى الهَلاكُ كلُّ الهَلاك للدجال لأنه وإن ادّعى الربوبية ولَبَّس على الناس بما لا يقدر عليه الشر ، فإنه لا يقدر على إزالة العَور لأن الله منزه عن النقائص والعيوب ، وأما الثانية فهُلَّكٌ ، بالضم والتشديد ، جمع هالك أي فإن هَلَكَ به ناس جاهلون وضلُّوا فاعلموا أن الله ليس بأعور ، ولو روي : فإما هَلَكَتْ هُلُك على قول العرب افعل كذا إما هَلَكَتْ هُلَّكُ وهُلُكٌ بالتخفيف منوَّناً وغير منوّن ، لكان وجهاً قويّاً ومُجْراه مُجْرى قولهم افْعَلْ ذلك على ما خَيَّلَتْ أي على كل حال .
      وهُلُكٌ : صفة مفردة بمعنى هالكة كناقة سُرُحٌ وامرأة عُطُلٌ ، فكأنه ، قال : فكيفما كان الأمر فإن ربكم ليس بأعور ، وفي رواية : فإما هَلَكَ الهُلُكُ فإن ربكم ليس بأعور .
      قال الفراء : العرب تقول افعل ذلك إما هَلَكَتْ هُلُكُ ، وهُلُكٌ بإجراءٍ وغير إجراء ، وبعضهم يُضيفه إما هَلَكتْ هُلُكُه أي على ما خَيَّلَتْ أي على كل حال ، وقيل في تفسير الحديث : إن شَبَّه عليكم بكل معنىً وعلى كل حال فلا يُشَبِّهَنَّ عليكم أنَّ ربكم ليس بأعور ، وقوله على ما خَيَّلَتْ أي أرَتْ وشَبَّهَتْ ، وروى بعضهم حديث الدجال وخزيه وبيان كذبه في عوره .
      والهَلُوك من النساء : الفاجرة الشَّبِقَةُ المتساقطة على الرجال ، سميت بذلك لأنها تَتهالك أي تَتَمايل وتنثني عند جماعها ، ولا يوصف الرجل الزاني بذلك فلا يقال رجل هَلُوكٌ ؛ وقال بعضهم : الهَلُوك الحَسَنة التَّبَعُّلِ لزوجها .
      وفي حديث مازِنٍ : إني مُولَعٌ بالخمر والهَلُوكِ من النساء .
      وفي الحديث : فتهالَكْتُ عليه فسألته أي سقطت عليه ورميت بنفسي فوقه .
      وتَهالك الرجلُ على المتاع والفِراشِ : سقط عليه ، وتَهالَكَتِ المرأةُ في مشيها : من ذلك .
      والهالِكِيُّ : الحدَّادُ ، وقيل الصَّيْقَل ؛ قال ابن الكلبي : أوّل من عَمِلَ الحديدَ من العرب الهالكُ بن عمرو بن أسَد بن خُزيْمة ، وكان حدّاداً نسب إليه الحدّاد فقيل الهالِكيُّ ، ولذلك قيل لبني أسد القُيونُ ؛ وقال لبيد : جُنوحَ الهالِكِيِّ على يدَيْهِ ، مُكِبّاً يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ أراد بالهالِكيّ الحداد ؛ وقال آخر : ولا تَكُ مِثلَ الهالِكيِّ وعِرْسِه ، سَقَتْه على لَوْحٍ سِمامَ الذَّرارِحِ فقالت : شَرابٌ بارِدٌ قد جَدَحْتُه ، ولم يَدْر ما خاضَتْ له بالمَجادِحِ أي خلطته بالسويق .
      قال عرّام في حديثه : كنت أتَهَلَّكُ في مَفاوز أي كنت أدور فيها شِبْهَ المتحير ؛ وأنشد : كأنها قَطرةٌ جاد السحابُ بها ، بين السماء وبين الأرْضِ تَهْتَلِكُ واسْتَهْلَكَ الرجلُ في كذا إذا جَهَدَ نَفْسَه ، واهْتَلَكَ معه ؛ وقال الراعي : لهنَّ حديثٌ فاتِنٌ يَتْرُك الفَتى خفيفَ الحشا ، مُسْتَهْلِكَ الرِّبْح ، طامِعا أي يَجْهَدُ قَلْبَه في إثرها .
      وطريق مُسْتَهْلِكُ الوِرْد أي يُجْهِدُ من سَلَكَه ؛ قال الحُطَيئة يصف الطريق : مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ ، كالأُسْتيِّ ، قد جعَلَتْ أيدي المَطيِّ به عاديَّةً رُكُبا الأُسْتِيُّ والأُسْديُّ : يعني به السَّدى والسَّتى ؛ شبَّه شَرَك الطريق بسَدَى الثوب .
      وفلان هِلْكَةٌ من الهِلَكِ أي ساقطة من السواقط أي هالِكٌ .
      والهَلْكى : الشَّرِهُونَ من النساء والرجال ، يقال : رجال هَلْكى ونساء هَلْكى ، الواحد هالِكٌ وهالكة .
      ابن الأَعرابي : الهالِكَة النفس الشَّرِهَة ؛ يقال : هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً إذا شَرِهَ ؛ ومنه قوله : ولم أهلِكْ إلى اللَّبَنِ (* تمامه كما في شرح القاموس : جللته السيف إذا مالت كوارته * تحت العجاج ولم اهلك إلى اللبن ) أي لم أشْرَهْ .
      ويقال للمُزاحِمِ على الموائد : المُتَهالِكُ والمُلاهسُ والوارش والحاضِرُ (* قوله « والحاضر » كذا بالأصل .
      والذي في مادّة حضر : رجل حضر ككتف وندس : يتحين طعام الناس ليحضره .) واللَّعْوُ ، فإذا أكل بيد ومنع بيد فهو جَرْدَبانُ ؛ وأنشد شمر : إنَّ سَدى خَيْرٍ إلى غيرِ أهْلِه ، كَهالِكَةٍ من السحابِ المُصَوِّب ؟

      ‏ قال : هو السحاب الذي يَصُوبُ المَطَر ثم يُقلِعُ فلا يكون له مطر فذلك هَلاكه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهلوسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أهلسَ/ أهلسَ إلى/ أهلسَ في يُهلس، إهْلاسًا، فهو مُهلِس، والمفعول مُهْلَس (للمتعدِّي) • أهلس الشَّخصُ: ضحِك في فتور. • أهلسَ الحديثَ/ أهلس في الحديث: أخفاه.

• أهلسَه المرضُ: أذابه. • أهلسَ إلى فلان: أسرّ إليه حديثًا "أهلس إلى صديقه بأمر خطير".
المعجم الوسيط
الدّاءُ أو الحزنُ ـِ هَلْساً، وهُلاساً: هَزَله وضمره. وـ ذهب برشده فأخذ يهذي.( هُلِسَ ) هُلاساً: سُلّ. وـ أكل ولا يُرى أثر الأكل في جسمه. وـ سُلِب عقله. فهو مَهلوس.( أهْلَسَ ): ضحِك في فتور. وـ الشيءَ: أخفاه. ويقال: أهلس الحديث، وأهلس فيه. وأهلس إليه: أسَرّ إليه حديثاً. وـ الظَّلامُ: ضعف.( هَالَسَه ): سارَّه.( هَلَّسَ ): مبالغة في هلس.( اهْتَلَس ) المرضُ فلاناً: هَلَسَه. فهو مهتَلَس. ويقال: اهتُلِس عقلُ فلان: ذهب. ( الهَالِس ): الخفيف الجسم. ( ج ) هَوالِس.( الهُلاس ): شِبْه السُّلال. وـ شدَّة السُّلال من الهُزال. يقال: أخذه الهُلاس.( الهَلْس ): الهُلاس. وـ الدِّقّة والضُّمور في الجسم. وـ الهَذَيان من شدَّة المرض أو الحزن.
الصحاح في اللغة
الهُلاسُ: السِلُّ. وقد هَلَسَهُ المرضُ يَهْلِسُهُ هَلْساً. ورجلٌ مهلوسُ العقلِ، أي مسلوبُه. وقد هُلِسَ، وهو مُهْتَلَسُ العقلِ. ويقال: السُلاسُ في العقل، والهُلاسُ في البدن. والإهْلاسُ: ضحكٌ فيه فتور. قال الراجز: تَضْحَكُ منِّي ضَحِكاً إهْلاسا ويقال أيضاً: أَهْلَسَ إليه، أي أسرَّ إليه حديثاً. وهالَسَهُ، أي سارَّهُ.
تاج العروس

التَّبَهْلُسُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وابن مَنظورٍ وقال ابنُ عبَّادٍ : هو أَنْ يَطْرأَ الإنسانُ من بلَدٍ ليس معه شيءٌ وهو التَّبَحْلُسُ وقد مَرَّ ذِكرُه

تاج العروس

الهَلْسُ بالفَتْح : الخَيْرُ الكَثِيرُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابن فارِسٍ . والهَلْسُ : الدِّقَّةُ والضُّمُورُ في الجِسْم . وقال ابنُ دُرَيْد : الهَلْسُ : مَرَضُ السِّلِّ كالهُلاَسِ بالضَّمِّ . وفي التَّهْذِيب : الهَلْسُ والهُلاَسُ : شِدّةُ السُّلاَلِ من الهُزَالِ . هُلِسَ كعُنِىَ هُلاَساً : سُلَّ فهو مَهْلُوسٌ : مَسْلُولٌ وقِيلَ : المَهْلُوسُ من الرِّجَالِ : الَّذِي يَأْكُلُ ولا يُرَى أَثَرُ ذلِك في جِسْمه . وقد هَلَسَه المَرَضُ يَهْلِسُه هَلْساً وهُلاَساً : هَزَلَه وضَمَّرَهُ وقال ابنُ القَطّاع : أَذَابَه وفي الحديث : نَوَازِعُ تَقْرَعُ العَظْمَ وتَهْلِسُ اللَّحْمَ . والهَوَالِسُ : الخِفَافُ الأَجْسَامِ من الهُزَالِ قال الكُمَيْتُ :

ضَوَامِر أَمْثَال القِدَاحِ كأَنَّمَا ... يُعَالِجْنَ أَدْوَاءَ السُّلاَلِ الهَوَالِسَا وامْرَأَةٌ مَهْلُوسَةٌ : ذاتُ رَكَبٍ أَي حِرٍ مَهْلُوسٍ كأَنّمَا جُفِلَ لَحْمُه جَفْلاً وذلِكَ إِذا قَلَّ لَحْمُه ولَزِقَ على العَظْمِ ويَبِسَ وقد هُلِسَ هَلْساً . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : الهُلُسُ بضمَّتَيْن : النُّقَّهُ من الرِّجالِ وأَيضاً الضَّعْفَى وإِنْ لَمْ يَكُونُوا نُقَّهاً . والإِهْلاَسُ : ضَحِكٌ في ونصّ الجوهَرِيّ : فِيه فُتُور . وأَهْلَسَ في الضَّحكِ : أَخْفَاهُ وعبارةُ ابنِ القّطّاع : أَهْلَسَ الضَّحِكَ : أَخْفَاهُ قال الرّاجِز : تَضْحَكُ منّي ضَحِكاً إِهْلاساً . أَرادَ ذَا إِهْلاسٍ وإِنْ شِئْتَ جَعَلْتَه بَدَلاً من ضَحِكٍ . والإِهْلاسُ أَيْضاً : إِسْرَارُ الحَدِيثِ وإِخْفَاؤُه يُقَال : أَهْلَسَ إِليه : إِذا أَسَرَّ إلِيه حَدِيثاً قاله الجَوْهَرِيُّ وابنُ القَطّاعِ . والتَّهْلِيسُ هكذا في سائر النُّسَخِ وفي بعْضِ والتَّهَلُّسُ الهُزَالُ قال المَرّار :

قَرِدٍ تَرَبَّعَها رَبِيعاً كُلَّه ... وشُهُورَ ذَاك الصَّيْفِ غير مُهَلَّسِ وقد تَهَلَّسَ إِذا هُزلَ . ورَجُلٌ مُهْتَلَسُ العَقْلِ ومَهْلُوسُه : مَسْلُوبُه وقِيلَ : ذَاهِبُه . وقد هُلِسَ عَقْلُه وقال الجَوْهَرِيُّ : ويُقَال : السُّلاَسُ في العَقْلِ والهُلاَسُ في البَدَنِ . وهَالَسَه مُهَالَسَةً : سَاَّرُه نقله الجوهِرِيُّ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْر :

مُهَالَسَة والسِّتْرُ بَيْنِي وبَيْنَه ... بِدَاراً كتَكْحِيلِ القَطَا جازَ بالضَّحْلِِ قالَ الصّاغَانيّ : والتَّرْكِيبُ يدلُّ على إِخْفَاءِ شيْءٍ من كَلامِ وغيرِه وقد شذَّ عنه الهَلْسُ : الخَيْرُ الكَثِير . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : هَلَسَه الدَّاءُ يَهْلِسُه هَلْساً : خَامَرَه . وانْهَلَسَتِ النّاقَةُ : فَحَلَت وهُلِسَ الشَّيخُ هَلْساً : يَبِسَ من الكِبَرِ . ومن المَجَاز : ظَلامٌ مُهْلِسٌ أَي ضَعِيفٌ قال المَرَّارُ بن سَعِيد :

طَرَقَ الخَيالُ فهَاجَنِي من مَهْجَعِي ... رَجْعُ التَّحِيَّةِ في الظَّلامِ المُهْلِسِ ويُرْوَى : كالحَدِيثِ المُهْلِسِ . وأَهْلَسَه المَرَضُ : أَذَابَه عن ابنِ القَطّاع . وهُلَّسُ كسُكَّر : مَدِينَةٌ في طَرَف الجَزيرةِ ممّا يَلِي الرُّومَ نَقله الصّاغَانِيُّ وزاد ياقوت : وأَهْلُهَا أَرْمَن . والْهَلْسُ - بالفَتْح - من الكَلامِ : الخُرَافَاتُ هكذا يَسْتَعْمِلُونَه وكأَنّه مَهْزُولُ الكَلامِ . بضَرْبٍ من المَجَازِ . ومُحَمّدُ بنُ عليّ بنِ أَحْمَدَ بنِ إِبراهيمَ السّلْسِيلِيّ عُرِفَ بابن الهِليس بالكَسْرِ كَتَب عنه ابنُ فَهْدٍ والبِقَاعِيُّ

لسان العرب
الهَلْس والهُلاسُ شبه السُّلال وفي التهذيب شدة السُّلال من الهُزال ورجل مَهْلُوسٌ وهَلَسَه الداء يَهْلِسُه هَلْساً خامَره قال الكميت يُعالِجْنَ أَدْواءَ السُّلالِ الهَوالِسا والمَهْلُوس من الرجال الذي يَأْكل ولا يُرى أَثرُ ذلك في جسمه ورَكَبٌ مَهْلوسٌ قليل اللحم لازق على العظم يابس وقد هُلِسَ هَلْساً وامرأَة مَهْلوسَةٌ ذات رَكَبٍ مَهْلوس كأَنما جفل لحمه جَفْلاً الجوهري الهُلاس السِّلُّ ورجل مَهْلوس العقل أَي مسلوبه ورجل مُهْتَلَسُ العقل ذاهبه ويقال السُّلاس في العقل والهُلاس في البدن وفي حديث علي رضي اللَّه عنه في الصدقة ولا يَنْهَلِس الهُلاس السِّلُّ وقد هَلَسَه المرضُ وفي حديثه أَيضاً نَوازِعُ تَقْرَع العظم وتَهْلِسُ اللحم والإِهْلاسُ ضحك فيه فتور وأَهْلَسَ في الضحك أَخفاه قال تَضْحَكُ مِنِّي ضَحِكاً إِهْلاسا أَراد ذا إِهْلاسٍ وإِن شئتَ جعلته بدلاً من ضحك وأَما قول المرار طَرَقَ الخَيالُ فهاجَ لي من مَضْجَعِي رَجْعُ التَّحِيَّةِ في الظَّلامِ المُهْلِسِ أَراد بالمُهْلِس الضعيفَ من الظلام ابن الأَعرابي الهُلُسُ النُّقَّة من الرجال والهُلُسُ الضعفاء وإِن لم يكونوا نُقَّهاً وأَهْلَسَ إِليه أَي أَسرَّ إِليه حديثاً وهالَسَ الرجلَ سارَّه قال حميد بن ثور مُهالَسَة والسِّتْرُ بَيْني وبَيْنَه بِداراً كَتَكْحِيلِ القَطا جازَ بالضَّحْل
الرائد
* هلس يهلس: هلسا وهلاسا. ه المرض: أضعفه.
الرائد
* هلس تهليسا. ه المرض: أضعفه.
الرائد
* هلس. 1-أصابه مرض السل. 2-سلب عقله.
الرائد
* هلس. 1-مص. هلس. 2-مرض السل. 3-دقة وضعف وضمور. 4-خير كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: