وصف و معنى و تعريف كلمة الهمن:


الهمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح الهمن في معاجم اللغة العربية:



الهمن

جذر [همن]

  1. لَهِمَ: (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً : جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ : ابتلعه دفعة واحدة
  2. لَهِمُّونَ: (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
,
  1. لَهِمَه
    • ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
      ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
      ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
      ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
      ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
      ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
      ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
      ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استلهمَ
    • استلهمَ يستلهم ، استلهامًا ، فهو مُسْتَلْهِم ، والمفعول مُسْتَلْهَم :-
      استلهم اللهَ خيرًا سأله أن يهَبَه إيَّاه ، ويهديه إليه باطنيًّا :- استلهم اللهَ الرَّشادَ .
      استلهم رأيَ فلان : طلب أن يتعرَّف عليه .
      استلهمَ ذكرياته : استوحاها :- استلهم قصيدته من وحي الربيع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. التهمَ
    • التهمَ يلتهم ، التهامًا ، فهو مُلْتَهِم ، والمفعول مُلْتَهَم :-
      التهم الجائعُ الطَّعامَ لهِمَه ؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :- التهم الفصيلُ ما في الضّرع : استوفى ما فيه من لبن ، - التهمتِ النيرانُ المنزلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَلهَم
    • إستلهم - استلهاما
      1 - إستلهم الله خيرا أو صبرا : سأله أن يلهمه إياه . 2 - إستلهم الأفطار أو نحوها : استمدها ، اكسبها « استلهم الكاتب مغازة من تجاربه ».

    المعجم: الرائد



  5. اِلْتِهَامٌ
    • [ ل هـ م ]. ( مصدر اِلْتَهَمَ ).
      1 . :- اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ :-: اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ ، اِلْتِقَافُهُ ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً .
      2 . :- اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ :- : حَرْقُهَا .

    المعجم: الغني

  6. إِلتَهَم
    • إلتهم - التهاما
      1 - إلتهم الشيء : ابتلعه بسرعة

    المعجم: الرائد

  7. استلهم الله خيرا
    • سأله أن يهَبَه إيَّاه ، ويهديه إليه باطنيًّا :- استلهم اللهَ الرَّشادَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. استلهم ذكرياته
    • استوحاها :- استلهم قصيدته من وحي الربيع .


    المعجم: عربي عامة

  9. استلهم رأي فلان
    • طلب أن يتعرَّف عليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَلْهَمَ
    • اسْتَلْهَمَ اللهَ خيراً : سأَله أن يُلْهمَه إِيَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إلْهَامٌ
    • [ ل هـ م ]. ( مصدر ألْهَمَ ).
      1 . :- وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ :- : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ .
      2 . :- إِلْهَامُ الشَّاعِرِ :- : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ . ¨ :- مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ .


    المعجم: الغني

  12. إلهام
    • إلهام :-
      مصدر ألهمَ .
      • الإلهام : ( علوم النفس ) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر ، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه .
      • الإلهام الشِّعريّ : ( آداب ) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق ، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إلهام
    • إلهام
      1 - مصدر ألهم . 2 - أن يلقي الله في نفس المرء أمرا يبعثه على فعل الشيء أو تركه . 3 - ما يلقى في القلب أو العقل من معان وأفكار .

    المعجم: الرائد

  14. الإِلْهَامُ
    • الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر ، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه .
      و الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلهَم
    • ألهم - إلهاما
      1 - ألهمه الله خيرا : أوحى إليه به وعلمه إياه . 2 - ألهمه الشيء : أبلغه إياه ، أفهمه إياه .

    المعجم: الرائد

  16. اِلْتَهَمَ
    • [ ل هـ م ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِلْتَهَمَ ، يَلْتَهِمُ ، مصدر اِلْتِهَامٌ .
      1 . :- اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ :- : اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً .
      2 . :- اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ :-: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ ، حَرَقَتْهُ ، أكَلَتْهُ .
      3 . :- اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ :-: قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ .

    المعجم: الغني

  17. التهم الجائع الطّعام
    • لهِمَه ؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً :- التهم الفصيلُ ما في الضّرع

    المعجم: عربي عامة



  18. التَّهَمُ
    • التَّهَمُ : الأَرض المُتَصَوبة إِلى البحر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الْتَهَمَ
    • الْتَهَمَ الشيءَ : ابتلعه بمَرَّة .
      و الْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضَّرع : استوفاه أَو اشتفَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الْتُهِمَ
    • الْتُهِمَ لونُه : تغيّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ألهمَ
    • ألهمَ يُلهم ، إلهامًا ، فهو مُلْهِم ، والمفعول مُلْهَم :-
      • ألهمه اللهُ خيرًا هداه باطنيًّا إليه ، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه :- ألهمه الصَّبرَ ، - اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [ حديث ]، - { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } .
      • ألهمه شيئًا : أوعزه إليه وأوحاه :- ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الهمن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه م ن : المُهَيْمِنُ الشاهِد وهو آمَنَ غيره من الخوف وتمامُهُ سبق في أ م ن
الصحاح في اللغة
المُهَيْمِنُ: الشاهد، وهو من آمن غيرَه من الخوف.
لسان العرب
المُهَيْمِنُ والمُهَيْمَنُ اسم من أَسماء الله تعالى في الكتب القديمة وفي التنزيل ومُهَيْمِناً عليه قال بعضهم معناه الشاهد يعني وشاهِداً عليه والمُهَيْمِنُ الشاهد وهو من آمن غيرَه من الخوف وأَصله أَأْمَنَ فهو مُؤَأْمِنٌ بهمزتين قلبت الهمزة الثانية ياء كراهة اجتماعهما فصار مُؤَيْمِنٌ ثم صُيِّرت الأُولى هاء كما قالوا هَراق وأَراق وقال بعضهم مُهَيْمِنٌ معنى مُؤَيْمِن والهاء بدل من الهمزة كما قالوا هَرَقْتُ وأَرَقْتُ وكما قالوا إيَّاك وهِيَّاكَ قال الأَزهري وهذا على قياس العربية صحيح مع ما جاء في التفسير أَنه بمعنى الأَمين وقيل بمعنى مُؤتَمَن وأَما قول عباس بن عبد المطلب في شعره يمدح النبي صلى الله عليه وسلم حتى احْتَوَى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ تحتَها النُّطُقُ فإِن القتيبي قال معناه حتى احتويتَ يا مُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ علياء يريد به النبي صلى الله عليه وسلم فأَقام البيت مقامه لأَن البيت إذا حَلَّ بهذا المكان فقد حَلَّ به صاحبُه قال الأَزهري وأَراد ببيته شَرَفَه والمهيمن من نعته كأَنه قال حتى احْتَوى شَرَفُك الشاهدُ على فضلك علياءَ الشَّرَفِ من نسب ذوي خِنْدِف أَي ذِرْوَةَ الشَّرَف من نسبهم التي تحتها النُّطُقُ وهي أَوساطُ الجبال العالية جعل خِنْدِفَ نُطُقاً له قال ابن بري في تفسير قوله بيتُك المهيمنُ قال أَي بيتُك الشاهدُ بشرفك وقيل أَراد بالبيت نفسه لأَن البيت إذا حَلَّ فقد حلَّ به صاحبه وفي حديث عكرمة كان عليّ عليه السلام أَعْلَم بالمُهَيْمِناتِ أَي القَضايا من الهَيْمنَة وهي القيام على الشيء جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور وروي عن عمر أَنه قال يوماً إنِّي داعٍ فَهَيْمِنُوا أَي إني أَدْعُو الله فأَمِّنُوا قلب أَحد حرفي التشديد في أَمِّنُوا ياء فصار أَيْمِنُوا ثم قلب الهمزة هاء وإحدى الميمين ياء فقال هَيْمِنُوا قال ابن الأَثير أَي اشْهَدُوا والعرب تقول أَمَّا زيد فحسن ويقولون أَيْما بمعنى أَمَّا وأَنشد المبرد في قول جَمِيل على نَبْعةٍ زَوْراءَ أَيْما خِطامُها فَمَتْنٌ وأَيْما عُودُها فعَتِيقُ قال إنما يريد أَمَّا فاستثقل التضعيف فأَبدل من إحدى الميمين ياء كما فعلوا بقِيراطٍ ودِينارٍ ودِيوانٍ وقال ابن الأَنباري في قوله ومُهَيْمِناً عليه قال المُهَيْمِنُ القائم على خلقه وأَنشد أَلا إنَّ خير الناسِ بعد نَبِيِّهِ مُهَيْمِنُه التالِيه في العُرْفِ والنُّكْرِ قال معناه القائم على الناس بعده وقيل القائم بأُمور الخلق قال وفي المُهَيْمِن خمسة أَقوال قال ابن عباس المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ وقال الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد وقال غيره هو الرقيب يقال هَيْمَن يُهَيْمِنُ هَيْمنَة إذا كان رقيباً على الشيء وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِناً عليه معناه وقَبَّاناً عليه وقيل وقائماً على الكُتُب وقيل مُهَيْمِنٌ في الأَصل مُؤيْمِنٌ وهو مُفَيْعِلٌ من الأَمانة وفي حديث وُهَيْبٍ إذا وقع العَبْدُ في أُلْهانِيَّةِ الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقين لم يَجِدْ أَحَداً يأْخذُ بقَلْبه المُهَيْمِنِيَّة منسوب إلى المُهَيْمِن يريد أَمانة الصدِّيقين يعني إدا حَصَلَ العبدُ في هذه الدرجة لم يعجبه أَحد ولم يُحِبَّ إلا الله عز وجل والهِمْيانُ التِّكَّة وقيل للمِنْطَقَةِ هِمْيانٌ ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشدّ على الوسط هِمْيان قال والهِمْيان دخيل معرّب والعرب قد تكلموا به قديماً فأَعربوه وفي حديث النعمان بن مُقَرّنٍ يَومَ نهاوَنْدَ أَلا إنِّي هازٌّ لكم الرايةَ الثانية فَلْيَثِب الرجالُ وليَشُدُّوا هَمَايِنَهم على أَحْقائهم يعني مَناطِقَهم ليَسْتَعِدُّوا على الحملة وفي النهاية في حديث النُّعمان يوم نَهَاوَنْدَ تَعاهدُوا هَمايِنكم في أَحْقِيكُم وأَشْساعَكم في نعالكم قال الهَماينُ جمع هِمْيانٍ وهي المِنْطَقة والتِّكَّة والأَحْقِي جمع حِقْوٍ وهي موضع شَدِّ الإزار وأَورد ابن الأَثير حديثاً آخر عن يوسف الصديق عليه السلام مستشهداً به على أَن الهِمْيَان تِكَّةُ السراويل لم أَستحسن إيرادَه غفر الله لنا وله بكرمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: