وصف و معنى و تعريف كلمة الهندي:


الهندي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح الهندي في معاجم اللغة العربية:



الهندي

جذر [هند]

  1. الهند: (اسم)
    • صوت البومة
  2. هَنَدَ: (فعل)
    • هَنَدَ هُنادًا
    • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  3. هَنَّدَ: (فعل)
    • هنَّدَ يهنِّد ، تهنيدًا ، فهو مُهنِّد ، والمفعول مُهنَّد
    • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ ، هَنَدَ
    • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
    • هَنَّدَ اللَّئِيمُ : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً
    • هَنَّدَتِ الْمَرْأَةُ بِقَلْبِهِ : ذَهَبَتْ بِهِ
    • هَنَّدَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ : لاَيَنَهَا ، لاَطَفَهَا
    • هَنَّدَتْهُ الْمَرْأَةُ : أَوْرَثَتْهُ عِشْقاً بِالْمُلاَطَفَةِ
    • هَنَّدَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ
    • هَنَّدَ : شُتِمَ وأَمسك عن شَتْم الشَّاتم
  4. هِند: (اسم)

    • الهِنْد : شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا ، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش
    • جوز الهِنْد : النّارجيل ، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة ، ولونه أبيض من الداخل ، شجره يشبه النخيل ، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • آسال الهِنْد : نخيل متسلِّق في المنطقة الاستوائيّة الأسيويَّة له سيقان رفيعة طويلة وقاسية
    • هِنْدٌ : اسم لجماعة من الإِبل ، عددُها من نحو مئة إِلى نحو مئتين
,
  1. السنبل الهندي
    • سنبل العصافير - سنبل الطيب - سنبل نردنى - نردين - ناردين .

    المعجم: الأعشاب

  2. هند
    • " هِنْدٌ وهُنَيدةٌ : اسم للمائة من الإِبل خاصة ؛ قال جرير : أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ، ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره : هي اسم لكل مائة من الإِبل ؛

      وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها ، وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ).
      ابن سيده : وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها ، وقيل : هي المائتان ، حكاه ابن جني عن الزيادي ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
      قال : والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة .
      والهِنْدُ مائتان ؛ حكي عن ثعلب .
      التهذيب : هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها ؛ قال أَبو وجزة : فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ ، مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده : ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات .
      ابن الأَعرابي : هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ ، وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ .
      أَبو عمرو : هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك ، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ .
      وهَنَّدَتْه المرأَةُ : أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ ؛

      قال : يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة ، وقال أَعرابي : غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ ، مَوْعُودُها ، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد : هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته .
      ابن المستنير : هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به .
      وهَنَّد السيفَ : شَحَذَه .
      والتهنِيدُ : شَحْذُ السيفِ ؛

      قال : كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ ، يَقْضِبُ ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ ، سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيد ؟

      ‏ قال الأَزهري : والأَصل في التهنيد عمل الهند .
      يقال : سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه .
      والمُهَنَّدُ : السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد .
      وهِنْد : اسم بلاد ، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ ، بكسر الهاء ، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال .
      ابن سيده : والهِنْدُ جِيلٌ معروف ؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع : رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها ، تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند ؛ وأَما قول كثير : ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت ، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب : أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد ؛ قال ابن جني : وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة .
      قال : ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ ، قال : ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً ؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم .
      وهِنْد : اسم امرأَة يصرف ولا يصرف ، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات ؛ قال ابن سيده : والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود ؛ أَنشد سيبويه لجرير : أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ ، فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل ؛

      قال : إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي ، قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية ، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ؛ ومثله قوله : لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا ، وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا ، إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين .
      قال ابن سيده : وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ : قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ ؛ فحذف التنوين من أَحد .
      التهذيب : وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء .
      قال : ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ .
      ابن سيده : وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل .
      وبنو هَنّادٍ : بطن ؛ وقول الراجز : وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هِنْدٌ
    • ـ هِنْدٌ : اسمٌ للمِئَةِ من الإِبِلِ ، كهُنَيْدَةَ ، أو لِما فَوقَها ودُونَها ، أو للمِئَتَيْنِ ، واسمُ امرأةٍ ، الجمع : أهْنُدٌ وأهْنادٌ وهُنودٌ ، ورجُلٌ .
      ـ بنو هِنْدٍ : بَطْنٌ .
      ـ هِنْدُ : جيلٌ معروف ، والنِّسبَةُ : هِنْدِيٌّ ، الجمع : هُنودٌ .
      ـ أَهانِدُ وهَنادِكُ : رِجالُ الهِنْدِ .
      ـ السَّيْفُ الهِنْدُوانِيُّ والهُنْدُوانِيُّ : مَنْسوبٌ إليهم .
      ـ هَنَّدَ تَهْنيداً : قَصَّرَ في الأمرِ ، وصاحَ صِياحَ البُومَةِ ، وشَتَمَ شَتْماً قَبيحاً ، وشُتِمَ فاحْتَمَلَهُ ، وأمْسَكَ عن شَتْمِ الشاتِمِ ،
      ـ هَنَّدَ السَّيْفَ : شَحَذَهُ .
      ـ ما هَنَّدَ : ما كَذَّبَ ، أو ما تأخَّرَ .
      ـ هَنَّدَتْهُ المرأةُ : أوْرَثَتْهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ .
      ـ هُنْدُوانُ : نَهْرٌ بخوزِسْتانَ ، وموضع .
      ـ دَرهُنْدُوانَ : مَحَلَّةٌ بِبَلْخَ ، منها : أبو جعفرٍ الهُنْدُوانِيُّ الفقيهُ .
      ـ هِنْدَمَنْدُ : نَهْرٌ بسجِسْتانَ يَنْصَبُّ إليه ألْفُ نَهْرٍ ، فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ ، ويَنْشَقُّ منه ألْفُ نَهْرٍ ، فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصانُ .
      ـ هَنَّادٌ : محدِّثٌ ،
      ـ هَنَّادَةٌ : من أعلامِهِنَّ .
      ـ دَيْرُ هِنْدَ : قرية بدِمَشْقَ ، ومَوْضِعانِ بالحِيرةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهناد
    • صوت صياح الإنسان كصياح البومة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الهنْد
    • شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا ، تضمّ باكستان وجمهوريَّة الهند وبنجلادش .

    المعجم: عربي عامة

  4. الهِنْدُ
    • الهِنْدُ : شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا .
      تضم باكستان وجمهورية الهند وبنجلاديش .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهند
    • صوت البومة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. التهنيد
    • صوت الشحذ

    المعجم: معجم الاصوات

  7. التهنيد
    • صوت شحذ السيف

    المعجم: معجم الاصوات



  8. التهنيد
    • صوت صياح الإنسان كصياح البومة

    المعجم: معجم الاصوات

  9. جوز الهند
    • هو النارجيل

    المعجم: الأعشاب

  10. سوار الهند
    • هو الدواء الذي يسمى بالفارسية كشت بركشت وسيأتي ذكره في الكاف .

    المعجم: الأعشاب

  11. هَنَد


    • هند - تهنيدا
      1 - هندته المرأة : أورثته عشقا بالملاطفة . 2 - هندت بقلبه : ذهبت به ، أسرته . 3 - هند السيف : شحذه ، حدده . 4 - هند : صاح صياح البومة . 5 - هنده : شتمه شتما قبيحا . 6 - هند : شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم . 7 - هند في الأمر : قصر فيه . 8 - هند : « ما هند عن الأمر » : أي ما أحجم أو تأخر .

    المعجم: الرائد

  12. هنَّدَ
    • هنَّدَ يهنِّد ، تهنيدًا ، فهو مُهنِّد ، والمفعول مُهنَّد :-
      هنَّد السَّيفَ شحَذه .
      • هنَّدتِ المرأةُ فلانًا : أورثته عِشْقًا بالملاطفة والمغازلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هند
    • " هِنْدٌ وهُنَيدةٌ : اسم للمائة من الإِبل خاصة ؛ قال جرير : أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ، ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره : هي اسم لكل مائة من الإِبل ؛

      وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها ، وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا (* قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ).
      ابن سيده : وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها ، وقيل : هي المائتان ، حكاه ابن جني عن الزيادي ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
      قال : والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة .
      والهِنْدُ مائتان ؛ حكي عن ثعلب .
      التهذيب : هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها ؛ قال أَبو وجزة : فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ ، مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده : ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات .
      ابن الأَعرابي : هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ ، وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ .
      أَبو عمرو : هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك ، وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب .
      وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ .
      وهَنَّدَتْه المرأَةُ : أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ ؛

      قال : يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة ، وقال أَعرابي : غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ ، مَوْعُودُها ، والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد : هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته .
      ابن المستنير : هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به .
      وهَنَّد السيفَ : شَحَذَه .
      والتهنِيدُ : شَحْذُ السيفِ ؛

      قال : كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ ، يَقْضِبُ ، عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ ، سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيد ؟

      ‏ قال الأَزهري : والأَصل في التهنيد عمل الهند .
      يقال : سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه .
      والمُهَنَّدُ : السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد .
      وهِنْد : اسم بلاد ، والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ ؛ وسيف هِنْدُوانيٌّ ، بكسر الهاء ، وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال .
      ابن سيده : والهِنْدُ جِيلٌ معروف ؛ وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع : رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها ، تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند ؛ وأَما قول كثير : ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت ، كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب : أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد ؛ قال ابن جني : وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة .
      قال : ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ ، قال : ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً ؛ والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم .
      وهِنْد : اسم امرأَة يصرف ولا يصرف ، إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات ؛ قال ابن سيده : والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود ؛ أَنشد سيبويه لجرير : أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ ، فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل ؛

      قال : إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي ، قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية ، وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ؛ ومثله قوله : لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا ، وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا ، إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين .
      قال ابن سيده : وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ : قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ ؛ فحذف التنوين من أَحد .
      التهذيب : وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء .
      قال : ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ .
      ابن سيده : وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل .
      وبنو هَنّادٍ : بطن ؛ وقول الراجز : وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهندي في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم لجماعة من الإبل، عددها من مائة إلى مائتي.
اصل اسم هند: عربي
معجم الغني
**هِنْدٌ** - 1. : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ. 2. : اِسْمٌ لِجَمَاعَةٍ مِنَ الإِبِلِ مِنْ مِائَةٍ إِلَى مِائَتَيْنِ.
معجم الغني
**هَنَدَ** - [هـ ن د]. (ف: ثلا. لازم).** هَنَدَ**،** يَهْنُدُ**، مص. هُنَادٌ. "هَنَدَ الوَلَدُ" : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ.
معجم الغني
**هَنَّدَ** - [هـ ن د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَنَّدَ**،** يُهَنِّدُ**، مص. تَهْنِيدٌ. 1. "هَنَّدَ الخَائِفُ" : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ. 2. "هَنَّدَ العَامِلُ" : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ. 3. "هَنَّدَ اللَّئِيمُ" : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً. 4. "هَنَّدَتِ الْمَرْأَةُ بِقَلْبِهِ" : ذَهَبَتْ بِهِ. 5. "هَنَّدَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ" : لاَيَنَهَا، لاَطَفَهَا. 6. "هَنَّدَتْهُ الْمَـرْأَةُ" : أَوْرَثَتْهُ عِشْقاً بِالْمُلاَطَفَةِ. 7. "هَنَّدَ السِّكِّينَ" : شَحَذَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ هُناداً: صاح صياح البومة.( هَنَّدَ ) الرّجلُ: هنَد. وـ قَصّر في الأمر. وـ شَتَمَ إنساناً شتماً قبيحاً. وـ شُتِم وأمْسَكَ عن شتم الشّاتم. وـ المرأةُ بقلبه: ذهبت به. وـ فلاناً: أورثته عشقاً بالملاطفة والمغازلة. وـ الرجلُ فلاناً: لاينه ولاطفه. وـ السيفَ: شحذه.( المُهَنَّد ): السَّيف المطبوع من حديد الهند؛ وكان خير الحديد.( هِنْد ): اسم لجماعة من الإبل، عددها من نحو مائة إلى نحو مائتين.( الهِنْد ): شبه قارة تقع جنوبيّ آسيا. تضم باكستان وجمهورية الهند وبنغلاديش.( الهُِنْدُوانِيّ ): المُهَنّد.( هُنَيْدَة ): تصغير هند، وـ اسم للمائة من الإبل، وهي معرفة لا تنصرف، ولا يدخلها الألف اللام، ولا تجمع، ولا واحد لها من جنسها.( الهُنَيْدَة ): مائة سنة. قال سلمة بن الخُرْشب: ونصرُ بنُ دُهمانَ الهُنَيْدَة عاشَها وتسعين عاماً ثمّ قُوِّمَ فانصاتا.
مختار الصحاح
ه ن د : هِنْدُ اسم امرأة يُصرف ولا يُصرف وجمعه في التكسير هُنُودٌ وفي السلامة هِنْداتٌ وسيف هِنْدُوَانِيٌّ ويجوز ضم الهاء اتباعا للدال و المُهَنَّدُ السيف المطبوع من حديد الهِنْد
الصحاح في اللغة
هَنَّدَتْني فلانةٌ، أي تَيَّمَتْني بالمغازلة. وقال أعرابيٌّ: غَرَّكَ من هَنَّادَةَ التَهنـيدُ مَوْعِدُها والباطِلُ المَوْعودُ والمُهَنَّدُ: السيفُ المطبوعُ من حديد الهِنْدِ. والهُنَيْدَةُ: المائة من الإبلِ وغيرها. قال جرير: أعْطوا هُنَيْدَةَ يَحْدوها ثَمانِـيَةٌ   ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ قال أبو عبيدة: هي اسمٌ لكلِّ مائة. وأنشد لسلمة بن الحارث: ونَصْرُ بنُ دُهْمانَ الهُنَيْدَةَ عاشَها   وتِسْعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتـا
تاج العروس

نهَاوَنْدُ أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللسان وهو مُثلّثةُ النونِ الفتحُ والكسرُ عن الإِمام الصَّاغَانيِّ صاحِبِ العُبَاب والمشارِق وسَبَقه ياقوت في المُعْجَم زاد الصاغانيُّ : والكسرُ أَجْوَدُ لقول بَعْضِهم : إِن أَصْلَها نِيهَاوَنْدُ والضمُّ عن اللُّبَابِ لابن الأَثير والواو مَفْتوحَة لا غيرُ وكذلك النون الثانية ساكنة لا غير : عظيم من بِلادِ الجَبَلِ جَنُوبِيَّ هَمَذَانَ بينهما ثلاثةُ أَيام يقال إِن أَصْله نُوحْ آوَنْدَ سُمِّي لأَنَّه بَنَاهَا صوابه بَنَاهُ فخفِّفَتْ أَو أَصله إِينَهاوَنْدُ لأَنهم وَجَدُوها كما هي قاله أَبو المنذِر هشام وقال حمزةُ : أًصلُهَا نيوهَاوَنْد فاخْتصر ومعناه الخيرُ المُضَاعَف قال ياقوت : وهي أَعتقُ مَدينة في الجَبَلِ وكان فَتْحُها سنَةَ تِسْعَ عَشرَةَ في أَيّامِ سَيِّدنا عُمَرَ رضي الله تعالى عنه وبها ثَوْرٌ وسَمَكَةٌ من حَجَرٍ حَسَنَا الصُّورَةِ وفي وَسَطِها حِصْنٌ عَجِيبٌ البِنَاءِ عَالِي السَّمْك وبها قُبُورٌ قَوْمٍ اسْتُشْهِدُوا مِن العرب في صَدْرِ الإِسلام وبها شَجَرُ خِلاَفٍ تُعْمَل منه الصَّوَالِجَة وقَصَبٌ يُتَّخَذ منه ذَرِيرَةٌ وعلى حَافاتِ نَهْرِهَا طِينٌ أَشَدُّ ما يكون في السَّوَادِ والتَّعَلُّكِ يُخْتَم به كذا في المعجم

فصل الواو مع الدال المهملة

تاج العروس

هِنْدٌ بالكسر : اسمٌ للمِائَةِ من الإِبل خاصَّةً كهُنَيْدَةَ بالتصغير قال جَرِيرٌ :

أَعْطُوْا هُنَيْدَةَ تَحْدُوهَا ثَمَانِيَةٌ ... مَا فِي عَطَائِهِمُ مَنٌّ ولاَ سَرَفُ وقال أَبو عُبَيْدَة : هي اسمٌ لكلّ مائةٍ من الإِبل وغيرِهَا وأَنشدَ لِسَلَمةَ ابنِ الخُرْشُبِ الأَنمارِيّ :

" ونَصْرُ بنُ دُهْمَانَ الهُنَيْدَةَ عَاشَهَاوتِسْعِينَ عَاماً ثُمَّ قُوِّمَ فَانْصَاتَا وأَنشده الزمخشريُّ وخَمسين عاماً . وقال : أَرادَ مِائَةَ سنةٍ وهو مجازٌ أَو اسم لِمَا فَوْقَها ودُونَها أَو للمِائتَيْنِ ونصُّ عبارةِ المُحكمِ : وقيل هي اسمٌ للمائةِ ولما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل : هي المائتانِ حكاه ابنُ جِنِّي عن الزِّيَادِيّ قال : ولم أَسمعه من غيرِه قال : والهُنَيْدَة : مائةُ سَنَةٍ والهِنْدُ : مائِتانِ حُكِيَ عن ثَعْلَبٍ ومثلُه في الأَساس وفي التهذيبِ هُنَيْدَةُ : مائةٌ من الإِبل مَعْرِفَةٌ لا تَنْصَرشف ولا تَدْخُلها الأَلف واللام ولا تُجْمَع ولا واحدَ لها مِن جِنْسا قال أَبو وَجْزَةَ :

فِيهمْ جِيَادٌ وأَخْطَارٌ مُؤَبَّلَةٌ ... مِنْ هِنْدَ وَأَزْيَادٌ عَلَى الهِنَدِ هِنْد بالكسر : اسمُ امرَأَةٍ يُصْرَف ولا يُصْرَف إن شِئتَ جَمَعْتَه جمع التكسير فقلت هُنُودٌ وإِن شئت جمعته جمع السلامة فقلت هِنْدَات كذا في الصحاح وقال ابنُ سيدَه أَهْنُدٌ وأَهْنَادٌ وهُنُودٌ وأِنشد سِيبويهِ لجريرٍ :

أَخالِدَ قَدْ عَلِقْتُكَ بَعْدَ هِنْدٍ ... فَشَيَّبَنِي الخَوَالِدُ والهُنُودُ هِنْد أَيضًا اسم رَجُل قال :

إِنّي لِمَنْ أَنْكَرَنِي ابْنُ اليَثْرَبي ... قَتَلْتُ عِلْبَاءَ وهِنْدَ الجَمَلِي وفي التهذيب : وهِنْد من أَسماءِ الرجال والنساءِ . وبنو هِنْدٍ : بَطْنٌ من بَكْرِ بن وائلٍ . والهِنْدُ بالكسر : جِيلٌ معروف قاله ابن سِيدَه وقال غيره : وهِنْد : اسمُ بلادٍ والنِّسْبَةُ هِنْدِيٌّ هُنُودٌ كزِنْجِيٍّ وزُنُوجٍ وقولُ عَدِيّ ابن الرِّقاع :

رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا ... تَقْضِمُ الهِنْدِيَّ والغَارَا إِنما عَنَى العُودَ الطَّيِّبَ الذي مِن بلادِ الهِنْد يُجمع أَيضاص على الأَهَانِيد قال رؤبة :

أَهْدَى إِلَى السِّنْدِ لُهَاماً حَاشِدَا ... حَتَّى اسْتَبَاح السِّنْد والأَهَانِدَا والهَنَادِك بالكاف في آخره رِجَالُ الهِنْدِ وبه فَسّر محمدُ بن حبيب قولَ كُثَيِّر :

ومُقْرَبَةُ دُهْمٌ وكُمْتٌ كأَنَّهَا ... طَمَاطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنَادِكُ قال ابن جِنّي : فظاهرُ هذا القَولِ منه يَقْتَضِي أَن تكون الكافُ زائِدَةً قال : ويقال رجلٌ هِنْدِيّ وهِنْدِكِيٌّ قال : ولو قيل إِن الكَافَ أَصْلٌ وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكِيٌّ أَصْلاَنِ بمنزلةِ سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قَوْلاً قوِيًّا كذا في اللسان والسَّيْفُ الهُنْدُوَانِيُّ بالكسر ويُضَمُّ إِتباعاً للدّالِ قاله الزمخشريُّ مَنْسُوبٌ إِليهم وكذلك المُهَنَّد وهو المطبوع من حَدِيد الهِنْدِ . وفي التهذيب : والأَصل في التَّهْنِيد عَمَلُ الهِنْدِ يقال : سيف مُهَنَّدٌ وهِنْدِيّ وهُنْدُوَانِيٌّ إِذا عُمِل ببلاد الهِند عن ابن الأَعرابيّ : هَنَّدَ تَهنِيداً عن ابن الأَعرابيّ : هَنَّدَ تَهنِيداً إِذا قَصَّرَ في الأَمْرِ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صَاحَ صِياحَ البُومَةِ عن أَبي عَمرٍو عنه أَيضاً : هَنَّدَ الرجلُ إِذا شَتَمَ إِنْسَاناً شَتْماً قَبيحاً وهَنَّدَ إِذا شُتِمَ فَاحْتَملَه وأَمْسَكَ عن شَتْمِ الشَّاتِمِ كلّ ذلك عن أَبي عمرٍو . هَنَّدَ السَّيْفَ : شَحَذَه والتَّهْنِيدُ : التَّشْحِيذ قال :

" كُلّ حُسَامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ

" يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ

" سالِفَةَ الهَامَةِ واللَّدِيدِ وقال الأَزهريّ : والأَصل في التَّهنيدِ عَمَلُ الهِنْدِ . يقال : حَمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّبَ أَو ما هَنَّدَ عن شَتِْي : ما كَذَّب ولا تَأَخَّرَ . وهَنَّدَتْه المَرْأَةُ : أَوْرَثْتَهُ عِشْقاً بالمُلاطَفَةِ والمُغَازَلة قال :

" يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّمَاوهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيْمَتْنِي بالمغازَلة وقال ابنُ دُرَيْد : هَنَّدْتُ الرَّجُلَ تَهنيداً إِذا لا يَنْتَه ولاطَفْتَه وقال ابنُ المُسْتَنِير : هَنَّدَتْ فُلانَةُ بقلْبِه إِذا ذَهَبَتْ به . وهُنْدُوَانُ بالضَّم : نَهْرٌ بِخوزِسْتَانَ بينها وبين أَرَّجَانَ عليه وِلاَيَةٌ تُنْسَب إِليه كبيرةٌ . هُنْدُوَانُ : ودَرِ هُنْدُوَانَ بفتح الدال وكسرِ الراءِ وهو علامَةُ الإِضافة عند الفُرْسبن معناه بابُ هُنْدُوَانَ أَي باب الهُنُود وقال ابنُ الأَثير في الأَنساب : وإِنما سُمِّيَتْ به لأَنه يَنزِل فيها الغِلْمَانُ والجَوَارِي المَجْلُوبَةُ مِن الهِند للبَيْعِ وهو اسم مَحَلَّة بِبَلْخَ قدِيمة منها الإِمام الفاضل أَبو جَعْفَرٍ محمد بن عبد الله بن محمد ابن عُمر الهُنْدُوَانِيُّ الفَقِيه الحَنَفِيّ يقال له أَبو حنيفةَ الصغيرُ لكثْرَةِ فِقْهِه روي عن محمد بن عُقَيْل البَلْخِيّ وأُستاذِه أَبي بكر محمد ابن أبي سَعيدٍ الفقيه وعليه تَفَقَّه وعنه أَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بن صالم بن محمّد البُخَارِيّ وأَبو عبد الله طاهر ابن محمد بالحدادِيّ مات ببُخَارَا سنة 362

وهِنْدَ مَنْدُ بكسر الهاءِ وسكون النون وفتح الدال والميم : نَهْرٌ بِسِجِسْتَانَ يَزعمون أَنه يَنْصَبُّ إِليه مياهُ أَلْف نَهْرٍ فلا تَظْهَرُ فيه الزِّيادَةُ ويَنْشَقُّ منه أَلْفُ نَهْرٍ فلا يَظْهَرُ فيه النُّقْصَانُ قال الإِصطخريّ : أَعظمُ أَنهارِ سِجِسْتَانَ نَهْرُ هِنْدَمنْدَ مَخرَجه مِن ظَهْرِ الغَورِ حتى يَنْصَبّ على ظَهْر رُخَّج وبلد الداورِ حتى يَنتهي إِلى بُسْت ويمْتَدّ منها إِلى ناحية سِجِسْتان ثم يَقَع في بُحَيْرَةِ زَرَه الفاضِلُ مِنه وإِذا انتهَى إِلى مَرْحَلَةٍ مِن سِجِستانَ تَشَعَّبَتْ منه مَقَاسِمُ الماءِ وقال أَبو بَكْرٍ الخَوَارَزْمِيّ :

غَدَوْنَا شَطَّ نَهْرِ الهِنْدَ مَنْدِ ... سُكَارَى آخِذِي بِالدَّسْتَبَنْدِ إِلى آخره وفي النامُوس : هذا النهرُ مِثَالُ البَحْرِ العَلَم عند أَهلِ العِرْفَان . هَنَّادُ بن السَّرِيّ مُصْعبٍ التّميميّ أَبو السَّرِيّ الكُوفِيّ كحَمَّادٍ مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ مِن العاشرة مات سنة ثلاث وأَربعين ومائتين عن إِحدى وتسعين وقَرِيبه هَنَّادُ بنُ السَّرِيّ بن يَحْيَى بن السَّرِيّ ثِقَةٌ من الثانيةَ عَشرَةَ . هَنَّادَة بهاءٍ من أَعلامِهِنَّ قال أَعْرَابِيُّ :

غَرَّكَ مِنْ هَنَّادَةَ التَّهْنِيدُ ... مَوْعُودُها والبَاطِلُ المَوْعُودُ ودَيْرُه هِنْدَ : بِدِمَشْقَ . ودَيْرُ هِنْدَ مَوْضِعَانِ بالحِيرَةِ ولأَحَدِ هذه المواضِع عَنَى جَرِيرٌ بقوله :

لَمَّا مَرَرْتُ بِدَيْرِ الهِنْدِ أَرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ ويروَى : لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ . ومما يستدرك عليه : لَقِيَ هِنْدَ الأَحَامِسِ إِذا مَاتَ . نَقلَه ابنُ سيده . ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ ومُهَنَّدٌ . وبنو هَنَّادٍ بَطْنٌ مِن العَرَب . الهَنَادِيّ بَطْنٌ آخَرُ يَنْزِلُون البَحَيْرَةَ من مِصْرَ يقال لواحِدِهِم هِنْدَاوِيّ . والهُنَيْدَة بالتصغير : حِصْنٌ بناه سُلَيمانُ عليه السلامُ واسمٌ للمائةِ السَّنَةِ وتقدّم شاهِدُه . وهِنْدٌ للمائتين منها قاله الزمخشريُّ . وهُنَيْدَةُ بن خالدٍ الخُزَاعِيّ مُحَدِّث . وهِنْدُ بن أَبي هَالَةَ رَبِيبُ النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ

تاج العروس

رَجُلٌ هِنْدِكِيٌ بكسرِ الهاءِ والدّال كَتَبَه بالحُمرَةِ مع أَنَّ الجَوْهَرِي ذَكَرَه في تَركِيبِ ه د ك فالأَوْلَى كَتْبُه بالسّوادِ ولكِنّ إيِرادَه هنا أَصْوْبُ ؛ لأَنَّ النونَ أَصْلِيَّةٌ أي : مِنْ أَهْلِ الهِنْدِ وليسَ من لَفْظِه ؛ لأَنَّ الكافَ لَيسَتْ مِنْ حُروفِ الزِّيادَةِ هكذا هو نَصُّ المُحْكَمِ وقولُ شيخِنا : وكأَنَّه قَصَدَ به الرَّدَّ على الجَوْهَرِيِّ وهو لم يَدَّعِ أنّ الكافَ من حُرُوفِ الزِّيادَةِ إِلى آخرِ ما قالَ سَهْمٌ غيرُ صاحبٍ وإيرادٌ غيرُ مُتَّجِهٍ قال الأَحْوَصُ :

" فالهِنْدِكِيُ عَدَا عَجْلانَ في هَدَمِ وقالَ أَبو طالِبٍ :

بني أَمَةٍ مَجْنُونَةٍ هِنْدِكِيَّةٍ ... بني جُمَحٍ عَبِيدِ قَيسِ بنِ عاقِلِ هَنادِكُ قال كُثِيِّرُ عَزَّةَ :

ومُقْرَبَةٌ دُهْمٌ وكُمْتٌ كأنها ... طَماطِمُ يُوفُونَ الوِفارَ هَنادِكُ وقالَ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِي : الهَنادِكَةُ : الهُنُودُ والكاف زائِدَةٌ نُسِبُوا إِلىِ الهِنْدِ على غيرِ قِياسٍ وقالَ الأزْهَرِيُّ : سُيُوفٌ هِنْدِكِيَّةٌ أي : هِنْدِيَّةٌ والكافُ زائِدَةٌ يقالُ : سَيفٌ هِنْدِكِيٌ ورَجُلٌ هِنْدِكِيٌ فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ على الرَّجُلِ دونَ السّيفِ قُصُورٌ

لسان العرب
هِنْدٌ وهُنَيدةٌ اسم للمائة من الإِبل خاصة قال جرير أَعْطَوْا هُنَيْدةَ يَحْدُوها ثَمانِيةٌ ما في عَطائِهِمُ مَنٌّ ولا سَرَفُ وقال أَبو عبيدة وغيره هي اسم لكل مائة من الإِبل وأَنشد لسلمة بن الخُرْشُبِ الأَنمارِيِّ ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتسعينَ عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتَا ( * قوله « وتسعين » هذا ما في الأصل والصحاح في غير موضع والذي في الاساس وخمسين ) ابن سيده وقيل هي اسم للمائة ولِما دُوَيْنَها ولما فُوَيْقَها وقيل هي المائتان حكاه ابن جني عن الزيادي قال ولم أَسمعه من غيره قال والهُنَيْدَةُ مائةُ سنة والهِنْدُ مائتان حكي عن ثعلب التهذيب هُنَيْدةُ مائة من الإِبل معرفة لا تنصرف ولا يدخلها الأَلف واللام ولا تجمع ولا واحد لها من جنسها قال أَبو وجزة فِيهِمْ جِيادٌ وأَخْطارٌ مُؤثَّلةٌ مِنْ هِنْد هِنْد وإِرباءٌ على الهِنْدِ ابن سيده ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إِذا مات ابن الأَعرابي هَنَّدَ إِذا قَصَّرَ وهَنَدَ وهَنَّدَ إِذا صاحَ صِياحَ البُومةِ أَبو عمرو هَنَّدَ إِذا شُتِمَ فاحتَمَله وأَمسَك وحمَلَ عليه فما هَنَّدَ أَي ما كَذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب وما هنَّد عن شَتْمِي أَي ما كذَّب ولا تأَخَّرَ وهَنَّدَتْه المرأَةُ أَورثَتْه عِشْقاً بالملاطَفةِ والمُغازَلةِ قال يَعِدْنَ مَنْ هَنَّدْنَ والمُتَيَّما وهَنَّدَتْني فلانةُ أَي تَيَّمَتْني بالمُغازلة وقال أَعرابي غَرَّكَ مِنْ هَنّادةَ التَّهْنِيدُ مَوْعُودُها والباطِلُ المَوْعُودُ ابن دريد هَنَّدْتُ الرجلَ تَنْهِيداً إِذا لايَنْته ولاطفْته ابن المستنير هَنَّدَتْ فلانة بقَلْبه إِذا ذهَبَت به وهَنَّد السيفَ شَحَذَه والتهنِيدُ شَحْذُ السيفِ قال كلَّ حُسامٍ مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ يَقْضِبُ عِنْدَ الهَزِّ والتَّجْرِيدِ سالِفةَ الهَامةِ واللَّدِيدِ قال الأَزهري والأَصل في التهنيد عمل الهند يقال سَيْفٌ مُهَنَّدٌ وهِنْدِيٌّ وهُنْدُوانيٌّ إِذا عُمِلَ ببلاد الهند وأُحْكِمَ عملُه والمُهَنَّدُ السيفُ المطبوعُ من حديدِ الهِنْد وهِنْد اسم بلاد والنسبة هِنْدِيٌّ والجمع هُنُودٌ كقولك زِنْجِيٌّ وزُنوجٌ وسيف هِنْدُوانيٌّ بكسر الهاء وإِن شئت ضممتها إِتباعاً للدال ابن سيده والهِنْدُ جِيلٌ معروف وقول عَدِيّ بن الرَّقّاع رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها تَقْضُِمُ الهِنْدِيَّ والغارَا إِنما عَنى العُود الطيّب الذي من بلاد الهند وأَما قول كثير ومُقْرَبة دُهْم وكُمْت كأَنَّها طَماطِمُ يُوفُونَ الوُفُورَ هَنادِكا فقال محمد بن حبيب أَراد بالهَنادِك رجالَ الهِنْد قال ابن جني وظاهر هذا القول منه يقتضي أَن تكون الكاف زائدة قال ويقال رجل هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ قال ولو قيل إِن الكاف أَصل وإِن هِنْدِيٌّ وهِنْدِكيٌّ أَصلان بمنزلة سَبْطٍ وسِبَطْرٍ لكان قولاً قويّاً والسيفُ الهُِنْدُوانيُّ والمُهَنَّدُ منسوب إِليهم وهِنْد اسم امرأَة يصرف ولا يصرف إِن شئت جَمَعْتَه جمعَ التكسير فقلت هُنودٌ وإِن شئت جمعته جَمْعَ السلامةِ فقلت هِنْدات قال ابن سيده والجمع أَهنُدٌ وَأَهْناد وهُنود أَنشد سيبويه لجرير أَخالِدَ قد عَلِقْتُك بعد هِنْدٍ فَشَيَّبَني الخَوالِدُ والهُنودُ وهند اسم رجل قال إِني لِمَنْ أَنكَرَني ابنُ اليَثْرِبي قَتَلْتُ عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِي أَراد وهِنْداً الجَمَليَّ فَحذفَ إِحدى ياءي النسب للقافية وحذف التنوين من هِنْداً لسكونه وسكون اللام من الجملي ومثله قوله لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا إِذا غُطَيْفُ السُّلَميُّ فَرّا فحذف التنوين لالتقاء الساكنين قال ابن سيده وهو كثير حتى إِن بعضهم قرأَ قل هو اللَّهُ أَحدُ اللَّهُ فحذف التنوين من أَحد التهذيب وهِنْد من أَسماء الرجال والنساء قال ومن أَسمائهم هِنْدِيٌّ وهَنَّادٌ ومُهَنَّدٌ ابن سيده وبنو هِنْدٍ في بكر بن وائل وبنو هَنّادٍ بطن وقول الراجز وبَلْدةٍ يَدْعُو صَداها هِنْدا أَراد حكايةَ صوتِ الصَّدى
الرائد
* هند تهنيدا. 1-ته المرأة: أورثته عشقا بالملاطفة. 2-ت بقلبه: ذهبت به، أسرته. 3-السيف: شحذه، حدده. 4-صاح صياح البومة. 5-ه: شتمه شتما قبيحا. 6-شتم فاحتمل الشتم ولم يشتم الشاتم. 7-في الأمر: قصر فيه. 8-«ما هند عن الأمر»: أي ما أحجم أو تأخر.
الرائد
* هند. 1-جماعة من الناس يسكنون بلاد الهند في «آسيا». 2-إسم للقطيع من الجمال البالغ عدده مئة أو أكثر، ج أهند وأهناد وهنود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: