وصف و معنى و تعريف كلمة الهوب:


الهوب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح الهوب في معاجم اللغة العربية:



الهوب

جذر [هوب]

  1. هَوب: (اسم)
    • الجمع : أَهوابٌ
    • الهَوْبُ : الأَحمقُ المهذار
    • الهَوْبُ : النَّارُ
    • وهَوْبُ الشَّمسِ : وهَجُها
    • الهَوْبُ : البُعْدُ
,
  1. الهَوْبُ
    • الهَوْبُ : الأَحمقُ المهذار . والجمع : أَهوابٌ .
      و الهَوْبُ النَّارُ .
      وهَوْبُ الشَّمسِ : وهَجُها .
      و الهَوْبُ البُعْدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الهَوْبَجَةُ
    • الهَوْبَجَةُ : الأَرضُ المرتفعةُ فيها حصًى .
      و الهَوْبَجَةُ الموضعُ المنخفضُ من الأَرض .
      و الهَوْبَجَةُ حفرةٌ صغيرةٌ : تُحفَرُ في مناقع الماء يُسِيلون الماءَ إِليها فيشربون منها .
      و الهَوْبَجَةُ منتهى الوادي حيث تَدفَعُ دوافعه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الهُوتَةُ
    • الهُوتَةُ : ما انخفض من الأَرض .
      و الهُوتَةُ الطريقُ المنحدرُ إِلى الماءِ . والجمع : هُوتٌ ، وهُوَتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهِوَايَةُ
    • الهِوَايَةُ : اللَّعبُ أَو العملُ المحبوبُ يُشغَف به المرء ويقضي أَوقاتَ فراغه في مزاولته دون أَن يحترفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهَوَاهِي
    • الهَوَاهِي : اللَّغوُ من القول ، والأَباطيلُ .
      يقال : جاءَ فلانٌ بالهَواهي .
      و الهَوَاهِي ضَربٌ من السّير .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَوَاهِيَةُ
    • الهَوَاهِيَةُ : الجبانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهوج
    • صوت الريح المتداركة القالعة

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الهَوْبَرُ
    • الهَوْبَرُ : الكثيرُ الوبَر من الإِبل وغيرها .
      و الهَوْبَرُ القردُ الكثيرُ الشعر .
      و الهَوْبَرُ الفَهْدُ .
      و الهَوْبَرُ السَّوْسَنُ .
      و الهَوْبَرُ موضعٌ كثير القتاد .
      و الهَوْبَرُ في المثل : :- إِن دون الطُّلمة خَرْطَ قتادِ هَوْبَر :-: يُضْرَبُ لتعذُّر الشيءِ ؛ والطُّلمةُ : الخُبْزَةُ تُجعَلُ في المَلَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الهُوبَرُ
    • الهُوبَرُ : الهَوْبرُ .
      ( انظر : هبر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الهوّة
    • الجوّ بين السّماء والأرض .

    المعجم: عربي عامة

  10. الهوّة الثّقافيّة
    • اختلال التَّوازن في سرعة النُّمو بين عناصر الثَّقافة ، بحيث يتغيَّر كلُّ عنصر بسرعة متفاوتة عن العنصر الآخر .

    المعجم: عربي عامة



  11. الْهَوَّةُ
    • الْهَوَّةُ : الكَوّةُ . والجمع : هِواءٌ ، وهُوًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جَسْر الهُوَّة
    • سدّ الفجوة التمويلية ، وتعني بالانجليزية : gap bridging

    المعجم: مالية

  13. هوه
    • " هَهْ : كلمة تَذَكُّرٍ وتكون بمعنى التحذير أَيضاً ، ولا يُصَرَّفُ منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق ، إلا أَن يضطر شاعر .
      قال الليث : هَهْ تَذْكِرَةٌ في حال ، وتحذيرٌ في حال ، فإذا مدَدْتَها وقلتَ هاهْ كانت كانت وعيداً في حال ، وحكاية لضحك الضاحك في حال ، تقول : ضحك فلان فقال هاهْ هاهْ ؛ قال : وتكون هاهْ في موضع آهْ من التَّوَجُّعِ من قوله : إذا ما قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ ، تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ويروى : تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجلِ الحزي ؟

      ‏ قال : وبيان القطع أَحسن .
      ابن السكيت : الآهةُ من التَّأَوُّهِ ، وهو التوجع .
      يقال : تأَوَّهْتُ آهةً ، وكذلك قولهم في الدعاء آهةً وأَمِيهَةً ، وتفسيرهما مذكور في موضعه .
      والهَوْهاءةُ والهَوْهاءُ : البئر التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا موضع لرِجْلِ نازِلها لبُعْدِ جالَيْها ؛

      قال : بهُوَّة هَوْهاءةِ التَّرَجُّلِ ورجل هَوْهاءٌ وهَوْهاءةٌ وهَوْهاةٌ : ضعيف الفؤاد جبان من ذلك .
      قال ابن بري : وحكى ابن السكيت هوَاهِيةً أَيضاً للجبان .
      ورجل هُوهَةٌ ، بالضم ، أَي جبان .
      وفي حديث عمرو بن العاص : كنتَ الهَوْهاةَ الهُمَزَةَ ؛ الهَوْهاةُ : الأَحمق .
      أَبو عبيد : المَوْماةُ والهَوْهاةُ واحد ، والجمع المَوَامي والهَياهي .
      وتَهَوَّهَ الرجلُ : تفَجَّعَ .
      والهَواهي : ضرب من السير ، واحدتها هَوْهاةٌ .
      ويقال : إن الناقة لَتَسِير هَواهِيَ من السير ؛ قال الشاعر : تَغالَتْ يداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي هَواهِيَ من سَيرٍ ، وعُرْضَتُها الصَّبرُ ابن السكيت : رجل هَواهِيَةٌ وهَوْهاءةٌ إذا كان منْخُوبَ الفؤاد ، وأَصل الهواهاءة البئر لا مُتعلَّقَ بها ، كما تقدم .
      ويقال : جاء فلان بالهَواهِي أَي بالتخاليط والأَباطيل .
      والهَواهِي : اللغو من القول والأَباطيل ؛ قال ابن أَحمر : وفي كل يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ ، وما يُجْدُونَ إلا هَوَاهِيا وسمعتُ هَواهِيَةَ القومِ : وهو مثل عَزِيف الجِنِّ وما أَشبهه .
      ورجل هُوهٌ : كهَوْهاءةٍ .
      وهُوهْ : اسم لقارَبْتَ .
      والعرب تقول عند التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ : هاهْ وهاهِيه ؛

      وأَنشد الأَصمعي :، قال الغَوَاني : قد زَهاهُ كِبَرُهْ ، وقُلْنَ : يا عَمِّ فما أُغَيِّرُهْ ، وقلتُ : هاهٍ لحديثٍ أُكْثِرُهْ الهاء في أُْكْثِرُهُ لِهاهٍ .
      وفي حديث عذاب القبر : هاهْ هاهْ .
      قال : هذه كلمة تقال في الإيعاد وفي حكاية الضحك ، وقد تقال للتوجع ، فتكون الهاء الأُولى مبدلة من همزة آه ، وهو الأَليق بمعنى هذا الحديث .
      يقال : تأَوَّهَ وتَهَوَّهَ آهَةً وهاهةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هون


    • " الهُونُ : الخِزْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ ؛ أَي ذي الخزي .
      والهُونُ ، بالضم : الهَوَانُ .
      والهُونُ والهَوانُ : نقيض العِزِّ ، هانَ يَهُونُ هَواناً ، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله ، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره ، وقيل : الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه ، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ؛ ومثل ذلك قول الشاعر : لَعَمْرُك ما أَدْري ، وإني لأَوْجَلُ ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ : استخفَّ به ، والاسم الهَوَانُ والمَهانة .
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف .
      قال ابن بري : المَهانةُ من الهَوانِ ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة .
      والمَهانة من الحَقارة : فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً .
      وفي الحديث : ليس بالجافي ولا المَهين ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالفتح من المَهانة ، وقد تقدَّم في مَهَنَ ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار ، والاسم الهَوانُ ، وهذا موضعه .
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به : استحقره ؛ وقوله : ولا تُهِينَ الفقيرَ ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً ، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد : لا تُهِينَنْ ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ .
      والهَوْنُ : مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ .
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه .
      وشيءٌ هَيِّنٌ ، على فَيْعِلٍ أَي سهل ، وهَيْنٌ ، مخفف ، والجمع أَهْوِناءُ كما ، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ ؛ قال ابن بري : أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم : أَصله أَشيئاء ، فحذفت الهمزة تخفيفاً ، وقال الخليل : أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ، ووزنها الآن لَفْعاء ؛ وقال بعضهم : الهَوْنُ والهُونُ واحد ، وقيل : الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق ؛ وأَنشد : مررتُ على الوَدِيعةِ ، ذاتَ يومٍ ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس : تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال ؟

      ‏ قال : هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل ، وروى غيره : هَوْنة أَي مُطاوعة ؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن ، يريد : بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي : هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ .
      ابن شميل : إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً .
      الفراء في قوله تعالى : أَيُمْسِكُه على هُون ؛ قال : الهُونُ في لغة قريش الهَوان ، قال : وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ ، قال : وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم ، قال : وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى ؛ قال رجل من العرب لبعير له : ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه ، يقول : إنه خفيف الثمن .
      وإذا ، قالت العرب : أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه ، لم يقولوه إلا بالفتح ؛ قال الله عز وجل : الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً ؛ قال عكرمة ومجاهد : بالسكينة والوقار ؛ وقال الكميت : شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ ، مَخا مِيصُ العَشيّات ، لا خُورٌ ولا قُزُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ .
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ ، والجمع أَهْوِناءٌ ، وشيءٌ هَوْنٌ : حقير .
      قال ابن بري : الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له .
      وتقول : أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به .
      والهُونُ : الهَوانُ والشِّدَّة .
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ ؛ قالت الخنساء : تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد : إهانة النفوس : ابن بري : الهُون ، بالضم ، الهَوان ؛ قال ذو الإصبع : اذهَبْ إليك ، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال : إنه لَهَوْنٌ من الخيل ، والأُنثى هَوْنة ، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً .
      والهَوْنُ والهُوَيْنا : التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار .
      رجل هَيِّن وهَيْن ، والجمع هَيْنونَ ؛ ومنه : قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ ؛ قال ابن سيده : وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ .
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً ؛ الهَوْن : مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار .
      قال ابن بري : الهَوْنُ الرِّفق ؛ قال الشاعر : هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا ، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشي هَوْناً ؛ الهَوْن : الرِّفْق واللِّين والتثبت ، وفي رواية : كان يمشي الهُوَيْنا ، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن ، وهو من الأَّوَّل ، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال : الهَيِّن من الهِوان ، والهَيْنُ من اللِّين .
      وامرأَة هَوْنة وهُونة ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : مُتَّئِدَة ؛

      أَنشد ثعلب : تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ ، على الأَرضِ ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله .
      وفي الحديث : أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق .
      يقال : امش على هينتك أَي على رِسْلك .
      وجاء عن على ، عليه السلام : أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه ، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل ، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض ، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً ، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ، ولا في البُغْض فتستَحْيي .
      وتقول : تكَلَّمْ على هِينَتك .
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن .
      شمر : الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة .
      وقال في تفسير حديث علي ، عليه السلام : يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه .
      ويقال : أَخذ أَمرَه بالهُونى ، تأنيث الأَهْون ، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا ، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه ، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن .
      ابن الأَعرابي : العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن ، مخفف ، وتذم بالهَيّن اللَّيّن ، مثقل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ ، جعله مدحاً لهم .
      وقال غير ابن الأَعرابي : هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد ، والأَصل هَيِّن ، فخفف فقيل هَيْن ، وهَيّن ، فَيْعِل من الهَوْن ، وهو السكينة والوقار والسهولة ، وعينه واو .
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة .
      وفي النوادر : هُنْ عندي اليومَ ، واخْفِض عندي اليومَ ، وأَرِحْ عندي ، وارْفَهْ عندي ، واستَرْفِهْ عندي ، ورَفِّهْ عندي ، وأَنْفِهْ عندي ، واسْتَنفِهْ عندي ؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون .
      وأَهُوَنُ : اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية ؛ قال بعض شعراء الجاهلية : أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة ، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني .
      والأَهْوَنُ : اسم رجل .
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق .
      قال ابن سيده : والزاي أأَوالهُونُ : أَبو قبيلة ، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة .
      وقال أَبو طالب : الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث ، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ : دَعْنا قارةً واحدةً ، فمن يومئذ سُمُّوا قارة ؛ ابن الكلبي : أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة ، فقال رجل من الهُون : دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل ، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال : فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : القارة بنو الهُون .
      والهاوَن (* قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد : الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح .
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو .
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره .
      وقال الفراء في كتابه البهي : وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ).
      والهاوُنُ والهاوُون ، فارسي معرب : هذا الذي يُدَقُّ فيه ؛ قيل : كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين ، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى ، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين .
      والمُهْوَئِنُّ : الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي ، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. هوج
    • " الهَوَجُ كالهَوَكِ : الحُمْقُ ؛ هَوِجَ هَوَجاً ، فهو أَهْوَجُ ، والأُنثى هَوْجاء ، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ ، وهو الأَحمق .
      وأَهْوَجَه : وجده أَهْوَجَ .
      والأَهْوَجُ : الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب ، على التشبيه بذلك .
      والأَهْوَجُ : المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج ، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله : أَهْوَجُ الطُّول .
      ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل ، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ .
      وفي حديث عثمان : هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ .
      الأَهْوَجُ : المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق ، وقيل : الأَحمق القليل الهداية ؛ وفي حديث عمر : أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً .
      والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها ، وكذلك بعير أَهْوَجُ ؛ قال أَبو الأَسود : على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل ، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء : متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً ؛ وقيل : هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل .
      والهَوْجاء : الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت ، والجمع هُوجٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح ؛ قال ابن الأَحمر : وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء ، ليس للُبِّها زَبْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل ، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح ، والريح أُنثى ؛ ونظيره قوله تعالى : كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف .
      والهَوْجاء : من صفة الناقة خاصة ، ولا يقال : جمل أَهْوَجُ ، قال : وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض .
      أَبو عمرو : في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ ، بمعنى واحد .
      وفي حديث مكحول : ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ ، وكان من سَبْي كابُلَ ، قال : أَو هو على قلب الحاء هاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هبر
    • " الهَبْرُ : قطع اللحم .
      والهَبْرَةُ : بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها ، وقيل : هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة .
      وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه ، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ .
      وهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْراً : قطع قِطَعاً كباراً .
      وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً .
      واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه .
      وفي حديث عمر : أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً ؛ الهَبْرُ : الضرب والقطع .
      وفي حديث الشُّراةِ : فَهَبَرْناهم بالسيوف .
      ابن سيده : وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم ، وصف بالمصدر كما ، قالوا : دِرْهَمٌ ضربٌ .
      ابن السكيت : ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه ، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ ، وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ ؛ قال المتنخل : كَلَوْنِ المِلْحِ ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ ، يُتِرُّ العَظْمَ ، سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه ، والهِبِرُّ : المنقطع من ذلك ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي .
      وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ : كثير اللحم .
      وقد هَبِرَ الجمل ، بالكسر ، يَهْبَرُ هَبَراً ، وناقة هَبِرَةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك .
      ويقال : بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ ، وهو اللحم .
      وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : كَعَصْفٍ مأْكول ، قال : هو الهَبُّورُ ؛ قيل : هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع .
      والهُبْرُ : مُشاقَةُ الكتان ؛ يمانية ؛

      قال : كالهُبْرِ ، تحتَ الظُّلَّةِ ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ : ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن ؛

      قال : في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية : ما طار من الريش ونحوه .
      والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ : ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس .
      ويقال : في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ : لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ، كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصال ؟

      ‏ قال يعقوب : عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً .
      وهَوْبَرَتْ أُذُنُه : احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها ، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين .
      والهَبْرُ : ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه ، وقيل : هو ما اطمأَن من الرمل ؛ قال عدي : فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى ، والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور ؛ قال الشاعر : هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً ؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار : أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل : الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه ، والجمع هُبْرٌ ؛ قال عدي : جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى ، وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ

      ويقال : هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي .
      والهَبْرَةُ : خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال .
      والهَوْبَرُ : الفهد ؛ عن كراع .
      وهَوْبَرٌ : اسم رجل ؛ قال ذو الرمة : عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون ، بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر ، وهُبَيْرَةُ : اسم .
      وابنُ هُبَيْرَةَ : رجل .
      قال سيبويه : سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث .
      والعرب تقول : لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ ، فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع ؛ قال اللحياني : إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات ، ومعناه لا آتيك أَبداً ، وهو رجل فُقِدَ ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ ، ويقال : إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ ، ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ : ارْعَ شاءَك ، فقال : لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً ، فصار مثلاً .
      وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ .
      والهُبَيْرَةُ : الضَّبُعُ الصغيرة .
      أَبو عبيدة : من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر ، وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ ، وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي .
      والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ : الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ .
      أَبو عمرو : يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ .
      وعن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، في وقوله تعالى : فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول ؛ قال : الهَبُّورُ ، قال سفيان : وهو الذَّرُّ الصغير .
      وعن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل ، وقيل : الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع ، والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه ، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه .
      والهَوْبَرُ : القِرْدُ الكثير الشعر ، وكذلك الهَبَّارُ ؛

      وقال : سَفَرَتْ فقلتُ لها : هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ ، فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا وهَبَّار : اسم رجل من قريش .
      وهَبَّار وهابِرٌ : اسمان .
      والهَبِيرُ : موضع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهوب في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الأحمق المهذار. ( ج ) أهواب. وـ النَّار. وهَوْب الشَّمس: وهَجُها. وـ البُعْد.
الصحاح في اللغة
الهَوْبُ: البعد. تقول: تركته في هَوْبٍ، أي بحيث لا يُدرى أين هو. أبو عبيد: الهَوْبُ: الرجل الأحمق الكثير الكلام. والهَوْبُ: وهج النار.
تاج العروس

الهَوْبُ : البُعْدُ وبه صدَّرَ الجوهريُّ . عن أبي عُبيْدٍ : الهوْبُ : الرَّجُلُ الأحْمَقَ المِهْذارُ أي : الكثير الكلام كذا في الصّحاح وجمعه أهْوابٌ . الهَوْبُ : وَهَجُ النّارِ واشتعالُها يَمانِيةٌ . وهَوْبُ الشَّمْسِ : وَهَجُها بلُغَتِهم . يقال : تَرَكْتُه في هوْبٍ دابِرٍ ويُضَمُّ . ووجدت في هامش الصَّحاح بخطّ أبي زَكَرِيّا ورواه غيرُه : تركته في هَوْبِ دابِرٍ مضافاً : أي : بحيثُ لا يُدْرَى أين هو . وهَوْبُ دابِرٍ : اسمُ أرض غَلَبت عليها الجِنُّ . وقيل صوابُهُ : هَوْتُ دابرٍ بالتّاءِ المُثَنّاة الفوقيّة بدل الموحَّدة قال الصّاغانيُّ : وهو أصحُّ ووَهِمَ الجوهريُّ وحيث إنّه لم يَثْبُت عندهُ وهو عُمْدَة أهلِ الظن لا يُنسبُ الوهم إِليه كما هُو ظاهر . والأهْوابُ كأنَّه جمعُ هَوْب وفي نسخة : الأهْوَبُ : ع بساحِلِ اليَمَنِ وهو فُرْضَةُ زَبِيدَ ممّا يلي عَدَنَ وفُرْضَتُها الأخْرى التي تلي جُدَّةَ غُلافِقَةُ . والهُوَيْبُ ككُمَيْت : ع بِزَيبد وفي المعجَم : قَرْيةٌ من قُرى وادي زَبيدَ باليمن . ومن محاسن الجِناس قولُ الفاضلِ بن جَيّاشٍ الحَبَشيّ صاحبِ زَبيدَ :

لله أيّام الحُصَيْب ولا خَلَتْ ... تِلْكَ المعاهِدُ من صِباً وتَصابي

لا عَيْشَ إلاّ ما أحاطَ بِسوجِه ... شطَّ الهُوَيْبِ وساحَلُ الأهْوابِ هكذا أورده يحيى بن إبراهيمَ العَمَكيّ في كتابه علم القوافي ونقله النّاشِريّ في أنساب البشر

لسان العرب
الهَوْبُ الرجلُ الكثيرُ الكلام وجمعه أَهْوابٌ والهَوْبُ اسمُ النار والهَوْبُ اشْتِعالُ النارِ [ ص 789 ] ووَهَجُها يمانية وهَوْبُ الشمسِ وهَجُها بلغتهم وتركته بِهَوْبٍ دابِرٍ وهُوبٍ دابِرٍ أَي بحيث لا يُدْرَى أَين هُوَ والهَوْبُ البُعْدُ
الرائد
* هوب. ج أهواب. 1-بعد. 2-أحمق، غبي. 3-مهذار، ثرثار. 4-وهج النار. 5-نار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: