وصف و معنى و تعريف كلمة الهوت:


الهوت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح الهوت في معاجم اللغة العربية:



الهوت

جذر [هوت]

  1. أَلَهَ : (فعل)
    • ألَهْتُ، آلَهُ، يَأْلَهُ، مص : إلاَهَةٌ، ألُوهَةٌ، ألُوهيَّةٌ
    • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
    • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  2. أَلِهَ : (فعل)
    • ألِهَ إِلاَهَةً، وأُلُوهَةً، وألوهِيّةً
    • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
    • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
    • ألِهَ عليه: اشتدَّ جَزَعُه
  3. أَلَّهَ : (فعل)
    • ألَّهَ يُؤلِّه ، تأليهًا ، فهو مؤلِّه ، والمفعول مؤلَّه
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا
    • ألَّه شخصًا: عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها
  4. هُوَت: (اسم)
    • هُوَت : جمع هوتة


  5. هوتة: (اسم)
    • الجمع : هُوتٌ ، و هُوَتٌ
    • الهُوتَةُ : ما انخفض من الأَرض
    • الهُوتَةُ :الطريقُ المنحدرُ إِلى الماءِ
  6. هَوَّتَ: (فعل)
    • هَوَّتَ به: صاح
  7. هَوَتِ الْعُقَابُ عَلَى صَيْدٍ:
    • اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.
  8. هَوَتِ الأُذُنُ:
    • دَوَتْ.
  9. هَوَتِ الأُمُّ:
    • فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكَلَتْ.
  10. هَوَتِ الدَّابَّةُ بِرَاكِبِهَا:


    • أَسْرَعَتْ.
  11. هَوَتِ الرِّيحُ:
    • هَبَّتْ.
  12. هَوَتِ الطَّعْنَةُ:
    • فَتَحَتْ فَاهَا بِالدَّمِ.
  13. هَوَتْ يَدُهُ لَهُ:
    • اِمْتَدَّتْ، اِرْتَفَعَتْ.
  14. هوَتِ المرأةُ:
    • فقدت ولدَها.
  15. التهويت : (اسم)
    • صوت الصياح بالغير
  16. هاتَكَ : (فعل)


    • هَاتَكَ اللَّيلَ: سار في دُجاه
  17. هُواة : (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  18. هُواة : (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
  19. اِنهَوَى : (فعل)
    • اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ
    • اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ
    • انْهَوَى الشيءُ: هَوَى
  20. مَهَاوٍ : (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهواة
  21. مَهَاوٍ : (اسم)
    • مَهَاوٍ : جمع مَهوى
  22. مَهْو : (اسم)


    • مَهْو : مصدر مَها
  23. مَهْو : (اسم)
    • مَهْو : جمع مَهْوَةُ
  24. مَهو : (اسم)
    • المَهْوُ : اللُّؤلؤةُ
    • المَهْوُ: البِلَّوْرُ
    • المَهْوُ :البَرَدُ
    • المَهْوُ :اللَّبَنُ الرقيق الكثير الماءِ
    • المَهْوُ: الثَّوبُ الرقيق
    • المَهْوُ :السَّيْفُ الرقيق
  25. مُهْوٍ : (اسم)
    • مُهْوٍ : فاعل من أَهوَى
,
  1. هوت
    • "الهَوْتَةُ والهُوتة، بالفتح والضم: ما انخفض من الأَرض واطْمَأَنَّ.
      وفي الدُّعاء: صَبَّ الله عليه هَوْتَةً ومَوْتَةً؛ قال ابن سيده: ولا أَدْرِي ما هَوْتة هنا.
      ومضَى هِيتَاءٌ من الليل أَي وَقْتٌ منه؛ قال أَبو علي: هو عندي فِعْلاء، مُلْحق بِسرْداح، وهو مأْخوذ من الهَوْتة، وهو الوَهْدَةُ وما انْخَفَضَ عن صَفْحة المُسْتَوَى.
      وقيل لأُم هِشامٍ البَلَوِيَّة: أَين مَنْزِلُك؟ فقالت: بهاتَا الهُوتَةِ؛ قيل: وما الهُوتة؟، قالتْ: بهاتَا الوَكْرةِ؛ قيل: وما الوَكْرَةُ؟

      ‏قالت: بهاتَا الصُّدَّاد؛ قيل: وما الصُّدَّاد؟، قالت: بهاتا المَوْرِدَة؛ قال ابن الأَعرابي: وهذا كلُّه الطريقُ المُنْحَدِرُ إِلى الماء.
      وروي عن عثمان أَنه، قال: وَدِدْتُ أَنَّ بيننا وبين العَدُوِّ هَوْتَةً لا يُدْرَكُ قَعْرُها إِلى يوم القيامة؛ الهَوْتَة، بالفتح والضم: الهُوَّةُ من الأَرض، وهي الوَهْدة العَمِيقةُ؛ قال ذلك حِرْصاً على سلامة المسلمين،وحَذَراً من القتال؛ وهو مِثْلُ قول عمر، رضي الله عنه: وَدِدْتُ أَن ما وَراء الدَّرب جَمْرةٌ واحدةٌ ونارٌ تَوَقَّدُ، تأْكلونَ ما وَراءه وتأْكلُ ما دُونه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هوتة

    • هوتة - هوت وهوت
      1- هوتة : أرض منخفضة. 2- هوتة : طريق منحدرة إلى الماء.

    المعجم: الرائد

  3. هَوَّت
    • هوت - تهويتا
      1- هوت به : صاح. 2- هوت : أتى «الهوتة»، وهي الأرض المنخفضة.

    المعجم: الرائد

  4. هُوتَةُ
    • ـ هُوتَة،ُ وهَوتَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَة، الجمع: هُوتٌ.
      ـ هَوَّتَ به تَهْويتاً: صاحَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَوَّتَ
    • هَوَّتَ به: صاح.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هوت المرأة
    • فقدت ولدَها.

    المعجم: عربي عامة

  7. هوأ
    • "هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً: رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي.
      والهَوْءُ، الهِمَّةُ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ، بالفتح، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة.
      قال الراجز: لا عاجِزُ الهَوْءِ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً.
      والعامة تقول: يَهْوِي بِنَفْسِه.
      وفي الحديث: إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه.
      الهَوْءُ، بوزن الضَّوْءِ: الهِمَّةُ.
      وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها.
      وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه.
      وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً: أَزْنَنْته به، والصحيح هُوتُ، كذلك حكاه يعقوب، وهو مذكور في موضعه.
      وقال اللحياني: هُؤْته بخير، وهُؤْتُه بِشَرٍّ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به.
      ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي.
      قال اللحياني وقال بعضهم: إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه.
      أَبو عمرو: هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به.
      ابن الأَعرابي: هَأَى أَي ضَعُفَ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه.
      وهَاوَأْتُ الرجلَ: فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه.
      والـمُهْوَأَنُّ، بضم الميم: الصَّحراءُ الواسعة.
      قال رؤبة: جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ، * في مُهْوَأَنٍّ، بالدَّبَى مَدْبُوش؟

      ‏قال ابن بري: جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا، في فصل هَوَأَ، وَهَمٌ منه، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ.
      وكذلك ذكره ابن جني، قال: والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة.
      والمَدْبُوشُ: الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه.
      وخُنْشُوشٌ: اسم موضع.
      وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ، قال: الـمُهْوَأَنُّ: المكان البَعِيدُ.
      قال: وهو مثال لم يذكره سيبويه.
      وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول: هاءَ يا رجلُ، وفيه لغات، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد، وللمذكَّرَين هاءَا، وللمؤَنثتين هائِيا، وللمذكَّرِين هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ، ومنهم من يقول: هاءِ للمذكر، بالكسر مثل هاتِ، وللمؤَنث هائِي، بإِثبات الياءِ مثل هاتي، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا، ولجماعة المذكر هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ، تُقِيمُ الهمزة، في جميع هذا، مُقامَ التاءِ، ومنهم من يقول: هاءَ بالفتح، كأَنَّ معناه هاكَ، وهاؤُما يارجلان، وهاؤُمُوا يا رِجال، وهاءِ يا امْرَأَةُ، بالكسر بلا ياءٍ، مثل هاعِ.
      وهاؤُما وهاؤُمْنَ.
      وفي الصحاح: وهاؤُنَّ، تُقِيمُ الهمز، في ذلك كُلِّه، مُقام الكاف.
      ومنهم من يقول: هَأْ يا رَجُل، بهمزة ساكنة، مثل هَعْ، وأَصله هاءْ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين.
      وللاثنين هاءَا، وللجميع هاؤُوا، وللمرأَة هائِي، مثل هاعِي، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين، مثل هاعا، وللنسوة هَأْنَ، مثل هَعَنْ، بالتسكين.
      وحديث الرِّبا: لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة، إِن شاءَ اللّه تعالى.
      وإِذا قيل لك: هاءَ بالفتح، قلت: ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله، أَي ما أُعْطَى.
      وفي التنزيل العزيز: هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ.
      وسيأْتي ذكره في ترجمة ها.
      وهاءَ، مفتوح الهمزة مـمدود: كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. الهُوتَةُ
    • الهُوتَةُ : ما انخفض من الأَرض.
      و الهُوتَةُ الطريقُ المنحدرُ إِلى الماءِ. والجمع : هُوتٌ، وهُوَتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هاءَ
    • ـ هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي: رَفَعها.
      ـ هَوْءُ: الهِمَّةُ، والرَّأْيُ الماضي.
      ـ هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ، وهُؤْتُ به خَيْراً أو شَرّاً: أَزْنَنْتُهُ به.
      ـ وَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي: ظَنِّي.
      ـ هُؤْتُ به: فَرِحْتُ.
      ـ هَوِئ إليه: هَمَّ.
      ـ هَاءَ: تَلْبِيَةٌ، قال: لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِ فَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَبَّى وهاءِ، أي: هاتِ، هائيا، هاؤُوا، هائِي، هائيا، هائينَ.
      ـ هَاءَ: هاكَ، هاءَ، هاؤُما، هاؤُمْ، هاءِ بلا ياءٍ، هاؤُما، هاؤُنَّ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى، هَأْ يَا رَجُل، وهائي، للمَرْأةِ، وللْمَرأتَيْنِ: هاآ، ولَهُنَّ: هَأْنَ.
      ـ مُهْوَأَنُّ، والمُهْوَئِنُّ: الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، والعادَةُ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ، لأنَّ وَزْنَه: مُفْوَعَلٌّ، والواو زَائِدَةٌ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ(أصْلاً).
      ـ لا هاءَ اللَّهِ ذَا: لا واللَّهِ، أو الأفْصَحُ: لا ها اللَّهِ ذا، بِتَرْكِ المدِّ، أو المَدُّ لَحْنٌ، والأصْلُ: لا والله هذا ما أُقْسِمُ به، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. التهويت
    • صوت الصياح بالغير

    المعجم: معجم الاصوات



معنى الهوت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به: صاح.( الهُوتَة ): ما انخفض من الأرض. وـ الطريق المنحدر إلى الماء. ( ج ) هُوت، وهُوَت.
تاج العروس

" الهُوتَةُ " بالضّم " ويُفْتَح : الأَرْضُ المُنْخَفِضَةُ " المُطْمَئنّة وفي الدُّعاءِ : " صَبَّ اللهُ عليه هَوْتَةً ومَوْتَةً " قال ابن سِيدَه : ولا أَدْرِي ما هَوْتَة هُنا وفي حديث عثمان - رضِيَ الله عنه - " وَدِدْتُ أَنّ ما بَيْننا وبينَ العَدُوّ هَوْتَةٌ لا يُدْرَك قَعْرُها إِلى يومِ القِيامَة " قال ابنُ الأَثِير : الهَوْتَةُ بالضّم والفَتْح الهُوَّةُ من الأَرضِ وهي الوَهْدَةُ العَمِيقَةُ أَرادَ بذلك حِرْصاً على سلامَة المُسْلِمين وحَذَراً من القتال وهو مثل قولِ عمرَ رضي الله عَنْهُ : " وَدِدْتُ أَنّ ما وراءَ الدَّرْبِ جَمْرَةٌ واحدةٌ ونارٌ تَوَقَّدُ يَأْكُلونَ ما وَراءَه وتأْكُلُ ما دُونَه " كذا في النهاية . وقال ابنُ الأَعرابيّ : يقال للمَهْوِاة : هُوتَةٌ وهُوَّةٌ وهَوْتَةٌ . " ج هُوتٌ " أَي بالضَّمّ وضَبَطَه الصّاغَانيّ بضَمّ ففَتْح وقد يُقَال : إِنّه اسمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ يقال بالفَتْح والضّمِّ . " وهَوَّتَ بِه تَهْوِيتاً : صَاحَ " لغة في هَيَّتَ كما سيأْتي وفي الحديث : " لما نَزَلَ قَولُه تَعَالَى " وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ " باتَ النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسَلّم يفَخِّذُ عَشِيرَتَه فقَال المُشْرِكُونَ : باتَ يُهَوِّتُ " أَي يُنادِي عَشِيرَتَه

ومما يُستدرك عليه : قولهم : مَضَى هِيتَاءٌ من اللّيْل أَي وَقْتٌ منه . قال أَبو عليّ : هو عندي فِعْلاءٌ ملحق بسِرْدَاحٍ وهو مأْخوذٌ من الهَوْتَة وهي الوَهْدَةُ وما انخفَضَ عن صَفْحَةِ المُسْتَوَى . وقيل لأُمّ هِشَام البَكريّة : أَينَ مَنْزِلُكِ ؟ قالت : بِهَاتَا الهُوتَةِ قيل : وما الهُوتَةُ ؟ قالت : بِهَاتا الوُكْرَةِ قيلَ : وما الوُكْرَةُ ؟ قالَتْ : بهَاتَا الصُّدّاد قيل : وما الصُّدَّادُ ؟ قالَتْ : بهَاتَا المَوْرِدَةِ . قال ابنُ الأَعرابيّ : وهَذَا كلّه الطرِيقُ بالإِبِلِ إِذا قلتَ لها : ياهٍ ياهٍ . والعربُ تقول للكَلْبِ إِذا أَغرَوْه بالصَّيْد : هَيْتَاهْ . هَيْتَاهْ قال الراجِز يذكُرُ الذِّئبَ :

جاءَ يُدِلُّ كَرِشَاءِ الغَرْبِ ... وقُلْتُ هَيْتاهُ فتاهَ كلْبِي كذا في اللسان

لسان العرب
الهَوْتَةُ والهُوتة بالفتح والضم ما انخفض من الأَرض واطْمَأَنَّ وفي الدُّعاء صَبَّ الله عليه هَوْتَةً ومَوْتَةً قال ابن سيده ولا أَدْرِي ما هَوْتة هنا ومضَى هِيتَاءٌ من الليل أَي وَقْتٌ منه قال أَبو علي هو عندي فِعْلاء مُلْحق بِسرْداح وهو مأْخوذ من الهَوْتة وهو الوَهْدَةُ وما انْخَفَضَ عن صَفْحة المُسْتَوَى وقيل لأُم هِشامٍ البَلَوِيَّة أَين مَنْزِلُك ؟ فقالت بهاتَا الهُوتَةِ قيل وما الهُوتة ؟ قالتْ بهاتَا الوَكْرةِ قيل وما الوَكْرَةُ ؟ قالت بهاتَا الصُّدَّاد قيل وما الصُّدَّاد ؟ قالت بهاتا المَوْرِدَة قال ابن الأَعرابي وهذا كلُّه الطريقُ المُنْحَدِرُ إِلى الماء وروي عن عثمان أَنه قال وَدِدْتُ أَنَّ بيننا وبين العَدُوِّ هَوْتَةً لا يُدْرَكُ قَعْرُها إِلى يوم القيامة الهَوْتَة بالفتح والضم الهُوَّةُ من الأَرض وهي الوَهْدة العَمِيقةُ قال ذلك حِرْصاً على سلامة المسلمين وحَذَراً من القتال وهو مِثْلُ قول عمر رضي الله عنه وَدِدْتُ أَن ما وَراء الدَّرب جَمْرةٌ واحدةٌ ونارٌ تَوَقَّدُ تأْكلونَ ما وَراءه وتأْكلُ ما دُونه
الرائد
* هوت تهويتا. 1-به: صاح. 2-أتى «الهوتة»، وهي الأرض المنخفضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: