وصف و معنى و تعريف كلمة الهون:


الهون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح الهون في معاجم اللغة العربية:



الهون

جذر [هون]

  1. لَهًا: (اسم)
    • لَهًا : جمع لَهاة
  2. لَها: (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث : أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  3. لُهًا: (اسم)
    • لُهًا : جمع لَهوة
  4. لها: (فعل)

    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله : غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  5. هَوَّنَ: (فعل)
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن
    • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ ، خَفَّفَهُ
    • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  6. هَون: (اسم)
    • مصدر هَانَ
    • الهَوْنُ : سكينة ، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه ،
    • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
    • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
    • الهَوْنُ : هاوَن ، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء
    • الهَوْنُ من الخيل : المِطواعُ السَّلِس
    • الهَوْنُ : الرِّفقُ والتُّؤَدة
    • على هَوْنِك : على رِسْلِك
  7. هُوَن: (اسم)
    • هُوَن : جمع هونة
  8. هُون: (اسم)
    • هُون : مصدر هانَ


  9. هون: (اسم)
    • مصدر هانَ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم
    • لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ : أَيُّ خَلْقٍ ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ
    • الهُونُ : الشِّدّةُ
    • الهُونُ : الخِزْيُ ،
,
  1. الهَوْنُ
    • الهَوْنُ : الهَاوَنُ ( بضم الواو أو فتحها ) .
      و الهَوْنُ الحقيرُ .
      و الهَوْنُ من الخيل : المِطواعُ السَّلِس .
      و الهَوْنُ الوَقارُ والتَّواضع .
      وفي التنزيل العزيز : الفرقان آية 63 وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا ) ) .
      و الهَوْنُ الرِّفقُ والتُّؤَدة .
      ويقال : على هَوْنِك : على رِسْلِك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الهُونُ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم .
      يقال ما أَدرِي أَيُّ الهُونِ هو .
      و الهُونُ الشِّدّةُ .
      و الهُونُ الخِزْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 59 أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العَذاب الهون
    • المهين
      سورة : فصلت ، آية رقم : 17


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. عذاب الهون
    • الهوان الشّديد و الذّل و الخزي
      سورة : الانعام ، آية رقم : 93

    المعجم: كلمات القران

  5. عذاب الهون
    • الهوان و الذلّ
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران

  6. هون
    • " الهُونُ : الخِزْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ ؛ أَي ذي الخزي .
      والهُونُ ، بالضم : الهَوَانُ .
      والهُونُ والهَوانُ : نقيض العِزِّ ، هانَ يَهُونُ هَواناً ، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله ، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره ، وقيل : الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه ، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ؛ ومثل ذلك قول الشاعر : لَعَمْرُك ما أَدْري ، وإني لأَوْجَلُ ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ : استخفَّ به ، والاسم الهَوَانُ والمَهانة .
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف .
      قال ابن بري : المَهانةُ من الهَوانِ ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة .
      والمَهانة من الحَقارة : فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً .
      وفي الحديث : ليس بالجافي ولا المَهين ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالفتح من المَهانة ، وقد تقدَّم في مَهَنَ ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار ، والاسم الهَوانُ ، وهذا موضعه .
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به : استحقره ؛ وقوله : ولا تُهِينَ الفقيرَ ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً ، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد : لا تُهِينَنْ ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ .
      والهَوْنُ : مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ .
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه .
      وشيءٌ هَيِّنٌ ، على فَيْعِلٍ أَي سهل ، وهَيْنٌ ، مخفف ، والجمع أَهْوِناءُ كما ، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ ؛ قال ابن بري : أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم : أَصله أَشيئاء ، فحذفت الهمزة تخفيفاً ، وقال الخليل : أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ، ووزنها الآن لَفْعاء ؛ وقال بعضهم : الهَوْنُ والهُونُ واحد ، وقيل : الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق ؛ وأَنشد : مررتُ على الوَدِيعةِ ، ذاتَ يومٍ ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس : تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال ؟

      ‏ قال : هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل ، وروى غيره : هَوْنة أَي مُطاوعة ؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن ، يريد : بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي : هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ .
      ابن شميل : إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً .
      الفراء في قوله تعالى : أَيُمْسِكُه على هُون ؛ قال : الهُونُ في لغة قريش الهَوان ، قال : وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ ، قال : وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم ، قال : وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى ؛ قال رجل من العرب لبعير له : ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه ، يقول : إنه خفيف الثمن .
      وإذا ، قالت العرب : أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه ، لم يقولوه إلا بالفتح ؛ قال الله عز وجل : الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً ؛ قال عكرمة ومجاهد : بالسكينة والوقار ؛ وقال الكميت : شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ ، مَخا مِيصُ العَشيّات ، لا خُورٌ ولا قُزُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ .
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ ، والجمع أَهْوِناءٌ ، وشيءٌ هَوْنٌ : حقير .
      قال ابن بري : الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له .
      وتقول : أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به .
      والهُونُ : الهَوانُ والشِّدَّة .
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ ؛ قالت الخنساء : تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد : إهانة النفوس : ابن بري : الهُون ، بالضم ، الهَوان ؛ قال ذو الإصبع : اذهَبْ إليك ، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال : إنه لَهَوْنٌ من الخيل ، والأُنثى هَوْنة ، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً .
      والهَوْنُ والهُوَيْنا : التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار .
      رجل هَيِّن وهَيْن ، والجمع هَيْنونَ ؛ ومنه : قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ ؛ قال ابن سيده : وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ .
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً ؛ الهَوْن : مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار .
      قال ابن بري : الهَوْنُ الرِّفق ؛ قال الشاعر : هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا ، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشي هَوْناً ؛ الهَوْن : الرِّفْق واللِّين والتثبت ، وفي رواية : كان يمشي الهُوَيْنا ، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن ، وهو من الأَّوَّل ، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال : الهَيِّن من الهِوان ، والهَيْنُ من اللِّين .
      وامرأَة هَوْنة وهُونة ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : مُتَّئِدَة ؛

      أَنشد ثعلب : تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ ، على الأَرضِ ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله .
      وفي الحديث : أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق .
      يقال : امش على هينتك أَي على رِسْلك .
      وجاء عن على ، عليه السلام : أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه ، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل ، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض ، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً ، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ، ولا في البُغْض فتستَحْيي .
      وتقول : تكَلَّمْ على هِينَتك .
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن .
      شمر : الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة .
      وقال في تفسير حديث علي ، عليه السلام : يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه .
      ويقال : أَخذ أَمرَه بالهُونى ، تأنيث الأَهْون ، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا ، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه ، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن .
      ابن الأَعرابي : العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن ، مخفف ، وتذم بالهَيّن اللَّيّن ، مثقل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ ، جعله مدحاً لهم .
      وقال غير ابن الأَعرابي : هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد ، والأَصل هَيِّن ، فخفف فقيل هَيْن ، وهَيّن ، فَيْعِل من الهَوْن ، وهو السكينة والوقار والسهولة ، وعينه واو .
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة .
      وفي النوادر : هُنْ عندي اليومَ ، واخْفِض عندي اليومَ ، وأَرِحْ عندي ، وارْفَهْ عندي ، واستَرْفِهْ عندي ، ورَفِّهْ عندي ، وأَنْفِهْ عندي ، واسْتَنفِهْ عندي ؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون .
      وأَهُوَنُ : اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية ؛ قال بعض شعراء الجاهلية : أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة ، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني .
      والأَهْوَنُ : اسم رجل .
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق .
      قال ابن سيده : والزاي أأَوالهُونُ : أَبو قبيلة ، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة .
      وقال أَبو طالب : الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث ، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ : دَعْنا قارةً واحدةً ، فمن يومئذ سُمُّوا قارة ؛ ابن الكلبي : أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة ، فقال رجل من الهُون : دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل ، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال : فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : القارة بنو الهُون .
      والهاوَن (* قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد : الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح .
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو .
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره .
      وقال الفراء في كتابه البهي : وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ).
      والهاوُنُ والهاوُون ، فارسي معرب : هذا الذي يُدَقُّ فيه ؛ قيل : كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين ، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى ، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين .
      والمُهْوَئِنُّ : الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي ، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ .
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَمَرَ
    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القصبِ ، وهي زَامِرَةٌ ، وهو زَمَّارٌ ، وزَامِرٌ قليلٌ ، وفِعْلُهُما : الزِّمارَةُ .
      ـ مَزاميرُ داود : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ .
      ـ زَمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ به ، كالمِزْمارِ ، والساجُورُ ، والزَّانِيَةُ ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ .
      ـ زِمَارُ : صَوْتُ النعامِ ، وفِعْلُهُ زَمَرَ .
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ : ملأها ، كزَمَّرَها ،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ : أذَاعَهُ ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ : أغراهُ به ،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً : نَفَرَ .
      ـ زَمِرُ : القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ ، وهي : زَمِرَةٌ ، والقليلُ المُرُوءة ، وقد زَمِرَ ، والحَسَنُ الوَجْهِ .
      ـ زِمِرُّ : الشديدُ .
      ـ زَمِيْرُ : القصيرُ ج : زِمارٌ ، والغلامُ الجميلُ ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ .
      ـ زُمْرَةُ : الفَوْجُ ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ ، ج : زُمَرٌ .
      ـ مُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ .
      ـ بنو زُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ زَيْمَرُ : عَلَمٌ ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ .
      ـ زَيْمُرانُ : موضع .
      ـ زَمَّاراءُ : موضع .
      ـ زِمِّيْرُ : نَوْعٌ من السمكِ .
      ـ ازْمَأَرَّ : غَضِبَ ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استزْمَرَ
    • استزْمَرَ : تقبَّضَ وتضاءَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَزْمِيرٌ
    • [ ز م ر ]. ( مصدر زَمَّرَ ).
      1 . :- يَرْغَبُ فِي التَّزْمِيِر :- : النَّفْخُ فِي المِزْمَارِ .
      2 . :- تَزْمِيرُ الوِعَاءِ :- : مَلْؤُهُ .

    المعجم: الغني



  4. الزَّمِيرُ
    • الزَّمِيرُ : القصيرُ .
      و الزَّمِيرُ الزَّمُور . والجمع : زِمَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزَّمَّار
    • الزَّمَّار : الزَّامِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزُّمَّيْر
    • الزُّمَّيْر : نوعٌ من النبات من الفصيلة النَّجيليَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزِّمَارُ

    • الزِّمَارُ : صَوتُ النَّعامةِ .
      و الزِّمَارُ الغِرْسُ على رَأْس المولود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الزِّمِّيرُ
    • الزِّمِّيرُ : سمكةٌ جِسمُها ممدود شديدُ الانضغاط من الجانبين ، مقدمها طويلٌ أحدبُ ، وجسمها أملس لا تغطِّيه القشور ، بل توجد على جانبها صَفائح عظميَّة أو قشريَّة ، ولها زعنفة ظهريَّة بها ثلاث شوكات قويَّةٌ .
      وهي تعيش في أنهار شمالي أوربَّة وبالقرب من مصابِّها .
      و الزِّمِّيرُ طير صَغير الجسم مضَغوطُه ، مغطَّى بريش ناعم ذي لونين رماديّ ووردي ، يأوي إِلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال ، ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الزمير
    • صوت المِزْمار

    المعجم: معجم الاصوات

  10. التزمير
    • صوت المزمار مع التطريب

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الزِّمار
    • صوت أنثى النعام

    المعجم: معجم الاصوات

  12. زمَّرَ
    • زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به :-
      زمَّر الشَّخصُ / زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :- أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين :-
      زَمَّر له وطبَّل : تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زمر
    • " الزَّمْرُ بالمِزْمارِ ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً : غَنَّى في القَصَبِ .
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ .
      الأَصمعي : يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ ، كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ .
      قال : وقال فلان لرجل : يا ابن الزِّمَّارَة ، يعني المُغَنِّيَة .
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ فيه .
      الجوهري : المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية : مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، المزمورُ ، بفتح الميم وضمها ، والمِزْمارُ سواء ، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها .
      ومَزامِيرُ داود ، عليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء ، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ ؛ الأَخيرة عن كراع ، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقرأُ فقال : لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ ، عليه السلام ؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ ، وداود هو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة ، والآل في قوله آل داود مقحمة ، قيل : معناه ههنا الشخص .
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً ؛ فالمُسَمَّعُ : المُقَيَّدُ ، والمُزَمَّرُ : المُسَوْجَرُ ؛

      أَنشد ثعلب : ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ، وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال : الزمارة الساجور ، والمُسْمِعانِ القيدان ، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ ، والحِصْنُ السجن ، وكل ذلك على التشبيه ، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى ، وزَمَّارَتُه الساجور والظل ، والحصن السجن وظلمته .
      وفي حديث ابن جبير : أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب .
      ابن سيده : والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل .
      والزِّمارُ بالكسر : صوت النعامة ؛ وفي الصحاح : صوت النعام .
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً : صَوَّتَتْ .
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ ، بالكسر ، زِماراً .
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ .
      وزَمَرَ بالحديث : أَذاعه وأَفشاه .
      والزَّمَّارَةُ : الزانية ؛ عن ثعلب ، وقال : لأَنها تُشِيعُ أَمرها .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ .
      قال أَبُو عبيد :، قال الحجاج : الزَّمَّارَةُ الزانية ، قال وقال غيره : إِنما هي الرَّمَّازَةُ ، يتقديم الراء على الزاي ، من الرَّمْزِ ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها ، والزواني يفعلن ذلك ، والأَول الوجه .
      وقال أَبو عبيد : هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث ؛ قال أَبو منصور : واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث ، فقال : الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها ؛

      وأَنشد : ‏ يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ ، إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقول أَبي عبيد عندي الصواب ، وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال : الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ .
      والزَّمَّارَةُ : البَغِيُّ الحسناء ، والزَّمِيرُ : الغلام الجميل ، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح ؛ قال أَبو منصور : لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان : أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية ، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي ، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما ، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى ؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب ، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم ؟

      ‏ قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به ، قال : فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي ، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة .
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد ، قال : تفسيره في الحديث أَنها الزانية ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه ، قال : ولا أَدري من أَي شيء أُخذ ، قال الأَزهري : ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية .
      يقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ .
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها : زَمَّارَةٌ .
      والزَّمِرُ : الحَسَنُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : دَنَّانِ حَنَّانانِ ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن .
      والزَّمِيرُ : الحسن من الرجال .
      والزَّوْمَرُ : الغلام الجميل الوجه .
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها : ملأَها ؛ هذه عن كراع واللحياني .
      وشاة زَمِرَةٌ : قليلة الصوف .
      والزَّمِرُ : القليل الشعر والصوف والريش ، وقد زَمِرَ زَمَراً .
      ورجل زَمِرٌ : قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها ، والمُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المتصاغر ؛

      قال : إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً ، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ : الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس ، وقيلب : الجماعة في تفرقة .
      والزُّمَرٌ : الجماعات ، ورجل زِمِرٌّ : شديد كَزِبِرٍّ .
      وزَمِيرٌ : قصير ، وجمعه زِمَارٌ ؛ عن كراع .
      وبنو زُمَيْرٍ : بطن .
      وزُمَيْرٌ : اسم ناقة ؛ عن ابن دريد .
      وزَوْمَرٌ : اسمٌ .
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ : موضعان ؛ قال حسان بن ثابت : فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ، إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هُونٌ** - [هـ و ن]. (مص. هَانَ). 1. "هُوَ عَلَى هُونٍ" : عَلَى خِزْيٍ وَذُلٍّ. **![النحل آية 59]أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ**. !(قرآن). 2. "لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ" : أَيُّ خَلْقٍ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ.
معجم الغني
**هَوْنٌ** - [هـ و ن]. (مص. هَانَ). 1. "يُظْهِرُ الْهَوْنَ فِي مُعَامَلاَتِهِ" : التَّوَاضُعَ، الرَّصَانَةَ وَالوَقَارَ. **![الفرقان آية 63]وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً**.!(قرآن). 2. "هُوَ فِي هَوْنٍ": فِي سَكِينَةٍ. 3. "شَيْءٌ هَوْنٌ" : حَقِيرٌ. 4. "عَلَى هَوْنِكَ" : عَلَى رِسْلِكَ.
معجم الغني
**هَوَّنَ** - [هـ و ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** هَوَّنْتُ**،** أُهَوِّنُ**،** هَوِّنْ**، مص. تَهْوِينٌ. 1. "هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ. 2. "هَوِّنْ عَلَيْكَ" : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ. هَوِّنْ عَلَيْكَ فَمَا الدُّنْيَا بِدَائِمَة | | وَإِنَّمَا أَنْتَ مِثْلُ النَّاسِ مَغْرُور ---|---|--- (المعري).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاونَ بـ/ تهاونَ في يتهاون، تهاوُنًا، فهو مُتهاوِن، والمفعول مُتهاوَن به • تهاون المقاتلُ بخصمه: استهان به، استخفَّ به واستحقره. • تهاون في واجبه: أهمله، لم يهتمّ به، قصَّر فيه ولم يوفِّه حقَّه "يتهاون بعضُ الموظَّفين في أداء واجباتهم- رجلٌ لا يعرف التَّهاونَ مطلقًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْوين [مفرد]: 1- مصدر هوَّنَ. 2- استعمال مجاز مُلطِّف في مكان كلمة أو عبارة مُوجعة أو بغيضة مثال ذلك: لفظ أنفاسَه الأخيرة بدلاً من مات، وبيت الأدب بدلاً من المرحاض.
مختار الصحاح
ه و ن : الهَوْنُ السكينة والوقار وفلان يمشي على الأرض هَوْناً و الهَوْنُ أيضا مصدر هَانَ عليه الشيء يهون أي خَفَّ و هَوَّنَهُ الله عليه تَهْوِيناً سهَّلَه وخَفَّفه وشيء هَيِّنٌ أي سهل و هَيْنٌ مخفف وقوم هَيْنُونَ لينون و الهُونُ بالضم الهوان و أَهَانَهُ استخف به والاسم الهَوَانُ و المَهَانَةُ يقال رجل فيه مَهَانة أي ذل وضعف و اسْتَهَانَ به و تَهَاوَنَ به استحقره ويقال امش على هِينَتِكَ أي على رسلك و الهَاوَن بفتح الواو الذي يدق فيه معرب وعاء من نحاس ونحوه
الصحاح في اللغة
الهوْنُ: السكينةُ والوقار. وفلان يمشي على الأرض هَوْناً. والهَونُ: مصدر هانَ عليه الشيء، أي خفَّ. وهَوَّنَهُ الله عليه، أي سهَّله وخفَّفه. وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعَلٍ، أي سهلٌ. وهَيْنٌ مخفَّفٌ، والجمع أهْوِناءُ. وقوم هَيْنون لَيْنونَ. والهون بالضم: الهَوانُ. وأهانَهُ: استخفَّ به، والاسم الهَوانُ والمَهانَةُ. يقال: رجلٌ فيه مَهانَةٌ، أي ذُلٌّ وضعفٌ. واستهانَ به وتهاونَ به: استحقره. وقوله: ولا تُهينَ الفقيرَ عَـلَّـكَ أنْ   تركع يوماً والدهرُ قد رفَعَهْ أراد لا تُهينَنْ، فحذف النون الخفيفة لمَّا استقبلها ساكن. ويقال: امْشِ على هينتِكَ، أي على رِسلكَ. وكانت العرب تسمِّي يوم الاثنين: أهْوَنَ، في أسمائهم القديمة.
لسان العرب
الهُونُ الخِزْيُ وفي التنزيل العزيز فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ أَي ذي الخزي والهُونُ بالضم الهَوَانُ والهُونُ والهَوانُ نقيض العِزِّ هانَ يَهُونُ هَواناً وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ وفي التنزيل العزيز وهو أَهْوَنُ عليه أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره وقيل الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ومثل ذلك قول الشاعر لَعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ استخفَّ به والاسم الهَوَانُ والمَهانة ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف قال ابن بري المَهانةُ من الهَوانِ مَفْعَلة منه وميمها زائدة والمَهانة من الحَقارة فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً وفي الحديث ليس بالجافي ولا المَهين يروى بفتح الميم وضمها فالفتح من المَهانة وقد تقدَّم في مَهَنَ والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار والاسم الهَوانُ وهذا موضعه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به استحقره وقوله ولا تُهِينَ الفقيرَ عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد لا تُهِينَنْ فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ والهَوْنُ مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه وشيءٌ هَيِّنٌ على فَيْعِلٍ أَي سهل وهَيْنٌ مخفف والجمع أَهْوِناءُ كما قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ قال ابن بري أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم أَصله أَشيئاء فحذفت الهمزة تخفيفاً وقال الخليل أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ووزنها الآن لَفْعاء وقال بعضهم الهَوْنُ والهُونُ واحد وقيل الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق وأَنشد مررتُ على الوَدِيعةِ ذاتَ يومٍ تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطالِ قال هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل وروى غيره هَوْنة أَي مُطاوعة وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن يريد بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ ابن شميل إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً الفراء في قوله تعالى أَيُمْسِكُه على هُون قال الهُونُ في لغة قريش الهَوان قال وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ قال وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم قال وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى قال رجل من العرب لبعير له ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه يقول إنه خفيف الثمن وإذا قالت العرب أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه لم يقولوه إلا بالفتح قال الله عز وجل الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً قال عكرمة ومجاهد بالسكينة والوقار وقال الكميت شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ مَخا مِيصُ العَشيّات لا خُورٌ ولا قُزُمُ قال ابن سيده يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ والجمع أَهْوِناءٌ وشيءٌ هَوْنٌ حقير قال ابن بري الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له وتقول أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به والهُونُ الهَوانُ والشِّدَّة أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ قالت الخنساء تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد إهانة النفوس ابن بري الهُون بالضم الهَوان قال ذو الإصبع اذهَبْ إليك فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ولا أُغضِي على الهُونِ ويقال إنه لَهَوْنٌ من الخيل والأُنثى هَوْنة إذا كان مِطْواعاً سَلِساً والهَوْنُ والهُوَيْنا التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار رجل هَيِّن وهَيْن والجمع هَيْنونَ ومنه قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ قال ابن سيده وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً الهَوْن مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار قال ابن بري الهَوْنُ الرِّفق قال الشاعر هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته صلى الله عليه وسلم يَمْشي هَوْناً الهَوْن الرِّفْق واللِّين والتثبت وفي رواية كان يمشي الهُوَيْنا تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن وهو من الأَّوَّل وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال الهَيِّن من الهِوان والهَيْنُ من اللِّين وامرأَة هَوْنة وهُونة الأَخيرة عن أَبي عبيدة مُتَّئِدَة أَنشد ثعلب تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ على الأَرضِ جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله وفي الحديث أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق يقال امش على هينتك أَي على رِسْلك وجاء عن على عليه السلام أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ولا في البُغْض فتستَحْيي وتقول تكَلَّمْ على هِينَتك ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن شمر الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة وقال في تفسير حديث علي عليه السلام يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه ويقال أَخذ أَمرَه بالهُونى تأنيث الأَهْون وأَخذ فيه بالهُوَيْنا وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن ابن الأَعرابي العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن مخفف وتذم بالهَيّن اللَّيّن مثقل وقال النبي صلى الله عليه وسلم المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ جعله مدحاً لهم وقال غير ابن الأَعرابي هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد والأَصل هَيِّن فخفف فقيل هَيْن وهَيّن فَيْعِل من الهَوْن وهو السكينة والوقار والسهولة وعينه واو وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل وفي حديث عمر رضي الله عنه النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة وفي النوادر هُنْ عندي اليومَ واخْفِض عندي اليومَ وأَرِحْ عندي وارْفَهْ عندي واستَرْفِهْ عندي ورَفِّهْ عندي وأَنْفِهْ عندي واسْتَنفِهْ عندي وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون وأَهُوَنُ اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية قال بعض شعراء الجاهلية أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيارِ قال ابن بري ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني والأَهْوَنُ اسم رجل وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق قال ابن سيده والزاي أأَوالهُونُ أَبو قبيلة وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة وقال أَبو طالب الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة ( * قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ) سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ دَعْنا قارةً واحدةً فمن يومئذ سُمُّوا قارة ابن الكلبي أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة فقال رجل من الهُون دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ مثلَما جفَلَ الظَّليمُ ( * قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ القارة بنو الهُون والهاوَن ( * قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره وقال الفراء في كتابه البهي وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ) والهاوُنُ والهاوُون فارسي معرب هذا الذي يُدَقُّ فيه قيل كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين والمُهْوَئِنُّ الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ
الرائد
* هون تهوينا. 1-عليه الأمر: خففه عليه وسهله «هون عليك»، أي خفف ولا تبال. 2-الشيء: استخف به.>
الرائد
* هون. 1-مص. هان. 2-رصانة وقار. 3-سكينة. 4-«شيء هون»: حقير.
الرائد
* هون. 1-مص. هان. 2-خزي، ذل. 3-خلق، ناس: «لا يدرى أي الهون هو»، أي أي الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: