وصف و معنى و تعريف كلمة الهيثم:


الهيثم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ميم (م) .




معنى و شرح الهيثم في معاجم اللغة العربية:



الهيثم

جذر [هيثم]

  1. هَثَمَ: (فعل)
    • هَثَمَ هَثْمًا
    • هَثَمَ لفلان من الشَّيءِ : أَعطاه قَدْرًا كبيرًا
    • هَثَمَ الشَّيءَ : دَقَّه حتَّى انسحق
  2. هَثْم: (اسم)
    • هَثْم : مصدر هَثَمَ
  3. هَيثَم: (اسم)
    • الجمع : هَيَاثِمُ
    • الهَيْثَمُ : : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ
    • الهَيْثَمُ : : صَقْرٌ
    • الهَيْثَمُ : : فَرْخُ العُقَابِ
    • الهَيْثَمُ : : فَرْخُ النَّسْرِ
,


  1. هَثَمَهُ
    • ـ هَثَمَهُ يَهْثِمُهُ : دَقَّهُ حتى انْسَحَقَ ،
      ـ هَثَمَ له من مالِهِ : قَثَمَ .
      ـ الهَيْثَمُ : الهَيْتَمُ ، وفَرْخُ النَّسْرِ أو العُقَابِ ، والكَثيبُ الأَحْمَرُ ، أو السَّهْلُ ، وموضع بَيْنَ القَاعَةِ وزُبَالَةَ ، واسمٌ .
      ـ الهُثُمُ : القيزانُ المُنْهالَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَيْثَمُ
    • الهَيْثَمُ : الكثيبُ السَّهل .
      و الهَيْثَمُ الصَّقرُ ، أَو فرخُ العُقَاب .
      و الهَيْثَمُ الهَيتَم .
      واحدته : هيثمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هثم
    • " هَثَمَ الشيءَ يَهْثِمه : دَقَّه حتى انْسَحَقَ .
      وهَثَم له من مالِه : كما تقول قَثَم ؛ حكاه ابن الأَعرابي .
      وقال ابن الأَعرابي : الهُثُم القِيزانُ المُنْهالة .
      والهَيْثَم : الصَّقْر ، وقيل : فَرْخ النَّسْر ، وقيل : هو فرخ العُقاب ، ومنه سمي الرجل هَيْثَماً ، وقيل : هو صيد العُقاب ؛

      قال : تُنازِعُ كَفَّاه العِنانَ ، كأَنَّه مُوَلَّعةٌ فَتْخاءُ تَطْلُب هَيْثَما والهَيْثَم : الكَثيب السَّهَل ، وقيل : الكَثيب الأَحَمر ، وقيل : الهَيْثم رملة حمراء ؛ قال الطرماح يصف قِداحاً أُجِيلَتْ فخرج لها صوت : خُوارُ غِزْلانٍ لدى هَيْثَمٍ ، تَذَكَّرَتْ فِيقةَ ارْآمِها والهَيْثَم : ضرب من الشجر .
      والهيْثَمة : بَقْلة من النَّجيل .
      والهَيْثَم : ضرب من الحِبَّة ؛ عن الزجاجي .
      وهَيْثَم : اسم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. لَهِجَ
    • ـ لَهِجَ به : أُغْرِيَ به ، فَثابَرَ عليه .
      ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ : إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها .
      ـ لَهْجَةُ ولَهِجَةُ : اللِّسانُ .
      ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً : اخْتَلَطَ ،
      ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ : اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ ،
      ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ .
      ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ : لم يُبْرِمْهُ ،
      ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ : لم يُنْضِجْهُ ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ .
      ـ لُهْجَةُ : اللُّمْجَةُ .
      ـ لهَّجَهُم تَلْهيجاً : أطْعَمَهُم إِيَّاها .
      ـ مُلَهَّجُ : من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَجَمَ
    • ـ هَجَمَ عليه هُجوماً : انْتَهَى إليه بَغْتَةً ، أو دَخَلَ بغيرِ إذْنٍ ،
      ـ هَجَمَ فُلاناً : أدْخَلَهُ ؛ كأَهْجَمَهُ ، فهو هَجُومٌ ،
      ـ هَجَمَ البيتُ : انْهَدَمَ ، كانْهَجَمَ ،
      ـ هَجَمَ عَيْنُهُ هَجْماً وهُجوماً : غَارَتْ ،
      ـ هَجَمَ ما في الضَّرْعِ : حَلَبَهُ ، كاهْتَجَمَهُ وأهْجَمَه ،
      ـ هَجَمَ الشيءُ : سَكَنَ ، وأطْرَقَ ،
      ـ هَجَمَ فلاناً : طَرَدَهُ .
      ـ بيتٌ مَهْجومٌ : حُلَّتْ أطْنَابُهُ ، فانْضَمَّتْ أعْمِدَتُهُ .
      ـ الهَجُومُ : الريحُ الشديدةُ تَقْلَعُ البُيوتَ والثُّمامَ ، وسَيْفُ أبي قَتَادَةَ الحَارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
      ـ الهَجِيمَةُ : اللَّبَنُ العَجينُ ، أو الخاثِرُ ، أو قَبْلَ أن يُمْخَضَ ، أو ما لم يَرُبْ ، وقد كادَ أن يَروبَ .
      ـ الهَجْمُ : القَدَحُ الضَّخْمُ ، والهَجَمُ , ج : أهْجَامٌ ، وماء لِفَزَارَةَ ، والعَرَقُ ، وقد هَجَمَتْهُ الهَواجِرُ .
      ـ الهَجْمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُهَا أربَعونَ إلى ما زادَتْ ، أو ما بين السَّبْعِينَ إلى المِئَةِ ، أو إلى دُوَيْنِها ،
      ـ الهَجْمَةُ من الشِّتاء : شِدَّةُ بَرْدِهِ ،
      ـ الهَجْمَةُ من الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّهِ .
      ـ ابْنا هُجَيْمَةَ : فارِسَانِ معروفان .
      ـ بنُو الهُجَيْمِ : بَطْنٌ .
      ـ الهَيْجُمانُ : رجُلٌ ،
      ـ الهَيْجُمانة : الدُّرَّةُ ، والعَنْكَبُوتُ الذَّكَرُ ، وابنَةُ العَنْبَرِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ أهْجَمَ الإِبِلَ : أراحَها ،
      ـ أهْجَمَ اللُّه تعالى المَرَضَ عنه , فَهَجَمَ : أقْلَعَ وفَتَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَيْثُ
    • ـ هَيْثُ : إعْطاءُ الشيء اليَسيرِ ، كالهَيثَانِ ، والحركةُ ، وإصابَةُ الحاجَةِ من المالِ والإِفْسادُ فيه ، والحَثْوُ للإِعْطاءِ .
      ـ تَهَيَّث : أعْطى .
      ـ اسْتَهاثَ : اسْتَكْثَرَ ، وأفْسدَ .
      ـ هَيْثَةُ : الجماعةُ .
      ـ مُهايَثَةُ : المكاثَرَةُ .
      ـ مُهايِثُ : الكَثيرُ الأَخْذِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَتَمَ


    • ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ : ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ ، كأَهْتَمَهُ .
      ـ هَتِمَ : انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها ، فهو أهْتَمُ .
      ـ تَهَتَّمَ : تَكَسَّرَ .
      ـ الهَيْتَمُ : شَجَرٌ من الحَمْضِ ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ .
      ـ الهَتِيمَةُ : الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ .
      ـ هاتِمٌ وهُتَيْمٌ : اسْمانِ .
      ـ هُتامَةٌ : ما تَكَسَّرَ من الشيء .
      ـ الأَهْتَمُ : لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ .
      ـ هَتْمَةُ : موضع بجَبَلِ سَلْمَى .
      ـ ما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيماً : يُضَعّفُهُ .
      ـ تَهَاتَمَا : تَهَاتَرا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الهَيْثَةُ
    • الهَيْثَةُ : الجماعةُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهَيْتَمُ
    • الهَيْتَمُ : نباتٌ صحراويٌّ عُشبيٌّ يتبع الفصيلة الرَّمراميّة .
      ( انظر : الهيثم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهَيْجَاءُ
    • الهَيْجَاءُ [ ويقصر ]: الحربُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهَيْجُ
    • الهَيْجُ : الحربُ .
      و الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة .
      و الهَيْجُ الفتنة .
      ُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الهَيْجَمَانَةُ
    • الهَيْجَمَانَةُ : الدُّرَّة .
      و الهَيْجَمَانَةُ العنكبوتُ الذَّكَرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إلهاج
    • إلهاج - الهيجاجا
      1 - إلهاج الشيء : اختلط بعضه ببعضه الآخر . 2 - إلهاجت العين : غمضت من النعاس . 3 - إلهاج اللبن : بدأ يثخن ويشتد حتى يختلط بعضه ببعضه الآخر .

    المعجم: الرائد



  11. هيج
    • " هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً ، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً ، واهْتاجَ ، وتَهَيَّجَ : ثار لمشقة أَو ضرر .
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه .
      يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      وهَيَّجَه وهايَجَه ، بمعنى ؛ وقوله : إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني ، ولو تَعَزَّيْتُ عنها ، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير ، لأَنه لمَّا ، قال هَيَّجني ، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به .
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي ، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً ؛ قال الراعي : قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ ، إِنها على الشَّوْقِ ، إِخوانَ العَزاءِ ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج .
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ : أَيبسته .
      ويوم الهِياج : يوم القتال .
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال .
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله « فهو هائج » كذا بالأصل ، وهو مستدرك مع ما قبله .) وهَيْجٌ : يبس واصفرَّ وطال ، فهو هائج .
      وفي التنزيل : ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا ؛ وأَرض هائجة : يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ ؛ وفي الحديث : تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ ؛ ومنه الحديث : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ ؛ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم ؛ أَراد : من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل ، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ .
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً : يبس بقلها .
      وأَهْيَجها : وجَدَها هائجة النبات ؛ قال رؤبة : وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال : يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ .
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح ؛ قال الراعي : ونارِ وَدِيقَةٍ ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى ، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى : ‏ يوم ريح .
      الأَصمعي : يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ : هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ ؛

      وأَنشد للراعي : تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ ، وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ : الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة ، والجمع هاجاتٌ ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ ، ويقال هُيَيْجة ، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ .
      وهِيجِ ، كسر بغير تنوين : مِن زجر الناقة خاصة ؛

      قال : تَنْجُو إِذا ، قال حادِيها لها : هِيجِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. هجم
    • " هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً : انتهى إِليهم بَغْتة ، وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها .
      الليث : يقال : هَجَمْنا الخَيْلَ ، قال : ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا ، واستعاره عليٌّ ، كرَّم الله وجهه ، للعِلَم فقال : هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين .
      وهَجَمَ عليهم : دخل ، وقيل : دخل بغير إِذن .
      وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ : أَدْخله ؛ أَنشد سيبويه : هَجُومٌ علينا نَفْسَه ، غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه ، بالشَّبْح ، يَنْهَض (* قوله « هجوم علينا » في المحكم : هجوم عليها ).
      يعني الظليم .
      الجوهري وغيره : وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري ، يتعدَّى ولا يتعدى .
      وهَجَم الشتاءُ : دَخَل .
      ابن سيده : وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه .
      وبيت مَهْجومٌ : حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه ، وكذلك إِذا وَقَع ؛ قال علقمة بن عبدة : صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ ، أَطافَتْ به خَرْقاءُ ، مَهْجوم الخَرْقاء ههنا : الريح .
      وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض .
      ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض .
      والهَجْم : الهَدْم .
      وهَجَم البيتُ وانْهَجَم : انْهَدَم .
      وانْهَجَم الخِباءُ : سَقَط .
      والهَجُوم : الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ .
      وريح هَجُومٌ : تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ .
      والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع .
      تَجْرُفه فتلقيه عليه ؛:، قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار : أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها ، وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً : غارت .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ، قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار : إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما ؛ قال أَبو عبيد : ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم ، وكذلك هَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم .
      وانْهَجَمت عينُه : دمَعَت .
      قال شمر : لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا ، قال : وهو بمعنى غارَتْ ، معروفٌ .
      وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه : حَلَبه ؛ وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه ؛

      وأَنشد لرؤْبة : إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ ، حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُه ؟

      ‏ قال : ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث : وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها : حَلَبها .
      والهَجِيمةُ : اللبنُ قبل أَن يُمْخَض ، وقيل : هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ ، وقيل : هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض ، وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصواب .
      قال أَبو الجرّاح : إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ .
      ابن الأَعرابي : الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء ، فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء .
      وهاجِرةٌ هَجُومٌ : تَحْلُب العرَقَ ؛ وأَنشد ابن السكيت : والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها ؛ ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن .
      يقال : تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ ، أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ .
      والهَجْمُ : العَرَقُ ، قال : وقد هَجَمَتْه الهَواجِر .
      وانْهَجَمَ العرَقُ : سالَ .
      والهَجْم والهَجَمُ ؛ الأَخيرة عن كراع : القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه ، والجمع أَهْجامٌ ؛ قال الشاعر : كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها ، جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ ، حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي : هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ ، أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي : يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ ؛ قال الراجز : ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ ، تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ : في الهَجَمَيْنِ ، والْهَنِ المُقارِب ؟

      ‏ قال : الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب ، قال : والفَرَق أَربعةُ أَرباع ؛

      وأَنشد : تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ ، والهنُ المُقارِبُ : الذي بين العُسَّين .
      والهَجْمةُ : القطْعة الضَّخْمة من الإِبل ، وقيل : هي ما بين الثلاثين والمائة ؛ ومما يَدلّك على كثرتها قوله : هَلْ لكِ ، والعارِضُ منكِ عائِضُ ، في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ (* قوله « هل لك إلخ » صدره كما في مادة عرض : يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه ، والمعنى : هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه ، والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً ، وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج ).
      وقيل : الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت ، وقيل : هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة ، وقيل : هي ما بين السبعين إِلى المائة ؛ قال المعْلُوط : أَعاذِل ، ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ وقيل : هي ما بين التِّسعين إِلى المائة ، وقيل : ما بين الستِّين إِلى المائة ؛

      وأَنشد الأَزهري : بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم : إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة ، ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة ، وقيل : الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت ، والهُنَيدَةُ المائة فقط .
      وفي حديث إِسلام أَبي ذر : فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ ؛ الهَجْمَةُ من الإِبل : قريبٌ من المائة ؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال : إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً ، أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ ، بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ : النَّعْجةُ الهَرِمة .
      وهَجَمَ الشيءُ : سَكنَ وأَطْرَق ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَبَنتُ الهُدى ، والبيدُ هاجمةٌ ، يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ : آخر الليل .
      والهَجْمُ : السَّوْق الشديد ؛ قال رؤبة : والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً : ساقه وطرَده .
      ويقال : هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها ؛ قال الشاعر : وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها ، وقد غارَ تاليها ، هجا أُتْن هاجِم (* قوله « هجا أتن » كذا بالأصل ).
      والهَجائمُ : الطرائدُ .
      والهاجِمُ أَيضاً : الساكن المُطْرِقُ .
      وهَجْمةُ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْدِه .
      وهَجمة الصيْفِ : حَرُّه ؛ وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب : فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها ، وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم ؛ قال ابن سيده : قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها ، ويروى : واهْتَمَجَ العيدانُ ، من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء .
      وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز : اهْتَجَم أَي احْتَلب ، وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها .
      والهَيْجُمانةُ : الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ .
      وهَيجُمانةُ : اسمُ امرأَةٍ ، وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم .
      والهَيْجُمانُ : اسم رجل .
      والهَجْمُ : ماءٌ لبني فَزارة ، ويقال إِنه من حفرِ عادٍ .
      وفي النوادر : أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر .
      وابْنا هُجَيْمةَ : فارِسان من العرب ؛

      قال : وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ ، إِلى أَسْيافِنا ، قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم : بَطْنانِ : الهُجَيم بن عمرو بن تميم ، والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هيث
    • " هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث : أَفسد وأَصلح .
      وهاث في الشيء : أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ ، وهَاثَ الذئبُ في الغنم ، كذلك .
      وهاثَ في كيله هَيْثاً : حَثَا حَثْواً ، وهو مثل الجُِزاف .
      وهاثَ لي من المال هَيْثاً : أَصاب .
      وهاثَ برجله التراب : نَبَثَهُ ؛ أنشد ابن الأَعرابي : كَأَنَّني ، وقَدَمِي نَهِيثُ ، ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث : مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف .
      وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً .
      وهِثْتُ له من المال أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له ؛ قال رؤْبة ؛ فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَ المُهَايِثُ والمُهَايَثةُ : المكاثَرة .
      ويقال : هَاثَ له من ماله ؛ وقال في قوله : ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِث ؟

      ‏ قال : المُهايِثُ الكثير الأَخذِ .
      ويقال : هاثَ من المال يَهِيثُ هَيْثاً إِذا ‏ أَصاب منه حاجته .
      وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَ هَيْثاً وتَهَايَثُوا : دخل بعضهم في بعض عند الخصومة .
      وهَايِثَةُ القوم : جَلَبَتُهُمْ .
      والهَيْثُ : الحركَةُ مثل الهَيْشِ .
      والهَيْثَةُ : الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لهج


    • " لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ، ولَهْوَجَ ، وأَلْهَجَ كلاهما : أُولِعَ به واعْتادَه ، وأَلْهَجْتُه به .
      ويقال : فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به ؛

      وأَنشد : رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء : الوُلوعُ به .
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : طَرَفُ اللِّسان .
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ : جَرْسُ الكلامِ ، والفتحُ أَعلى .
      ويقال : فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها .
      الجوهري : لَهِجَ ، بالكسر ، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه .
      واللَّهْجةُ : اللسان ، وقد يُحَرَّكُ .
      وفي الحديث : ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ .
      وفي حديث آخر : أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ ؛

      قال : اللَّهْجةُ اللسان .
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم .
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه .
      وكذلك كل مختلط .
      والْهاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه .
      ولَهِجَتِ الفِصالُ : أَخَذَتْ في شُرب اللبن .
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها ، فهو فصيل لاهِجٌ ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه .
      وأَلْهَجَ الرجُلُ : لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ .
      وأَلْهَج الفَصيلَ : جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع ؛ قال الشمَّاخ : رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه .
      أَبو منصور : المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها ، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها .
      يقال : أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل ، فهو مُلْهِجٌ ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ .
      واللإِجْرارُ : أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً ، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به ، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ؛ ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ ، إِنما يقال : أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه ، وبيت الشماخ حجة لما وصفته ؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج ، فترك رعْيَها ؛ قال الأَزهري : هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم ، قال : والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى ، كَرَهَه ليُبْسِه ، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ، ويُغْرى بها ، قال : وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته .
      الأُمَوِيُّ : لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها ، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ .
      وتقول العرب : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ، ومثله شرح القاموس .)، بمعنى واحد .
      ولَهَّجَ القومَ : أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء .
      والمُلْهاجُّ من اللبن : الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه ، وكذلك كل مختلِطٍ .
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ ، على المثل .
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها .
      ولَهْوَحَ الشيءَ : خَلَطه .
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ : لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه .
      ابن السكيت : طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ ؛ وأَنشد الكلابي : خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ ، قد هَمَّ بالنُّضْجِ ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ .
      ولَهْوَجَ اللحمَ : لم يُنْعِمْ شَيَّه ؛ قال الشماخ : وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها ، كان سِرُّنا وما بيننا ، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج : والأَمْرُ ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا ، يُضْوِيكَ ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه .
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ ، فيقال : قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ .
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ : تَعَجَّلَه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : لولا الإِلهُ ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا ، تَلَهْوَجُوها ، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى الهيثم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الصقر، فرخ الصقر، فرخ النسر، فرخ العقاب، الرملة الحمراء، الأرض الناعمة، نوع شجر من الحمض. والهيثم بن الربيع (ت نحو 183هـ) هو الشاعر أبو حَية النُّميري.
اصل اسم هَيْثَم: عربي
معجم الغني
**هَيْثَمٌ**، ةٌ - ج:** هَيَاثِمُ**. [هـ ث م]. 1. : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ. 2. : صَقْرٌ. 3. : فَرْخُ العُقَابِ. 4. : فَرْخُ النَّسْرِ.
الرائد
* هيثم. ج هياثم. 1-صقر. 2-فرخ النسر. 3-فرخ العقاب. 4-شجر من الحمض. 5-رملة حمراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: