وصف و معنى و تعريف كلمة الهيدروجين:


الهيدروجين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و دال (د) و راء (ر) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الهيدروجين في معاجم اللغة العربية:



الهيدروجين

جذر [هيدروج]

  1. هيدروجين: (اسم)
    • إدْرُجين ، إيدروجين ، إدروجين ، هِدْرجين ، غاز عديم اللون والطعم والرائحة ، وهو أخفّ العناصر ، يتَّحد مع الأوكسجين بنسبة خاصّة فيكوّن الماء
,
  1. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً : أفْزَعَهُ ، وكَرَبَهُ ، وحَرَّكَهُ ، وأصْلَحَهُ ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ ، وأزالَهُ ، وصَرَفَه ، وأزْعَجَه ، وزَجَرَه ، وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ .
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ : زَجْرٌ للإِبِلِ .
      ـ هَيْدَ مالَكَ : إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ .
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ : من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ : حركةٌ .
      ـ تَهْييدُ : الإِسْراعُ .
      ـ هَيودٌ : جبلٌ .
      ـ أيامُ هَيْدٍ : أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ .
      ـ هَيْدُ : المُضْطَرِبُ .
      ـ هَيْدَةُ : وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هُدْبُ
    • ـ هُدْبُ وهُدُبُ : شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ ، وخَمْلُ الثَّوبِ ، واحدتُهُما الهُدْبَةُ والهُدُبَةُ .
      ـ رجلٌ أهْدَبُ : كثيرُهُ .
      ـ هَدِبَتِ العَينُ : طالَ هُدْبُها ، فهو أهْدَبُ .
      ـ هَيدَبُ : السَّحابُ المُتَدَلِّي ، أو ذَيْلُهُ ، وخَمُلَ الثَّوْبُ ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي ، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ ، والغبِيُّ الثَّقيلُ ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ .
      ـ هَدَبَهُ يَهْدِبُه : قَطَعَهُ ،
      ـ هَدَبَ الناقةَ : احتَلَبَها ،
      ـ هَدَبَ الثَّمَرَةَ : اجْتَناها .
      ـ هَدَبُ : أغْصانُ الأرْطى ونحوه ، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ ،
      ـ هَدَبُ من النَباتِ : ما لَيْسَ بورَقٍ ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ ، كالهُدَّابِ ، الواحِدةُ : هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ ، الجمع : أهْدابٌ وهُدَّابٌ .
      ـ هَدِبَ الشَّجَرُ : طالَ أغصانُها ، وتَدَلَّتْ ، كأَهْدَبَتْ ، فهي هَدْباءُ .
      ـ هَدِبُ : الأَسَدُ .
      ـ هَيْدَبى : جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ ، فيه جِدٌّ .
      ـ رجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ : كثيرُه .
      ـ هُدَبِيَّةُ : ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ .
      ـ هُدَبَةٌ : طائرٌ .
      ـ ابنُ الهَيْدَبى : شاعِرٌ .
      ـ هُدْبَةُ بنُ خالدٍ ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ : شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهيدروغرافيا
    • الوصف والتّحليل العلميّ للظُّروف الفيزيائيّة والحدود وكمّيّة التّدفُّق والصِّفات المماثلة للبحار والمحيطات والأنهار .

    المعجم: عربي عامة

  4. الهيدرولوجيا
    • علم المياه ، علم يهتمُّ بدراسة المياه من ناحية خصائصها وتوزيعها وتأثير المياه على المناخ الأرضيّ وسطح الأرض وتربتها وصخورها الباطنيّة .

    المعجم: عربي عامة

  5. الهيدروليكا
    • ( فز ) فرع من ميكانيكا الموائع ، يختصّ بدراسة خصائص السَّوائل وتطبيقاتها في أثناء الحركة .

    المعجم: عربي عامة

  6. الهيدروميتر
    • مقياس الكثافة النِّسبيّة للسّائل ، أو الثّقل النَّوعيّ للسَّوائل وهو عبارة عن أنبوب مُدرّج ينزل إلى عمْق معيّن من السّائل بحيث يُقاس عنده .

    المعجم: عربي عامة

  7. الهيدروكربونات
    • ( كم ) مركّبات عضويَّة مختلفة تحتوي على الكربون والهيدروجين فقط .

    المعجم: عربي عامة

  8. الهَيْدَبَى
    • الهَيْدَبَى : ضَرْبٌ من مَشْي الخيل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الهَيْدَبُ
    • الهَيْدَبُ : خَمْلُ الثوب .
      و الهَيْدَبُ المتسلسل المنصبُّ من الدُّموع .
      و الهَيْدَبُ السَّحابُ المتدلِّي الذي يدنو من الأَرض ويُرَى كأَنَّه خيوطٌ عند انصبابه .
      و الهَيْدَبُ ثَدْيُ المرأَةِ المسترخي .
      ويقال : رجلٌ هيْدَبٌ : جاف ثقيلٌ كثيرُ الشَّعر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهَيْدَبِيُّ
    • الهَيْدَبِيُّ الهَيْدَبِيُّ رجلٌ هيدَبيُّ الكلام : كثيرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الْهَيْدَبَى
    • الْهَيْدَبَى : ( انظر : هدب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الْهَيْدَبُ
    • الْهَيْدَبُ : ( انظر : هدب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الْهَيْدَبِيُّ
    • الْهَيْدَبِيُّ : ( انظر : هدب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الهَيْدَانُ
    • الهَيْدَانُ : الأَحمقُ البخيل .
      و الهَيْدَانُ الجبانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الْهَيْدَانُ
    • الْهَيْدَانُ : الثَّقيلُ الجبان .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هدب
    • " الـهُدْبة والـهُدُبةُ : الشَّعَرةُ النَّابِتةُ على شُفْر العَيْن ، والجمع هُدْبٌ وهُدُبٌ ؛ قال سيبويه : ولا يُكسَّرُ لقلة فُعُلة في كلامهم ، وجمع الـهُدْبِ والـهُدُبِ : أَهْدابٌ .
      والـهَدَبُ : كالـهُدْب ، واحدته هَدَبَةٌ .
      الليث : ورجل أَهْدَبُ طويلُ أَشْفارِ العين ، النابت كثيرُها .
      قال الأَزهري : كأَنه أَراد بأَشفار العين الشعرَ النابتَ على حروف الأَجْفانِ ، وهو غَلَط ؛ إِنما شُفْرُ العين مَنْبِتُ الـهُدْبِ من حَرْفَي الجَفْنِ ، وجمعه أَشْفارٌ .
      الصحاح : الأَهْدَبُ الكثير أَشْفار العين .
      وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : كان أَهْدَبَ الأَشْفار ؛ وفي رواية : هَدِبَ الأَشفار أَي طَويلَ شَعَر الأَجْفان .
      وفي حديث زياد : طَويلُ العُنُق أَهْدَبُ .
      وهَدِبَتِ العَيْنُ هَدَباً ، وهي هَدْباءُ : طالَ هُدْبُها ؛ وكذلك أُذُنٌ هَدْباءُ ، ولِـحْيةٌ هَدْباءُ .
      ونَسْرٌ أَهْدَبُ : سابِـغُ الرِّيشِ .
      وفي الحديث : ما من مُؤْمن يَمْرَضُ ، إِلا حَطَّ اللّهُ هُدْبةً من خَطاياه أَي قِطْعةً وطائفةً ؛ ومنه هُدْبةُ الثوبِ .
      وهُدْبُ الثوب : خَمْلُه ، والواحدُ كالواحدِ في اللغتين .
      وهَيْدَبُه كذلك ، واحدتُه هَيْدَبةٌ .
      وفي الحديث : كأَني أَنْظُرُ إِلى هُدَّابِها ؛ هُدْبُ الثوب ، وهُدْبَتُه ، وهُدَّابُه : طَرَفُ الثوبِ ، مما يَلي طُرَّتَه .
      وفي حديث امرأَةِ رِفاعةَ : أَنَّ ما معه مثلُ هُدْبةِ الثوب ؛ أَرادت مَتاعَه ، وأَنه رِخْوٌ مثل طَرَفِ الثَّوبِ ، لا يُغْني عنها شيئاً .
      الجوهري : والـهُدْبة الخَمْلَة ، وضم الدال لغة .
      والهَيْدَبُ : السحاب الذي يَتَدَلَّى ويدنو مِثلَ هُدْب القَطِـيفةِ .
      وقيل : هَيْدَبُ السحابِ ذَيْلُه ؛ وقيل : هو أَن تَراه يَتَسَلْسَلُ في وَجْهه للوَدْقِ ، يَنْصَبُّ كأَنه خُيُوطٌ مُتَّصِلة ؛ الجوهري : هَيْدَبُ السَّحابِ ما تَهَدَّبَ منه إِذا أَرادَ الوَدْقَ كأَنه خُيُوطٌ ؛ وقال عَبيدُ بنُ الأَبْرَص : دَانٍ مُسِفٌّ ، فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُه ، * يَكادُ يَدْفَعُه ، مَن قام ، بالرَّاح ؟

      ‏ قال ابن بري : البيتُ يُروى لعَبيد بن الأَبْرص ، ويُروى لأَوْسِ بن حَجَر يَصِفُ سَحاباً كَثيرَ الـمَطَر .
      والـمُسِفُّ : الذي قد أَسَفَّ على الأَرْضِ أَي دَنا منها .
      والـهَيْدَبُ : سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرض ، كأَنه مُتَدَلٍّ ، يكادُ يُمْسِكُه ، من قام ، براحته .
      الليث : وكذلك هَيْدَبُ الدَّمْعِ ؛

      وأَنشد : بِدَمْعٍ ذي حَزازاتٍ ، * على الخَدَّيْنِ ، ذي هَيْدَبْ وقوله : أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِـيتَ نَهْداً كَعْثَبا ، * أَذاكَ ، أَمْ أُعْطِـيتَ هَيْداً هَيدَبا ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يُفَسِّرْ ثعلب هَيْدَباً ، إِنما فَسَّرَ هَيداً ، فقال : هو الكثِـيرُ .
      ولِبْدٌ أَهْدَبُ : طالَ زِئْبِرُهُ ؛ الليث : يقال للِّبْد ونحوه إِذا طال زِئْبرُه : أَهْدَبُ ؛

      وأَنشد : عن ذِي دَرانِـيكَ ولِبْدٍ أَهْدَبا الدُّرْنُوكُ : الـمِنْديلُ .
      وفرس هَدِبٌ : طَويلُ شَعَر النَّاصِـيَةِ .
      وهَدَبُ الشَّجَرةِ : طُولُ أَغْصانِها ، وتَدَلِّيها ، وقد هَدِبَتْ هَدَباً ، فهي هَدْباءُ .
      والهُدَّابُ والـهَدَبُ : أَغْصانُ الأَرْطَى ونحوه مما لا وَرَقَ له ، واحدَتُه هَدَبَةٌ ، والجمع أَهْدابٌ .
      والهَدَبُ من وَرَقِ الشجَر : ما لم يكنْ له عَيْرٌ ، نحوُ الأَثْلِ ، والطَّرْفاءِ ، والسَّرْو ، والسَّمُر .
      قال الأَزهري : يقال هُدْبٌ وهَدَبٌ لوَرَقِ السَّرْو والأَرْطَى وما لا عَيرَ له .
      الجوهري : الـهَدَبُ ، بالتحريك ، كلُّ وَرَق ليس له عَرْضٌ ، كَوَرَق الأَثْلِ ، والسَّرْوِ ، والأَرْطَى ، والطَّرْفاءِ ، وكذلك الـهُدَّابُ ؛ قال عُبَيْدُ بن زَيْدٍ العَبَّادي يصف ظَبْياً في كناسه : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه * من عَلُ ، الشَّفَّانَ ، هُدَّابُ الفَنَنْ الشَّفَّان : البَرَدُ ، وهو منصوب بإِسقاط حرف الجرِّ أَي يَسْتُرُه هُدَّابُ الفَنَن من الشَّفَّان .
      وفي حديث وَفْدِ مَذْحِـج : إِن لنا هُدَّابَها .
      الـهُدَّابُ : وَرَقُ الأَرْطَى ، وكلُّ ما لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه .
      وهُدَّابُ النَّخْل : سَعَفُه .
      ابن سيده : الـهُدَّابُ اسم يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ .
      وهَدَبَ الأَرْطَى ؛ قال العجاج يصف ثوراً وَحْشِـيّاً : وشَجَرَ الـهُدَّابَ عَنه ، فَجَفا * بسَلْهَبَيْنِ ، فوقَ أَنْفٍ أَذْلَفا والواحدةُ : هُدَّابةٌ وهُدْبةٌ ؛ قال الشاعر : مَناكِـبُه أَمثالُ هُدْبِ الدَّرانِكِ

      ويقال : هُدْبةُ الثوبِ والأَرْطَى ، وهُدْبُه ؛ قال ذو الرمة : أَعْلى ثَوْبِه هُدَبُ وقال أَبو حنيفة : الـهَدَبُ من النبات ما ليس بورق ، إِلا أَنه يقوم مقام الوَرَق .
      وأَهْدَبَتْ أَغْصانُ الشَّجرة ، وهَدِبَتْ ، فهي هَدْباءُ : تَهَدَّلَتْ من نَعْمَتِها ، واسْتَرْسَلَتْ ؛ قال أَبو حنيفة : وليس هذا من هَدَبِ الأَرْطَى ونحوه ؛ والـهَدَبُ : مصدر الأَهْدَب والـهَدْباءِ ؛ وقد هَدِبَتْ هَدَباً إِذا تَدَلَّتْ أَغْصانُها من حَوالَيْها .
      وفي حديث الـمُغِـيرة : له أُذُنٌ هَدْباءُ أَي مُتَدَلِّية مُسْتَرْخِـيَة .
      وهَدَبَ الشيءَ إِذا قَطَعَه .
      وهَدَّبَ الثمرةَ تَهْديباً ، واهْتَدَبَها : جَناها .
      وفي حديث خَبَّابٍ : ومنَّا مَن أَيْنَعَتْ له ثَمَرتُه ، فهو يَهْدِبُها ؛ معنى يَهْدِبُها أَي يَجْنِـيها ويَقْطِفُها ، كما يَهْدِبُ الرجلُ هَدَبَ الغَضا والأَرْطى .
      قال الأَزهري : والعَبَلُ مثلُ الـهَدَب سواءً .
      وهَدَبَ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً : احْتَلَبَها ، والـهَدْبُ ، جَزْمٌ : ضَرْبٌ من الـحَلَبِ ؛ يقال : هَدَبَ الحالبُ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً إِذا حَلَبَها ؛ روى الأَزهري ذلك عن ابن السكيت ؛ وقول أَبي ذؤَيب : يَسْتَنُّ في عُرُضِ الصَّحْراءِ فائِرُه ، * كأَنـَّه سَبِـطُ الأَهْدابِ ، مَمْلُوح ؟

      ‏ قال ابن سيده ، قيل فيه : الأَهْدابُ الأَكْتافُ ، قال : ولا أَعْرِفُه .
      الأَزهري : أَهْدَبَ الشجرُ إِذا خَرَجَ هُدْبُهُ ، وقد هَدَبَ الـهَدَبَ يَهْدِبُه إِذا أَخَذَه من شَجره ؛ قال ذو الرمة : على جَوانِـبه الأَسْباطُ والـهَدَبُ والهَيْدَبُ : ثَدْيُ المرأَة ورَكَبُها إِذا كان مُسْتَرْخِـياً ، لا انْتِصابَ له ، شُبِّهَ بهَيْدَبِ السَّحابِ ، وهو ما تَدَلى من أَسافله إِلى الأَرض .
      قال : ولم أَسمع الـهَيْدَبَ في صفة الودْق الـمُتَّصِل ، ولا في نَعْتِ الدَّمْعِ ، والبيتُ ، الذي احْتَجَّ به الليث ، مَصْنُوع لا حُجَّة به .
      وبيتُ عَبيدٍ يَدُلُّ على أَنَّ الـهَيْدَبَ من نَعْتِ السَّحابِ ؛ وهو قوله : دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه والهَيْدَبُ والـهُدُبُّ من الرجال : العَيِـيُّ الثَّقيلُ ، وقيل : الأَحْمَقُ ؛ وقيل : الـهَيْدَبُ الضعيف .
      الأَزهري : الـهَيْدَبُ العَبامُ من الأَقْوام ، الفَدْمُ الثَّقِـيلُ ؛

      وأَنشد لأَوْسِ بنِ حَجَر شاهداً على العَبامِ العَيِـيِّ الثَّقيل : وشُبِّهَ الـهَيْدَبُ العَبامُ من * الأَقْوامِ ، سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَع ؟

      ‏ قال : الـهَيْدَبُ من الرجال الجافي الثقيلُ ، الكثير الشَّعَر ؛ وقيل : الـهَيْدَبُ الذي عليه أَهْدابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيره ، كأَنها هَيْدَبٌ من سَحاب .
      والهَيْدَبى : ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْل .
      والهُدْبةُ والـهُدَبةُ ، الأَخيرَةُ عن كراع : طُوَيئِرٌ أَغْبَرٌ يُشْبِه الهامَة ، إِلا أَنه أَصْغَرُ منها .
      وهُدْبَةُ : اسم رَجُل .
      وابنُ الـهَيْدَبى : من شُعَراء العرب .
      وهَيْدَبٌ : فرسُ عَبْدِ عَمْرو بنِ راشِدٍ .
      وهِنْدَبٌ ، وهِنْدَبا ، وهِنْدَباة : بَقْلَةٌ ؛ وقال أَبو زيد : الـهِنْدِبا ، بكسر الدال ، يمدّ ويقصر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: