وصف و معنى و تعريف كلمة الهيروين:


الهيروين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الهيروين في معاجم اللغة العربية:



الهيروين

جذر [هيرو]

  1. هَيَّرَ: (فعل)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ : هوّره
  2. هَيِّر: (اسم)
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء
  3. هير: (اسم)
    • الْهِيرُ من اللَّيل : أَقلُّ من نصفه
    • الْهِيْرُ : من أَسماء ريح الصَّبا
  4. هيروين: (اسم)

    • الْهِيرُوِينُ : مركَّبٌ مخدِّرٌ مشتقٌّ من المورفين
,
  1. الْهِيرُوِينُ
    • الْهِيرُوِينُ : مركَّبٌ مخدِّرٌ مشتقٌّ من المورفين .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. هَيْرَةُ
    • ـ هَيْرَةُ : الأرضُ السَّهْلَةُ .
      ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ : الهِتْرُ ، وريحُ الشَّمالِ .
      ـ هَيْرُونُ : تَمْرٌ معروف .
      ـ يَهْيَرُّ : الحَجَرُ الصُّلْبُ ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ ، والسَّرابُ . ومنه : ‘‘ أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ ’‘، واللَّجاجَةُ ، والكَذِبُ ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ ، والحَنْظَلُ ، والسَّمُّ ، وصَمْغُ الطَّلْحِ ،
      ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ : التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً .
      ـ يَهْيَرَّى : الماءُ الكثيرُ ، والباطلُ ، ونَباتٌ ، أو شَجَرٌ ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى .
      ـ هِيرُ : موضع بالبادِيَةِ .
      ـ هَيارُ : الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهَيَّرَ
    • تَهَيَّرَ البناءُ : تهوّر .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَهَيَّر
    • تهير - تهيرا
      1 - تهير البناء أو نحوه : تهدم

    المعجم: الرائد

  4. هَيرة
    • هيرة
      1 - أرض سهلة

    المعجم: الرائد

  5. الْهَيْرَةُ
    • الْهَيْرَةُ : الأرضُ السَّهلة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَيّار
    • هيار
      1 - ضعيف

    المعجم: الرائد

  7. هَيار
    • هيار
      1 - ما ينهار ويسقط

    المعجم: الرائد

  8. الْهَيَارُ
    • الْهَيَارُ : الذي يسقُط .
      يقال : رجلٌ هَيَارٌ : ينهار كما ينهار الرمل .
      والهَيَارُ الثلجيُّ : الذي يتساقط من قمم الجبال من ثلج .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الْهَيَّارُ
    • الْهَيَّارُ من الرجال : الضَّعيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَيَّرَ
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ : هوّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَيَّر
    • هير
      1 - هير : ريح الشمال . 2 - هير من الليل النصف الأول منه .

    المعجم: الرائد

  12. هير


    • هير
      1 - هير : ريح الشمال . 2 - هير من الليل النصف الأول منه . 3 - هير : « رجل هير » : يتهور في الأشياء ، جريء .

    المعجم: الرائد

  13. الهَيِّرُ
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الْهِيرُ
    • الْهِيرُ من اللَّيل : أَقلُّ من نصفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الْهِيْرُ
    • الْهِيْرُ ( بكسر الهاء أو فتحها ) : من أَسماء ريح الصَّبا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هير
    • " هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ : انهدم ، وقيل : إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر .
      وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر : لغة في هَوَّرْتُه .
      ورجل هَيارٌ : يَنْهار كما يَنْهار الرمل ؛ قال كثيِّر : فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً ، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ : الأَرضُ السهلة .
      وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ : من أَسماء الصَّبا ، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ ، وقيل : هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال .
      والهائر : الساقط ، والراهي المستقيم ، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ .
      يقال : اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها ، واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة .
      ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر .
      وهِيْرُورٌ : ضرب (* قوله « وهيرور ضرب إلخ » بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة ) من التمر ، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ ، بضم النون ، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً .
      واليَهْيَرُّ : الحجر الصُّلْبُ الأَحمر .
      الحجرُ اليَهْيَرُّ : الصُّلْبُ ، ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً ، وقيل : هي حجارة أَمثال الأَكف ، وقيل : هو حجر صغير ، قال : وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا : يَهْيَرَّى ، قالوا : وهو من أَسماءِ الباطل .
      ابن شميل : قيل لأَبي أَسلم : ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف ؟؟ فقال : الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة ، قال : واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته ، وناقة ساهرة العروق ، كثيرة اللبن : وقال أَبو حنيفة : اليَهْيَرُّ ، مشدد : الصَّمْغة الكبيرة ؛

      وأَنشد : قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى : الماءُ الكثير .
      وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل .
      أَبو الهيثم : ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل .
      شمر : ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح .
      ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ : ذهبتَ في اليَهْيَرَّى ، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى ؛ وأَنشد : لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى ، في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا ، تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد ، والدليل عليه قوله : في مثل خيط العهن المعرى ؛ يريد الخُدْرُوفَ .
      وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة .
      واليَهْيَرُّ : الكذب .
      وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ ، هو السراب .
      الليث : اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر ، تقول استيهر ، وأَنشد : وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله « وقلبك إلخ » صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني « صحا العاشقون وما تقصر ».) الفراء : يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم ، مثل استيقنت .
      قال أَبو تراب : سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن ؛ السلميّ : مُسْتَيهِرٌ .
      واليَهْيَرُّ : دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري ، واحدته يَهْيَرَّة ؛

      وأَنشد : فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا : يَفْعَلّةٌ ، وقالوا : فَيْعَلَّةٌ ، وقالوا : فَعْلَلَّةٌ .
      ابن هانئ : اليَهْيَرُّ شجرة ، واليَهْيَرُ ، بالتخفيف ، الحنظل ، وهو أَيضاً السَّمُّ .
      واليَهْيَرُ : صَمْغُ الطَّلْحِ ؛ عن أَبي عمرو .
      قال سيبويه : أَما يَهْيَرُّ ، مشدد ، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة ، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً ، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ : أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ ، فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ .
      قال ابن بري : أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية ؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج : إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول ، والأَصل فيه تَهْيُور ، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء ، فصار تَيْهُوراً ، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء ، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور ، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور ، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج : فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري .
      قال : وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. مهر
    • " المَهْرُ : الصَّداق ، والجمع مُهور ؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها .
      وفي حديث أُمِّ حبيبة : وأَمهرها النجاشيُّ من عنده ؛ ساق لها مهرها ، وهو الصداق وفي المثل : أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها ؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها ، قالت : لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها ؛ وقال ساعدة بن جؤية : إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول : أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر : أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً ، وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم : مَهَرْتها ، فهي ممهورة ، أَعطيتها مهراً .
      وأَمهرتها : زوّجتها غيري على مهر .
      والمَهِيرة : الغالية المهر .
      والمَهارة : الحِذق في الشيء .
      والماهر : الحاذق بكل عمل ، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد ، والجمع مَهَرَة ؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة : إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ ؟

      ‏ قال : الجُدُّ البئر ، والظَّنون : التي لا يوثق بمائها ، والفراتيّ : الماء المنسوب إِلى الفرات ، وطما : ارتفع ، والبُوصي : الملاَّح ، والماهر : السابح .
      ويقال : مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً .
      قال ابن سيده : وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة .
      وقالوا : لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة ، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه ، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن .
      أَبو زيد : لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه .
      ويقال أَيضاً : لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي .
      وفي الحديث : مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة ؛ الماهر : الحاذق بالقراءة ، والسفَرة : الملائكة .
      الأَزهري : والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ ، والأُنثى مُهْرة ، والجمع مُهَر ومُهَرات ؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي ، وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري : أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى ، إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله « عذوفاً » أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث .) المجنبات : الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل .
      ابن سيده : المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها ، والجمع القليل أَمْهار ؛ قال عدي بن زيد : ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ ، له صَبَحٌ ، يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش ، والكثير مِهار ومِهارة ؛

      قال : كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب ، بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ ، ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ ، فلا آب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ ، والأُنثى مُهْرَة ؛ قال الأَزهري : ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً .
      يقول : من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ .
      وفرس مُمْهِرٌ : ذات مُهْر .
      وأُمُّ أَمْهار : اسم قارَة ، وفي التهذيب : هَضْبَة ، وقال ابن جبلة : أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان ، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك ؛ قال الراعي : مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً ، تَهْوِي بها طُرُقٌ ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد : أَقْبَلَ يَرْدِي ، كما يَرْدِي الحِصانُ ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ : ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة .
      وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً .
      ويقال للخَرَزَة : المُهْرة ، قال : وما أُراه عربيّاً .
      والمِهارُ : عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ .
      والمُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، وقيل : هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ ، واحدتها مُهْرَةٌ ؛ قال أَبو حاتم : وأُراها بالفارسية ، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر ؛

      أَنشد ابن الأَعراي لغُداف : عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً : جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء : تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ ، وهو قِوامُ القلب .
      وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر : يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس .
      ومَهْرَةُ بن حَيْدان : أَبو قبيلة ، وهم حيّ عظيم ، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم ، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى ، مخففة الياء ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ : جلعها مَهْرِيَّة .
      والمَهْرِيَّة : ضَرْب من الحِنْطَة ، قال أَبو حنيفة : وهي حمراء ، وكذلك سَفاها ، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة .
      وماهِرٌ ومُهَيْر : اسمان .
      ومَهْوَرٌ : موضع ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية .
      ونَهْرُ مِهْرانَ : نَهر بالسند ، وليس بعربي .
      الجوهري : المَهِيرَةُ الحُرّةُ ، والمَهائِرُ الحرائِرُ ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهيروين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مركب مخدر مشتق من المورفين. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: