وصف و معنى و تعريف كلمة الهيصة:


الهيصة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الهيصة في معاجم اللغة العربية:



الهيصة

جذر [هيص]

  1. هَيْص: (اسم)
    • هَيْص : مصدر هاصَ
,
  1. هَصَمَهُ
    • ـ هَصَمَهُ يَهْصِمُه : كَسَرَه .
      ـ هَيْصَمٌ : ضَرْبٌ من الحِجارةِ أمْلَسُ ، والرَّجُلُ القويُّ ، والأَسَدُ ، كالهُصَمِ ، ومِهْصَمٌ وهَصَّامٌ وهَصَمْصَمٌ ,
      ـ الهَيْصَمِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الكَرَّاميَّةِ ، أصحابُ محمدِ بنِ الهَيْصَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْشُ
    • ـ هَيْشُ : الإِفْسَادُ ، والتَّحَرُّكُ ، والهَيْجُ ، والحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، والجَمْعُ ، والإِكْثَارُ من الكلامِ .
      ـ هَيْشةُ : الهَوْشةُ ، والجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ ، والفِتْنَةُ ، وأُمُّ حُبَيْنٍ .
      ـ ‘‘ ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ’‘: في القَتيل في الفِتْنَةِ ، لا يُدْرَى قاتِلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَيْشَلَةُ
    • الهَيْشَلَةُ : النَّاقة المُسِنَّة السَّمينَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهَيْضَاءُ
    • الهَيْضَاءُ : الجماعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَيْشَرُ
    • الهَيْشَرُ : الرِّخْوُ الطويلُ من الرجال .
      و الهَيْشَرُ عُشْبٌ معمَّر شائك ، من الفصيلة المركبة ، ينبُتُ في مِصرَ وبلاد البحر المتوسط ، يسمو إلى ما بين ثلاثين ومائة سنتيمتر ، ساقُهُ رِخوةٌ ذاتُ أَخاديدَ طولية ، وأَوراقُهُ مشرَّفة الحافَةِ ، سطحُها السُّفلي شائكٌ مزعَّب ، والعلويُّ أَملسُ ، وأَزهارُهُ كثيرةٌ لونُها أَزرقُ ، لها كأْسٌ زَعبيَّة ، والثمرةُ سَبَلةٌ تشبه حَبَّ القُرطم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهَيْشُومُ
    • الهَيْشُومُ من الكلإِ ونحوه : الهَشُّ اللَّيّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهَيْضُ
    • الهَيْضُ : اللِّينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الْهَيْشَةُ
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة .
      و الْهَيْشَةُ الفتنةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الهَيْصَمُ
    • الهَيْصَمُ : الغليظ الشَّديدُ الصُّلبُ .
      و الهَيْصَمُ ضَربٌ من الحجارة أَملسُ تُتَّخذُ منه الحِقَاق .
      ونابٌ هَيْصَمٌ : يَكْسَرُ كلَّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هيش
    • " الهَيْشةُ : الجماعةُ ؛ قال الطرِمّاح : كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود : إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ ؛ والهَيْشاتُ : نحوٌ من الهَوْشات ، وهو كقولهم : رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ ، وفي حديث آخر : ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ؛ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ، ويقال بالواو أَيضاً .
      وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا : وهو من أَدْنى القِتالِ ؛ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً .
      أَبو زيد : هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل ، وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض ، والهَيْشُ : الاختلاطُ .
      وهاشَ في القوم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ .
      الجوهري : الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ .
      وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا ؛ قال الشاعر : هِشْتُم علينا ، وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال ، والمَصْدَرُ الهَيْشُ ؛ أَبو زيد : هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال .
      والهَيْشُ : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ ، جاء به في باب حَلْب الغَنَم ، قال ثعلب : وهو بالكفّ كلّها .
      والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ ؛ قال بِشْر بن المعتمر : وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ ، وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال : أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا ، كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هصم
    • " الهَصْمُ : الكسْرُ .
      نابٌ هَيْصَمٌ : يَكْسِر كلَّ شيء .
      وأَسَدٌ هَيْصَمٌ : من الهَصمِ ، وهو الكسْر ، وقيل : سمّي به لشدته ، وقيل : الهَيْصَم اسمٌ للأَسد ، والهَيْصَمُ من الرجال : القويّ .
      الأَصمعي : الهَيْصَمُ الغليظُ الشديدُ الصُّلْبُ ؛

      وأَنشد : أَهْوَنُ عَيْبِ المَرْءِ ، إِن تَكلَّما ، ثَنِيّةٌ تَتْرُكُ ناباً هَيْصَما والهَصَمْصَمُ : الأَسدُ لشدّتِه وصَوْلَتِه ، وقال غيره : أُخِذ من الهَصْمِ ، وهو الكَسْرُ .
      يقال هَصَمَه وهَزَمَه إذا كسَره .
      والهَيْصَمُ : حجرٌأَمْلَسُ يُتّخذ من الحِقاقُ ، وأَكثرُ ما يَتكلَّم به بنو تميم ، وربما قلبت فيه الصاد زاياً .
      وهَيْصَمٌ : رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. هشر
    • " الهَشْرُ : خِفَّة الشيء ورِقَّتُه .
      ورجل هَيْشَرٌ : رِخْوٌ ضعيف طويل .
      والهَيْشَرُ والهَيْشُور : شجر ، وقيل : نبات رِخْوٌ فيه طول على رأْسه بُرْعُومَةٌ كأَنه عنق الرَّأْلِ ؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النَّعام : كأَن أَعْناقَها كُرَّاثُ سائِفَةٍ طارَتْ لَفائِفُه ، أَوْ هَيْشَرٌ سُلُبُ أَي مَسْلُوبُ الورق ؛ وقال الراجز : باتتْ تَعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيم ، لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشُور * قوله « لباية » بموحدة فمثناة تحتية بينهما ألف ، كذا بالأصل ونسخة من القاموس شرح عليها السيد مرتضى وصوَّبها .
      وفي نسخ من الصحاح والقاموس : لبابة بموحدتين .
      وفي رواية : هَيْشُوم ، وقيل : الهيشور شجر ينبت في الرمل يطول ويستوي وله كمأَة ، البَزْرُ في رأْسه .
      والسائفة : ما استرق من الرمل .
      غيره : الهَيْشَرُ كَنْكَرُ البَرِّ ينبت في الرمال .
      ابن الأَعرابي : الهُشَيْرَةُ تصغير الهُشْرَةِ ، وهي البَطَرُ .
      وفي النوادر : شجرة هَشُورٌ وهَشِرَةٌ وهَمُورٌ وهَمِرَةٌ إِذا كان ورقها يسقط سريعاً .
      وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الهَيْشَرُ وله ورقة شاكَةٌ فيها شَوْكٌ ضخم وهو يُسَمِّقُ ، وزهرته صفراء وتطولُ ، له قصبةٌ من وسطه حتى تكون أَطول من الرجل ، واحدته هَيْشَرَةٌ .
      والمِهْشارُ من الإِبل : التي تَضْبعُ قَبْلَها * قوله « التي تضبع قبلها » أي تشتهي الفحل قبل الابل .
      ووقع في القاموس : التي تضع أي من الوضع قبلها أي بضمتين ، وخطأه شارحه وصوّت ما في اللسان وصوّب وتَلْقَحُ في أَوّل ضَرْبَة ولا تُمارِنُ .
      والمَهْشُورُ من الإِبل : المُحْتَرِقُ الرِّئَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هيض
    • " هاضَ الشيءَ هَيْضاً : كسَره .
      وهاضَ العظمَ يَهِيضُه هَيْضاً فانْهاضَ : كسَره بعد الجُبور أَو بعدما كاد يَنْجَبِرُ ، فهو مَهِيضٌ .
      واهْتاضَه أَيضاً ، فهو مُهْتاضٌ ومُنْهاضٌ ؛ قال رؤْبة : هاجَك مِن أَرْوى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ لأَنه أَشد لوجعه .
      وكلُّ وجَع على وجع ، فهو هَيْضٌ .
      يقال : هاضَني الشيءُ إِذا رَدَّك في مرَضِك .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت في أَبيها ، رضي اللّه عنهما ، لما توُفِّيَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : واللّه لو نزل بالجبال الرّاسيات ما نزلَ بأَبي لهاضَها أَي كسَرها ؛ الهَيْضُ : الكَسْرُ بعد جُبورِ العظْمِ وهو أَشدُّ ما يكون من الكسر ، وكذلك النُّكْسُ في المَرض بعد الانْدِمال ؛ قال ذو الرمة : ووَجْه كقَرْنِ الشمسِ حُرّ ، كأَنَّما تَهِيضُ بهذا القَلْبِ لَمْحَتُه كَسْرا وقال القطامي : إِذا ما قُلْتُ قد جُبِرَتْ صُدوعٌ ، تُهاضُ ، وما لِما هِيضَ اجْتِبارُ وقال ابن الأَعرابي في قول عائشة لَهاضَها أَي لأَلانَها .
      والهَيْضُ : اللِّينُ ، وقد هاضَه الأَمرُ يَهِيضُه ؛ وفي حديث أَبي بكر والنّسّابةِ : يَهِيضُه حِيناً وحِيناً يَصْدَعُهْ أَي يكسِرُه مرة ويشُقُّه أُخرى .
      وفي الحديث : قيل له خَفِّضْ عليك فإِنَّ هذا يَهِيضُك .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : اللهم قد هاضَني فَهِضْه .
      والمُسْتَهاضُ : الكَسِيرُ يَبْرَأُ فيُعْجَلُ بالحَمْلِ عليه والسَّوْق له فينكسر عظمه ثانية بعد جَبْر وتَماثُل .
      والهَيْضةُ : مُعاودةُ الهَمّ والحُزْنِ والمَرضِ بعد المَرض ، وقد تَهَيَّضَ ؛

      قال : وما عادَ قَلْبي الهمُّ إِلاَّ تَهَيَّضا والمُسْتَهاضُ : المريض يبرأُ فيعمل عملاً فيشق عليه أَو يأْكل طعاماً أَو يشرب شراباً فيُنْكَسُ .
      وكل وجع هَيْضٌ .
      وهاضَ الحُزْنُ قلبَه : أَصابه مرّة بعد أُخرى .
      والهَيْضةُ : انْطِلاقُ البطن ، يقال : بالرجلَ هيْضة أَي به قُياء وقِيامٌ جميعاً .
      وأَصابت فلاناً هَيْضةٌ إِذا لم يُوافِقْه شيء يأْكله وتغيَّرَ طَبْعُه عليه ، وربما لانَ من ذلك بطنُه فكثر اختلافه .
      والهَيْضُ : سَلْحُ الطائرِ ، وقد هاضَ هَيْضاً ؛

      قال : كأَنَّ مَتْنَيْه من النَّفِيِّ مَهايِضُ الطيرِ على الصفِيِّ والمعروف مَواقِعُ الطير .
      قال ابن بري : هيَّضه بمعنى هَيَّجه ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافةَ : فهَيَّضُوا القلبَ إِلى تَهَيُّضِه "

    المعجم: لسان العرب

  14. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهيصة في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" الهِنْبِصُ بالكَسْر " أَهمله الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هُو " الضَّعِيفُ الحَقِيرُ الرَّدِيءُ " كما في العُبَابِ . الهُنْبُص " كقُنْفُذٍ : العَظِيمُ البَطْنِ " هُنَا ذَكَرَه ابنُ عَبّادٍ وهو بالضَّاد كما سيأْتي . في رباعيّ التهذيب عن أَبي عَمْرٍو : " الهَنْبَصَةُ " : الضَّحِكُ العَالِي . ويُقَالُ : هو " أَخْفَى الضَّحِكِ " كما نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ وقد هَنْبَصَ الرَّجُلُ . وقيلَ : إِنّ النُّونَ زَائِدَةٌ وهُوَ من هَبَصَ الرَّجُلُ بالضَّحِكِ : إِذا بَالَغَ فيه كما تَقَدَّم وسيأْتِي أَيْضاً في الضَّادِ هيص

" الهَيْصُ " أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ هو " العُنْفُ بالشَّيْءِ " قال : الهَيْصُ : " دَقُّ العُنُقِ " كالهَوْصِ . قال أَبو عَمْرٍو : الهَيْصُ " من الطَّيْر : سَلْحُهُ " أَي ذَرْقُه قَد " هَاصَ يَهِيصُ " إِذا " رَمَى بِهِ " والضَّاد لُغَة " والمَهَايِصُ : مَسَالِحُها " ومَوَاقِعُهَا والضَّادُ لُغَةٌ . " الوَاحِدُ " مَهْيَصٌ " كمَقْعَدٍ " . قال ابنُ بَرّيّ : وأَنشدَ أَبُو عَمْرو للأَخيَلِ الطَّائِيّ :

" كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيِّ

" مَهَايِصُ الطَّيْرِ عليَ الصُّفِيِّ قال شيخُنا : الطَّير استُعْمِل مصْدَراً ووَاحِداً وجَمْعاً فلِذلِكَ اعْتَبَرَ أَوَّلاً إِفرادَهُ فأَعَاد عليه الضَّمِيرَ مُذَكَّراً فقال : سَلْحُهُ ثمّ اعْتَبَرَ أَنَّه جَمْعٌ فَأَعَادَ عليه الضمِيرَ مُؤَنَّثاً في مَسَالِحِهَا وهو ظَاهِرٌ وإِنْ تَوَقَّف فيه بَعْضُ المُحَشِّين فلا يُلْتَفَتُ إِليهم

فصل الياءِ مع الصاد



لسان العرب
التهذيب أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا رمى وقال العجاج مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير قال ابن بري وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ قال ومَهايِصُ جمع مَهْيَص ابن الأَعرابي الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء والهَيْصُ دَقُّ العنق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: