وصف و معنى و تعريف كلمة الهيصم:


الهيصم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و صاد (ص) و ميم (م) .




معنى و شرح الهيصم في معاجم اللغة العربية:



الهيصم

جذر [هيصم]

  1. هَصَمَ: (فعل)
    • هَصَمَ هَصْمًا
    • هَصَمَ الشيءَ : كسره
    • هَصَمَ قِرْنَه : هَزَمه
  2. هَصْم: (اسم)
    • هَصْم : مصدر هَصَمَ
,
  1. هَصَمَهُ
    • ـ هَصَمَهُ يَهْصِمُه : كَسَرَه .
      ـ هَيْصَمٌ : ضَرْبٌ من الحِجارةِ أمْلَسُ ، والرَّجُلُ القويُّ ، والأَسَدُ ، كالهُصَمِ ، ومِهْصَمٌ وهَصَّامٌ وهَصَمْصَمٌ ,
      ـ الهَيْصَمِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الكَرَّاميَّةِ ، أصحابُ محمدِ بنِ الهَيْصَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الهَيْصَمُ
    • الهَيْصَمُ : الغليظ الشَّديدُ الصُّلبُ .
      و الهَيْصَمُ ضَربٌ من الحجارة أَملسُ تُتَّخذُ منه الحِقَاق .
      ونابٌ هَيْصَمٌ : يَكْسَرُ كلَّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هصم
    • " الهَصْمُ : الكسْرُ .
      نابٌ هَيْصَمٌ : يَكْسِر كلَّ شيء .
      وأَسَدٌ هَيْصَمٌ : من الهَصمِ ، وهو الكسْر ، وقيل : سمّي به لشدته ، وقيل : الهَيْصَم اسمٌ للأَسد ، والهَيْصَمُ من الرجال : القويّ .
      الأَصمعي : الهَيْصَمُ الغليظُ الشديدُ الصُّلْبُ ؛

      وأَنشد : أَهْوَنُ عَيْبِ المَرْءِ ، إِن تَكلَّما ، ثَنِيّةٌ تَتْرُكُ ناباً هَيْصَما والهَصَمْصَمُ : الأَسدُ لشدّتِه وصَوْلَتِه ، وقال غيره : أُخِذ من الهَصْمِ ، وهو الكَسْرُ .
      يقال هَصَمَه وهَزَمَه إذا كسَره .
      والهَيْصَمُ : حجرٌأَمْلَسُ يُتّخذ من الحِقاقُ ، وأَكثرُ ما يَتكلَّم به بنو تميم ، وربما قلبت فيه الصاد زاياً .
      وهَيْصَمٌ : رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَصَمَهُ
    • ـ هَصَمَهُ يَهْصِمُه : كَسَرَه .
      ـ هَيْصَمٌ : ضَرْبٌ من الحِجارةِ أمْلَسُ ، والرَّجُلُ القويُّ ، والأَسَدُ ، كالهُصَمِ ، ومِهْصَمٌ وهَصَّامٌ وهَصَمْصَمٌ ,
      ـ الهَيْصَمِيَّةُ : فِرْقَةٌ من الكَرَّاميَّةِ ، أصحابُ محمدِ بنِ الهَيْصَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الهَيْشَلَةُ
    • الهَيْشَلَةُ : النَّاقة المُسِنَّة السَّمينَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهَيْضَاءُ
    • الهَيْضَاءُ : الجماعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهَيْشَرُ
    • الهَيْشَرُ : الرِّخْوُ الطويلُ من الرجال .
      و الهَيْشَرُ عُشْبٌ معمَّر شائك ، من الفصيلة المركبة ، ينبُتُ في مِصرَ وبلاد البحر المتوسط ، يسمو إلى ما بين ثلاثين ومائة سنتيمتر ، ساقُهُ رِخوةٌ ذاتُ أَخاديدَ طولية ، وأَوراقُهُ مشرَّفة الحافَةِ ، سطحُها السُّفلي شائكٌ مزعَّب ، والعلويُّ أَملسُ ، وأَزهارُهُ كثيرةٌ لونُها أَزرقُ ، لها كأْسٌ زَعبيَّة ، والثمرةُ سَبَلةٌ تشبه حَبَّ القُرطم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الهَيْشُومُ
    • الهَيْشُومُ من الكلإِ ونحوه : الهَشُّ اللَّيّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهَيْضَةُ
    • الهَيْضَةُ : معاودةُ الهمِّ والحزن .
      و الهَيْضَةُ المَرْضة بعد المَرْضة .
      و الهَيْضَةُ مرضٌ من أَعراضه القيءُ الشديدُ والإِسهالُ والهُزال [ الكولرا ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهَيْضَلُ
    • الهَيْضَلُ : الجيش الكثير .
      و الهَيْضَلُ الجماعة المتسلِّحة : أَمرهم في الحرب واحد .
      و الهَيْضَلُ الطويل الضَّخْمُ العظيم وهي هَيْضلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهَيْضُ


    • الهَيْضُ : اللِّينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الهَيْضَلَةُ
    • الهَيْضَلَةُ : المرأَة النَّصَف المتوسِّطة في السنِّ .
      و الهَيْضَلَةُ الناقة الغزيرة اللبن .
      و الهَيْضَلَةُ أَصوات الناس المختلطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهَيضَلة
    • أصوات الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  11. هضل
    • " الهَضْل : الكثير ؛ قال المرَّار الفقعسي : أُصُلاً قُبَيْلَ الليلِ ، أَو غادَيْتُها بَكراً غُدَيَّةَ في النَّدى الهَضْلِ وامرأَة هَضْلاء : طويلة الثَّدْيَين ، وهي أَيضاً التي ارتفع حَيْضها .
      الجوهري : الهَيْضَلة من النساء الضَّخْمة النَّصَفُ ، ومن النوق الغَزيرة .
      والهَيْضَل والهَيْضَلةُ : جماعة متسلِّحة أَمْرُهم في الحرب واحد ؛ قال أَبو كبير : أَزُهَيرُ ، إِنْ يَشِبِ القَذالُ فإِنَّني رُبْ هَيْضَلٍ لَجِبٍ لفَفْت بِهَيْضَل ؟

      ‏ قال الليث : الهَيْضَل جماعة فإِذا جعل اسماً قيل هَيْضَلة ، وقيل : الهَيْضَلة الجماعة يُغْزى بهم ليسوا بالكثير .
      والهَيْضَل : الرَّجَّالة ، وقيل : الجَيْش .
      وقيل : الجماعة من الناس .
      وجمل هَيْضَل : ضخم طويل عظيم ، وناقة هَيْضَلة كذلك .
      والهَيْضَلة من الإِبل : الغريزة ، وهي من النساء الضَّخْمة النَّصَف ، وقيل : الهَيْضَلة من النساء والإِبل والشاء هي المسِنَّة ، ولا يقال بعير هَيْضَل .
      والهَيْضَلة : أَصوات الناس ؛

      قال : وهَيْضَلُها الخَشْخاش إِذ نزَلوا والهَيْضَل : الجيش الكثير ، واحدهم هَيْضلة ؛ قال الكميت : وحَوْلَ سَرِيرِكَ من غالِبٍ ثُبى العِزِّ ، والعَرَبُ الهَيْضَلُ وقال آخر : فيوْماً بِهَضَّاءٍ ، ويوماً بِسُرْنة ، ويوماً بخَشْخاش من الرَّجْل هَيْضل وقال الكميت : في حَوْمَةِ الفَيْلَقِ الجأْواءِ ، إِذ نَزَلَتْ قَيس ، وهَيْضَلُها الخَشخاش إِذ نَزلُوا وقال حاجز السَّرَوي : ولا رَعِشاً إِنْ جَرى ساقُه ، إِذا بادَر الحَمْلَة الهَيْضَل ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال عَنْز هَيْضلة عريضة الخاصِرتين ؛ قال الشاعر : بِهَيْضَلةٍ إِذا دُعِيَتْ أَجابَتْ مَصُورٌ قَرْنُها نَقَدٌ قَديمُ وقال ابن الفرج : هو يَهْضِل بالكلام وبالشعْر ويَهْضِب به إِذا كان يَسُحُّ سَحّاً ؛

      وأَنشد : كأَنهنّ بِجِمادِ الأَجْبالْ ، وقد سَمِعْنَ صوتَ حادٍ جَلْجالْ من آخِر الليل عليها هَضَّالْ ، عِقْبانُ دَجْنٍ ومَراريخُ الغالْ قيل له هَضَّال لأَنه يَهْضل عليها بالشعْر إِذا حَدا .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. هيض
    • " هاضَ الشيءَ هَيْضاً : كسَره .
      وهاضَ العظمَ يَهِيضُه هَيْضاً فانْهاضَ : كسَره بعد الجُبور أَو بعدما كاد يَنْجَبِرُ ، فهو مَهِيضٌ .
      واهْتاضَه أَيضاً ، فهو مُهْتاضٌ ومُنْهاضٌ ؛ قال رؤْبة : هاجَك مِن أَرْوى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ لأَنه أَشد لوجعه .
      وكلُّ وجَع على وجع ، فهو هَيْضٌ .
      يقال : هاضَني الشيءُ إِذا رَدَّك في مرَضِك .
      وروي عن عائشة أَنها ، قالت في أَبيها ، رضي اللّه عنهما ، لما توُفِّيَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم : واللّه لو نزل بالجبال الرّاسيات ما نزلَ بأَبي لهاضَها أَي كسَرها ؛ الهَيْضُ : الكَسْرُ بعد جُبورِ العظْمِ وهو أَشدُّ ما يكون من الكسر ، وكذلك النُّكْسُ في المَرض بعد الانْدِمال ؛ قال ذو الرمة : ووَجْه كقَرْنِ الشمسِ حُرّ ، كأَنَّما تَهِيضُ بهذا القَلْبِ لَمْحَتُه كَسْرا وقال القطامي : إِذا ما قُلْتُ قد جُبِرَتْ صُدوعٌ ، تُهاضُ ، وما لِما هِيضَ اجْتِبارُ وقال ابن الأَعرابي في قول عائشة لَهاضَها أَي لأَلانَها .
      والهَيْضُ : اللِّينُ ، وقد هاضَه الأَمرُ يَهِيضُه ؛ وفي حديث أَبي بكر والنّسّابةِ : يَهِيضُه حِيناً وحِيناً يَصْدَعُهْ أَي يكسِرُه مرة ويشُقُّه أُخرى .
      وفي الحديث : قيل له خَفِّضْ عليك فإِنَّ هذا يَهِيضُك .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : اللهم قد هاضَني فَهِضْه .
      والمُسْتَهاضُ : الكَسِيرُ يَبْرَأُ فيُعْجَلُ بالحَمْلِ عليه والسَّوْق له فينكسر عظمه ثانية بعد جَبْر وتَماثُل .
      والهَيْضةُ : مُعاودةُ الهَمّ والحُزْنِ والمَرضِ بعد المَرض ، وقد تَهَيَّضَ ؛

      قال : وما عادَ قَلْبي الهمُّ إِلاَّ تَهَيَّضا والمُسْتَهاضُ : المريض يبرأُ فيعمل عملاً فيشق عليه أَو يأْكل طعاماً أَو يشرب شراباً فيُنْكَسُ .
      وكل وجع هَيْضٌ .
      وهاضَ الحُزْنُ قلبَه : أَصابه مرّة بعد أُخرى .
      والهَيْضةُ : انْطِلاقُ البطن ، يقال : بالرجلَ هيْضة أَي به قُياء وقِيامٌ جميعاً .
      وأَصابت فلاناً هَيْضةٌ إِذا لم يُوافِقْه شيء يأْكله وتغيَّرَ طَبْعُه عليه ، وربما لانَ من ذلك بطنُه فكثر اختلافه .
      والهَيْضُ : سَلْحُ الطائرِ ، وقد هاضَ هَيْضاً ؛

      قال : كأَنَّ مَتْنَيْه من النَّفِيِّ مَهايِضُ الطيرِ على الصفِيِّ والمعروف مَواقِعُ الطير .
      قال ابن بري : هيَّضه بمعنى هَيَّجه ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافةَ : فهَيَّضُوا القلبَ إِلى تَهَيُّضِه "

    المعجم: لسان العرب

  13. هشر
    • " الهَشْرُ : خِفَّة الشيء ورِقَّتُه .
      ورجل هَيْشَرٌ : رِخْوٌ ضعيف طويل .
      والهَيْشَرُ والهَيْشُور : شجر ، وقيل : نبات رِخْوٌ فيه طول على رأْسه بُرْعُومَةٌ كأَنه عنق الرَّأْلِ ؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النَّعام : كأَن أَعْناقَها كُرَّاثُ سائِفَةٍ طارَتْ لَفائِفُه ، أَوْ هَيْشَرٌ سُلُبُ أَي مَسْلُوبُ الورق ؛ وقال الراجز : باتتْ تَعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيم ، لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشُور * قوله « لباية » بموحدة فمثناة تحتية بينهما ألف ، كذا بالأصل ونسخة من القاموس شرح عليها السيد مرتضى وصوَّبها .
      وفي نسخ من الصحاح والقاموس : لبابة بموحدتين .
      وفي رواية : هَيْشُوم ، وقيل : الهيشور شجر ينبت في الرمل يطول ويستوي وله كمأَة ، البَزْرُ في رأْسه .
      والسائفة : ما استرق من الرمل .
      غيره : الهَيْشَرُ كَنْكَرُ البَرِّ ينبت في الرمال .
      ابن الأَعرابي : الهُشَيْرَةُ تصغير الهُشْرَةِ ، وهي البَطَرُ .
      وفي النوادر : شجرة هَشُورٌ وهَشِرَةٌ وهَمُورٌ وهَمِرَةٌ إِذا كان ورقها يسقط سريعاً .
      وقال أَبو حنيفة : من العُشْب الهَيْشَرُ وله ورقة شاكَةٌ فيها شَوْكٌ ضخم وهو يُسَمِّقُ ، وزهرته صفراء وتطولُ ، له قصبةٌ من وسطه حتى تكون أَطول من الرجل ، واحدته هَيْشَرَةٌ .
      والمِهْشارُ من الإِبل : التي تَضْبعُ قَبْلَها * قوله « التي تضبع قبلها » أي تشتهي الفحل قبل الابل .
      ووقع في القاموس : التي تضع أي من الوضع قبلها أي بضمتين ، وخطأه شارحه وصوّت ما في اللسان وصوّب وتَلْقَحُ في أَوّل ضَرْبَة ولا تُمارِنُ .
      والمَهْشُورُ من الإِبل : المُحْتَرِقُ الرِّئَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الهيصم في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* هيصم. ج هياصم. 1-شديد صلب. 2-أسد. 3-«ناب هيصم»: تكسر كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: