-
هَمَكَهُ
- ـ هَمَكَهُ في الأَمْرِ فانْهَمَكَ وتَهَمَّكَ : لَجَّجَهُ فَلَجَّ .
ـ فَرَسٌ مَهْمُوكُ المَعَدَّيْنِ : مُرْسَلُهُما .
ـ اهْماكَّ : امْتَلأَ غَضباً .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِهتَمّ
- اهتم - اهتماما
1 - اهتم : إغتم ، حزن . 2 - اهتم بالأمر : عني به .
المعجم: الرائد
-
استهمَّ
- استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ ( للمتعدِّي ) :-
• استهمَّ فلانٌ عُني بأمر قومه .
• استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ / استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ :
1 - طلَب منه أن يجدّ فيه .
2 - طلبَ منه أن يهتمّ به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اهتمَّ
- اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به :-
• اهتمَّ فلانٌ باليتامى انشغل واعتنى بهم :- شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس ، - اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه :-
• لا يُعيره اهتمامًا : لا يبالي به .
• اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله : حَزِن ، اغتمّ :- يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انْهَمَّ
- انْهَمَّ الشيخُ : صَار هِمًّا .
و انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه : سالَ .
ويقال : انهمّ الشحمُ ونحوُه : ذاب .
و انْهَمَّ البقولُ : طبخت في القِدر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَهَمّ
- إستهم - استهماما
1 - إستهم : عني بأمر قومه . 2 - إستهمه بالأمر : طلب منه أن يهم به ويعزم عليه .
المعجم: الرائد
-
اِهْتِمَامٌ
- ج : ـات . [ هـ م م ]. ( مصدر اِهْتَمَّ ). :- الاهْتِمَامُ بِالدَّرْسِ :- : إعْطَاؤُهُ أهَمِّيَّةً ، الاعْتِناءُ ...
المعجم: الغني
-
اهتمام
- اهتمام :-
جمع اهتمامات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ .
2 - اتجاه نفسيّ إلى تركيز الانتباه حول موضوع معيّن :- له اهتمامات أدبيّة ، - تميّز أخي باهتمامه الرياضيّ :-
• يقع في دائرة اهتمامه .
• إثارة الاهتمام : إثارة المرء بالفكرة الجديدة بحيث يرغب في التعرُّف على دقائقها ، ويسعى إلى تنمية معلوماته بشأنها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استهم القوم
المعجم: عربي عامة
-
استهمّ فلان
المعجم: عربي عامة
-
استهمّ فلان فلانا بالأمر / استهمّ فلان فلانا في الأمر
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَهَمَّ
- اسْتَهَمَّ فلانٌ : عُنِيَ بأَمر قومه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اهتمّ فلان باليتامى
- انشغل واعتنى بهم :- شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس - اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه :- ° لا يُعيره اهتمامًا
المعجم: عربي عامة
-
اهتمّ فلان لضياع أمواله
- حَزِن ، اغتمّ :- يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين .
المعجم: عربي عامة
-
اهْتَمَّ
- اهْتَمَّ الرجلُ : اغتَمَّ .
و اهْتَمَّ بالأَمر : عُني بالقيام به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِهْتَمَّ
- [ هـ م م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِهْتَمَمْتُ ، أَهْتَمُّ ، اِهْتَمِمْ ، مصدر اِهْتِمَامٌ .
1 . :- اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ :-: عُنِيَ بِهَا . :- اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ .
2 . :- اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ :- : اِعْتَنَى بِهِمْ . :- عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ .
3 . :- يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ :-: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً .
4 . :- اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ :- : اِغْتَمَّ ، حَزِنَ .
المعجم: الغني
-
استهمَ
- استهمَ يستهم ، استهامًا ، فهو مُستهِم :-
• استهم القومُ اقترعوا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
همم
- " الهَمُّ : الحُزْن ، وجمعه هُمومٌ ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به .
ولا هَمامِ لي : مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ .
ويقال : لا مَهَمّةَ لي ، بالفتح ، ولا هَمامِ ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه ؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت : إِن أَمُتْ لا أَمُتْ ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك ، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ ؛ يقول : لا أَعْدِل بهم أَحداً ، قال : ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ : لا مَساسِ ؛ قال ابن جني : هو الحكاية كأَنه ، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ ، وكذلك ، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر ، وهو يريد به الخبر .
وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك .
والاهتمامُ : الاغتمامُ ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه .
قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه : هَمُّك ما هَمَّك ، ويقال : هَمُّك ما أَهَمَّك ؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك ، ويقال : معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك ، وقيل : ما أَقْلَقَك ، وقيل : ما أَذابَك .
والهِمَّةُ : واحدةُ الهِمَمِ .
والمُهِمَّاتُ من الأُمور : الشائدُ المُحْرِقةُ .
وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه .
وهَمَّني المرضُ : أَذابَني .
وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً : أَذابَه ؛ وانْهَمَّ هو .
والهامومُ : ما أُذِيبَ من السنام ؛ قال العجاج يصف بَعيرَه : وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله « الهاري » أنشده في مادة جرز : الواري ، وكذا المحكم والتهذيب ).
أَي ذهب سِمَنُه .
والهامومُ من الشحمِ : كثيرُ الإِهالةِ .
والهامومُ : ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت ، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً .
ابن الأَعرابي : هُمَّ إِذا أُغْلِيَ ، وهَمَّ إِذا غَلى .
الليث : الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ ، تقول : انْهَمَّ .
وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر .
وهَمَّت الشمسُ الثلجَ : أَذابَتْه .
وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً : جَهَدَها كأَنه أَذابَها .
وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ : ذابا ؛
قال : يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ : ما ذابَ منه ، وقيل : كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ ؛ وقوله : يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون .
وهُمامُ الثلج : ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ ؛ وقال أَبو وجزة : نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا .
ويقال : همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه ، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم : طَرَقا ، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً : نواه وأَرادَه وعزَم عليه .
وسئل ثعلب عن قوله عز وجل : ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه ؛ قال : هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك ، وهَمَّ يوسفُ ، عليه السلام ، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها ، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ .
قال أَبو حاتم : وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه : ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله « كنازاً إلخ » تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا ) والهامّةُ : الدابّةُ .
ونِعْمَ الهامّةُ هذا : يعني الفرسَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه ، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما .
ويقال للدابّة : نِعْمَ الهامّةُ هذا ، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة ، يعني الفرس ، الميمُ مشدَّدة .
والهَمِيمُ : الدَّبِيبُ .
وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ ، بالكسر ، هَمِيماً .
والهَمِيمُ : دوابُّ هوامِّ الأَرض .
والهوامُّ : ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها ، الواحدة هامّة ، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ ، وهَمِيمُها دبِيبُها ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً : تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه ، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش .
وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول : أُعيذُكُما بكلمات الله التامه ، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه ، ومن شرِّ كل عين لامّه ، ويقول : هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق ، عليهم السلام ؛ قال شمر : هامّة واحدة الهوامِّ ، والهوامُّ : الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه ، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ ، مشدَّدة الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها ، قال : ومنها القَوامُّ ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس ، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة .
وقال ابن بُزُرْج : الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ .
يقال للحية : قد همّت الرجلَ ، وللعقرب : قد سمَّتْه ، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عُجْرة : أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك ؟ أَراد بها القَمْل ، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه .
وفي التهذيب : وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان ، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات .
ابن الأَعرابي : هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل .
الفراء : ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو ، وروي عنه أَيضاً : ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه .
وتَهمَّم الشيءَ : طلَبه .
والهَمِيمةُ : المطرُ الضعيف ، وقيل : الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ ، والتَّهْميمُ نحوُه ؛ قال ذو الرمة : مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها ، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ ، تَهْميمُ (* قوله « من لف » كذا في الأصل والمحكم ، وفي التهذيب : من لفح ، وفي التكملة : من صوب ) والهَميمةُ : مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر .
والهَمومُ : البئر الكثيرة الماء ؛
وقال : إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما ، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ : صَبوبٌ للمطر .
والهَميمةُ من اللبَن : ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض .
وتهَمَّمَ رأْسَه : فَلاه .
وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي : وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له .
ويقال : هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه .
وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل : فلَّتْه .
وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم .
وهَمَّام : اسم رجل .
والهَمْهَمة : الكلام الخفيّ ، وقيل : الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن ، وقيل : الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر ؛ أَنشد ابن بري لرجل ، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته : إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً ، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا ) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة ، بالحاء المهملة ، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة .
والهَمْهَمة : نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك .
والهَماهِم : من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم .
وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً .
وهَمْهَم الأَسدُ ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه .
والهمْهَمة : الصوت الخفيّ ، وقيل : هو صوت معه بحَحٌ .
ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح : إِنه لَهُمْهوم .
قال ابن بري : الهُمْهوم المُصَوِّت ؛ قال رؤبة : هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل : الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر .
وفي حديث ظبْيان : خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم ، قال : وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة .
وقَصَبٌ هُمْهوم : مُصوِّت عند تَهْزيز الريح .
وعَكَرٌ هُمْهوم : كثير الأَصوات :، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير : جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة : العَكَرة العظيمة .
وحِمار هِمْهيم : يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن : خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها ، مِن خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم : الأَسد ، وقد هَمْهَم .
قال اللحياني : وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء ؟ قلنا : هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا ، أَي لم يَبْقَ شيء ؛
قال : أَوْلَمْتَ ، يا خِنَّوْتُ ، شَرَّ إِيلامْ ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ ، حتى أَتيناهم فقالوا : هَمْهامْ أَي لم يبق شيء .
قال ابن بري : رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ ، قال : وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال : هو الخَسيس .
وقال ابن جني : هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر .
وجاء في الحديث : أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ .
وفي رواية : أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام ، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه ، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ .
أَبو عمرو : الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية ، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار ، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ ، وهي الصغار .
والهَموم : الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده ، قال : ومنه قول ابنة الخسّ : خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم .
وقوله في الحديث في أَولاد المشركين : هُمْ من آبائهم ، وفي رواية : هم منهم ، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم .
"
المعجم: لسان العرب
-
هتم
- " هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً : أَلْقى مُقدَّم أَسنانه .
والهَتَمُ : انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة ، وقيل : من أَطرْافِها ، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء .
والهَتْماءُ من المِعْزى : التي انكسرت ثَنِيَّتُها .
وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه ، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه ، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر ، وضربه فهتَمَ فاه .
وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت .
وفي الحديث : أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
وفي الحديث : نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت .
وتَهَتَّم الشيءُ : تكسّر ؛ قال جرير : إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى ، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة : ما تكَسّر من الشيء .
والهَيْتَم : شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال : ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً ؛
وأَنشد لرجل من بني يربوع : رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في تكملة الصاغاني : بقرار ).
والأَهتم : لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب .
وهاتِمٌ وهتَيْمٌ : اسمان ؛ قال ابن سيده : وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم .
"
المعجم: لسان العرب