وصف و معنى و تعريف كلمة الهيه:


الهيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح الهيه في معاجم اللغة العربية:



الهيه

جذر [هيه]

  1. هَيه : (اسم)
    • الْهَيْهُ : مَن يُنَحَّى لدنس ثيابه
  2. إِله : (اسم)
    • الجمع : آلِهة ، المؤنث : إلهة و إلاهة ، و الجمع للمؤنث : آلِهة
    • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
    • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
    • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
    • إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان،
    • إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين
    • والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي
  3. هيهِ : (فعل)
    • هِيهِ، هِيهِ : كلمةٌ تقال لشيءٍ يُطرَد
    • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  4. اِلتَهَى: (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ


  5. لَهوّ: (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  6. تَلَهَّى: (فعل)
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به
    • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
    • تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها
    • تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ : تَسَلَّى
  7. لَهْو: (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  8. لَهو: (اسم)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  9. تَلاهَى: (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  10. مَلهى: (اسم)


    • الجمع : مَلاَهٍ ، مَلاَهِي
    • اسم مكان من لها إلى/ لها بـ
    • المَلْهَى : الملعبُ
    • آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف،
    • الملاهي: مجمّع تجاريّ فيه ألعاب وتسالٍٍ أخرى
    • مَلْهى القوم: موضعُ إِقامتهم
    • مَلْهَى الأَطْفَالِ : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ
    • مَلْهًى ليليّ: نادٍ يظلّ مفتوحًا لوقت متأخِّر من الليل يقدِّم الطعامَ والشرابَ والتسليةَ والموسيقى والرقص
  11. مُلتهى: (اسم)
    • مُلتهى : اسم المفعول من إِلتَهَى
  12. اِستَلهَى: (فعل)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: انتظره
    • اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه
  13. لُهوة: (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها
    • لُهوة من مال: حَفْنة
    • اللُّهْوَةُ :الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها]
    • اللُّهْوَةُ :ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده
  14. اِلتهاء: (اسم)
    • مصدر التهى بـ/ التهى عن
  15. أُلهوّة: (اسم)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به
  16. تَلهية: (اسم)


    • مصدر لَهَّى
    • حاوَلَ تَلْهِيَتَهُ بِحَديثٍ ذِي شُجونٍ : حَديثٍ يَتَلَهَّى بِهِ، أُلْهُوَّةٌ
    • التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة
  17. لَهوة: (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ
    • اللَّهُوةُ : المرأَةُ الملهوُّ بها
  18. مُلَهّى: (اسم)
    • مُلَهّى : اسم المفعول من لَهَّى
  19. مُلْهى: (اسم)
    • مُلْهى : اسم المفعول من أَلهَى
  20. تلهية: (اسم)
    • تلهية : مصدر لَهَّى
  21. مَلهاة: (اسم)
    • الجمع : ملاهٍ
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة والجمع : الملاهي
    • (الثقافة والفنون) مسرحيَّة نثريَّة أو شِعْريّة تُعالج مواضيعَ هزليّة مكتوبة بأسلوب يقوم على الخِفّة والمزاح والسخرية، وهي تُثير الضَّحك، وتنتهي
  22. وَلهَى: (اسم)


    • مؤنث وَلْهَان
    • اِمْرَأَةٌ وَلْهَى : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ
  23. تلهّى الشّخْص عنه:
    • أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه ''تلهَّى عن سماع المحاضرة- {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}.
  24. مَلْهَى الأَطْفَالِ:
    • مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ. لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ.
  25. لهْو الحديث:
    • كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا '' {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}.
,
  1. الْهَيْهُ
    • الْهَيْهُ : مَن يُنَحَّى لدنس ثيابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تلهَّى

    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به :-
      تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى: التهى به؛ لعِب به وتسلَّى :-تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته.
      تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه :-تلهَّى عن سماع المحاضرة، - {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}: تتلهَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَلهى
    • ملهى - ج، ملاه
      1- ملهى : لهو. 2- ملهى : زمان اللهو. 3- ملهى : موضع اللهو. 4- ملهى : ملعب. 5- ملهى : «هذا ملهى القوم» : أي موضع إقامتهم.

    المعجم: الرائد

  4. التهى
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      التهى عنه بغيره: شُغِل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لَهْو
    • لَهْو :-
      1 - مصدر لها إلى/ لها بـ.
      2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان:-
      • دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية.
      3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .
      لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اللَّهُوُّ
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِلتَهَى
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.

    المعجم: الرائد

  8. الأُلْهُوَّةُ
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التَّلْهِيَةُ
    • التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة.
      و التَّلْهِيَةُ حديثٌ يُتَلَهَّى

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللُّهْوَةُ
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَلْهىً
    • جمع: مَلاَهٍ، الْمَلاَهِي. [ل هـ و].
      1. :-مَلْهَى الأَطْفَالِ :- : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ. :-لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ.
      2. :-مَلْهىً لَيْلِيٌّ :- : مَكَانُ اللَّهْوِ.

    المعجم: الغني

  12. لَهوة
    • لهوة - ج، لها
      1- لهوة : ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده. 2- لهوة : أفضل العطايا وأوسعها. 3- لهوة : حفنة من المال. 4- لهوة الف من الدنانير أو الدراهم

    المعجم: الرائد

  13. اللَّهُوةُ
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اللَّهْوُ
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلَهَّى
    • تَلَهَّى بالشيء: لعِبَ به.
      و تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه.
      ويقال: تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى.
      و تَلَهَّى عنه: تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أُلْهُوَّةٌ
    • [ل هـ و]. :-جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً :- : مَا يُتَلاَهَى بِهِ. :-بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  17. تَلَهَّى
    • [ل هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَهَّيْتُ، أَتَلَهَّى، تَلَهَّ، مصدر تَلَهٍّ.
      1. :-تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ :- : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها.
      2. :-تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ :- : اِنْشَغَلَ عَنْها، أَعْرَضَ.
      3. :-تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :- : تَسَلَّى.

    المعجم: الغني

  18. اِلْتَهَى
    • [ل هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). اِلْتَهَيْتُ، ألْتَهِي، مصدر اِلْتِهَاءٌ.
      1. :-اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ :-: لَعِبَ بِهَا.
      2. :-اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ :- : اِشْتَغَلَ.

    المعجم: الغني

  19. تَلَهَّى
    • تلهى - تلهيا
      1- تلهى بالشيء : لعب به، تسلى. 2- تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه. 3- تلهى : عن الشيء : تروح وأعرض عنه .

    المعجم: الرائد

  20. تَلاهَى
    • تلاهى - تلاهيا
      1- تلاهى بالملاهي : اشتغل بها. 2- تلاهى القوم : لها بعضهم مع بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  21. مُلَهّى
    • ملهى
      1- ملهى الة اللهو، جمع : ملاه. 2- ملهى : «آلات الملاهي» الات الموسيقى.

    المعجم: الرائد

  22. اسْتَلْهَى
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه.
      و اسْتَلْهَى انتظره و اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الهَيِّنُ
    • الهَيِّنُ : الحقيرُ.
      و الهَيِّنُ المُتَّئِدُ الوقورُ المتسامح.
      و الهَيِّنُ السَّهلُ اليسير.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 15وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ) ) ، وفيه: مريم آية 9هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ) ) .
      واسم التفضيل منه: أَهْوَنُ.
      وفي التنزيل العزيز: الروم آية 27وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلاهَى
    • [ل هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلاهَيْتُ، أَتَلاهَ، تَلاهَ، مصدر تَلاهٍ.
      1. :-تَلاهَى الأوْلادُ :-: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ.
      2. :-تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي :- : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا.

    المعجم: الغني

  25. لَهْوٌ
    • [ل هـ و]. (مصدر لَهَا). :-شَغَلَهُ اللَّهْوُ عَنْ عَمَلِهِ :-: مَا يَلْهُو بِهِ مِنْ هَوىً وَطَرَبٍ وَغَيْرِهِ وَيَشْغَلُهُ عَمَّا دُونَ ذَلِكَ. :-أَمَاكِنُ اللَّهْوِ :-

    المعجم: الغني



معنى الهيه في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ه ي ه : هَيْهَاتَ كلمة تبعيد وهي مبنية على الفتح وناس يكسرونها على كل حال
الصحاح في اللغة
هَيْهاتَ: كلمة تبعيد. قال جرير: فَهَيْهاتَ هَيْهاتَ العَقِيقُ وأهلُهُ   وهَيْهاتَ خِلٌّ بالعقيقِ نُحاوِلُهْ وقد تُبدل الهاء الأولى همزة فيقال أَيْهاتَ، مثل هَراقَ وأَراقَ.حرف الواو
لسان العرب
هِيهِ وهِيهَ بالكسر والفتح ( * قوله « بالكسر والفتح » أَي كسر الهاء الثانية وفتحها فأَما الهاء الأولى فمكسورة فقط كما ضبط كذلك في التكملة والمحكم ) في موضع إيهِ وإيهَ وفي حديث أُميَّةَ وأَبي سفيانَ قال يا صَخْرُ هِيهٍ فقلت هِيْهاً هِيهٍ بمعنى إيهٍ فأَبدل من الهمزة هاء وإيهٍ اسم سمي به الفعل ومعناه الأَمر تقول للرجل إيهِ بغير تنوين إذا استزدته من الحديث المعهود بينكما فإن نوَّنْتَ استزدتَهُ من حديثٍ مَّا غير معهود لأَن التنوين للتنكير فإذا سكَّنْتَهُ وكففته قلت إيهاً بالنصب فالمعنى أَن أُميَّةَ قال له زِدْني من حديثك فقال له أَبو سفيان كُفَّ عن ذلك ابن سيده إيهٍ كلمة استزادة لكلام وهاهْ كلمة وعيدٍ وهي أَيضاً حكايةُ الضحك والنَّوْحِ وروى الأَزهري عن أَبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يحب العُطاسَ ويَكْرَهُ التَّثاؤُبَ فإذا تَثاءَبَ أَحدُكم فلْيَرُدَّه ما استطاع ولا يقولَنَّ هاهْ هاهْ فإنما ذلِكُمُ الشيطانُ يضحكُ منه وفي حديث علي رضوان الله عليه وذكر العلماء الأَتقياء فقال أُولئك أَولياءُ اللهِ من خلقه ونُصَحاؤُهُ في دِينِه والدُّعاةُ إلى أَمره هاهْ هاهْ شَوْقاً إليهم قال ابن سيده وإنما قضيت على أَلف هاه أَنها ياء بدليل قولِهم هِيهِ في معناه وهَيْهَيْتُ بالإبل وهاهَيْتُ بها دعوتها وزجرتها فقلت لها هَاهَا فقلبت الياء أَلفاً لغير علة إلا طَلَب الخفة لأَن الهاء لخفائها كأَنها لم تَحْجُزْ بينهما فالتقى مِثْلانِ وهاهَيْتُ بالإبل أَي شايَعْتُ بها وهاهَيْتُ الكلاب زجرتها وقال أَرَى شَعَراتٍ على حاجبيْ يَ بِيضاً نَبَتْنَ جميعاً تُؤَامَا ظَلِلْتُ أُهاهي بِهنَّ الكِلا بَ أَحْسِبُهُنَّ صُواراً قِيامَا فأَما قوله قد أَخْصِمُ الخَصْمَ وآتي بالرُّبُعْ وأَرْفَعُ الجفنةَ بالهَيْهِ الرَّتِعْ فإن أَبا علي فسره بأَنه الذي يُنَحَّى ويُطْرَدُ لدنس ثيابه فلا يُطْعَمُ يقال له هَيَهْ هِيَهْ وحكى ابن الأَعرابي أَن الهَيْه هو الذي يُنَحَّى لدنس ثيابه يقال له هَيْه هَيْه وأَنشد البيت وأَرْقَعُ الجَفْنَةَ بالهَيْهِ الرَّئِعْ قوله آتي بالرُّبُع أَي بالرُّتْعِ من الغنيمة ومن قال بالرُّبَعِ فمعناه أَقتاده وأَسوقه وقوله وأَرْقَعِ الجفنة بالهيه الرتِع الرَّتِعُ الذي لا يبالي ما أَكل وما صنع فيقول أَنا أُدنيه وأُطعمه وإن كان دنس الثياب وأَنشد الأَزهري هذا البيت عن الأَعرابي وفسره فقال يقول إذا كان خَلَلاً سَددته بهذا وقال الهَيْهُ الذي يُنَحَّى يقال هَيْه هَيْه لشيء يُطْرَدُ ولايُطعَمُ يقول فأَنا أُدنيه واطعمه وهَيَاهٌ من أَسماء الشياطين وهَيْهاتَ وهَيْهاتِ كلمة معناها البُعْدُ وقيل هَيْهاتَ كلمة تبعيد قال جريرٌ فهَيْهاتَ هَيْهاتَ العَقِيقُ وأَهْلُهُ وهَيْهاتَ خِلٌّ بالعَقيقِ نُحاولُهْ والتاء مفتوحة مثل كيف وأَصلها هاء وناس يكسرونها على كل حال بمنزلة نون التثنية قال حُمَيدٌ الأَرْقَطُ يصف إبلاً قطعت بلاداً حتى صارت في القِفار يُصْبِحْنَ بالقَفْزِ أَتاوِيَّاتِ هَيْهاتِ من مُصْبَحِها هَيْهاتِ هَيْهاتِ حَجْرٌ من صُنَيْبِعاتِ وقد تبدل الهاء همزة فيقال أَيهاتَ مثل هَراقَ وأَراقَ قال الشاعر أَيْهاتَ مِنْكَ الحياةُ أَيْهاتَا وقد تكرر ذكر هيهات في الحديث واتفق أََهل اللغة أَن التاء من هيهات ليست بأَصلية أَصلها هاء قال أَبوعمرو بن العلاء إذا وصَلْتَ هَيْهاتَ فَدَعِ التاء على حالها وإذا وَقَفْتَ فقل هَيْهات هَيْهاه قال ذلك في قول الله عز وجل هَيْهاتَ هَيْهاتَ لما توعَدُونَ قال وقال سيبويه من كسر التاء فقال هَيْهاتِ هَيْهاتِ فهي بمنزلة عِرْقاتٍ تقول اسْتأْصلَ الله عِرْقاتِهم فمن كسر التاء جعلها جمعاً واحدَتُها عِرْقَةٌ وواحدَةُ هَيْهاتِ على ذلك اللفظ هَيْهَةٌ ومن نصب التاء جعلها كلمة واحدة قال ويقال هَيْهاتَ ما قُلْتَ وهَيْهاتَ لِما قُلْتَ فمَنْ أَدخل اللام فمعناه البُعْدُ لقولك ابن الأَنباري في هَيْهاتَ سبع لغاتٍ فمن قال هَيْهاتَ بفتح التاء بغير تنوين شَبَّه التاء بالهاء ونصبها على مَذْهَب الأَداةِ ومن قال هَيْهاتاً بالتنوين شَبَّهه بقوله فقليلاً ما يُؤْمنون أَي فقليلاً إيمانُهم ومن قال هَيْهاتِ شَبَّهه بحذامِ وقطامِ ومن قال هَيْهاتٍ بالتنوين شَبَّهه بالأَصوات كقولهم غاقٍ وطاقٍ ومن قال هَيْهاتُ لك بالرفع ذهب بها إلى الوصف فقال هي أَداة والأَدَواتُ معرفةٌ ومن رفعها ونَوَّنَ شَبَّهَ التاء بتاء الجمع كقوله من عَرَفاتٍ قال ومن العرب من يقول أَيْهات في اللغات التي ذكرتها كلها ومنهم من يقول أَيهان بالنون قال الشاعر أَيْهانَ منكَ الحياةُ أَيْهانا ومنهم من يقول أَيْها بلا نونٍ ومن قال أَيْها حذف التاء كما حذفت الياء من حاشَى فقالوا حاشَ وأَنشد ومن دُونَي الأَعراضُ والقِنْعُ كلُّه وكُتْمانُ أَيْهَا ما أَشَتَّ وأَبْعَدَا وهي في هذه اللغات كلها معناها البُعْدُ والمستعمل منها استعمالاً عالياً الفتح بلا تنوين الفراء نصب هيهات بمنزلة نَصْبِ رُبَّتَ وثُمَّتَ والأَصل رُبَّهْ وثُمَّهْ وأَنشد ماوِيَّ يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواءَ كاللَّذْعَةِ بالمِيسمِ قال ومن كسر التاء لم يجعلها هاء تأْنيث وجعلها بمنزلة دَراكِ وقَطامِ أَبو حيان هَيْهاتَ هيهاتَ لما توعدون فأَلحق الهاء الفتحة قال هَيْهاتَ من عَبْلَةَ ما هَيْهاتا هَيْهاتَ إلا ظَعَناً قد فاتا قال ابن جني كان أَبو علي يقول في هَيْهاتَ أَنا أُفْتي مرةً بكونها اسماً سمي به الفعل كصَهْ ومَهْ وأُفْتِي مرةً بكونها ظرفاً على قدر ما يَحْضُرُني في الحال قال وقال مرة أُخرى إنها وإن كانت ظرفاً فغير ممتنع أَن تكون مع ذلك اسماً سمي به الفعل كعِنْدَكَ ودونَك وقال ابن جني مرة هَيْهاتٍ وهيهاتِ مصروفة وغير مصروفة جمع هَيْهة قال وهَيْهات عندنا رباعية مكررة فاؤُها ولامُها الأُولى هاء وعينها ولامها الثانية ياء فهي لذلك من باب صِيصِيَةٍ وعَكسُها يَلْيَلُ ويَهْياهٌ من ضَعَّفَ الياء بمنزلة المَرْمَرَة والقَرْقَرَة ابن سيده أَيْهاتَ لغة في هَيْهاتَ كأَنّ الهمزة بدل من الهاء هذا قول بعض أَهل اللغة قال وعندي أَن إحداهما ليست بدلاً من الأُخرى إنما هما لغتان قال الأَخفش يجوز في هَيْهاتَ أَن يكون جماعة فتكون التاء التي فيها تاء الجمع التي للتأْنيث قال ولا يجوز ذلك في اللات والعُزَّى لأَن لاتَ وكيْتَ لا يكون مثلُهما جَماعةً لأَن التاء لا تزاد في الجماعة إلا مع الألف وإن جعلت الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد قال ابن بري عند قول الجوهري يجوز في هَيْهاتَ أَن يكون جماعة وتكون التاءُ التي فيها تاءَ الجمع قال صوابه يجوز في هيهات بكسر التاء وقد ينوّن فيقال هَيْهاتٍ وهَيْهاتاً قال الأَحْوَصُ تَذكَّرُ أَيَّاماً مَضَيْنَ من الصِّبَا وهَيْهاتِ هَيْهاتاً إليكَ رُجُوعُها وقول العجاج هَيْهاتَ من مُنْخرقٍ هَيْهاؤُه قال ابن سيده أَنشده ابن جني ولم يفسره قال ولا أَدري ما معنى هَيْهاؤُه وقال غيره معناها البعد والشيء الذي لا يُرْجَى وقال ابن بري قوله هَيْهاؤُه يدل على أَن هَيْهاتَ من مضاعف الأَربعة وهَيْهاؤه فاعل بهَيْهات كأَنه قال بَعُدَ بُعْدُه ومن متعلقة بهيهات وقد تكلم عليه أَبو علي في أَول الجزء الثاني والعشرين من التَّذْكَرة قال ابن بري قال أَبو علي من فتح التاء وقف عليها بالهاء لأَنها في اسم مفرد ومن كسر التاء وقف عليها بالتاء لأَنها جمع لهَيْهاتَ المفتوحة قال وهذا خلاف ما حكاه الجوهري عن الكسائي وهو سهو منه وهذا الذي رده ابن بري على الجوهري ونسبه إلى السهو فيه هو بعينه في المحكم لابن سيده الأَزهري في أَثناء كلامه على وَهَى أَبو عمرو التَّهيِيتُ الصَّوْتُ بالناس قال أَبو زيد هو أَن تقول له يا هَيَاهِ
الرائد
* هيه هيه. 1-كلمة تقال لشيء يطرد. 2-كلمة استزادة.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: