وصف و معنى و تعريف كلمة الوأد:


الوأد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و ألف همزة (أ) و دال (د) .




معنى و شرح الوأد في معاجم اللغة العربية:



الوأد

جذر [وأد]

  1. الوأد: (مصطلحات)
    • مصدر وأد ، دفن البنت حية ، كما كان يفعل بعض أهل الجاهلية. (فقهية)
  2. وأَدَ : (فعل)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول وئِيدٌ، ووئيد و مَوْءود
    • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
    • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
    • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
    • وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ
  3. وَأْد : (اسم)
    • وَأْد : مصدر وأَدَ
  4. وأد : (اسم)
    • مصدر وَأَدَ
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً
    • وَأْدُ التَّعْبِيرِ : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ
    • الوَأْدُ :الصَّوتُ العالي الشديد
    • الوَأْدُ: صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ
    • الوَأْدُ: هديرُ البعير


  5. وَأَدَ البِنْتَ:
    • دَفَنَهَا حَيَّةً. كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ.
  6. وَأَدَ الرَّجُلَ:
    • أَثْقَلَهُ.
  7. وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً :
    • قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
  8. وَأْدُ التَّعْبِيرِ:
    • كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
  9. وأَد الفتنةَ في مهدها:
    • قضى عليها مبكّرًا.
  10. وأد البنت خشية الفقر والعار :


    • دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة).
  11. أَدَّ : (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ: شدَّه
  12. أَدّ : (اسم)
    • أَدّ : مصدر أَدَّبَ
  13. أدّ : (اسم)
    • أدّ : مصدر أَدَّ
  14. أد : (اسم)
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها
  15. وئيد: (اسم)
    • وئيد : اسم المفعول من وأَدَ
  16. وَئيد: (اسم)


    • صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ
    • الوَئِيدُ : الوَأْدُ
    • بِنْتٌ وَئِيدٌ : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً
    • صَوْتٌ وَئِيدٌ : رَنَّانٌ
    • سَيْرٌ وَئِيدٌ : بَطِيءٌ ، مُتمِّهل
  17. الوَئِيدُ: (اسم)
    • صوتُ سقوط الحائط
  18. الوئيد: (اسم)
    • صوت الوطء على الأرض
  19. تَّوْأُد: (اسم)
    • التَّوْأُدُ : الرَّزانة والتأنِّي
  20. وائِد: (اسم)
    • وائِد : فاعل من وأَدَ
  21. فَوْد : (اسم)
    • فَوْد : مصدر فادَ
  22. فَود : (اسم)


    • الجمع : أَفْوَادٌ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
    • الفَوْدُ: الجانبُ
    • نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه
    • وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها
    • الفَوْدُ: العِدْلُ
    • قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين
    • جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها
  23. دَنَّ : (فعل)
    • دَنَّ، يَدُنُّ، مصدر دَنٌّ دَنَنًا دنينًا فهو دانّ ، و هو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ الوَلَدُ : غَمْغَمَ وَلَمْ يُفْهَمْ مِنْهُ كَلامٌ
    • دَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ، طَنَّ
    • دَنَّ الرجلُ دَنَّ دَنَنًا: كان به انحناءٌ في الظهر فهو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ البيتَ: سقَّفه
    • دنَّ الذُّبابُ طنَّ، صوَّت
  24. مَوَائِدُ: (اسم)
    • مَوَائِدُ : جمع مائِدة
  25. مَوائِدُ: (اسم)
    • مَوائِدُ : جمع مُؤيِّد
,
  1. الوَأْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَأْدُ : عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً.
      و الوَأْدُ الصَّوتُ العالي الشديد.
      و الوَأْدُ صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ.
      و الوَأْدُ هديرُ البعير.
  2. وأد (المعجم لسان العرب)


    • "الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه؛ قال المَعْلُوط: أَعاذِل، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ،لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، وئِيدُ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ.
      وفي حديث عائشة: خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي.
      الوئيدُ: شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
      ويقال: سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها.
      وفي حديث سواد بن مطرف: وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض.
      ووَأْدُ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
      ووأَدَ المَؤُودةَ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً: دَفَنها في القبر وهي حية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه،كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ.
      وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ: مَوْءُودةٌ، وهي المذكورة في القرآن العزيز: وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ؛ قال المفسرون: كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة، فأَنزل الله تعالى: َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ (الآية).
      وقال في موضع آخر: َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب.
      ويقال: وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً، فهو وائدٌ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ.
      وفي الحديث: الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ؛ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية: وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ،وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث: أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ.
      وفي حديث العزل: ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ.
      وفي حديث آخر: تلك المَوْءُودةُ الصغرى؛ جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى.
      قال أَبو العباس: من خفف همزة الموءُودة، قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين.
      ويقال: تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به؛ قال أَبو منصور؛ هما لغتان، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب.
      والتؤْدةُ، ساكنة وتفتح: التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ؛ قالت الخنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ،إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ، والتَّوْآدُ منه.
      وحكى أَبو علي: تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ، اسم للفعل لا فعلاً، فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة.
      قال الأَزهري: وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء؛ ومنه يقال: اتَّئدْ يا فتى، وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر؛ قال: وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ.
      وقال الليث: يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل.
      والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ، فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني، والتَّأَوُّد منه.
      ويقال: تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها؛ ثم، قالوا: تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة.
      ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ؛ قالت الزَّبَّاءُ: ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل: من التُّؤدة، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو.
      يقال: اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت.
      "
  3. وأَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول مَوْءود ووَئيد :-
      • وأَد البنتَ خشية الفقر والعار دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة) :- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} .
      وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها :-وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا.
  4. وأد (المعجم الرائد)
    • وأد - يئد ، وأدا
      1- وأد البنت : دفنها حية. 2- وأده : أثقله.
  5. وأد البنت خشية الفقر والعار (المعجم عربي عامة)
    • دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة) :- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}.
  6. وأد (المعجم مختار الصحاح)
    • و أ د: وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك


  7. وَأَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَأَدَ الرجلُ ابنته وَأَدَ ِ (يَئِدُها) وَأْدًا: دفنها حيَّة .
      فهو: وائدٌ ؛ وهي : وئِيدٌ، ووئيدةٌ ، ومَوْءُدوةٌ .
      وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 8 وَأَدَ 9وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ) ) ؛ وكان ذلك في الجاهلية .
  8. وَأَدَ (المعجم الغني)
    • [و أ د]. (فعل: ثلاثي متعد). وَأَدَ، يَئِدُ، مصدر وَأْدٌ.
      1. :-وَأَدَ البِنْتَ :- : دَفَنَهَا حَيَّةً. :-كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ.
      2. :-وَأَدَ الرَّجُلَ :- : أَثْقَلَهُ.
      3. :-وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً :- : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
  9. وَأْدٌ (المعجم الغني)
    • [و أ د]. (مصدر وَأَدَ).
      1. :-بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ :- : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ.
      2. :-وَأْدُ التَّعْبِيرِ :- : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
  10. وَأْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَأْد :-
      مصدر وأَدَ.
  11. وأَد (المعجم الرائد)
    • وأد
      1- مصدر وأد. 2- دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة. 3- صوت عال شديد. 4- هدير الجمل.
  12. أدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها: دَفَنَها حَيَّةً، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ.
      ـ وَأْدُ ووَئِيدُ: الصَّوتُ، أو العالِي الشديدُ، وهَديرُ البَعيرِ.
      ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ: الرَّزانةُ، والتَّأنِّي، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ.
      ـ مَوائدُ: الدَّواهِي.
      ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ: غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به.
  13. فود (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
      وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ.
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن.
      والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
      ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ.
      قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
      وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد.
      والفَوْدان: الناحيتان.
      والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
      وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟

      ‏قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ.
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد‎ ‎بن‎ ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال: ‏فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
      وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ.
      ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت.
      واستفاده: اقْتَناه.
      وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
      وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ.
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
      "
  14. أدّ (المعجم الرائد)
    • أد - يؤد ويئد ، أدا
      1- أد الجمل : هدر، صوت. 2- أد الحبل أو غيره : مده. 3- أد في الأرض : ذهب. 4- أدته المصيبة : أصابته. 5- أده الأمر : أثقله وعظم عليه.
  15. سند دين بلا فوائد (المعجم مالية)
    • يصدر عادة عند إعادة تنظيم شركة ، وتعني بالانجليزية: passive bond
  16. ودي (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً.
      الجوهري: الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذا أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا، وللجماعة دُوا فلاناً.
      وفي حديث القسامة: فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته.
      ومنه الحديث: إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية، وهي مفاعلة من الدية.
      التهذيب: يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه.
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو، كما، قالوا شِيةٌ من الوَشْي.
      ابن سيده: ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ، قال: وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب، زاد الجوهري: ولا تقل أَوْدى، وقيل: وَدَى قطرَ.
      الأَزهري: الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى، قال: وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز.
      وقال شمر: وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه.
      ويقال: وَدى يَدي إِذا انتشر.
      وقال ابن شميل: سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي، قال: يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك، قال: يريد ذكره.
      وقال شمر: وَدى أَي سال، قال: ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه، قال: ومنه الوادي.
      ويقال: ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ؛ ويقال: وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ.
      قال ابن بري: وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ، بالكاف، قال: وكذلك هو في الغريب.
      ابن سيده: والوَدْيُ والوَدِيُّ، والتخفيف أَفصح،الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال: الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان.
      قال ابن الأَنباري: الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ، يقال منه: وَدى يَدي وأَوْدى يُودي، والأَول أَجود؛ قال: والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال: مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي.
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول،يقال وَدى ولا يقال أَوْدى، وقيل: التشديد أَصح وأَفصح من السكون.
      ووَدى الشيءُ وَدْياً: سال؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب: كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه، إِذا ودى،حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب: المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ، وقيل تخفيف.
      وقال أَبو عبيدة: المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان، قال: ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ.
      الفراء: أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ، وقال: وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً، ويقال: أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى، وقال: وَدى أَكثر من أَوْدى، قال: ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه؛ قال أَبو خيرة: ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ، واستَودى بها فحَبان؟

      ‏قال: ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها.
      والوادي: معروف، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما، قال: قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده: الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام، سمي بذلك لسَيَلانه، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ: لا صُلْح بَيْنِي، فاعْلَمُوه، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي، وما كُنَّا بِنَجْدٍ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق؟

      ‏قال ابن سيده: حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه، والجمع الأَوْدِيةُ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس.
      وقال ابن الأَعرابي: الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ، أَسدية، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب؛ قال أَبو النجم: وعارَضَتْها، مِنَ الأَوْداهِ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله «شوبهن» كذا في الأصل، وتقدم في مادة خلف: سوّين، من التسوية.) واحدتها تَوْدِيةٌ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ؛ قال الشاعر: فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ، ذاتَ يَوْمٍ،بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما، وقد شددت عليها التَّوْدية.
      قال ابن بري:، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح؛

      وأَنشد لرؤبة: مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل؟

      ‏قال ابن بري: وهو غلط وليس من أَوْدَى، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح.
      وذي: ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره.
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ.
      وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى،عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة.
      قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام.
      المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء.
      التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش.
      ابن السكيت:، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)"
  17. الوَئِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَئِيدُ : الوَأْدُ.
      ويقال: مَشَى مشْيًّا وئيدًا : على تُؤَدَةٍ.
  18. وَئِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [و أ د].
      1. :-بِنْتٌ وَئِيدٌ :- : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً.
      2. :-صَوْتٌ وَئِيدٌ :- : رَنَّانٌ.
      3. :-سَيْرٌ وَئِيدٌ :- : بَطِيءٌ. :-يَسِيرُ بِخُطُوَاتٍ وَئِيدَةٍ :- :-يَصْعَدُ دَرَجَاتِ السُّلَّمِ وَئِيداً مُسْتَنِداً عَلَى عَصَاهُ. (عبد الحكيم قاسم).
  19. الوَئِيدُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ سقوط الحائط
  20. الوئيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوطء على الأرض
  21. إِتَّأد (المعجم الرائد)
    • إتأد - اتئادا
      1-إتأد في الأمر أو في المشي أو نحوهما : تمهل، ترزن، تأنى.
  22. تَّوْأَد (المعجم الرائد)
    • توأد - توؤدا
      1- توأد : تأنى وتمهل. 2- توأدت المرأة في قيامها : تثنت لثقلها. 3- توأدت عليه الأرض : غيبته، دفن فيها.
  23. فوائد غير مكتسبة (المعجم مالية)
    • فوائد قرض لم تستلم بعد ، وتعني بالانجليزية: unearned interest
  24. فوائد فابلة للردّ (المعجم مالية)
    • فوائد يمكن ردّها للمقترض إذا ما سدّد القرض قبل حقول أجل استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: refundable interest
  25. فوائد متأخّرة (المعجم مالية)
    • فوائد استحقّت ولم تدفع ، وتعني بالانجليزية: back interest


معنى الوأد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَأْدٌ** \- [و أ د]. (مص. وَأَدَ). 1. "بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ" : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ. 2. "وَأْدُ التَّعْبِيرِ" : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَأَدَ** \- [و أ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَأَدَ**،** يَئِدُ**، مص. وَأْدٌ. 1. "وَأَدَ البِنْتَ" : دَفَنَهَا حَيَّةً. "كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ". 2. "وَأَدَ الرَّجُلَ" : أَثْقَلَهُ. 3. "وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً" : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
المعجم الوسيط
الرجلُ ابنَتَه ـِ ( يَئِدُها ) وَأْداً: دفنها حيّة. فهو وائد؛ وهي وئِيدٌ، ووَئيدَةٌ، ومَوْؤُودَة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}؛ وكان ذلك في الجاهليّة.( اتَّأَدَ ) فلان: ترزَّن وتأنّى وتمهَّل. ويقال: اتَّأد في مشيه. واتَّأد في أمره: تَثَبَّت.( تَوَأَّدَ ) فلان: اتَّأد. وـ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْه وذهبت به.( التَّوْآدُ ): الرَّزانة والتأنِّي.( التُّؤَدَةُ ): التَّوْآد. ( وأصلها: الوُؤَدة ).( الوَأْدُ ): عادة جاهليّة، وهي أن يدفن الرجل ابنته حيّة. وـ الصّوت العالي الشديد. وـ صوت الوَطْء على الأرض يُسمع من بعيد كالدويّ. وـ هديرُ البعير.( الوَئِيدُ ): الوَأْدُ. ويقال: مشى مَشْياً وَئيداً: على تُؤَدَةٍ.
مختار الصحاح
و أ د : وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك
الصحاح في اللغة
وَأَدَ ابنته يَئِدُها وَأْداً، فهي مَوْءُودَةٌ، أي دفنها في القبر وهي حيَّةٌ. قال الفرزدق: ومِنَّا الذي مَنَعَ الوائِداتِ   وأحْيا الوَئِيدَ فلـم يُوأَدِ يعني جدّه صعصعةَ بن ناجية. أبو عبيد: الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوت الشديد. ومشى مشْياً وَئِيداً، أي على تُؤْدة. واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افْتَعَلَ وتَفَعَّلَ، من التُؤَدَةِ. وأصل التاء في اتَّأدَ واوٌ. يقال: اتَّئِدْ في أمرك، أي تَثَبَّتْ.
تاج العروس

وَأَدَ بِنْتَه هكذا في الصحاح وفي التهذيب والمحكم : وَأَدَ المْوءُودَة يَئِدُها وَأْدًا : دَفَنَها في القَبْرِ وزاد في الأَساس : وأَثْقَلَها بالتُّرابِ وهي حَيَّة وهو وَائِد وهي وَئِيدٌ وَوَئِيدَةٌ ومَوْءُودَة أَنشد ابن الأَعْرَابيِّ :

وَمَا لَقِيَ المْوءُودُ مِنْ ظُلْمِ أُمِّه ... كما لَقِيَْ ذُهْلٌ جَميعاً وعامِرُ وكانت كِنْدَةُ تَئدُ النَبَاتِ . قال الله تعالى : " وَإِذَا المْوْءُودَةُ سُئلَتْ " قال المفسّرُون : كان الرجُلُ في الجَاهِلِيَّة إِذَا وُلِدَت له بِنْتٌ دَفَنَها حين تَضَعُها والِدَتُها حَيَّةً مخافَةَ العَارِ والحَاجَةِ فأَنْزل الله تعالى : وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَق نَحْن نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ " وفي الحديث الوَئِيدُ فِي الجَنَّة أَي المَوْءُود فَعِيل بمعنى مَفْعُول ومنهم من كان يَئد البَنِينَ في المَجَاعَةِ . وقال الفَرزدقُ يَعْنِي جَدَّه صَعْصعَةَ بنَ نَاجِيَةَ :

وَعَمِّي الذي مَنَعَ الوَائِدَاتِ ... وَأَحْيَا الوَئِيدَ فَلَمْ يُوأَدِ وفي الحديث أنه نهى عن وأد البَنَاتِ أَي قَتْلِهِنّ وفي حديث العَزْلِ ذلِكَ الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك الموْءُودَةُ الصُّغْرَى . قال أَبو العَبّاس : من خَفَّف هَمْزَةَ المَوْءُودة قال مَوْدَة كما تَرَى لئلا تَجْمَع بين ساكنين . والوَأْدُ الوَئِيدُ : الصَّوْتُ مُطْلقاً أَو العَالِي الشَّدِيدُ كصَوْتِ الحائطِ إِذا سَقَطَ نَحْوِه قال المَعْلُوطُ :

أَعَاذِل مَا يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ... لأَخْفَافِهَا فَوْقَ المِتَانِ وَئِيدُ قال ابن سيده : كذا أَنشَده اللِّحْيَانيُّ ورواه يعقوب : فَدِيدُ . وفي حديث عائشة خَرَجْتُ أَقْفوا آثَار الناسِ يَوْمَ الخَنْدَقِ فسَمِعْتُ وَئِيدَ الأَرْضِ يُسْمَعُ كالدَّوِيّ مِن بُعْد . الوَأْدُ : هَدِيرُ البَعِيرِ عن اللّحْيَانيّ ويقال : سَمِعْت وَأْدَقَوَائِمِ الإِبلِ ووَئِيدَها . وفي حديث سَوَادِ بن مُطَرِّف وَأْدَ الذِّعْلِبِ الوَحْنَاءِ أَي صَوْتَ وَطْئِها على الأَرْضِ . قال أَبو مِسْحَلٍ في نَوَادِره : التَّؤَدَةُ أَي بضمّ التاءِ تُثْقَّلُ وتُخَفَّف أَي بفتْحِ الهَمْزَةِ وسُكونِهَا وبِغيرِ هَمْزٍ تقول تُؤَدَة وتُؤْدَة وتُودَة هو فُعْلَةٌ من الوَئِيد كذلك التَّوْآدُ وعلى الأَوّل اقتَصَرَ كثير من أَئمّة اللّغةِ ومعنَى الكُلِّ : الرَّزَانَةُ والتَّأَنِّي والتَّمَهُّل قالت الخَنْسَاءُ :

" فَتًى كَانَ ذَا حِلْمٍ رَزِينٍ وتُؤْدَةٍإِذَا مَا الحُبَا مِنْ طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ

وقد اتَّأَدَ وَتَوَأّدَ والتَّوْآدُ منه قال الأَزهريُّ : وأَما التُّؤَدَة بمعنى التَّأَنِّي في الأَمْرِ فأَصْلُهَا وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وَكَأَةٌ فقُلِبت الواو تاءً ومنه يقال اتَّئِد يَا فَتَى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتِّئَاداً إِذا تَأْنَّى في الأَمْرِ قال وثُلاثِيُّه غير مُستعملٍ لا يقولون وَاَدَ يَئدِ بمعنَى أتَّأَدَ وقال الليثُ : يقال اتَّأَدَ وتَوَأّدَ فاتَّأَدَ على افْتَعَل وتَوَأّدَ على تَفَعَّلَ والأَصل فيه الوَأْدُ إِلاّ أَن يكون مَقْلُوباً من الأَوْد وهو الإِثقال فيقال آدَنِي يَؤُودُنِي أَي أَثقَلَنِي والتَّأَوُّدُ منه ويقال : تَأَوَّدَتِ المَرْأَةُ في قِيامِها إِذا تَثَنَّتْ لِتَثَاقُلِهَا ثم قالوا تَوَأّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتَمَهَّل والمَقلوباتُ في كلامِ العربِ كَثيرةٌ قال شيخُنا وهذا قد حَكاه المُرْتَضَى عن بعضِ اللُّغويّينَ . ومن هنا وقَع في المصباح تَخْلِيطٌ في المادَّتَينِ ولم يُفَرِّق بين الأَجْوَف والمِثَال . من المقلوب المَوائِدُ وأَصلُها المَآوِدُ بمعنى : الدَّوَاهِي وقد تقدّمت الإِشارة إِليه . يقال تَوَأّدَتْ عليه الأَرْضُ على القَلْبِ تَودَّأَت إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به قال أَبو منصور : هما لُغتَانِ على القَلْب كتَكَمَّأَتْ وتَلَمَّعَتْ . ومما يستدرك عليه : المثل هُو أَضَلُّ مِنْ مَوْءُودَةٍ وحَكَى أَبو عليٍّ : تَيْدَكَ بمعنى اتَّئِدْ . واتَّئِدْ في أَمْرك : تَثَبَّتْ . ومَشَى مَشْياً وَئِيداً أَي عَلَى تُؤدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ :

لسان العرب
الوَأْدُ والوَئِيدُ الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سقط ونحوه قال المَعْلُوط أَعاذِل ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ وئِيدُ ؟ قال ابن سيده كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ وفي حديث عائشة خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي الوئيدُ شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد ويقال سمعت وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها وفي حديث سواد بن مطرف وأْدَ الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض ووَأْدُ البعير هَدِيرُه عن اللحياني ووأَدَ المَؤُودةَ وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً دَفَنها في القبر وهي حية أَنشد ابن الأَعرابي ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِرُ أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ مَوْءُودةٌ وهي المذكورة في القرآن العزيز وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ قال المفسرون كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعها والدتها حية مخافة العار والحاجة فأَنزل الله تعالى َولا تقتلوا أَولادكم خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ ( الآية ) وقال في موضع آخر َإِذا بُشِّر أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء ما بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب ويقال وأَدَها الوائدُ يَئِدُها وأْداً فهو وائدٌ وهي موءُودةٌ ووئيدٌ وفي الحديث الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ فَعِيلٌ بمعنى مفعول ومنهم من كان يَئِدُ البَنِين عن المَجاعةِ وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ وقال الفرزدق يعني جدّه صعصعة بن ناجية وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَدِ وفي الحديث أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ وفي حديث العزل ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ وفي حديث آخر تلك المَوْءُودةُ الصغرى جعل العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ عن امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَن وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى قال أَبو العباس من خفف همزة الموءُودة قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين ويقال تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَته وذهبَت به قال أَبو منصور هما لغتان تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَتْ على القلب والتؤْدةُ ساكنة وتفتح التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ قالت الخنساء فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ والتَّوْآدُ منه وحكى أَبو علي تَيْدَكَ بمعنى اتَّئدْ اسم للفعل لا فعلاً فالتاء بدل من الواو كما كانت في التُّؤدة والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة قال الأَزهري وأَما التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَةِ أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء ومنه يقال اتَّئدْ يا فتى وقد اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر قال وثلاثيه غير مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ وقال الليث يقال إِيتَأَدَ وتَوَأَّدَ فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل والأَصل فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ فيقال آدَني يَؤودني أَي أَثقلني والتَّأَوُّد منه ويقال تَأَوَّدَتِ المرأَة في قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها ثم قالوا تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذا تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ والمقلوبات في كلام العرب كثيرة ومَشى مَشْياً وئيداً أَي على تُؤْدَةٍ قالت الزَّبَّاءُ ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا ؟ أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا ؟ واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل من التُّؤدة وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو يقال اتَّئدْ في أَمرك أَي تَثَبَّت
الرائد
* وأد يئد: وأدا. 1-البنت: دفنها حية. 2-ه: أثقله.
الرائد
* وأد. 1-مص. وأد. 2-هو دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة. 3-صوت عال شديد. 4-هدير الجمل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: