وصف و معنى و تعريف كلمة الواشنطن:


الواشنطن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) و نون (ن) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح الواشنطن في معاجم اللغة العربية:



الواشنطن

جذر [شنط]

  1. شَنطة: (اسم)
    • الجمع : شَنَطات و شَنْطات و شُنَط
    • حقيبة شنطة يد/ سفر: حقيبة يد للسّيِّدات
  2. شَنَطَ: (فعل)
    • شَنَطَ اللحْمَ: شواهُ ولم يبالغْ في شيِّهِ
  3. شُنَط: (اسم)
    • شُنَط : جمع شَنطة
,
  1. شِناطُ
    • ـ شِناطُ: المرأةُ الحَسَنَةُ اللَّحْمِ واللَّوْنِ، ج: شِناطاتٌ وشَنائِطُ.
      ـ شُنُطُ: اللُّحْمَانُ المُنْضَجَةُ.
      ـ مُشَنَّطُ: الشِّواء.


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شنط
    • "المُشَنَّطُ: الشِّواء، وقيل: شِواء مُشَنَّطٌ لم يُبالَغْ في شَيِّه.
      والشُّنُطُ: اللُّحْمانُ المُنْضَجةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شَنْطة
    • شَنْطة :-
      جمع شَنَطات وشَنْطات وشُنَط: حقيبة :-شنطة يد/ سفر: حقيبة يد للسّيِّدات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَنَطَ
    • شَنَطَ اللحْمَ: شواهُ ولم يبالغْ في شيِّهِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. وَاشٍ
    • جمع : ـون ، ـات ، وُشَاةٌ . [ و ش ي ]. ( فاعل من وَشَى ).
      1 . :- حَاكَ الوَاشِي ثَوْباً جَمِيلاً :- : الْحَائِكُ .
      2 . :- هُوَ رَجُلٌ وَاشٍ :- : نَمَّامٌ . :- سَمِعْتُ خَبَرَ الوَاشِي الْمُحَتَالِ كَيْفَ يُفْسِدُ الوُدَّ الثَّابِتَ بَيْنَ الْمُتَحَابِّينَ . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  2. الوَاسِلَةُ
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل .
      و الوَاسِلَةُ المنزلةُ عند المَلِك .
      و الوَاسِلَةُ الدَّرَجة .
      و الوَاسِلَةُ القُرْبةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الوَاسِلُ
    • الوَاسِلُ : الواجب .
      يقال : شيءٌ واسلٌ : واجبٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَاشِجَةُ
    • الوَاشِجَةُ : الرَّحِم المشتبكة المتصلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَاشِقُ
    • الوَاشِقُ : القليلُ من اللَّبَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَاشِلُ
    • الوَاشِلُ الوَاشِلُ يقال : جبلٌ واشلٌ : لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ .
      و الوَاشِلُ فلانٌ واشلُ الحظِّ : ناقصُه .
      وواشلُ الرأْي : ضعيفُه .
      و رأْيٌ واشلٌ : ضعيفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الوَاشِي
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ .
      و الوَاشِي الحائكُ .
      و الوَاشِي الضَّرّاب للذَّهب . والجمع : وُشاةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وشج
    • " وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان : اشْتَبَكَتْ ، وكلُّ شيء يشتبك .
      وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً ، فهو واشِجٌ : تداخل وتَشابك والْتَفَّ ؛ قال امرؤ القيس : إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي ، وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ : شجر الرّماح ، وقيل : هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً ؛ وفي المحكم : مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً ، وقيل : سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض ، وقيل : هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ ، وقيل : هو من القَنا أَصْلَبُه ؛ قال الشاعر : والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ ، مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة : وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج ؛ قيل : هو ما التف من الشجر ؛ أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى .
      والوَشِيجَة : عِرْق الشجر ؛ قال عبيد بن الأَبرص : ولقد جَرَى لهُمُ ، فلم يَتَعَيَّفُوا ، تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها .
      والقَعِيدُ : ما مرَّ من الوحش من ورائك ، فإِن جاء من قُدَّامك ، فهو النَّطِيح والجَابِهُ ، وإِن جاء من على يمينك ، فهو السَّانِحُ ، وإِن جاء من على يسارك ، فهو البارِحُ ؛ وقبله وهو أَوّل القصيدة : نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا ، وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ ، وهو المكسور أَحد قرنيه ، فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم ، لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم ، وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره .
      وأَوعَبوا : جمعوا .
      والنُّفَراء : جمع نَفِير .
      والوَشائِجُ : عروق الأُذنين ، واحدتها وَشِيجَةٌ .
      والوَشِيجَةُ : لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود ، وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين ، فهي وشيجة ، مثل الكَسِيح ونحوه .
      النضر : وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء .
      وفي حديث عليّ : وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة ؛ الوشيجة : عرق الشجرة ، وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ .
      ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان : اشتبكت ؛ ومنه حديث عليّ : ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ ، يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً .
      ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ : مشتبكة متصلة ، الأَخيرة عن يعقوب ؛

      وأَنشد : تَمُتُّ بأَرْحامٍ ، إِليكَ ، وَشِيجَةٍ ، ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ، ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان ، والاسم الوَشِيجُ ، وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً .
      والواشِجة : الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة .
      وقال الكسائي : لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ .
      وأَمر مُوَشَّجٌ : مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ ؛ قال الشاعر : حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ ، وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض ، يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول .
      والوَشيجُ : ضَرْبٌ من النبات ، وهو من الجَنْبَةِ ؛ قال رؤبة : وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا "

    المعجم: لسان العرب

  9. وسل
    • " الوَسِيلةُ : المَنْزِلة عند المَلِك .
      والوَسِيلة : الدَّرَجة .
      والوَسِيلة : القُرْبة .
      ووَسَّل فلانٌ إِلى الله وسِيلةً إِذا عَمِل عملاً تقرَّب به إِليه .
      والواسِل : الراغِبُ إِلى الله ؛ قال لبيد : أَرى الناسَ لا يَدْرونَ ما قَدْرُ أَمرِهم ، بَلى كلُّ ذي رَأْيٍ إِلى الله واسِلُ وتوَسَّل إِليه بوَسيلةٍ إِذ تقرَّب إِليه بعَمَل .
      وتوَسَّل إِليه بكذا : تقرَّب إِليه بحُرْمَةِ آصِرةٍ تُعْطفه عليه .
      والوَسِيلةُ : الوُصْلة والقُرْبى ، وجمعها الوسائل ، قال الله تعالى : أُولئك الذين يَدْعون يَبْتَغون إِلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ ؛ الجوهري : الوَسِيلةُ ما يُتَقَرَّبُ به إِلى الغَيْر ، والجمع الوُسُلُ والوسائلُ .
      والتَّوْسيلُ والتَّوسُّلُ واحد .
      وفي حديث الأَذان : اللهمَّ آتِ محمداً الوَسِيلَة ؛ هي في الأَصل ما يُتَوَصَّل به إِلى الشيء ويُتَقَرَّب به ، والمراد به في الحديث القُرْبُ من الله تعالى ، وقيل : هي الشفاعةُ يوم القيامة ، وقيل : هي منزلة من مَنازِل الجنة كما جاء في الحديث .
      وشيء واسِلٌ : واجبٌ ؛ قال رؤبة : وأَنت لا تَنْهَرُ حَظًّا واسِلا والتَّوَسُّل أَيضاً : السَّرِقة ، يقال : أَخذ فلان إِبِلي تَوَسُّلاً أَي سَرقة .
      ومُوَيْسِلٌ : ماءٌ لِطَيّءٍ ؛ قال واقِدُ بن الغِطْرِيف الطائي وكان قد مَرِضَ فَحُمِيَ الماء واللبن : لَئنْ لَبَنُ المِعْزَى بِماءِ مُوَيْسِل بَغانِيَ داءً ، إِنَّني لَسَقيمُ "

    المعجم: لسان العرب

  10. وشل


    • " الوَشَل ، بالتحريك : الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً ، لا يَتَّصِلُ قطْره ، وقيل : لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل ، وقيل : هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً ، والجمع أَوْشال .
      ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً : سال أَو قَطَر .
      وجَبَلٌ واشِلٌ : يقطُر منه الماء ، وفي المحكم : لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ ، قد قيل : الوَشَلُ الماء الكثير ، فهو على هذا من الأَضداد .
      التهذيب : ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ منه وَشْلاً .
      أَبو عبيد : الوَشَلُ ما قطَر من الماء ، وقد وَشَل يَشِل .
      قال أَبو منصور : ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل .
      ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية : يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ .
      وناقة وَشُول : كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان .
      وناقة وَشُول : دائمة على مَحْلَبها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ ؛ وبالكثير فسر بعضهم قوله : إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ : مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع ؛ رواه أَبو حنيفة .
      وفي المثل : وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال ؟ وفي حديث علي ، عليه السلام : رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة ؛ الوَشَل : الماء القليل .
      وفي حديث الحجاج :، قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً : أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت ؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً .
      وأَوْشَلَ حظَّه : أَقَلَّه وأَخَسَّه ؛

      أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز : وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَلْقَتْ إِليه ، على جَهْدٍ ، كَلاكِلها سعدُ بن بكْر ، ومن عثمان مَنْ وَشَلا فسره فقال : وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه .
      ابن السكيت : سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان ؛

      وأَنشده : إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ ، وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم

      ويقال : وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه ، فهو واشِلٌ إِليه .
      ورأْيٌ واشِلٌ ، ورجل واشِلُ الرأْيِ : ضعيفُه .
      وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له .
      وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته .
      والوُشُولُ : قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله بن العباس : وَدَّعَ منها ابن عباس ، وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه ، إِنْ سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه ، على جَهْدٍ ، كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر ، ومِنْ عثمان مَنْ وَشَلا أَي احتاج .
      والوَشَل : موضع ؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدي : إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ ، وقُلْ لَهُ : كلُّ المَشارِبِ ، مُذْ هُجِرْتَ ، ذَمِيمُ وقيل : هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة .
      وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً .
      والمَواشِلُ : معروفة (* قوله « والمواشل معروفة » عبارة المحكم : والمواشل مواضع معروفة ) من اليمامة ؛ قال ابن دريد : لا أَدري ما حقيقته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. وشق
    • " الوَشْق : العض .
      ووَشَقه وشْقاً : خدشه .
      والوَشيقُ والوَشِيقة : لحم يُغْلى في ماء ثم يُرْفع ، وقيل : هو أَن يُغلى إغْلاءةً ثم يرفع ، وقيل : يُقَدَّدُ ويحمل في الأسفار وهي أَبْقَى قديدٍ يكون ؛ قال جزء بن رباح الباهلي : تَرُدُّ العَيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً ، ويَكْثُرُ عندَ سائسها الوَشِيقُ وفي حديث عائشة : أُهْدِيتْ له وشِيقةُ قَدِيد ظبيٍ فردَّها ويجمع على وَشِيقٍ ووَشَائق .
      وفي حديث أَبي سعد : كنا نَتَزَوَّدُ من وَشِيق الحجّ .
      وفي حديث جيش الخَبَط : وتزوّدنا من لحمه وَشائق .
      وقال ابن الأَعرابي : هو لحم يطبخ في ماء وملح ثم يخرج فيصير في الجُبْجُبةِ ، وهو جلد البعير يُقَوَّر ثم يجعل ذلك اللحم فيه فيكون زاداً لهم في أَسفارهم ، وقيل : هو القديد ؛ وَشَقه وَشْقاً وأَشَقَهُ على البدل ووَشّقه ، واتَّشَق وَشيقةً اتِّشاقاً : اتخذها ؛

      وأَنشد : إذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سمينة ، فلا تُهْدِ منها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أُتِيَ بوَشِيقة يابسة من لحم صَيْدٍ فقال : إني حَرَام أَي محرم ؛ قال أَبو عبيد : الوَشِيقةُ اللحم يؤخذ فيغلى إغلاءة ويحمل في الأَسفار ولا ينضجُ فَيَتَهَرَّأ ، قال : وزعم بعضهم أَنه بمنزلة القديد لا تمسه النار .
      أَبو عمرو : الوَشِيق القَديد وكذلك المُشَنَّقُ : الليث : الوَشِيق لحم يقدد حتى يَقِبَّ وتذهب نُدُوَّتُه ، ولذلك سمي الكلب وَاشِقاً اسم له خاصة .
      وفي حديث حذيفة : أَن المسلمين أَخطؤوا بأَبيه (* قوله « أخطؤوا بأبيه » هكذا في الأَصل والنهاية ) فجعلوا يضربونه بسيوفهم ، وهو يقول : أبي أبي فلم يفهموه حتى انتهى إليهم ، وقد تَوَاشقوه بأَسيافهم أي قطَّعوه وَشائق كما يُقَطَّع اللحم إذا قُدد .
      ووَاشِق : اسم كلب واسم رجل ، ومنه بَرْوَع بنت وَاشِق .
      والواشِق : القليل من اللبن .
      وسير وَشِيقٌ : خفيف سريع .
      ووَشِقَ المفتاحُ في القُفْل وَشْقاً : نشب ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وسق
    • " الوَسْقُ والوِسْقُ : مِكْيَلَة معلومة ، وقيل : هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو خمسة أَرطال وثلث ، فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً ؛ قال الزجاج : خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً ، قال : وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل ، وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ ، قال : وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ‏ ليس ‏ فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة .
      التهذيب : الوَسْقُ ، بالفتح ، ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز ، وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ ، والأَصل في الوَسْق الحَمْل ؛ وكل شيء وسَقَتْه ، فقد حملته .
      قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ : هي ثلاثمائة صاع ، كذلك ، قال الحسن وابن المسيب .
      وقال الخليل : الوَسْق هو حِمْل البعير ، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار .
      قال ابن بري : وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل : حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً ، بفتح الواو لا غير ، وقيل : الوَسْق العِدْل ، وقيل العِدْلان ، وقيل هو الحِملُ عامة ، والجمع أوْسُقٌ ووُسوق ؛ قال أَبو ذؤيب : ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه ، عليه الوُسُوقُ ، بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه : أَوْقَره .
      والوَسْقُ : وَقْر النخلة .
      وأَوْسَقَت النخلةُ : كثر حَمْلها ؛ قال لبيد : والى الله تُرْجَعون ، وعند الـْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً ، ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ (* في رواية أخرى : وعِلماً بدل وحفظاً ).
      يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ ، موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار ؟

      ‏ قال شمر : وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر ، وهي الأَوْساق والوُسُوق .
      وكل شيء حملته ، فقد وَسَقْته .
      ومن أَمثالهم : لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته .
      ويقال : وَسَقَت النخلةُ إذا حملت ، فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً .
      وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته ؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ : فإنِّي ، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ ، كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله ، يقول : ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء ، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها .
      ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء ، فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب ؛ قال بشر بن أَبي خازم : أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ ، حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً ، وهي واسِقٌ : لَقِحَتْ ، والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق .
      ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته .
      والمِيسَاق من الحمام : الوافر الجناح ، وقيل : هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ ، وقد تقدم في الهمز ، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير .
      والوُسُوق : ما دخل فيه الليل وما ضم .
      وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ ؛ وكل ما انضم ، فقد اتَّسَق .
      والطريق يأتَسِقُ ؛ ويَتَّسق أَي ينضم ؛ حكاه الكسائي .
      واتَّسَق القمر : استوى .
      وفي التنزيل : فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق ؛ قال الفراء : وما وسَقَ أَي وما جمع وضم .
      واتَّساقُ القمر : امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة ، وقال الفراء : إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه ، وقال أَبو عبيدة : وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها ، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها .
      أَبو عمرو : القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ .
      ووَسَقْت الشيءَ : جمعته وحملته .
      والوَسْق : ضم الشيء إلى الشيء .
      وفي حديث أُحُد : اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا ، والحديث الآخر : أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا .
      وفي حديث النجاشي : واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه .
      والوَسْقُ : الطرد ؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ ، وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً ؛ قال الأَسود بن يَعْفُر : كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني ، كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي ، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري ، والوَسِيقُ : الطَّرْد ؛

      قال : قَرَّبها ، ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان ، وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ ، لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ ، شبهها بها في سرعتها .
      واسْتَوْسَقت الإبل : اجتمعت ؛

      وأَنشد للعجاج : إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات ، لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير : حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل : طردها وجمعها ؛ وأَنشد : يوماً تَرانا صالحينَ ، وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك .
      واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت : اجتمعت .
      ويقال : واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه ؛ وقال جندل : فلسْتَ ، إنْ جارَيْتني ، مُوَاسِقِي ، ولسْتَ ، إن فَرَرْتَ مِنِّي ، سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة : المُنَاهدة ؛ قال عدي : ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا ، ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير : كالرُّفْقة من الناس ، وقد وَسَقها وُسُوقاً ، وقيل : كل ما جُمِع فقد وُسِقَ .
      ووَسِيقهُ الحمار : عانته .
      وتقول العرب : إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً ، بالرفع والجزم ، من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه .
      وقال اللحياني : معناه لا يجتمع له أمره ، قال : وهو دعاء .
      وفي التهذيب : إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء ، ومثله : إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير .
      الأَصمعي : يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار : هو المِيساقُ ، وجمعه مَآسِيق ؛ قال الأَزهري : هكذا سمعته بالهمز .
      الجوهري : أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار ، قال : وجمعه مَياسِيقُ .
      والاتّساقُ : الإنتظام .
      ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً .
      الأَزهري : الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل ، وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها ، وهذا كما قيل للسائق قابض ، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها ، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد .
      والعرب تقول : فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة ؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال : كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ ، عليَّ ، من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها : ما غصبت .
      الأَصمعي : فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها ؛

      وأَنشد : أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي ، كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  13. وشي
    • " الجوهري : الوَشْيُ من الثياب معروف ، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ .
      ابن سيده : الوَشْيُ معروف ، وهو يكون من كل لون ؛ قال الأَسود بن يعفر : حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي .
      والوَشْيُ في اللون : خَلْطُ لوْنٍ بلون ، وكذلك في الكلام .
      يقال : وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً ، شدِّد للكثرة ، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى ، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً ؛ قال الجوهري : هذا قول سيبويه ، قال : وقال الأَخفش القياس تسكين الشين ، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد ، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان : حَرْفٌ يُبْتَدأُ به ، وحرف يُوقَف عليه ، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً ، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان ، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها .
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً .
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً : حَسَّنَه .
      ووَشَّاه : نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه ، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ : رَقَمَه وصَوَّرَه .
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ : يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه .
      الجوهري : يقال وَشى كلامَه : أَي كذب .
      والشِّيةُ : اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد .
      الجوهري وغيره : الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره ، وأَصله من الوَشْي ، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن ، والجمع شِياتٌ .
      ويقال : ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ .
      ابن سيده : الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب ، وقيل : شِيةُ الفرس لوْنُه .
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل ، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه .
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ : ظَهرَ فيه كالشِّيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ .
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه ، من وشَيْتُ الثوب ، أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه ، وهو على الدعاء ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها .
      وثور مُوَشَّى القوائِم : فيه سُعْفةٌ وبياض .
      وفي التنزيل العزيز : لا شِيةَ فيها ؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها .
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ : خرج أَولُ نبتها ، وأَوْشَتِ النخلة : خرج أَولُ رُطبَها ، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل .
      ابن الأَعرابي : أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله ، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى : كثرت ماشِيَتُه .
      ووَشْيُ السِّيفِ : فِرِنْدُه الذي في متنه ، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف .
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ ، بأَيدي الوُشاةِ ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ ، بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً ، ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل ؟

      ‏ قال : الوُشاةُ الضَّرَّابونَ ، يعني ضُرَّاب الذهب ، ونَفَّسني فيه : رَغَّبني .
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى : وُجد فيه شيء يسير من ذهب .
      والوَشاء : تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء .
      قال ابن جني : هو فَعالٌ من الوَشْيِ ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به .
      والواشِيةُ : الكثيرةُ الولد ، يقال ذلك في كل ما يَلِد ، والرجل واشٍ .
      ووَشى بنو فلان وَشْياً : كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت .
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً : نَمَّ به .
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى .
      وفي حديث عفِيف : خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به ، وهو واشٍ ، وجمعه وُشاةٌ ، قال : وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال .
      وفي حديث الإِفك : كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه .
      وفي حديث الزهري : أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث .
      وفي حديث عُمَر ، رضي الله عنه ، والمرأَةِ العجوز : أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم .
      والوَشْيُ في الصوت .
      والواشي والوَشاءُ : النَّمَّام .
      وأْتشى العظمُ : جَبَرَ .
      الفراء : ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به ؛ قال أَبو منصور : وهو افْتِعال من الوَشْي .
      وفي الحديث عن القاسم بن محمد : أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له ، وجاء فدخل عليها ، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه ، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل ، فقيل له : ما شأْنك ؟ فقال : وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني ، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً ؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه .
      وأَوْشى الشيءَ : استخرجه برِفْق .
      وأَوشى الفَرَسَ : أَخذ ما عنده من الجَرْيِ ؛ قال ساعدة بن جؤية : يُوشُونَهُنَّ ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه : كأَوْشاه .
      واسْتَوْشى الحديثَ : استخرجه بالبحث والمسأَلة ، كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس ، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ .
      يقال : أَوْشى فرسَه واستَوْشاه .
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه .
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه .
      وأَوْشى : استخرج معنى كلام أَو شِعر ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية : يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا ؟

      ‏ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ ، قال ابن بري :، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي ، إِنما ، قال يُخرج بكُرْه .
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده ، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع : جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه ، كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ ، وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله « غير طياب » كذا في الأصل ، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب : غير صياب .) وأَوْشى الشيءَ : عَلِمه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره .
      وفي النهاية : في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ ؛ قال : هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ ، والماحِلُ : الساعي بالمِحال ، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء ، وفي حديث الخيل : فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ ، والله أَعلم .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الواشنطن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شَنْطة [مفرد]: ج شَنَطات وشَنْطات وشُنَط: حقيبة "شنطة يد/ سفر: حقيبة يد للسّيِّدات".
المعجم الوسيط
اللحمَ: شواهُ ولم يبالغ في شَيِّهِ.
تاج العروس

الشِّنَاطُ ككِتابٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ ابن عَبّادٍ : هي المَرْأَةُ الحَسَنَةُ اللَّحْمِ واللَّوْنِ ج : شِنَاطاتٌ وشَنائِطُ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : الشُّنُطُ ككُتُبٍ : اللُّحْمانُ المُنْضَجَةُ . قالَ : والمُشَنَّطُ كمُعظَّمٍ : الشِّواءُ وقِيل : شِواءٌ مُشَنِّطٌ : لم يُبالَغْ في شَيِّه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : امْرَأَةٌ شَنَاطِيَةٌ كعَلانِيَةٍ : حَسَنَةُ اللَّوْنِ واللَّحْمِ كما في التَّكْمِلَة

لسان العرب
المُشَنَّطُ الشِّواء وقيل شِواء مُشَنَّطٌ لم يُبالَغْ في شَيِّه والشُّنُطُ اللُّحْمانُ المُنْضَجةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: