وصف و معنى و تعريف كلمة الوثر:


الوثر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح الوثر في معاجم اللغة العربية:



الوثر

جذر [وثر]

  1. وَثَرَ: (فعل)
    • وَثَرَ ( يَثِرُهُ ) وِثْرًا ، وثِرَةً
    • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ ، سَهَّلَهُ ، لَيَّنَهُ
  2. وَثِر: (اسم)
    • فِرَاشٌ وَثِرٌ : وَطِئٌ ، لَيِّنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  3. وَثِر: (اسم)
    • وَثِر : فاعل من وثُرَ
  4. وَثَّرَ: (فعل)

    • وَثَّرْتُ ، أُوَثِّرُ ، وَثِّرْ ، مصدر تَوْثِيرٌ
    • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ ، لَيَّنَهُ
  5. وَثر: (اسم)
    • مصدر وَثَرَ
    • لَبِسَ الوَثْرَ : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ
    • الوَثْر : مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر ، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك ، أو وهي حائضَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  6. وِثْر: (اسم)
    • وِثْر : مصدر وَثَرَ
  7. وِثر: (اسم)
    • وِثْرُ الثِّيَابِ : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا
    • فِرَاشٌ وِثْرٌ : وَطِئٌ
    • وِثْرُ السَّرْجِ : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ
  8. وثُرَ: (فعل)
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير والجمع : وِثارٌ وهي وثِيرَةٌ والجمع : وِثارٌ ، ووثائرٌ
    • وثُر الفراشُ : وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا
    • وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ : سَمِنَتْ


,
  1. الوَثْرُ
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر ، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك ، أو وهي حائضَ .
      و الوَثْرُ شِبْهُ صِدارِ .
      و الوَثْرُ ثوبٌ كالسراويل لا ساقَيْ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الوِثْرُ
    • الوِثْرُ : الفِراشُ الوطيء .
      و الوِثْرُ الثَّوبُ الذي تُجَلَّل به الثيابُ فيعلوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وثر
    • " وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ : وَطَّأَه .
      وقد وَثُر ، بالضم ، وَثارَة أَي وَطُؤَ ، فهو وَثِيرٌ ، والأُنثى وَثِيرَةٌ .
      الوَثيرُ : الفِراشُ الوَطِيءُ ، وكذلك الوِثْرُ ، بالكسر .
      وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً ، فهو وَثِير .
      يقال : ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير ، والاسم الوِثارُ والوَثارُ .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لعمر : لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ .
      وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة : وطِيئَتُها ، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ .
      وقال ابن دريد : الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم ، والجمع كالجمع .
      ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة : إِنها لوَثِيرَةٌ ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ .
      أَبو زيد : الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم ، والوَثاجَةُ كثرة اللحم ؛ قال القَطَاميُّ : وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ ، لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ : ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً .
      والمِيثَرَة : الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها .
      والمِيْثَرَة : هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة ، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ ، وقال ابن جني : لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ .
      التهذيب : والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها ، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ : لِبْدَتُه ، غير مهموز .
      قال أَبو عبيد : وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان ؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب .
      والمِيثَرَةُ ، بالكسر ، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم ، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ ، الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال ؛ قال ابن الأَثير : ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج .
      والوَاثِرُ : الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير ، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ .
      والوَثْرُ ، بالفتح : ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً : أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ .
      أَبو زيد : المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها ، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه ؛ وقال النضرُ : الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ .
      قال : والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ .
      وقال بعض العرب : أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير .
      واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه ، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ .
      ابن الأَعرابي : التَّواثِيرُ الشُّرَطُ ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ .
      ابن سيده : والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ ، حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ ، وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة : وتلبسه أَيضاً وهي حائض ، وقيل : الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس ، والمعنيان متقاربان ، قال : وهو الرَّيْطُ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. وَثَرَهُ
    • ـ وَثَرَهُ يَثِرُهُ ووثَّرَهُ تَوْثِيراً : وطَّأهُ ، وقد وثُرَ وثَارَةً ، فهو وَثْرٌ ووَثِرٌ ووثيرٌ ، وهي وثِيرَةٌ ، والاسمُ : الوِثارَةُ والوَثارَةُ .
      ـ وَثيرَةُ : الكثيرَةُ اللحمِ ، أو السَّمينةُ الموافِقةُ للمُضاجَعَةِ ، ج : وثائِرٌ ووثِارٌ .
      ـ وَثيرُ ووِثْرُ ومِيْثَرَةُ : الثَّوْبُ الذي تُجَلَّلُ به الثِّيابُ ، فَيَعْلوها ، وهَنَةٌ كهيئةِ المِرْفَقَةِ ، تُتَّخَذُ لِلسَّرْجِ كالصُّفَّةِ ، ج : مَواثِرُ ومَياثِرُ ، وجُلودُ السِّباعِ ، ومَراكبُ تُتَّخَذُ من الحريرِ والدِّيباجِ .
      ـ تَواثِيرُ : الشُّرَطُ ، وهم التآثيرُ ، وتَقَدَّمَ ، الواحدُ : تُؤْثورٌ .
      ـ وَثْرُ : نَقْبَةٌ من أدَمٍ تُقَدُّ سُيوراً ، عَرْضُ السَّيْرِ منها أربعُ أصابعَ ، أو شِبْرٌ ، أو سُيورٌ عريضةٌ تَلْبَسُها الجاريَةُ الصغيرةُ ، أو ثَوْبٌ كالسَّراويلِ لا ساقَيْ له ، وشِبْهُ صِدارٍ ، وماءُ الفَحْلِ يَجْتمِعُ في رَحِمِ الناقةِ ثم لاَ تَلْقَحُ .
      ـ ثَرَها وَثْراً : أكثَرَ ضِرابَها فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ : محدِّثٌ .
      ـ اسْتَوْثَرَ منه : اسْتَكْثَرَ .
      ـ أعْجَبُ الأَشياءِ وَثْرٌ على وِثْرٍ : نِكاحٌ على فِراشٍ وَثِيرٍ .
      ـ أَوْثَرُ : العَداوةُ .
      ـ وَثارَةُ : كثْرَةُ اللحمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوثرَ
    • استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر :-
      استوثر الفِراشَ وجده ليِّنًا مُرِيحًا :- استوثَر الأريكة ، - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا .
      استوثر الشَّخصُ من الشَّيء : استكثر منه :- استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَوثِيرٌ
    • [ و ث ر ]. ( مصدر وثَّرَ ). :- تَوْثِيرُ الفِرَاشِ :- : تَوْطِئَتُهُ ، تَلْيِينُهُ .

    المعجم: الغني

  4. الأَوْثَرُ


    • الأَوْثَرُ الأَوْثَرُ يقال : فِراشي أَوثرُ من فِراشه : أَوطأُ وأَلْيَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِستَوثَر
    • إستوثر - استيثارا
      1 - إستوثر من الشيء : : استكثر منه . 2 - إستوثر الفراش : وجده وثيرا وطيئا لينا .

    المعجم: الرائد

  6. استوثر الشّخص من الشّيء
    • استكثر منه :- استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى .

    المعجم: عربي عامة

  7. استوثر الفراش
    • وجده ليِّنًا مُرِيحًا :- استوثَر الأريكة - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا .



    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَوْثَرَ
    • اسْتَوْثَرَ من الشيءِ : استكثرَ منه .
      و اسْتَوْثَرَ المرأَةَ : طَلَبَها وثيرَةً .
      و اسْتَوْثَرَ الفِراشَ : استوطأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وثر
    • " وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ : وَطَّأَه .
      وقد وَثُر ، بالضم ، وَثارَة أَي وَطُؤَ ، فهو وَثِيرٌ ، والأُنثى وَثِيرَةٌ .
      الوَثيرُ : الفِراشُ الوَطِيءُ ، وكذلك الوِثْرُ ، بالكسر .
      وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً ، فهو وَثِير .
      يقال : ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير ، والاسم الوِثارُ والوَثارُ .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لعمر : لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ .
      وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة : وطِيئَتُها ، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ .
      وقال ابن دريد : الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم ، والجمع كالجمع .
      ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة : إِنها لوَثِيرَةٌ ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ .
      أَبو زيد : الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم ، والوَثاجَةُ كثرة اللحم ؛ قال القَطَاميُّ : وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ ، لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ : ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً .
      والمِيثَرَة : الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها .
      والمِيْثَرَة : هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة ، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ ، وقال ابن جني : لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ .
      التهذيب : والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها ، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ : لِبْدَتُه ، غير مهموز .
      قال أَبو عبيد : وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان ؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب .
      والمِيثَرَةُ ، بالكسر ، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم ، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ ، الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال ؛ قال ابن الأَثير : ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج .
      والوَاثِرُ : الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير ، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ .
      والوَثْرُ ، بالفتح : ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً : أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ .
      أَبو زيد : المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها ، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه ؛ وقال النضرُ : الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ .
      قال : والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ .
      وقال بعض العرب : أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير .
      واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه ، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ .
      ابن الأَعرابي : التَّواثِيرُ الشُّرَطُ ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ .
      ابن سيده : والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ ، حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ ، وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة : وتلبسه أَيضاً وهي حائض ، وقيل : الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس ، والمعنيان متقاربان ، قال : وهو الرَّيْطُ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الوثر في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَثِرٌ** - [و ث ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "فِرَاشٌ وَثِرٌ" : وَطِئٌ، لَيِّنٌ.
معجم الغني
**وِثْرٌ** - [و ث ر]. 1. "وِثْرُ الثِّيَابِ" : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا. 2. "فِرَاشٌ وِثْرٌ" : وَطِئٌ. 3. "وِثْرُ السَّرْجِ" : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ.
معجم الغني
**وَثَّرَ** - [و ث ر]. (ف: ربا. متعد).** وَثَّرْتُ**،** أُوَثِّرُ**،** وَثِّرْ**، مص. تَوْثِيرٌ. "وَثَّرَ الفِرَاشَ" : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ .
معجم الغني
**وَثَرَ** - [و ث ر]. (ف: ثلا. متعد).** وَثَرْتُ**،** أَثِرُ**،** ثِرْ**، مص. وَثْرٌ، وَثِرَةٌ. "وَثَرَ الفِرَاشَ" : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ.
معجم الغني
**وَثُرَ** - [و ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** وَثُرَ**،** يَوْثُرُ**، مص. وَثَارَةٌ. 1. "وَثُرَ الفِرَاشُ" : وَطُؤَ، لاَنَ. 2. "وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ" : سَمِنَتْ.
معجم الغني
**وَثْرٌ** - [و ث ر]. (مص. وَثَرَ). 1. "لَبِسَ الوَثْرَ" : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ. 2. : كَمَا يُطْلَقُ عَلَى مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ. 3. : جِلْدٌ يُقَدُّ سُيُوراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوثرَ/ استوثرَ من يستوثر، استيثارًا، فهو مُستوثِر، والمفعول مُستوثَر • استوثر الفِراشَ: وجده ليِّنًا مُرِيحًا "استوثَر الأريكة- استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا". • استوثر الشَّخصُ من الشَّيء: استكثر منه "استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَثِرُهُ ) وَثْراً، وثِرَةً: وطّأه.( وَثُرَ ) الشيءُ ـُ ( يَوْثُرُ ) وَثارةً: وطُؤ. وـ المرأة: سَمِنَت. فهو وَثْر، ووَثِر، ووثِير. ( ج ) وِثار. وهي وثِيرَة. ( ج ) وِثار، ووثائر.( وَثَّرَ ) الشيءَ: وطّأه.( اسْتَوْثَرَ ) من الشيء: استكثر منه. وـ المرأة: طلبها وثيرة. وـ الفراش: استوطأه.( الأوْثَرُ ): يقال: فِراشي أوثر من فِراشه: أوطأ وألْيَن.( المِيثَرَةُ ): الثَّوب الذي تُجلَّل به الثِّياب فيعلوها. وـ جِلد السبع. وـ هَنة كهيئة المِرْفقة تتَّخذ للسَّرج كالصُّفَّة. وـ مركب للعجَم كان يُتَّخذ من الحرير والدِّيباج.و( ميثرةُ الفرس ): لِبْدَته. وميثرة الأُرْجُوان: وِطاء محشوّ يُترك على رحل البعير تحت الراكب. ( ج ) مَواثِر، ومَياثِر.( الوَاثِرُ ): الثَّابت على الشيء.( الوِثَارُ ): الفراش الوطيء.( الوَثْرُ ): جِلد يُقَدّ سُيوراً، عرض السَّير منها أربع أصابع أو شبر، تلبسه الجارية الصّغيرة قبل أن تدرك، أو وهي حائض. وـ شبه صِدار. وـ ثوب كالسراويل لا ساقَيْ له.( الوِثْرُ ): الفِراش الوطيء. وـ الثَّوب الذي تُجَلَّل به الثياب فيعلوها.( الوَثِيرُ ): الوِثْر. ( ج ) وِثار.( الوَثِيرَةُ ) من النِّساء: الكثيرة اللحم. ( ج ) وثائر، ووِثار.
مختار الصحاح
و ث ر : مِيثَرة الفرس بالكسر لِبدته غير مهموز والجمع مَيَاثِرُ و مَوَاثِرُ قال أبو عُبيد وأما المَيَاثِرُ الحُمر التي جاء فيها النهي فإنها كانت من مراكب الأعاجم من ديباج أو حرير
الصحاح في اللغة
الوَثيرُ: الفراش الوَطِيء، وكذلك الوِثْرُ. يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ. وامرأةٌ وَثيرَةٌ: كثيرةُ اللحم. ووَثُرَ الشيء بالضم وَثارَةً، أي وَطُؤَ. قال أبو زيد: الوَثارَةُ: كثرة الشحم؛ والوَثاجَةُ: كثرة اللحم. قال القُطاميّ: وكأنما اشتَمل الضَجيعُ بِرَيْطَةٍ   لا بل تَزيدُ وَثـارةً ولَـيَانـا والوَثْرُ بالفتح: ماء الفحل يجتمعُ في رحمِ الناقة ثم لا تلقح. يقال: وَثَرَها الفحل يَثِرها وَثْراً، إذا أكثر ضِرابها ولم تلقح. واستوثرتُ من الشيء، أي استكثرتُ منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ، واستوثجتُ. وميثَرَةُ الفرس: لِبْدَتُهُ، غير مهموز، والجمع مَياثِرُ ومَواثِرُ. قال أبو عبيد: وأمَّا المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهيُ فإنَّها كانت من مراكب العجم، من ديباج أو حرير.
تاج العروس

وَثَرَهُ يَثِرُهُ ثِرَةً ووَثْراً ووَثَّره تَوْثِيراً : وطَّأًه وقد وَثُرَ ككَرُمَ وَثارَةً : وَطُؤَ فهو وَثْرٌ بالفتح ووَثِرٌ ككَتِفٍ ووَثيرٌ كأَميرٍ وهي وَثيرَةٌ . وإنَّما خالف قاعدته هنا وهي قوله وهي بهاءٍ لئلاّ يُظَنَّ أَنَّ الأُنْثى وَثْرَةٌ ووَثيرَةٌ فإنَّه لم يُسْمَع ذلك . والاسم الوَِثَارَةُ بالكسر والفتح وفي حديث ابن عباس قال لعُمَرَ : لو اتَّخَذْتَ فِراشاً أَوْثَرَ منه أي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ . وما أَوْثَرَ فِراشَكَ . والوَثيرُ : الفِراشُ الوَطِئُ وكذلك الوِثْرُ وكلُّ شيءٍ جلستَ عليه أَو نِمْت عليه فوجدْتَه وَطيئاً فهو وَثيرٌ . منَ المَجاز : الوَثيرَةُ ممن النِّساءِ : الكثيرة اللحمِ قاله ابن دريد . هي السَّمينة المُوافقة للمضاجعة فإذا كانت ضَخْمَةَ العَجُز فهي وَثيرةُ العَجُزِ . ج وَثائرُ ووِثارٌ . والوَثيرُ والوِثْرُ بالكسْر والمِيثَرَةُ وهي مِفْعَلَةٌ من الوَثارة غير مهموز وأَصلُها مِوْثَرَة قُلبت الواو ياءً لكسرة ما قبلها : الثَّوْبُ الذي تُجَلَّلُ به الثِّيابُ فيَعلوها . والمِيثَرَةُ : هَنَةٌ كهيئَة المِرْفَقَةِ تُتَّخَذُ للسُّرُجِ كالصُّفَّة ج مَواثِرُ ومَياثِرُ الأَخيرة على المُعاقَبَة . وقال ابن جنّيّ : لَزِمَ البَدلُ فيه كما في عيدٍ وأَعيادٍ . المَياثِرُ : جُلودُ السِّباع قال ابن الأَثير : أَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النَّهْيُ فإنَّها من مراكِبِ العَجَم كانت تُتَّخَذُ من الحرير والدِّيباج وفي الحديث أَنّه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوانِ هي وِطاءٌ مَحْشُوٌّ يُتْرَكُ على رَحْل البعيرِ تحت الرَّاكِبِ . وفي التهذيب : مِيثَرَة السَّرْج والرَّحل يُوَطَّآنِ بها . ومِيثَرَةُ الفَرَس : لِبْدَتَه . قال ابن الأَثير : ويَدخلُ فيه مَياثِرُ السُّروجِ لأّنَّ النَّهيَ يشتمل على كلِّ مِيثَرَةٍ حَمراءَ سواءٌ كانت على رَحْل أو سَرجٍ . عن ابن الأَعرابيّ : التَّواثيرُ : الشُّرَطُ وهم العَتَلَة والفَرَعَة والأَمَلَةُ وهم التآثيرُ وتقدم مِراراً في مواضع متعدِّدة الواحد تُؤْثورٌ وهو الجِلْوازُ . قال ابن سيده : الوَثْرُ بالفتح : نُقْبَةٌ من أَدَمٍ تُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السَّيْرِ منها أَربع أَصابعَ أَو شِبْرٌ . أَو سُيورٌ عَريضَةٌ تَلْبَسُها الجارية الصَّغيرةُ قبل أَن تُدْرِكَ عن ابن الأَعرابيّ . وقال مَرَّةً : وتَلْبَسُه أَيضاً وهي حائضٌ وقيل : الوَثْرُ : النُّقْبَة التي تُلْبَسُ والمعنيانِ مُتقاربانِ وهو الرَّهْطُ أَيضاً وأَنشد أبو زياد :

" عُلِّقْتُها وهْي عليها وَثْرُ الوَثْر : ثوبٌ كالسَّراويل لا ساقَيْ له نقله الصَّاغانِيّ . قال شيخنا : قلت كثيراً ما يأتون بمثل هذا التركيب وحذف النُّون لأَنَّ اللاّمَ مُلْحقة . قيل : هو شبه صِدارٍ نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . الوَثْرُ : ماءُ الفَحْلِ يجتمع في رحِمِ النّاقةِ ثم لا تَلْقَحُ منه قاله أَبو زيد وقد وَثَرَها الفَحْلُ يَثِرُها وَثْراً إذا أَكثرَ ضِرابَها فلم تَلْقَح . وقال أَبو زيد : المَسْطُ : أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحِمِ رحم الناقة بعد ضِراب الفحل إيّاها فيستخرج وَثْرَها وقال النَّضَر : الوَثْرُ : أَنْ يضرِبَها على غير ضَبَعَة قال : والمَوثورَةُ تُضْرَب في اليوم الواحدِ مِراراً فلا تَلْقَحُ . ووُثَيْرُ بن المُنْذِر النَّسَفيّ كزُبَيْر : مُحَدِّث روى عن مأمون بن الحسَن وغيره . واستَوْثَرَ منه : استَكْثَرَ مثل استَوْثَنَ واستَوْثَجَ وقد تقدّما . قال بعض العرب : أَعجَب الأَشياءِ - وفي اللسان أَعجب النِّكاح - وَثْرٌ بالفتح على وِثْر بالكسر أي نِكاحٌ على فِراشٍ وَثير أَي وَطِئ . ويُقال : ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ أَي فِراشٌ ليِّنٌ . والأَوْثَر : العداوة نقله الصَّاغانِيّ . والوَثارَةُ : كَثرةُ اللَّحمِ هكذا في سائر النُّسخ وهذا مُخالفٌ لما نُقِلَ عن أبي زيد : الوَثَارَة : كثرةُ اللّحمِ وقال القُطامِيّ :

وكَأَنّما اشتمل الضَّجيعُ برَيْطَةٍ ... لا بلْ تَزيدُ وَثارَةً ولَيَاناومما يستدرك عليه : الوَاثِرُ : الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير . قال ابن سيده : وأُرَى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثر . واستوْثَرَ الفِراشَ : استَوْطَأَه ويقال : إذا تَزَوَّجتَ امْرَأَةً فاستَوْثِرْها . وهو مَجاز . والوَاثِرُ : الثَّابتُ على الشيءِ . نقله الصَّاغانِيّ . والوَثْرُ : النَّزْوُ نقله الصَّاغانِيّ أَيضاً

لسان العرب
وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ وَطَّأَه وقد وَثُر بالضم وَثارَة أَي وَطُؤَ فهو وَثِيرٌ والأُنثى وَثِيرَةٌ الوَثيرُ الفِراشُ الوَطِيءُ وكذلك الوِثْرُ بالكسر وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً فهو وَثِير يقال ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير والاسم الوِثارُ والوَثارُ وفي حديث ابن عباس قال لعمر لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة وطِيئَتُها والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ وقال ابن دريد الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم والجمع كالجمع ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة إِنها لوَثِيرَةٌ فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ أَبو زيد الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم والوَثاجَةُ كثرة اللحم قال القَطَاميُّ وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً والمِيثَرَة الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها والمِيْثَرَة هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ الأَخيرة على المعاقَبَةِ وقال ابن جني لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ التهذيب والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها ومِيثَرَةُ الفَرَسِ لِبْدَتُه غير مهموز قال أَبو عبيد وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير وفي الحديث أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب والمِيثَرَةُ بالكسر مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ وأَصلها مِوْثَرَةٌ فقلبت الواو ياء لكسرة الميم والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال قال ابن الأَثير ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج والوَاثِرُ الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ والوَثْرُ بالفتح ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ أَبو زيد المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه وقال النضرُ الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ قال والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ وقال بعض العرب أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ ابن الأَعرابي التَّواثِيرُ الشُّرَطُ وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ ابن سيده والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة وتلبسه أَيضاً وهي حائض وقيل الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس والمعنيان متقاربان قال وهو الرَّيْطُ أَيضاً
الرائد
* وثر يثر: وثرا وثرة. الفراش أو نحوه: وطأه، سهله، لينه.
الرائد
* وثر يوثر: وثارة. 1-البساط أو الفراش أو نحوهما: وطؤ وسهل ولان. 2-لحمه: كثر. 3-سمن.
الرائد
* وثر توثيرا. الفراش أو نحوه: وطأه، سهله، لينه.
الرائد
* وثر. وطيء، لين، سهل.
الرائد
* وثر. 1-مص. وثر. 2-قطعة من جلد تقد وتقطع سيورا. 3-شبه «صدار»، وهو ثوب من غير كمين يغطي الصدر فوق القميص الخارجي.
الرائد
* وثر. 1-وطيء. 2-ثوب تغطى به الثياب فيعلوها. 3-شيء كالمخدة يجعل على السرج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: