وصف و معنى و تعريف كلمة الوحامى:


الوحامى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و حاء (ح) و ألف (ا) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الوحامى في معاجم اللغة العربية:



الوحامى

جذر [حمى]

  1. وَحَم: (اسم)
    • مصدر وَحِمَ
    • الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى
    • الوَحَمُ : ( طب ) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى ، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى كان التُّفّاحُ وحَمَها
    • لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ
    • الوَحَمُ : حفيفُ الطَّير
  2. وَحِم: (اسم)
    • الجمع : وَحَامَى و وِحام ، المؤنث : وَحْمَى ، و الجمع للمؤنث : وِحام و وَحَامَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ
    • يَوْمٌ وَحِمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
  3. وَحِم: (اسم)
    • وَحِم : فاعل من وَحِمَ
  4. وَحِمَ: (فعل)

    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا فهو وَحِمٌ ، وهي وَحْمَى والجمع : وِحامٌ ، ووَحامَى ، والمفعول موحوم - للمتعدِّي
    • وحِمت الحُبْلَى : اشتدّت شهوتها لبعض المآكل ، اشتهت شيئًا على حَبَلها
    • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ : أفرطت شهوتُها إليه
  5. وَحَّمَ: (فعل)
    • وَحَّمْتُ ، أُوَحِّمُ ، مصدر تَوْحِيمٌ
    • وَحَّمَ الحُبْلَى : أطعمها ما تشتهى
  6. وَحَامَى: (اسم)
    • وَحَامَى : جمع وَحِم
,
  1. وحم
    • " وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها ، وهي تَحِمُ ، والاسم الوِحامُ والوَحام ، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة .
      وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً : أَطْعَمناها ما تَشْتهيه .
      ويقال أَيضاً : وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا .
      وامرأَة وَحْمَى : بيِّنة الوِحامِ .
      وفي المثل في الشَّهْوان : وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه .
      وفي حديث المَوْلِد : فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل .
      وقال أَو عبيدة : في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا ؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها ، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ ، قال : وقيل لِحُبْلى ما تشتهي ؛ فقالت : التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك ؛ الوَحَمُ : شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله ، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء : قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى .
      والوِحامُ من الدوابِّ : أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل ، وقد وَحِمَت ، بالكسر ، قال : والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ ؛

      وأَنشد : قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب : أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه : قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد ، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير ، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها ، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين .
      والوَحَمُ : اسمُ الشيء المُشتَهى ؛

      قال : أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى ، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً ، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى .
      ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها : ذبَح لها ما تَشهَّت .
      والوَحَمُ : شهوةُ النكاح ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه ، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل : الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء .
      ووَحَمْتُ وَحْمَه : قصدتُ قصدَه .
      والتَّوْحِيمُ : أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ .
      ويومٌ وَحيمٌ : حارٌّ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الوَحَمُ


    • ـ الوَحَمُ : شِدَّةُ شَهْوَةِ الحُبْلَى لِمَأْكَلٍ ، وقد وَحِمَتْ ، والاسْمُ : الوِحامُ ، والوَحامُ ، وهي وَحْمَى , ج : وِحامٌ وَوَحامَى . و اسْمٌ لِما يُشْتَهَى ، وشَهْوَةُ النِكاحِ ، والشَّهْوَةُ في كُلِّ شيء ، وحفيفُ الطَّيرِ .
      ـ التَّوْحِيمُ : الذَّبْحُ ، وإطْعامُ ما يُشْتَهَى ، وأن يَنْطُفَ الماءُ من عودِ النَّوامى المَكْسُورَةِ .
      ـ يومٌ وحيمٌ : وَجيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. توحَّمَ
    • توحَّمَ يتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم :-
      • توحَّمتِ الحُبْلَى وحِمت ؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل ، اشتهت شيئًا على حَبَلها :- توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل .
      توحَّم الشَّخصُ : اشتهى أكلةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وحِمَ
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم ( للمتعدِّي ) :-
      • وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل ، اشتهت شيئًا على حَبَلها .
      • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ : أفرطت شهوتُها إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَوْحِيمٌ


    • [ و ح م ]. ( مصدر وَحَّمَ ). :- تَوْحِيمُ الحَامِلِ :- : إعْطَاؤُهَا مَا تَشْتَهِي .

    المعجم: الغني

  5. وحم
    • وحم - توحيما
      1 - وحم الحبلى : أطعمها ما تشتهي . 2 - وحم : للحبلى : ذبح لها ما تشتهي .

    المعجم: الرائد

  6. توحّم الشّخص
    • اشتهى أكلةً .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَوَحَّمَ
    • [ و ح م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَحَّمَتْ ، تَتَوَحَّمُ ، مصدر تَوَحُّمٌ . :- تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ .



    المعجم: الغني

  8. تَوَحُّمٌ
    • [ و ح م ]. ( مصدر تَوَحَّمَ ). :- تَوَحُّمُ الْمَرْأَةِ الحَامِلِ :-: اِشْتِدَادُ شَهْوَتِهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ .

    المعجم: الغني

  9. توحَّم
    • توحم - توحما
      1 - توحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها

    المعجم: الرائد

  10. حامى عن فلان
    • دافَع عنه :- الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه .

    المعجم: عربي عامة



  11. حامى لفلان
    • تحزَّب له .

    المعجم: عربي عامة

  12. حَامَى
    • حَامَى عنه مُحاماة ، وحِمَاءً : دافعَ .
      و حَامَى على ضيفه : احتفَلَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حامَى
    • [ ح م ي ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). حامَيْتُ ، أُحامِي ، حامِ ، مصدر مُحاماةٌ .
      1 . :- قَرَّرَ أَنْ يُحامِيَ عَنْهُ :-: أَنْ يُدافِعَ عَنْهُ .
      2 . :- حامَى عَلى الضَّيْفِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. حامَى


    • حامى - محاماة وحماء
      1 - حامى عنه : دافع عنه . 2 - حامى على الضيف : احتفل به ، استقبله أحسن استقبال .

    المعجم: الرائد

  15. حامى
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه :-
      حامى عن فلان دافَع عنه :- الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه .
      حامى لفلان : تحزَّب له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وحم
    • " وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها ، وهي تَحِمُ ، والاسم الوِحامُ والوَحام ، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة .
      وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً : أَطْعَمناها ما تَشْتهيه .
      ويقال أَيضاً : وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا .
      وامرأَة وَحْمَى : بيِّنة الوِحامِ .
      وفي المثل في الشَّهْوان : وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه .
      وفي حديث المَوْلِد : فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل .
      وقال أَو عبيدة : في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا ؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها ، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ ، قال : وقيل لِحُبْلى ما تشتهي ؛ فقالت : التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك ؛ الوَحَمُ : شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله ، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء : قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى .
      والوِحامُ من الدوابِّ : أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل ، وقد وَحِمَت ، بالكسر ، قال : والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ ؛

      وأَنشد : قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب : أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه : قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد ، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير ، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها ، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين .
      والوَحَمُ : اسمُ الشيء المُشتَهى ؛

      قال : أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى ، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً ، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى .
      ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها : ذبَح لها ما تَشهَّت .
      والوَحَمُ : شهوةُ النكاح ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه ، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل : الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء .
      ووَحَمْتُ وَحْمَه : قصدتُ قصدَه .
      والتَّوْحِيمُ : أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ .
      ويومٌ وَحيمٌ : حارٌّ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الوحامى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حُمَّى** - ج:** حُمَّياتٌ**. [ح م ي]. "أُصِيبَ بِحُمَّى" : دَاءٌ تَرْتَفِعُ مَعَهُ دَرَجَةُ حَرَارَةِ الجِسْمِ، وَهِيَ أنْوَاعٌ، مِنْهَا حُمَّى التِّيفوئيدِ.
معجم الغني
**حَمَى** - [ح م ي]. (ف: ثلا. متعد).** حَمَيْتُ**،** أحْمِي**،** اِحْمِ**، مص. حَمْيٌ، حِمْيَةٌ، حـِمَايَةٌ. "حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ" : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**حَمَى** - [ح م ي]. (ف: ثلا. متعد).** حَمَيْتُ**،** أحْمِي**،** اِحْمِ**، مص. حِمايَةٌ. 1. "حَمَى جَارَهُ" : نَصَرَهُ، دَافَعَ عَنْهُ. 2. "حَمَى نَفْسَهُ" : صَانَهَا.
معجم الغني
**حَمَى** - [ح م ي]. (ف: ثلا. متعد).** حَمَيْتُ**،** أحْمِي**،** اِحْمِ**، مص. حِمْيَةٌ. "حَمَى الْمَرِيضَ مَا يَضُرُّهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**حِمىً** - [ح م ي]. 1. "حِمَى العَشِيرَةِ" : الْمَوْضِعُ الَّذِي يُحْمَى ويُدَافَعُ عَنْهُ كَالدَّارِ وَالْمَرْعَى وَمَا إلَى ذَلِكَ. 2. "أنَا فِي حِمَاكَ" : فِي عِرْضِكَ. 3. "حِمَى اللَّهِ" : مَا حَرَّمَهُ، أيْ مَحَارِمُهُ.**! أَلاَ إِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُه**ُ! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحمى يُحمي، أَحْمِ، إحماءً، فهو مُحْمٍ، والمفعول مُحْمًى • أحمى الشَّيءَ: أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة "أحمى الماءَ ليغتسل- أحمى الحديدَ- {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ}". • أحمى المكانَ: جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب. • أحمى فلانًا: أغضبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتمى بـ/ احتمى عن/ احتمى في/ احتمى من يحتمي، احْتَمِ، احتماءً، فهو مُحتَمٍ، والمفعول مُحتَمًى به • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء: لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ "احتمى بقومِه من الأعداء- احتمى بحصن من سهام أعدائه". • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه "احتمى المريضُ عن أكل اللُّحوم لأنَّها تضرُّه". • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت. • احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه "احتمى بمظلّته من المطر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحامى يتحامى، تَحامَ، تحاميًا، فهو مُتحامٍ، والمفعول مُتحامًى • تحامى فلانًا: تحاشاه، تجنَّبه وتوقّاه "تحامَى رجلاً بذيء اللِّسان- إنّه يتحامى الانزلاقَ في المناقشات السَّاذجة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حامى عن/ حامى لـ يحامي، حامِ، مُحاماةً، فهو محامٍ، والمفعول مُحامًى عنه • حامى عن فلان: دافَع عنه "الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه". • حامى لفلان: تحزَّب له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حمَّى يحمِّي، حَمِّ، تحميةً، فهو محمٍّ، والمفعول مُحَمًّى • حمَّى الفرنَ: أحماه وسخَّنه. • حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام. II حُمَّى [مفرد]: (طب) علّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم، وهي أنواع الحُمَّى التيفوديّة والحُمَّى القرمزيَّة... إلخ "زالت عنه الحُمَّى بعد أن فعل الدواءُ فعلَه"| الحُمّى المتقطِّعة: التي تأتي بأدوار متناوبة، بخلاف اللازمة- الحُمّى النَّائبة: التي تأتي كلَّ يوم- حُمَّى الانتخابات: مواعيد إجراء الانتخابات وما يصاحبها- حُمَّى العَرَض: هي التي تصيب الإنسانَ بالعدوى- حُمَّى الغبّ: التي تأخذ يومًا وتدع يومًا- حُمَّى باردة: حُمَّى تسبقها رجفة- هَذَيان الحُمَّى: التكلّم بغير تفكير. • الحُمَّى الرُّوماتيزميَّة: (طب) مرض مُعْدٍ من أعراضه التهاب المفاصل والحمّى والنزيف في الأنف والطَّفح الجلديّ، وفي الحالات المتقدِّمة تتضخَّم صمامات القلب وينتج عن ذلك تشوُّهات في هذه الصِّمامات، يعالج بالبنسلين مع الرَّاحة التَّامّة لمنع النّكسة والإصابة بمرض روماتيزم القلب. • الحُمَّى القُلاعيَّة: (طب) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظّلف المشقوق، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حويصلات مائيّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد، وقد تنتقل هذه الفيروسات عبر الهواء لتصيب الإنسان والحيوان "حظَّرت وزارة الزراعة استيراد الماشية من الدول التي انتشرت فيها الحمّى القلاعيّة". III حمَى1 يَحمِي، احْمِ، حَمْيًا وحِمايةً، فهو حامٍ، والمفعول مَحمِيّ • حمَى فلانًا/ حمَى فلانًا من الشَّيء: نصره ودافع عنه "حمَاه شرَّ المعتدين- حمَى صديقَه من شرٍّ مُحتَّم- نظام حماية الأقليات- يحرص الرَّئيسُ على حماية السوق المحليّة"| اللهُ يحميك: يحرسُك ويحفظُك. • حمَى الشَّيءَ من النَّاس: منعه عنهم "حمَيتُ الحِمَى- حمَى الجيشُ بلادَه من هجمات العَدُوّ". IV حمَى2 يَحمِي، احْمِ، حِمْيَةً، فهو حامٍ، والمفعول محمِيّ • حمَى المريضَ: منَعَه ما يضرُّه "حماه الطَّبيبُ أكلَ الدَّسَمِ". • حمَى المريضَ ما يضرُّه: منعه إيّاه "حمَى مواطنيه غائلةَ الجوع". V حِمًى [مفرد]: 1- شيءٌ يدافع عنه ويحظر الاقتراب منه. 2- وطنٌ يدافع عنه أهله "يا حُماةَ الحِمَى يا حُماة الحِمَى ... هلمُّوا هلمُّوا إلى مجد الوطن- لاَ حِمَى إلاَّ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [حديث]"| حام حول الحِمَى: قارب الآثام أو اقترب من المحظور. • حِمَى الله: محارمُه.
الصحاح في اللغة
 حَمَيْتُهُ حِمايَةٌ، إذا دفعت عنه. وهذا شيء حِمىً، أي محظورٌ لا يُقْرَبُ. وأحْمَيْتُ المكان: جعلتُه حِمىً. وفي الحديث: "لا حِمى إلاّ لله ورسوله". وسمع الكسائي في تثنية الحِمى حِمَوانِ، قال: والوجه حِمَيانٍ. وحَماةُ المرأة: أمُّ زوجها، لا لغةَ فيها غير هذه. وكلُّ شيء م نقِبَلِ الزوج مثل الأب والأخ فهم الأَحْماءُ، واحدهم حَمَا. وفيه أربع لغات: حَماً مثل قَفاً، وحَمو مثل أبو، وحَمٌ مثل أبٍ،وحَمْءٌ ساكنة الميم مهموزة، عن الفراء. وأنشد: قلتُ لبَوَّابٍ لديه دارُها تِئْذَنْ فإني حَمْوُّها وجارُها وأصل حَمٍ حَمْوٌ بالتحريك، لأنَّ جمعه أَحْماءٌ. والحَماةُ: عضَلة الساق. قال الأًمعيّ: وفي ساق الفرس حَماتانِ، وهما اللحمتان اللتان في عُرْضِ الساق تُرَيانِ كالعَصَبَتَيْنِ من ظاهِرٍ وباطنٍ. والجمع حَمَواتٌ. والحامي: الفحلُ من الإبل الذي طال مُكثه عندهم. ومنه قوله تعالى: "ولا وَصيلَةٍ ولا حامٍ". قال الفراء: إذا لَقِحَ وَلَدُ ولَدَهِ فقد حَمَى ظهرَه، فلا يُرْكَبُ ولا يُجَزُّ له وبرٌ ولا يُمْنَعُ من مرعى. والحامِيَتانِ: ما عن يمين السُنْبُكِ وشِماله. وفلان حامي الحقيقة، مثل حامي الذِمار؛ والجمع حُماةٌ وحامِيَةٌ. وفلان حامي الحُمَيَّا، أي يَحْمي حَوْزَتَهُ وما وِليَهُ. قال العجاج: حامي الحُمَيَّا مَرِسُ الضَريرِ وحُمَةُ العقرب: سَمُّهَا وضَرُّهَا، وأصله حُمَوٌ أو حُمَيٌ، والهاء عوض. وأما حُمَّةُ الحَرِّ، وهي مُعظَمه، فبالتشديد. وحُمَيَّا الكأس: أوّل سَورتها. وحُمُوَّةُ الألأم: سَورَته. وينشد: ما خِلْتُني زِلْتُ بعدكم ضَمِناً   أشكو إليكم حُمُـوَّةَ الألَـمِ وحَمَيْتُ المريضَ الطعامَ حِمْيَةً وحِمْوَةً. واحْتَمَيْتُ من الطعام احْتِماءً. وحَمَيْتُ عن كذا حَمِيَّةً بالتشديد ومَحْمِيَةً، إذا أَنِفْتَ منه وداخَلَك عارٌ وأنفَةٌ أن تفعله. يقال: فلانٌ أحْمى أَنْفاً وأَمْنَعَ ذِماراً من فلان. وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً. يقال: الضَرُوسُ تُحامي عن ولدها. وحامَيْتُ على ضيفي، إذا احتفلتَ له. قال الشاعر: حامَوْا على أضيافهم فَشَوَوْا لهمْ   من لحمِ مُنْفِيَةٍ ومـن أكـبـادِ وحَمِيَ النهارُ بالكسر، وحمِيَ التَنُّورُ، حَمْياً فيهما، أي اشتدّ حَرُّهُ. وحكى الكسائي: اشتد حَمْيُ الشمس وحَمْوها بمعنىً. وحَميتُ عليه بالكسر: غضبتُ. والأمويّ يَهمِزه. ويقال: حِماءٌ لك بالمدّ، في معنى فِداءٌ لك. وأَحْمَيْتُ الحديدَ في النار فهو مُحْمىً، ولا يقال حَمَيْتُهُ. وتَحاماهُ الناس، أي توفَّوْه واجتنبوه.
الرائد
* حمى يحمي: حماية. (حمي) ه: نصره، دافع عنه.
الرائد
* حمى يحمي: حمية. (حمي) المريض ما يضره: منعه إياه.ط
الرائد
* حمى يحمي: حميا وحمية وحماية ومحمية. الشيء منه: منعه ودفعه عنه.
الرائد
* حمى. مرض ترتفع به حرارة الجسم، وهو أنواع، ج حميات.
الرائد
* حمى. موضع يحمى ويدافع عنه، كالدار والمرعى وما إليهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: