وصف و معنى و تعريف كلمة الوحوح:


الوحوح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و حاء (ح) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح الوحوح في معاجم اللغة العربية:



الوحوح

جذر [وحح]

  1. وَحوَح: (اسم)
    • الجمع : وَحاوِحُ
    • الوَحْوَحُ : الوَحواح
    • الوَحْوَحُ :وَسَطُ الوادي
  2. وَحوَحَ: (فعل)
    • وحوحَ / وحوحَ من يوحوح ، وَحْوَحةً ، فهو مُوَحْوِح ، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه
    • وحوح الشَّخصُ : صات بصوت فيه بَحَح
    • وحوح الشَّخصُ : نفخ في يده من شدَّة البرد، وقال: أحْ أحْ
    • وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ: ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا
  3. مُوَحْوَح : (اسم)
    • مُوَحْوَح : اسم المفعول من وَحوَحَ
  4. مُوَحْوِح : (اسم)
    • مُوَحْوِح : فاعل من وَحوَحَ


  5. الوَحْوَحَة : (اسم)
    • صوت يزجر به البقر
  6. الوَحْوَحة : (اسم)
    • الصوت من الحلق
  7. الوحوحة : (اسم)
    • صوت الإنسان مع بحح ؛ صوت الثور ؛ صوت الظليم فوق لبيض ؛ صوت المبرود يردد نفسه في حلقه ؛ صوت المبرود ينفخ بيديه من البرد
  8. وَحاوِحُ: (اسم)
    • وَحاوِحُ : جمع وَحوَح
  9. وَحَاوِحُ: (اسم)
    • وَحَاوِحُ : جمع وَحْوَاحُ
  10. أَلاَحَ: (فعل)


    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به
    • ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به
    • أَلاَحَ الشيءُ: بدا وظهَر
    • أَلاَحَ البَرْقُ : أَوْمَضَ، لَمَعَ
    • أَلاَحَ النَّجْمُ : تَلأْلأَ
    • أَلاَحَ بِسَيْفِه : أَشَارَ بِهِ
    • ألاَحَ بِثَوْبِهِ : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ
    • أَلاَحَ عَدُوَّهُ : أهْلَكَهُ
    • ألاَحَ مِنْهُ : خَافَ، حَاذَرَ
    • أَلاَحَ عَليْهِ : اِعْتَمَدَ
    • أَلاَحَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ : اِسْتَحْيَا
  11. وَحَاوِح: (اسم)
    • وَحَاوِح :جمع وَحْوَاح
  12. ألاح الهلال:
    • لاح؛ بدا وظهر ° ألاح البرقُ.
  13. ألاح الشّخْص بثوبه:
    • أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به? ألاح بحقِّه.
  14. أَلاَحَ البَرْقُ:
    • أَوْمَضَ، لَمَعَ.
  15. أَلاَحَ الشيءُ:
    • بدا وظهَر.
  16. أَلاَحَ النَّجْمُ:


    • تَلأْلأَ.
  17. أَلاَحَ بِحَقِّهِ:
    • ذَهَبَ بِهِ.
  18. أَلاَحَ بِسَيْفِه:
    • أَشَارَ بِهِ.
  19. أَلاَحَ عَدُوَّهُ:
    • أهْلَكَهُ.
  20. أَلاَحَ عَليْهِ:
    • اِعْتَمَدَ.
  21. أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ:
    • اِسْتَحْيَا.
  22. ألاَحَ بِثَوْبِهِ:


    • رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ.
  23. ألاَحَ مِنْهُ:
    • خَافَ، حَاذَرَ.
  24. وَحْوَحَ الرَّجُلُ:
    • صَاتَ بِصَوْتٍ فِيهِ بَحَحٌ.
  25. وحوح الشَّخصُ:
    • صات بصوت فيه بَحَح.
,
  1. الوَحْوَحُ
    • الوَحْوَحُ : الوَحواح.
      و الوَحْوَحُ وَسَطُ الوادي. والجمع : وَحاوِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وحح

    • "الوَحْوَحَة: صوت مع بَحَحٍ.
      ووَحْوَحَ الثوبُ: صَوَّت.
      ووَحْ وَحْ: زجر للبقر.
      ووَحْوَحَ البقرَ: زَجَرها، وكذلك وَحْوَحَ بها.
      وإِذا طردت الثورَ قلت له: قَعْ قَعْ، وإِذا زجرته قلت له: وَحْ وَحْ.
      ووَحْوَحَ الرجلُ من البرد إِذا ردَّد نَفَسه في حَلْقه حتى تسمع له صوتاً؛ قال الكُمَيْتُ: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها،ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقاليتِ مَشْخَبُ ووَحْوَحَ الرجلُ إِذا نفخ في يده من شدَّة البرد.
      ورجل وَحْواحٌ أَي خفيف؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي: مُلازٍمِ آثارَها صَيداحِ،واتَّسَقَتْ لزاجِرٍ وَحْواحِ (* قوله «واتسقت لزاجر إلخ» أنشده في مادة ص د ح على غير هذا الوجه.) والصَّيْداحُ والصَّيْدَحُ: الشديد الصوت، وكذلك الوَحْوَحُ؛ قال الجعدي يرثي أَخاه: ومِنْ قَبْلِه ما قد رُزِئْتُ بوَحْوَحٍ،وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافِي؟

      ‏قال ابن بري: وَحْوَح في البيت اسم علم لأَخيه وليس بصفة، ورَثى في هذه القصيدة مُحارِبَ بن قيس بن عَدَسٍ من بني عمه ووَحْوَحاً أَخاه؛ وقبله: أَلم تَعْلَمِي أَني رُزِئْتُ مُحارِباً؟ فما لك فيه اليومَ شيءٌ ولا لِيا فَتىً كمُلَتْ أَخلاقُه، غيرَ أَنه جَوادٌ، فلا يُبْقِي من المالِ باقِيا ومن قبله ما قد رزئت بوحوح،وكانَ ابنَ أُمي والخليلَ المصافيا ورجل وَحْوَحٌ: شديد القوّة يَنْحِمُ عند عمله لنشاطه وشدته؛ ورجال وَحاوِحُ.
      والأَصل في الوَحْوَحة الصوت من الحلق؛ وكلب وَحْواحٌ ووَحْوَحٌ.
      وتَوَحْوَح الظَّلِيمُ فوق البيض إِذا رَئِمَها وأَظهر وُلوعَه؛ قال تميم بن مقبل: كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها هِجَفَّانِ، مِرْياعا الضُّحَى، وَحَدانِ وتركها تُوَحْوِحُ وتَوَحْوَحُ: تُصَوِّت من البَرْدِ من الطَّلْق بين القَوابل.
      والوَحْوَحُ والوَحْواحُ: المُنْكَمِشُ الحديدُ النَّفْسِ؛ قال:يا رُبَّ شَيْخٍ من لُكَيْزٍ وَحْوَحِ،عَبْلٍ، شَدِيدٍ أَسْرُه، صَمَحْمَحِ يَغْدو بدَلْوٍ ورِشاءٍ مُصْلَحِ،حتى أَتَتْه ماءَةٌ كالإِنْفَحِ أَي جاءت صافيةَ السَّحْناءِ كأَنها إِنْفِحَة؛

      وقال: وذُعِرَت من زاجرٍ وَحْواحِ ابن الأَثير: وفي شعر أَبي طالب يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: حتى تُجالِدكم عنه وَحاوِحةٌ،شِيبٌ صَنادِيدُ، لا يَذْعَرْهُمُ الأَسَلُ هو جمع وَحْواح وهو السيد، والهاء فيه لتأْنيث الجمع؛ ومنه حديث الذي يَعْبُر الصراطَ حَبْواً: وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحاب من كان في الدنيا سيداً، وهو كالحديث الآخر: هَلَك أَصحابُ العُقْدة يعني الأُمراء؛ ويجوز أَن يكون من الوَحْوَحةِ وهو صوت فيه بُحُوحة كأَنه يعني أَصحاب الجدال والخصام والشَّغَبِ في الأَسواق وغيرها.
      ومنه حديث عليّ: لقد شَفَى وَحاوِحَ صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال.
      والوَحْوَحُ: ضرب من الطير؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صِحَّتُها.
      ووَحْوَحٌ: اسم.
      ابن الأَعرابي: الوَحُّ الوَتِدُ؛ يقال: هو أَفقر من وَحٍّ وهو الوَتِدُ، وهذا قول المفَضَّل، وقال غيره: وَحٌّ كان رجلاً زَجَرَ فقيراً فضرب به المثل في الحاجة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أَلاَحَ
    • [ل و ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلَاحَ، يُلِيحُ، مصدر إِلاَحَةٌ.
      1. :-أَلاَحَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ.
      2. :-أَلاَحَ البَرْقُ :- : أَوْمَضَ، لَمَعَ.
      3. :-أَلاَحَ النَّجْمُ :- : تَلأْلأَ.
      4. :-أَلاَحَ بِسَيْفِه :- : أَشَارَ بِهِ.
      5. :-ألاَحَ بِثَوْبِهِ :- : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ.
      6. :-أَلاَحَ عَدُوَّهُ :- : أهْلَكَهُ.
      7. :-ألاَحَ مِنْهُ :- : خَافَ، حَاذَرَ.
      8. :-أَلاَحَ عَليْهِ :- : اِعْتَمَدَ.
      9. :-أَلاَحَ بِحَقِّهِ :- : ذَهَبَ بِهِ. 10. :-أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ :- : اِسْتَحْيَا.

    المعجم: الغني

  4. أَلاَح
    • ألاح - إلاحة
      1- ألاح الشيء : ظهر. 2- ألاح البرق : أومض، لمع. 3- ألاح النجم : لمع، تلألأ. 4- ألاح بسيفه : أشار به. 5- ألاح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر. 6- ألاح منه أو من الشيء : خاف وحاذر «ألاح من الرمح بترسه». 7- ألاح بحقه : ذهب به، خطفه، سلبه. 8- ألاحه : أهلكه. 9- ألاح من القول : استحيا، خجل. 11- ألاح على الشيء : اعتمد.

    المعجم: الرائد

  5. أَلاَحَ
    • أَلاَحَ الشيءُ: بدا وظهَر.
      و يقال: ألاحَ الرجلُ، وألاح النجمُ والبَرقُ.
      و أَلاَحَ بسيفه: لمعَ له وحرَّكه.
      ويقال: أَلاحَ بثوبه: أَخذَ طَرَفَهُ بيده ثم أَداره ليريَه من يحبُّ أَن يراه من مكانٍ بعيد.
      و أَلاَحَ بِحقِّهِ: ذَهَبَ به.
      و أَلاَحَ من فلان: حاذر وأَشفق واستَحى.
      و أَلاَحَ على الشيء: اعتمد.
      و أَلاَحَ فلاناً: أَهلكه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَحوَح
    • وحوح - ج، وحاوح
      1- وحوح : قوي. 2- وحوح : رجل خفيف. 3- وحوح : جريء حديد النفس. 4- وحوح : كلب مصوت. 5- وحوح : وسط الوادي.

    المعجم: الرائد

  7. ألاحَ
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
      ألاح الهلالُ لاح؛ بدا وظهر
      ألاح البرقُ: أومض.
      ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به? ألاح بحقِّه: ذهب به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وحوحَ
    • وحوحَ / وحوحَ من يوحوح ، وَحْوَحةً ، فهو مُوَحْوِح ، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه :-
      وحوح الشَّخصُ
      1 - صات بصوت فيه بَحَح.
      2 - نفخ في يده من شدَّة البرد، وقال: أحْ أحْ.
      وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ: ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَحْوَحَ
    • وَحْوَحَ الرجلُ: صوّت مع بَحَح .
      و وَحْوَحَ نَفَخَ في يده من شدَّة البرد.
      و وَحْوَحَ من البرد: ردَّدَ نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمع له صوتًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَحوَح
    • وحوح - وحوحة
      1- وحوح : صات بصوت فيه بحح. 2- وحوح : نفخ في يده من شدة البرد وقال : «أح أح»

    المعجم: الرائد

  11. وَحْوَحَ
    • [و ح و ح]. (فعل: رباعي لازم). وَحْوَحْتُ، أُوَحْوِحُ، مصدر وَحْوَحَةٌ.
      1. :-وَحْوَحَ الرَّجُلُ :- : صَاتَ بِصَوْتٍ فِيهِ بَحَحٌ.
      2. :-وَحْوَحَ وَهُوَ يَرْتَعِشُ مِنَ البَرْدِ :- : نَفَخَ فِي يَدِهِ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ وَقَالَ: أَحْ أَحْ.

    المعجم: الغني

  12. ألاح الشّخْص بثوبه
    • أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به? ألاح بحقِّه

    المعجم: عربي عامة

  13. ألاح الهلال
    • لاح؛ بدا وظهر ° ألاح البرقُ

    المعجم: عربي عامة

  14. الآح
    • بياض البيض الذي يؤكل، والماحُ صُفْرتُه :-في الآح شيءٌ من البروتين.

    المعجم: عربي عامة

  15. الآح
    • الآح : انظر (أيح) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الآحُ
    • الآحُ : بياض البيض الذي يؤكل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وحوح الشّخص
    • صات بصوت فيه بَحَح.

    المعجم: عربي عامة

  18. وحوح العامل من شدّة البرْد
    • ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا.

    المعجم: عربي عامة

  19. لوح
    • "اللَّوْحُ: كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب؛ الأَزهري: اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً.
      واللوحُ: الذي يكتب فيه.
      واللوح: اللوح المحفوظ.
      وفي التنزيل: في لوح محفوظ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى، وإِنما هو على المَثَلِ.
      وكلُّ عظم عريض: لَوْحٌ، والجمع منهما أَلواحٌ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع؛ قال سيبويه: لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو« وقوله عز وجل: وكتبنا له في الأَلْواحِ؛ قال الزجاج: قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين.
      وأَلواحُ الجسد: عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين، والرجلين، ويُقال: بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ.
      والمِلْواحُ: العظيم الأَلواح؛

      قال: يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ.
      ولَوْحُ الكَتِف: ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها؛ وقيل: اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها.
      واللَّوْحُ، واللُّوحُ أَعْلى: أَخَفُّ العَطَشِ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش؛ وقال اللحياني: اللُّوحُ سرعة العطش.
      وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً، الأَخيرة عن اللحياني،ولَوَحاناً والْتَاحَ: عَطِشَ؛ قال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه: عَطَّشه.
      ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره.
      والمِلْواحُ: العطشانُ.
      وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى.
      وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ: كذلك، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس،وأَما مِلْياحٌ فنادر؛ قال ابن سيده: وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ،فانقلبت الواو ياء لذلك.
      ومَرْأَة ملْواحٌ: كالمذكر؛ قال ابن مُقْبِل: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد: المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ؛ قال شمر وأَبو الهيثم: هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها.
      وقيل: أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه.
      ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه: غَيَّرَه وأَضمره؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ؛

      وأَنشد: ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ،ولا أَخٍ ولا أَبٍ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ: مُغَيَّر بالنار، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ.
      وكل ما غَيَّرته النارُ، فقد لَوَّحَته، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده؛ يقال: لاحَه ولَوَّحَه.
      ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار: أَحميته؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث: عُقابٌ عَقَنْباةٌ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية: يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ: الهواء.
      ولاحَه يَلوحُه: غَيَّرَ لونَه.
      والمِلْواحُ: الضامر،وكذلك الأُنثى؛

      قال: من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر.
      ابن الأَثير: وفي أَسماء دوابه، عليه السلام، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح، وهو المِلْواحُ أَيضاً.
      واللَّوْحُ: النظرة كاللَّمْحة.
      ولاحَه ببصره لَوْحةً: رآه ثم خَفِيَ عنه؛

      وأَنشد: ‏وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة؛ قال الأَعشى: لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ،إِلى ضَوْءِ نارٍ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ.
      ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ.
      وأَلاحَ البرقُ: أَوْمَضَ، فهو مُلِيح؛ وقيل: أَلاحَ ما حَوْله؛ قال أَبو ذؤيب: رأَيتُ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ: لمَعَ به وحَرَّكه.
      ولاحَ النجمُ: بدا.
      وأَلاحَ: أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه؛ قال المُتَلَمِّسُ: وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ، بعدما هَجَعُوا،كأَنه ضَرَمٌ، بالكَفِّ، مَقْبُوسُ ابن السكيت: يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ؛ ويقال: لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً.
      ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ: لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً.
      ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ: بانَ ووَضَحَ.
      ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً: برز وظهر.
      أَبو عبيد: لاحَ الرجلُ وأَلاحَ،فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر؛ وقول أَبي ذؤيب: وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم.
      ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه: بدا.
      ولَوَّحه الشيبُ: بَيَّضَه؛

      قال: من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى: فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ،يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب: فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه،ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق؟

      ‏قال: أَراد لوائحَ فقَلَبَ.
      وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به، الأَخيرة عن اللحياني: أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه.
      وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ، وهما أَقل.
      وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء، لا عن قوّة علة.
      وشيء لَِياحٌ: أَبيض؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه؛ قال الفراء: إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها؛ وأَنشد:أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا،يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح؟

      ‏قال ابن بري: البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ، قال: والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ؛ ومنه قولهم: أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به.
      والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه، قال: وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه؛ وقبله: فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا،وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد.
      واللِّياحُ واللَّياحُ: الثور الوحشي وذلك لبياضه.
      واللَّياحُ أَيضاً: الصبح.
      ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة.
      وكان لحمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه، سيف يقال له لَِياحٌ؛ ومنه قوله: قد ذاقَ عُثْمانُ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ،وَقْعَ اللَّياحِ، فأَوْدَى وهو مَذمو؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر.
      والأَلواحُ: السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان؛ قال ابن سيده: والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ أَحمر الباهلي: تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ، وتُضْحِي كالمَهاةِ، صَبِيحةَ القَطْر؟

      ‏قال ابن بري: وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب، يراد بذلك ضمورها؛ يقول: تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها.
      وأَلاحَه: أَهلكه.
      واللُّوحُ، بالضم: الهواء بين السماء والأَرض؛

      قال: لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ،يَنْصَبُّ في اللُّوحِ، فما يَفوتُ وقال اللحياني: هو اللُّوحُ واللَّوْحُ، لم يحك فيه الفتح غيره.
      ويقال: لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك، والسُّكاكُ: الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء.
      ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا: علاه بها فضربه.
      وأَلاحَ بَحقي: ذهب به.
      وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى.
      وأَلاحَ من الشيء: حاذر وأَشْفَقَ؛

      قال: يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ،مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ‏

      ويروى: ‏ذي زَجَلٍ.
      وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو: إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي،وقال: أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي؛ وهذا في الصحاح: إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب؟

      ‏قال ابن بري: دُلَيم اسم رجل.
      والإِيضاعُ: سير شديد.
      وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا: وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل.
      والشُّقْرة: موضع.
      ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير.
      وأَلاحَ على الشيء: اعتمد.
      وفي حديث المغيرة: أَتحلف عند مِنبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف.
      والمِلْواحُ: أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وَحْوَحَةُ
    • ـ وَحْوَحَةُ: صَوْتٌ معه بَحَحٌ، والنَّفْخُ في اليَدِ من شِدَّةِ البَرْدِ.
      ـ وَحْوَحُ: المُنْكَمِشُ الحَديدُ النَّفْسِ، والقَوِيُّ، والكَلْبُ المُصَوِّتُ، كالوَحْواحِ فيهما، والخفيفُ، وطائرٌ.
      ـ تَوَحْوَحَ الظليمُ فَوْقَ البَيْضِ: رَئِمَها، وأظْهَرَ ولوعَه بها.
      ـ وَحْ: زَجْرٌ للبَقَرِ.
      ـ وَحُّ: الوَتِدُ، وموضع، ورجُلٌ فَقيرٌ، ومنه: "أفْقَرُ من وَحٍّ" أي من الوَتِدِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى الوحوح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ: صوّت مع بَحَح. وـ نَفَخَ في يده من شدَّة البرد. وـ من البرد: ردَّدَ نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمع له صوتاً.( تَوَحْوَحَ ) الظَّليمُ فوق البيض: رئمها، وأظهر وَلُوعَه بها.( الوَحْوَاحُ ): الشديد القوة الذي يَنْحِم عند عمله لنشاطه وشدته. وـ المنكمش الحديد النفس. وـ الخفيف من الرجال. ( ج ) وَحاويح.( الوَحْوَحُ ): الوحواح. وـ وسط الوادي. ( ج ) وَحاوِح.
الصحاح في اللغة
الوَحْوَحَةُ: صوتٌ معه بَحَحٌ. يقال: وحْوَحَ الرجل في يده، إذا نفخ فيها من شدَّة البرد. قال الأصمعي: رجلٌ وَحْواحٌ، أي خفيف. وكذلك الوَحْوَحُ. قال الجعدي يرثي أخاه: ومِن قبلِهِ ما قد رُزِئْتُ بوَحْـوَحٍ   وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافيا
تاج العروس

الوَحَوحَةُ : صَوْتٌ مَعَه بَحَحٌ . والوَحْوَحَةُ : النَّفْخُ في اليَدِ منْ شِدَّةِ البَرْدِ . وقد وَحْوحَ من البَرْد إِذا رَدَّدَ نفَسَه في حَلْقه حتّى تَسمعَ له صوتاً . قال الكُمَيت :

ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُها ... ولَمْ يَكُ في النُّكْدِ المَقَالِيت مَشْخَبُ والوَحْوَحُ : الرَّجلُ الْمَنْكَمِشُ الحَدِيدُ النَّفْسِ . قال :

يا رُبَّ شَيخٍ من لُكَيزٍ وَحَوْحِ ... عَبْلٍ شَدِيدٍ أَسْرُه صَمَحْمَحِ

والوَحْوَحُ : الشَّديدُ القُوَّةِ الّذي يَنْحِمُ عند عَمله لِنَشاطه وشِدّته . ورجالٌ وَحَاوِحُ . والوَحْوَحُ : الكَلْبُ المُصَوِّتُ كالوَحْوَاحِ فيهما بل في الثلاثة كم في اللسان وغيره . والوَحْوَاح الخَفِيف من الرِّجال . قال أَبو الأَسود العجليّ :

مُلازمٍ آثَارَهَا صَيْداحِ ... واتَّسَقتْ لزاجرٍ وَحْواحِ والوَحْوَح : طائرٌ قال ابن دُريد : ولا أَعرف ما صحّتُها . ونَوَحْوَح الظَّلِيمُ فَوْقَ البَيْضِ إِذا رَئِمَهَا وأَظْهَرَ وَلُوعَهُ بها . قال تَميمٍ بن مقُبل :

كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها ... هِجَفّانِ مِرْيَاعَا الضُّحَى وَحَدَانِ ووَحِّ بالتشديد مبنياًّ على الكسر وفي مؤلفات الغريب : وَحْ وَحْ زَجْرٌ للبَقَرِ . ووَحْوَحَ الثَّوْرُ : صَوَّتَ . ووَحْوَحَ البَقَرَ : زجَرَها . وفي اللسان : وإِذا طَرَدْتَ الثّورَ قلْتَ له : قَعْ قَعْ وإِذا . زَجرْتَه قلت له : وَحْ وَحْ . والوَحُّ : الوَتِدُ و : ع بل ناحيةٌ من عُمَانَ . والوَحُّ رَجُلٌ فَقِيرٌ . ومنه : أَفْقَرُ مِنْ وَحًّ ويقال : كان وَحٌّ رَجلاً زَجرَ فَقيراً فَضُرِبَ به المثَل في الحاجَة . أَو من الوَتِدِ قاله ابن الأَعرابيّ وهو قول المفضّل . ومما يستدرك عليه : الوَحْوَاحُ : السيِّدُ الرَّئيسُ جمْعه وَحَاوِحُ وبِه فسَّر ابنُ الأَثير قَول أَبي طالبً يمدح النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم :

حتّى تُجَالِدَكم عنه وحاَوِحةٌ ... شِيبٌ صَنَاديدُ لا يَذْعَرْهُم الأَسَلُ هو جمْعُ وَحْوَاحٍ والهاءُ فيه لتأْنيث الجَمْع . ومنه حديث الذي يَعبُر الصِّراطَ حَبْواً وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحابُ مَن كان في الدّنيا سِّيداً . ويَجوز أَن يكون من الوَحْوَحَة وهو صَوتٌ فيه بُحُوحةٌ كأَنّه يعنِي أَصحابَ الجِدَالِ والخِصَام والشَّغْبِ في الأَسواقِ وغيرها . ومنه حديث عليّ لقَدْ شفَى وَحَاوِحَ صَدْرِي حَسُّكُم إِيّاهم بالنِّصال . قال السُّهيليّ في الرّوض : الوَحَاوِحُ الحُرَق والحَرَاراتُ . ووَحْوحٌ : اسم رَجلٍ قال الجَعديُّ يرثيه وهو أَخوه :

ومنْ قَبْلِه ما قدْ رُزِئتُ بِوَحْوَح ... وكان ابنَ أُمِّي والخَيلَ المُصَافِيَا وليس بصفة كما قاله ابن بَرِّيّ . والوَحْوَحُ أَيضاً : وَسَطُ الوادِي عن أَبي عُبيد

لسان العرب
الوَحْوَحَة صوت مع بَحَحٍ ووَحْوَحَ الثوبُ صَوَّت ووَحْ وَحْ زجر للبقر ووَحْوَحَ البقرَ زَجَرها وكذلك وَحْوَحَ بها وإِذا طردت الثورَ قلت له قَعْ قَعْ وإِذا زجرته قلت له وَحْ وَحْ ووَحْوَحَ الرجلُ من البرد إِذا ردَّد نَفَسه في حَلْقه حتى تسمع له صوتاً قال الكُمَيْتُ ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقاليتِ مَشْخَبُ ووَحْوَحَ الرجلُ إِذا نفخ في يده من شدَّة البرد ورجل وَحْواحٌ أَي خفيف قال أَبو الأَسود العِجْلي مُلازٍمِ آثارَها صَيداحِ واتَّسَقَتْ لزاجِرٍ وَحْواحِ ( * قوله « واتسقت لزاجر إلخ » أنشده في مادة ص د ح على غير هذا الوجه ) والصَّيْداحُ والصَّيْدَحُ الشديد الصوت وكذلك الوَحْوَحُ قال الجعدي يرثي أَخاه ومِنْ قَبْلِه ما قد رُزِئْتُ بوَحْوَحٍ وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافِيا قال ابن بري وَحْوَح في البيت اسم علم لأَخيه وليس بصفة ورَثى في هذه القصيدة مُحارِبَ بن قيس بن عَدَسٍ من بني عمه ووَحْوَحاً أَخاه وقبله أَلم تَعْلَمِي أَني رُزِئْتُ مُحارِباً ؟ فما لك فيه اليومَ شيءٌ ولا لِيا فَتىً كمُلَتْ أَخلاقُه غيرَ أَنه جَوادٌ فلا يُبْقِي من المالِ باقِيا ومن قبله ما قد رزئت بوحوح وكانَ ابنَ أُمي والخليلَ المصافيا ورجل وَحْوَحٌ شديد القوّة يَنْحِمُ عند عمله لنشاطه وشدته ورجال وَحاوِحُ والأَصل في الوَحْوَحة الصوت من الحلق وكلب وَحْواحٌ ووَحْوَحٌ وتَوَحْوَح الظَّلِيمُ فوق البيض إِذا رَئِمَها وأَظهر وُلوعَه قال تميم بن مقبل كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها هِجَفَّانِ مِرْياعا الضُّحَى وَحَدانِ وتركها تُوَحْوِحُ وتَوَحْوَحُ تُصَوِّت من البَرْدِ من الطَّلْق بين القَوابل والوَحْوَحُ والوَحْواحُ المُنْكَمِشُ الحديدُ النَّفْسِ قال يا رُبَّ شَيْخٍ من لُكَيْزٍ وَحْوَحِ عَبْلٍ شَدِيدٍ أَسْرُه صَمَحْمَحِ يَغْدو بدَلْوٍ ورِشاءٍ مُصْلَحِ حتى أَتَتْه ماءَةٌ كالإِنْفَحِ أَي جاءت صافيةَ السَّحْناءِ كأَنها إِنْفِحَة وقال وذُعِرَت من زاجرٍ وَحْواحِ ابن الأَثير وفي شعر أَبي طالب يمدح النبي صلى الله عليه وسلم حتى تُجالِدكم عنه وَحاوِحةٌ شِيبٌ صَنادِيدُ لا يَذْعَرْهُمُ الأَسَلُ هو جمع وَحْواح وهو السيد والهاء فيه لتأْنيث الجمع ومنه حديث الذي يَعْبُر الصراطَ حَبْواً وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحاب من كان في الدنيا سيداً وهو كالحديث الآخر هَلَك أَصحابُ العُقْدة يعني الأُمراء ويجوز أَن يكون من الوَحْوَحةِ وهو صوت فيه بُحُوحة كأَنه يعني أَصحاب الجدال والخصام والشَّغَبِ في الأَسواق وغيرها ومنه حديث عليّ لقد شَفَى وَحاوِحَ صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال والوَحْوَحُ ضرب من الطير قال ابن دريد ولا أَعرف ما صِحَّتُها ووَحْوَحٌ اسم ابن الأَعرابي الوَحُّ الوَتِدُ يقال هو أَفقر من وَحٍّ وهو الوَتِدُ وهذا قول المفَضَّل وقال غيره وَحٌّ كان رجلاً زَجَرَ فقيراً فضرب به المثل في الحاجة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: