وصف و معنى و تعريف كلمة الوخز:


الوخز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و خاء (خ) و زاي (ز) .




معنى و شرح الوخز في معاجم اللغة العربية:



الوخز

جذر [وخز]

  1. وَخَز: (اسم)
    • ( طب ) تنميل ، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
  2. وَخَزَ: (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه : طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ : بَزَغَه ، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا : خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه : خدَشه وطعَن فيه
  3. وَخْز: (اسم)
    • وَخْز : مصدر وَخَزَ
  4. وَخز: (اسم)

    • مصدر وَخَزَ
    • وَخْزُ الإِبْرَةِ : وَجَعُ شَكَّتِهَا
    • وَخْزُ الضَّمِيرِ : تَبْكِيتُهُ ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ
    • الوَخْزُ : الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة
    • الوَخْزُ : القليلُ من كلِّ شيءٍ
    • فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ : قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ وَخْطٌ ، قَلِيلٌ مِنْهُ
    • جاءوا وَخْزًا وَخْزًا : أربعةً أربعةً
    • الوَخْزُ بالإبر : ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة
,
  1. الوخْز بالإبر
    • ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق

    المعجم: عربي عامة

  2. الوَخْزُ
    • الوَخْزُ : الوجَعُ .
      و الوَخْزُ الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة .
      و الوَخْزُ القليلُ من كلِّ شيءٍ .
      ويقال : في العِذْق وَخْزٌ قليلٌ من الخُضرة ، وفي الرأس وَخْزٌ قليلٌ من الشِّيب .
      ويقال : جاءوا وَخْزًا وَخْزًا : أربعةً أربعةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وخز
    • " الوَخْزُ : الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس ، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً .
      وقيل : كلُّ قليل وَخْزٌ ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ : لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ : شيءٌ منه ليس بالكثير .
      قال اللحياني : الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ ، قال أَبو منصور : ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير ؛ وقال ثعلب : هو الشيء بعد الشيء ، قال : وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل ؛

      وأَنشد : سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً : طعنه طعناً غير نافذ ، وقيل : هو الطعن النافذ في جنب المطعون .
      وفي الحديث : فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن ؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ .
      وفي حديث عمرو بن العاص ، وذكر الطاعونَ فقال : إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان ، وفي رواية : رِجْزٌ .
      أَبو عدنان : الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ ؛ قال : التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ .
      يقال : بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح : كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ ؛ ‏

      يقال : ‏ وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك .
      قال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه ، قال : والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف ؛ وقول الشاعر : قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ ، بأَرض الرُّومِ ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا .
      ويقال : إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه .
      ويقال : وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته ، فهو مَوْخُوزٌ .
      قال : وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة ، قالوا : جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً ، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل : جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً ؛ قال سليمان بن المغيرة : قلت للحسن : أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟، قال : لا ، قلت : البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ ، قال : اقطع ذلك ، الوَخْزُ : القليل من الإِرْطابِ ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَخْزُ
    • ـ وَخْزُ : الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وغيرِه ، لا يكونُ نافِذاً ، والتَّبْزيغُ ، والقليلُ من كلِّ شيءٍ ، والشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعْرَةِ تَشيبُ ، وباقي الرأسِ أسْوَدُ ، وعَمَلُ الوَخيزِ ، وهو ثَريدُ العَسَلِ .
      ـ جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً : أَرْبَعَةً أربعة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وخَزَ
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
      وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :- وخَز الطّبيبُ المريضَ ، - وخَز المبارزُ خصمَه ، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :-
      • وخَزه في شَرَفه : خدَشه وطعَن فيه .
      • وخَزه الشَّيْبُ : خالط سوادَ رأسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وَخيز
    • وخيز
      1 - حلوى بالعسل



    المعجم: الرائد

  4. الوَخِيزُ
    • الوَخِيزُ : ثَرِيدُ العَسَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وخز الشّيء
    • طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :- وخَز الطّبيبُ المريضَ - وخَز المبارزُ خصمَه - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :- ° وخَزه في شَرَفه

    المعجم: عربي عامة

  6. وخز
    • و خ ز : الوَخْزُ الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد

    المعجم: مختار الصحاح



  7. وخَزَ
    • وخَزَ فلانٌ وخَزَ ِ ( يَخِزُ ) وَخْزًا : عَملَ .
      الوَجِيزَ .
      و وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه : طعنه طعنًا غيرَ نافذ .
      و وخَزَ الحافرَ : بَزَغَه ، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ ، فيكون دواءً له .
      و وخَزَ الشَّيبُ فلانًا : خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَخَزَ
    • [ و خ ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). وَخَزْتُ ، أَخِزُ ، خِزْ ، مصدر وَخْزٌ .
      1 . :- وَخَزَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ . :- وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ :- :- وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ .
      2 . :- وَخَزَهُ الشَّيْبُ :- : وَخَطَهُ ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ .

    المعجم: الغني

  9. وَخَز
    • وَخَز :-
      ( طب ) تنميل ، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. وَخْز


    • وَخْز :-
      مصدر وخَزَ
      وخْز الضَّمير : تأنيبه ، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا .
      • الوَخْزُ بالإبر : ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. وَخَز
    • وخز
      1 - مصدر وخز . 2 - وجع : « وخز الضمير ». 3 - قليل من كل شيء . 4 - « جاؤوا وخزا وخزا » : أي أربعة أربعة .

    المعجم: الرائد

  12. الوخْز بالإبر
    • ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق

    المعجم: عربي عامة

  13. وخزه الشّيْب
    • خالط سوادَ رأسه .



    المعجم: عربي عامة

  14. الوَخْزُ
    • الوَخْزُ : الوجَعُ .
      و الوَخْزُ الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة .
      و الوَخْزُ القليلُ من كلِّ شيءٍ .
      ويقال : في العِذْق وَخْزٌ قليلٌ من الخُضرة ، وفي الرأس وَخْزٌ قليلٌ من الشِّيب .
      ويقال : جاءوا وَخْزًا وَخْزًا : أربعةً أربعةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَخْزٌ
    • [ و خ ز ]. ( مصدر وَخَزَ ).
      1 . :- وَخْزُ الإِبْرَةِ :- : وَجَعُ شَكَّتِهَا . :- وَخْزُ رُمْحٍ :- :- أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ .
      2 . :- فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ :- : وَخْطٌ ، قَلِيلٌ مِنْهُ .
      3 . :- وَخْزُ الضَّمِيرِ :- : تَبْكِيتُهُ ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ .

    المعجم: الغني

  16. وَخز
    • وخز - يخز ، وخزا
      1 - وخزه : طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها . 2 - وخزه الشيب : خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود . 3 - وخز : عمل « الوخيز »، وهو حلوى بالعسل .

    المعجم: الرائد

  17. وخز
    • " الوَخْزُ : الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس ، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً .
      وقيل : كلُّ قليل وَخْزٌ ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ : لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ : شيءٌ منه ليس بالكثير .
      قال اللحياني : الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ ، قال أَبو منصور : ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير ؛ وقال ثعلب : هو الشيء بعد الشيء ، قال : وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل ؛

      وأَنشد : سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً : طعنه طعناً غير نافذ ، وقيل : هو الطعن النافذ في جنب المطعون .
      وفي الحديث : فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن ؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ .
      وفي حديث عمرو بن العاص ، وذكر الطاعونَ فقال : إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان ، وفي رواية : رِجْزٌ .
      أَبو عدنان : الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ ؛ قال : التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ .
      يقال : بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح : كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ ؛ ‏

      يقال : ‏ وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك .
      قال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه ، قال : والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف ؛ وقول الشاعر : قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ ، بأَرض الرُّومِ ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا .
      ويقال : إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه .
      ويقال : وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته ، فهو مَوْخُوزٌ .
      قال : وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة ، قالوا : جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً ، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل : جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً ؛ قال سليمان بن المغيرة : قلت للحسن : أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟، قال : لا ، قلت : البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ ، قال : اقطع ذلك ، الوَخْزُ : القليل من الإِرْطابِ ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الوخز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخْزٌ**، ةٌ - [و خ ز]. (مص. وَخَزَ). 1. "وَخْزُ الإِبْرَةِ" : وَجَعُ شَكَّتِهَا. "وَخْزُ رُمْحٍ" "أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ". 2. "فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ" : وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ. 3. "وَخْزُ الضَّمِيرِ" : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ.
معجم الغني
**وَخَزَ** - [و خ ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَخَزْتُ**،** أَخِزُ**،** خِزْ**، مص. وَخْزٌ. 1. "وَخَزَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ. "وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ" "وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ". 2. "وَخَزَهُ الشَّيْبُ" : وَخَطَهُ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ ( يَخِزُ ) وَخْزاً: عمل الوَخِيز. وـ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعناً غير نافذ. وـ الحافرَ: بَزَغَه، أي عمد إلى أشاعره بمِبضع فوخَزه به وخْزاً خفيفاً لا يبلغ العصب، فيكون دواء له. وـ الشَّيب فلاناً: خالطه وشابت الشَّعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود.( الوَخْزُ ): الوجَع. وـ الطَّعن بسنِّ الرّمح أو الإبرة. وـ القليل من كلِّ شيء. ويقال: في العِذْق وخْز قليل من الخضرة، وفي الرأس وخْز قليل من الشَّيب. ويقال: جاءوا وَخْزاً وَخْزاً: أربعة أربعة.( الوَخِيزُ ): ثَرِيد العَسَل.
مختار الصحاح
و خ ز : الوَخْزُ الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد
الصحاح في اللغة
الوَخْزُ: الطعنُ بالرمح ونحوه، ولا يكون نافذاً. يقال: وَخَزَهُ بالخِنجر. والوَخْزُ: الشيء القليل. ووَخَزَهُ الشيبُ، أي خالَطَه.
تاج العروس

الوَخْزُ كالوَعْد : الطَّعْنُ بالرُّمْح وغيره كالخِنْجَر ونَحوِهِ لا يكون نافِذاً وبه فُسِّرَ حديث الطّاعونِ : " فإنَّه وَخْزُ إخوانِكُم منَ الجِنِّ " وفي حديث عمرو بن العاص : " إنَّما هو وَخْزٌ من الشَّيطان " وفي رواية : رِجْزٌ . وقيل : الوَخْزُ : هو الطَّعن النّافِذُ وعليه حَمَل بعضَهم حديثَ الطَّاعون . الوَخْزُ أَيضاً : التَّبزِيغُ . قال أَبو عدنانَ يُقال : بَزَّغَ البيطارُ الحَافِرَ إذا عمَد إلى أَشاعِرِه بمِبْضَعٍ فوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلُغُ العَصَبَ فيكونُ دواءً له وأَمّا فَصْدُ عِرْقِ الدَّابَّةِ وإخراجُ الدَّم منه فيقال له : التّوديجُ . وقال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بمِبْضَعِه . قال : والوَخْزُ كالنَّخْس ويكون من الطَّعن الخفيف الضَّعيفِ . الوَخْزُ : القليل من كلِّ شيءٍ . ويطلَقُ على القليل من الخُضرَة في العِذْق والشِّيْب في الرَّأْس وقال أَبو كاهِلٍ اليَشْكُرِيُّ يَشَبِّه ناقتَه بالعُقاب :

لها أشاريرُ من لحمٍ تُتَمِّرُهُ ... من الثَّعالي ووَخْزٌ منْ أَرانِيهَا الوَخْزُ شيءٌ منه ليس بالكثير . وقال اللِّحيانيُّ : الوَخْزُ : الخَطِيئَةُ . قال الأَزْهَرِيّ : معنى الخَطِيئَة : القليل بين ظَهْرانَيِ الكَثير . وقال ثعلَبٌ : هو الشَّيءُ بعدَ الشَّيءِ قال : وقالوا : هذه أَرضُ بني تَميم وفيها وَخْزٌ من بني عامِرٍ أَي قليلٌ وأَنشد :

سِوَى أَنَّ وَخْزاً مِن كلابِ بنِ مُرَّةٍ ... تَنَزَّوا إلينا من نَقيعَةِ جَابِرِ

من ذلك : الوَخْزُ : الشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعرة تشيبُ وباقي الرَّأْسِ أَسْوَدُ يقال : وخَزَه القَتيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحِدٍ إذا شَمِطَ مَواضِعُ من لِحيَته فهو مَوْخُوزٌ وهو مَجازٌ . الوَخْزُ : عمَلُ الوَخِيزِ كأَمير وهو ثَريدُ العَسَلِ نقله الصَّاغانِيّ . يُقال إذا دُعِيَ القَوْمُ إلى طَعامٍ : جاءوا وَخْزاً وَخْزاً أَي أَربعَةً أَرْبَعَةً وإذا جاءوا عُصْبَةً قيل : جاءوا أَفاوِيجَ أَي فَوْجاً فَوْجاً . قاله الليثُ . ومما يُستدرك عليه : الوَخْزُ : ما أَرْطَبَ من البُسْر . والوَخْزُ : الطَّاعونُ نفسُه وبه فُسِّر قول الشَّاعر :

قد أَعجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ ... من وَخْزِ جِنٍّ بأَرضِ الرُّومِ مَذكورِ ويقال : إنِّي لأَجِدُ في يَدي وَخْزاً أَي وجَعاً عن ابن الأَعرابيِّ . والوَخْزُ : المُخالَطَةُ

لسان العرب
الوَخْزُ الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس وقد وَخَزَهُ وَخْزاً وقيل كلُّ قليل وَخْزٌ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ شيءٌ منه ليس بالكثير قال اللحياني الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ قال أَبو منصور ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير وقال ثعلب هو الشيء بعد الشيء قال وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل وأَنشد سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً طعنه طعناً غير نافذ وقيل هو الطعن النافذ في جنب المطعون وفي الحديث فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ وفي حديث عمرو بن العاص وذكر الطاعونَ فقال إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان وفي رواية رِجْزٌ أَبو عدنان الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ قال التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ يقال بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ومنه قول الطِّرِمَّاح كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ يقال وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك قال خالد بن جَنْبَةَ وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه قال والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف وقول الشاعر قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ بأَرض الرُّومِ مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا ويقال إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً عن ابن الأَعرابي ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه ويقال وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته فهو مَوْخُوزٌ قال وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة قالوا جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً قال سليمان بن المغيرة قلت للحسن أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟ قال لا قلت البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ قال اقطع ذلك الوَخْزُ القليل من الإِرْطابِ فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ
الرائد
* وخز يخز: وخزا. 1-ه: طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها. 2-ه الشيب: خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود. 3-عمل «الوخيز»، وهو حلوى بالعسل.
الرائد
* وخز. 1-مص. وخز. 2-وجع: «وخز الضمير». 3-قليل من كل شيء. 4-«جاؤوا وخزا وخزا»: أي أربعة أربعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: