وصف و معنى و تعريف كلمة الوخط:


الوخط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و خاء (خ) و طاء (ط) .




معنى و شرح الوخط في معاجم اللغة العربية:



الوخط

جذر [وخط]

  1. الوخط: (اسم)
    • صوت النعال
  2. وَخْط: (اسم)
    • وَخْط : مصدر وخَطَ
  3. وَخط: (اسم)
    • مصدر وخَطَ
    • الوَخطُ من الشيء : النَّبْذُ منه
  4. وُخِطَ: (فعل)

    • وُخِطَ فهو موخوطٌ
    • وُخِطَ فلانٌ : شابَ رأَسُه فهو موخوطٌ
  5. وخَطَ: (فعل)
    • وخَطَ يَخِط ، خِطْ ، وَخْطًا ، فهو واخطٌ ، ووخَّاطٌ ، والمفعول مَوْخوط
    • وخَطه الشّيبُ : خالط سوادَ شعرِه ، أو فشا في شعر رأسِه ، أو استوى سوادُه وبياضُه
    • وَخَطَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى
    • وَخَطَ : أَسرع
    • وَخَطَ فيه : دَخَلَ
    • وَخَطَ النِّعالُ : خَفَقَتْ وصاتت
,
  1. الوَخطُ
    • الوَخطُ من الشيء : النَّبْذُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الوخط
    • صوت النعال

    المعجم: معجم الاصوات



  3. وخط
    • " الوَخْط من القَتِير : النَّبْذُ ، وقيل : هو اسْتِواء البياض والسوادِ ، وقيل : هو فُشُوُّ الشَّيْب في الرأْس .
      وقد وخَطَه الشيبُ وخْطاً ووخَضَه بمعنى واحد أَي خالَطَه ؛

      وأَنشد ابن بري : أَتَيْتُ الذي يأْتي السَّفِيهُ لِغِرَّتي ، إِلى أَن عَلا وخْطٌ مِن الشيْب مَفْرَقي ووُخِطَ فلان إِذا شابَ رأْسُه ، فهو مَوْخُوط .
      ويقال في السيْر : وخَطَ يَخِطُ إِذا أَسْرعَ ، وكذلك وخَطَ الظَّلِيمُ ونحوه .
      والوَخْطُ : لغة في الوَخْدِ ، وهو سرعة السير .
      وظليم وخَّاطٌ : سريع ، وكذلك البعير ؛ قال ذو الرمة : عنِّي وعن شَمَرْدَلٍ مِجْفال ، أَعْيَطَ وخَّاطِ الخُطَى طُوال والمِيخَطُ : الدَّاخِل .
      ووَخَط أَي دخل .
      وفَرُّوجٌ واخِطٌ : جاوَزَ حد الفَراريج وصار في حدِّ الدُّيوك .
      والوَخْطُ : الطَّعْنُ الخَفِيفُ ‏ ليس ‏ بالنافِذ ، وقيل : هو أَن يُخالِطَ الجَوْفَ .
      قال الأَصمعي : إِذا خالطَت الطعْنةُ الجوْفَ ولم تنفذ فذلك الوَخْضُ والوَخْطُ ، ووَخَطه بالرمح ووَخَضَه ، وفي الصحاح : الوخْطُ الطعنُ النافذ ، وقد وخَطَه وخْطاً ؛ وطعنٌ وخَّاطٌ ، وكذلك رمح وخَّاط ؛

      قال : وَخْطاً بماضٍ في الكُلى وخَّاطِ وفي التهذيب : وخْضاً بماض .
      ووخطَه بالسيف : تَناوَله من بعيد ، تقول : وُخِطَ فلان يُوخَطُ وخْطاً ، قال أَبو منصور : لم أَسمع لغير الليث في تفسير الوَخْط أَنه الضرب بالسيف ، قال : وأَراه أَراد أَنه يتناوله بذُبابِ السيفِ طَعْناً لا ضَرْباً .
      والوَخْطُ في البيْع : أَنْ تَرْبَح مرة وتخسر أُخرى .
      ووخْطُ النِّعال : خَفْقُها .
      وفي الحديث عن أَبي أُمامَة ، قال : خرج رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَخذ ناحية البقيع فاتَّبَعناه ، فلما سمع وَخْطَ نِعالِنا خلفَه وقف ثم ، قال : امْضوا ، وهو يُشير بيده ، حتى مضينا كلُّنا ، ثم أَقبل يمشي خلفنا فالتفتنا فقلنا : بِمَ (* قوله « بم » هو في الأَصل بالباء الموحدة لا باللام ) يا رسول اللّه صنعْتَ ما صنعت ؟ فقال : إِني سمعت وخْطَ نِعالكم خلفي فتَخَوَّفْت أَن يَتَداخَلني شيء فقَدَّمْتكم بين يدَيَّ ومشيْتُ خلفكم ، فلما بلغ البقيعَ وقف على قبرين فقال : هذا قبر فلان ، لقد ضُرِبَ ضَربة تقطَّعت منها أَوْصالُه ، ثم وقف على الآخر فقال : ‏ مثل ذلك ، ثم ، قال : أَمَّا هذا فكان يمشي بالنميمة ، وأَما هذا فكان لا يتَنزَّه عن شيء من البول يُصيبه .
      وفي حديث مُعاذ : كان في جنازة فلما دفن الميت ، قال : ما أَنتم ببارِحِين حتى يَسمع وخْطَ نِعالكم أَي خَفْقَها وصوتها على الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَخَطَهُ
    • ـ وَخَطَهُ الشَّيْبُ : خالَطَهُ ، أو فَشَا شَيْبُهُ ، أو اسْتَوَى سَوادُهُ وبياضُهُ ، وقد وُحِطَ فهو مَوْخُوطٌ .
      ـ وَخْطُ : الإِسْرَاعُ ، والدُّخُولُ ، والطَّعْنُ الخفيفُ أو النافِذُ ، وخَفْقُ النِّعَالِ ، وأن يَرْبَحَ في البَيْعِ مَرَّةً ويَخْسَرَ أُخْرَى ، والضَّرْبُ بالسَّيْفِ تَناوُلاً بذُبَابِه ، وقد وُخِطَ .
      ـ مِيخَطُ : الداخِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَطُّ
    • ـ الخَطُّ : الطَّريقةُ المُسْتَطِيلَةُ في الشيء ، أو الطَّريقُ الخفيفُ في السَّهْلِ ، ج : خُطوطٌ وأخْطَاطٌ ، والكَتْبُ بالقَلَمِ وغيرِهِ ، وضَرْبٌ من الجِماعِ ، وقد خَطَّهَا ، والأكْلُ القليلُ ، كالتَّخْطِيطِ ، والطريقُ ، وسِيفُ البَحْرَيْنِ ، أو كلُّ سِيفٍ ، وموضع باليمامةِ ، ومَرْفَأُ السُّفُنِ بالبَحْرَيْنِ ، وإليه نُسِبَتِ الرِّماحُ ، لأنها تُباعُ به لا أنَّهُ مَنْبِتُها ،
      ـ خُطُّ : أحدُ الأخْشَبَيْنِ بمكةَ ، ومَوْضِعُ الحَيِّ ،
      ـ خُطُّ وخَطُّ : الطريقُ الشارِعُ ،
      ـ خِطُّ : الأرضُ لم تُمْطَرْ ، والتي تنْزِلُها ، ولم يَنْزِلْها نازِلٌ قَبْلَكَ ، كالخِطَّةِ ، وقد خَطَّهَا لنفسِهِ واخْتَطَّهَا . وكلُّ ما حَظَرْتَه فقد خَطَطْتَ عليه .
      ـ خَطِيطَةُ : الأرضُ لم تُمْطَرْ بينَ مَمْطُورَتَيْنِ ، أو التي مُطِرَ بعضُهَا .
      ـ خُطَّةُ : شِبْهُ القِصَّةِ ، والأمرُ ، والجَهْلُ ، ولُعْبَةٌ للأَعْرابِ ، والإِقْدامُ على الأُمورِ ،
      ـ خُطَّةُ من الخَطِّ : كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ
      ـ وبلا لام : اسْمُ عَنْزٍ سَوْءٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ قَبَّحَ اللُّه مِعْزَى خَيْرُها خُطَّةُ ’‘.
      ـ مُخَطِّطُ : موضع .
      ـ مُخَطَّطُ : الجميلُ ، وكلُّ ما فيه خُطوطٌ .
      ـ خَطَّ وجْهُهُ واخْتَطَّ : صارَ فيه خُطوطٌ ،
      ـ خَطَّ الغُلامُ : نَبَتَ عِذَارُهُ ،
      ـ خَطَّ الخِطَّةَ : اتَّخَذَهَا لنفسهِ ، وأعْلَمَ عليها .
      ـ مِخَطُّ : العودُ يَخُطُّ به الحائِكُ الثوبَ .
      ـ خَطْخَطَ في سَيْرِهِ : تمايَلَ كلاَلاً ،
      ـ خَطْخَطَ بِبَوْلِهِ : رَمَى .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الوَخطُ
    • الوَخطُ من الشيء : النَّبْذُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوخط
    • صوت النعال

    المعجم: معجم الاصوات

  5. وخَطَ
    • وخَطَ يَخِط ، خِطْ ، وَخْطًا ، فهو واخِط ، والمفعول مَوْخوط :-
      • وخَطه الشّيبُ خالط سوادَ شعرِه ، أو فشا في شعر رأسِه ، أو استوى سوادُه وبياضُه :- وخَطني الشَّيْبُ وأنا في الأربعين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. وخَّاط


    • وخاط
      1 - وخاط : جمل أو ذكر نعام ، سريع الخطو واسعه . 2 - وخاط : « طعن أو رمح وخاط » : نافذ .

    المعجم: الرائد

  7. وخط
    • و خ ط : وَخَطَهُ الشيب خالطه وبابه وعد

    المعجم: مختار الصحاح

  8. وَخَطَ
    • وَخَطَ وَخَطَ ِ ( يَخِطُ ) وَخْطًا : أَسرع .
      و يقال : وَخَطَ الظَّليمُ .
      و وَخَطَ فيه : دَخَلَ .
      و وَخَطَ في البيع : رَبِحَ مرَّةً وخَسِر أُخرى .
      و وَخَطَ النِّعالُ : خَفَقَتْ وصاتت .
      و وَخَطَ فلانٌ فلانًا : طعَنه خفيفًا .
      و وَخَطَ تناولَه بالسّيف من بعيد .
      و وَخَطَ الشَّيبُ فلانًا : فَشَا فيه ؛ أو استوى سوادُه وبياضه .
      فهو واخطٌ ، ووخَّاطٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وُخِطَ
    • وُخِطَ فلانٌ : شابَ رأَسُه .
      فهو موخوطٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَخَطَ
    • [ و خ ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَخَطْتُ ، أَخِطُ ، خِطْ ، مصدر وَخْطٌ .
      1 . :- وَخَطَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ بِهِ .
      2 . :- وَخَطَهُ الشَّيْبُ :- : خَالَطَ سَوَادَ شَعْرِهِ ، وَخَزَهُ .
      3 . :- وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ :- : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى .

    المعجم: الغني

  11. وَخْط
    • وَخْط :-
      مصدر وخَطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وَخط
    • وخط
      1 - شاب رأسه ، خالط الشيب سواد رأسه

    المعجم: الرائد



  13. وخطه الشّيب
    • خالط سوادَ شعرِه ، أو فشا في شعر رأسِه ، أو استوى سوادُه وبياضُه :- وخَطني الشَّيْبُ وأنا في الأربعين .

    المعجم: عربي عامة

  14. وخَط
    • وخط - يخط ، وخطا
      1 - وخطه الشيب : خالط سواد رأسه . 2 - وخطه بالرمح : طعنه به طعنا غير نافذ . 3 - وخطه بالسيف : أصابه بطرفه . 4 - وخط في البيع : ربح فيه مرة وخسر أخرى .

    المعجم: الرائد

  15. وخط
    • " الوَخْط من القَتِير : النَّبْذُ ، وقيل : هو اسْتِواء البياض والسوادِ ، وقيل : هو فُشُوُّ الشَّيْب في الرأْس .
      وقد وخَطَه الشيبُ وخْطاً ووخَضَه بمعنى واحد أَي خالَطَه ؛

      وأَنشد ابن بري : أَتَيْتُ الذي يأْتي السَّفِيهُ لِغِرَّتي ، إِلى أَن عَلا وخْطٌ مِن الشيْب مَفْرَقي ووُخِطَ فلان إِذا شابَ رأْسُه ، فهو مَوْخُوط .
      ويقال في السيْر : وخَطَ يَخِطُ إِذا أَسْرعَ ، وكذلك وخَطَ الظَّلِيمُ ونحوه .
      والوَخْطُ : لغة في الوَخْدِ ، وهو سرعة السير .
      وظليم وخَّاطٌ : سريع ، وكذلك البعير ؛ قال ذو الرمة : عنِّي وعن شَمَرْدَلٍ مِجْفال ، أَعْيَطَ وخَّاطِ الخُطَى طُوال والمِيخَطُ : الدَّاخِل .
      ووَخَط أَي دخل .
      وفَرُّوجٌ واخِطٌ : جاوَزَ حد الفَراريج وصار في حدِّ الدُّيوك .
      والوَخْطُ : الطَّعْنُ الخَفِيفُ ‏ ليس ‏ بالنافِذ ، وقيل : هو أَن يُخالِطَ الجَوْفَ .
      قال الأَصمعي : إِذا خالطَت الطعْنةُ الجوْفَ ولم تنفذ فذلك الوَخْضُ والوَخْطُ ، ووَخَطه بالرمح ووَخَضَه ، وفي الصحاح : الوخْطُ الطعنُ النافذ ، وقد وخَطَه وخْطاً ؛ وطعنٌ وخَّاطٌ ، وكذلك رمح وخَّاط ؛

      قال : وَخْطاً بماضٍ في الكُلى وخَّاطِ وفي التهذيب : وخْضاً بماض .
      ووخطَه بالسيف : تَناوَله من بعيد ، تقول : وُخِطَ فلان يُوخَطُ وخْطاً ، قال أَبو منصور : لم أَسمع لغير الليث في تفسير الوَخْط أَنه الضرب بالسيف ، قال : وأَراه أَراد أَنه يتناوله بذُبابِ السيفِ طَعْناً لا ضَرْباً .
      والوَخْطُ في البيْع : أَنْ تَرْبَح مرة وتخسر أُخرى .
      ووخْطُ النِّعال : خَفْقُها .
      وفي الحديث عن أَبي أُمامَة ، قال : خرج رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَخذ ناحية البقيع فاتَّبَعناه ، فلما سمع وَخْطَ نِعالِنا خلفَه وقف ثم ، قال : امْضوا ، وهو يُشير بيده ، حتى مضينا كلُّنا ، ثم أَقبل يمشي خلفنا فالتفتنا فقلنا : بِمَ (* قوله « بم » هو في الأَصل بالباء الموحدة لا باللام ) يا رسول اللّه صنعْتَ ما صنعت ؟ فقال : إِني سمعت وخْطَ نِعالكم خلفي فتَخَوَّفْت أَن يَتَداخَلني شيء فقَدَّمْتكم بين يدَيَّ ومشيْتُ خلفكم ، فلما بلغ البقيعَ وقف على قبرين فقال : هذا قبر فلان ، لقد ضُرِبَ ضَربة تقطَّعت منها أَوْصالُه ، ثم وقف على الآخر فقال : ‏ مثل ذلك ، ثم ، قال : أَمَّا هذا فكان يمشي بالنميمة ، وأَما هذا فكان لا يتَنزَّه عن شيء من البول يُصيبه .
      وفي حديث مُعاذ : كان في جنازة فلما دفن الميت ، قال : ما أَنتم ببارِحِين حتى يَسمع وخْطَ نِعالكم أَي خَفْقَها وصوتها على الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الوخط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخَطَ** - [و خ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَخَطْتُ**،** أَخِطُ**،** خِطْ**، مص. وَخْطٌ. 1. "وَخَطَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ بِهِ. 2. "وَخَطَهُ الشَّيْبُ" : خَالَطَ سَوَادَ شَعْرِهِ، وَخَزَهُ. 3. "وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ" : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَخِطُ ) وَخْطاً: أسرع. ويقال: وخط الظَّليم. وـ فيه: دخل. وـ في البيع: رَبح مرَّة وخَسِر أخرى. وـ النِّعال: خفقت وصاتت. وـ فلان فلاناً: طعنه خفيفاً. وـ تناوله بالسّيف من بعيد. وـ الشَّيب فلاناً: فشا فيه، أو استوى سواده وبياضه. فهو واخط، ووخَّاط.( وُخِطَ ) فلان: شاب رأسه. فهو موخوط.( الوَخْطُ ) من الشيء: النَّبْذ منه.
مختار الصحاح
و خ ط : وَخَطَهُ الشيب خالطه وبابه وعد
الصحاح في اللغة
وخَطَهُ الشيبُ، أي خالطه. والوَخْطُ: الطعنُ النافذُ. والوَخْطُ: لغةٌ في الوَخْدِ، وهو سرعة السير.
تاج العروس

وخَطَهُ الشَّيْبُ كوَعَدَهُ وَخْطاً : خالَطَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ كوَخَضَهُ وهو مَجَازٌ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" أَتَيْتُ الَّذِي يَأْتِي السَّفِيهُ لغِرَّتِيإِلَى أَنْ عَلاَ وَخَطٌ مِنَ الشَّيْب مَفْرَقِي وقِيلَ : الوَخْطُ من القَتِيرِ : النَّبْذُ

أَو وَخَطَهُ : فَشَا شَيْبُه أَوْ اسْتَوَى سَوَادُه وبَياضُه وقَدْ وُخِطَ فُلانٌ كعُنِيَ إِذا شابَ رَأْسُهُ فهو مَوْخُوطٌ . والوَخْطُ : كالوَعْدِ : الإِسْرَاعُ في السَّيْرِ لُغَة في الوَخْدِ بالدَّالِ وقَدْ وَخَطَ في السَّيْرِ يَخِطُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والوَخْطُ : الدُّخُولُ ومنه المِيخَطُ الَّذِي ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ فِيمَا بَعْدُ

والوَخْطُ : الطَّعْنُ الخَفِيفُ لَيْسَ بالنَّافِذِ وقِيلَ : هُوَ أَنْ يُخَالِطَ الجَوْفَ . قال الأَصِمَعِيّ : إِذا خالَطَت الطَّعْنَةُ الجَوْفَ ولَمْ تَنْفُذْ فَذلِكَ الوَخْضُ والوَخْطُ . وَخَطَهُ بالرُّمْحِ ووَخَضَهُ أَو الوَخْطُ : الطَّعْنُ النّافِذُ كما في الصّحاحِ

والوَخْطُ : خَفْقُ النِّعَالِ وصَوْتُهَا على الأَرْضِ . ومنه حَدِيثُ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه : فَلَمَّا سَمِعَ وَخْطَ نِعَالِنَا خَلْفَهُ وَقَفَ . والوَخَطُ : أَنْ يَرْبَحَ في البَيْعِ مَرَّةً ويَخْسَرَ أُخْرَى

وقالَ اللَّيْثُ : الوَخْطُ : الضَّرْبُ بالسَّيْفِ تَنَاوُلاً مِن بَعِيدٍ . قال الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ لِغَيْرِ اللَّيْثِ في تَفْسِيرِ الوَخْطِ أَنَّه الضَّرْبُ بالسَّيْفِ قالَ : وأُراهُ أَرادَ أَنَّه يَتَنَاوَلُه بذُبَابِهِ طَعْناً لا ضَرْباً وقَدْ وُخِطَ كعُنِيَ يُوخَطُ وَخْطاً . والمِيخَطُ بالكَسْرِ أَيْ كمِنْبَرٍ : الدّاخِلُ وأَنْشَد الأَصْمَعِيّ :

" مُسْتَلْحِقٌ رَجْعَ التَّوالِي مِيخَطهْ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الوَخّاطُ كشَدّادٍ : الظَّلِيمُ السَّرِيعُ الخَطْوِ الواسِعُهُ وكَذلِكَ بَعِيرٌ وَخّاطٌ . قال ذُو الرُّمَّةِ :

عَنِّي وعَنْ شَمَرْدَلٍ مِجْفالِ ... أَعْيَطَ وَخّاطِ الخُطَا طُوَالِ وطَعْنٌ وَخَّاطٌ وكَذلِكَ رُمْحٌ وَخَّاطٌ قال :

" وَخْطاً بِمَاضٍ فِي الكُلَى وَخَّاطٍ وفي التَّهْذِيبِ : وَخْضاً بماضٍ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : فَرُّوجٌ وَاخِطٌ إِذا جاوَزَ حَدَّ الفَرارِيجِ وصَارَ في حَدِّ الدُّيُوكِ . ويُقَالُ : بِهَا وَخْطٌ مِنْ وَحْشٍ ووَخْزٌ أَي نَبْذٌ مِنْهَا وهُوَ مَجَازٌ

لسان العرب
الوَخْط من القَتِير النَّبْذُ وقيل هو اسْتِواء البياض والسوادِ وقيل هو فُشُوُّ الشَّيْب في الرأْس وقد وخَطَه الشيبُ وخْطاً ووخَضَه بمعنى واحد أَي خالَطَه وأَنشد ابن بري أَتَيْتُ الذي يأْتي السَّفِيهُ لِغِرَّتي إِلى أَن عَلا وخْطٌ مِن الشيْب مَفْرَقي ووُخِطَ فلان إِذا شابَ رأْسُه فهو مَوْخُوط ويقال في السيْر وخَطَ يَخِطُ إِذا أَسْرعَ وكذلك وخَطَ الظَّلِيمُ ونحوه والوَخْطُ لغة في الوَخْدِ وهو سرعة السير وظليم وخَّاطٌ سريع وكذلك البعير قال ذو الرمة عنِّي وعن شَمَرْدَلٍ مِجْفال أَعْيَطَ وخَّاطِ الخُطَى طُوال والمِيخَطُ الدَّاخِل ووَخَط أَي دخل وفَرُّوجٌ واخِطٌ جاوَزَ حد الفَراريج وصار في حدِّ الدُّيوك والوَخْطُ الطَّعْنُ الخَفِيفُ ليس بالنافِذ وقيل هو أَن يُخالِطَ الجَوْفَ قال الأَصمعي إِذا خالطَت الطعْنةُ الجوْفَ ولم تنفذ فذلك الوَخْضُ والوَخْطُ ووَخَطه بالرمح ووَخَضَه وفي الصحاح الوخْطُ الطعنُ النافذ وقد وخَطَه وخْطاً وطعنٌ وخَّاطٌ وكذلك رمح وخَّاط قال وَخْطاً بماضٍ في الكُلى وخَّاطِ وفي التهذيب وخْضاً بماض ووخطَه بالسيف تَناوَله من بعيد تقول وُخِطَ فلان يُوخَطُ وخْطاً قال أَبو منصور لم أَسمع لغير الليث في تفسير الوَخْط أَنه الضرب بالسيف قال وأَراه أَراد أَنه يتناوله بذُبابِ السيفِ طَعْناً لا ضَرْباً والوَخْطُ في البيْع أَنْ تَرْبَح مرة وتخسر أُخرى ووخْطُ النِّعال خَفْقُها وفي الحديث عن أَبي أُمامَة قال خرج رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فأَخذ ناحية البقيع فاتَّبَعناه فلما سمع وَخْطَ نِعالِنا خلفَه وقف ثم قال امْضوا وهو يُشير بيده حتى مضينا كلُّنا ثم أَقبل يمشي خلفنا فالتفتنا فقلنا بِمَ ( * قوله « بم » هو في الأَصل بالباء الموحدة لا باللام ) يا رسول اللّه صنعْتَ ما صنعت ؟ فقال إِني سمعت وخْطَ نِعالكم خلفي فتَخَوَّفْت أَن يَتَداخَلني شيء فقَدَّمْتكم بين يدَيَّ ومشيْتُ خلفكم فلما بلغ البقيعَ وقف على قبرين فقال هذا قبر فلان لقد ضُرِبَ ضَربة تقطَّعت منها أَوْصالُه ثم وقف على الآخر فقال مثل ذلك ثم قال أَمَّا هذا فكان يمشي بالنميمة وأَما هذا فكان لا يتَنزَّه عن شيء من البول يُصيبه وفي حديث مُعاذ كان في جنازة فلما دفن الميت قال ما أَنتم ببارِحِين حتى يَسمع وخْطَ نِعالكم أَي خَفْقَها وصوتها على الأَرض
الرائد
* وخط يخط: وخطا. 1-ه الشيب: خالط سواد رأسه. 2-ه بالرمح: طعنه به طعنا غير نافذ. 3-ه بالسيف: أصابه بطرفه. 4-في البيع: ربح فيه مرة وخسر أخرى.
الرائد
* وخط. شاب رأسه، خالط الشيب سواد رأسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: