وصف و معنى و تعريف كلمة الورسان:


الورسان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الورسان في معاجم اللغة العربية:



الورسان

جذر [ورس]

  1. وَرَسَ: (فعل)
    • وَرَسَ (يرسُ) وُرُوساً
    • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  2. وَرِسَ: (فعل)
    • وَرِسَتِ (تَوْرَسُ) وَرَساً
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  3. وَرَّسَ: (فعل)
    • وَرَّسْتُ، أُوَرِّسُ، وَرِّسْ، مصدر تَوْرِيسٌ
    • وَرَّسَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ
  4. وَرَس: (اسم)
    • الوَرَس : نبتٌ من الفصيلة القرنية ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند وثمرتُها قَرْنٌ مغطَّى عند نضجه بغُدَدٍ حمراء، كما يوجد عليه زَغَبٌ قليل ؛ يُستعمَلُ لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج


  5. وَرِس: (اسم)
    • ثَوْبٌ وَرِسٌ : أَحْمَرُ
  6. أَورَسَ: (فعل)
    • أوْرَسَ، يُوْرِسُ، مصدر إيراسٌ
    • أَوْرَسَ الشَّجرُ: أَورق
    • أَوْرَسَ الرِّمْثُ: اصفرّ ورقةُ بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاءِ الصُّفر
    • أَوْرَسَ المكانُ : أَنبت الوَرْسَ
  7. إِيراس: (اسم)
    • إيراس : مصدر أَورَسَ
  8. وَرسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَرْس
    • نَوْعٌ من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر
  9. وَريس: (اسم)
    • الوَرِيسُ : المصبوغُ بالوَرْس
  10. تَوْرِيس: (اسم)


    • تَوْرِيس : مصدر وَرَّسَ
  11. نَورَس: (اسم)
    • الجمع : نوارسُ
    • طَيْرٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّوْرَسِيَّاتِ، رِيشُهُ رَمَادِيٌّفَاتِحٌ مِنْ أَعْلَى، وَأَبْيَضُ نَاصِعٌ مِنْ أَسْفَلَ يُلاَحَظُ فِي أَكْثَرِ أَنْوَاعِهِ أَنَّ قِمَّةَ رَأْسِهِ تَسْوَدُّ فِي الصَّيْفِ، وَيَخْتَفِي سَوَادُها جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً فِي الشِّتَاءِ، وَيُعْرَفُ بِزُمَّجِ الْمَاءِ
  12. الورس: (مصطلحات)
    • بفتح الواو وسكون الراء ، من الفصيلة البقلية ، يزرع باليمن والهند: ثمرته قرن يغطى عند نضجه بغدد صفراء ويوجد عليه زغب قليل يستعمل في صبغ الثياب. (فقهية)
  13. ورس: (مصطلحات)
    • نبت أصفر يزرع باليمن، له ثمر مغطاة بغدد حمر، يستعمل للصبغ. (فقهية)
  14. أَوْرَسَ المكانُ:
    • أَنبت الوَرْسَ.
  15. أَوْرَسَ الرِّمْثُ:
    • اصفرّ ورقةُ بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاءِ الصُّفر.
  16. أَوْرَسَ الشَّجرُ:


    • أَورق.
  17. آرَس : (فعل)
    • آرَس : أَرَس
  18. أَرَسَّ : (فعل)
    • أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ
    • أَرَسَّ : دخل وثبت، أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ، أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ
    • أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً
  19. أَرَّس : (فعل)
    • أَرَّس : أَرَس
    • أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا
  20. وُرُوس : (اسم)
    • وُرُوس : مصدر وَرَسَ
  21. وارِس : (اسم)
    • الوَارِسُ الوَارِسُ أَصفرُ وارسٌ : شديدُ الصُّفرة
  22. تَمارَسَ : (فعل)


    • تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ
    • تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ : تَضارَبُوا
    • تَمَارَسَ القومُ في الحرب: تضاربوا
  23. فارَسَ : (فعل)
    • فَارَسْتُ، أُفَارِسُ، فَارِسْ، مصدر مُفَارَسَةٌ
    • فَارَسَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ فِي الفُرُوسِيَّةِ
  24. فوارسُ : (اسم)
    • فوارسُ : جمع فارِس
  25. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
,
  1. ورس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَرْس: شيء أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصيف وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب الثوبَ لَوَّنَه.
      التهذيب: الوَرْس صِبْغ، والتَّوْرِيس مثله.
      وقد أَوْرَس الرِّمْثُ، فهو مُورِسٌ، وأَوْرَس المكانُ،فهو وارِسٌ، والقياس مُورِسٌ.
      وقال شمر: يقال أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ: ابْيَضَّ.
      الصحاح: الوَرْس نبت أَصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمْرة للوجه، تقول منه: أَورَس المكان وأَوْرَس الرِّمْث أَي اصفَرَّ ورقه بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاء الصفر، فهو وارِس، ولا يقال مُورِس، وهو من النوادر، ووَرَّست الثوب تَوْريساً: صبغته بالوَرْس،ومِلْحفة وَرْسِيَّة: صبغت بالوَرْس.
      وفي الحديث: وعليه ملحفة وَرْسِيَّة؛ والوَرْسِية المصبوغة.
      وفي حديث الحسين، رضي اللَّه عنه: أَنه اسْتَسْقى فأُخرج إِليه قَدَح وَرْسِيّ مُفَضَّض؛ هو المعمول من الخشب النُّضار الأَصفر فشبه به لصفرته.
      قال أَبو حنيفة: الوَرْس ليس بِبَرِّي يزرع سنة فيجلس عشر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل، قال: ونباته مثل نبات السمسم فإِذا جف عند إِدراكه تفتقت خرائطه فيُنْفض، فيَنْتفض منه الوَرْس، قال: وزعم بعض الرواة الثقات أَنه يقال مُورِس؛ وقد جاء في شعر ابن هَرْمَة، قال: وكأَنَّما خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِس،آباطُها من ذي قُرُونِ أَبايِلِ وحكى أَبو حنيفة عن أَبي عمرو: وَرَسَ النبت وُرُوساً اخْضَرَّ؛

      وأَنشد: في وارِسٍ من النَّخِيل قد ذَفِر ذَفِرَ، كَثر.
      قال ابن سيده: لم أَسمعه إِلا ههنا، قال: ولا فسره غير أَبي حنيفة.
      وثوب وَرِسٌ ووارِس ومُوَرِّسٌ ووَرِيس: مصبوغ بالوَرْس، وأَصْفَر وارِسٌ أَي شديد الصفرة، بالغوا فيه كما، قالوا أَصْفَر فاقِع، والوَرْسِيُّ من الأَقداح النُّضار: من أَجودها، ومن الحمام ما كان أَحمر إِلى الصفرة.
      ووَرِسَت الصخرةٌ إِذا ركبها الطُّحْلب حتى تخضَرَّ وتَمْلاسَّ؛ قال امرؤ القيس: ويَخْطُو على صُمٍّ صِلابٍ، كأَنها حجارة غِيلٍ وارِساتٌ بطُحْلُب"
  2. وَرْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَرْسُ: نَباتٌ كالسِّمْسِمِ، ليس إلاَّ باليمن، يُزْرَعُ فَيَبْقَى عِشْرينَ سنةً، نافِعٌ للكَلَفِ طِلاءٌ، وللبَهَقِ شُرْباً، ولُبْسُ الثوبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ على البَاهِ، وقد يكونُ للعَرْعَرِ والرِّمْثِ وغيرِهما من الأشْجارِ، لاسِيَّما بالحَبَشَةِ وَرْسٌ، لكنَّه دونَ الأوَّلِ.
      ـ وَرَّسَهُ تَوْريساً: صَبَغَهُ به.
      ـ مِلْحَفَةٌ ورِيسةٌ: مُوَرَّسةٌ.
      ـ وَرْسُ: اسمُ عَنْزٍ غَزيرَةٍ معروف.
      ـ إسحاقُ بنُ أبي الوَرْسِ: محدِّثٌ.
      ـ وَرْسِيُّ: ضَرْبٌ من الحَمامِ إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ، ومن أجْوَدِ أقداحِ النُّضارِ.
      ـ وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تَخْضارَّ وتَمْلاسَّ.
      ـ أوْرَسَ الرِّمْثُ، وهو وارِسٌ، ومُورِسٌ قليلٌ جِدًّا، وإن كانَ القِياسَ، ووهِمَ الجوهريُّ: اصْفَرَّ ورقُهُ، فصارَ عليه مثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ،
      ـ أوْرَسَ الشَّجَرُ: أورَقَ.
  3. وَرَّسَ (المعجم الغني)
    • [و ر س]. (فعل: رباعي متعد). وَرَّسْتُ، أُوَرِّسُ، وَرِّسْ، مصدر تَوْرِيسٌ. :-وَرَّسَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ.
  4. ورس (المعجم مختار الصحاح)
    • و ر س: الوَرْس بوزن الفلس نبت أصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمرة للوجه تقول منه أَوْرَسَ المكان فهو وَارِسٌ ولا يقال مُوْرِسٌ وهو من النوادر و وَرَّسَ الثوب تَوْرِيسا صبغه بالورس
  5. الوَرِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرِيسُ : المصبوغُ بالوَرْس .
      يقال : ثوبٌ وريسٌ، ومِلْحَفَةٌ وَرِيسة.
  6. وَرِسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ وَرِسَتِ َ (تَوْرَسُ) وَرَساً : رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ .


  7. أوْرَسَ (المعجم الغني)
    • [و ر س]. (فعل: رباعي لازم). أوْرَسَ، يُوْرِسُ، مصدر إيراسٌ.
      1. :-أوْرَسَ الشَّجَرُ :- : أوْرَقَ.
      2. :-أوْرَسَ الْمَكَانُ :- : أنْبَتَ الوَرْسَ.
  8. أَورَس (المعجم الرائد)
    • أورس - إيراسا
      1- أورس الشجر : أورق. 2- أورس المكان : أنبت «الورس»، وهو نبات يصبغ به.
  9. أَوْرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْرَسَ الشَّجرُ: أَورق .
      و أَوْرَسَ الرِّمْثُ: اصفرّ ورقةُ بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاءِ الصُّفر .
      و أَوْرَسَ المكانُ : أَنبت الوَرْسَ .
      فهو وارِسٌ .
  10. الوَرْسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْسِيُّ : نسبةٌ إِلى الوَرْس .
      و الوَرْسِيُّ ضربٌ من أَجود أَقداح الخشب النُّضار الأَصفر.
  11. وَرِسَ (المعجم الغني)
    • [و ر س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَرِسَتْ، تَوْرَسُ، مصدر وَرَسٌ. :-وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْمَاءِ :- : أَحَاطَ بِهَا الطُّحْلُبُ، فَاخْضَرَّتْ حَتَّى صَارَتْ مَلْسَاءَ.
  12. وَرَس (المعجم الرائد)
    • ورس - يورس ، ورسا
      1-ورست الصخرة في الماء : علاها الطحلب فاخضرت وصارت ملساء
  13. الوَارِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَارِسُ الوَارِسُ يقال: أَصفرُ وارسٌ : شديدُ الصُّفرة .
  14. الوَرَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرَس : نبتٌ من الفصيلة القرنية [الفراشية] ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند وثمرتُها قَرْنٌ مغطَّى عند نضجه بغُدَدٍ حمراء، كما يوجد عليه زَغَبٌ قليل ؛ يُستعمَلُ لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج .
  15. وَرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَسَ النَّبتُ وَرَسَ ِ (يرسُ) وُرُوساً: اخضرّ.
  16. وَرَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَّسَ الثَّوبَ : صَبَغَهُ بالوَرْس .
  17. وَرَسَ (المعجم الغني)
    • [و ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرَسَ ، يَرِسُ،مصدر وُرُوسٌ. :-وَرَسَ النَّبَاتُ :- : اِخْضَرَّ.
  18. نَوْرَس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَوْرَس :-
      جمع نوارسُ: (الحيوان) طائر من مجموعة النَّوارس ريشه رماديّ فاتح من أعلى، أبيض ناصع من أسفل، مائيٌّ في حجم الحمام، يعلو في الجوِّ ثُمّ يرمي بنفسه في الماء، يقتات بالأسماك، ويُعرَف بزُمَّج الماء :-نورسُ البحر، - تتبع النّوارسُ السفن لتقتات بمخلَّفاتها.
  19. وَرْسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَرْسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَرْس.
      2 - نَوْعٌ من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر.
  20. وَرسيّ (المعجم الرائد)
    • ورسي
      1-مصبوغ بـ«الورس»، وهو صبغ أحمر
  21. وَريس (المعجم الرائد)
    • وريس
      1-مصبوغ بـ«الورس»، وهو صبغ أحمر
  22. ورس (المعجم الرائد)
    • ورس
      1-«ثوب ورس» : أحمر
  23. ورس (المعجم الرائد)
    • ورس - يرس ، وروسا
      1-ورس النبت : اخضر
  24. وَرْسٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، يُشْبِهُ السِّمْسِمَ، لِثَمَرَتِهِ قَرْنٌ يُغَطَّى عِنْدَ نُضْجِهِ بِغُدَدٍ حَمْرَاءَ، يُحِيطُ بِهِ زَغَبٌ خَفِيفٌ يُسْتَعْمَلُ فِي صِبَاغَةِ الأَثْوَابِ لِكَوْنِهِ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّةٍ حَمْرَاءَ. :-تَنْظُرُ شَامَةُ إلَى طَرِيقِ النَّمْلِ الَّذِي شِقُّهُ تَحْتَ عُشَيْبَاتِ الوَرْسِ الزَّاهِيَةِ النّوَّارِ. (أحمد التوفيق).
  25. وَرِسٌ (المعجم الغني)
    • [و ر س]. (صِيغَةُ فَعِل). :-ثَوْبٌ وَرِسٌ :- : أَحْمَرُ.


معنى الورسان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَّسَ** \- [و ر س]. (ف: ربا. متعد).** وَرَّسْتُ**،** أُوَرِّسُ**،** وَرِّسْ**، مص. تَوْرِيسٌ. "وَرَّسَ الثَّوْبَ" : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ.
معجم الغني
**وَرَسَ** \- [و ر س]. (ف: ثلا. لازم).** وَرَسَ** ،** يَرِسُ**،مص. وُرُوسٌ. "وَرَسَ النَّبَاتُ" : اِخْضَرَّ.
معجم الغني
**وَرِسٌ** \- [و ر س]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ وَرِسٌ" : أَحْمَرُ.
معجم الغني
**وَرِسَ** \- [و ر س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَرِسَتْ**،** تَوْرَسُ**، مص. وَرَسٌ. "وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْمَاءِ" : أَحَاطَ بِهَا الطُّحْلُبُ، فَاخْضَرَّتْ حَتَّى صَارَتْ مَلْسَاءَ.
معجم الغني
**وَرْسٌ** \- (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، يُشْبِهُ السِّمْسِمَ، لِثَمَرَتِهِ قَرْنٌ يُغَطَّى عِنْدَ نُضْجِهِ بِغُدَدٍ حَمْرَاءَ، يُحِيطُ بِهِ زَغَبٌ خَفِيفٌ يُسْتَعْمَلُ فِي صِبَاغَةِ الأَثْوَابِ لِكَوْنِهِ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّةٍ حَمْرَاءَ. "تَنْظُرُ شَامَةُ إلَى طَرِيقِ النَّمْلِ الَّذِي شِقُّهُ تَحْتَ عُشَيْبَاتِ الوَرْسِ الزَّاهِيَةِ النّوَّارِ". (أحمد التوفيق).
المعجم الوسيط
النَّبتُ ـِ ( يَرِسُ ) وُرُوساً: اخضرّ.( وَرِسَتِ ) الصخرةُ في الماء ـَ ( تَوْرَسُ ) وَرَساً: ركبها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ.( أوْرَسَ ) الشَّجرُ: أورق. وـ الرِّمْث: اصفرّ ورقه بعد الإدراك فصار عليه مثل المُلاء الصُّفر. وـ المكان: أنبت الوَرْس. فهو وارس.( وَرَّسَ ) الثوبَ: صبغه بالوَرْس.( الوَارِسُ ): يقال: أصفر وارس: شديد الصُّفرة.( الوَرْسُ ): نبت من الفصيلة القرنية ( الفراشية ) ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند، وثمرتها قرن مغطَّى عند نضجه بغدد حمراء، كما يوجد عليه زغب قليل. يستعمل لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء، وعلى راتينج. ( مج ).( الوَرْسِيُّ ): نسبة إلى الوَرْس. وـ ضرب من أجود أقداح الخشب النُّضار الأصفر.( الوَرِيسُ ): المصبوغ بالوَرْس. يقال: ثوب وريس، وملحفة وَرِيسة.
مختار الصحاح
و ر س : الوَرْس بوزن الفلس نبت أصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمرة للوجه تقول منه أَوْرَسَ المكان فهو وَارِسٌ ولا يقال مُوْرِسٌ وهو من النوادر و وَرَّسَ الثوب تَوْرِيسا صبغه بالورس
الصحاح في اللغة
الوَرْسُ: نبتٌ أصفر يكون باليمن يُتَّخذ منه الغُمْرَةُ للوجه. تقول منه: أوْرَسَ المكانُ. وأوْرَسَ الرِمْثُ، أي اصفرَّ ورقُه بعد الإدراك، فصار عليه مثلُ المُلاء الصُفْرِ، فهو وارِسٌ، ولا يقال: مُورِسٌ. وهو من النوادر. ووَرَّسْتُ الثوبَ تَوريساً: صبغته بالوَرْسِ. ومِلْحَفَةٌ وَريسةٌ: صُبِغت بالوَرْسِ.
تاج العروس

وسَنُّورِس . بضم النون المشَدَّدَةِ وكسر الراءِ : من قُرَى الجِيزة

تاج العروس

الوَرْسُ : نَبَاتٌ كالسِّمْسِمِ يُصْبَغُ به فإِذا جَفَّ عند إدْراكِه تفَتَّقَت خَرَائِطُه فيُنْفَضُ فيَنْتَفِضُ منه قاله أبو حَنِيفةَ رَحِمَه الله لَيْسَ إلاّ باليَمَنِ تُتَّخَذُ منه الغُمْرَةُ لِلْوَجْهِ كَذَا في الصّحاح وقال أَبو حَنِيفَةَ : الوَرْسُ ليس ببَرِّيٍّ يُزْرَعُ سنةً فيَبْقَى ونَصُّ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَه اللهُ فيَجْلِسُ عِشْرِينَ سَنَةً أَي يُقِيمُ في الأَرْضِ ولا يَتَعَطَّلُ نَافِعٌ للكَلَفِ طِلاَءً وللبَهَقِ شُرْباً ولُبْسُ الثَّوْبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ عَلَى الباهِ عَن تَجْرِبَةٍ . وقيل : الوَرْسُ شَيْءٌ أَصْفَرُ مثلُ اللَّطْخِ يَخْرُج على الرِّمْثِ بينِ آخِرِ الصَّيْفِ وأَوّلِ الشِّتَاءِ إِذا أَصابَ الثَّوْبَ لَوَّثَه وقد يكونُ للعَرْعَرِ والرِّمْثِ وغيرِهما من الأَشْجَارِ لا سِيَّما بالحَبَشَةِ لكِنَّه دُونَ الأَوّل في القُوَّة والخاصِّيّة والتَّفْرِيحِ . وأَمّا العَرْعَرُ فيُوجَد بين لِحَائِه والصَّمِيمِ إذا جَفَّ فإذا فُرِكَ انْفَرَكَ ولا خَيْرَ فيه ولكِنْ يُغَشُّ به الوَرْسُ . وأَمّا الرِّمْثُ فإِذا كان آخِرَ الصَّيْف وانْتَهَى مُنْتَهَاهُ اصْفَرَّ صُفْرَةً شَديدةً حتَّى يَصْفَرَّ ما لاَبَسَهُ ويُغَشُّ به أَيْضاً قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ . ووَرَّسَه تَوْرِيساً : صَبَغَه بِه . ومِلْحَفَةٌ وَرِيسَةٌ هكذا في النُّسخ ومِثْلُه في الصّحاح وفي بعض النُّسَخ : وَرْسِيَّة أَي مُوَرَّسَةٌ : صُبِغَت بالوَرْسِ ومنه الحديث وعَلَيْهِ مِلْحَفَةٌ وَرْسِيَّةٌ . ووَرْسُ : اسمُ عَنْزٍ وفي التكملة عُنَيْز كانَت غزَيِرةَ م معروفَة وأنشَدَ شَمِرٌ : يَا وَرْسُ ذاتَ الجُدِّ والحَفِيل . وإسحاقُ ابنُ إِبْرَاهِيمَ بنِ أَبِي الوَرْسِ الغَزِّيُّ : مُحَدّثٌ روَىَ عن مُحَمّدِ بنِ أَبي السَّرِيّ وعنه الطَّبَرانِيّ . والوَرْسِيُّ : ضَرْبٌ من الحَمَام إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ أَوْ مَا كَانَ أَحْمَرَ إلى صُفْرَةٍ . وقال اللَّيْث : الوَرْسِيُّ : من أَجْوَدِ أَقْدَاحِ النُّضَارِ ومنه حديثُ الحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَنّه اسْتَسْقَى فأُخْرِجَ إِلَيْهِ قَدَحٌ وَرْسِيُّ مُفَضَّضٌ وهو المَعْمُول من خَشَبِ النُّضَارِ الأَصْفَر فشُبِّه به لصُفْرَتِه . وقال ابنُ دُرَيْد : وَرِسَت الصَّخْرَةُ في الماءِ كوَجِلَ : رَكِبهَا الطُّحْلُبُ حَتَّى تَخْضَارَّ وتَمْلاسَّ وأَنْشد لامْرِئ القَيْسِ :

ويَخْطُو على صُمٍّ صِلاَبٍ كأَنَّهَا ... حِجَارَةُ غَيْلٍ وَارِسَاتٌ بطُحْلُبِ وَأَوْرَسَ الرِّمْثُ وهو وَارِسٌ ومُورِسٌ قليلٌ جِدّاً وقد جاءَ في شِعْرِ ابن هَرْمَةَ :

وكأَنَّمَا خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِسٍ ... آبَاطُهَا مِنْ ذِي قُرُونِ أَيَايِلِ

كَذَا زَعَمَهُ بعضُ الرُّواةِ الثِّقَاتِ وهذا غَيْرُ مَعْرُوفِ وإن كانَ القِيَاسَ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ونَصُّه : فهُوَ وَارِسٌ ولا تَقُل مُورِس وهُوَ من النّوادرِ وفي بعضِ نُسَخِه : ولا يُقَال مُورِسٌ فكأَنّ الوَهَمَ إِنكارُه مُوْرِساً والقِيَاسُ يَقْتَضِيه وأَنّه لا يُقَالُ مثْل هذا في شَيْءٍ وهو مُخَالِفٌ للقِياس : اصْفَرَّ وَرَقُه بَعْدَ الإِدْرَاكِ فصارَ عَلَيْهِ مِثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ . وكَذا أَوْرَسَ المَكَانُ فهو وَارِسٌ وقال شَمِرٌ : يُقَال : أَحْنَطَ الرِّمْثُ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ : ابْيَضَّ قال الدِّينَوَرِيّ : كأَنَّ المُرَادَ بوَارِسٍ أَنّه ذو وَرْسٍ كتَامِرٍ في ذِي التَّمْرِ . وقاله الأَصْمَعِيّ : أَبْقَلَ المَوْضِعُ فهو باقِلٌ وأَوْرَسَ الشّجَرُ فهو وَارِسٌ إذا أَوْرَقَ ؛ ولَمْ يُعْرَفِ غيرُهما ورُوى ذلِكَ عن الثِّقَةِ . وقَالَ أَبو عُبَيْدَةَ : بَلَدٌ عاشِبٌ لا يقولون إلاّ أَعْشَبَ فيقولونَ في النعْتِ على فَاعِلٍ وفي الفِعْلِ علَى أَفْعَلَ هكَذَا تَكَلَّمَت به العربُ كما في العُباب . وممّا يُسْتَدْرَك عليه . وَرَسَ النَّبْتُ وُرُوساً : اخْضَرَّ حكاه أبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تعالَى عن أَبي عَمْرٍو وأَنشد : في وَارِسٍ من النَّجِيلِ قد ذَفِرْ . ذَفِرَ ؛ أي كَثُر قال ابنُ سِيدَه : لمْ أَسْمَعْه إلاّ ها هنا قال : ولا فَسَّره غيرُ أَبي حَنِيفَة رحمه الله . ووَرِسَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ لغةٌ في أَوْرَسَ نقله ابنُ القَطّاع . وثَوْبٌ وَرِسٌ ككَتِفٍ ووَارِسٌ ومُورِسٌ ووَرِيسٌ : مَصْبُوغ بالوَرْسِ . وأَصْفَرُ وَارِسٌ أَيّ شَدِيدُ الصُّفْرَة بالَغُوا فيه كما قالوا : أَصْفَرُ فاقعٌ . وجَمَلٌ وَارِسُ الحُمْرَةِ أَي شَدِيدُهَا وهذِهِ عن الصّاغانِيّ . ورِمْثٌ وَرِيسٌ : ذُو وَرْسٍ قال عبدُ اللهِ بنُ سُلَيْم :

لسان العرب
الوَرْس شيء أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصيف وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب الثوبَ لَوَّنَه التهذيب الوَرْس صِبْغ والتَّوْرِيس مثله وقد أَوْرَس الرِّمْثُ فهو مُورِسٌ وأَوْرَس المكانُ فهو وارِسٌ والقياس مُورِسٌ وقال شمر يقال أَحْنَطَ الرِّمْثُ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ ابْيَضَّ الصحاح الوَرْس نبت أَصفر يكون باليمن تتخذ منه الغُمْرة للوجه تقول منه أَورَس المكان وأَوْرَس الرِّمْث أَي اصفَرَّ ورقه بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاء الصفر فهو وارِس ولا يقال مُورِس وهو من النوادر ووَرَّست الثوب تَوْريساً صبغته بالوَرْس ومِلْحفة وَرْسِيَّة صبغت بالوَرْس وفي الحديث وعليه ملحفة وَرْسِيَّة والوَرْسِية المصبوغة وفي حديث الحسين رضي اللَّه عنه أَنه اسْتَسْقى فأُخرج إِليه قَدَح وَرْسِيّ مُفَضَّض هو المعمول من الخشب النُّضار الأَصفر فشبه به لصفرته قال أَبو حنيفة الوَرْس ليس بِبَرِّي يزرع سنة فيجلس عشر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل قال ونباته مثل نبات السمسم فإِذا جف عند إِدراكه تفتقت خرائطه فيُنْفض فيَنْتفض منه الوَرْس قال وزعم بعض الرواة الثقات أَنه يقال مُورِس وقد جاء في شعر ابن هَرْمَة قال وكأَنَّما خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِس آباطُها من ذي قُرُونِ أَبايِلِ وحكى أَبو حنيفة عن أَبي عمرو وَرَسَ النبت وُرُوساً اخْضَرَّ وأَنشد في وارِسٍ من النَّخِيل قد ذَفِر ذَفِرَ كَثر قال ابن سيده لم أَسمعه إِلا ههنا قال ولا فسره غير أَبي حنيفة وثوب وَرِسٌ ووارِس ومُوَرِّسٌ ووَرِيس مصبوغ بالوَرْس وأَصْفَر وارِسٌ أَي شديد الصفرة بالغوا فيه كما قالوا أَصْفَر فاقِع والوَرْسِيُّ من الأَقداح النُّضار من أَجودها ومن الحمام ما كان أَحمر إِلى الصفرة ووَرِسَت الصخرةٌ إِذا ركبها الطُّحْلب حتى تخضَرَّ وتَمْلاسَّ قال امرؤ القيس ويَخْطُو على صُمٍّ صِلابٍ كأَنها حجارة غِيلٍ وارِساتٌ بطُحْلُب
الرائد
* ورس يرس: وروسا. النبت: اخضر.
الرائد
* ورس يورس: ورسا. ت الصخرة في الماء: علاها الطحلب فاخضرت وصارت ملساء.
الرائد
* ورس توريسا. الثوب: صبغة بـ«الورس»، أي بصبغ أحمر.
الرائد
* ورس. «ثوب ورس»: أحمر.
الرائد
* ورس. نبات كالسمسم تغطي ثمره غدد حمر، يصبغ به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: