وصف و معنى و تعريف كلمة الورنيش:


الورنيش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح الورنيش في معاجم اللغة العربية:



الورنيش

جذر [رنش]

  1. وَرنيش: (اسم)
    • الوَرْنيشُ : محلول مادةٍ راتينجيَّة أَو زيت جَفوف، في سائل طيَّار كالكحول وزيت التَّربنتينا وغيرهما، يستعمل في الدِّهان
  2. ورنشَ: (فعل)
    • ورنشَ يورنش ، ورنشةً ، فهو مُورنِش ، والمفعول مُورنَش
    • ورنش حذاءَه :دهنه، طلاه بالورنيش
  3. مُورنَش: (اسم)
    • مُورنَش : اسم المفعول من ورنشَ
  4. مُورنِش: (اسم)
    • مُورنِش : فاعل من ورنشَ


  5. ورنشة: (اسم)
    • ورنشة : مصدر ورنشَ
  6. تَرَنشات: (اسم)
    • شطائر، شرائح صغيرة، تَرَنْشات سمك/ لحم/ بصل،
  7. ورنش حذاءه:
    • دهنه، طلاه بالورنيش.
,
  1. الوَرْنيشُ
    • الوَرْنيشُ : محلول مادةٍ راتينجيَّة أَو زيت جَفوف، في سائل طيَّار كالكحول وزيت التَّربنتينا وغيرهما، يستعمل في الدِّهان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ورنشَ
    • ورنشَ يورنش ، ورنشةً ، فهو مُورنِش ، والمفعول مُورنَش :-
      ورنش حذاءَه دهنه، طلاه بالورنيش.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَرَنْشات
    • تَرَنْشات :-
      شطائر، شرائح صغيرة :-تَرَنْشات سمك/ لحم/ بصل، - قطَّع البطاطس ترنشات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَرْنيش
    • وَرْنيش :-
      محلول مادَّة راتينجيَّة أو زيت جَفوف، في سائل طيَّار كالكحول وزيت التَّربنتينا وغيرهما، يُستعمل في الدِّهان :-ورنيش الأرضية، - اشترى ورنيشًا لحذائه الجديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ورنش حذاءه
    • دهنه، طلاه بالورنيش.


    المعجم: عربي عامة

  6. برنش
    • "التهذيب في الرباعي: أَبو زيد والكسائي: ما أَدري أَيُّ البَرنْشاء هو وأَيُّ البَرَنْساء هو، ممدودان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. بَرَنْشاء
    • ـ بَرَنْشاء: الناسُ.
      ـ ما أدْري أيُّ البَرَنْشَاءِ هو: أيُّ الناس.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَرْكُ
    • ـ وَرْكُ ، ووِرْكُ ووَرِكُ : ما فوقَ الفَخِذِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أوْراكٌ .
      ـ وَرَكُ : عِظَمُها ، والنَّعْتُ : أوْركُ ووَرْكاءُ .
      ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ : اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ .
      ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ : جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها ،
      ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى ، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه ،
      ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ ، ومنه : لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ ،
      ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ : تَبَطَّأَ ،
      ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ : تَلَطَّخَ به .
      ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ .
      ـ وِراكُ : ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، ج : وُرُكُ ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ .
      ـ مِوْرَكَةُ : قادِمَة الرَّحْلِ ، كالمِوْراكِ ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ .
      ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ : جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ ، كَوَرَّكَهُ ،
      ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً : أقام ، كتَوَرَّكَ به ،
      ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً : قَدَرَ ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ ،
      ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ : وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها ،
      ـ وَرَكَ الرجُلُ : ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ ،
      ـ وَرَكَ فُلاناً : ضَرَبَه في وَرِكِهِ .
      ـ وارَكَ الجَبَلَ : جاوَزَهُ .
      ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً : أوْجَبَهُ ،
      ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه : حَمَلَهُ .
      ـ إنه لَمُوَرَّكٌ ، في هذا الأمرِ : ليسَ له ذَنْبٌ .
      ـ وِرْكُ : جانِبُ القَوْسِ ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها ،
      ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ : عَجُزِها ،
      ـ وُرْكُ والوُرُكُ : جَمْعُ وِراكٍ .
      ـ وَرِكانِ : ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ . وكوَرِثَ ورُوكاً : اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ .
      ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ : إذا كانت مِنَ الوَرِكِ ، أي : مِنْ نَعْلِ الخُفِّ .
      ـ مِيرَكَةُ : تَكونُ بين يَدَي الكُورِ ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا .
      ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ : ليسَ له منها شيءٌ .
      ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ : نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ .
      ـ وَرِكَةٌ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ وَرْكانُ : مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ .
      ـ وَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ ، كالوَرْكانَةِ ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ ، ووَرِكُ : إلْبٌ .
      ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ ، ووِرْكَى : أصْلَ خَبَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الوَرَمُ
    • ـ الوَرَمُ : نتوءٌ ، وانْتِفاخٌ .
      ـ وَرِمَ : انْتَفَخَ ؛ كَتَوَرَّمَ ،
      ـ وَرِمَ أنْفُه : غَضِبَ ، ووَرَّمْتُه تَوْريماً فيهما ،
      ـ وَرِمَ النَّبْتُ : سَمَقَ .
      ـ أوْرَمَتِ الناقةُ : وَرِمَ ضَرْعُها .
      ـ الأوْرمُ : الناسُ ، أو الكثيرُ منهم ، ومُعْظَمُ الجَيْشِ ، وأشَدُّهُ انْتِفَاشاً .
      ـ أوْرَمُ الكُبْرَى والصُّغْرَى والبَرامِكَةِ والجَوْزِ : أرْبَعُ قُرًى بِحَلَبَ ، وبالأَخيرَةِ أُعْجُوبَةٌ ، وهي أنَّ المُجَاوِرينَ لها من القُرَى يَرَوْنَ فيها باللَّيْلِ ضَوْءَ نارٍ في هَيْكَلٍ فيها ، فإذا جاؤُوهُ ، لا يَرَوْنَ شيئاً .
      ـ المَوْرِمُ : مَنْبِتُ الأضراسِ .
      ـ مُوَرَّمٌ : الرجُلُ الضَّخْمُ .
      ـ وَرَّمَ بأنْفِهِ تَوْريماً : شَمخَ ، وَتَكَبَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَرْهَاءُ
    • الوَرْهَاءُ الوَرْهَاءُ يقال : امرأةٌ ورهاءُ اليدين : خرقاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوِرْكَي
    • الوِرْكَي ( بكسر الواو أو فتحها ) : الأَصَل .
      يقال : إِنَّ عنده لَوَرْكَي خَبَر : أَصلَ خبر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الوَرَلُ
    • الوَرَلُ : حيوانٌ من الزَّحَّافات ، طويلُ الأَنف والذنب ، دقيقُ الخَصر ، لا عُقَد في ذَنبه كذنب الضَّبّ ، وهو أَطولُ من الضِّبّ وأَقصر من التمساح ، يكون في البَرّ والماء : يأْكلُ العقارب والحيّاتِ والحرَابيِّ .
      والحنافس .
      والعربُ تستخبثهُ وتستقذره ، فلا .
      تأَكله . والجمع : أَورالٌ .
      ووِرْلانٌ ، و أَرَؤُلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَرْوَرِيُّ
    • الوَرْوَرِيُّ : الضعيف البصر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوُرَّهُ
    • الوُرَّهُ : الرِّمال التي لا تتماسك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الورم الدّمويّ
    • ( طب ) الورم المحقون أو المليء بالدَّم الناتج عن قطع وعاء دمويّ .


    المعجم: عربي عامة

  9. الورم السّرطانيّ
    • ( طب ) نموّ في النُّسُج وانتفاخ ينشأ من هَنة جنينيَّة الأصل كامنة في الكُلية :- وَرَم خبيث

    المعجم: عربي عامة

  10. الورم اللّيفيّ
    • ( طب ) وَرَم قاسٍ غير مؤلم ، يعتري الأنسجة اللّيفيّة في الجسم .

    المعجم: عربي عامة

  11. الوَرَمُ
    • الوَرَمُ الوَرَمُ وَرَمُ :- ويلم :- ( في الطب ) : وَرَمٌ سَرَطانيٌّ سَركوميٌّ ، يَنشأُ من هَنة جنينيَّة الأَصل كامنة في الكُلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وره
    • " الوَرَهُ : الحُمْقُ في كل عمل ، ويقال : الخُرْقُ في العمل .
      والأَوْرَهُ : الذي تَعْرِفُ وتنكر وفيه حُمْقٌ ولكلامه مُخارِجُ ، وقيل : هو الذي لا يَتمالكُ حُمْقاً ، وقد وَرِهَ وَرَهاً .
      وكَثِيبٌ أَوْرَهُ : لا يَتمالكُ .
      وامرأَة وَرْهاءُ : خَرْقاءُ بالعمل .
      وامرأَة وَرْهاءُ اليدين : خَرْقاءُ ؛

      قال : تَرَنُّمَ وَرْهاء اليدين تَحامَلَتْ على البَعْلِ ، يوماً ، وهي مَقَّاءُ ناشِزُ المَقَّاءُ : الكثيرة الماء ، وقد وَرِهَتْ تَوْرَهُ ؛ قال الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ يصف طَعْنَة : كجَيْبِ الدِّفْنِسِ الوَرْها ءِ رِيعَتْ ، وهْيَ تَسْتَفْلي ويروى لامرئ القيس بن عابِسٍ .
      وفي حديث الأَحْنَفِ :، قال له الحُبابُ والله إِنك لضَئِيلٌ وإِن أُمَّك لوَرْهاءُ ؛ الوَرَهُ ، بالتحريك : الخُرْقُ في كل عمل ، وقيل : الحمق .
      ورجل أَوْرِّهُ إِذا كان أَحمق أَهوج ، وقد وَرِهَ يَوْرَهُ ؛ ومنه حديث جَعْفَرٍ الصادق :، قال لرجل نعم يا أَوْرَهُ والوُرَّهُ : الرِّمال التي لا تتماسكُ ؛ قال رؤبة : عنها وأَثْباج الرِّمالِ الوُرَّهِ وتَوَرَّهَ فلان في عمل هذا الشيء إِذا لم يكن له به حَذاقةٌ .
      وريح وَرْهاءُ : في هُبوبها خُرْقٌ وعَجْرَفَةٌ .
      ابن بُزُرْج : الوَرِهَةُ الكثيرةُ الشحمِ ، وَرِهَتْ فهي تَرِهُ مثل وَرِمَتْ فهي تَرِمُ .
      وسحاب وَرِهٌ وسحابة وَرِهَةٌ إِذا كثر مطرها ؛ قال الهُذَلِيُّ : جُوفُ رَبابٍ ورِهٍ مُثْقَلِ ودار وارهةٌ : واسعة .
      والوَرَهْرَهَةُ : المرأَة الحمقاء .
      والهَوَرْوَرةُ : الهالكة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ورل
    • " الوَرَلُ : دابَّةٌ على خِلقة الضَّبِّ إِلاّ أَنه أَعظم منه ، يكون في الرِّمال والصَّحارِي ، والجمع أَوْرالٌ في العدد ووِرْلانٌ وأَرْؤُل ، بالهمز ؛ قال ابن بري : أَرْؤُل مقلوب من أَوْرُل ، وقلبت الواو همزة لانضمامها ؛ وقال امرؤ القيس في الجمع على أَوْرال : تُطْعِم فَرْخاً لها ، قَرْقَمَهُ الجوعُ والإِحْثالُ قُلوبَ خِزَّانٍ ذَوِي أَورال كما تُرزَقُ العِيال (* قوله « تطعم فرخاً إلخ » هكذا في الأصل بهذا الضبط وبصورة بيتين ، وعبارة الأصل في حثل : وأحثلت الصبي إذا أسأت غذاءه ، ثم ، قال ، قال امرؤ القيس : تطعم فرخاً لها ساغباً * أزرى به الجوع والاحثالوفي التكملة وشرح القاموس في ورل : أورال موضع ، قال امرؤ القيس يصف عقاباً : تخطف خزان الانيعم بالضحى * وقد جحرت منه ثعالب اورال ) وقال ابن الرقاع في الواحد : عن لِسانٍ ، كجُثَّة الوَرَلِ الأَصــفر ، مَجَّ النَّدَى عليه العَرارُ والأُنثى وَرْلةٌ .
      قال أَبو منصور : الوَرَلُ سَبِط الخلْق طويل الذنَب كأَنَّ ذنَبه ذنبُ حيَّة ، قال : ورُبَّ وَرَل (* قوله « ورب ورل إلخ » لعله ورب ذنب ورل إلخ ).
      يَرْبو طولُه على ذِراعين ، قال : وأَما ذنب الضَّبِّ فهو عَقِد وأَطول ما يكون قدْر شِبر ، والعرب تستخبِث الوَرَل وتستقذِره فلا تأْكله ، وأَما الضبُّ فإِنهم يحرِصون على صيده وأَكله ، والضبُّ أَحْرَشُ لذنب خَشِنه مُفَقَّره ، ولونه إِلى الصُّحْمة وهي غُبْرة مُشْرَبة سَواداً ، وإِذا سَمِن اصْفَرَّ صدره ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِب والدُّبَّاء والعُشْب ولا يأْكل الهوامَّ ، وأَما الوَرَل فإِنه يأْكل العَقارب والحيَّات والحَرابي والخَنافس ولحمه دِرْياق ، والنساء يتسمَّنَّ بلحمه .
      وأُرُلٌ : موضع يجوز أَن تكون همزته مبدلة من واو ، وأَن تكون وضعاً ، قال ابن سيده : وأَن تكون وضعاً أَولى لأَنا لم نسمع وُرُلاً البتَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ورر
    • " الوَرَّةُ : الحَفِيرَةُ .
      ومن كلامهم : أَرَّة في وَرَّةٍ .
      وَوَرْوَرَ نَظَرَه .
      أَحَدَّه .
      وما كلامُه إِلا وَرْوَرَةً إِذا كان يُسْرِعُ في كلامه .
      الفراء : الوَرْوَرِيُّ الضعيف البصر .
      والوَرُّ : الوَرِكُ ، وقيل : الوَرَّةُ ، بالهاء ، والوَرِكُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ورم
    • " الوَرَمُ : أَخْذُ الأَورام النُّتوء والانتفاخ ، وقد وَرِمَ جلدُه ، وفي المحكم : وَرِمَ يَرِمُ ، بالكسر ، نادر ، وقياسه يَوْرَم ، قال : ولم نسمع به ، وتَوَرَّمَ مثلُه ، ووَرَّمْتُه أَنا تَوْريماً .
      وفي الحديث : أَنه قام حتى تَوَرَّمَت قَدَماه أَي انْتَفَخَت من طُول قيامه في صلاة الليل .
      وأَوْرَمَت الناقةُ : وَرِمَ ضَرْعُها .
      والمَوْرِمُ : مَنْبِتُ الأَضْراسِ .
      وأَوْرَمَ بالرجلِ وأَوْرَمَه : أَسْمَعه ما يَغْضَبُ له ، وهو من ذلك ، وفعَلَ به ما أَوْرَمَه أَي ساءَه وأَغْضَبه .
      ووَرِمَ أَنْفُه أَي غَضِب ؛ ومنه قول الشاعر : ولا يُهاجُ إِذا ما أَنفُه وَرِما وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : وَلَّيْتُ أُمورَكم خَبْرَكُم فكُلُّكم وَرِمَ أَنفُه على أَن يكون له الأَمْرُ من دُونِه أَي امتلأَ وانتفخ من ذلك غضَباً ، وخصَّ الأَنْفَ بالذِّكر لأَنه موضعُ الأَنَفَةِ والكِبْرِ ، كما يقال شَمخَ بأَنفِه .
      وورَّمَ فلانٌ بأَنفِه تَوْريماً إِذا شَمَخَ بأَنْفِه وتجبَّر .
      وأَوْرَمَت الناقةُ إِذا وَرِمَ ضَرْعُها .
      والمُوَرَّمُ : الضخمُ من الرجال ؛ قال طرفة : له شَرْبَتانِ بالعشيِّ وأَرْبَعٌ من الليلِ ، حتى عادَ صَخْداً مُوَرَّما وقد يكون المُنَفَّخَ أَي صَخْداً منَفَّخاً .
      ووَرِمَ النَّبْتُ ورَماً ، وهو وارِمٌ : سَمِنَ وطال ؛ قال الجعديّ : فتَمَطَّى زَمْخَريٌّ وارِمٌ من رَبيعٍ ، كلَّما خَفَّ هَطَلْ والأَوْرَم : الجماعة ؛ قال البُرَيق : بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ ، لدى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمُ

      يقال : ‏ ما أَدْري أَيُّ الأَوْرَمِ هو ، وخصَّ يعقوب به الجَحْدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ورد
    • " وَرْدُ كلّ شجرة : نَوْرُها ، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم .
      قال أَبو حنيفة : الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة ، واحدته وَرْدة ؛ قال : والورد ببلاد العرب كثير ، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً .
      ووَرَّدَ الشجرُ : نوّر .
      وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها .
      الجوهري : الوَرد ، بالفتح ، الذي يُشمّ ، الواحدة وردة ، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ ، وللفرس ورْد ، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر .
      ابن سيده : الوَرْد لون أَحمر يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء ؛ فَرَس وَرْدٌ ، والجمع وُرْد ووِرادٌ والأُنثى ورْدة .
      وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً .
      وفي المحكم : وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ ؛ قال الأَزهري : ويقال إِيرادَّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : فكانت وَرْدةً كالدِّهان ؛ أَي صارت كلون الوَرْد ؛ وقيل : فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ ؛ والورد يتلون فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف ، وأَراد أَنها تتلون من الفزع الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة .
      واللون وُرْدةٌ ، مثل غُبْسة وشُقْرة ؛

      وقوله : تَنازَعَها لَوْنانِ : وَرْدٌ وجُؤوةٌ ، تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّرا إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى .
      قال ابن سيده : وإِنما قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر ، والحكم أَن تقابل الصفة بالصفة والمصدر بالمصدر .
      ووَرَّدَ الثوبَ : جعله وَرْداً .
      ويقال : وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذا عالجته بصبغ القطنة المصبوغة .
      وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقها عند غُروب الشمس ، وكذلك عند طُلوع الشمس ، وذلك علامة الجَدْب .
      وقميص مُوَرَّد : صُبِغَ على لون الورد ، وهو دون المضَرَّجِ .
      والوِرْدُ : من أَسماءِ الحُمَّى ، وقيل : هو يَوْمُها .
      الأَصمعي : الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذت صاحبها لوقت ، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى ، فهو مَوْرُودٌ ؛ قال أَعرابي لآخر : ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله « إفراق المورود » في الصحاح ، قال الأَصمعي : أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل .
      وحكى قول الأعرابي هذا ثم ، قال : يقول ما علامة برء المحموم ؟ فقال العرق .) فقال : الرُّحضاءُ .
      وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله .
      ويقال : أَكْلُ الرُّطَبه مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ ؛ عن ثعلب .
      والوِرْدُ وُوردُ القوم : الماء .
      والوِرْدُ : الماء الذي يُورَدُ .
      والوِرْدُ : الابل الوارِدة ؛ قال رؤبة : لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَهِ وقال الآخر : يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُهْ وأَنشد قول جرير في الماء : لا وِرْدَ للقَوْمِ ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى ، إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَفُ بَرَدى : نهر دِمَشْقَ ، حرسها الله تعالى .
      والوِرْدُ : العَطَشُ .
      والمَوارِدُ : المَناهِلُ ، واحِدُها مَوْرِدٌ .
      وَوَرَدَ مَوْرِداً أَي وُرُوداً .
      والمَوْرِدةُ : الطريق إِلى الماء .
      والوِرْدُ : وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ .
      والوِرْدُ : اسم من وِرْدِ يومِ الوِرْدِ .
      وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان ، فهو وِرْدٌ .
      تقول : وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً ، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً ؛

      وأَنشد : ‏ فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاحِ وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا .
      ابن سيده : ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه : أَشرَفَ عليه ، دخله أَو لم يدخله ؛ قال زهير : فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه ، وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّمِ معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه .
      ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ ، وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين ، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره ، فقد وَرَدَه .
      وقوله تعالى : وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها ؛ فسره ثعلب فقال : يردونها مع الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون ؛ والدليل على ذلك قول الله عز وجل : إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون ؛ وقال الزجاج : هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها ، وحكى كثير من الناس أَن الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم ، وكلهم يدخلها .
      والوِرْد : خلاف الصَدَر .
      وقال بعضهم : قد علمنا الوُرُودَ ولم نعلم الصُّدور ، ودليل مَن ، قال هذا قوله تعالى : ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَرُ الظالمين فيها جُثِيّاً .
      وقال قوم : الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤمن بَرْداً وسلاماً ؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة : إِنّ وُروُدَها ‏ ليس ‏ دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ولم يَدْخُلوه .
      قال الله عز وجل : ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ .
      ويقال إِذا بَلَغْتَ إِلى البلد ولم تَدْخله : قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا .
      قال أَبو إِسحق : والحجة قاطعة عندي في هذا ما ، قال الله تعالى : إِنَّ الذين سبقت لهم منا الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها ؛ قال : فهذا ، والله أَعلم ، دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار .
      وفي اللغة : ورد بلد كذا وماء كذا إِذا أَشرف عليه ، دخله أَو لم يدخله ، قال : فالوُرودُ ، بالإِجماع ، ‏ ليس ‏ بدخول .
      الجوهري : ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر ، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَي أَحْضَره .
      ابن سيده : توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما ، قالوا : علا قِرْنَه واسْتَعْلاه .
      ووارَدَه : ورد معَهَ ؛

      وأَنشد : ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً ، إِنَّما مَوْتُكَ ، لو وارَدْتُ ، وُرَّادِيَهْ والوارِدةُ : وُرّادُ الماءِ .
      والوِرْدُ : الوارِدة .
      وفي التنزيل العزيز : ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً ؛ وقال الزجاج : أَي مُشاةً عِطاشاً ، والجمع أَوْرادٌ .
      والوِرْدُ : الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء ؛ قال يصف قليباً : صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا ، يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّا وكذكل الإِبل : وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنان والوِرْدُ : النصيبُ من الماء .
      وأَوْرَدَه الماءَ : جَعَله يَرِدُه .
      والموْرِدةُ : مَأْتاهُ الماءِ ، وقيل : الجادّةُ ؛ قال طرفة : كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ ، في دَأَياتِها ، مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَدِ

      ويقال : ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ ؛ وقال في قول طرفة : كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّدِ هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء .
      وفي الحديث : اتَّقُوا البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء ، واحدها مَوْرِدٌ ، وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ .
      يقال : ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذا حضرته لتشرب .
      والوِرد : الماء الذي ترد عليه .
      وفي حديث أَبي بكر : أَخذ بلسانه وقال : هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ ، واحدها مَوْرِدة ؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر : يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ : أَوْرِدُوا وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِدِ استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر ؛ يقول : ليس فيها ماء ، وكلُّ ما أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه ؛ وقوله : كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ ، وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُودُ وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به .
      وأَوْرَدَ عليه الخَبر : قصَّه .
      والوِرْدُ : القطيعُ من الطَّيْرِ .
      والوِرْدُ : الجَيْشُ على التشبيه به ؛ قال رؤبة : كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَهِ وقول جرير أَنشده ابن حبيب : سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً ، على أَنَّ وِرْدَها ، إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ ، وإِن ذادَ حُكِّم ؟

      ‏ قال : الوِرْدُ ههنا الجيش ، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها .
      والوِرْدُ : الإِبل بعينها .
      والوِرْدُ : النصيب من القرآن ؛ يقول : قرأْتُ وِرْدِي .
      وفي الحديث أَن الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهانِ الأَورادَ ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ ، بالكسر ، وهو الجزء ، يقال : قرأْت وِرْدِي .
      قال أَبو عبيد : تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآن أَجزاء ، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف ، جعلوا السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك ، حتى يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء ، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكون كلها سُوَراً تامة ، وكانوا يسمونها الأَوراد .
      ويقال : لفلان كلَّ ليلةٍ وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو ما أَشبه ذلك .
      يقال : قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد .
      والوِرْد : الجزء من الليل يكون على الرجل يصليه .
      وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة .
      وفلان وارد الأَرنبة إِذا كان طويل الأَنف .
      وكل طويل : وارد .
      وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة .
      وشَعَر وارد : مسترسل طويل ؛ قال طرفة : وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ ، حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِرْ وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ .
      والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِلى الماء إِذا شرب بفيه لطوله ، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها .
      وشجرة واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها ؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً : يُلْقَى نَواطِيرُه ، في كل مَرْقَبَةٍ ، يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِر (* قوله « يلقى » في الأساس تلقى ).
      أَي يرمون الطير عنه .
      وقوله تعالى : فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم .
      وقوله تعالى : ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد ؛ قال أَهل اللغة : الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان ، وهو في العَضُد فَلِيقٌ ، وفي الذراع الأَكْحَل ، وهما فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ ؛

      ويقال : إِنها أَربعة عروق في الرأْس ، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّامَ الأُذنين ، ومنها الوَرِيدان في العُنق .
      وقال أَبو الهيثم : الورِيدان تحت الوَدَجَيْنِ ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْرِ ويَسارِها .
      قال : والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان .
      وكل عِرْق يَنْبِضُ ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة .
      والوَرِيدُ من العُرُوق : ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ ، والجَداوِلُ التي فيها الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن ، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ .
      أَبو زيد : في العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ ، وهما من البعير الودجان ، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم من العروق ؛ قال الأَزهري : والقول في الوريدين ما ، قال أَبو الهيثم .
      غيره : والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق ، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ .
      ويقال للغَضْبَانِ : قد انتفخ وريده .
      الجوهري : حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه من الوَتِين ، قال : وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّمه غَلِيظان .
      وفي حديث المغيرة : مُنْتَفِخة الوَرِيدِ ، هو العرقُ الذي في صَفْحة العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب ، وهما وريدانِ ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُق وكثرة الغضب .
      والوارِدُ : الطريق ؛ قال لبيد : ثم أَصْدَرْناهُما في وارِدٍ صادِرٍ وهَمٍ ، صُواهُ قد مَثَلْ يقول : أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ ، وكذلك المَوْرِدُ ؛ قال جرير : أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ ، إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيمُ وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ ، والطاء أَعلى .
      والزُّماوَرْدُ : معرَّب والعامة تقول : بَزْماوَرْد .
      ووَرْد : بطن من جَعْدَة .
      ووَرْدَةُ : اسم امرأَة ؛ قال طرفة : ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ ، صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّبُ والأَورادُ : موضعٌ عند حُنَيْن ؛ قال عباس بن (* قوله « ابن » كتب بهامش الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره ): رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها ، بين بُسٍّ إِلى الأَوْرادِ ، تَنْحِطُ بالنِّهابِ وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ : اسمان وكذلك وَرْدانُ .
      وبناتُ وَرْدانَ : دَوابُّ معروفة .
      وَوَرْدٌ : اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب ، رضي الله عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الورنيش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرَنْشات [جمع]: شطائر، شرائح صغيرة "تَرَنْشات سمك/ لحم/ بصل- قطَّع البطاطس ترنشات".
المعجم الوسيط
محلول ماد راتينجيّة أو زيت جَفوف، في سائل طيّار كالكحول وزيت التَّربنتينا وغيرهما، يستعمل في الدِّهان. ( مج ).
تاج العروس

البَرَنْشَاءُ مَمْدُودٌ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الأَزْهَرِيّ : أَي النّاسُ . وقال أبو زَيْدٍ والكِسَائيُّ ما أَدْرِي أَيُّ البَرَنْشَاءِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ وكَذلِكَ أَيُّ البَرَنْسَاءِ هُوَ بالسِّين المُهْمَلَة وقد تَقَدَّم

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيه : أُرْنِيشُ بالضّمّ وكَسْرِ النُّون : ناحِيَةٌ من أَعْمَالِ طُلَيْطِلَةَ بالأَنْدَلس



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: