وصف و معنى و تعريف كلمة الوزه:


الوزه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) و هاء (ه) .




معنى و شرح الوزه في معاجم اللغة العربية:



الوزه

جذر [وزه]

  1. إِوَزَّى : (اسم)
    • الإوَزَّى : مِشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ، مَشَى الإوَزَّى
    • مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ مَشَى الإوزَّى
  2. زَهْك : (اسم)
    • زَهْك : مصدر زهَكَ
  3. زَهاء : (اسم)
    • زُهاءُ ـ زَهاء
    • زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه
    • زُهاءُ الشيءِ: :مقداره
    • زُهاءُ الشيءِ: ما يقَرُب منه
    • وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير
  4. زَهيّ : (اسم)
    • مُشرِق


  5. زُهيَ : (فعل)
    • زُهِىَ زَهْوًا فهو مَزهُوٌّ، وهي مزهُوّة
    • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
    • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
    • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  6. زِه : (اسم)
    • زِهْ : كلمةٌ فارسيةٌ تقال عند الاستحسان، وقد تقال عند الاستهجان تهكُّمًا وسخرية
  7. زهَكَ : (فعل)
    • زهَكَ زَهْكًا
    • زهَكَهُ : جشَّه بين حجرين
    • زهَكَت الريحُ الأَرضَ، أَو الترابَ عن الأَرض: أَطارته عنها
  8. مَوز : (اسم)
    • المَوْزُ : جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة
    • المَوْزُ: ثمرُ الموز الواحدة: مَوْزَةٌ
,
  1. ذَرَتِ
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
      ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
      ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
      ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
      ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
      ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الذَّرِيّ
    • الذَّرِيّ : ما انصبّ من الدّمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَزْنَةُ
    • الوَزْنَةُ : المرأةُ القصيرةُ العاقلة .
      و الوَزْنَةُ الدِّرهَمْ الذي يُتعامل به .
      و الوَزْنَةُ الوَجْبةُ .
      و الوَزْنَةُ المرة من الوزن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الوِزْنَةُ
    • الوِزْنَةُ : حالة الوزن .
      يقال : هو حَسَنُ الوِزنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوزن الشّعريّ
    • نمط أو مجرى الصَّوت النّاتج عن ترتيب المقاطع المشدَّدة أو غير المشدَّدة في شعر منبَّر توكيديّ أو مقاطع طويلة وقصيرة في شعر كمّيّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. الوزْن الذّرّيّ
    • ( كم ) وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين .

    المعجم: عربي عامة

  8. الوزْن النّوعيّ


    • ( فز ) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء .

    المعجم: عربي عامة

  9. الوَزْنُ
    • الوَزْنُ : سِنْجة الميزان . والجمع : .
      أَوْزانٌ .
      و الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر ، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها . والجمع : وُزُون .
      و الوَزْنُ ( عند العَروضين ) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها . والجمع : أَوزانٌ .
      و الوَزْنُ من الجبل : حِذاؤه .
      يقال : هو وزْنَه : قُبالتَه .
      وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ .
      و فلانٌ راججٌ الوَزْن : موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي .
      وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر ، لِخِسَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَافٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ص ف و ]. ( فاعل من صَفَا ).
      1 . :- خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَافٍ :- : فِي يَوْمٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ . :- كَانَتِ السَّمَاءُ صَافِيَةَ الأَدِيمِ .
      2 . :- صافِي اللَّمَعانِ :-: وَاضِحٌ ، نَاصِعٌ . :- وَجْهٌ مُشْرِقٌ صَافِي الإِشْرَاقِ . ( طه حسين ).
      3 . :- يَمْلِكُ قَلْباً صَافِياً :- : طَيِّباً لاَ حِقْدَ فِيهِ ، لاَ ضَغِينَةَ فِيهِ .
      4 . :- اقْتَسَمَ مَعَ شَرِيكِهِ الرِّبْحَ الصَّافِيَ :- : مَا تَمَّ الْحُصُولُ عَلَيْهِ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ انْقِطَاعِ التَّكَالِيفِ وَالْمَصَارِيفِ .
      5 . :- الوَزْنُ الصَّافِي :- : الوَزْنُ الْخَالِصُ لِلْمَادَّةِ دُونَ زَوَائِدَ .

    المعجم: الغني

  11. الشّعر الحرّ
    • ( دب ) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية .



    المعجم: عربي عامة

  12. الشّعر الحرّ
    • شعر لا يتقيّد بالقافية الموحَّدة ، الشِّعر المتحرِّر من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  13. الشّعر الدّراميّ
    • ( دب ، فن ) شعر يستخدم الشَّكل الدِّراميّ ، ومن أمثلته المونولوج الدِّراميّ ، ويمكن أن ينطبق على تمثيليّات كتب جزء منها شعرًا والباقي نثرًا مثل عُروض شكسبير .

    المعجم: عربي عامة

  14. الشّعر القصصيّ
    • ( دب ) الشِّعر الملحميّ أو الذي يتضمن في سياقه قصّة أو حكاية .

    المعجم: عربي عامة



  15. الشّعر المرْسل
    • الشِّعر غير المقفَّى .

    المعجم: عربي عامة

  16. الشّعر المصنوع
    • ( دب ) ما كان متكلَّفًا ، ضدّه المطبوع .

    المعجم: عربي عامة

  17. الشّعر المقيّد
    • ( دب ) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية ، كما هو الحال في الشّعر العربيّ ، ويقابله الشِّعر المرسَل ، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة .

    المعجم: عربي عامة

  18. الشّعر المنثور
    • ( دب ) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر ، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا ، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية .

    المعجم: عربي عامة

  19. الشّعر الوجدانيّ
    • ( دب ) الشِّعر القائم على الحسّ الشَّخصيّ والتّصوير النَّفْسيّ الصَّادق ° شاعر وجدانيّ

    المعجم: عربي عامة

  20. الجَبَلُ
    • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا . والجمع : أَجْبُلٌ ، وجبَالٌ ، وأَجْبَالٌ .
      ويقال : فلان جبلٌ : ثابت لا يتزحزح .
      و الجَبَلُ سيِّد القوم .
      و الجَبَلُ العالِمُ .
      ( وابنةُ الجَبل ) : الحيَّةُ .
      و الجَبَلُ الدَّاهيةُ .
      و الجَبَلُ الصَّدَى ، والعرب تقول : :- ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل ، مهما يُقَل تَقُلْ :-: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم : يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الجَبْلُ
    • الجَبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجَبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجَبْلُ الساحة . والجمع : أجْبُلٌ ، وجُبُولٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الجُبُلّ
    • الجُبُلّ : الجِبِلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الجُبْلُ
    • الجُبْلُ : الجِبْلُ .
      و الجُبْلُ الشجر اليابس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الجِبِلُّ
    • الجِبِلُّ : الأُمَّة .
      و الجِبِلُّ الجماعة من الناس .
      وفي التنزيل العزيز : يس آية 62 وَلَقَدْ آضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيرًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الجِبْلُ
    • الجِبْلُ : الأُمَّةُ .
      و الجِبْلُ الجماعة من الناس .
      و الجِبْلُ الكثيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: