وصف و معنى و تعريف كلمة الوزوز:


الوزوز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و زاي (ز) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح الوزوز في معاجم اللغة العربية:



الوزوز

جذر [وزز]

  1. وَزوَز: (اسم)
    • الوَزْوَزُ : الموت
    • الوَزْوَزُ : خشبةٌ عريضةٌ يُجرُّ بها ترابُ الأَرض المرتفعة إِلى الأَرض المنخفضة
  2. وَزوَزَ: (فعل)
    • وَزْوَزَ ، يُوَزْوِزُ ، مصدر وَزْوَزَةٌ
    • وَزْوَزَ الإِوَزُّ : قَارَبَ فِي خَطْوِهِ مُحَرِّكاً جَسَدَهُ
    • وَزْوَزَ الوَلَدُ : خَفَّ وَوَثَبَ سَرِيعاً
    • وَزْوَزَ : أَسرع بوَثْبِه
    • وَزْوَزَ : خفَّ وطاشَ
,
  1. الوَزْوَزُ
    • الوَزْوَزُ : الموت .
      و الوَزْوَزُ خشبةٌ عريضةٌ يُجرُّ بها ترابُ الأَرض المرتفعة إِلى الأَرض المنخفضة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. وزز
    • " الوَزْوَزَةُ : الجِفَّة والطَّيْشُ .
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ : طائش خفيف في مشه .
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً : مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد .
      والوَزْوازُ : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها .
      والوَزْوَزُ : خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم .
      والوَزَّةُ البَطَّةُ ، وجمعها وَزٌّ ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً ، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ ؛

      قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ .
      وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى .
      وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ .
      الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ .
      الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء .
      ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛

      وأَنشد المفضل : أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب ؟

      ‏ قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الوَزَي
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الوَزُوعُ
    • الوَزُوعُ : الإِغراء بالشيء .
      وهو اسم مصدر للإِيزاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الوَزِيرُ


    • الوَزِيرُ : المُوازِر .
      و الوَزِيرُ خاصَّةُ الملك الذي يحمل ثِقْله ويُعينُه برأْيه .
      و الوَزِيرُ رجلُ الدَّولة الذي يختاره رئيسُ الحكومة للمشاركة في إِدارة شؤون الدَّولة مختصًا بجانب منها ، كوزير العدل ، ووزير المالية .
      ( ج ) وُزراءُ ، وأَوْزارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَزِيمَةُ
    • الوَزِيمَةُ : الحُزمةُ من البَقْل .
      و الوَزِيمَةُ الطَّلعةُ من النَّخْل تُشَقُّ لِتُلقَح ثم تُشَدُّ بخُوصة .
      و الوَزِيمَةُ الخوصةُ التي يُشَدُّ بها .
      و الوَزِيمَةُ القطعةُ من اللحم .
      و الوَزِيمَةُ ما انماز من لحمِ الفَخِذين .
      و الوَزِيمَةُ ما تجمَعُه أَو تجعَلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللَّحم . والجمع : وزِيمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَزِيمُ
    • الوَزِيمُ : الحُزْمَةُ من البقل .
      و الوَزِيمُ العَضَل .
      ويقال : رجلٌ وزيمٌ : مكْتنِزُ اللحم .
      و الوَزِيمُ الشِّواءُ .
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المجفَّف .
      و الوَزِيمُ اللَّحمُ المقطَّع .
      و الوَزِيمُ ما يبقى من المَرَقَ ونحوه في القِدَر .
      و الوَزِيمُ باقي كلِّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَزِينُ


    • الوَزِينُ الوَزِينُ يقال : هو وَزِينُ الرأْي : أَصَيلُه أَو رزينهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَزْنَةُ
    • الوَزْنَةُ : المرأةُ القصيرةُ العاقلة .
      و الوَزْنَةُ الدِّرهَمْ الذي يُتعامل به .
      و الوَزْنَةُ الوَجْبةُ .
      و الوَزْنَةُ المرة من الوزن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوِزْنَةُ
    • الوِزْنَةُ : حالة الوزن .
      يقال : هو حَسَنُ الوِزنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوزن الشّعريّ


    • نمط أو مجرى الصَّوت النّاتج عن ترتيب المقاطع المشدَّدة أو غير المشدَّدة في شعر منبَّر توكيديّ أو مقاطع طويلة وقصيرة في شعر كمّيّ .

    المعجم: عربي عامة

  10. الوزْن الذّرّيّ
    • ( كم ) وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين .

    المعجم: عربي عامة

  11. الوزْن النّوعيّ
    • ( فز ) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء .

    المعجم: عربي عامة

  12. الوَزْنُ
    • الوَزْنُ : سِنْجة الميزان . والجمع : .
      أَوْزانٌ .
      و الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر ، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها . والجمع : وُزُون .
      و الوَزْنُ ( عند العَروضين ) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها . والجمع : أَوزانٌ .
      و الوَزْنُ من الجبل : حِذاؤه .
      يقال : هو وزْنَه : قُبالتَه .
      وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ .
      و فلانٌ راججٌ الوَزْن : موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي .
      وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر ، لِخِسَّته .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وزم
    • " وَزَمَه بفِيه وَزْماً : عضَّه ، وقيل : عَضَّه عَضَّةً خفيفةً .
      والوَزْمُ : قضاء الدَّين .
      والوَزْمُ : جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه .
      والوَزْمةُ : الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد ، يقال : هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة ، وقد وَزَّمَ نفْسَه .
      ابن بري : الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة ؛ قال أُميَّة : أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ : اللحمُ المُقطَّع .
      والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم ، والجمع وَزيمٌ .
      والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ : الحُزْمةُ من البَقْلِ .
      والوَزيمةُ : الخُوصةُ التي يُشدُّ بها .
      والوَزيمُ : ما جُمع من البَقْلة ؛ حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ ؛

      وأَنشد : وجاؤُوا ثائرينَ ، فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ

      ويروى : ‏ على بَزيم .
      ويقال : هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ ، والواحدة وَزيمةٌ .
      وقال الليث : الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ .
      والوَزيمُ : ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين ، واحدتُه وَزيمةٌ .
      والوَزيمُ : العَضَلُ ، وفي التهذيب : لحمُ العَضَلِ .
      ورجل وَزَّامٌ : ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه ، لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ .
      ويقال : رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ ؛ قال الراجز : إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ ، فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ ، كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ‏

      ويروى : ‏ المَحْجوم ؛ يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما ؛ وهذا الرجز (* قوله « وهذا الرجز إلخ » في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه ، والرواية : إن كنت جاب يا أبا تميم * معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم * ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم * وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم * غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي .
      أراد بقوله : جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض ).
      أَورده الجوهري : إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميم ؟

      ‏ قال ابن بري : هو سافي ، بالفاء ، ويروى جابيَّ ، بالجيم ، أَي يَجْبي الماء في الحوض ، قال : وهو المشهور ، ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ .
      ابن الأَعرابي : الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة .
      والوَزيمُ : اللحمُ المُجَفَّف .
      والوَزيمةُ : ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم .
      والوَزيمةُ من الضِّباب : أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم ؛ قال ابن سيده : هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر ، والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا ؛ قال أَبو سعيد : سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل ، قال : وهي من الجراد أَيضاً .
      ابن دريد : الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله ، والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر ، وقيل : باقي كلِّ شيء وَزيمٌ ؛ وقوله : فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً ، وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ ، وأَن يكون العَضَل ، وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال .
      الليث : يقال اللحمُ (* قوله « الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء » هكذا في الأصل ).
      يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً ، وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض ؛ وقال سلامة بن جندل يصف فرساً : رَقاقُها ضَرِمٌ ، وجَرْيُها خَذِمٌ ، ولحمُها زِيَمٌ ، والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ : كثيرة اللحم ؛ قال قيس بن الخَطيم : مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ ، غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم : الشديدُ الوَطء .
      والوَزْمُ من الأُمور : الذي يأْتي في حِينهِ ، وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ .
      ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله ؛ عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. وزن
    • " الوَزْنُ : رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ .
      الليث : الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم ، ومثله الرَّزْنُ ، وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَةً .
      قال سيبويه : اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة ، وإِنه لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَنه ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال ، وقالوا : هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ ، النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال ، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزون أَو وازِنٌ .
      قال أَبو منصور : ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَنُ بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ ، واحدها مِيزان ، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال ، ويقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً ؛ قال الجوهري : أَصله مِوْزانٌ ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، وجمعه مَوَازين ، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواحد بأَوْزانِه مَوازِينُ .
      قال الله تعالى : ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ؛ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ .
      وفي التنزيل العزيز : والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون .
      وقوله تعالى : فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه ؛ قال ثعلب : إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه ، فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر .
      قال الزجاج : اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة ، فجاء في التفسير : أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ ، وروى جُوَيْبر عن الضَّحَّاك : أَن الميزان العَدْلُ ، قال : وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا ، وإِن لم يكن ما يُوزَنُ ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقوم الوَزْنُ في مَرْآةِ العين ، وقال بعضهم : الميزانُ الكتاب الذي فيه أَعمال الخَلْق ؛ قال ابن سيده : وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِلا أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح ، فإِن جاء في الخبر أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة ، فينبغي أَن يُقْبل ذلك .
      وقوله تعالى : فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً .
      قال أَبو العباس :، قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْرٌ لخسته .
      وقال غيره : معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات .
      ويقال : وَزَنَ فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان ، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً .
      ويقال : وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره ، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه .
      وفي حديث ابن عباس وسئل عن السلف في النخل فقال : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ ، قلت : وما يُوزَنُ ؟ فقال رجل عنده : حتى يُحْزَرَ ؛ قال أَبو منصور : جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدير وخَرْصٌ ؛ وفي طريق أُخرى : نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن ، وفي رواية : حتى تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ ؛ قال ابن الأَثير : سماه وَزْناً لأَن الخارص يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها ، قال : ووجه النهي أَمران : أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله « تحصين الأموال » وذلك أنها في الغالب لا تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص ).
      والثاني أَنه إِذا باعها قبل ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها ، لأَن ال له تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد ، والله أَعلم .
      وقوله تعالى : وإِذا كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَو وَزَنُوا لهم .
      يقال : وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان ، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهمٌ وازِنٌ ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب : مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً ، لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُوا جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم ، لبِئْست الخَلَّتانِ : الجَهْلُ والجُبُن ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره شبه العصافير .
      ووازَنْتُ بين الشيئين مُوَازَنَةً ووِزاناً ، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كان مُحاذِيَهُ .
      ويقال : وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ ، كما تقول : نَقَدَ المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ ، وهو افتعل ، قلبوا الواو تاء فأَدغموا .
      وقوله عز وجل : وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ ؛ جرى على وَزَنَ ، مَنْ قَدّر اللهُ لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً ، وقيل : من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصاص والنحاس والزِّرْنيخ ؛ هذا قول الزجاج ، وفي النهاية : فَسَّرَ المَوْزونَ على وجهين : أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحديد والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ ، أَعني الذهب والفضة ، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ولا يكال ، وقيل : معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْرُ المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى .
      والمِيزانُ : المِقْدار ؛ أَنشد ثعلب : قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ ، عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُه وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف .
      وفي الحديث : سبحان الله عَدَدَ خَلْقِه وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره ، من وَزَنَ يَزِنُ وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً ، وأَصل الكلمة الواو ، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة من أَولها .
      وامرأَة مَوْزونةٌ : قصيرة عاقلة .
      والوَزْنَةُ : المرأَة القصيرة .
      الليث : جارية موزونة فيها قِصَرٌ .
      وقال أَبو زيد : أَكل فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً .
      وأَوْزانُ العربِ : ما بَنَتْ عليه أَشعارها ، واحدها وَزْنٌ ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ ؛ كلُّ ذلك عن أَبي إِسحق .
      وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ .
      قال أَبو العباس : كان عُمارة يقرأُ : ولا الليلُ سابقُ النهارَ ، بالنصب ؛ قال أَبو العباس : ما أَرَدْتَ ؟ فقال : سابقٌ النهارَ ، فقلت : فهَلاَّ قلته ، قال : لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ .
      والمِيزانُ : العَدْلُ .
      ووازَنَه : عادله وقابله .
      وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه .
      وقولهم : هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه ، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه ؛ قال سيبويه : نُصِبا على الظرف .
      قال ابن سيده : وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَي حِذاءَه ، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب ، قال : أَعني وَزْنَ الجبلِ ، قال : وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكون منصوباً كما ذكرناه ، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا ، وأَما أَبو عبيد فقال : هو وِزانُه بالرفع .
      والوَزْنُ : المثقال ، والجمع أَوْزانٌ .
      وقالوا : درهم وَزْنٌ ، فوصفوه بالمصدر .
      وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ .
      ورجل وَزِينُ الرأْي : أَصيله ، وفي الصحاح : رَزينُه .
      ووَزَنَ الشيءُ .
      رَجَحَ ؛ ويروى بيتُ الأَعشى : وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه ، يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَنْ وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً .
      وقال أَبو سعيد : أَوْزَمَ نفسَه على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه .
      والوَزْنُ : الفِدْرة من التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَرَ أَو نصْفَها ، وجمعه وُزُونٌ ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً ، فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَبا والوَزِينُ : الحَنْظَلُ المطحون ، وفي المحكم : الوَزينُ حَبّ الحنظل المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل ؛

      قال : إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار ، يوماً ، خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزينُ أَراد : صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف ، وكانت العرب تتخذ طعاماً من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ .
      ووَزْنُ سَبْعةٍ : لَقَبٌ .
      والوَزْنُ : نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه ، وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن .
      تقول العرب : حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ ؛

      وأَنشد ابن بري : أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنها حَضَارِ ، إِذا ما أَقْبَلَتْ ، ووَزِينُها ومَوْزَنٌ ، بالفتح : اسم موضع ، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ ؛ وقال كُثَيّر : كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ ، بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُها (* قوله « روّى بالسليط ذبالها » كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخط هنا ، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها ، ووقع في مادة قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط ) هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُها وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ : بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِبٍ تُجْلى بمَوْزَنَ ، مُشْرِقاً تِمْثالُها "

    المعجم: لسان العرب

  15. وزز
    • " الوَزْوَزَةُ : الجِفَّة والطَّيْشُ .
      ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ : طائش خفيف في مشه .
      والوَزْوَزَةُ أَيضاً : مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد .
      والوَزْوازُ : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها .
      والوَزْوَزُ : خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة ، وهو بالفارسية زوزم .
      والوَزَّةُ البَطَّةُ ، وجمعها وَزٌّ ، وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً ، والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ ؛

      قال : تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى ، وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين ، وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ .
      وقال بعضهم : إِن ، قال قائل : ما بالُهم ، قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ ، بالواو والنون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ ، وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ ، فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ، ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِوَزّونَ ؛ وأَنشد الفارسي : كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا ، وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ ، وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها ، والأَول أَولى .
      وأَرض مَوَزَّةٌ : كثيرة الوَزِّ .
      الليث : الإِوَزُّ طير الماء ، الواحدة إِوَزَّة ، بوزن فِعَلَّة ، وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ؛ ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ، ويقال هو البَطُّ .
      الجوهري : الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء .
      ورجل إِوَزّ : قصير غليظ ، والأُنثى إِوَزَّة ، وقيل : هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول ؛

      وأَنشد المفضل : أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِب ؟

      ‏ قال : وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط ، وقيل : الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِن كنتَ ذا بَزٍّ ، فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ "

    المعجم: لسان العرب



  16. وزي
    • " وزَى الشيءُ يَزِي : اجتَمع وتَقَبَّض .
      والوَزَى : من أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد .
      ابن سيده : الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد .
      وحِمارٌ وزًى : مِصكٌّ شديد .
      والوَزى : القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ الخَلْقِ المقتدر ؛ وقال الأَغلب العجلي : قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى ، تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا والمُسْتَوْزِي : المُنْتَصِب المُرْتَفِع .
      واسْتَوْزَى الشيءُ : انْتَصَب .
      يقال : ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً ؛ قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط : أَسْنَدَه ؛ وهو معنى قول الهذلي : لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ : نافِرٌ ؛

      وأَنشد بيت تميم بن مقبل : ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر : استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه .
      ويقال : أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته .
      ويقال : أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : إِلى جدث يوزى له بالأَهاضب ‏

      يقال : ‏ وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ، ووَزاه الحَسَدُ ؛ قال يَزِيد بن الحكم : إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً ، وزَاهُ نَشِيجٌ ، عِنْدَها ، وشَهِيقُ التهذيب : والوَزَى الطيور ؛ قال أَبو منصور : كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ .
      قال أَبو البَخْتَرِيّ : فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم ؛ المُوازاةُ : المُقابلة والمُواجَهةُ ، قال : والأَصل فيه الهمزة ، يقال آزَيْته إِذا حاذَيْتَه ؛ قال الجوهري : ولا تقل وازَيْته ، وغيره أَجازه على تخفيف الهمزة وقلبها ، قال : وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال ، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو : السُّفهاءُ ولا إِنَّهم .
      ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسَه ، ذكره في الهمزة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الوزوز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وز [ جمع ] : مف وزة : ( حن ) إوز ، طائر مائي يشبه البط ، لكنه أكبر منه جسما ، وأطول عنقا ، له منقار قصير مخروطي الشكل ، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعض على أكل لحم الوز ° ابن الوز عوام [ مثل ] : وصف الابن الذي يماثل أباه في المهارة والحذق .
المعجم الوسيط
أسرع بوثبه. وـ خفّ وطاش. وـ قارب خطوه محرِّكاً جسده.( الوَزْوَزُ ): الموت. وـ خشبة عريضة يُجرّ بها تراب الأرض المرتفعة إلى الأرض المنخفضة.
مختار الصحاح
و ز ز : الوَزّ لغة في الإوَزّ وهو من طير الماء
الصحاح في اللغة
الوَزْوازُ: الرجلُ الخفيف الطيَّاش.
تاج العروس

الوَزُّ لغةٌ في الإوَزِّ وهو من طير الماءِ قاله الجَوْهَرِيّ كالوَزِّينِ بفتحٍ فتشديد زايٍ مكسورةٍ نقله الصَّاغانِيّ ونَصُّه : الوَزِّينَةُ : الإوَزَّةُ . وأَرْضٌ مَوَزَّةٌ : كثيرَتُه وهذا على حذف الهمزة وأَمّا على إثباتِها فينبغي أَن يكونَ مَأْوَزَةً كما حقَّقه الليثُ وتقدَّم ذلك في أَوَّل الباب . والوَزْوَازُ : الرَّجُل الطَّيَّاشُ الخفيفُ في مَشيِه كالوُزاوِزَةِ بالضَّمّ . الوَزْوازُ أَيضاً : الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إذا مَشى أَي يُلَوِّيها وهو مَشْيُ الرَّجُلِ مُتَوَقِّصاً في جانبيه . الوَزْوازُ : القصيرُ الغَليظُ كالإوَزِّ . والوَزْوَزُ أَي كجَعْفَر : المَوْتُ وضبطَه الصَّاغانِيّ كصَبور . الوَزْوَزُ كجَعْفرٍ : خشَبَةٌ عريضَةٌ يُجَرُّ وفي التكملة بُجرَفُ بها تراب الأرض وزاد في اللسان : المُرتفعة إلى المنخفضة وهو بالفارسيَّة زوزم . والوَزْوَزَةُ : الخِفَّة والطَّيشُ . الوَزْوَزَةُ : سُرْعَة الوَثْبِ في المَشْيِ . الوَزْوَزَةُ : مُقارَبَة الخَطْوِ مع تحريك الجَسَدِ وهو مِشيَةُ القصير الغليظ . قال الفرَّاءُ : رَجُلٌ مُوَزْوِزٌ كمُدَحرِج كأنه في معنى مُغَرِّد . وقد تقدّم بعضُ ما يتعلَّق به في أَوز أَوَّل الباب . ومما يُستدرك عليه : الوَزْوازَةُ : بالفتح : ماءٌ لبني كَعْبِ بن أبي بَكْرٍ تُسَمَّى جَفْرَ الفَرَس نقله ياقوتٌ

لسان العرب
الوَزْوَزَةُ الجِفَّة والطَّيْشُ ورجل وَزْوازٌ ووُزاوِزَةٌ طائش خفيف في مشه والوَزْوَزَةُ أَيضاً مقاربة الخَطْوِ مع تحريك الجسد والوَزْوازُ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَه إِذا مشى يُلَوِّيها والوَزْوَزُ خشبة عريضة يُجَرُّ بها ترابُ الأَرض الموتفعة إِلى الأَرض المنخفضة وهو بالفارسية زوزم والوَزَّةُ البَطَّةُ وجمعها وَزٌّ وهي الإِوَزَّةُ أَيضاً والجمع إِوَزٌّ وإِوَزُّونَ قال تَلْقَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتِها فَوْضَى وبَيْنَ يديها التِّينُ مَنْثُورُ أَي أَن هذه المرأَة تَحَضَّرَتْ فالإِوَزُّ في دارتها تأْكل التين وإِنما جعل ذلك علامة التَّحَضُّر لأَن التين إِنما يكون بالأَرياف وهناك تأْكله الإِوَزُّ وقال بعضهم إِن قال قائل ما بالُهم قالوا في جمع إِوَزَّة إِوَزُّونَ بالواو والنون وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَة وثُبَةٍ وليست إِوَزَّةٌ مما حذف شيء من أُصوله ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه بغير هاءٍ فالجواب أَن الأَصل في إِوَزَّة إِوْزَزَة إِفْعَلَة ثم إِنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد فأَسكنوا الأَول منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده فلما دخل الكلمةَ هذا الإِعلالُ والتوهين عوَّضوها منه أَي جمعوها بالواو والنون فقالوا إِوَزّونَ وأَنشد الفارسي كأَنَّ خَزًّا تَحْتَها وَقَزَّا وفُرُشاً مَحْشُوَّةً إِوَزَّا إِما أَن يكون أَراد محشوة ريش إِوَزٍّ وإِما أَن يكون أَراد الإِوَزَّ بأَعيانها وجماعة شخوصها والأَول أَولى وأَرض مَوَزَّةٌ كثيرة الوَزِّ الليث الإِوَزُّ طير الماء الواحدة إِوَزَّة بوزن فِعَلَّة وينبغي أَن يكون المَفْعَلَةُ منها مَأْوَزَةً ولكن من العرب من يحذف الهمزة منها فيصيرها وَزَّة كأَنها فَعْلَة ومَفْعَلَةٌ منها أَرض مَوَزَّة ويقال هو البَطُّ الجوهري الوَزُّ لغة في الإِوَزِّ وهو من طير الماء ورجل إِوَزّ قصير غليظ والأُنثى إِوَزَّة وقيل هو الغليظ اللَّحِيم في غير طُول وأَنشد المفضل أَمْشِي الإِوَزَّى ومعي رُمْحٌ سَلِبْ قال وهو مشي الرجل مُتَوَقِّصاً في جانبيه ومَشْيُ الفرس النشيط وقيل الإِوَزُّ المُوَثَّقُ الخَلْقِ من الناس والخيل والإِبل أَنشد ابن الأَعرابي إِن كنتَ ذا بَزٍّ فإِنَّ بَزِّي سابِغَةٌ فوقَ وأًى إِوَزِّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: