وصف و معنى و تعريف كلمة الوشب:


الوشب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و شين (ش) و باء (ب) .




معنى و شرح الوشب في معاجم اللغة العربية:



الوشب

جذر [وشب]

  1. وِشب: (اسم)
    • الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب ، الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس
,
  1. الوِشْبُ
    • الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب : الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وشب
    • " الأَوْشابُ : الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ ، واحدُهم وِشْبٌ ‏ .
      ‏ يقال : بها أَوباشٌ من الناس ، وأَوْشابٌ من الناس ، وهم الضُّروبُ الـمُتَفَرِّقون ‏ . وفي حديث الـحُديبية :، قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ : وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِـيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك ؛ الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ : الأَخْلاطُ من الناس ، والرَّعاعُ ‏ .
      ‏ وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ : غليظةُ اللِّحاءِ ، يمانية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وشَرَ
    • ـ وشَرَ الخَشَبَةَ بالمِيشارِ : لُغَةٌ في أشَرَها بالمِئْشارِ ، إذا نَشَرَها .
      ـ وَشْرُ : تحديدُ المرأةِ أسنانَها وتَرْقِيقُها .
      ـ مُؤْتَشِرَةُ : التي تَسألُ أن يُفْعَلَ ذلك بها ، إن هُمِزَتْ ، كانت من الأَشْرِ لا منَ الوَشْرِ ، وإن لم تُهْمَزْ ، فوجْهُ الكلامِ المُتَّشِرَةُ والمُسْتَوْشِرَةُ .
      ـ مُوَشَّرُ ومُؤَشَّرُ العَضُدَيْنِ : الجُعَلُ .
      ـ وُشُرُ : لُغَةٌ في الأُشُرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وُشاحُ
    • ـ وُشاحُ ووِشاحُ : كِرْسانِ من لُؤْلُؤٍ وجوهرٍ مَنْظومانِ ، يُخالَفُ بينهما معطوفٌ أحدُهُما على الآخَرِ ، وأديمٌ عَريضٌ يُرَصَّعُ بالجَوْهَرِ ، تَشُدُّهُ المرأةُ بينَ عاتِقها وكَشْحَيْها ، الجمع : وُشُحٌ وأوْشِحَةٌ ووَشائِحُ . وقد تَوَشَّحَتِ المرأةُ واتَّشَحَتْ ، ووَشَّحْتُها تَوْشيحاً .
      ـ هي غَرْثَى الوِشاحِ : هَيْفاءُ .
      ـ تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ وثَوْبِهِ : تَقَلَّدَ .
      ـ وِشاحُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ ذُو الوِشاحِ : من بَنِي سَوْمِ بنِ عَدِيٍّ ، وسَيْفُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه .
      ـ وِشاحَةُ : السَّيْفُ .
      ـ واشِحٌ : بَطْنٌ من الأَزْدِ .
      ـ وَشْحى : ماءٌ لِبَنِي عَمْرِو بنِ كلابٍ .
      ـ وَشْحاءُ : العَنْزُ المُوَشَّحَةُ بِبياضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَشْبَةُ
    • الوَشْبَةُ الوَشْبَةُ يقال : تَمْرةٌ وشْبةٌ : غليظة اللُّحاء .
      [ يمانية ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الوَشَزُ
    • الوَشَزُ : العَجَلةُ .
      الوَشَزُ الشدَّةُ في العيش .
      و الوَشَزُ الذي يُسنَد إِليه ويُلْجَأُ .
      يقال : لَجَأْتُ إِلى وشَزٍ : تحصَّنتُ . والجمع : أَوْشازٌ .
      ويقال : لقِيتُه على أَوشازٍ : على عجلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَشْحَاءُ
    • الوَشْحَاءُ : العَنْز السوداءُ الموشَّحة ببياض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوِشَاكُ
    • الوِشَاكُ : اسم بمعنى السُّرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الوَشْعُ
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل .
      و الوَشْعُ شجرُ البانِ .
      و الوَشْعُ زهْرُ البقول .
      و الوَشْعُ الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل . والجمع : وُشُوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوُشُعُ
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوِشَاحُ
    • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر ، منظومان ، يُخالَفُ بينهما ، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر .
      و الوِشَاحُ نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر ، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها .
      و الوِشَاحُ نسيجٌ عريضٌ ملوَّن يَشُدُّه القاضي أَو النائبُ بين عاتقه وكشحه في المحكمة .
      و الوِشَاحُ القوسُ ، والجمع وُشُحٌ ، وأَوشحةٌ ، ووشائحُ .
      و يقال : امرأَةٌ : غَرْثَى الوِشاح : هيفاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. وشي
    • " الجوهري : الوَشْيُ من الثياب معروف ، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ .
      ابن سيده : الوَشْيُ معروف ، وهو يكون من كل لون ؛ قال الأَسود بن يعفر : حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي .
      والوَشْيُ في اللون : خَلْطُ لوْنٍ بلون ، وكذلك في الكلام .
      يقال : وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً ، شدِّد للكثرة ، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى ، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً ؛ قال الجوهري : هذا قول سيبويه ، قال : وقال الأَخفش القياس تسكين الشين ، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد ، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان : حَرْفٌ يُبْتَدأُ به ، وحرف يُوقَف عليه ، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً ، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان ، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها .
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً .
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً : حَسَّنَه .
      ووَشَّاه : نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه ، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ : رَقَمَه وصَوَّرَه .
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ : يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه .
      الجوهري : يقال وَشى كلامَه : أَي كذب .
      والشِّيةُ : اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد .
      الجوهري وغيره : الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره ، وأَصله من الوَشْي ، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن ، والجمع شِياتٌ .
      ويقال : ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ .
      ابن سيده : الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب ، وقيل : شِيةُ الفرس لوْنُه .
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل ، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه .
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ : ظَهرَ فيه كالشِّيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ .
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه ، من وشَيْتُ الثوب ، أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه ، وهو على الدعاء ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها .
      وثور مُوَشَّى القوائِم : فيه سُعْفةٌ وبياض .
      وفي التنزيل العزيز : لا شِيةَ فيها ؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها .
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ : خرج أَولُ نبتها ، وأَوْشَتِ النخلة : خرج أَولُ رُطبَها ، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل .
      ابن الأَعرابي : أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله ، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى : كثرت ماشِيَتُه .
      ووَشْيُ السِّيفِ : فِرِنْدُه الذي في متنه ، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف .
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ ، بأَيدي الوُشاةِ ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ ، بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً ، ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل ؟

      ‏ قال : الوُشاةُ الضَّرَّابونَ ، يعني ضُرَّاب الذهب ، ونَفَّسني فيه : رَغَّبني .
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى : وُجد فيه شيء يسير من ذهب .
      والوَشاء : تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء .
      قال ابن جني : هو فَعالٌ من الوَشْيِ ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به .
      والواشِيةُ : الكثيرةُ الولد ، يقال ذلك في كل ما يَلِد ، والرجل واشٍ .
      ووَشى بنو فلان وَشْياً : كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت .
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً : نَمَّ به .
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى .
      وفي حديث عفِيف : خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به ، وهو واشٍ ، وجمعه وُشاةٌ ، قال : وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال .
      وفي حديث الإِفك : كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه .
      وفي حديث الزهري : أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث .
      وفي حديث عُمَر ، رضي الله عنه ، والمرأَةِ العجوز : أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم .
      والوَشْيُ في الصوت .
      والواشي والوَشاءُ : النَّمَّام .
      وأْتشى العظمُ : جَبَرَ .
      الفراء : ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به ؛ قال أَبو منصور : وهو افْتِعال من الوَشْي .
      وفي الحديث عن القاسم بن محمد : أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له ، وجاء فدخل عليها ، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه ، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل ، فقيل له : ما شأْنك ؟ فقال : وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني ، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً ؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه .
      وأَوْشى الشيءَ : استخرجه برِفْق .
      وأَوشى الفَرَسَ : أَخذ ما عنده من الجَرْيِ ؛ قال ساعدة بن جؤية : يُوشُونَهُنَّ ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه : كأَوْشاه .
      واسْتَوْشى الحديثَ : استخرجه بالبحث والمسأَلة ، كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس ، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ .
      يقال : أَوْشى فرسَه واستَوْشاه .
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه .
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه .
      وأَوْشى : استخرج معنى كلام أَو شِعر ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية : يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا ؟

      ‏ قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ ، قال ابن بري :، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي ، إِنما ، قال يُخرج بكُرْه .
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده ، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع : جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه ، كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ ، وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله « غير طياب » كذا في الأصل ، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب : غير صياب .) وأَوْشى الشيءَ : عَلِمه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره .
      وفي النهاية : في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ ؛ قال : هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ ، والماحِلُ : الساعي بالمِحال ، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء ، وفي حديث الخيل : فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. وشح
    • " الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ : كله حَلْيُ النساءِ ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر ، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه ، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء ؛ قال كثير عَزَّةَ : كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا ، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته ؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه ، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ .
      الجوهري : الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها ؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له : أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ ، وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر ؛ وأَورده الأَزهري : وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال : فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا .
      ابن سيده : والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره ؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي : أَبا مَعْقِلٍ ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً ، أَبا مَعْقِلٍ ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع ، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه : ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي ، إِذ غَدَوْتُ ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته ، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً .
      وفي الحديث : أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به ، والأَصل فيه من الوشاح .
      ومنه حديث عائشة : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني .
      وفي حديث آخر : لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء : ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا ، أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة .؟

      ‏ قال ابن الأَثير : كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به ، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم ؛ وفيه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ .
      ابن سيده : والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً ، عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ : القوسُ .
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير : التي لها طرّتان من جانبيها ؛

      قال : أَو الأُدْم المُوَشَّحة ، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز : السوداء المُوَشَّحة ببياض .
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ ؛ قال الطرماح : ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ : وذلك لوَشْيٍ فيه ، حكاه ابن سيده عن اللحياني .
      ووَشْحَى : موضع ؛

      قال : صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ : موضعٌ هنالك ؛ عن كراع .
      وواشِحُ : قبيلة من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وشز
    • " الوَشْزُ : رفع رأْس الشيء .
      والوَشَزُ ، بالتحريك ، والنَّشَزُ كله : ما ارتفع من الأَرض .
      والوَشَزُ : الشدة في العَيْش .
      يقال : أَصابهم أَوْشازُ الأُمور أَي شدائدها ؛ وقوله : يا مُرُّ قاتِلْ سَوْفَ أَكْفِيكَ الرَّجَزْ ، إِنك مني لاجئٌ إِلى وَشَزْ ، إِلى قوافٍ صَعْبَةٍ فيها عَلَزْ هو محمول على أَحد هذه الأَشياء المتقدمة ، والجمع من كل ذلك أَوْشازٌ .
      ويقال : لَجَأْتُ إِلى وَشَزٍ أَي تحصنت ؛ قال أَبو منصور : وجعله رؤبة وَشْزاً فخففه ؛

      قال : وإِن حَبَتْ أَوْشازُ كلِّ وَشْزِ بعَددٍ ذي عُدَّة ورِكْزِ أَي سالت بعدد كثير .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال إِن أَمامك أَوْشازاً فاحذرها أَي أُموراً شداداً مَخُوفة .
      والأَوْشازُ من الأُمور : غَلْظُها .
      ولقيته على أَوْشازٍ أَي على عَجَلَةٍ ، واحدها وَشْزٌ ووَشَزٌ .
      والوَشائز : الوسائد المَحْشُوَّةُ جِدًّا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. وشك


    • " الوَشِيك : السريع .
      أَمْرٌ وَشِيكٌ : سريع ، وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ ، وقال بعضهم : يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ، ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ، ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ، ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ ، وقال بعضهم : أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون ؛

      أَنشد ثعلب : ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ ، لأَوْشَكُوا إِذا قيل : هاتُوا ، أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني : ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد : وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو .
      ووُشْكانَ ما يكون ذلك ، ووَشْكانَ ووِشْكانَ ، والنون مفتوحة في كل وجه ، وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ ، كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات .
      التهذيب : لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ ؛

      وأَنشد : أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا ، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم : لوُشْكانَ ذا إِهالَةً ؛ يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ ؛ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع .
      ووَشْكُ البَيْنِ : سُرْعَةُ الفِراقِ .
      ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه : سرعته .
      وقالوا : وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ ؛

      وأَنشد ابن بري : أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم ، والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ ، وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم : وَشُك ذا خروجاً ؛ بالضم ، يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ .
      وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر ، بضم الواو ، ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته ؛ عن يعقوب .
      وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً ؛ قال ابن بري : ومنه قول حسان : لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ : اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ؛ ومنه قولهم : يُوشِك أَن يكون كذا ؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ : إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ، ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ ، أَوْشَك أَن يُصاب ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الكَلْحَبةِ : إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ ، أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّع ؟

      ‏ قال : وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم ، والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل ، وذلك نحو قول حسان : من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ، تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ‏

      ويروى : ‏ تُسْرِعُ فَتْرَ العظام .
      وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع .
      ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه .
      والوَشِيكُ : السريع والقريب ، والعامَّةُ تقول يُوشَك ، بفتح وهي لغة رديئة .
      وقال أَبو يوسف : واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك ، يقال : إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع .
      وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ : هذا يقال بهذا اللفظ ، ولا يقال منه واشَكَ .
      وناقة مُواشِكة : سريعة ، وقد أَوْشَكَتْ ، وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير ، والاسم الوِشاكُ .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ .
      والمُواشَكة : سُرعة النَّجاء والخفّة ؛ قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس : حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ ، وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ "

    المعجم: لسان العرب

  14. وشم
    • " ابن شميل : الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور ، وهو دُخان الشحم ، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ ؛ قال لبيد : كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ‏

      ويروى : ‏ تُعَرَّض ، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه ، وكذلك الثَّغْرُ ؛ أنشد ثعلب : ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما ، غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما ، عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ‏

      ويروى : ‏ عَذْب اللَّها ‏ .
      ‏ والبُرْشُمُ : البُرْقع ‏ .
      ‏ ووَشَم اليدَ وَشْماً : غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور ، وهو النِّيلجُ ‏ .
      ‏ والأَشْمُ أَيضاً : الوَشْمُ ‏ .
      ‏ واسْتَوْشَمَه : سأَله أَن يَشِمَه ‏ .
      ‏ واسْتَوْشَمَت المرأَةُ : أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ ، وبعضهم يرويه : المُوتَشِمةُ ؛ قال أَبو عبيد : الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور ، والنَّؤُورُ دخانُ الشحم ، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر ، رضي الله عنهما : أَشرَف من كَنيفٍ ، وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ‏ .
      ‏ ابن شميل : يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة ، وهذا مَثَل ، والمُتَّشِمةُ : امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها ‏ .
      ‏ وقال الباهلي : في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة ، وهو مثلُ المُتَّصل ، أَصله مُوتَصِل ‏ .
      ‏ ووشُوم الظبْية والمَهاة : خطوطٌ في الذِّراعين ؛ وقال النابغة : أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث : أَن داود ، عليه السلام ، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه ؛ معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ ‏ .
      ‏ والوَشْم : الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت ‏ .
      ‏ وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات ‏ .
      ‏ وأَوشَمت السماءُ : بدا منها بَرْقٌ ؛

      قال : حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل : أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله ‏ .
      ‏ وأَوْشَم البرْق : لمَعَ لَمْعاً خفيفاً ؛ قال أَبو زيد : هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ ؛ قال الشاعر : يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث : أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها ؛ وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه ؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ : إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ ؛ قال الراجز : أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ : بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ ‏ .
      ‏ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ : كثُر وانتشر ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وأَوْشَم الكرْمُ : ابتدأَ يُلوِّن ؛ عن أَبي حنيفة ‏ .
      ‏ وقال مرة : أوْشَم تَمَّ نُضْجُه ‏ .
      ‏ وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت ؛ وقوله : أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه ، حيث وَشَّما يروى : وَشَّمَ ووَسَّمَ ، فوَشَّم بدا ورقه ، ووَسَّم حسُن ‏ .
      ‏ وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ‏ .
      ‏ ويقال : بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة ‏ .
      ‏ وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ ‏ .
      ‏ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها ‏ .
      ‏ والوَشْمُ : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار ، مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت ، قال : تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض ، كما يقولون : جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه ‏ .
      ‏ والوَشْمُ : بلد ذو نخل ، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها ، يقال له وَشْمُ اليمامة ‏ .
      ‏ والوُشوم : موضع ؛ والوَشْمُ في قول جرير : عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ ، حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها ، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية ، وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر ، قال : لعنَ الواشِمة ؛ قال نافع : الوَشْمُ في اللِّثة ، اللِّثة بالكسر والتخفيف ، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها ، والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. وشع
    • " وشَعَ القُطْنَ وغيرَه ، وَوشَّعَه ، كِلاهما : لَفَّه .
      والوَشِيعةُ : ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل .
      والوَشِيعةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      والوَشِيعُ : خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة ، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة .
      والوَّشِيعةُ : خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ ، وقيل : قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ ؛ قال ذو الرمة : به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ، كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ : لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ ؛ قال رؤْبة : فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا ، نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ : الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب ، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ : مرة ههنا ومرة ههنا .
      وقال الأَزهري : هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة ، وجمعها وشائع ، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها .
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ .
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ : وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ .
      ويقال : وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ .
      والوَشِيعُ : عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَه بعَلَم ونحوه .
      والوشِيعةُ : الطريقةُ في البُرْدِ .
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ .
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ ؛ وقوله : وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ ، بالوادِيَيْنِ ، وشُوعُ قيل : وشوع كثيرٌ ، وقيل : إِن الواو للعطف ، والشُّوعُ : شجر البان ، الواحدة شُوعةٌ .
      ويروى : وُشُوعُ ، بضم الواو ، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ ، وهو زَهْر البُقول .
      والوَشْعُ : شجر البانِ ، والجمع الوُشوعُ .
      والتَّوشِيعُ : دخولُ الشيء في الشيء .
      وتوَشَّعَ الشيءُ : تفَرَّقَ .
      والوَشوعُ : المتفرّقة .
      ووُشوعُ البقْل : أَزاهِيرُه ، وقيل : هو ما اجتمع على أَطرافه منها ، واحدها وَشْعٌ .
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ : أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه .
      قال الأَزهري : وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها .
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ : حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان ، وجمعها وشائِعُ .
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم : حَظَرُوا .
      والوَشِيعُ : كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه .
      ووَشَّعَ كرمَه : جعل له وَشِيعاً ، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به ، وهو التَّوشِيعُ .
      والمُوَشَّعُ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً ؛ وقول العجاج : صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره : لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان .
      والوَشيع : الخُضُّ ، وقيل : الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ ، قال : وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ ، والجمع وشائِعُ ؛ ومنه الحديث : والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب ؛ قال كثيِّر : دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ ، الصَّيْفَ ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً ؛ قال ابن بري : ومثله لابن هَرْمةَ : بِلِوى سُوَيْقةَ ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ ، خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال :، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره ، والوَشِيعُ سقف البيت ، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ؛ ومنه الحديث : كان أَبو بكر ، رضي الله عنه ، مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش .
      والوَشْعُ : النَّبْذُ من طَلْع النخل .
      والوَشْعُ : الشيء القليلُ من النبْت في الجبل .
      والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ ، بالفتح ، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه : علاه : وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه ، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وكذلك الأُنثى ؛

      وأَنشد : ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ ، حَوْساءُ في السَّهْلِ ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه .
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه .
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه .
      يقال : وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد .
      والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع .
      والوَشِيعُ : جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي .
      والوَشِيعةُ : خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي ؛ قال الطرماح يصف صائداً : فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها ، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل : تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم ، كلُّ رجل منهم بطائفة .
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ ، كلاهما : ماءٌ معروف ؛ وقول عنترة : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً ، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الوشب في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
واحد الأوشاب: الأوباش والأخلاط من الناس.( الوَشْبَةُ ): يقال: تمرة وشبة: غليظة اللِّحاء. ( يمانية ).
مختار الصحاح
و ش ب : الأَوْشَاب من الناس الأوباش وهم الضروب المتفرقون
الصحاح في اللغة
الأوشاب من الناس: الأوباش، وهم الضُروبُ المتفرقون.
تاج العروس

الوَشْبُ : من قولِهِمْ تَمْرَةٌ وَشْبَةٌ وفي نسخَةٍ : وَشْباءُ : أَي : غَلِيظَةُ اللِّحَاءِ يَمَانِيّةٌ ؛ نقله ابْنُ دُرَيْد . والأَوْشَابُ : هم الأَوْبَاش من النّاس والأخْلاطُ وهم الضُّرُوبُ المتفرِّقون واحِدُهُ وفي بعض الأُمَهات : واحِدُهُمْ نظراً إِلى الجمع وِشْبٌ بالكسر . وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ : قال لَهُ عُرْوةُ بن مَسعود الثَّقَفِيُّ : " وإِنِّي لأَرَى أَشْوَاباً من النّاس لخَلِيقٌ أَنْ يَفِرُّوا ويَدَعُوكَ " ؛ الأَشْوَابُ والأَوْشَابُ والأَوْبَاشُ : الأَخْلاطُ من النّاسِ والرَّعَاعُ . وقرأْت في كتاب المُعرَّب للجَوالٍيقي أَنّ الأَشْوَابَ مُعرَّب . فإِنّ أصلَه آشُوبْ وهي فارسيّة . فلمّا كَثُرَ استعمالُه جَمَعوه على أَوْشَابٍ وقد تقدّم في الأَشَائِبِ وسيأْتي في و ب ش

لسان العرب
الأَوْشابُ الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ واحدُهم وِشْبٌ يقال بها أَوباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروبُ المُتَفَرِّقون [ ص 797 ] وفي حديث الحُديبية قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ الأَخْلاطُ من الناس والرَّعاعُ وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ غليظةُ اللِّحاءِ يمانية
الرائد
* وشب. من التمر أو نحوه: الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: