وصف و معنى و تعريف كلمة الوصاة:


الوصاة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الوصاة في معاجم اللغة العربية:



الوصاة

جذر [وصا]

  1. وَصاة: (اسم)
    • الجمع : وَصّى
    • الوَصَاةُ : الوصيَّةُ
    • الوَصَاةُ: جريدةُ النخل يُشَدُّ بها
  2. ناصَ : (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  3. ناصَّ : (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
  4. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل


  5. أبْوَاص : (اسم)
    • أبْوَاص : جمع بَوص
  6. بَوَّصَ : (فعل)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه
    • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  7. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  8. لَوَّصَ : (فعل)
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ
  9. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  10. مَوَّصَ : (فعل)


    • مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها
  11. ناوَصَ : (فعل)
    • نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ
  12. تَلَوَّصَّ : (فعل)
    • تَلَوَّصَّ : تلوَّى وتقلَّب
  13. لاوَصَ : (فعل)
    • لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ
    • لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا
    • لاوَصَ فلاناً: خادَعَهُ وتملَّقه
    • لاوَصَ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها
  14. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  15. أَبُوص : (اسم)
    • أَبُوص : فاعل من أَبَص
  16. تَلاوَصَ : (فعل)


    • تَلاوَصَ : تملَّق وخدَعَ
  17. مُوَصّي : (اسم)
    • مُوَصّي : فاعل من وَصَّى
  18. مُوصي : (اسم)
    • مُوصي : فاعل من أَوصَى
  19. وَصّى : (اسم)
    • وَصّى : جمع وَصاة
  20. وصَى : (فعل)
    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
  21. اِئتصَّ : (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
  22. إِيصاء : (اسم)


    • مصدر أوصى/ أوصى إلى/ أوصى لـ
  23. إِيصاء : (اسم)
    • إيصاء : مصدر أَوصَى
  24. تَواص : (اسم)
    • مصدر تَوَاصى
    • التَّوَاصِي بِالصَّبْرِ : التَّوْصِيَةُ
  25. صوّة : (اسم)
    • الجمع : صُوَّى ، و أَصْواءٌ
    • الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض
    • الصُّوَّةُ: ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق /
    • صُوَّةُ الطَّرِيقِ : حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ
    • صُوَّة: صَدى
,
  1. الوَصَاةُ
    • الوَصَاةُ : الوصيَّةُ. والجمع : وَصّى.
      و الوَصَاةُ جريدةُ النخل يُشَدُّ بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وَصاة

    • وصاة - ج، وصى
      1- وصاة : وصية. 2- وصاة : قضيب النخل يحزم به.

    المعجم: الرائد

  3. وصي
    • "أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى.
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ.
      والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
      والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
      الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛

      وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال: ‏وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
      والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
      وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا.
      وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
      وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً.
      ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه.
      أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
      وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟

      ‏قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله.
      ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
      وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
      ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. صُوَّةُ
    • ـ صُوَّةُ: جَمَاعَةُ السِباعِ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ، وصَوْتُ الصَّدَى، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ، ج: صُوًى، جج: أصْواءٌ.
      ـ ذاتُ الصُّوَى: موضع.
      ـ صَوُّ: الفارِغُ.
      ـ أخَذَهُ بِصُواهُ: بِطَراءَتِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: