وصف و معنى و تعريف كلمة الوطفاء:


الوطفاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الوطفاء في معاجم اللغة العربية:



الوطفاء

جذر [وطف]

  1. وَطِفَ: (فعل)
    • وَطِفَ ( يَوْطَفُ ) وَطَفًا فهو أَوطفُ ، وهي وَطْفاءُ
    • وَطِفَ : كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
    • وَطِفَ المطرُ : انهمر
    • وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها
  2. وَطْفاءُ: (اسم)
    • وَطْفاءُ : فاعل من وَطِفَ
,
  1. الوَطْمُ
    • ـ الوَطْمُ : الوَطْء .
      ـ وَطَمَ السِتْرَ : أرْخاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. وطِئَهُ
    • ـ وطِئَهُ ويَطَؤُهُ : دَاسَه ، كوَطَّأَهُ ، وتَوَطَّأَهُ ،
      ـ وَطَأَ المرأةَ : جامَعَهَا .
      ـ وَطُؤَ يَوْطُؤُ وَطاءَةً : صارَ وَطِيئاً ، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً .
      ـ اسْتَوْطَأَهُ : وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ ، أي : على حالة لَيِّنَةٍ .
      ـ أوْطَأَهُ فَرَسَهُ : حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ .
      ـ أوْطَأَهُ العَشْوَةَ ، وعَشْوَةً : أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى .
      ـ وَطْأَةُ : الضَّغْطَةُ ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ . وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ .
      ـ وَطَأَهُ : هَيَّأَهُ ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ ، كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ .
      ـ وِطَاءُ ووَطَاءُ عن الكسائِيِّ : خلافُ الغِطاءِ .
      ـ وَطْءُ ووَطَاءُ ومِيطَأُ : ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف ، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى .
      ـ واطَأَهُ على الأمْرِ : وافَقَه ، كتَوَاطَأَهُ وتَوَطَّأَه .
      ـ وَطيئةُ : تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ .
      ـ واطَأَ في الشِّعْرِ ، وأوْطَأَ فيه ، وأوْطَأَهُ ، ووَطَّأَ ، وآطَأَ وأطَّأَ : كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى .
      ـ وَطَأَةُ والواطِئةُ : السابِلَةُ .
      ـ اسْتَطَأَ : اسْتَقَام ، وبَلَغَ نهايَتَه ، وتَهَيَّأَ .
      ـ رجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ : شَهْلٌ دَمِثٌ ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ ، أو يَتَكَّنُ ؟؟ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ .
      ـ مُوَطَّأُ العَقِبِ : سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ .
      ـ أوْطَؤُوهُمْ : جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً .
      ـ واطِئَةُ : سُقَاطَةُ التَّمْرِ ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة ، لأنَّها تُوطَأُ .
      ـ هُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ : يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَطْبَةُ
    • الوَطْبَةُ : الحَيْسُ يَجْمَعُ بين التَّمر والأَقِط والسَّمْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَطَرُ
    • الوَطَرُ : الحاجةُ فيها مأْرَبٌ وهِمَّةٌ . والجمع : أَوطارٌ .
      ويقال : قضى منه وَطَرَه : أَي نال منه بُغْيتَه

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الوَطَنُ
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد .
      و الوَطَنُ مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه . والجمع : أوطانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَطْباءُ
    • الوَطْباءُ : العظيمةُ الثّدي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَطْحُ
    • الوَطْحُ : ما تعلّق بالأَظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين .
      واحدتُهُ : وَطْحَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المكتب الوطني للأسعار
    • مكتب تابع لغرفة مقاصّة تجارية يقدّم الأسعار اليومية في السوق الموازني أو المباشر للمكتتبين ، وتعني بالانجليزية : national quotation bureau


    المعجم: مالية

  9. الوطنية
    • تعني حب الوطن ، و الشعور بارتباط باطني نحوه فهو حب الأمة للوطن هو قطعة معينة من الأرض يرتبط بها الفرد و تتعلق بها عواطفه و أحاسيسه .

    المعجم: عربي عامة

  10. الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية
    • جمعية تشرف على السوق غير النظامية للأوراق المالية وهي مؤسّسة أمريكية لا تستهدف الربح تكوّنت برعاية مشتركة من مؤتمر بنوك الاستثمار وهيئة الأوراق المالية وتضمّ في عضويتها جميع مصارف وشركات الاستثمار التي تتعامل في السوق الموازية . ومن أهداف هذه المؤسسة : أ - توحيد الممارسات في هذا المجال ب - تحديد المعايير الأخلاقية الرفيعة للتعامل بالأوراق المالية ج - تكوين هيئة ممثلة للتشاور مع الحكومة والمستثمرين بشأن المسائل التي تتعلّق بحماية المصلحة العامة د - وضع قواعد عادلة للمتاجرة بالأوراق المالية هـ - تشكيل هيئة تأديبية لتحقيق الأهداف السابقة ، وتعني بالانجليزية : National Association of Securities Dealers ( NASD )

    المعجم: مالية

  11. الجمعية الوطنية لشركات الاستمثار
    • مؤسّسة لا تستهدف الربح وترمي إلى مساعدة المستثمرين عل تكوين مؤسّسات لهم ، وتعني بالانجليزية : National Association of Investors Corporations ( NAIC )


    المعجم: مالية

  12. الجمعية الوطنية للمستقبليات
    • مؤسّسة في الولايات المتحدة تنظّم تداول العقود المستقبلية السلعية وينضمّ إلى عضويتها مديرو المجمّعات السلعية ومستشارو المعاملات السلعية وأعضاء أسواق العقود المستقبلية ، وتعني بالانجليزية : national bank

    المعجم: مالية

  13. السوق الوطنية للأوراق المالية
    • ثالث أكبر بورصة للأوراق المالية في مدينة نيويورك . أسّست في عام 1960 ، وتعني بالانجليزية : National Stock Exchange ( NSE )

    المعجم: مالية

  14. الشركة الوطنية لمقاصة الأوراق المالية
    • شركة تملكها الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية وبورصة نيويورك والبورصة الأمريكية تقدّم خدماتها لشركات الوساطة وتمسك حساباً لكلّ منها لتحديد رصيده الدائن والمدين مع شركات الوساطة الأخرى . ويكون عليها أن تسوّي هذا الرصيد من خلال هذه الشركة ، وتعني بالانجليزية : National Securities Clearing Corporation ( NSCC )

    المعجم: مالية

  15. وطن
    • " الوَطَنُ : المَنْزِلُ تقيم به ، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله ؛ وقد خففه رؤبة في قوله : أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني ، لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعر رؤبة : كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه ، والجمع أَوْطان .
      وأَوْطانُ الغنم والبقر : مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها ؛ قال الأَخْطَلُ : كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا ، كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة : مَوَافقها ، وهو من ذلك .
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام ؛ الأَخيرة أَعلى .
      وأَوْطَنَهُ : اتخذه وَطَناً .
      يقال : أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها .
      والمِيطانُ : الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق ، وهو أَول الغاية ، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية ؛ الأَصمعي : هو المَيْدانُ والمِيطانُ ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني .
      وروى عمرو عن أَبيه ، قال : المَيَاطِينُ المَيادين .
      يقال : من أَين مِيطانك أَي غايتك .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به .
      والمَوْطِنُ : مَفْعِلٌ منه ، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب ، وجمعه مَوَاطن .
      والمَوْطِنُ : المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب .
      وفي التنزيل العزيز : لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة ؛ وقال طَرَفَةُ : على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى ، متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً ، وكذلك الاتِّطانُ ، وهو افْتِعال منه . غيره : أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له ، كقولك : إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ ؛ قيل : معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً ، وقيل : معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ؛ ومنه الحديث : أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً .
      وواطنَهُ على الأَمر : أَضمر فعله معه ، فإن أَراد معنى وافقه ، قال : واطأَه .
      تقول : واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه ، وتَوْطِينُ النفس على الشيء : كالتمهيد .
      ابن سيده : وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له ، وقيل : وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه ؛ قال كُثَيِّرٌ : فقُلْتُ لها : يا عَزَّ ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ، ذَلَّتِ "

    المعجم: لسان العرب

  16. وطم
    • " وَطَمَ السِّتْرَ : أَرْخاه .
      ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ : احْتَبَسَ نَجْوُه ، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وطح
    • " الوَطَحُ ، وفي التهذيب الوَطْحُ ، بجزم الطاء : ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك ، واحدته وَطْحة بجزم الطاء .
      والوَطْح : الدفع باليدين في عُنْف .
      وتَواطَحَ القومُ : تَداوَلُوا الشرَّ بينهم ؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ : وأَبي ، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها ، بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار ؟

      ‏ قال ابن بري : جَمالُ اسم امرأَة .
      وذِمارها : ما يلزم لها من الحفظ والصيانة .
      ولَذّ : يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له .
      والمُحَبَّرُ : البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر .
      والسيّار : الذي سار وتناشده الناس .
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد .
      يتواطحون أَي يتقابلون ؛ وقال أَبو وَجْزَة : وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة ، تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه .
      والوَطِيحُ : حِصْنٌ بخيبر ؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح ؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة ، حصن من حصون خيبر .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. وطر
    • " الليث : الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة ، فهي وَطَرُه ، قال : ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي ، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ .
      قال الله تعالى : فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً ؛ قال الزجاج : الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد ، ثم ، قال :، قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ ، فإِذا بلغها البالغ قيل : قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ ، ولا يبنى منه فعل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وطس
    • " وَطَسَ الشيءَ وَطْساً : كسره ودقَّه .
      والوَطِيس : المَعْركة لأَن الخيل تَطِسُها بحوافرها .
      والوَطِيس : التنور .
      والوَطِيس : حفيرة تحتفر ويختبز فيها ويشوى ، وقيل : الوَطِيس شيء يتخذ مثل التَّنُّور يختبز فيه ، وقيل : هي تنُّور من حديد ، وبه شُبِّه حَرّ الحَرْب .
      وقال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في حُنَيْن : الآن حَمِيَ الوَطِيسُ ، وهي كلمة لم تُسمع إِلا منه ، وهو من فصيح الكلام عبّر به عن اشتِباك الحَرْب وقيامها على ساق .
      الأَصمعي : الوَطِيس حجارة مدورة فإِذا حميت لم يمكن أَحداً الوطء عليها ، يُضْرب مثلاً للأَمر إِذا اشتد : قد حَمِي الوَطِيسُ .
      ويقال : طِسِ الشيءَ أَي أَحْمِ الحجارة وضَعْها عليه وقال أَبو سعيد : الوَطِيس الضِّراب في الحرب ، قال : ومنه قول عليّ ، رضوان اللَّه عليه : الآن حين حَمِيَ الوَطِيس أَي حَمِيَ الضِّراب وجَدَّت الحربُ واشتدت ، قال : وقول الناس الوَطِيس التنور باطل .
      وقال ابن الأَعرابي في قولهم حَمِيَ الوَطِيس : هو الوطء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم ، وأَصل الوَطْس الوطء من الخيل والإِبل .
      ويروى أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، رُفعت له (* هكذا في الأصل ، ولعله أَراد : رفعت له ساحة الحرب ، أَو رفعت له المعركة أَي أَبصرها عن بُعد .) يوم مُؤْتَةَ فرأَى معتَرَك القوم فقال : حمي الوطيس .
      وقال زيد بن كُثْوة : الوَطِيسُ يحتفر في الأَرض ويُصَغَّر رأْسه ويُخْرق فيه خَرْق للدخان ثم يوقد فيه حتى يَحْمى ثم يوضع فيه اللحم ويُسَدّ ، ثم يؤتى من الغد واللحم عاتٍ لم يحترق ، وروي عن الأَخفش نحوه .
      ابن الأَعرابي : الوَطِيس البلاء الذي يَطِسُ الناس أَي يدقهم ويقتلهم ؛ قال ابن سيده : وليس ذلك بقويّ وجمعه كله أَوْطِسَة ووُطُسٌ .
      والوَطِيس : وطء الخيل ؛ هذا هو الأَصل ثم استعمل في الإِبل ؛ قال عنترة بن شدَّاد العبسي : خَطَّارَة غِبَّ السُّرَى مَوَّارة ، تَطِسُ الإِكام بذاتِ خُفٍّ مِيْثَم (* وفي معلقة عنترة : بوَخْدِ بدل بذات .) الوطْس : الضرب الشديد بالخف وغيره .
      وخَطَّارة : تُحَرِّك ذنبها في مشيها لنشاطها .
      وغِبّ السُّرى : بَعْدَه .
      وموّارة : سريعةُ دورانِ اليدين والرجلين .
      والإِكامُ : جمع أَكَمَة للمرتفع من الأَرض .
      وقوله : ذات خف مِيْثَم أَي تكسر ما تطؤُه .
      يقال : وَثَمَه يَثِمُه إِذا كسره .
      وأَوْطاس : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وطب
    • " الوَطْبُ : سِقاءُ اللبنِ ؛ وفي الصحاح : سِقَاءُ اللَّبنِ خاصَّة ، وهو جِلْدُ الجَذَعِ فما فوقه ، والجمع أَوْطُبٌ ، وأَوْطابٌ ، ووِطابٌ ؛ قال امرؤ القيس : وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَريضاً ، * ولو أَدْرَكْتُه ، صَفِرَ الوِطابُ وأَواطِبُ : جمع أَوْطُبٍ كأَكالِبٍ في جمع أَكْلُبٍ ؛

      أَنشد سيبويه : تُحْلَبُ منها سِتَّةُ الأَواطِبِ ولأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ أَي لأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وكِـبْرِك ، وهو على الـمَثَل .
      وامرأَة وَطْباءُ : كبيرة الثَّدْيَيْنِ ، يُشَبَّهانِ بالوَطْبِ كأَنها تَحمِلُ وَطْباً من اللبن ؛ ويقال للرجل إِذا ماتَ أَو قُتِلَ : صَفِرَتْ وِطابُه أَي فَرَغَتْ وخَلَتْ ؛ وقيل : إِنهم يَعْنُون بذلك خُروجَ دَمِه من جَسَدِه ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : ولو أَدركتُه صَفِرَ الوِطابُ وقيل : معنى صَفِرَ الوِطابُ : خَلا لساقيه من الأَلْبان التي يُحقَنُ فيها لأَنَّ نَعَمَه أُغِـيرَ عليها ، فلم يَبقَ له حَلُوبة .
      وعِلباءُ في هذا البيت : اسم رجل .
      والجَرِيضُ : غُصَصُ الموت ؛ يقال : أَفْلَتَ جَرِيضاً ولم يمُتْ بَعْدُ .
      ومعنى صَفِرَ وِطابُه أَي مات ؛ جَعَلَ رُوحَه بمنزلة اللبن الذي في الوِطَابِ ، وجعل الوَطْب بمنزلة الجَسَد فصار خُلُوُّ الجَسَدِ من الرُّوح كخُلُوِّ الوَطْبِ من اللَّبَن ؛ ومنه قول تأَبط شرّاً : أَقُولُ لـجِنَّانٍ ، وقد صَفِرَتْ لهم * وِطابي ، ويَوْمِـي ضَيِّقُ الـحَجْرِ مُعْوِرُ وفي حديث أُم زرع : خَرَجَ أَبو زَرْعٍ ، والأَوْطابُ تُمْخَضُ ، لِـيَخْرُجَ زُبْدُها .
      الصحاح : يقال لجِلْدِ الرَّضِـيعِ الذي يُجْعَلُ فيه اللَّبنُ شَكْوَةٌ ، ولِجِلْدِ الفَطِـيم بَدْرَةٌ ، ويقال لمثل الشَّكْوَةِ مما يكون فيه السمنُ عُكَّةٌ ، ولـمِثل البَدْرَةِ الـمِسْـأَد .
      وفي الحديث : أَنه أُتِـيَ بوَطْبٍ فيه لَبَنٌ ؛ الوَطْبُ : الزِّقُّ الذي يكون فيه السَّمْنُ واللَّبَنُ .
      والوَطْبُ : الرجلُ الجَافي .
      والوَطْبَاءُ : المرأَةُ العظيمة الثَّدْيِ ، كأَنها ذَاتُ وَطْبٍ .
      والطِّبَةُ : القِطْعَةُ المرتفعة أَو المستديرة من الأَدَم ، لغة في الطِّبَّة ؛ قال ابن سيده : لا أَدري أَهو محذوف الفاء أَم محذوف اللام ، فإِن كان محذوفَ الفاء ، فهو من الوَطْبِ ، وإِن كان محذوف اللام ، فهو من طَبَيْتُ وطَبَوْتُ أَي دَعَوْتُ ، والمعروف الطِّبَّةُ ، بتشديد الباءِ ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ : نَزَلَ رسُول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، على أَبي ، فقرَّبْنا إِليه طعاماً ، وجاءه بوَطْبَةٍ ، فأَكل منها ؛ قال ابن الأَثير : روى الـحُميديُّ هذا الحديثَ في كتابه : فقَرَّبنا إِليه طعاماً ورُطَبَةً ، فأَكلَ منها ؛ وقال : هكذا جاءَ فيما رأَينا من نسخ كتاب مسلم ، رُطبَة ، بالراءِ ، فأَكل ؛ قال : وهو تصحيف من الراوي ، وإِنما هو بالواو ، قال : وذكره أَبو مسعود الدِّمَشْقِـيُّ ، وأَبو بكر البَرْقانيُّ في كتابيهما بالواو ، وفي آخره ، قال النَّضْرُ : الوَطْبة الـحَيْسُ يجمَعُ بين التمر والأَقِطِ والسمن ؛ ونقله عن شعبة ، على الصحة ، بالواو ؛ قال ابن الأَثير : والذي قرأْته في كتاب مسلم وَطْبة ، بالواو ، قال : ولعل نسخ الحميدي قد كانت بالراءِ ، كما ذكره ؛ وفي رواية في حديث عبداللّه بن بُسْرٍ : أَتَيْناه بوَطِـيئة ، في باب الهمز ، وقال : هي طعام يُتَّخَذُ من التمر ، كالـحَيْس ، ويُروى بالباءِ الموحدة ، وقيل : هو تصحيف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الوطفاء في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ ( يَطِفُ ) وَطْفاً: طَرَد الطريدة وجدّ في أثرها.( وَطِفَ ) ـَ ( يَوْطَفُ ) وَطَفاً: كثر شعر حاجبيه وأهدابه مع استرخاء وطول. وـ المطر: انهمر. وـ السحابة: تدلّت ذيولها. فهو أوطف، وهي وطفاء.( أَوْطَفَ ): أشرف وارتفع. يقال: خذ ما أوطف لك.( الأَوْطَفُ ): يقال: بعير أوطف الوبر: سابِغه. وعام أوطف: كثير الخير مخصب. وعيش أوطف: رَخيّ. وظلام أوطف: ملبس دانٍ محيط.
مختار الصحاح
و ط ف : رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَفِ بفتحتين وهو كثرة شَعَر العينين والحاجبين وسحابة وَطْفَاءُ أي مُسْتَرخية الجوانب لكثرة مائِها
الصحاح في اللغة
رجلٌ أوَطَفُ بيِّن الوَطَفِ، وهو كثرة شعر العين والحاجبين. وسحابةٌ وَطْفاءُ بيِّنة الوَطَفِ، إذا كانت مسترخية الجوانب، لكثرة مائها. والعيشُ الأوْطَفُ: الرخِيُّ.
تاج العروس

الوَطَفُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعيَنْينِ والأَشْفارِ مع استْرِخْاءٍ وطُولٍ وهو أَهْوَنُ من الزّبَبِ وقد يَكُونُ ذلكَ في الأُذُنِ . والوَطَفُ : انْهِمارُ المَطَرِ عن ابنِ فارِسِ . ويقُالُ : عَلَيْهِ وَطْفَةٌ منَ الشَّعَرِ : أَي قَلِيلٌ مِنْه عن ابنِ عبَاّدِ . ورَجُلٌ أَوْطَفُ بَيِّنُ الوَطَفِ وامْرَأَةٌ وَطْفاءُ : إذا كاناَ كَثِيرَيْ شَعَرِ أَهْدابِ العَيْنَيْنِ وقد وَطِفَ يَوْطَفُ فهو أَوْطَفُ . وسَحابَةٌ وَطْفاءُ : إذا كانَتْ مُسْتَرْخِيَة الجَوانِبِ لكَثْرةِ مائِها قال امرُؤُ القَيْسِ :

دِيمَةٌ هَطْلاءُ فِيها وَطَفٌ ... طَبَقُ الأَرْضِ تَحَرَّي وتَدُرْ أو هِيَ الدّائِمَةُ السَّحِّ الحَثِيثَةُ طالَ مَطَرُها أوَ قَصُرَ قالَه أَبُو زَيْدٍ . قالَ : ويُقال : فِيهَا وَطَفٌ مُحَرْكَةً : أَي : تدَلَتَّ ذُيُولُها . وكذا لِكَ ظَلاَمٌ أَوْطَفُ : إذا كانَ مُلْبِسا دانِياً وأَكثرُ ما يُقالُ في الشَّعَرِ . وعَيْشٌ أَوْطَفُ : ناعِمٌ واسِعٌ رَخِيٌّ

ومما يُستدرَكُ عليه : بَعِيرٌ أَوْطَفُ : كثيرُ الوَبَر سابِغُه . وعَيْنٌ وَطْفاءُ : فاضِلَةُ الشُّفْرِ مُسْتَرْخِيَةُ النَّظَرِ . وسَحابٌ أَوْطَفُ : في وَجْهِه كالحِمْلِ الثَّقِيلِ . وعامٌ أَوْطَفُ : كَثِيرُ الخَيْرِ مُخْصِبٌ . وخُذْ ما أَوْطَفَ لكَ ؛ أَي : ما أَشْرَفَ وارْتَفَع . ووَطفَ وَطْفاً : طَرَدَ الطَّرِيدَةَ وكانَ في أثَرِها . ووَطَف الشَّيْءَ على نَفْسِه وَطْفاً عن ابنِ الأَعْرابِيِّ ولم يُفَسِّرْه

لسان العرب
الوطَفُ كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول وهو أَهون من الزَّبَب وقد يكون ذلك في الأُذُن رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول وفي حديث آخر أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها وقد وطِفَ يَوْطَفُ فهو أَوطَفُ وبعير أَوطَف كثير الوبَر سابغه وعين وطْفاء فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر وظلام أَوطَفُ مُلْبِس دانٍ وأَكثر ما يقال في الشعر وسَحاب أَوطفُ في وجهه كالحِمل الثقيل وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك وقيل هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء أَبو زيد الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ طال مطرها أَو قصُر إذا تَدلَّت ذُيُولُها قال امرؤ القيس دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف مُخْصِب كثير الخير وعَيْش أَوطَف ناعم واسع رَخِيٌّ وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع كقولهم خذ ما طَفَّ لك ووطَف وطْفاً طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً عن ابن الأَعرابي ولم يفسره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: