وصف و معنى و تعريف كلمة الوطواط:


الوطواط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح الوطواط في معاجم اللغة العربية:



الوطواط

جذر [طوط]

  1. وَطواط : (اسم)
    • الجمع : وطَاوِطُ و وطاويطُ
    • الوَطْواطُ : (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات
    • رَجُلٌ وَطْوَاطٌ: جَبَانٌ، ضَعِيفٌ، ضَعِيفُ الرَّأْيِ
    • الوَطْواطُ: الذي يُقاربُ كلامَه
    • الوَطْواطُ :الصَّيَّاحُ
  2. وطّ الوطواط:
    • صاح.
  3. اِستَوَط: (فعل)
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب
  4. وَطوَطَ: (فعل)
    • وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ
    • وَطْوَطَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ
    • وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ : قَارَبَ كَلامَهُ


  5. توطَّأَ: (فعل)
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ - للمتعدِّي
    • توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ
    • تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا
  6. اِستوطأَ: (فعل)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
    • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا
  7. وَطواطة: (اسم)
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها
    • الوَطْوَاطَةُ: الصَّيَّاحة
  8. استوطأ الشّيء:
    • وجَدهُ وطيئًا ''استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ.
  9. استوطأ الطَّريقَ:
    • وجده ممهَّدًا.
  10. تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ:


    • دَاسَهَا. تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
  11. تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ:
    • تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.
  12. توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه:
    • داسَهُ.
  13. توطّأ الرّجلان:
    • توافقا.
  14. وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ:
    • قَارَبَ كَلامَهُ.
  15. وَطْوَطَ الرَّجُلُ:
    • ضَعُفَ.
  16. الوطوطة: (اسم)


    • صوت الجبان ؛ صوت الخطاف ؛ صوت صياح الطفل باكيا
  17. وَطَّ : (فعل)
    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ
    • وطَّ الوطواطُ :صاح
  18. وَطْوَطَة : (اسم)
    • وَطْوَطَة : مصدر وَطوَطَ
  19. وطّأَ : (فعل)
    • وطَّأَ / وطَّأَ في يوطِّئ ، تَوْطِئةً ، فهو مُوطِّئ ، والمفعول مُوطَّأ
    • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
    • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
    • وطَّأ الموضعَ: صيَّره وطيئًا، خفضه وطّأ جِدَارًا
    • وطَّأ الشِّعْرَ/ وطَّأ في الشِّعْر: أوطأه؛ كرَّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
    • وَطَّأَ لِلْمَوْضُوعِ : مَهَّدَ لَهُ
  20. وَطَّنَ : (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  21. وطَأَ : (فعل)
    • وطَأَ يطَأ ، طَأْ ، وَطْئًا ، فهو وَاطئ ، والمفعول مَوْطوء
    • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  22. أَوطَنَ : (فعل)


    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  23. توَطوَطَ : (فعل)
    • توَطْوَطَ الصبيُّ: صَاحَ باكيًا
  24. سَوْط : (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ
  25. سَوَّطَ : (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
,
  1. الوَطْواطُ
    • الوَطْواطُ : الخُفَّاش.
      و الوَطْواطُ ضَرْبٌ من خطاطيف الجبال.
      و الوَطْواطُ الضَّعيفُ العقل والبدن من الرجال.
      و الوَطْواطُ الذي يُقاربُ كلامَه.
      و الوَطْواطُ الضّعيفُ الجبانُ.
      و الوَطْواطُ الصَّيَّاحُ. والجمع : وطاويطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وَطواطُ

    • ـ وَطواطُ: الضعيفُ الجبَانُ، كالوَطْواطِيِّ، والخُفَّاشُ، وضَرْبٌ من خَطاطِيفِ الجِبالِ، والصَّيَّاحُ، والذي يُقارِبُ كلامَهُ وهي: الوَطواطَةُ، ج: وطاوِيطُ ووَطاوِطُ.
      ـ وَطْوطَةُ: الضَّعْفُ، ومُقَارَبَةُ الكلامِ.
      ـ وَطُّ: صَرِيرُ المَحْمِلِ، وصوتُ الوَطْوَاطِ.
      ـ وَطْواطِيُّ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ وُطُطُ: الضَّعْفَى العُقُولِ والأبْدَانِ.
      ـ تَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ: ضُغاؤُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وطّ الوطواط
    • صاح.

    المعجم: عربي عامة

  4. وطط
    • "الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
      والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما، قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
      وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
      وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
      والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ،وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ،لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ،إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
      والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
      وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم:، قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
      قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
      قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها.
      قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
      والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
      اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ.
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ،برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ،قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا.
      وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. استوطأَ
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ :-
      استوطأ الشَّيءَ وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه، - استوطأ قدر أخيه ومكانتَه، - استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. استوطأ الشّيء
    • وجَدهُ وطيئًا :-استوطأ فِراشَه- استوطأ قدر أخيه ومكانتَه- استوطأ الطَّريقَ

    المعجم: عربي عامة

  7. الوَطْوَاطَةُ
    • الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها.
      و الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَوَطَّأ
    • [و ط أ]. (فعل: خماسي لازم متعد، متعد بحرف). تَوَطَّأْتُ، أتَوَطَّأُ، تَوَطَّأْ ، مصدر تَوَطُّؤٌ.
      1. :-تَوَطَّأَ الزُّهُورَ بِرِجْلِهِ :- : دَاسَهَا. :-تَوَطَّؤُوهُ بِالأقْدَامِ حَتَّى قَتَلُوهُ.
      2. :-تَوَطَّأَ المتنَازعانِ عَلَى الأمْرِ :- : تَوَاطَّأَ، وَطْؤُهُ، وَافَقَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَيْهِ، تَوَافَقَا.

    المعجم: الغني

  9. وَطْوَطَ
    • [و ط و ط]. (فعل: رباعي لازم).وَطْوَط، يُوَطْوِطُ، مصدر وَطْوَطَةٌ.
      1. :-وَطْوَطَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ.
      2. :-وَطْوَطَ الْمُتَكَلِّمُ :- : قَارَبَ كَلامَهُ.

    المعجم: الغني

  10. توطَّأَ
    • توطَّأَ يتوطّأ ، توطُّؤًا ، فهو مُتوطِّئ ، والمفعول مُتوطَّأ (للمتعدِّي) :-
      توطَّأ الرَّجلان توافقا.
      توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه: داسَهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِستوطأ
    • إستوطأ - استيطاء
      1-إستوطأ الشيء : وجده وطيئا لينا : «إستوطأ الفراش»

    المعجم: الرائد

  12. توطَّأ
    • توطأ - تواطؤا
      1- توطأ الشيء برجله : داسه. 2- توطأ الشخصان على الأمر : وافق كل منه ما الآخر عليه.

    المعجم: الرائد

  13. وَطوَط
    • وطوط - وطوطة
      1- وطوط : ضعف. 2- وطوط : قارب كلامه. ثرثر.

    المعجم: الرائد

  14. وَطواطة
    • وطواطة
      1- وطواطة التي تقارب كلامها، ثرثارة. 2- وطواطة : صياحة.

    المعجم: الرائد

  15. وطط
    • و ط ط: الوَطْوَاطُ الخُطَّاف والجمع الوَطَاوِيطُ وقد يكون الوَطْوَاط الخُفَّاش

    المعجم: مختار الصحاح

  16. اسْتَوَط
    • اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب.
      ويقال: استوط عليه أمرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَوَطَّأَ
    • تَوَطَّأَ الرجلان : توافَقَا.
      و تَوَطَّأَ الشيءَ برجله: داسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَطْوَطَ
    • وَطْوَطَ فلانٌ: ضَعُفَ.
      و وَطْوَطَ قارَبَ كلامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِستَوَط
    • إستوط - استواطا
      1-إستوط الأمر : اختلط واضطرب

    المعجم: الرائد

  20. اسْتَوَّطَأَ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. توطّأ الرّجلان
    • توافقا.

    المعجم: عربي عامة

  22. توطّأ الشّيء برجْله
    • داسَهُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. الوطوطة
    • صوت الجبان

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الوطوطة
    • صوت الخطاف

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الوطوطة
    • صوت صياح الطفل باكيا

    المعجم: معجم الاصوات



معنى الوطواط في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الطاطُ: الرجلُ الشديدُ الخصومة. والطاطُ من نعت الطويل، يقال: رجلٌ طاطٌ وطوطٌ. والطوطُ أيضاً: القُطْن.
تاج العروس

الطُّوطُ بالضَّمِّ : الحَيَّةُ عن اللَّيْثِ وأَنْشَدَ في وَصْف الزِّمَام شَبَّهَهُ بالحَيَّة :

ما إِنْ يَزالُ لها شَأْوٌ يُقَوِّمُها ... مُقَوَّمٌ مِثْلُ طُوطِ الماءِ مَجْدولُ والطُّوطُ : القُطْنُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ هو لرَجُلٍ من جَرْمٍ :

صَفْراءَ مُلْحَمَةً حِيكَتْ نَمَانِمُها ... من المُدَمْقَسِ أو من فاخِرِ الطُّوطِ وقال المتلمس :

محبوكة حبكت منها نمانمها ... من الدمقس أومن فاخر الطوط وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : وزَعَم بعضُ الرُّواةِ أَنَّ الطُّوطَ : قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً وأَنْشَدَ ابنُ خالَوَيْهِ لأُمَيَّةَ بنِ أَبي الصَّلْتِ :

والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنَّ جِراؤُهُ ... فيه اللِّباسُ لكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنّ : ناعمٌ ملتَفٌّ وجِراؤُه : جَوْزُه ويُعَضَدُ : يُوَشَّى . والطُّوطُ : الطَّويلُ وقالَ كُراع : هو المُفْرِطُ في الطُّولِ كالطَّاطِ والطِّيطِ بالكَسْرِ قالَ الأّزْهَرِيّ : ومنه قولُ ابن الأَعْرَابِيّ : الأَطَطُّ : الطَّويلُ والأُنْثَى : طَطَّاءُ كأَنَّه مأْخوذٌ من الطَّاطِ والطُّوطِ قالَ الصَّاغَانِيّ : وكذلِكَ رَجُلٌ قاقٌ وقُوقٌ أَي طَويلٌ . قالَ : وطَاطٌ : ذو وَجْهَيْن . والطُّوطُ : الباشِقُ وقيل : الخُفَّاشُ . والطُّوطُ : الصَّغيرُ من الجِبال يُقَالُ : جَبَلٌ طُوطٌ . والطُّوطُ : الرَّجُلُ الشَّديدُ الخُصومَةِ كالطَّاطِ وربَّما وُصِفَ به الشُّجاعُ كالطَّاطِ . والطُّوَاطُ كغُرابٍ والطُّوطُ : الفَحْلُ المُغْتَلِمُ الهائِجُ الَّذي يرفَعُ عَيْنَيْه ممَّا به فلا يكادُ يُبْصِرُ كالطَّائطِ ويُوصَفُ به الرَّجُلُ الشُّجاعُ ج : طَاطَةٌ وأَطْواطٌ وحكَى الأّزْهَرِيّ عن اللَّيْثِ في جَمْعِه : طَاطُونَ وفُحُولٌ طَاطَةٌ قالَ : ويَجوزُ في الشِّعْرِ : فُحولٌ طَاطَاتٌ . وأَطْوَاطٌ . وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً كقُعُودٍ ويَطَاطُ طُيُوطاً بالياءِ فإِنَّ الكَلِمَةَ يائيَّةٌ واوِيَّةٌ . وقيلَ : الطُّوطُ : الَّذي تَسْمُو عَيْنَاهُ إِلى هذه وهذه من شِدَّةِ الهَيْجِ . وقيلَ : هو الَّذي يَهْدِرُ في الإِبِلِ فإِذا سَمِعَت النَّاقَةُ صَوْتَهُ ضَبَعَتْ وليس هذا عِنْدَهُم بمَحْمُودٍ . وقالَ أَبُو نَصْرٍ : الطُّوطُ والطَّائطُ من الإِبلِ : الشَّديدُ الغُلْمَةِ وأَنْشَدَ :

" طَاطَ من الغُلْمَةِ في الْتِجَاجِ

" مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِيَاجِ وقالَ آخَرُ :

" كطَائِطٍ يَطِيطُ مِنْ طُرُوقَهْ

" يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطِّيطُ بالكَسْرِ : الأَحْمَقُ والأُنْثَى : طِيطَةٌ . والطِّيطانُ كتِيجَانٍ : الكُرَّاثُ عن ابن الأَعْرَابِيّ وقيلَ : هو البَرِّيُّ مَنْبِتُه الرَّمْلُ الواحِدَةُ بهاءٍ قالَ بعضُ بَني فَقْعَس :

وإِنَّ بَني مَعْنٍ صُبَاةٌ إِذا صَبَوْا ... فُسَاةٌ إِذا الطِّيطانُ بالرَّمْلِ نَوَّرَا حكاه أَبُو حَنِيفَةَ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وظاهِرُ الطِّيطانِ أَنَّه جَمْعُ طُوطٍ . والطُّيُوطُ بالضَّمِّ : الشِّدَّةُ كما في اللِّسَان . والطِّيطَوَى كنِينَوَى لقَرْيَةٍ بالمَوْصِل وكلاهُما دَخِيلانِ في العَرَبِيَّة : ضَرْبٌ من القَطَا طِوالُ الأَرْجُلِ أَو غيرِه من الطَّيْرِ . وقالَ الصَّاغَانِيّ : هو معروفٌ وأَنْشَدَ لبعضِ المُحَدِّثينَ :

أَمَا والَّذي أَرْسَى ثَبِيراً مَكانَه ... وأَنْبَتَ زَيْتُوناً عَلَى نَهْرِ نِينَوَى

لئِنْ غابَ أَقْوامٌ فَعَالِي بقَوْلِهمْ ... لَمَا زِغْتُ عَنْ قَوْلي مَدَى فِتْرِ طِيطَوى اعلم أَنَّ هذا الحَرْفَ واوِيٌّ ويائيٌّ . وقد خلَطَ المُصَنِّفُ بَيْنَهما ولم يُشِرْ إلاّ في طاطَ الفَحْلُ يَطُوطُ ويَطاطُ وذكَرَ كَلِماتٍ يائيَّةٍ غيرَها فمِنْها : رَجُلٌ طِيطٌ : طَويلٌ وطِيطٌ : أَحْمَقُ والطُّيُوطُ : الشِّدَّةُ والطِّيطَوَى للطَّيّرِ وأَمَّا الطِّيطانُ للكُرَّاثِ فصَريحُ قولِ أَبي حَنِيفَةَ أَنَّها يائيَّةٌ ومُقْتَضى كلامِ ابنِ بَرِّيّ أَنَّها واويَّةٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ورَجُلٌ طَاطٌ : يَرْفَعُ عَيْنَيْهِ عن الحقِّ لا يكادُ يُبْصِرُه عَلَى التَّشْبيهِ بالبَعيرِ الهائجِ قالَ ذو الرُّمَّةِ :

فرُبَّ امرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامِحٍ ... بعَيْنَيْهِ ممَّا عَوَّدَتْه أَقَارِبُهْ

رَكِبْتُ به عَوْصاءَ ذاتَ كَرِيهَةٍ ... وزَوْراءَ حتَّى يَعْرِفَ الضَّيْمَ جَانِبُهْ وحكَى ابنُ بَرِّيّ عن ابنِ خالَوَيْه قالَ : يُقَالُ : طَاطَ الفَحْلُ النَّاقَةَ يَطَاطُها طَاطاً إِذا ضَرَبَها ويُقَالُ : أَعْجَبَنِي طَاطُ هذا الفَحْلِ أَي ضِرابُه . والطَّاطُ : الظَّالمُ وقيلَ : المُتَكَبِّرُ قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ :

وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوْصاءَ طَاطٍ ... عن المُثْلَى غُنَامَاهُ القِذَاعُ أَي مُتَكَبِّرٌ عن المُثْلَى . والمُثْلَى : خيرُ الأُمورِ . وطَوَّطَ الرَّجُلُ إِذا أَتَى بالطَّاطَةِ من الغِلْمَانِ وهم الطِّوالُ . وغُلامٌ طائطٌ : هائِجٌ عَلَى التَّشبيهِ بالجَمَلِ المُغْتَلِم وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" لو أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طَائِطَا

" أَلْقَى عليه كَلْكَلاً عُلابِطَا هكذا في الصّحاح ؛ وبخطِّ أَبي سَهْل : أَلْقَى عَلَيْها وفي بعضِ النُّسَخِ : أَلْقَتْ عليه . والطُّوطُ بالضَّمِّ : الرَّجُلُ القَليلُ المُرُوءةِ والمُتَطاوِلُ عَلَى أَصْحابِه

فصل الظاءِ مع الطاءِ

لسان العرب
الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ يوصَف به الرجل الشجاع والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون وفُحولٌ طاطةٌ قال ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً والكلمة واوية ويائيّةٌ قال ذو الرمة فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُهْ قال طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به ويقال طائطٌ وقيل الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج وقيل هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ وليس هذا عندهم بمحمود وقد يقال غلام طائط قال لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِطا قال هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها ويقال أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه وقال أَبو نصر الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ وأَنشد طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ الظالم والطُّوط والطَّاط الرَّجل الشديدُ الخصُومة وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ ورجل طاطٌ وطُوطٌ الأَخيرة عن كراع مُفْرِطُ الطُّولِ وقيل هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان وهم الطِّوالُ والطُّوطُ الباشِقُ وقيل الخُفّاشُ والطُّوطُ الحَيّة وقال الشاعر ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام شَبَّهه بالحيّةِ ابن الأَعرابي الأَطَطُ ( * قوله « الاطط » قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم وقوله « والانثى ططاء » هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها ) الطَّويلُ والأُنثى طَطّاء قال أَبو منصور كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر قال ربيعةُ بن مَقْرومٍ وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى والمُثْلَى خَير الأُمور وعليه بيت ذي الرمة فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ صغير والطُّوطُ القُطْن قال من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة وأَنشد ابن خالويه لأُمية والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ ناعِمٌ مُلْتَفّ وجِراؤه جَوْزُه الواحد جَِرْو ويُعْضَدُ يُوَشَّى وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ قال كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: