وصف و معنى و تعريف كلمة الوعثاء:


الوعثاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و عين (ع) و ثاء (ث) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الوعثاء في معاجم اللغة العربية:



الوعثاء

جذر [وعث]

  1. وَعَث: (اسم)
    • مصدر وعِثَ
  2. وَعَث: (اسم)
    • وَعَث : فاعل من وَعِثَ
  3. وَعُثَ: (فعل)
    • وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث
    • وَعُثَ الطَّرِيقُ : وَعُرَ ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ ، وَعِثَ
    • وَعُثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
  4. وَعِث: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعُثَ ووعِثَ
    • طَرِيقٌ وَعِثٌ : وَعِرٌ ، عَسِرٌ ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ
  5. وَعِثَ: (فعل)
    • وعِثَ يوعَث ، وَعْثًا ووَعَثًا ، فهو وَعِث
    • وَعِثَ الطَّرِيقُ : وَعِرَ ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ
    • وَعِثَ الأَمْرُ : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ
    • وَعِثَتْ يَدُهُ : اِنْكَسَرَتْ
  6. وَعَّثَ: (فعل)
    • وَعَّثَهُ : صَرَفَه
    • وَعَّثَهُ حَبَسَه
  7. وَعث: (اسم)
    • الجمع : وُعْثٌ ، و وُعوثٌ
    • مصدر وعِثَ
    • طَرِيقٌ وَعْثٌ : وَعْرٌ ، عَسِرٌ ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ
    • مَكَانٌ وَعْثٌ : سَهْلٌ ، لَيِّنٌ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ
    • عَظْمٌ وَعْثٌ : مَكْسُورٌ
    • وَلَدٌ وَعْثٌ : شَاقٌّ ، صَعْبٌ ، عَسِيرٌ
    • وَلَدٌ وَعْثُ اللِّسَانِ : عَاجِزٌ عَنِ الكَلاَمِ
    • الوَعْثُ : كلُّ أَمر شاقٍّ من تعب وغيره
    • الوَعْثُ : الهُزالُ
  8. وُعْث: (اسم)
    • وُعْث : جمع وَعث


,
  1. الوَعْثَاءُ
    • الوَعْثَاءُ : المشَقَّةُ والتعب .
      ويقال : أعوذ بالله من وَعْثاء السَّفر : أي من شِدَّته ومَشَقَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وعث
    • " الوَعْثُ : المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ ، تغيب فيه الأَقدام .
      قال ابن سيده : الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف ؛ وقيل : الوَعْثُ من الرمل ما ليس بكثير جداً ؛ وقيل : هو المكان اللين ؛

      أَنشد ثعلب : ومِنْ عاقِرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها ، عِذارَيْن مِن جَرْداءَ ، وَعْثٍ خُصورُها رفع خصورها بِوَعْثٍ لأَنه في معنى لَيِّنٍ ، فكأَنه ، قال : لين خصورها ، والجمعُ وُعْثٌ (* قوله « والجمع وعث » كذا بالأصل المعول عليه بهذا الضبط .) ووُغُوثٌ .
      وحكى الأَزهري عن خالد بن كلثوم : الوَعْثاءُ ما غابت فيه الحوافِرُ والأَخفافُ من الرمل الرقيق والدَّهاسِ من الحصى الصغار وشبهه .
      قال : وقال أَبو زيد : يقال طريق وَعْثٌ في طريق وَعُوثٍ .
      ويقال : الوَعَثُ رِقَّةُ التراب ورخاوة الأَرض تغيب فيه قوائم الدواب ؛ ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك .
      وقال الأَصمعي : الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل .
      وحكى الفراءُ عن أَبي قَطَرِيٍّ : أَرضٌ وَعْثَةٌ ووَعِثَةٌ ، وقد وَعُثَتْ وَعْثاً ، وقال غيره : وُعُوثةً ووَعاثةً .
      قال ابن سيده : وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً ، ووَعُثَ وُعُوثةً ، كلاهما : لانَ فصار كالوَعْثِ .
      وأَوْعَثَ : وَقَع في الوَعْثِ .
      وأَوْعَثُوا : وقَعُوا في الوَعْثِ ؛ وأَوْعَثَ البعيرُ ؛ قال رؤْبة : ليس طريقُ خَيْره بالأَوْعَثِ وامرأَة وَعْثَةٌ : كثيرةُ اللحم كأَنَّ الأَصابع تَسُوخُ فيها من لينها وكثرة لحمها .
      قال ابن سيده : ومَرَةٌ وَعْثَةُ الأَرداف : لَيِّنَتُها ؛ فأَما قول رؤْبة : ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ ، تُميلُها أَعْجازُها الأَواعِثُ فقد يكون جَمَع وَعْثاً على غير قياس ، وقد يكون جَمَع وَعْثاءَ على أَوْعُثٍ ، ثم جَمَع أَوْعُثاً على أَواعِثَ .
      قال : والوَعْثاءُ كالوَعْثِ ؛ وقالوا : على ما خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيم إِذا أَمرته بركوب الأَمر على ما فيه ، وهو مَثَلٌ .
      ووَعْثاءُ السفر : مشقته وشدّته .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه إِذا كان سافَر سفراً ، قال : اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر ، وكآبة المُنْقَلَبِ أَي شدّته ومشقته ؛ قال أَبو عبيد : هو شدة النصَب والمشقة ، وكذلك هو في المآثم ؛ قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إِلى اليمن : وابنُ ابْنِها مِنَّا ومنكم ، وبَعْلُها خُزَيْمَةُ ، والأَرْحامُ وَعْثاءُ حُوبُها يقول : إِن قطيعة الرحم مَأْثَمٌ شديدٌ ، وإِنما أَصل الوَعْثاء من الوَعْثِ ، وهو الدَّهِسُ معا الرمال (* قوله « وهو الدهس معا الرمال » كذا بالأصل المعول عليه بأيدينا ولعله الدهس من الرمال أو نحو ذلك .) الرقيقة ، والمشي يشتدّ فيه على صاحبه ، فجعل مَثَلاً لكل ما يشق على صاحبه .
      وفي الحديث : مَثَلُ الرزق كَمَثَل حائط له باب ، فما حولَ البابِ سُهُولَةٌ ، وما حولَ الحائط وَعْثٌ وَوَعْرٌ .
      وفي حديث أُمِّ زرع : على رأْس قَوْرٍ وَعْثٍ .
      والوُعُوثُ : الشِّدَّةُ والشَّرُّ ؛ قال صخر الغيِّ : يُحَرِّضُ قَوْمَه كيْ يَقْتُلوني ، على المُزَنيِّ ، إِذ كَثُرَ الوُعُوثُ

      ويقال للعظم المكسور المَوْقورِ : وَعْثٌ .
      ورجلٌ مَوْعوثٌ : ناقصُ الحسَب .
      وَأَوْعَثَ فُلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ .
      والوَعْثُ : فسادُ الأَمر واختلاطه ، ويجمع على وُعُوثٍ .
      وَأَوْعَثَ في ماله ، وأَقْعَثَ في ماله ، وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله : أَسْرَفَ فيه .
      وقال الأَزهري في ترجمة وعث : تقول وَعَثْتُهُ عن كذا وعَوَّثْتُه أَي صرفته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَعْثُ
    • ـ وَعْثُ : المَكانُ السَّهْلُ الدَّهِسُ ، تَغِيبُ فيه الأَقْدامُ ، والطَّريقُ العَسِرُ ، كالوَعِثِ ، والمُوَعَّثُ ، والعَظْمُ المَكْسورُ ، والهُزالُ ، ووعِثَ الطَّريقُ ،
      ـ وَعِثَ وَعُثَ : تَعَسَّرَ سُلوكُهُ .
      ـ أوْعَثَ : وقَعَ في الوَعْثِ ، وأسْرَفَ في المال .
      ـ وعِثَتْ يَدُهُ : انْكَسَرَتْ .
      ـ تَوْعيثُ : الحَبْسُ ، والصَّرْفُ .
      ـ وَعْثاءُ : المَشَقَّةُ .
      ـ مَوْعُوث : الناقِصُ الحَسَبِ .
      ـ امرأة وَعْثَةٌ : سَمينةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَثَكُ
    • ـ عَثَكُ وعُثَكُ وعُثُكُ : عُروقُ النَّخْلِ خاصَّةً .
      ـ أَعْثَكُ : الأَعْسَرُ .
      ـ عَثَكَةُ : الرَّدَغَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَثْوَةُ
    • ـ عَثْوَةُ : اللِّمَّةُ الطَّوِيلَةُ ، ج : عثًى .
      ـ عَثَا وعَثِيَ ، عُثِيًّا وعَثَياناً ، وعَثَا يَعْثُو عُثُوًّا : أفْسَدَ .
      ـ أعْثَى : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، ومَن يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السَّوادِ ، والأحْمَقُ ، والكثيرُ الشَّعَرِ ، والضِّبْعانُ .
      ـ عَثْواءُ : الضَّبُعُ .
      ـ شابَ عُثا الأرض : هاجَ نَبْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. موَعَّث
    • موعث
      1 - موعث : « طريق موعث » : عسر صعب .

    المعجم: الرائد

  5. المُوَعَّثُ


    • المُوَعَّثُ : الطريقُ الخشنُ الغليظُ الصَّعب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَوعوث
    • موعوث
      1 - ناقص الحسب حقير

    المعجم: الرائد

  7. المَوْعُوثُ
    • المَوْعُوثُ المَوْعُوثُ رجلٌ موعوثٌ : ناقصُ الحَسَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَوْعَثَ
    • أَوْعَثَ : وَقَعَ في الوَعْث .
      و أَوْعَثَ مَشَى فيه .
      و أَوْعَثَ المتكلِّمُ : عَجَزَ عن الكلام .
      و أَوْعَثَ خَلَّط .
      و أَوْعَثَ في ماله : أسرف .
      و أَوْعَثَ الأَمرَ : أفسده .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوعَث
    • أوعث
      1 -« طريق وعث » : صعب ، متعب

    المعجم: الرائد

  10. الأَوْعَثُ
    • الأَوْعَثُ الأَوْعَثُ طريقٌ أوعثُ : يتعسَّرُ سلوكُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوعَث
    • أوعث - إيعاثا
      1 - أوعث : مشى في الطريق الخشن الصعب . 2 - أوعثه : حمله على المشي في الطريق الخشن الصعب . 3 - أوعث : عجز عن الكلام . 4 - أوعث : خلط . 5 - أوعث في ماله : بالغ في إنفاقه . 6 - أوعث الأمر : أفسده .

    المعجم: الرائد



  12. وَعْثَاءُ
    • [ و ع ث ].
      1 . :- وَعْثَاءُ السَّفَرِ :- : مَشَقَّتُهُ ، تَعَبُهُ ، شِدَّتُهُ . :- أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ .
      2 . :- رَكِبَ الوَلَدُ الوَعْثَاءَ :- : أَذْنَبَ ، اِرْتَكَبَ خَصْلَةً مَكْرُوهَةً .

    المعجم: الغني

  13. وَعْثاءُ
    • وَعْثاءُ :-
      1 - مشقّة وتَعَب :- أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ [ حديث ]: من شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ .
      2 - كُلّ خصلة مكروهة
      • ركِب الوَعْثاءَ : أَذْنَبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وعثاء
    • ‏ المشقة والتعب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. وَعثاء
    • وعثاء
      1 - مشقة وتعب : « وعثاء السفر ». 2 - خصلة وصنعة مكروهة . 3 - « ركب الوعثاء » : أذنب وأخطأ

    المعجم: الرائد

  16. الوَعْثَاءُ
    • الوَعْثَاءُ : المشَقَّةُ والتعب .
      ويقال : أعوذ بالله من وَعْثاء السَّفر : أي من شِدَّته ومَشَقَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وعث الأمر
    • اختلط وفسَد :- وَعُثت آراؤه ومقترحاته .

    المعجم: عربي عامة

  18. وعث الأمر
    • وعُث ؛ اختلط وفسد :- وَعِثَتْ أعمالُه .

    المعجم: عربي عامة

  19. وعث الطّريق
    • غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .

    المعجم: عربي عامة

  20. وعث الطّريق
    • وعُث ؛ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه .

    المعجم: عربي عامة

  21. وَعثَ
    • وَعثَ الطريقُ وَعثَ ُ ( يَوْعُثُ ) وُعُوثَةً : وَعِثَ .
      و وَعثَ الأَمرُ : وَعِثَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَعِثَ
    • وَعِثَ الطريقُ وَعِثَ َ ( يَوْعَثُ ) وَعْثًا ، ووَعَثًا : تَعسَّر سلوكُه .
      و وَعِثَ الأَمرُ : فسد واختلط .
      و وَعِثَ يدُه وَعْثًا : انكسرت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَعِثٌ
    • [ و ع ث ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- طَرِيقٌ وَعِثٌ :- : وَعِرٌ ، عَسِرٌ ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ .

    المعجم: الغني

  24. وَعُثَ
    • [ و ع ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَعُثَ ، يَوْعُثُ ، مصدر وُعُوثَةٌ .
      1 . :- وَعُثَ الطَّرِيقُ :- : وَعُرَ ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ ، وَعِثَ .
      2 . :- وَعُثَ الأَمْرُ :- : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ .

    المعجم: الغني

  25. وَعِثَ
    • [ و ع ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَعِثَ ، يَوْعَثُ ، مصدر وَعْثٌ ، وَعَثٌ .
      1 . :- وَعِثَ الطَّرِيقُ :- : وَعِرَ ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ .
      2 . :- وَعِثَ الأَمْرُ :- : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ .
      3 . :- وَعِثَتْ يَدُهُ :- : اِنْكَسَرَتْ .

    المعجم: الغني



معنى الوعثاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعْثٌ** - [و ع ث]. (مص. وَعِثَ). 1. "طَرِيقٌ وَعْثٌ" : وَعْرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ. 2. "مَكَانٌ وَعْثٌ" : سَهْلٌ، لَيِّنٌ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ. 3. "عَظْمٌ وَعْثٌ" : مَكْسُورٌ. 4. "وَلَدٌ وَعْثٌ": شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِيرٌ. 5. "وَلَدٌ وَعْثُ اللِّسَانِ" : عَاجِزٌ عَنِ الكَلاَمِ.
معجم الغني
**وَعُثَ** - [و ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** وَعُثَ**،** يَوْعُثُ**، مص. وُعُوثَةٌ. 1. "وَعُثَ الطَّرِيقُ" : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ. 2. " وَعُثَ الأَمْرُ " : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ.
معجم الغني
**وَعِثٌ** - [و ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). "طَرِيقٌ وَعِثٌ" : وَعِرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ.
معجم الغني
**وَعِثَ** - [و ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** وَعِثَ** ،** يَوْعَثُ**، مص. وَعْثٌ، وَعَثٌ. 1. "وَعِثَ الطَّرِيقُ" : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ. 2. "وَعِثَ الأَمْرُ" : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ. 3. "وَعِثَتْ يَدُهُ" : اِنْكَسَرَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعوثة [ مفرد ] : مصدر وعث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث يوعث ، وعوثة ، فهو وعث• وعث الطريق : غابت فيه الأقدام فشق على من يمشي فيه . • وعث الأمر : اختلط وفسد وعثت آراؤه ومقترحاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث يوعث ، وعثا ووعثا ، فهو وعث• وعث الطريق : وعث ؛ غابت فيه الأقدام فشق على من يمشي فيه . • وعث الأمر : وعث ؛ اختلط وفسد وعثت أعماله . • وعثت يده : انكسرت وقع على الأرض فوعثت ساقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : ج وعوث ( لغير المصدر ) ووعث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعث . 2 - عسر ، طريق صعب . 3 - كل أمر شاق من تعب أو قساوة أو غيرهما عانيت كثيرا من وعث الحياة ° رجل وعث اللسان : عاجز عن الكلام . 4 - عظم مكسور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : مصدر وعث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعث [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعث ووعث . 2 - طريق عسير لولا الوعث لوصلنا منذ ساعة إلى قريتنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعثاء [ مفرد ] : 1 - مشقة وتعب أعوذ بك من وعثاء السفر [ حديث ] : من شدته ومشقته . 2 - كل خصلة مكروهة ° ركب الوعثاء : أذنب .
المعجم الوسيط
الطريقُ ـَ ( يَوْعَثُ ) وَعْثاً، ووَعَثاً: تَعسَّر سلوكه. وـ الأمر: فسد واختلط. وـ يده وَعْثاً: انكسرت.( وَعُثَ ) الطريق ـُ ( يَوْعُثُ ) وُعوثَة: وَعِث. وـ الأمر: وَعِث.( أوْعَثَ ): وقع في الوَعْث. وـ مَشَى فيه. وـ المتكلِّم: عَجز عن الكلام. وـ خَلَّط. وـ في ماله: أسرف. وـ الأمر: أفسده.( وَعَّثَهُ ): صرفه. وـ حبسه.( الأوْعَثُ ): طريق أوعث: يتعسَّر سلوكه.( المُوَعَّثُ ): الطريق الخشن الغليظ الصَّعب.( المَوْعُوثُ ): رجل موعوث: ناقص الحسب.( الوَعْثُ ): كل ليِّن سهل. وـ المكان السَّهْل تغيب فيه الأقدام. وـ الطريق الخشن الغليظ العسير. وـ كلُّ أمر شاقّ من تعب وغيره. وـ العظم المكسور. وـ الهُزال. ( ج ) وُعْث، ووُعوث. ويقال: رجل وَعْث اللسان: عاجز عن الكلام.( الوَعِثُ ): الطريق العسِر.( الوَعْثَاءُ ): المشقَّة والتعب. ويقال: أعوذ بالله من وَعْثاء السَّفر: أي من شِدّته ومشقَّته.( الوَعْثَةُ ) من النِّساء: السَّمينة. ويقال: امرأة وعثة الأرداف: ليِّنَتها. وـ من الأيدي: المنكسرة.( الوُعُوثُ ): جمع الوعْث. وـ الشدَّة والشَّرّ.
الصحاح في اللغة
الوَعْثُ: المكان السَهل الكثير الدهسِ، تغيب فيه الأقدام، ويشقُّ على من يمشي فيه. وأوْعَثَ القومُ، أي وقعوا في الوَعْثِ. ويقال أيضاً للعظم المكسور: وَعثٌ. وامرأةٌ وَعْثَةٌ أيضاً: كثيرة اللحم. ووعثاء السفر: مشقَّته. ورجلٌ مَوْعوثٌ: ناقص الحسب. ابن السكيت: أوْعَثَ في ماله، أي أسرف.
تاج العروس

" الوَعْثُ : المَكَانُ السَّهْلُ " الكَثِيرُ " الدَّهِسُ تَغِيبُ فيه الأَقْدَامُ " قال ابن سيده : الوَعْثُ من الرَّمْلِ : ما غابَتْ فيه الأَرْجُلُ والخِفَافُ . وقيل : الوَعْثُ من الرَّمْل : ما ليس بكَثِيرٍ جِدّاً . وقيل : هو لمكانُ للَّيِّنُ أَنشد ثعلبٌ :

ومن عاقِرٍ يَنْفِى الأَلاَءَ سَرَاتُهَا ... عِذارَيْنِ من جَرْدَاءَ وَعْثٍ خُصُورُهَا

رَفَعَ " خُصورها بوَعْثٍ ؛ لأَنه في معنى لَيِّنٍ فكأَنّه قال : لَيِّنٍ خصورُها والجمع وُعْثٌ ووُعُوثٌ . وحكى الأَزْهَرِيّ عَن خالِدِ بنِ كُلْثُوم : الوَعْثَاءُ : ما غَابتْ فيه الحَوَافِرُ والأَخْفَافُ من الرَّمْلِ الدَّقِيقِ والدَّهَاسِ من الحَصَى الصِّغارِ قال : وقال أَبو زيد : طَريقٌ وَعْثٌ في طَرِيقٍ وَعُوثٍ . ويقال : الوعَثُ : رِقَّةُ التُّرَابِ ورَخَاوَةُ الأَرْضِ تغيبُ فيه قوائمُ الدَّوابِّ ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك . الوَعْثُ " : الطَّرِيقُ العَسِرُ كالوَعِثِ ككَتِفٍ والمُوَعَّثِ كمُحَمَّد " وهو يمْشِى في الوَعْثِ والوُعُوثِ : في دَهَاسٍ يَشُقُّ فيه المَشْىُ وفي الحديث : مَثَلُ الرِّزق كمَثَلِ حائِطٍ له باب فما حولَ البابِ سُهُولَة وما حَوْلَ الحائِطِ وَعْثٌ ووَعْرٌ " وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " على رَأْسِ قَوْزٍ وَعْثٍ " . وعن الأَصمعيّ : الوَعْثُ : كلّ لَيِّنٍ سَهْلٍ . من المجاز : الوَعْثُ : " : العَظْمُ المَكْسُورُ " المَوْقُور . الوَعْثُ : " الهُزَالُ " والمكان اللَّيِّن وحكى الفَرّاءُ عن ابن قَطَرِىّ : أَرضٌ وَعِثَةٌ ووَعْثَةٌ . " ووَعِث الطَّرِيقُ كسَمِع وكَرُم وَعْثاً وقال غيره وُعُوثَةً ووَعاثةً " : تَعَسَّرَ سُلُوكُه " وصَعُبَ مُرتقاه بحيثُ شَقّ فيه المَشْىُ وصَعُبَ التَّخَلُّصُ منه . وقال ابن سيده : وَعِثَ الطَّرِيقُ وَعْثاً وَوَعَثاً وَوَعُثَ وُعُوثَةً كلاهما لاَنَ فصارَ كالوَعْثِ " " وَأَوْعَثَ : وَقَعَ في الوَعْثِ " وفي الأَساس : أَوْعَثُوا كأَسْهَلُوا . أَوْعَثَ إِذا " أَسْرَفَ في المَالِ " كأَقْعَثَ في مالِه وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في مالِه . " ووَعِثَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ : انْكَسَرَتْ " وقد تقدّم أَنه مَجَاز . " والتَّوْعِيثُ : الحَبْسُ والصَّرْفُ " قال الأَزهريّ في ترجمة ع و ث : تقول : وَعَّثْتُه عن كذا وَعَوَّثْتُه أَي صَرَفْتُه . من المجاز : " الوَعْثَاءُ " في السَّفَرِ : " المَشَقَّةُ " والشِّدَّةُ ورُوِىَ عن النّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم : " أَنّه كانَ إِذا سافَر سَفَراً قال : اللّهمَّ إِنّا نَعُوذُ بكَ من وَعْثَاءِ السَّفَرِ وكآبَةِ المُنْقَلَبِ " قال أَبو عبيد : هو شِدَّةُ النَّصَبِ والمَشَقّة . وكذلك هو في المآثِم يقال : رَكِبَ الوَعْثاءَ أَي أَذْنَبَ قال الكُمَيْتُ يذكر قُضَاعَةَ وانتسابَهُم إِلى اليمن :

لسان العرب
الوَعْثُ المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ تغيب فيه الأَقدام قال ابن سيده الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف وقيل الوَعْثُ من الرمل ما ليس بكثير جداً وقيل هو المكان اللين أَنشد ثعلب ومِنْ عاقِرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها عِذارَيْن مِن جَرْداءَ وَعْثٍ خُصورُها رفع خصورها بِوَعْثٍ لأَنه في معنى لَيِّنٍ فكأَنه قال لين خصورها والجمعُ وُعْثٌ ( * قوله « والجمع وعث » كذا بالأصل المعول عليه بهذا الضبط ) ووُغُوثٌ وحكى الأَزهري عن خالد بن كلثوم الوَعْثاءُ ما غابت فيه الحوافِرُ والأَخفافُ من الرمل الرقيق والدَّهاسِ من الحصى الصغار وشبهه قال وقال أَبو زيد يقال طريق وَعْثٌ في طريق وَعُوثٍ ويقال الوَعَثُ رِقَّةُ التراب ورخاوة الأَرض تغيب فيه قوائم الدواب ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك وقال الأَصمعي الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل وحكى الفراءُ عن أَبي قَطَرِيٍّ أَرضٌ وَعْثَةٌ ووَعِثَةٌ وقد وَعُثَتْ وَعْثاً وقال غيره وُعُوثةً ووَعاثةً قال ابن سيده وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً ووَعُثَ وُعُوثةً كلاهما لانَ فصار كالوَعْثِ وأَوْعَثَ وَقَع في الوَعْثِ وأَوْعَثُوا وقَعُوا في الوَعْثِ وأَوْعَثَ البعيرُ قال رؤْبة ليس طريقُ خَيْره بالأَوْعَثِ وامرأَة وَعْثَةٌ كثيرةُ اللحم كأَنَّ الأَصابع تَسُوخُ فيها من لينها وكثرة لحمها قال ابن سيده ومَرَةٌ وَعْثَةُ الأَرداف لَيِّنَتُها فأَما قول رؤْبة ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ تُميلُها أَعْجازُها الأَواعِثُ فقد يكون جَمَع وَعْثاً على غير قياس وقد يكون جَمَع وَعْثاءَ على أَوْعُثٍ ثم جَمَع أَوْعُثاً على أَواعِثَ قال والوَعْثاءُ كالوَعْثِ وقالوا على ما خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيم إِذا أَمرته بركوب الأَمر على ما فيه وهو مَثَلٌ ووَعْثاءُ السفر مشقته وشدّته وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه إِذا كان سافَر سفراً قال اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر وكآبة المُنْقَلَبِ أَي شدّته ومشقته قال أَبو عبيد هو شدة النصَب والمشقة وكذلك هو في المآثم قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إِلى اليمن وابنُ ابْنِها مِنَّا ومنكم وبَعْلُها خُزَيْمَةُ والأَرْحامُ وَعْثاءُ حُوبُها يقول إِن قطيعة الرحم مَأْثَمٌ شديدٌ وإِنما أَصل الوَعْثاء من الوَعْثِ وهو الدَّهِسُ معا الرمال ( * قوله « وهو الدهس معا الرمال » كذا بالأصل المعول عليه بأيدينا ولعله الدهس من الرمال أو نحو ذلك ) الرقيقة والمشي يشتدّ فيه على صاحبه فجعل مَثَلاً لكل ما يشق على صاحبه وفي الحديث مَثَلُ الرزق كَمَثَل حائط له باب فما حولَ البابِ سُهُولَةٌ وما حولَ الحائط وَعْثٌ وَوَعْرٌ وفي حديث أُمِّ زرع على رأْس قَوْرٍ وَعْثٍ والوُعُوثُ الشِّدَّةُ والشَّرُّ قال صخر الغيِّ يُحَرِّضُ قَوْمَه كيْ يَقْتُلوني على المُزَنيِّ إِذ كَثُرَ الوُعُوثُ ويقال للعظم المكسور المَوْقورِ وَعْثٌ ورجلٌ مَوْعوثٌ ناقصُ الحسَب وَأَوْعَثَ فُلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ والوَعْثُ فسادُ الأَمر واختلاطه ويجمع على وُعُوثٍ وَأَوْعَثَ في ماله وأَقْعَثَ في ماله وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله أَسْرَفَ فيه وقال الأَزهري في ترجمة وعث تقول وَعَثْتُهُ عن كذا وعَوَّثْتُه أَي صرفته
الرائد
* وعث يوعث: وعوثة. 1-الطريق: تعسر سلوكه وصعب. 2-الأمر: فسد واختلط.
الرائد
* وعث يوعث: وعثا. ت اليد: انكسرت.
الرائد
* وعث يوعث: وعثا ووعثا. *ر.*©وعث©.
الرائد
* وعث توعيثا. ه عن الأمر: صرفه ومنعه.
الرائد
* وعث. 1-طريق عسر صعب. 2-من الأمور: المختلط الفاسد.
الرائد
* وعث. ج وعث ووعوث. 1-مص. وعث. 2-طريق عسر صعب. 3-عسر غليظ. 4-عظم مكسور. 5-هزال، ضعف. 6-كل أمر شاق. 7-مكان سهل تغيب فيه الأقدام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: