وصف و معنى و تعريف كلمة الوغر:


الوغر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و غين (غ) و راء (ر) .




معنى و شرح الوغر في معاجم اللغة العربية:



الوغر

جذر [وغر]

  1. الوَغْر: (اسم)
    • صوت الجيش
  2. وَغَرَ: (فعل)
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا وغِرَةً ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور - للمتعدِّي
    • وغَر اليومُ : اشتدَّ حَرُّهُ
    • وغَر فلانٌ : امتلأ غيْظاً وحقدًا
    • وغَر صَدْرُهُ على زميله : توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
    • وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا : اشتدَّ وقعُهَا عليه
    • وغَرَ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً : وَعَدَهُ
  3. وَغِرَ: (فعل)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه
    • وغِر صدرُه عليه : وغَر ؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا
  4. وَغْر: (اسم)

    • وَغْر : مصدر وَغَرَ
  5. وَغَّرَ: (فعل)
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر
    • وغَّر فلانًا : أغراه بالحقد عليه
    • وَغَّرَهُ اللبنَ : أَوغره
  6. وَغر: (اسم)
    • وَغَر ، وَغر
    • مصدر وغَرَ / وغَرَ على
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد
    • الوَغْرُ : العداوةُ
    • الوَغْر : جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم
,
  1. الوَغْرُ
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد .
      و الوَغْرُ العدوةُ .
      و الوَغْرُ جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الوَغْر
    • صوت الجيش


    المعجم: معجم الاصوات

  3. وغر
    • " الوَغْرَةُ : شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ .
      والوَغْرُ : احتراق الغيظ ، ومنه قيل : في صدره عليَّ وَغْرٌ ، بالتسكين ، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ ، والمصدر بالتحريك .
      ويقال : وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً ، وقيل : هو أَن يحترق من شدة الغيظ .
      ويقال : ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة ، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة : وهو حين تتوسط الشمس السماء .
      وقوله في حديث الإِفك : فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء .
      يقال : وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها ، ويقال : نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا .
      وأَوغَرَ الرجلُ : دخل في ذلك الوقت ، كما يقال : أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر .
      ويروى في الحديث : فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ .
      وأَوغَرَ القومُ : دخلوا في الوَغْرَةِ .
      والوَغْرُ والوَغَرُ : الحِقْدُ والذَّحْلُ ، وأَصله من ذلك ، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما ، قال : ويَوْغَرُ أَكثر ، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ .
      وفي الحديث : الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر ؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة ، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ ؛ ومنه حديث مازن ، رضي الله عنه : ما في القلوب عليكُمْ ، فاعْلَموا ، وَغَرُ وفي حديث المغيرة : واغِرَةُ الضمير ، وقيل : الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد .
      والتَّوْغِيرُ : الإِغراء بالحقد ؛

      وأَنشد سيبويه للفرزدق : دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ ، إن قَدَروا عليكَ ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ .
      والوَغِيرُ : لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ .
      والوَغِيرُ : اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه ، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت : يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ، نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات : جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة ، وهي باطن الفخذ .
      والرَّضْف : حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد ، وقيل : الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ .
      الجوهري : الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة ، وكذلك الوغير .
      ابن سيده : والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ ، وربما جعل فيه السمن ، وقد أَوغَرَه ، وكذلك التوغِيرُ ؛ قال الشاعر : فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ ، وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ : أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه .
      وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى ؛ ومنه المثل : كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه ؛ قال الشاعر : ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ ، كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ : صوتهم وجَلَبَتُهُمْ ؛ قال ابن مقبل : في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به ، كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ : القَفْر الذي لا نبات له .
      وعساقيل السراب : قِطَعُه ، واحدها عُسْقُول ؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين ، والأَلف في آخره للإِطلاق ؛ وقال الراجز : كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ : الصوت .
      ووَغَرُهُمْ : كَوَغْرِهم ؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط ، وصرح بأَن الفتح لا يجوز .
      والإِيغارُ : المستعمل في باب الخراج ، قال ابن دريد : لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً .
      غيره : يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه ، وفي التهذيب : وَغَرَ .
      ويقال : الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج .
      قال : وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً ، وهي لفظة مولَّدة ، وقيل : الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال ، وقيل : سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم .
      وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته .
      أَبو سعيد : أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته ؛

      وأَنشد : وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ ، قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا .
      قال : واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال .
      يقال : أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك .
      قال ابن سيده : وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَرَّهُ
    • ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ : خَدَعَهُ ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ ، فاغْتَرَّ هو .
      ـ غَرُورُ : الدُنْيا ، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ ، وما غَرَّكَ ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ ،
      ـ غُرُورُ : الأَباطِيلُ ، جمعُ غارٍّ .
      ـ أنا غَريرُكَ منه : أُحَذِّرُكَهُ .
      ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً : عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ ، والاسمُ : الغَرَرُ ،
      ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ : مَلأَها ،
      ـ غَرَّرَ الطَيْرُ : هَمَّتْ بالطَيرَانِ ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها .
      ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ : بَياضٌ في الجَبْهَةِ . وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ .
      ـ أَغَرُّ : الأبيضُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ أَغَرُّ من الأَيامِ : الشديدُ الحَرِّ ، وهاجِرَةٌ ، وظَهِيرَةٌ ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ ، والغِفارِيُّ ، والجُهَنِيُّ ، والمُزَنِيُّ : صحابيُّونَ ، أو هم واحدٌ ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ ، وتابِعيَّانِ ، ومحدِّثونَ ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها ، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً ، والشريفُ ، كالغُرْغُرَةِ ، ج : غُرَرٌ ، وغُرَّانٌ ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ ، ومالِك بن حَمَّادٍ ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ ، واليومُ الحارُّ .
      ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً : صارَ ذَا غُرَّةٍ ، وابْيَضَّ .
      ـ غُرَّةُ : العَبْدُ ، والأَمَةُ ،
      ـ غُرَّةُ من الشهرِ : لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ ،
      ـ غُرَّةُ من الهِلالِ : طَلْعَتُهُ ،
      ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ : بَياضُها ، وأوَّلُها ،
      ـ غُرَّةُ من المَتاعِ : خِيارُهُ ،
      ـ غُرَّةُ من القَوْمِ : شَريفُهُم ،
      ـ غُرَّةُ من الكرْمِ : سُرْعَةُ بُسُوقِهِ ،
      ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ : وجْهُهُ . وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ .
      ـ غُرَّةُ : أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ .
      ـ غَريرُ : الخُلُقُ الحَسَنُ ، والكفيلُ ،
      ـ غَريرُ من العَيشِ : ما لا يُفَزِّعُ أهلَه ، ج : غُرَّانٌ ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له ، كالغِرِّ ، ج : أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ . وغَرِرْتَ غَرَارَةً .
      ـ غارُّ : الغافِلُ .
      ـ اغْتَرَّ : غَفَلَ ، والاسمُ : الغِرَّةُ ، وحافِرُ البئْرِ .
      ـ غِرَارُ : حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ ،
      ـ غِرَارُ في الصَلاةِ : النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها ،
      ـ غِرَارُ في التَّسليمِ : أن يقولَ سلامٌ عليكم ، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ ، وكَسادُ السُّوقِ ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ ، غارَّتْ ، وهي مُغارٌّ ، ج : مَغارُّ ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ ،
      ـ غِرَارَةُ : الجُوالِقُ .
      ـ غَرَّ : رَعَى إِبلَهُ ،
      ـ غَرَّ الماءُ : نَضَبَ ، وأكَلَ الغِرْغِرَ ،
      ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً : زَقَّهُ .
      ـ غَرُّ : اسمُ ما زَقَّهُ به ، والشَّقُّ في الأرضِ ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ ، وموضع بالباديةِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ،
      ـ غُرُّ : طَيْرٌ في الماءِ .
      ـ غَرَّاءُ : المدينَةُ النَّبوِيَّةُ ، ونَبتٌ طَيِّبٌ ، أو هو الغُرَيْرَاءُ ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ ، لِلذَكرِ والأُنثى ، ج : غُرٌّ .
      ـ ذُو الغرَّاءِ : موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ .
      ـ غِرْغِرُ : عُشْبٌ ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ .
      ـ غَرْغَرَةُ : تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّغَرْغُرِ ، وصوتٌ معه بَحَحٌ ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف ، ورأسُ القارورَةِ ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي .
      ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ : الحَوْصَلَةُ
      ـ غَرْغَرَ : جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ ،
      ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ : ذَبَحَهُ ،
      ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ : طَعَنَه في حَلْقِهِ ،
      ـ غَرْغَرَ اللحْمُ : سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ .
      ـ غارَّةُ : سَمَكَةٌ طويلةٌ .
      ـ غُرَّانُ : النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ ،
      ـ غَرَّانُ : موضع .
      ـ غُرَارُ : جَبَلٌ بِتِهامَةَ .
      ـ مُغارُّ : الكفُّ البَخيلُ .
      ـ ذُو الغُرَّةِ : البَرَاءُ بنُ عازِبٍ ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ : صحابيانِ .
      ـ أَغَرَّانِ : جبلانِ بطَريقِ مكةَ .
      ـ اسْتَغَرَّ : اغْتَرَّ ،
      ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً : أتاهُ على غَفْلَةٍ .
      ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ : زَقَّها ،
      ـ وسَمَّوْا : أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً .
      ـ غُرَيْرَاءُ : موضع بِمصْرَ .
      ـ بَطْنُ الأَغَرِّ : مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ .
      ـ غَرَّ يَغَرُّ : تَصابَى بعد حُنْكَةٍ .
      ـ غُرَّى : السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها .
      ـ غُرْغُرَّى : دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَوْغِيرٌ


    • [ و غ ر ]. ( مصدر وَغَّرَ ). :- أرَادَ تَوْغِيرَ النَّاسِ عَلَيْهِ :-: جَعْلَهُمْ يَحْقِدُونَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  3. الوَغْرُ
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد .
      و الوَغْرُ العدوةُ .
      و الوَغْرُ جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَغْر
    • صوت الجيش

    المعجم: معجم الاصوات

  5. وغَّرَ
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر :-
      وغَّر فلانًا أغراه بالحقد عليه :- العاقلُ لا يُوغِّر أحدًا على أحد .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. توغّر فلان
    • تلهَّب غيظاً وتوقَّد :- توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَوغَّرَ
    • تَوغَّرَ : تلَهَّبَ غَيْظًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَوَغَّرَ
    • [ و غ ر ]. ( ف : خماسي لازم ). تَوَغَّرَ ، يَتَوَغَّرُ ، مصدر تَوَغُّرٌ . :- تَوَغَّرَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ ، اِشْتَعَلَ غَيْظاً وحَنَقاً . :- تَوَعَّرَتْ نَفْسُهُ لِمَا شَاهَدَهُ مِنْ ظُلْمٍ .

    المعجم: الغني



  9. تَوَغُّرٌ
    • [ و غ ر ]. ( مصدر تَوَغَّرَ ). :- تَوَغُّرُ النَّفْسِ :- : اِشْتِدَادُهَا غَيْظَاً ، حَنَقُهَا .

    المعجم: الغني

  10. توغَّر
    • توغر - توغرا
      1 - إشتعل غضبا

    المعجم: الرائد

  11. توغَّرَ
    • توغَّرَ يتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر :-
      توغَّر فلانٌ تلهَّب غيظاً وتوقَّد :- توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أوغر القوْم


    • دخلوا في وقت الحَرِّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوغر الماء ونحوه
    • غلاه :- أوغر اللَّبنَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أوغر صدْره
    • أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية :- أوغَر صَدْرَه على فلان .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوغر فلانا إلى كذا
    • ألجأه إليه :- أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال .

    المعجم: عربي عامة

  16. أوْغر فلانا
    • غاظَه :- أوغره سُلوكُ ولده .

    المعجم: عربي عامة

  17. أوْغَرَ
    • أوْغَرَ القومُ : دخلوا في وقت الوَغْرةِ .
      و أوْغَرَ فلانٌ فلانًا : غاظه .
      و أوْغَرَ صَدرَ فلان : أحماه من الغيظ وسَعَّرَه .
      و أوْغَرَ الماءَ : سَخَّنَهُ ، وأغلاه .
      و أوْغَرَ اللَّبَنَ : صَنَعَهُ وَغِيرًا .
      و أوْغَرَ الخِنزيرَ : أَغلى له الماءَ وسَمَطهُ وهو حيٌّ ثم ذبحه .
      و أوْغَرَ فلانًا أرضًا : جعلها له من غير خراجٍ .
      و أوْغَرَ فلانًا إِلى كذا : أَلجأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَوْغَرَ
    • [ و غ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أََوْغَرْتُ ، أُوْغِرُ ، أَوْغِرْ ، مصدر إِيغارٌ .
      1 . :- أَوْغَرَ النَّاسُ :- : دَخَلُوا في وَقْتِ الحَرِّ .
      2 . :- أَوْغَرَ صاحِبَهُ :- : غاظَهُ .
      3 . :- أَوْغَرَ صَدْرَ عَدُوِّهِ :- : أَحْماهُ مِنَ الغَيْظِ وَسَعَّرَهُ .
      4 . :- أَوْغَرَهُ إلى كَذا :-: أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ .
      5 . :- أَوْغَرَ لَهُ أَرْضاً ، أَو أَوْغَرَهُ أَرْضاً :- : جَعَلَهَا مِنْ غَيْرِ خَراجٍ .
      6 . :- أَوْغَرَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ .

    المعجم: الغني

  19. أَوغر
    • أوغر - إيغارا
      1 - أوغر : صدره عليه : أشعله غضبا . 2 - أوغره : أغضبه . 3 - أوغر : دخل في وقت « الوغرة »، وهي شدة الحر . 4 - أوغر الماء : سخنه وأغلاه . 5 - أوغر الخنزير : أغلى له الماء ونقاه من الشعر وهو حي ثم ذبحه . 6 - أوغره الى كذا الجأه إليه . 7 - أوغره أو لهارضا : جعلها له من غير خريبة .

    المعجم: الرائد

  20. أوغرَ
    • أوغرَ يُوغر ، إيغارًا ، فهو مُوغِر ، والمفعول مُوغَر ( للمتعدِّي ) :-
      أوغر القوْمُ دخلوا في وقت الحَرِّ .
      أوْغَر فلانًا : غاظَه :- أوغره سُلوكُ ولده .
      أوغر صَدْرَهُ : أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية :- أوغَر صَدْرَه على فلان .
      أوغر الماءَ ونحوَه : غلاه :- أوغر اللَّبنَ .
      أوغر فلانًا إلى كذا : ألجأه إليه :- أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غُرَّةٌ
    • جمع : غُرَرٌ . [ غ ر ر ].
      1 . :- غُرَّةُ الْجَوَادِ :- : بَيَاضٌ فِي جَبْهَتِهِ .
      2 . :- غُرَّةُ الأَسْنَانِ :- : بَيَاضُهَا وَأَوَّلُهَا .
      3 . :- فِي غُرَّةِ الشَّهْرِ :-: فِي أَوَّلِهِ ، فِي طَلْعَتِهِ . :- غُرَّةُ الْهِلاَلِ .
      4 . :- بَدَتْ غُرَّتُهُ مِنْ بَعِيدٍ :- : ضَوْؤُهُ ، عَلاَمَتُهُ .
      5 . :- غُرَّةُ القَوْمِ :- : سَيِّدُهُمْ ، شَرِيفُهُمْ .
      6 . :- غُرَرُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ :- : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنْ أَوَّلِهِ .

    المعجم: الغني

  22. غِرَّةٌ
    • جمع : غِرَرٌ . [ غ ر ر ]. ( مصدر غَرَّ ).
      1 . :- أَخَذَهُ عَلَى حِينِ غِرَّةٍ :- : عَلَى غَفْلَةٍ .
      2 . :- هُمْ غِرَّةٌ :- : لا خِبْرَةَ لَهُمْ .

    المعجم: الغني

  23. غُرَّة
    • غُرَّة :-
      جمع غُرَر :
      1 - مصدر غرَّ 3 .
      2 - أوّل كلّ شيء ومعظمه وطلعته
      • الغُرَر : ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ ، - غُرَّة الأسنان : بياضُها ، أوّل ما يبدو منها ، - غُرَّة الرَّجل : ناصيتُه ، وجهُه ، - غُرَّةُ الشَّهر : ليلة استهلال القمر فيه ، أولَى لياليه ، - غُرَّة الفرس : بياض في جبهته ، - غُرَّة القوم : سيّدهم وشريفهم ، - غُرَّة المتاع : خياره ورأسُه ، - غُرَّة الهلال : طلعته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. غِرَّة
    • غِرَّة :-
      جمع غِرَر ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر غرَّ 2 .
      2 - غفلة في اليقظة :- أتاه / أخذه على حين غِرَّة : على حين غفلة ، فجأة ، من غير انتظار .
      3 - غفلة .
      • فتاة غِرَّة : قليلة التجربة تنخدع إذا خدعت . غِرّ

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. الغُرَّةُ
    • الغُرَّةُ من كل شيء : أَوَّلُهُ وأَكرمُه .
      و الغُرَّةُ بياضٌ في جَبهة الفرس .
      و الغُرَّةُ من الشهر : ليلةُ استهلال القمر .
      و الغُرَّةُ من الهلال : طلعتُه .
      و الغُرَّةُ من الأَسنان : بياضُها وأَوَّلُها .
      و الغُرَّةُ من الرجل : وجهُه .
      وكلُّ ما بدا من ضوءٍ أَو صُبْح فقد بدت غُرَّتُه .
      و الغُرَّةُ من القوم : شريف ُهم وسيِّدُهم .
      و الغُرَّةُ من المتاع : خِيارُهُ ورأسه . والجمع : غُرَرٌ .
      والغُرَر : ثلاثُ ليالٍ من أَولِ كلِّ شهر قمريّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الوغر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغْرٌ** - [و غ ر]. (مص. وَغَرَ). "فِي قَلْبِهِ وَغْرٌ" : حِقْدٌ، ضَغِينَةٌ، ضِغْنٌ.
معجم الغني
**وَغَّرَ** - [و غ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَغَّرَ**،** يُوَغِّرُ**، مص. تَوْغِيرٌ. "وَغَّرَهُ عَلَيْهِ" : حَثَّهُ لِيَحْقِدَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**وَغِرَ** - [و غ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَغِرَ**،** يَوْغَرُ**، مص. وَغَرٌ. "وَغِرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ، وَغَرَ.
معجم الغني
**وَغَرَ** - [و غ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَغَرَ**،** يَغِرُ**، مص. وَغْرٌ. 1. "وَغَرَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "وَغَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : اِشْتَدَّ وَقْعُهَا عَلَيْهِ. 3. "وَغَرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ.
معجم الغني
**وَغَرٌ** - [و غ ر]. (مص. وَغِرَ). "مُلِئَ قَلْبُهُ بِالوَغَرِ" : بِالحِقْدِ، بِالضَّغِينَةِ، بِالوَغْرِ، بِالضِّغْنِ. "لاَ وَغَرَ بَعْدَ الآنَ يَا أَصْحَابِي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر على . 2 - وغر ؛ ضغن وحقد . 3 - وغر ؛ عداوة . 4 - وغر ؛ صوت الجيش وجلبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر يوغر ، توغيرا ، فهو موغر ، والمفعول موغر• وغر فلانا : أغراه بالحقد عليه العاقل لا يوغر أحدا على أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغر يتوغر ، توغرا ، فهو متوغر• توغر فلان : تلهب غيظا وتوقد توغر صدره على خسارة أمواله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر / وغر على . 2 - غيظ ، ضغن وحقد امتلأ صدره وغرا - لا تضمر وغرا في نفسك . 3 - عداوة بينهما وغر . 4 - صوت الجيش وجلبته أحدث الجيش وغرا كبيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر على يوغر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه• وغر صدره عليه : وغر ؛ امتلأ غيظا وحقدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر / وغر على يغر ، غر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور ( للمتعدي ) • وغر اليوم : اشتد حره . • وغر فلان : امتلأ غيظا وحقدا . • وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه . • وغر صدره على زميله : توقد عليه من الغيظ والحقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغَّرَ يتوغّر، توغُّرًا، فهو مُتوغِّر • توغَّر فلانٌ: تلهَّب غيظاً وتوقَّد "توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغرَ يُوغر، إيغارًا، فهو مُوغِر، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) • أوغر القوْمُ: دخلوا في وقت الحَرِّ. • أوْغَر فلانًا: غاظَه "أوغره سُلوكُ ولده". • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية "أوغَر صَدْرَه على فلان". • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه "أوغر اللَّبنَ". • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه "أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغر يوغر ، إيغارا ، فهو موغر ، والمفعول موغر ( للمتعدي ) • أوغر القوم : دخلوا في وقت الحر . • أوغر فلانا : غاظه أوغره سلوك ولده . • أوغر صدره : أشعله من الغيظ ، أغضبه وملأه حقدا وكراهية أوغر صدره على فلان . • أوغر الماء ونحوه : غلاه أوغر اللبن . • أوغر فلانا إلى كذا : ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال .
المعجم الوسيط
الهاجرة ـِ ( تَغِرُ ) وَغْراً: رمضت واشتدّ حرّها. وـ فلان: امتلأ غيظاً وحقداً. وـ صدره عليه: تسَعّر عليه حَنَقاً. وـ الشَّمس فلاناً: اشتدّ وقعها عليه. وـ فلان فلاناً غِرَة: وعده.( أَوْغَرَ ) القوم: دخلوا في وقت الوَغْرة. وـ فلان فلاناً: غاظه. وـ صدر فلان: أحماه من الغيظ وسَعَّره. وـ الماء: سَخَّنَه وأغلاه. وـ اللَّبن: صنعه وَغِيراً. وـ الخنزير: أغلى له الماء وسمطه وهو حَيّ ثم ذبحه. وـ فلاناً أرضاً: جعلها له من غير خراج. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه.( وَغَّرَهُ ): أغراه بالحقد. وـ اللبن: أوغره.( تَوَغَّرَ ): تلَهَّب غيظاً.( المِيغَرُ ): الميقات والميعاد.( الوَغْرُ ): الضِّغْن والحِقد. وـ العداوة. وـ جَلَبَة الجيش وأصواتهم.( الوَغْرَةُ ): شدَّة توقّد الحرّ.( الوَغِيرُ ): لحم يُشوى على الرمضاء. وـ اللبن يُغلى ويُطبخ. وـ اللبن ترمى فيه الحجارة المحماة ثم يشرب.( الوَغِيرَةُ ): اللبن يُسَخَّن بالحجارة المُحْماة.
الصحاح في اللغة
الوَغْرَةُ: شدَّةُ توقُّدِ الحرِّ. ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين، أي ضِغْنٌ وعداوةٌ وتوقُّدٌ من الغيظ. والمصدر بالتحريك، تقول: وَغِرَ صدرُه عليَّ يَوْغَرُ وَغَراً، فهو واغِرُ الصدر عليَّ. وقد أوْغَرْتُ صدره على فلان، أي أحميته من الغيظ. وأوْغَرْتُ الماء، أي أغليته. وربَّما يُسْمَطُ فيه الخنزير وهو حيٌّ ثم يُذبح. والوَغيرَةُ: اللبن يسخَّن بالحجارة المحمَّاة. والوَغيرُ أيضاً. قال يصف فرساً عرقت: يَنِشُ الماء في الرَبَلاتِ منـهـا   نَشيشَ الرَضْفِ في اللبنِ الوَغيرِ تقول منه: أوْغَرْتُ اللبن. وكذلك التَوْغيرُ. قال الشاعر: فسائِلْ مُراداً عـن ثـلاثة فِـتْـيَةٍ   وعن إِثْرِ ما أبْقى الصريحُ المُوَغَّرُ وسمعت وَغرَ الجيش، أي أصواتهم. قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السحابِ به   كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْـرُ حـادِينـا وأوْغَرَ العاملُ الخَراجَ، أي استوفاه. ويقال: الإيغارُ أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، يجعلها له من غير خَراج. وقد يسمَّى ضَمانُ الخراجِ إيغاراً، وهي لفظةٌ مُوَلَّدةٌ.
تاج العروس

الوَغْرَة : شِدّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ وذلك حين تَتَوَسَّط الشمسُ السماءَ ويقال : نَزَلْنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماءِ كذا . وَغَرَت الهاجرةُ تَغِرُ كَوَعَد وَغْرَاً : رَمِضَتْ واشتدَّ حَرُّها . وأَوْغَروا : دخلوا فيها ومنه حديثُ الإفك : " فَأَتْيْنا الجيشَ مُوغِرين في نَحْرِ الظَّهيرَةِ " ويروى مُغَوِّرين وقد تقدّم في موضعه . والوَغْرُ بالفتح ويُحرَّك : الحِقْدُ والضِّغْنُ والذَّحْلُ والعَداوةُ والغِلّ والتَّوَقُّدُ من الغَيظ . وقد وَغَرَ صَدْرُه عليه كَوَعَدَ ووَجِلَ يَغِرُ ويَوْغَرُ ويَوْغَرُ أكثر قاله الأَزْهَرِيّ وَغْرَاً بالفتح وَوَغَراً بالتحريك إذا امتلأ غَيْظَاً وحِقداً وقيل : هو أن يحترِقَ من شِدَّةِ الغَيظ . ويقال : ذهبَ وَغْرُ صَدْرِه وَوَغَرُه أي ما فيه من الغِلّ والحقد والعَداوة . وقيل : الوَغْرُ بالتسكين الاسم وبالتَّحريك المصدر . قال الفَرّاء : وَغَرَ عليَّ فلانٌ يِيغَرُ بكسر أوّله على مثال يِيجَلُ . وأَوْغَرَهُ : غاظَه وأَوْغَرَ صَدْرَ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيظ وهو واغِرُ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيْظ وهو واغِرُ الصَّدرِ عليَّ . وفي الحديث : " الهَديَّةُ تُذهِبُ وَغَرَ الصَّدرِ " أي غِلَّهُ وحَرارته وأصلُه من الوَغْرَةِ وهي شِدَّة الحَرِّ ومنه قول مازنٍ :

" ما في القلوبِ عَلَيْكمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المُغيرة : " واغِرَة الضَّمير " وقيل : الوَغَر : تَجرُّعُ الغَيظِ والحِقد . والتَّوْغير : الإغْراءُ بالحقد أنشد سيبويه للفَرَزْدق :

دَسَّتْ رَسولاً بأنّ القومَ إنْ قَدَروا ... عليكَ يَشْفُوا صُدوراً ذاتَ تَوْغِيرَ والوَغير كأَمير : لحمٌ يَنْشَوي على الرَّضْف كما قاله الليث . وفي اللسان : على الرَّمْضاء . الوَغيرُ أيضاً : اللبَن تُرمى فيه الحِجارةُ المُحْماة ثم يُشرَب . وقيل : الوَغير : اللبَنُ يُغلى ويُطبَخ . وقال الجَوْهَرِيّ الوَغيرَة : اللبَنُ يُسخَّن بالحجارةِ المُحْماة وكذلك الوَغير وقال ابن سيده : الوَغيرَةُ : اللبَنُ وَحْدَه مَحْضَاً يُسَخَّن حتى يَنْضَج وربّما جُعلَ فيه السَّمْن قد أَوْغَرَه ووَغَّرَه تَوْغِيراً قال الشاعر :

فسائِلْ مُراداً عن ثَلاثةِ فِتيَةٍ ... وعن إثْرِ ما أَبْقَى الصَّريحُ المُوَغَّرُ وفي كلام المُصنِّف قُصورٌ لا يَخْفَى . أَوْغَر الماءَ : سَخَّنه وذلك أن تُسخِّنَ الحجارةَ وتَحْرِقها وتُلْقيها في الماءِ لتُسخِّنَه وهو الإيغار وقيل : أَوْغَرَ الماءَ : أَحْرَقَه وأغلاه ومنه المثلُ : كَرِهَت الخنازيرُ الحَميمَ المُوغَر . ذلك أنّه ربّما يُسْمَطُ فيه الخِنزيرُ وهو حَيٌّ ثم يُذبَح ومثله في الأساس وفي بعضِ الأصول ثم يُشوى وهو فِعلُ قومٍ من النَّصارى قال الشاعر :

ولقدْ رأيتُ مكانَهم فكَرِهْتُهمْ ... كَكَرَاهةِ الخِنزيرِ للإيغارِ عن أبي سعيد : يقال : أَوْغَرَ فلاناً إليه : أي أَلْجَأه وأنشد :

وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ مَحْطُوطةٌ ... قد أَوْغَرَتْكَ إلى صِباً ومُجونِ قال : واشتقاقه من إيغارِ الخَراج ثمّ ذَكَرَ المعنى الذي ذَكَرَه المصنِّف آخِراً . يقال أَوْغَرَ العامِلُ الخَراجَ : إذا اسْتَوْفاه . وفي التهذيب : وغر : أو هو أن يُوغِرَ الملِكُ الرجلَ الأرضَ فيجعَلَها له من غيرِ خَراج وقيل : الإيغار : أن يُسقِطَ الخَراجَ عن صاحبه في بلدٍ ويُحَوِّلَ مِثلَه إلى بلدٍ آخرَ فيكون ساقطاً عن الأوّل وراجعاً إلى بَيْتِ المالِ ؛ أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأكبرِ فِراراً من العُمّالِ . يقال : أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إذا فعلَ ذلك نقله أبو سعيد قال : ومنه أُخذ معنى الإلجاء . وقيل : سُمِّيَ الإيغارَ لأنّه يُوغِرُ صُدورَ الذين يُزاد عليهم خَراجٌ لا يَلْزَمُهم . قال الأَزْهَرِيّ : وقد يُسمّى ضَمانُ الخَراجِ إيغارا وهي لَفْظَةٌ مُوَلَّدةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : والإيغارٌ المُستعمَل في باب الخَراجِ لا أَحْسَبُه عربيَّاً صَحيحاً . ووَغْرُ الجَيشِ : صَوْتُهم وَجَلَبتُهم قال ابنُ مُقبِل :

في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السَّرابِ به ... كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا وقال الراجز :كأنَّما زُهاؤُها لمنْ جَهَرْ ... لَيْلٌ ورِزُّ وَغْرِه إذا وَغَرْ ويُحرَّك ولم يَحْكِ ابْن الأَعْرابِيّ في وَغْرِ الجيش إلا الإسْكانَ فقط وصرّح بأنّ الفتح لا يجوز . وَتَوَغَّرَ الرجلُ : تلَهَّبَ غَيْظَاً وَتَوَقَّد وحَمِيَ . وعمروُ بن ربيعةَ بن كعبٍ الشاعرُ المشهور لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً في بعض النسخ المُسْتَوغِر لقوله يصفُ فرَساً عَرِقَت :

يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ... نَشيشَ الرَّضْفِ في اللبَنِ الوَغيرِ والرَّبَلات : جمع رَبَلَة وهي باطِنُ الفَخذ . والرَّضْف : حجارةٌ تحمى وتُطرَح في اللبَن ليَجمُد . في التكملة : المِيغَر : المِيقاتُ والميعادُ وقد أَوْغَروا بَيْنَهم مِيغَراً أي مِيعاداً . والغِرَة مثل العِدَة وَزْنَاً ومعنىً نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَغَرَتْه الشمسُ : أي اشتدَّ وَقْعُها عليه . والوَغْر : الذَّحْل

لسان العرب
الوَغْرَةُ شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ والوَغْرُ احتراق الغيظ ومنه قيل في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ والمصدر بالتحريك ويقال وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً وقيل هو أَن يحترق من شدة الغيظ ويقال ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة وهو حين تتوسط الشمس السماء وقوله في حديث الإِفك فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء يقال وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها ويقال نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا وأَوغَرَ الرجلُ دخل في ذلك الوقت كما يقال أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر ويروى في الحديث فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ وأَوغَرَ القومُ دخلوا في الوَغْرَةِ والوَغْرُ والوَغَرُ الحِقْدُ والذَّحْلُ وأَصله من ذلك وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما قال ويَوْغَرُ أَكثر وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ وفي الحديث الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ ومنه حديث مازن رضي الله عنه ما في القلوب عليكُمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المغيرة واغِرَةُ الضمير وقيل الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد والتَّوْغِيرُ الإِغراء بالحقد وأَنشد سيبويه للفرزدق دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ إن قَدَروا عليكَ يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ والوَغِيرُ لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ والوَغِيرُ اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة وهي باطن الفخذ والرَّضْف حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد وقيل الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ الجوهري الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة وكذلك الوغير ابن سيده والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ وربما جعل فيه السمن وقد أَوغَرَه وكذلك التوغِيرُ قال الشاعر فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى ومنه المثل كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه قال الشاعر ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ صوتهم وجَلَبَتُهُمْ قال ابن مقبل في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ القَفْر الذي لا نبات له وعساقيل السراب قِطَعُه واحدها عُسْقُول شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين والأَلف في آخره للإِطلاق وقال الراجز كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ الصوت ووَغَرُهُمْ كَوَغْرِهم ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط وصرح بأَن الفتح لا يجوز والإِيغارُ المستعمل في باب الخراج قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً غيره يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه وفي التهذيب وَغَرَ ويقال الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج قال وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً وهي لفظة مولَّدة وقيل الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال وقيل سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته أَبو سعيد أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته وأَنشد وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا قال واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال يقال أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك قال ابن سيده وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر والله تعالى أَعلم
الرائد
* وغر يغر: وغرا. 1-اليوم: اشتد حره. 2-ته الشمس: اشتد وقعها عليه. 3-صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر يوغر وغرا. صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر توغيرا. ه عليه: أغراه بالحقد عليه.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة. 4-«وغر الجيش»: أصواتهم وجلبتهم وضجتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: