وصف و معنى و تعريف كلمة الوقيت:


الوقيت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح الوقيت في معاجم اللغة العربية:



الوقيت

جذر [وقت]

  1. أَلَقَ: (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  2. أُلِق: (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  3. أَلْق: (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  4. أُلَّق: (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه


  5. ألق: (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  6. اِئتَلَقَ: (فعل)
    • اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  7. أليق: (اسم)
    • أليق : مصدر أَلَقَ
  8. متألِّق: (اسم)
    • متألِّق : فاعل من تألَّقَ
  9. أليق: (اسم)
    • مصدر ألَقَ
  10. إِلَق: (اسم)


    • إِلَق : جمع إِلْقَةُ
  11. اِئتِلاَق: (اسم)
    • مصدر اِئْتَلَقَ
    • اِئْتِلاَقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ
  12. إِلق: (اسم)
    • الإِلْقُ: الذئب
    • رَجُلٌ إِلْقٌ: كَذُوبٌ، سَيِّئُ الْخُلُقِ
  13. إِئْتِلاَق: (اسم)
    • إِئْتِلاَق : مصدر إِئتَلَقَ
  14. آلق: (اسم)
    • آلق : فاعل من أَلَقَ
  15. مَآلِقُ: (اسم)
    • مَآلِقُ : جمع مِئْلَقُ
  16. إِلقة: (اسم)


    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق
    • الإِلْقة الذئبة
    • الإِلْقة المرأَة الجريئة والجمع : إِلَقٌ
  17. مِئلَق: (اسم)
    • الجمع : ملآق
    • المِئْلَق : المعتوه
    • المِئْلَق :الأَحمق
  18. مالَقَ: (فعل)
    • مَالَقَ، يُمَالِقُ، مصدر مُمَالَقَةٌ
    • مَالَقَهُ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَأَظْهَرَ لَهُ الوُدَّ وَالْحُبَّ بِمَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ
  19. أُلقة: (اسم)
    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان
  20. مَيلَق: (اسم)
    • المَيْلَقُ : السريعُ
  21. مُتاَلِّق: (اسم)
    • فاعل من تَأَلَّقَ
    • نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ
    • كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ : بَارِزاً
  22. مالَق: (اسم)


    • المالَقُ : خشبة عريضة تشدُّ إلى ثورين تُمَلَّق بها الأرض المثارة [َّابية: في لغة فلاَّحى مصر]
    • المالَقُ :: المالَجُ
  23. إِلِكتُرون: (اسم)
    • (كيمياء) : عُنْصُرٌ أوَّلُ ثَابِتٌ ذُو شِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ سَلْبِيَّةٍ، أسَاسُ الآلِيَّاتِ الإلِكْتُرونِيَّةِ، وَهُوَ أحَدُ الْمُكَوِّنَاتِ فِي ذَرَّاتِ الْمَادَّةِ
  24. تألّقت المرأة:
    • تزيَّنت ''أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة''.
  25. أَلَقَ البرقُ:
    • لمع وأَضاءَ.
,
  1. ألق
    • "الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ: الجُنُون، وهو فَوْعل، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً‏.
      ‏ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق؛ قال الرياشي: أَنشدني أَبو عبيدة: كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون: مُأَوْلَق، على وزن مُفَوْعل؛ وقال الشاعر: ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي، أَي هَجْوتُه‏.
      ‏قال الجوهري: وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول؛ قال ابن بري: قولُ الجوهري هذا وهَم منه، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏.
      ‏أَبو زيد: امرأَة أَلَقى، بالتحريك، قال وهي السريعة الوَثْبِ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ، مُحْرَفةُ الساقِ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي: شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ؟

      ‏قال: المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه‏.
      وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق؛ قال ابن بري: شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى: وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها، من طائِف الجِنِّ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ: أَباهِل، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ؟ والمأْلُوق: اسم فرس المُحَرِّش (* قوله «المحرش» بالشين المعجمة، وفي القاموس بالقاف)‏.
      ‏بن عمرو صفة غالبة على التشبيه‏.
      ‏والأَولَقُ: الأَحمق ‏.
      وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً: لمَعَ وأَضاء؛ الأَول عن ابن جني؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال: تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏.
      والائتلاقُ: مثل التأَلُّق‏.
      والإلَّق: المُتأَلِّق، وهو على وزن إمَّع‏.
      ‏وبرقٌ أَلاّق: لا مطر فيه‏.
      والأَلْقُ: الكذب‏.
      وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب‏.
      والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه‏.
      ‏ورجل إلاقٌ: خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق؛ قال النابغة الجعدي: ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً‏.
      ‏وبرق أُلَّق: مثل خُلَّب‏.
      والأَلوقةُ: طعام يُصلَح بالزُّبد؛ قال الشاعر: حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده: والأَلوقة الزبدة؛ وقيل: الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها، قال: وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله «أن الألوقة لما إلخ» كذا بالأصل، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها)‏.
      ‏لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما، وذلك باطل، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل، والمثال مثاله، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً، كما، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل‏.
      ‏ورجل إلْقٌ: كَذُوب سيِّء الخُلُق‏.
      ‏وامرأَة إلقة: كَذُوب سيئة الخلق‏.
      والإلْقة السِّعْلاة، وقيل الذئب‏.
      ‏وامرأَة إلْقةٌ: سريعة الوثب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق‏.
      ‏قال الليث: الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن‏.
      ‏وفي الحديث: اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ؛ هو الجنون؛ قال أَبو عبيد: لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون، قال: ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب، وهو الأَلْق والأَوْلَق، قال: وفيه ثلاث لغات: أَلْق وإلْق، بفتح الهمزة وكسرها، ووَلْق، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏.
      ‏ويقال: به أُلاق وأُلاس، بضم الهمزة، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس‏.
      ‏ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب: أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب؛ وقال القتيبي: هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه، وإنما يتكلم بما سمع منه‏.
      ‏ورجل إلاق، بكسر الهمزة، أَي كذوب، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏.
      والأَلاَّق أَيضاً: الكذاب، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس، وهو الجنون‏.
      والإلق، بالكسر: الذئب، والأُنثى إلْقة، وجمعها إلَقٌ، قال: وربما، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق، ولكن قرد ورُبّاح؛ قال بشر بن المُعتمِر: تبارَكَ اللهُ وسبحانَه، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم: الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. ألَقَ

    • ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً: كَذَبَ، فهو الاَّقٌ.
      ـ إِلَاقُ: البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له.
      ـ إِلْقُ: الذئبُ.
      ـ إِلْقَةُ: الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها: قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ.
      ـ أَوْلَقُ: الجُنونُ، أُلِقَ ألْقاً، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ مَألوقُ: المَجْنونُ، كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو.
      ـ مِئْلَقُ: الأحمقُ، أو المَعْتوهُ.
      ـ امرأةٌ ألَقَى: سريعةُ الوَثْبِ.
      ـ أُلاقُ: جبلٌ بالتِيهِ.
      ـ إِلَّقُ: المُتَألِّقُ.
      ـ أَلوقَةُ: طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ.
      ـ تألَّقَ البَرْقُ: التَمَعَ، كائْتَلَقَ،
      ـ تألَّقَتِ المرأةُ: تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألَقَ
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق :-
      ألَق البرقُ لمَع وأضاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَلَقَ
    • أَلَقَ البرقُ أَلَقَ ِ أَلِيِقًا: لمع وأَضاءَ.
      و أَلَقَ أَلْقًا، وإِلاَقًا: كَذَب ولم يَعْقُبه مطر، فهو آلِق وأَلاَّق.
      و أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ألق
    • ألق - يألق ، أليقا
      1-ألق البرق : لمع، أضاء


    المعجم: الرائد

  6. إِلق
    • إلق - ج، إلق
      1- إلق : سيىء الخلق. 2- إلق : كذوب. 3- إلق الذئب.

    المعجم: الرائد

  7. مِئلَق
    • مئلق - ج، مآلق
      1- مئلق : مجنون. 2- مئلق : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  8. أَلَقَ
    • [أ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ. :-أَلِقَ البَرْقُ :-: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.

    المعجم: الغني

  9. أَلَقَ
    • [أ ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم). ألَقَ، يَأْلِقُ، مصدر ألِيقٌ. :-ألَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ، أضَاءَ .

    المعجم: الغني

  10. اِئْتَلَقَ
    • [أ ل ق]. (فعل: خماسي لازم). اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ. :-اِئْتَلَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ.

    المعجم: الغني

  11. إِئتَلَق
    • إئتلق - ائتلاقا
      1-إئتلق البرق : لمع

    المعجم: الرائد

  12. الأُلَّق
    • الأُلَّق : يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الإِلْقُ
    • الإِلْقُ : الكذوب السَّيِّئ الخُلُق.
      و الإِلْقُ الذئب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِئْلَق
    • المِئْلَق : المعتوه.
      و المِئْلَق الأَحمق. والجمع : ملآق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مُتَأَلِّقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ ل ق]. (فاعل من تَأَلَّقَ).
      1. :-نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ :- : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ.
      2. :-كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ :- : بَارِزاً.

    المعجم: الغني

  16. مالَق
    • مالق
      1- مالق : مالج، آلة يطين بها. 2- مالق : خشبة عريضة تشد بالحبال ويجرها الثوران فتسوى بها الأرض.

    المعجم: الرائد

  17. المَيْلَقُ
    • المَيْلَقُ : السريعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِئْتِلاَقٌ
    • [أ ل ق]. (مصدر اِئْتَلَقَ). :-اِئْتِلاَقُ البَرْقِ :- : لَمَعَانُهُ.

    المعجم: الغني

  19. ألْقٌ
    • [أ ل ق]. (مصدر أَلَقَ). :-ألْقُ البَرْقِ :-: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.

    المعجم: الغني

  20. إلِكْترون
    • إلِكْترون :-
      جمع إلكترونات: (انظر: أ ل ك ت ر و ن - ألِكْترون).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أليق
    • أليق :-
      مصدر ألَقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إلكترون التّكافؤ
    • (كم) إلكترون في المدار الخارجيّ للذّرّة، يمكن أن يتّحد ويشكّل روابط كيميائيّة مع ذرّات أخرى.

    المعجم: عربي عامة

  23. تألّقت المرأة
    • تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.

    المعجم: عربي عامة

  24. أُلِق
    • أُلِق فلان أَلْقًا، وأُلاقًا: جُنَّ، فهو مأْلوق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ائْتَلَقَ
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الوقيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْتٌ** - ج:** أَوْقَاتٌ**. [و ق ت]. (مص. وَقَتَ). 1. "بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ" : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ. 2. "جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ" : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ. "وَقْتٌ قَصِيرٌ" "مِنْ وَقْتِهَا". 3. "وَقْتُ الغَدَاءِ" : الغِذَاءُ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ. "وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ". 4. "فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ" : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ. "فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ" "مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" "مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ". 5. "مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ" : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ. "فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ". 6. "أَوْقَاتُ السَّنَةِ" : فُصُولُهَا. 7. "جَاءَ فِي وَقْتِهِ" : أَيْ جَاءَ مُلاَئِماً وَمُنَاسِباً. "فِي غَيْرِ وَقْتِهِ". 8. " سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ" : تَدْرِيجِيّاً. 9. "لِوَقْتِهِ" : لِسَاعَتِهِ، فَوْراً. 10. "فَاتَ وَقْتُهُ" : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ. 1 1. "قَتْلُ الوَقْتِ" : إِنْفَاقُ الزَّمَنِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 1 2. "وَقْتُ الفَرَاغِ" : فَتْرَةُ التَّسْلِيَةِ. 1 3. "هُوَ ابْنُ وَقْتِهِ" : مَنْ يَعِيشُ زَمَنَهُ وَلاَ يَحْسِبُ حِسَاباً لِلْمُسْتَقْبَلِ.
معجم الغني
**وَقَّتَ** - [و ق ت]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّتُّ**،** أُوَقِّتُ**،** وَقِّتْ**، مص. تَوْقِيتٌ. 1. "وَقَّتَ مِيعَادَ العَامِلِينَ" : حَدَّدَ لَهُمْ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَّتَ إِنْجَازَ العَمَلِ" : حَدَّدَ مِقْدَارَ الْمُدَّةِ لإِنْجَازِهِ. 3. "وَقَّتَ اللهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً. 4. "وَقَّتَ الْمَوْعِدَ لِيَوْمٍ آخَرَ" : أَجَّلَهُ.
معجم الغني
**وَقَتَ** - [و ق ت] (ف: ثلا. متعد).** وَقَتُّ**،** أَقِتُ**،** قِتْ**، مص. وَقْتٌ. 1. "وَقَتَ العَمَلَ" : جَعَلَ لَهُ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَتَ اللَّهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقتي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى وقت : محدود عمل / تأثير / اتفاق وقتي - عمال وقتيون ° وقتيا : إلى وقت محدد ، لوقت قصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت [ مفرد ] : ج أوقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وقت ° قبل فوات الوقت / بعد فوات الوقت : أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه . 2 - مقدار من الزمن ، قدر لأمر ما طال أم قصر ، أرقام تمثل مدة معينة بالساعات أو الدقائق في الوقت المحدد - ما زال في الوقت فسحة - الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك - الحكيم من وزن وقته بميزان الذهب [ مثل ] - { قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو } ° إشارات ضبط الوقت : عقارب الساعة - أوقات السنة : فصولها - ابن وقته : لا يحسب حساب المستقبل ، أو هو مطلع على كل شيء في عصره - الأمور مرهونة بأوقاتها : لكل شيء وقت وأوان - الوقت الراهن : الحاضر والثابت - حان الوقت : جاء الموعد - في بعض الأوقات / في كثير من الأوقات : أحيانا / غالبا - قتل الوقت / ضيع الوقت : أنفقه فيما لا يفيد - وصل في وقته / جاء في وقته : جاء في الوقت المناسب - وقتئذ / وقتذاك : في ذلك الوقت - وقت الشاي : وقت معتاد أو تقليدي لتقديم الشاي كتقديمه في - [ 2478 ] - وقت متأخر من بعد الظهر - وقت فراغ : خال من أي عمل أو التزام - يأخذ وقته : يتصرف بروية . 3 - توقيت ، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال وقت مصر يختلف عن وقت المغرب . • الوقت المحلي : التوقيت المحلي ، الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول بمعنى أن البلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • الوقت المستقطع : ( رض ) وقت يتوقف فيه اللعب للتشاور ، ولا يحتسب ضمن الوقت المحدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميقات [ مفرد ] : ج مواقيت : 1 - وقت مضروب للفعل مواقيت العمل - { فجمع السحرة لميقات يوم معلوم } ° الآخرة ميقات الخلق : موعدهم - الهلال ميقات الشهر : أوله - بلغ الميقات : يشير إلى هلاك الإنسان وموته - مواقيت الأقلام : ساعات العمل في المكتب . 2 - موضع يجعل للشيء يفعل عنده ميقات أهل الشام : الموضع الذي يحرمون منه - { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج } ° مواقيت الحج : الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقوت [ مفرد ] : اسم مفعول من وقت ° قنبلة موقوتة : معوق تفجيرها ، ومضبوط بجهاز خاص حتى وقت معين لتنفجر فيه . • التأمين الموقوت : نوع من التأمين يقوم على تغطية الخسائر خلال فترة معينة ويصبح باطلا عند نهاية مدته . • القرض الموقوت : ( قص ) قرض يتوجب دفعه ضمن وقت محدد أو بحلول وقت محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وقت . 2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدا يستخدم الحكم الموقتة في المباراة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [ مفرد ] : 1 - مصدر وقت . 2 - حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال ، دوام توقيت العمل من السابعة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر . 3 - ( فق ) كون الشيء ثابتا في الحال ، وينتهي في الوقت المحدد . 4 - ( فك ) قطع الشمس خط زوال مكان ما توقيت جرينيتش - التوقيت الشتوي / الصيفي . 5 - ( فن ) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضية والميكانيكيات . • التوقيت المحلي : الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول ، فالبلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • توقيت جرينتش : ( جغ ) نظام عالمي للتوقيت ، يتخذ خط الطول المار ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسا للوقت في العالم ، وفيه تقسم الأرض إلى 24 جزءا طوليا ، سعة كل منه 15 درجة بحيث يتغير الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مؤقت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أقت . 2 - زائل لا يدوم ، مرتبط بوقت محدد تأثير مؤقت - حكومة مؤقتة ° مؤقتا : وقتيا ، إلى وقت محدود . 3 - ما تكون ممارسته مسندة إلى ترخيص عابر حيازة مؤقتة ° وقت مؤقت : مقدر . • مأوى مؤقت : تسهيلات مؤقتة لإسكان المواطنين في ظروف خاصة كضحايا الزلازل والفيضانات ، أو كضحايا الكوارث والحروب . • حبس مؤقت : ( قن ) مكان يحبس فيه المجرمون بشكل مؤقت بانتظار إجراء المحكمة بشأن قضاياهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقت يؤقت ، تأقيتا ، فهو مؤقت ، والمفعول مؤقت ( انظر : أ ق ت - أقت ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقت يتواقت ، تواقتا ، فهو متواقت• تواقت موعد وصولهما إلى المطار : توافق وحدث في وقت واحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يقت ، قت ، وقتا ، فهو واقت ، والمفعول موقوت• وقت الشيء : جعل له وقتا محددا يفعل فيه وقت المطالعة - وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [مفرد]: 1- مصدر وقَّتَ. 2- حالة ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان، أو في عمل من الأعمال، دوام "توقيت العمل من السَّابعة صباحًا إلى الثَّالثة بعد الظُّهر". 3- (فق) كون الشَّيء ثابتًا في الحال، وينتهي في الوقت المحدّد. 4- (فك) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مكان ما "توقيت جرينيتش- التَّوقيت الشّتويّ/ الصَّيفيّ". 5- (فن) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات. • التَّوقيت المحلِّيّ: الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. • توقيت جرينتش: (جغ) نظام عالميّ للتوقيت، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقتَ يتواقت، تَواقُتًا، فهو مُتواقِت • تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار: توافق وحدث في وقت واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يوقت ، توقيتا ، فهو موقت ، والمفعول موقت - [ 2477 ] - • وقت الأمر : 1 - وقته ؛ جعل له وقتا يفعل فيه وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { وإذا الرسل وقتت } [ ق ] : عين لها وقت محدد لجمعها وهو يوم القيامة . 2 - بين مقدار المدة لإنجازه وقت مدة بناء السد بخمسة أعوام . • وقت الأمر ليوم كذا : أجله وقت المدير الاجتماع ليوم الثلاثاء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( المِيقَاتُ ): الوقت المضروب للفعل. وـ الموعد الذي جعل له وقت. وـ الموضع الذي جعل للشيء يفعل عنده. ( ج ) مواقيت. ومنه: مواقيت الحاجّ، لمواضع إحرامهم.( الوَقْتُ ): مِقدار من الزّمان قدر لأمر مّا. ( ج ) أوقات.
مختار الصحاح
و ق ت : الوَقْتُ معروف و المِيقاتُ الوقت المضروب للفِعْل والميقات أيضا الموضع يُقال هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يُحرمون منه وتقول وَقَتَهُ بالتخفيف من باب وعد فهو مَوْقُوتٌ إذا بيَّن له وقتا ومنه قوله تعالى { كتابا مَوْقُوتا } أي مفروضا في الأوقات و التَّوْقِيتُ تحديد الأَوْقَاتِ يُقال وَقَّتَهُ ليوم كذا تَوْقِيتاً مثل أَجَّله وقُرئ { وإذا الرُّسُل وُقِّتَت } بالتشديد و وُقِتَتْ أيضا مُخففا و أُقِّتَتْ لغة و المَوْقِتُ كالمَجْلِسِ مَفْعِل من الوقت
الصحاح في اللغة
 الوَقْتُ معروف. والميقات: الوقتُ المضروب للفعل، والموضعُ. يقال هذا ميقات أهل الشام، للموضع الذي يُحْرِمونَ فيه. وتقول: وَقَتَهُ فهو موقوت، إذا بيَّنَ للفعل وقتاً يُفْعَلُ فيه. ومنه قوله تعالى: "إنَّ الصلاةَ كانتْ على المؤمنين كتاباً موقوتاً"، أي مفروضاً في الأوقات. والتوقيت: تحديد الأوقات. تقول: وقَّتُّهُ ليوم كذا، مثل أَجَّلْتُهُ. وقرئ: "وإذا الرسُلُ وُقِّتَتْ" مخفَّفة، و "أُقِّتَتْ" لغة. والمَوْقت: مَفْعِلٌ من الوقت. قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليومِ المَوْقِتِ
تاج العروس

" الوقت " : مقدار من الزمان . كذا في المصباح . وكل شيء قدرت له حينا فهو موقت وكذلك ما قدرت غايته فهو موقت . وفي البصائر : الوقت : نهاية الزمان المفروض للعمل ؛ ولهذا لا تكاد تقول إلا مقيدا . وفي المحكم : الوقت : " المقدار من الدهر وأكثر ما يستعمل في الماضي " وقد استعمل في المستقبل واستعمل سيبويه لفظ الوقت في المكان تشبيها بالوقت في الزمان ؛ لأنه مقدار مثله فقال : ويتعدى إلى ما كان وقتا في المكان كميل وفرسخ وبريد والجمع أوقات " كالميقات " وفرق بينهما جماعة بأن الأول مطلق والثاني وقت قدر فيه عمل من الأعمال قاله في العناية . الوقت " : تحديد الأوقات كالتوقيت " تقول : وقته ليوم كذا مثل أجلته . قال ابن الأثير : وقد تكرر التوقيت والميقات قال : فالتوقيت والتأقيت أن يجعل للشيء وقت يختص به وهو بيان مقدار المدة . وتقول : وقت الشيء يوقته ووقته يقته إذا بين حده ثم اتسع فيه فأطلق على المكان فقيل للموضع ميقات . " وهو مفعال منه وأصله موقات فقلبت الواو ياء لكسرة الميم " . وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " لم يقت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حدا ؛ أي لم يقدر ولم يحده بعدد مخصوص . في التنزيل العزيز " إن الصلاة كانت على المؤمنين " كتابا موقوتا " أي " موقتا مقدرا . وقيل : أي كتبت عليهم في أوقات موقتة . وفي الصحاح أي " مفروضا في الأوقات " قد يكون وقت بمعنى أوجب عليهم الإحرام في الحج والصلاة عند دخول وقتهما . والميقات : الوقت المضروب للفعل . والموضع يقال : هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يحرمون منه وفي الحديث " أنه وقت لأهل المدينة ذا الحليفة " . و " ميقات الحاج : موضع إحرامهم " وعبارة النهاية : ومواضع الإحرام : مواقيت الحاج والهلال ميقات الشهر ونحو ذلك كذلك . وتقول : وقته فهو موقوت إذا بين للفعل وقتا يفعل فيه في التنزيل العزيز : " وإذا الرسل أقتت " قال الزجاج : جعل لها وقت واحد للفصل في القضاء بين الأمة . وقال الفراء : جمعت لوقتها يوم القيامة . واجتمع القراء على همزها وهي في قراءة عبد الله " وقتت " وقرأها أبو جعفر المديني وقتت خفيفة بالواو وإنما همزت لأن الواو إذا كانت أول حرف وضمت همزت " يقال هذه أجوه حسان بالهمز وذلك لأن ضمة الواو ثقيلة " وأقتت لغة مثل وجوه وأجوه . " قرىء : وإذا الرسل ووقتت فوعلت من المواقتة " وهي من الشواذ وهكذا قرأ جماعة . " ووقت موقوت وموقت " أي " محدود " وقد تقدم تصريفهما . " والموقت كمجلس مفعل منه " أي من الوقت قال العجاج :

" والجامع الناس ليوم الموقت ومما يستدرك عليه : الموقت : كمحدث : من يراعي الأوقات والأظلة وقد اشتهر به جماعة

لسان العرب
الوَقْتُ مقدارٌ من الزمانِ وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً فهو مُؤَقَّتٌ وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه فهو مُؤَقَتٌ ابن سيده الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف وأَكثر ما يُستعمل في الماضي وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان تشبيهاً بالوقت في الزمان لأَنه مقدار مثله فقال ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد والجمع أَوْقاتٌ وهو المِيقاتُ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ مَحْدُود وفي التنزيل العزيز إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً وقيل أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة وفي الصحاح أَي مَفْروضات في الأَوْقات وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد والصلاة عند دخول وقْتِها والمِيقاتُ الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع يقال هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم للموضع الذي يُحْرِمُون منه وفي الحديث أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة قال ابن الأَثير وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ قال فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به وهو بيانُ مقدار المُدَّة وتقول وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان فقيل للموضع مِيقاتٌ وهو مِفْعال منه وأَصله مِوْقاتٌ فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم وفي حديث ابن عباس لم يَقِتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص والمِيقاتُ مصدر الوَقْتِ والآخرةُ مِيقاتُ الخلق ومواضعُ الإِحرام مواقيتُ الحاجِّ والهلالُ ميقاتُ الشهر ونحو ذلك كذلك وتقول وَقَتَه فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه والتَّوْقيت تحديدُ الأَوقات وتقول وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته والمَوْقِتُ مَفْعِلٌ مِن الوَقْت قال العجاج والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ قال الزجاج جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة وقال الفراء جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة واجْتَمع القُرّاء على همزها وهي في قراءة عبد الله وُقِّتَتْ وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ خفيفة بالواو وإِنما همزت لأَن الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ هُمِزت يقال هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة وأُقِّتَتْ لغة مثل وُجُوه وأُجُوه
الرائد
* وقت يقت: وقتا. الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه.
الرائد
* وقت توقيتا. 1-الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه. 2-الأمر: بين مقدار المدة لعمله «وقت الحكم عدو العداء». 3-الأمر ليوم كذا: أجله.
الرائد
* وقت. 1-مص. وقت. 2-مقدار من الدهر والزمان، ج أوقات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: