وصف و معنى و تعريف كلمة الولايا:


الولايا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح الولايا في معاجم اللغة العربية:



الولايا

جذر [ولي]

  1. وَلاَيَا : (اسم)
    • وَلاَيَا : جمع وَليّة
  2. وَليّ : (اسم)
    • الجمع : وليُّون و أولياء ، المؤنث: وليّة ، و الجمع للمؤنث: ولايا
    • الوَلِيُّ : كل مَن وَلِيَ أَمرًا أَو قام به
    • الوَلِيُّ: النَّصيرُ
    • اللهُ وليُّك: حافظك
    • وَلِيٌّ صَالِحٌ : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ
    • وَلِيُّ الْعَهْدِ : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ
  3. أَلِلَ: (فعل)
    • أَلِلَ السّقاءُ ونحوُه : تغيَّرت رائحته
    • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  4. أَلَّل: (فعل)
    • ألَّل السِّكِّين : حدّد طرفه


  5. أَلَل: (اسم)
    • الأَلَلُ : صَفحة السِّكِّين وكلّ عريض
  6. أَلَل: (اسم)
    • أَلَل : مصدر أَلَّ
  7. لألأَ: (فعل)
    • لألأَ يلألئ ، لألأةً ، فهو مُلألِئ ، والمفعول مُلألأ - للمتعدِّي
    • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
    • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
    • لألأ الدمعَ: حدّره على خدّيه مثل اللؤلؤ
    • لأْلأَ بعينه: بَرَّقها
    • لأْلأَ الثورُ بذنَبه: حرَّكه
    • لأْلأَت النارُ: توقَّدت،
    • لأْلأَت النَّوائحُ: قَلَّبْنَ أَيديهنَّ
    • لَأْلَأَتِ الظِّبَاءُ بِذَنَبِهَا : حَرَّكَتْهُ وَبَصْبَصَتْ بِهِ
  8. تأَلَّل: (فعل)
    • تأَلَّل : تحدَّدَ طَرَفُه
  9. واءَلَ: (فعل)
    • وَاءَلَ مُواءلَةً، ووِئالاً
    • وَاءَلَ فلانٌ : لجأَ وخَلَصَ
    • وَاءَلَ إلى المكان : بادَرَ
    • وَاءَلَ من الشيء : طلبَ النَّجاةَ منه
    • وَاءَلَ الطائرُ: لاوَذَ بشيءٍ مخافَةَ الصَّقر
  10. إِلَل: (اسم)


    • إلَل : جمع إلَّةُ
  11. أَماليلُ: (اسم)
    • أَماليلُ : جمع أَملولة
  12. أَليَا: (اسم)
    • أَليَا : فاعل من أَليَ
  13. فاءَلَ: (فعل)
    • فَاءَلَهُ : لعِبَ معه لُعبَةَ الفِئال
  14. كَميل: (اسم)
    • الجمع : كُمَلاَءُ
    • وَلَدٌ كَمِيلٌ : كَامِلٌ
  15. لِئَلاّ: (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من لام التعليل(أن) الناصبة(لا) النافية ،
  16. لألأ النّجم أو البرق:


    • لمَع في اضطراب ''لألأ طَلُّ الفجر''.
  17. لَأْلَأَ الدَّمْعَ عَلَى خَدَّيْهِ:
    • حَدَّرَهُ عَلَى خَدَّيْهِ مِثْلَ اللُّؤْلُؤِ.
  18. لَأْلَأَ النَّجْمُ:
    • لَمَعَ، أَشْرَقَ.
  19. لأْلأَ الثورُ بذنَبه:
    • حرَّكه.
  20. لأْلأَ بعينه:
    • بَرَّقها.
  21. لألأ الدمعَ:
    • حدّره على خدّيه مثل اللؤلؤ.
  22. وَاءَلَ الطائرُ:


    • لاوَذَ بشيءٍ مخافَةَ الصَّقر.
  23. وَاءَلَ إلى المكان:
    • بادَرَ.
  24. وَاءَلَ فلانٌ:
    • لجأَ وخَلَصَ.
  25. وَاءَلَ من الشيء:
    • طلبَ النَّجاةَ منه.
,
  1. ألل
    • "الأَلُّ: السرعة، والأَلُّ الإِسراع‏.
      ‏وأَلَّ في سيره ومشيه يَؤُلُّ ويَئِلُّ أَلاًّ إِذا أَسرع واهْتَزَّ؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني: وإِذْ أَؤُلُّ المَشْيَ أَلاًّ أَلاّ؟

      ‏قال ابن سيده: إِما أَن يكون أَراد أَؤُلُّ في المشي فحذف وأَوصل، وإِما أَن يكون أَؤُلُّ متعدياً في موضعه بغير حرف جر‏.
      ‏وفرس مِئَلَّ أَي سريع ‏.
      ‏وقد أَلَّ يَؤُلُّ أَلاًّ: بمعنى أَسرع؛ قال أَبو الخضر اليربوعي يمدح عبد الملك بن مروان وكان أَجرى مُهْراً فَسَبَق: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي، بارَكَ فيكَ اٍٍّّللهُ من ذي أَلِّ أَي من فرس ذي سرعة‏.
      ‏وأَلَّ الفرسُ يَئِلُّ أَلاًّ: اضطرب‏.
      ‏وأَلَّ لونُه يَؤُلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً إِذا صفا وبرَقَ، والأَلُّ صفاء اللون‏.
      ‏وأَلَّ الشيءُ يَؤُلُّ ويَئِلُّ؛ الأَخيرة عن ابن دريد، أَلاًّ: برق‏.
      ‏وأَلَّتْ فرائصُه تَئِلُّ: لمعت في عَدْو؛

      قال: حتى رَمَيْت بها يَئِلُّ فَرِيصُها، وكأَنَّ صَهْوَتَها مَدَاكُ رُخَام وأَنشد الأَزهري لأَبي دُوادٍ يصف الفرس والوحش: فلَهَزْتُهُنَّ بها يَؤُلُّ فَرِيصُها من لَمْعِ رايَتِنا، وهُنَّ غَوَادي والأَلَّة: الحَرْبة العظيمة النَّصْل، سميت بذلك لبريقها ولَمَعانها، وفرَق بعضهم بين الأَلَّة والحَرْبة فقال: الأَلَّة كلها حديدة، والحَرْبة بعضها خشب وبعضها حديد، والجمع أَلٌّ، بالفتح، وإِلالٌ؛ وأَلِيلُها: لَمَعانها‏.
      والأَلُّ: مصدر أَلَّه يؤُلُّه أَلاًّ طعنه بالأَلَّة‏.
      ‏الجوهري: الأَلُّ، بالفتح، جمع أَلَّة وهي الحَرْبة في نصلها عِرَضٌ؛ قال الأَعشى:تَدَارَكَه في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَما مَضى غيرَ دَأْدَاءٍ، وقد كاد يَعْطَب ويجمع أَيضاً على إِلالٍ مثل جَفْنَة وجِفَان‏.
      والأَلَّة: السِّلاح وجميع أَداة الحرب‏.
      ‏ويقال: ما لَه أُلَّ وغُلَّ؛ قال ابن بري: أُلَّ دُفع في قفاه، وغُلَّ أَي جُنَّ ‏.
      والمِئَلُّ: القَرْنُ الذي يُطْعَنُ به، وكانوا في الجاهلية يتخذون أَسِنَّة من قرون البقر الوحشي‏.
      ‏التهذيب: والمِئَلاَّنِ القَرْنانِ؛ قال رؤبة يصف الثور: إِذا مِئَلاًّ قَرْنِه تَزَعْزَع؟

      ‏قال أَبو عمرو: المِئَلُّ حَدُّ رَوْقه وهو مأْخوذ من الأَلَّة وهي الحَرْبة ‏.
      والتَّأْليل: التحديد والتحريف‏.
      ‏وأُذن مُؤَلَّلة: محدّدة منصوبة مُلَطَّفة‏.
      ‏وإِنه لمُؤَلَّل الوجه أَي حَسَنه سَهْله؛ عن اللحياني، كأَنه قد أُلِّل ‏.
      وأَلَلا السِّكين والكتفِ وكل شيء عَريض: وَجْهَاه‏.
      ‏وقيل: أَلَلا الكتف اللَّحمتان المتطابقتان بينهما فَجْوة على وجه الكتف، فإِذا قُشرت إِحداهما عن الأُخرى سال من بينهما ماء، وهما الأَلَلان‏.
      ‏وحكى الأَصمعي عن عيسىبن أَبي إِسحق أَنه، قال:، قالت امرأَة من العرب لابنتها لا تُهْدِي إِلى ضَرَّتِك الكتفَ فإِن الماءَ يَجْري بين أَلَلَيْها أَي أَهْدي شَرًّا منها؛ قال أَبو منصور: وإِحدى هاتين اللَّحمتين الرُّقَّى وهي كالشحمة البيضاء تكون في مَرْجِع الكَتِف، وعليها أُخرى مثلُها تسمى المأْتَى ‏.
      ‏التهذيب: والأَلَلُ والأَلَلانِ وَجْها السِّكين ووَجْها كل شيء عَرِيض ‏.
      وأَلَّلت الشيءَ تَأْليلاً أَي حدّدت طَرَفه؛ ومنه قول طَرَفة بن العبد يصف أُذني ناقته بالحِدَّة والانتصاب: مُؤَلَّلتانِ يُعْرَف العِتْقُ فيهما، كَسَامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ الفراء: الأُلَّة الراعِية البعيدة المَرْعَى من الرُّعاة‏.
      والإِلّة: القرابة‏.
      ‏وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: عَجِبَ ربكم من إِلِّكم وقُنوطِكم وسرعة إِجابته إِياكم؛ قال أَبو عبيد: المحدثون رووه من إِلِّكم، بكسر الأَلف، والمحفوظ عندنا من أَلِّكم، بالفتح، وهو أَشبه بالمصادر كأَنه أَراد من شدة قنوطكم، ويجوز أَن يكون من قولك أَلَّ يئِلُّ أَلاًّ وأَلَلاَ وأَلِيلاَ، وهو أَن يرفع الرجل صوته بالدعاء ويَجْأَر؛ وقال الكميت يصف رجلاً:وأَنتَ ما أَنتَ، في غَبْراءَ مُظْلِمةٍ، إِذا دَعَتْ أَلَلَيْها الكاعِبُ الفُضُ؟

      ‏قال: وقد يكون أَلَلَيها أَنه يريد الأَلَل المصدر ثم ثَنّاه وهو نادر كأَنه يريد صوتاً بعد صوت، ويكون قوله أَلَلَيْها أَن يريد حكاية أَصوات النساء بالنَّبَطية إِذا صَرَخْنَ؛ قال ابن بري: قوله في غبراء في موضع نصب على الحال، والعامل في الحال ما في قوله ما أَنت من معنى التعظيم كأَن؟

      ‏قال عَظُمْتَ حالاً في غَبْراء‏.
      والأَلُّ: الصِّيَاحُ‏.
      ‏ابن سيده: والأَلَلُ والأَلِيلُ والأَلِيلة والأَلِيلة والأَلَلانُ كله الأَنين، وقيل: عَلَزُ الحُمَّى‏.
      ‏التهذيب: الأَلِيل الأَنين؛ قال الشاعر: أَما تراني أَشتكي الأَلِيلا أَبو عمرو: يقال له الوَيْل والأَلِيل، والأَليل الأَنين؛

      وأَنشد لابن مَيّادة: وقُولا لها: ما تَأْمُرينَ بوامقٍ، له بَعْدَ نَوْماتِ العُيُونِ أَلِيلُ؟ أَي تَوَجُّع وأَنين؛ وقد أَلَّ يَئِلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً‏.
      ‏قال ابن بري: فسر الشيباني الأَلِيل بالحَنين؛

      وأَنشد المرّار: دَنَوْنَ، فكُلُّهنَّ كَذَاتِ بَوٍٍّّ، إِذا حُشِيَت سَمِعْتَ لها أَلِيلا وقد أَلَّ يئِلُّ وأَلَّ يؤُلُّ أَلاًّ وأَلَلاً وأَلِيلاً: رفع صوته بالدعاء‏.
      ‏وفي حديث عائشة: أَن امرأَة سأَلت عن المرأَة تَحْتَلِم فقالت لها عائشة: تَرِبَتْ يَدَاك وأَلَّتْ وهل ترى المرأَة ذلك؟ أَلَّتْ أَي صاحت لما أَصابها من شدّة هذا الكلام، ويروى بضم الهمزة مع تشديد اللام، أَي طُعِنَت بالألَّة وهي الحَرْبة؛ قال ابن الأَثير: وفيه بُعد لأَنه لا يلائم لفظ الحديث‏.
      والأَلِيلُ والأَلِيلة: الثُّكْلُ؛ قال الشاعر: فَلِيَ الأَلِيلةُ، إِن قَتَلْتُ خُؤُولتي، ولِيَ الأَلِيلَة إِنْ هُمُ لم يُقْتَلوا وقال آخر: يا أَيها الذِّئْبُ، لك الأَلِيل، هل لك في باعٍ كما تقول؟ (* قوله «في باع» كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: في راع، بالراء) ‏.
      ‏قال: معناه ثَكِلتك أُمُّك هل لك في باع كما تُحِبُّ؛ قال الكُمَيت: وضِياءُ الأُمُور في كل خَطْبٍ، قيل للأُمَّهاتِ منه الأَلِيل أَي بكاء وصياح من الأَلَلِيِّ؛ وقال الكميتُ أَيضاً: بضَرْبٍ يُتْبِعُ الأَلَلِيّ منه فَتاة الحَيِّ، وَسْطَهُمُ، الرَّنِينا والأَلُّ، بالفتح: السُّرْعةُ والبريق ورفع الصوت، وجمع أَلَّة للحَرْبة‏.
      والأَلِيلُ: صَلِيلُ الحَصَى، وقيل: هو صليل الحَجَر أَيًّا كان؛ الأُولى عن ثعلب‏.
      والأَلِيل: خَرِيرُ الماءِ‏.
      ‏وأَلِيلُ الماءِ: خَرِيرُه وقَسِيبُه‏.
      وأَلِلَ السِّقاء، بالكسر، أَي تغيرت ريحه، وهذا أَحد ما جاء بإِظهار التضعيف‏.
      ‏التهذيب:، قال عبد الوهاب أَلَّ فلان فأَطال المسأَلة إِذا سأَل، وقد أَطال الأَلَّ إِذا أَطال السؤَال؛ وقول بعض الرُّجّاز: قَامَ إِلى حَمْراءَ كالطِّرْبال، فَهَمَّ بالصَّحْن بلا ائتِلال، غَمامةً تَرْعُدُ من دَلال يقول: هَمَّ اللبَن في الصَّحن وهو القَدَح، ومعنى هَمَّ حَلَب، وقوله بلا ائتلال أَي بلا رفق ولا حُسْن تَأَتٍّ للحَلْب، ونَصَب الغَمامةَ بِهَمَّ فشَبَّه حَلب اللبن بسحابة تُمْطِر ‏.
      ‏التهذيب: اللحياني: في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ، وهو أَن تُقْبل الأَسنان على باطن الفم‏.
      وأَلِلَتْ أَسنانُه أَيضاً: فسدت‏.
      ‏وحكى ابن بري: رجل مِئَلٌّ يقع في الناس ‏.
      والإِلُّ: الحِلْف والعَهْد‏.
      ‏وبه فسَّر أَبو عبيدة قوله تعالى: لا يَرْقُبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة‏.
      ‏وفي حديث أُم زرع: وَفِيُّ الإِلِّ كرِيمُ الخِلِّ؛ أَرادت أَنها وَفِيَّة العهد، وإِنما ذُكِّر لأَنه إِنما ذُهِبَ به إِلى معنى التشبيه أَي هي مثل الرجل الوَفيِّ العهد‏.
      والإِلُّ: القرابة‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: يخون العَهْد ويقطع الإِلَّ؛ قال ابن دريد: وقد خَفَّفَت العرب الإِلَّ؛ قال الأَعشى: أَبيض لا يَرْهَب الهُزالَ، ولا يَقْطعُ رُحْماً، ولا يَخُون إِلاّ؟

      ‏قال أَبو سعيد السيرافي: في هذا البيت وجه آخر وهو أَن يكون إِلاَّ في معنى نِعْمة، وهو واحد آلاء الله، فإِن كان ذلك فليس من هذا الباب، وسيأْتي ذكره في موضعه‏.
      والإِلُّ: القرابة؛ قال حَسّان بن ثابت: لَعَمْرُك إِنَّ إِلَّك، من قُرَيْش، كإِلِّ السَّقْبِ من رَأْلِ النَّعَام وقال مجاهد والشعبي: لا يرقبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة، قيل: الإِلُّ العهد، والذمة ما يُتَذَمَّم به؛ وقال الفراء: الإِلُّ القرابة، والذِّمة العَهد، وقيل: هو من أَسماء الله عز وجل، قال: وهذا ليس بالوجه لأَن أَسماء الله تعالى معروفة كما جاءت في القرآن وتليت في الأَخبار‏.
      ‏قال: ولم نسمع الداعي يقول في الدعاء يا إِلُّ كما يقول يا الله ويا رحمن ويا رحيم يا مؤمن يا مهيمن، قال: وحقيقةُ الإِلِّ على ما توجبه اللغة تحديدُ الشيء، فمن ذلك الأَلَّة الحَرْبة لأَنها محدّدة، ومن ذلك أُذن مُؤلَّلة إِذا كانت محددة، فالإِلُّ يخرج في جميع ما فسر من العهد والقرابة والجِوَار، على هذا إِذا قلت في العهد بينها الإِلُّ، فتأْويله أَنهما قد حدّدا في أَخذ العهد، وإِذا قلت في الجِوَار بينهما إِلٌّ، فتأْويله جِوَار يحادّ الإِنسان، وإِذا قلته في القرابة فتأْويله القرابة التي تُحادّ الإِنسان ‏.
      والإِلُّ: الجار‏.
      ‏ابن سيده: والإِلُّ الله عز وجل، بالكسر‏.
      ‏وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، لما تلي عليه سَجْع مُسَيْلِمة: إِنَّ هذا لَشَيْءٌ ما جاء من إِلّ ولا برٍٍّّ فَأَيْن ذُهِب بكم، أَي من ربوبية؛ وقيل: الإِلُّ الأَصل الجيد، أَي لم يَجئ من الأَصل الذي جاء منه القرآن، وقيل: الإِلُّ النَّسَب والقرابة فيكون المعنى إِن هذا كلام غير صادر من مناسبة الحق والإِدلاء بسبب بينه وبين الصّدِّيق‏.
      ‏وفي حديث لَقيط: أُنبئك بمثل ذلك في إِلِّ الله أَي في ربوبيته وإِلَهيته وقدرته، ويجوز أَن يكون في عهد الله من الإِلِّ العهدِ‏.
      ‏التهذيب: جاء في التفسير أَن يعقوب بن إِسحق، على نبينا وعليهما الصلاة والسلام، كان شديداً فجاءه مَلَك فقال: صارِعْني، فصارعه يعقوب، فقال له الملك: إِسْرَإِلّ، وإِلّ اسم من أَسماء الله عز وجل بِلُغَتهم وإِسْر شدة، وسمي يعقوب إِسْرَإِلّ بذلك ولما عُرِّب قيل إِسرائيل؛ قال ابن الكلبي: كل اسم في العرب آخره إِلّ أَو إِيل فهو مضاف إِلى الله عز وجل كَشُرَحْبِيل وشَرَاحيل وشِهْمِيل، وهو كقولك عبدالله وعبيدالله، وهذا ليس بقويّ إِذ لو كان كذلك لصرف جبريل وما أَشبهه ‏.
      والإِلُّ: الربوبية ‏.
      والأُلُّ، بالضم: الأَوّل في بعض اللغات وليس من لفظ الأَوّل؛ قال امرؤ القيس: لِمَنْ زُحْلوقَةٌ زُلُّ، بها العَيْنان تَنْهلُّ ينادي الآخِرَ الأُلُّ: أَلا حُلُّوا، أَلا حُلّوا وإِن شئت قلت: إِنما أَراد الأَوَّل فبَنَى من الكلمة على مِثال فُعْل فقال وُلّ، ثم هَمَزَ الواو لأَنها مضمومة غير أَنا لم نسمعهم، قالوا وُلّ، قال المفضل في قول امرئ القيس أَلا حُلُّوا، قال: هذا معنى لُعْبة للصبيان يجتمعون فيأْخذون خشبة فيضعونها على قَوْزٍ من رمل، ثم يجلس على أَحد طَرَفيها جماعة وعلى الآخر جماعة، فأَيُّ الجماعتين كانت أَرزن ارتفعت الأُخرى، فينادون أَصحاب الطرف الآخر أَلا حُلُّوا أَي خففوا عن عددكم حتى نساويكم في التعديل، قال: وهذه التي تسميها العرب الدَّوْدَاةَ والزُّحْلوقة، قال: تسمى أُرْجوحة الحضر المطوّحة ‏.
      ‏التهذيب: الأَلِيلة الدُّبَيْلة، والأَلَلة الهَوْدَج الصغير، والإِلُّ الحِقد‏.
      ‏ابن سيده: وهو الضَّلال بنُ الأَلال بن التَّلال؛

      وأَنشد: أَصبحتَ تَنْهَضُ في ضَلالِك سادِراً، إِن الضَّلال ابْنُ الأَلال، فَأَقْصِر وإِلالٌ وأَلالٌ: جبل بمكة؛ قال النابغة: بمُصْطَحَباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ أَلالاً، سَيْرُهنّ التَّدافُعُ والأَلالُ، بالفتح: جبل بعرفات‏.
      ‏قال ابن جني:، قال ابن حبيب الإِلُّ حَبْل من رمل به يقف الناس من عرفات عن يمين الإِمام‏.
      ‏وفي الحديث ذكر إِلالٍ، بكسر الهمزة وتخفيف اللام الأُولى، جَبَل عن يمين الإِمام بعرفة ‏.
      وإِلا حرف استثناء وهي الناصبة في قولك جاءني القوم إِلاَّ زيداً، لأَنها نائبة عن أَستثني وعن لا أَعني؛ هذا قول أَبي العباس المبرد؛ وقال ابن جني: هذا مردود عندنا لما في ذلك من تدافع الأَمرين الإِعمال المبقي حكم الفعل والانصراف عنه إِلى الحرف المختص به القول ‏.
      ‏قال ابن سيده: ومن خفيف هذا الباب أُولو بمعنى ذَوو لا يُفْرد له واحد ولا يتكلم به إِلا مضافاً، كقولك أُولو بأْس شديد وأُولو كرم، كأَن واحد أُلٌ، والواو للجمع، أَلا ترى أَنها تكون في الرفع واواً وفي النصب والجرياء؟ وقوله عز وجل: وأُولي الأَمر منكم؛ قال أَبو إِسحق: هم أَصحاب النبي،صلى الله عليه وسلم، ومن اتبعهم من أَهل العلم، وقد قيل: إِنهم الأُمراء، والأُمراء إِذا كانوا أُولي علم ودين وآخذين بما يقوله أَهل العلم فطاعتهم فريضة، وجملة أُولي الأَمر من المسلمين من يقوم بشأْنهم في أَمر دينهم وجميع ما أَدّى إِلى صلاحهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الآلةُ

    • الآلةُ : أداة الطرب.
      و الآلةُ عمود الخيمة.
      و الآلةُ الحالة.
      و الآلةُ الشِّدَّة.
      و الآلة الحدباء: سرير الميت.
      و الآلةُ أَداة العمل البسيطة.
      و الآلةُ في علم الحِيَلِ (الميكانيكا) : جهاز يؤدّي عملاً، بتحويل القوى المحركة المختلفة، كالحرارة والبُخار والكهربا، إلى قُوى آلية، مثل الآلات التي تحرك السفن، والتي تجرُّ القُطُر، والتي تدير الروافع وغيرها.
      وتُنْسب كل آلة إلى القوَّة التي تحرِّكها، فيقال: الآلة البخاريَّة، والآلة الكَهْرَبائية.
      وآلة التَّنْبِيه: بُوق في السيارة ينبه السَّائر أَو الغافل. والجمع : آلٌ، وآلات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لأْلأَ
    • لأْلأَ النجمُ أَو البرقُ: لمع في اضطراب.
      و لأْلأَ بعينه: بَرَّقها.
      و لأْلأَ الثورُ بذنَبه: حرَّكه.
      و لأْلأَ النارُ: توقَّدت، و لأْلأَ النَّوائحُ: قَلَّبْنَ أَيديهنَّ.
      و لأْلأَ الدَّمْعَ: حَدَرَهُ على خَدَّيه مثل اللؤلؤ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأَلَّةُ
    • الأَلَّةُ : مصدر المرّة.
      و الأَلَّةُ الْحَرْبة العريضة النَّصْل أو اللامعة.
      و الأَلَّةُ كل أَداة للحرب.
      و الأَلَّةُ الأَنَّة. والجمع : أَلٌّ، وإِلالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَلِيل
    • الأَلِيل : صَلِيل الحصَى.
      و الأَلِيل الثُّكْل.
      و الأَلِيل قلق المحموم واضطرابه.
      و الأَلِيل الأَنينُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَاءَلَ
    • وَاءَلَ فلانٌ مُواءلَةً، ووِئالاً: لجأَ وخَلَصَ.
      و وَاءَلَ إلى المكان : بادَرَ .
      و وَاءَلَ من الشيء مُواءَلةً : طلبَ النَّجاةَ منه.
      و وَاءَلَ الطائرُ: لاوَذَ بشيءٍ مخافَةَ الصَّقر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لألأَ
    • لألأَ يلألئ ، لألأةً ، فهو مُلألِئ ، والمفعول مُلألأ (للمتعدِّي) :-
      لألأ النّجمُ أو البرقُ لمَع في اضطراب :-لألأ طَلُّ الفجر.
      لألأ الدمعَ: حدّره على خدّيه مثل اللؤلؤ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لالا
    • لالا - لالاة
      1- لالا النجم أو البرق : لمع. 2- لالات النار : اتقدت، اشتعلت. 3- لالا الدمع : سكبه على خديه مثل اللؤلؤ. 4- لالا الثور بذنبه : حركه. 5- لالات النائحات : قلبن أيديهن

    المعجم: الرائد

  9. أَلِلَ
    • أَلِلَ السّقاءُ ونحوُه أَلِلَ أًلَلاً.
      تغيَّرت رائحته.
      و أَلِلَ أسْنَانُه: فسدت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَأْلَأَ
    • [ل أ ل أ]. (فعل:رباعي لازم متعد بحرف). لَأْلَأَ ، يُلَأْلِئُ، مصدر لَأْلَأَةٌ.
      1. :-لَأْلَأَ النَّجْمُ :- : لَمَعَ، أَشْرَقَ.
      2. :-لَأْلَأَتِ النِّيرَانُ :- : عَلَتْ شُعْلَتُهَا.
      3. :-لَأْلَأَتِ الدُّمُوعُ فِي عَيْنَيْهَا :- : اِغْرَوْرَقَتْ.
      4. :-لَأْلَأَ الدَّمْعَ عَلَى خَدَّيْهِ :- : حَدَّرَهُ عَلَى خَدَّيْهِ مِثْلَ اللُّؤْلُؤِ.
      5. :-لَأْلَأَتْ بِعَيْنَيْهَا :- : بَرَّقَتْهُمَا.
      6. :-لَأْلَأَتِ الظِّبَاءُ بِذَنَبِهَا :- : حَرَّكَتْهُ وَبَصْبَصَتْ بِهِ.
      7. :-لَأْلَأَتِ النَّائِحَاتُ :- : قَلَّبْنَ أَيْدِيَهُنَّ.

    المعجم: الغني

  11. لِئَلاّ
    • لِئَلاّ :-
      كلمة مركّبة من لام التعليل و (أن) الناصبة و (لا) النافية :-انتبه لئلاّ تقع في الخطأ، - {لِئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الأَلَلُ
    • الأَلَلُ : صَفحة السِّكِّين وكلّ عريض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَلْيَلُ
    • الأَلْيَلُ الأَلْيَلُ ليلٌ أَلْيَلُ: شديدُ الظلمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الإِلَةُ
    • الإِلَةُ الإِلَةُ إِلَةُ فلان: أَهلُه الذين يَئِلُ إِليهم.
      [وأَصلها: وِئْلة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الإِلَّة
    • الإِلَّة : القرابة. والجمع : إِلَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لألأ
    • "اللُّؤْلُؤَةُ: الدُّرَّةُ، والجمع اللُّؤْلُؤُ والَّلآلِئُ، وبائعُه لأْآءٌ، ولأْآلٌ، ولأْلاءٌ.
      قال أَبو عبيد:، قال الفرّاءُ سمعت العرب تقول لصاحب اللؤْلؤ لأْآءٌ على مثال لَعَّاعٍ، وَكرِهَ قول الناس لأْآلٌ على مثال لَعَّالٍ.
      قال الفارسي: هو من باب سبطر.
      وقال عليّ ابنُ حمزة: خالف الفرّاءُ في هذا الكلام العربَ والقياس، لإِن المسموع لأْآلٌ والقياس لُؤْلُؤِيٌّ، لإِنه لا يبنى من الرباعي فَعَّالٌ، ولأْآل شاذّ.
      الليث: اللُّؤْلُؤُ معروف وصاحبه لأْآل.
      قال: وحذفوا الهمزة الأَخيرة حتى استقام لهم فَعَّالٌ، وأَنشد: دُرَّةٌ منْ عَقائِل البَحْربِكْرٌ، * لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأْآلِ ولولا اعتلال الهمزة ما حسن حَذفها.
      أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبياع السمسم سَمّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحد.
      قال: ومنهم من يرى هذا خطأ.
      واللِّئالةُ، بوزن اللِّعالةِ: حرفة الَّلأْآلِ.
      وتَلأْلأَ النجمُ والقَمرُ والنارُ والبَرقُ، ولأْلأَ: أَضاءَ ولَمع.
      وقيل هو: اضْطَرَب بَرِيقُه.
      وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: يَتَلأْلأُ وجهُه تَلأْلُؤَ القمر أَي يَسْتَنِير ويُشْرِقُ، مأْخوذ من اللُّؤْلُؤِ.
      وتَلأْلأَتِ النارُ: اضْطَرَبَتْ.
      وَلأْلأَتِ النارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدت.
      ولأْلأَتِ المرأَةُ بعَيْنَيْها: برَّقَتْهُما.
      وقول ابن الأَحمر: مارِيّةٌ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها * طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ فإِنه أَراد لُؤْلُؤِيَّتَهُ، برَّاقَتَه.
      وَلأْلأَ الثَورُ بذَنبِه: حَرَّكه، وكذلك الظَّبْيُ، ويقال للثور الوحشي: لأْلأَ بذنبه.
      وفي المثل: لا آتِيكَ ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبَصَتْ بأَذنابِها، ورواه اللحياني: ما لأْلأَتِ الفُورُ بأَذنابها، والفُور: الظِّباءُ، لا واحد لها من لفظها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لألأ النّجم أو البرق
    • لمَع في اضطراب :-لألأ طَلُّ الفجر.

    المعجم: عربي عامة

  18. الأَلا
    • الأَلا : شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة، يؤكل ما دام رَطْبًا، فإذا جفَّ دُبِغَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اليَلاَّءُ
    • اليَلاَّءُ : مؤنَّثُ الأَيَلِّ.
      ويقال: صَفَاةٌ يلاَّءُ: مَلْساءُ مُستوية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تأَلَّل
    • تأَلَّل : تحدَّدَ طَرَفُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَمِيلٌ
    • جمع: كُمَلاَءُ. [ك م ل]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-وَلَدٌ كَمِيلٌ :- : كَامِلٌ.

    المعجم: الغني

  22. فأسر بعبادي ليلا
    • سِـرْ ليلا ببني إسرائيل
      سورة :الدخان، آية رقم :23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. أليأ
    • أليأ - إلياء
      1-أليأت الناقة : أبطأت

    المعجم: الرائد

  24. كَميل
    • كميل
      1-كامل، جمع : كملاء

    المعجم: الرائد

  25. اللَّتَاهُ
    • ـ اللَّتَاهُ: اللَّهاةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى الولايا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْلِيَاءُ**،** وَلِيَّاتٌ**. [و ل ي]. 1. "هُوَ وَلِيُّهُ" : مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَهُ. "وَلِيُّ الْيَتِيمِ". 2. "مِنْ أَوْلِيَائِهِ" : مِنْ أَنْصَارِهِ، مِنْ حُلَفَائِهِ. 3. "هُوَ وَلِيُّ نِعْمَتِهِ" : مُحْسِنٌ لَهُ. 4. "الْمُؤْمِنُ وَلِيُّ اللَّهِ" : مُطِيعٌ. 5. "وَلِيٌّ صَالِحٌ" : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. 6. "وَلِيُّ الْعَهْدِ" : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ.
معجم الغني
**وَلْيٌ** - [و ل ي]. (مص. وَلَى، وَلِيَ). "دَارُهُ وَلْيُ دَارِي": قَرِيبَةٌ مِنْهَا.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَلِيتُ**،** أَلِي****،**** لِ**، مص. وَلاَيَةٌ. "وَلِيَ رَفِيقَهُ" : أَحَبَّهُ.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلِيتُ**،** أَلِي**،** لِ**، مص. وِلاَيَةٌ. 1. "وَلِيَهُ عَنْ قُرْبٍ" : قَرُبَ مِنْهُ. 2. "وَلِيَ أَثَرَهُ" : تَبِعَهُ. 3. "وَلِيَ أَمْرَهُ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ. 4. "وَلِيَ الْبِلاَدَ" : حَكَمَهَا، تَسَلَّطَ عَلَيْهَا. 5. "وَلِيَ عَلَيْهِ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوَّليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أوَّلُ. 2- ابتدائيّ أو أساسيّ| ألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر- تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم. 3- تمهيديّ أو مبدئيّ| انتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة- عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ. • عَدَدٌ أوَّليّ: (جب) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5.. إلخ. • موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية2 [ جمع ] : مف مولوي : ( سف ) فرقة من فرق الصوفية نسبوا إلى المولى جلال الدين الرومي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوَّليَّة [مفرد]: ج أوّليَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ: صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّل: ابتدائيّة. • أوَّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها. II أوَّليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلُ: "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة. • أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواليا [ مفرد ] : ( دب ) فن مستحدث من فنون الشعر ، ينظم باللغة الملحونة التي تلتزم تسكين أواخر الكلمات ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما . • المواليا : ( دب ) نوع من الشعر العامي ، كان العبيد يتغنون به في أسفارهم أو أثناء عملهم ، ويقولون في آخر كل مقطوعة منه : يا مواليا ، إشارة إلى ساداتهم ، نشأ في العصر العباسي وهو من بحر البسيط ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوي [ مفرد ] : ج مولوية : 1 - اسم منسوب إلى مولى . 2 - درويش ، زاهد أو عالم كبير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية1 [ مفرد ] : قلنسوة من صوف مستطيلة يلبسها المولوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاء [ مفرد ] : 1 - محبة وصداقة معاهدة ولاء . 2 - قرب وقرابة بينهما ولاء - بيني وبين جاري ولاء ° جاءوا ولاء / جاءوا على ولاء : متتابعين . 3 - نصرة أدى فروض الولاء لزعيمه - يمين الولاء - عرف هذا الشخص بولائه لجماعة المعارضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولى [ مفرد ] : ج موال : 1 - مالك وسيد { وهو كل على مولاه } ° مولانا / مولاي : سيدي ، تستخدم كخطاب لمن هو أعلى رتبة خاصة الملك . 2 - عبد مولى أجير . 3 - ولي ، تابع ، حليف كان من مواليه . 4 - شريك . 5 - لقب ملكي في بعض البلدان العربية . • المولى : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المأمول منه النصر والمعونة ؛ لأنه الملك ، ولا ملجأ للمملوك إلا - [ 2498 ] - لمالكه { ذلك بأن الله مولى الذين ءامنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } - { ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق } : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ولى وولي1 وولي2 / ولي على . 2 - كل من ولي أمرا ولاة الأمور - رحم الله ولاة العدل . 3 - محافظ ، حاكم إقليم أو منطقة والي البلد - ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة [ حديث ] . • الوالي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المالك للأشياء ، المتصرف بمشيئته فيها ، المنفرد بتدبيره لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متول [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تولى / تولى عن . 2 - من يتولى أمر الأوقاف وتدبيرها ، ويقال له أيضا قيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاية / ولاية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولي2 / ولي على . 2 - سلطان { هنالك الولاية لله الحق } . 3 - منطقة إدارية ، يحكمها وال ولاية عكا / البصرة - قسمت البلاد إلى ولايات . 4 - إقليم أو قطر ، إحدى الوحدات السياسية والإقليمية ذاتية الحكم المؤلفة اتحادا تحت حكومة ذات سيادة الولايات المتحدة . 5 - ( سة ) مدة حكم الرئيس وغيره أي عهد سلطته سنوات ولاية الرئيس . • ولاية العهد : وراثة العرش الملكي له حق الولاية على شعبه - كانت ولاية العهد لعم الملك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : مصدر ولى وولي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : ج وليون وأولياء ، مؤ ولية ، ج مؤ ولايا : 1 - كل من كلف بأمر أو قام به ولي أمر الطالب - دعا المدير أولياء أمور الطلاب إلى الاجتماع ° أولياء الشأن : أصحاب السلطات - ولي الله : المطيع له - ولي اليتيم : الذي يلي أمره ويقوم بكفايته . 2 - نصير وحليف هو من أولياء الله الصالحين - { إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا } . 3 - محب تابع ، مطيع ، من توالت طاعته من غير تخلل عصيان { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } . 4 - محسن فلان ولي نعمة . 5 - قديس . 6 - ( قص ) من يتحمل مخاطر الإنتاج ، فله الغنم وعليه الغرم . • الولي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المتولي للأمر ، القائم به ، الناصر لعباده { وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير } ° الله وليك : حافظك . • ولي العهد : وارث الملك . • ولي المرأة : ( فق ) من يلي عقدة النكاح ، ولا يدعها تستبد بعقد النكاح من دونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من والى . 2 - ( سة ) مخلص لحزب أو حكومة ما خاصة خلال فترة حرب أو انقلاب ثوري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موالاة [ مفرد ] : 1 - مصدر والى . 2 - ( فق ) أن يعاهد شخص شخصا آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوالية [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل توالى . 2 - ( جب ) متتالية من أعداد أو عبارات جبرية يرتبط كل منها - ما عدا الأول - بالعدد الذي قبله وفق قاعدة ثابتة ، ومنها المتوالية العددية ، والمتوالية الهندسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالى يتوالى ، توال ، تواليا ، فهو متوال• توالت الانتصارات : تتابعت ، تعاقبت ، تلاحقت تتوالى الجهود لاكتشاف حقائق الكواكب عن قرب - لا تهتز وإن توالت عليك المصائب - على توالي الأيام والسنين - غارات متوالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [مفرد]: 1- مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن. 2- (فق) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولى فلانا : دنا منه وقرب جلست مما يليه - كل مما يليك [ حديث ] : مما يقاربك - { ياأيها الذين ءامنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار } ° كما يلي : كما يتبع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي1 يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي فلانا : 1 - ولاه ، دنا منه ، قرب ولي أباه في الفضل . 2 - تبعه مباشرة ، أو من غير فصل الربيع يلي الشتاء - سيأتي شرح الكلام فيما يلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي2 / ولي على يلي ، ل / له ، ولاية وولاية ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي البلد : حكمه وتسلط عليه ولي شئون البلاد رئيس شديد . • ولي فلانا : أحبه ولي سيده / زملاءه . • ولي الشيء / ولي على الشيء : ملك أمره وقام به ولي شئون عائلته - ولي الوزارة . • ولي فلانا / ولي على فلان : نصره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى يولي ، أول ، إيلاء ، فهو مول ، والمفعول مولى• أولى صديقه معروفا : صنعه إليه أولاه مساعدة جليلة . • أولى الأمر عناية : اهتم به ونظر إليه بعين الاعتبار أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع . • أولى صديقه ثقته : منحه إياها . • أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته : جعله واليا عليها أولاه على الأيتام : أوصاه بهم - أولى الرئيس نائبه شأن البلاد في أثناء غيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولى / ولى على / ولى عن . 2 - ( فق ) اشتراط البائع على المشتري ألا يبيع إلا بثمن الشراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استولى على يستولي ، استول ، استيلاء ، فهو مستول ، والمفعول مستولى عليه• استولى على الحكم : اغتصبه ، أخذه بالقوة والسلاح والغلبة استولى على أملاك غيره : وضع يده عليها عنوة وقهرا - استولى العدو على المدينة - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية ° استولى على البلاد : صيرها تحت سلطته وحكمه . • استولى عليه اليأس : سيطر عليه وتحكم فيه ، غلبه وتمكن منه استولى عليه الشك - استولت عليه الدهشة - استولى على الغاية : سبق إليها - استولوا على البلد المجاور ? استولت على قلبه : أوقعته في حبها - يستولي على عقله : لا يشغل عقله سواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولى / تولى عن يتولى ، تول ، توليا ، فهو متول ، والمفعول متولى ( للمتعدي ) • تولى اللص : أدبر . • تولى الحكم : تقلده وقام به تولى الحسابات : اضطلع بمسئوليتها - هيأه كي يتولى الشركة من بعده : يديرها - { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض } ° تولاه اليأس : أخذ منه كل مأخذ . • تولى فلانا : 1 - نصره وأيده تولى زعيما - { ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم } . 2 - رعاه ، اعتنى به منذ صغره تولى اليتيم . • تولى الله : اتخذه وليا ونصيرا { ومن يتول الله ورسوله والذين ءامنوا فإن حزب الله هم الغالبون } . • تولى عن صديقه : أعرض عنه وتركه وانصرف عنه { فسقى لهما ثم تولى إلى الظل } . • تولى عن قتال الأعداء : فر وانهزم { فلما كتب عليهم القتال تولوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
والى يوالي ، وال ، موالاة ، فهو موال ، والمفعول موالى ( للمتعدي ) • والى بين الأمرين : تابع بينهما . • والى الشيء : تابعه والى المذيع تقديم الأنباء - والى القائد جهاده - والى عمله . • والى فلانا : 1 - ناصره ، حاباه ، صادقه والى من والاه - كان يوالي جاره في أمور كثيرة . 2 - أحبه والى مواطنيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى / ولى على / ولى عن يولي ، ول ، تولية ، فهو مول ، والمفعول مولى ( للمتعدي ) • ولى فلان : أدبر وفر ولى اللص هاربا : لاذ بالفرار - ولى مدبرا - ولى زمن الصبا - { ولى مدبرا ولم يعقب } ° ولى الشتاء : انقضى ، مضى بسرعة - ولى عن فلان بوده : تغير عليه . • ولى الشيء / ولى عن الشيء : أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى أزعج الرسام تولية الناس عن رؤية معرضه - لو بلغ الرزق فاه لولاه قفاه [ مثل ] : يضرب للتعاسة ? ولاه ظهره : جعله وراءه - ولى الأدبار : فر ، هرب ، انطلق مسرعا . • ولى فلانا الأمر : قلده إياه ، أسنده إليه ، جعله واليا عليه ، فوضه إليه ولاه الإمارة / سلطة القضاء - قرر الوزير توليته منصب المدير . - [ 2497 ] - • ولى القبلة : اتجه إليها ول وجهك شطر المسجد - { ولكل وجهة هو موليها } : مستقبلها بوجهه . • ولت العصبية بعض الأقارب بعضا : جعلتهم نصراء { وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا } . • ولى على عقبه : ارتد ، تراجع أو هرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولوية [ مفرد ] : مصدر صناعي من أولى : أحقية ، أسبقية ، أفضلية له الأولوية في هذا العمل - هو صاحب أولوية في هذا الترشيح - يرتب المسائل حسب أولويتها ° له الأولوية الكبرى : أهم من أي شيء آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى [ مفرد ] : ج أولون وأوال ، مث أوليان ، مؤ وليا ، ج مؤ ولييات وولى : اسم تفضيل من ولى وولي1 : أحق وأجدر وأقرب الأقربون أولى بالمعروف - { إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين ءامنوا } - { وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض } ° من باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر - هو أولى بكذا : أحق به وأجدر . • أولى لك : دعاء بالويل ، تهديد ووعيد { أولى لك فأولى . ثم أولى لك فأولى } ? أولى لك : قاربك الشر فاحذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيلاء [ مفرد ] : مصدر أولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استولى على . 2 - ( قن ) حيازة مال مباح بقصد امتلاكه شريطة ألا يكون له مالك آخر . 3 - ( قن ) حيازة الحكومة لبعض السلع جبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توال [ مفرد ] : 1 - مصدر توالى ° توالي مجرى الأحداث : تتابعها - على التوالي : متوال متتابع ، تباعا - على توالي الأيام : على مرها . 2 - ( حي ) الحيوانات الدنيا من ذوات الخلايا المتعددة . 3 - ( فك ) ترتيب البروج من الحمل إلى الحوت ، أي من المشرق إلى المغرب . • توصيل على التوالي : ( فز ) توصيل لدائرة كهربية يجعل التيار الكهربي يمر في جميع مكونات الدائرة ، ويقابله التوصيل على التوازي .
الرائد
* ولي يلي: ولاية وولاية. 1-الشيء أو عليه: قام به وملك أمره. 2-ه أو عليه: نصره، ساعده. 3-البلد: حكمه وأدار شؤونه.
الرائد
* ولي يلي: ولاية. ه: أحبه.
الرائد
* ولي يلي: وليا. ه: قرب منه.
الرائد
* ولي. المكان: مطر بـ «الولي»، وهو المطر بعد المطر.
الرائد
* ولي. ج أولياء. 1-كل من ولي أمر أحد: «ولي اليتيم». 2-محب. 3-صديق. 4-نصير. 5-جار. 6-حليف. 7-تابع. 8-صهر. 9-«عند المسلمين»: رجل طاهر تقي عمل الصالحات وتبع مشيئة الله. وهو كالقديس عند النصارى. 10-«ولي العهد»: وارث الملك. 11-و ج أولية: مطر بعد مطر.
الرائد
* ولي. 1-مص. ولى وولي. 2-قرب. 3-مطر بعد مطر. 4-«داره ولي داري»: أي قريبة منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: