وصف و معنى و تعريف كلمة الوهدة:


الوهدة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الوهدة في معاجم اللغة العربية:



الوهدة

جذر [وهد]

  1. وَهدة : (اسم)
    • الجمع : وَهَدات و وَهْدات و وِهاد و وَهْد
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة
    • (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ
    • (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا
    • (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها
  2. وَهْدَةُ الأَرْضِ:
    • الْهُوَّةُ فِي الأَرْضِ النَّاتِجَةُ عَنْ تَدَفُّقِ السُّيُولِ.
  3. أوْهُد : (اسم)
    • أوْهُد : جمع وَهد
  4. أَوْهُد : (اسم)
    • أَوْهُد : جمع وَهْدَةُ


  5. أَوهَد : (اسم)
    • أَوْهَدُ : يومُ الاثينن، من أَسمائهم القديمة والجمع : أَوَاهدُ
  6. الهادة : (اسم)
    • صوت الرعد
  7. أوْهُد : (اسم)
    • أوْهُد :جمع وَهد
  8. تَوَهَّدَ: (فعل)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد
    • تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل
    • توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد
  9. توهُّد: (اسم)
    • توهُّد : مصدر تَوَهَّدَ
  10. تَوَهُّد: (اسم)


    • مصدر تَوَهَّدَ
    • تَوَهُّدُ الفِراشِ : تَمَهُّدُهُ
  11. هَدّدَ : (فعل)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد
    • هدَّد فلانًا: تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
    • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  12. أَوَاهِدُ: (اسم)
    • أَوَاهِدُ : جمع أَوْهَدُ
  13. تَوهيد: (اسم)
    • مصدر وَهَّدَ
    • تَوْهيدُ الفِراشِ : تَمْهيدُهُ
  14. تهدَّدَ : (فعل)
    • تهدَّدَ يتهدَّد ، تهدُّدًا ، فهو مُتهدِّد ، والمفعول مُتهدَّد
    • تهدَّده :خوَّفه وتوعَّده بشدَّة
  15. تَهَدُّد : (اسم)
    • مصدر تَهَدَّدَ
    • تَهَدُّدُ الرَّجُلِ : تَهْدِيدُهُ، تَوَعُّدُهُ، تَخْوِيفُهُ
  16. تَهديد : (اسم)


    • مصدر هَدَّدَ
    • وَجَّهَ إلَيْهِ تَهْدِيداً: إنْذَاراً، وَعِيداً
  17. تهدُّد : (اسم)
    • تهدُّد : مصدر تهدَّدَ
  18. تهديد : (اسم)
    • تهديد : مصدر هَدّدَ
  19. مُتهدَّد : (اسم)
    • مُتهدَّد : اسم المفعول من تهدَّدَ
  20. مُتهدِّد : (اسم)
    • مُتهدِّد : فاعل من تهدَّدَ
  21. مُتوهِّد: (اسم)
    • مُتوهِّد : فاعل من تَوَهَّدَ
  22. مُهَدَّد : (اسم)


    • مفعول من هَدَّدَ
    • مُهَدَّدٌ بِعِقَابٍ شَدِيدٍ : مُخَوَّفٌ، مُتَوَعَّدٌ
  23. مُهَدِّد : (اسم)
    • فاعل من هَدَّدَ
    • جاءهُ مُهَدِّداً : مُخَوِّفاً، مُتَوَعِّداً
  24. مُهدَّد : (اسم)
    • مُهدَّد : اسم المفعول من هَدّدَ
  25. مُهدِّد : (اسم)
    • مُهدِّد : فاعل من هَدّدَ
,
  1. الوَهْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة. والجمع : وَهْدٌ، ووِهادٌ.
  2. وَهْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَهْدَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَةُ، كالوَهْدِ، الجمع: أوهُدٌ ووِهادٌ ووُهْدانٌ، والهُوَّةُ في الأرضِ.
      ـ أوْهَدُ: يومُ الاثنينِ، الجمع: أواهِدُ.
      ـ وهَّدَ الفِراشَ: مَهَّدَهُ.
      ـ تَوَهَّدَ المرأةَ: جامَعَها.
  3. وَهْدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَهْدٌ، وِهَادٌ، وَهَدَاتٌ. [و هـ د].
      1. :-أَرْضٌ وَهْدَةٌ :- : أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ.
      2. :-وَهْدَةُ الأَرْضِ :- : الْهُوَّةُ فِي الأَرْضِ النَّاتِجَةُ عَنْ تَدَفُّقِ السُّيُولِ.
  4. وَهْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَهْدَة :-
      جمع وَهَدات ووَهْدات ووِهاد ووَهْد:
      1 - أرض منخفضة، هوّة في الأرض.
      2 - (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ.
      3 - (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) قاع بين قمتين في موجة كهربيّة ونحوها.
  5. وَهدة (المعجم الرائد)
    • وهدة - ج، وهاد ووهد
      1- وهدة : أرض منخفضة مطمئنة. 2- وهدةه وة وحفرة في الأرض
  6. هدد (المعجم لسان العرب)
    • "الهَدُّ: الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا؛ قال كثير عزة: فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها،وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي: هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه.
      قال: وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ.
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر.
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره؛ وقول أَبي ذؤيب: يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب؟

      ‏قال ابن سيده: هو من هذا.
      وروي عن بعضهم أَنه، قال: ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران.
      وقولهم: ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا.
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه.
      والهَدّة: صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل، تقول منه: هَدَّ يَهِدُّ، بالكسر، هديداً؛ وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يقول: اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة؛ قال أَحمد بن غياث المروزي: الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف.
      وفي حديث الاستسقاء: ثم هَدّتْ ودَرَّتْ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء، ويروى: هَدَأَتْ أَي سكنت.
      وهَدُّ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
      والهَدُّ والهَدَدُ: الصوت الغليظ، والهادُّ: صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ، وهَدِيدُه دَوِيُّه؛ وفي التهذيب: ودَوِيُّه هَدِيدُه؛

      وأَنشد: داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ.
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً.
      والهَدُّ من الرجال: الضعيف البدن، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ؛ قال العباس بن عبد المطلب: ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا.
      والأَهَدُّ: الجبان.
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده: إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف.
      وقال ابن الأَعرابي: الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم، وأَما الجبان الضعيف، فهو الهِدّ،بالكسر.
      ابن الأَعرابي: الهَدّ، بفتح الهاء، الرجل القَويّ، قال: وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت: الهِدُّب بالكسر.
      وقال الأَصمعي: الهَدُّ من الرجال الضعيف؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح.
      شمر: يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء؛

      وأَنشد قول أُمية: فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ: الصوتُ.
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ وقال عدي بن زيد: لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي: يقال للوعيدِ: من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ.
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ: صَعْبَةُ المُنْحَدَر.
      والهَدُودُ: العَقَبةُ الشاقَّةُ.
      والهَدِيدُ: الرجل الطويلُ.
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك، وهو مدح؛ وقيل: معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه، وفيه لغتان: منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع، فيقال: مررت برجل هَدّكَ من رجل، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة، كقولك كفَاكَ وكفَتْك؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا؟

      ‏قال: هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه، يَصِفُ ذِئْباً.
      وفي الحديث: أَن أَبا لهب، قال: لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم؛ قال: لَهَدَّ كلمة يتعجب بها؛ يقال: لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه.
      غيره: وفلان يُهَدُّ، على ما لم يُسمّ فاعله، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة.
      ويقال: إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة، واللام للتأْكيد.
      ابن سيده: هَدَّ الرجلُ كما تقول: نِعمَ الرجل.
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ.
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ: من الوعيد والتخوف.
      وهُدَدُ: اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله «هدد بن همال» الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد.
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد).
      ويروى أَن سليمان بن داود، عليهما السلام، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله «بنت بلبشرح» كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب.)؛ وقول العجاج: سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ،لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله: لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى، ثم، قال: هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ.
      وفي النوادر: يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا: تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه.
      وهَدْهَدَ الطائرُ: قَرْقَر.
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير: هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ؛ قالل الأَزهري: والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان؛ قال الراعي: كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه،يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ، بالفتح، وهَداهِيدُ؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً.
      وقال الأَصمعي: الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ؛ وقال اللحياني:، قال الكسائي: إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك، قال: ولا أَعرفه تصغيراً، قال: وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة، قال: فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم.
      وقال أَبو حنيفة: الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام.
      وفَحْلٌ هُداهدٌ: كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها؛

      قال: فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ.
      الجوهري: وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ؛ قال الشاعر:يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ: طائر معروف، وهو مما يُقَرْقِرُ، وهَدْهَدَتُه: صوته، والهُداهِدُ مثله؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً: كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه،يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل؟

      ‏قال ابن بري: الهَدِيل صوته، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله: أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً،لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول؟

      ‏قال ابن سيده: وبيت ابن أَحمر: ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه،وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى: كعَزْفِ الهُدْهُد، وكعَزْف الهَدْهَد، فالهُدهُدُ: ما تقدم، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره: أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له.
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ: حَدَرَه.
      وهَدْهَدَهُ: حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ.
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام، وهي الهَدْهَدَةُ.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة.
      والهَدْهَدَةُ: تحريك الأُم ولدها لينام.
      وهُداهِد: حي من اليمن.
      وهَدْهادٌ: اسم.
      وهَداد: حَيٌّ من اليمن.
      "


  7. توهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توهَّدَ يتوهَّد ، توهُّدًا ، فهو مُتوهِّد :-
      توهَّد الفراشُ مُطاوع وهَّدَ: تمهَّد.
      توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد.
  8. هدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد :-
      • هدَّد فلانًا تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة :-هدَّد سلامتَه، - هدَّده بالاستقالة، - يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام، - اعترف تحت التَّهديد:-
      • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة.
  9. توهّد الفراش (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع وهَّدَ
  10. توهّدت المنطقة (المعجم عربي عامة)
    • كثُرت فيها الوِهاد.
  11. الوَهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة.
      و الوَهْدُ الحُفْرةُ. والجمع : أَوْهُدٌ، ووُهْدانٌ.
  12. تَوَهَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد.
      و تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل.
  13. تَوَهُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ د]. (مصدر تَوَهَّدَ). :-تَوَهُّدُ الفِراشِ :- : تَمَهُّدُهُ.
  14. تَوْهيدٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ د]. (مصدر وَهَّدَ). :-تَوْهيدُ الفِراشِ :- : تَمْهيدُهُ.
  15. تَوَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [و هـ د].(فعل: خماسي لازم). تَوَهَّدَ، يَتَوَهَّدُ، مصدر تَوَهُّدٌ. :-تَوَهَّدَ الفِراشُ :- : تَمَهَّدَ.
  16. تهدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهدَّدَ يتهدَّد ، تهدُّدًا ، فهو مُتهدِّد ، والمفعول مُتهدَّد :-
      • تهدَّده خوَّفه وتوعَّده بشدَّة :-تهدَّد بالسّجن.
  17. توهَّد (المعجم الرائد)
    • توهد - توهدا
      1-توهد الفراش : تمهد
  18. فَوهَد (المعجم الرائد)
    • فوهد
      1-غلام سمين مراهق تام الخلق، جمع : فواهد
  19. هادَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً: أفْزَعَهُ، وكَرَبَهُ، وحَرَّكَهُ، وأصْلَحَهُ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ، وأزالَهُ، وصَرَفَه، وأزْعَجَه، وزَجَرَه، وقيل: لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ.
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ: زَجْرٌ للإِبِلِ.
      ـ هَيْدَ مالَكَ: إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ.
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ: من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ: حركةٌ.
      ـ تَهْييدُ: الإِسْراعُ.
      ـ هَيودٌ: جبلٌ.
      ـ أيامُ هَيْدٍ: أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ.
      ـ هَيْدُ: المُضْطَرِبُ.
      ـ هَيْدَةُ: وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ.
  20. تهدّده (المعجم عربي عامة)
    • خوَّفه وتوعَّده بشدَّة :-تهدَّد بالسّجن.
  21. التَّهْدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْدَادُ : التخويفُ والتوعُّدُ بالعقوبة.
  22. الهَادّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَادّةُ : الرَّعدُ.
  23. الهَدَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدَادَةُ : الجبان.
      يقال: رجلٌ هَدَادةٌ.
  24. الهَدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدَادُ : الرِّفْقُ والتأَنِّي.
      يقال: هَدَادَيْك: مَهْلاً.
      ويقال: قومٌ هَدادٌ: جبناءُ.
  25. الهَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدُودُ : الأَرضُ السَّهلة.
      و الهَدُودُ العَقَبةُ الشَّاقة.
      ويقال: أَكَمَةٌ هَدُودٌ: صعبةُ المنحدَر.
      و الهَدُودُ الحَدُور: المكانُ يُنحدَرُ منه.


معنى الوهدة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَهْدٌ** \- ج:** أَوْهُدٌ**،** وُهْدَانٌ**. [و هـ د]. "مَكَانٌ وَهْدٌ" : مُنْخَفِضٌ، بِهِ هُوَّةٌ.
Advertisements
معجم الغني
**وَهَّدَ** \- [و هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَهَّدْتُ**،** أُوَهِّدُ**،** وَهِّدْ**، مص. تَوْهِيدٌ. "وَهَّدَ لَهُ الفِرَاشَ" : مَهَّدَهُ، بَسَطَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهَّدَ يتوهَّد، توهُّدًا، فهو مُتوهِّد • توهَّد الفراشُ: مُطاوع وهَّدَ: تمهَّد. • توهَّدت المنطقةُ: كثُرت فيها الوِهاد.
المعجم الوسيط
له الفِراشَ: مهَّدَه.( تَوَهَّدَ ) الفِراش: تمهَّد. وـ الشيء: تسفّل.( أَوْهَدُ ): يوم الاثنين؛ من أسمائهم القديمة. ( ج ) أواهد.( الوَهْدُ ): الأرض المنخفضة. وـ الحُفْرة. ( ج ) أَوْهُدٌ، ووُهْدان.( الوَهْدَةُ ): الأرض المنخفضة. ( ج ) وَهْدٌ، ووِهاد.
مختار الصحاح
و ه د : الوَهْدة كالوردة المكان المطمئن والجمع وَهْدٌ كوَعْد و وِهَأدٌ كَمِهاد
الصحاح في اللغة
الوهدة: المكان المطمئن، والجمع وهد ووهاد
تاج العروس

الوَهْدَةُ : الأَرْضُ المُنْخَفِضَة كالوَهْدِ والوَهْدَةُ : المُطْمَئنُّ من الأَرْض والمكانُ المُنْخَفِض كأَنَّه حُفْرَةٌ والوَهْدُ يكون اسماً للحُفْرَةِ أَوْهَدٌ كَفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ووِهَادٌ بالكسر ووُهْدَانٌ بالضَّم ووَقعَ في لسان العرب بدل وِهَادٍ وُهْدٌ بِضَمّ فسكون فليُنظَر

الوَهْدَةُ : الهُوَّةُ تكون في الأَرْضِ وَمَكَانٌ وَهْدٌ وأَرْضٌ وَهْدَةٌ كذلك والوَهْدَةُ : النُّقْرَةُ المُنْتَقرَةُ فِ الأَرْضِ أَشَدّ دُخُولاً في الأَرْض من الغائطِ وليس لها حَرْفٌ وعَرْضُها رُمْحَانِ وثَلاَثَةٌ لا يُنْبِت شَيْئاً

وأَوْهَدُ كأَحْمَدَ : يومَ الاثْنَيْنِ من الأَسْمَاءِ العَادِيَّة وعَدَّه كُرَاع فَوْعَلاً وقِيَاسُ قولِ سِيبوَيْهِ أَن يكون الهمزةُ فيه زائدةً أَوَاهِدُ . ووَهَّدَ الفِرَاشَ تَوْهِيداً : مَهَّدَه من ذلك قَولُهم تَوَهَّدَ المرأَةَ إِذا جَامَعَها كأَنّه افْتَرَشَها وهو مَجاز

ومما يستدرك عليه :

الوَهْدَةُ هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ عن ابنِ الأَعرابِيّ وقال الليث : الخُنْعُبَة : مَشَقُّ ما بينَ الشارِبَيْنِ بِحِيَالِ الوَتَرَةِ . وفي الأَسَاس . بِتْنَا في وَهْدَةٍ . وتَوَهَّدَ : تَسَفَّلَ . وفي معجم ياقُوت : وَهْدٌ اسم موضعٍ في قولِ رَجُلٍ من فَزازَةَ :

" أَيَا أَثْلَتَيْ وَهْدٍ سَقَى خَضِلُ النَّدَىمَسِيلَ الرِّبا حَيْثُ انْحَنَى بِكُمَا الوَهْدُ

فصل الهاء مع الدال المهملة

لسان العرب
الوَهْدُ ( * قوله « الوهد » كذا بالأصل وفي شرح القاموس بضم الواو وسكون الهاء وذكر بدله صاحب القاموس وهدان بضم فسكون ) والوَهْدَةُ المطمئنُّ من الأَرض والمكان المنخفض كأَنه حفرة والوَهْدُ يكون اسماً للحفرة والجمع أَوهُدٌ ووَهْدٌ ووِهادٌ والوَهْدةُ الهَوّةُ تكون في الأَرض ومكانٌ وهْدٌ في الأَرض أَشدّ دخولاً في الأَرض من الغائط وليس لها حرف وعَرْضُها رُمْحان وثلاثة لا تُنْبِتُ شيئاً وأَوهَدُ من أَسماءِ يوم الاثنين عادية وعدّه كراع فَوْعَلاَ وقياس قول سيبويه أَن تكون الهمزة فيه زائدة ابن الأَعرابي هي الخُنْعبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقِلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمةُ وقال الليث الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيالِ الوَتَرةِ والله أَعلم
الرائد
* وهد توهيدا. له الفراش: مهده له، بسطه.
الرائد
* وهد. أرض منخفضة، ج أوهد ووهدان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: