المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
وهَطَهُ كوَعَدَهُ وَهْطاً : كَسَرَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكَذلِكَ وَقَصَهُ قال :
" يُمِرُّ أَخْفافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا وقِيلَ : وَهَطَهُ وَهْطاً : وَطَّأَهُ
هكَذَا هو بالتَّشْدِيدِ والصَّوابُ وَطِئَهُ . وقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : وَهَطَهُ بالرُّمْحِ أَيْ طَعَنَهُ بِهِ
والوَهْطُ : شِبْهُ الضَّعْفِ والوَهْنِ يُقالُ : وَهَطَ فُلانٌ يَهِطُ وَهْطاً : إِذا ضَعُفَ ووَهَنَ وأَوْهَطَهُ غَيْرُهُ : أَضْعَفَهُ . يُقَالُ : رَمَى طائراً فَأَوْهَطَهُ . والوَهْطَةُ : ما اطْمَأَنَّ مِنَ الأَرْضِ مِثْلُ الوَهْدَةِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيّ . ج : وَهْطٌ ووِهَاطٌ ومِنَ الأَخِيرِ حَدِيثُ ذِي المِشْعَارِ الهَمْدانِيّ عَلَى أَنَّ لَهُمْ وِهَاطَها وعَزَازَها . والوَهْطُ : الهُزالُ
والوَهْطُ : الجَمَاعَةُ . والوَهْطُ : ما كَثُرَ مِنَ العُرْفُطِ هكَذَا خَصَّهُ بهِ بَعْضُهم . وقال الجَوْهَرِيُّ : يُقَالُ : وَهْطٌ مِنَ عُشَرٍ كَما يُقَالُ : عِيصٌ مِنْ سِدْرٍ . وقالَ غَيْرُه : الوَهْطُ : المَكَانُ المُطْمَئنُّ مِنَ الأَرْضِ المُسْتَوِي يَنْبُتُ فِيهِ العِضاةُ والسَّمُرُ والطَّلْحُ والعُرْفُطُ و به سُمِّيَ الوَهْطُ وهو بَسْتَانٌ و في الصّحاح : اسْمُ مَالٍ كانَ لعَمْرِو بنِ العاص . وقال غَيْرُهُ : كانَ لَعَبْدِ الله بنِ عَمْرِو بن العاصِ بالطَّائفِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَمْيَال مِنْ وَجٍّ وهو كَرْمٌ مَوْصُوفٌ كانَ يُعَرَّشُ عَلَى أَلْفِ أَلْفِ خَشَبَةٍ شِرَاءُ كُلّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ قِيلَ دَخَلَهُ بَعْضُ الخلفاءِ فأَعْجَبَهُ وقالَ : يا للهِ مِنْ مالٍ لَوْلا هذِهِ الحَرَّةُ الَّتِي في وَسَطه فقالُوا : هذا الزَّبِيبُ . والأَوْهَاطُ : الخَصُومَاتُ والصَّيَاحُ
وتَوَهَّطَ فِي الطِّينِ : غَابَ مِثْلُ تَوَرَّطَ . وتَوَهَّطَ الفِرَاشَ : امْتَهَدَهُ عن ابنِ عَبّادٍ
وأَوْهَطَهُ إِيهاطاً : أثْخَنَهُ ضَرْباً . و أَوْهَطَهُ : أَوْقَعَهُ فِيما يَكْرَهُ كأَوْرَطَهُ قالَهُ عَرَّامٌ السُّلَمِيُّ أَوْ أَوْهَطَهُ : صَرْعَهُ صَرْعَةً لاَ يَقُومُ مِنْهَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ
أَو أَوْهَطَهُ : قَتَلَهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وهَطَهُ وَهْطاً : ضَرَبَهُ كَأَوْهَطَهُ
وأَوْهَطَ جَنَاحَ الطَّائِرِ : كَسَرَهُ . والإِيهَاطُ : الرَّمْيُ المُهْلِكَ قال :
" بِأَسْهُمٍ سَرِيعَةِ الإِيهاطِ . والأَوْهَاطُ : جَمْعُ وَهْطٍ لِلْمَكَانِ المُسْتَوِي . والوَهْطُ بالفَتْحِ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ