وصف و معنى و تعريف كلمة الوهم:


الوهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح الوهم في معاجم اللغة العربية:



الوهم

جذر [وهم]

  1. وَهم : (اسم)
    • الجمع : أَوهامٌ ، و وُهُمٌ ، و وُهُومٌ المؤنث: واهمةٌ
    • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
    • الوَهْمُ :الطَّريقُ الواسع
    • لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه
    • مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في
    • لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه
    • (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ
  2. وَهَّمَ : (فعل)
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم
    • وَهَّمَهُ غيرُه: أَوقَعَهُ في الوَهْم
  3. تَمَثُّلُ الوَهْمِ لَهُ حَقيقَةً:
    • تَصَوُّرُهُ لَهُ.
  4. خَالَجَهُ الوَهْمَ:
    • نَازَعَهُ إِيَّاهُ.


  5. وَهَم : (اسم)
    • مصدر وهِمَ في
  6. وَهَمَ : (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها
  7. وَهِمَ : (فعل)
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
    • وَهِمَ في الحساب وغيره: غَلِطَ فيه وسَهَا
  8. وَهْم : (اسم)
    • وَهْم : مصدر وَهَمَ
  9. وُهُم : (اسم)
    • وُهُم : جمع وَهم
  10. لَوَيَ: (فعل)


    • لَوِيتُ، أَلْوَى، مصدر لَوىً هو أَلْوَى والجمع : لُيٌّ وهو فهو لَوٍ و هو أَلْوَى، وهي ليَّاء
    • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
    • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
    • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
    • لَوِيَ الوَلَدُ :كَانَ بِمَعِدَتِهِ أَوْ جَوْفِهِ وَجَعٌ فهو لَوٍ، وهي لَوِيَةٌ
    • لَوِيَ الشَّيْخُ : اِنْفَرَدَ، اِعْتَزَلَ النَّاسَ
    • لَوَيَ الكَلأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابس
    • لَوِيَتِ الْحَيَّةُ : اِنْطَوَتْ
    • لَوِيَ الطَّرِيقُ : بَعُدَ، اِنْعَرَجَ
    • لَوَيَ: اشتدَّت خصومتُه وصار جَدِلاً سَلِيطًا
  11. لَوْي: (اسم)
    • لَوْي : مصدر لَوَى
  12. لَوي: (اسم)
    • مصدر لوَى/ لوَى بـ/ لوَى على/ لوَى عن
  13. لَوي: (اسم)
    • لَوي : فاعل من لَوَيَ
  14. لَويّ: (اسم)
    • اللَّوِيُّ : يَبِيسُ الكلإِ، أو ما كان منه بين الرَّطْب واليابس
  15. أَلوَى: (فعل)
    • ألوى / ألوى بـ يُلوي ، ألْوِ ، إلواءً ، فهو مُلْوٍ ، والمفعول مُلْوًى
    • ألْوَى فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف لَوْ في كلامه
    • أَلْوَى الإنسانُ: صار إلى اللَّوَى من الرمل
    • ألْوَى الرَّجُلُ: جَفَّ زَرْعُهُ
    • ألْوَى البَقْلُ : ذُبلَ، ذَوَى
    • ألْوَى الجُنْدِيُّ اللِّواءَ: رَفَعَهُ
    • ألْوَى بِيَدِهِ أو ثَوْبِهِ: أَشَارَ بِهِ
    • أَلْوَى بالشيءِ: ذهب به
    • ألْوَى بِكَلاَمِهِ: أيْ تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ فِيهِ إبْهَامٌ والْتِبَاسٌ
    • أَلْوَى حقَّه: جَحَدهُ إيَّاه
    • ألْوَى بِهِ الدَّهْرُ : أهْلَكَهُ
    • أَلْوَتِ العُقابُ بِالطَّرِيدَةِ : أَخَذَتْهَا وَطَارَتْ بِهَا
    • ألوى برأسِه: أماله وأعرض
    • أَلْوَى القَضِيبَ : لَوَاهُ، ثَنَاهُ
    • أَلْوَى أكل اللَّوِيَّةَ: ما يدَّخرهُ الإنسانُ لنفسه أو للضيف
    • أَلْوَى بما في الإِناء: استأْثر به وغَلَبَ على غيره
    • أَلْوَى بهم الدَّهرُ: أهلكهم
  16. تَلَوَّى: (فعل)


    • تلوَّى / تلوَّى من يتلوَّى ، تَلَوَّ ، تلوّيًا ، فهو مُتَلَوٍّ ، والمفعول مُتلوًّى منه
    • تَلَوَّتِ الحَيَّةُ : اِسْتَدارَتْ، اِلْتَوَتْ
    • يَتَلَوَّى أَلَماً مِنَ الوَجَعِ : يَضْطَرِبُ، يَتَوَجَّعُ
    • يَتَلَوَّى النَّهْرُ في مَجْراهُ : يَتَعَرَّجُ، يَتَمَوَّجُ، يَنْعَطِفُ
    • تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحابِ : اِضْطَرَبَ
    • تَلَوَّى الشيءُ: الْتَوَى
  17. تَلاَوَى: (فعل)
    • تَلاوَيْتُ، أَتَلاوَى، تَلاوَ، مصدر تَلاوٍ
    • تَلاَوَوْا عليه: اجتمعوا: تفاعلوا ،من اللَّيِّ كأنَّهم لُوِيَ بعضُهم على بعض
    • تَلاوَتِ الحَيَّتانِ : اِلْتَوَتْ، تَلَوَّتْ، اِسْتَدارَتْ إِحْداهُما على الأُخْرَى
  18. لِوَاءات: (اسم)
    • لِوَاءات : جمع لِواء
  19. مَلْوِيّ: (اسم)
    • مَلْوِيّ : اسم المفعول من لَوَى
  20. مُلَوّي: (اسم)
    • مُلَوّي : فاعل من لوَّى
  21. مُلْوي: (اسم)
    • مُلْوي : فاعل من أَلوَى
  22. اِستَلوَى: (فعل)


    • اسْتَلْوَى بهم الدَّهرُ: أَبادَهم
  23. مَلْوًى: (اسم)
    • مَلْوًى : جمع مَلاَو
  24. مُلَوّى: (اسم)
    • مُلَوّى : اسم المفعول من لوَّى
  25. مُلْوى: (اسم)
    • مُلْوى : اسم المفعول من أَلوَى
,
  1. الوَهْمُ
    • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر.
      و الوَهْمُ الطَّريقُ الواسع. والجمع : أَوهامٌ، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ.
      ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه.
      وهي واهمةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الوَهْمُ

    • ـ الوَهْمُ: من خَطَراتِ القَلْبِ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه,ج: أوهامٌ، والطريقُ الواسعُ، والرجُلُ العظيمُ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ, ج: أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
      ـ وَهِمَ في الحِسابِ: غَلِطَ،
      ـ وَهَمَ في الشيء: ذَهَبَ وَهْمُه إليه.
      ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ: أسْقَطَ،
      ـ وَهَمَ، ووَهِمَ، وأوْهَمَ: بمعنًى.
      ـ تَوَهَّمَ: ظَنَّ. وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ.
      ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً، واتَّهَمَهُ، وأوْهَمَهُ: أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ، أي: ما يُتَّهَمُ عليه، فاتَّهَمَ هو، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لوي
    • "لَوَيْتُ الحَبْلَ أَلْويه لَيّاً: فَتَلْتُه.
      ابن سيده: اللَّيُّ الجَدْلُ والتَّثَنِّي، لَواهُ لَيّاً، والمرَّةُ منه لَيَّةٌ، وجمعه لِوًى ككَوَّةٍ وكِوًى؛ عن أَبي علي، ولَواهُ فالتَوى وتَلَوَّى.
      ولَوَى يَده لَيّاً ولَوْياً نادر على الأَصل: ثَناها، ولم يَحْكِ سيبويه لَوْياً فيما شذَّ، ولَوى الغلامُ بلغ عشرين وقَوِيَتْ يدُه فلوَى يدَ غيره.
      ولَوِيَ القِدْحُ لَوًى فهو لَوٍ والتَوى، كِلاهما: اعْوجَّ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللِّوَى: ما التَوى من الرمل، وقيل: هو مُسْتَرَقُّه، وهما لِوَيانِ، والجمع أَلْواء، وكسَّره يعقوب على أَلْوِيةٍ فقال يصف الظِّمَخ: ينبت في أَلْويةِ الرَّمل ودَكادِكِه، وفِعَلٌ لا يجمع على أَفْعِلةٍ.
      وأَلْوَيْنا: صِرْنا إِلى لِوَى الرملِ، وقيل: لَوِيَ الرمْلُ لَوًى، فهو لَوٍ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يا ثُجْرةَ الثَّوْرِ وظَرْبانَ اللَّوِي والاسم اللِّوى، مقصور.
      الأَصمعي: اللِّوى مُنْقَطَعُ الرَّملة؛ يقال: قد أَلْوَيْتُم فانزِلوا، وذلك إِذا بلغوا لوَى الرمل.
      الجوهري: لِوى الرملِ، مقصور، مُنْقَطَعُه، وهو الجَدَدُ بعدَ الرملة، ولِوَى الحية حِواها،وهو انْطِواؤها؛ عن ثعلب.
      ولاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: التَوَت عليها.
      والتَوى الماءُ في مَجْراه وتَلَوَّى: انعطف ولم يجر على الاستقامة، وتَلَوَّتِ الحيةُ كذلك.
      وتَلَوَّى البَرْقُ في السحاب: اضطَرب على غير جهة.
      وقَرْنٌ أَلْوى: مُعْوَجٌّ، والجمع لُيٌّ، بضم اللام؛ حكاها سيبويه، قال: وكذلك سمعناها من العرب، قال: ولم يَكسِروا، وإِن كان ذلك القياس، وخالفوا باب بِيض لأَنه لما وقع الإِدغام في الحرف ذهب المدّ وصار كأنه حرف متحرك، أَلا ترى لو جاء مع عُمْيٍ في قافية جاز؟ فهذا دليل على أَن المدغم بمنزلة الصحيح، والأَقيسُ الكسر لمجاورتها الياء.
      ولَواه دَيْنَه وبِدَيْنِه لَيّاً ولِيّاً ولَيَّاناً ولِيَّاناً: مَطَله؛ قال ذو الرمة في اللَّيَّانِ: تُطِيلِينَ لَيّاني، وأَنت مَلِيَّةٌ،وأُحْسِنُ، يا ذاتَ الوِشاحِ، التَّقاضِي؟

      ‏قال أَبو الهيثم: لم يجيء من المصادر على فَعْلان إِلا لَيَّانَ.
      وحكى ابن بري عن أَبي زيد، قال: لِيَّان، بالكسر، وهو لُغَيَّة، قال: وقد يجيء اللَّيَّان بمعنى الحبس وضدّ التسريح؛ قال الشاعر (* أي جرير): يَلْقَى غَريمُكُمُ من غير عُسْرَتِكمْ بالبَذْلِ مَطْلاً، وبالتَّسْرريحِ لَيّانا وأَلْوى بحقِّي ولَواني: جَحَدَني إِيّاه، ولَوَيْتُ الدَّيْنَ.
      وفي حديث المَطْلِ: لَيُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرْضَه وعُقوبَتَه.
      قال أَبو عبيد: اللَّيُّ هو المَطْل؛

      وأَنشد قول الأَعشى: يَلْوِينَنِي دَيْني، النَّهارَ، وأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاسُ الرُّقَّدا لَواه غريمُه بدَيْنِه يَلْوِيه لَيّاً، وأَصله لَوْياً فأُدغمت الواو في الياء.
      وأَلوَى بالشيء: ذهَب به.
      وأَلوَى بما في الإِناء من الشراب: استأْثر به وغَلَب عليه غيرَه، وقد يقال ذلك في الطعام؛ وقول ساعدة ابن جؤيَّة: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثَمانِياً،يُلْوِي بِعَيْقاتِ البِحارِ ويُجْنَبُ يُلْوِي بعيقات البحار أَي يشرب ماءها فيذهب به.
      وأَلْوَتْ به العُقاب: أَخذته فطارت به.
      الأَصمعي: ومن أَمثالهم أَيْهاتَ أَلْوَتْ به العَنْقاءُ المُغْرِبُ كأَنها داهيةٌ، ولم يفسر أَصله.
      وفي الصحاح: أَلْوَتْ به عَنْقاء مُغْرِب أَي ذهَبَت به.
      وفي حديث حُذَيْفَة: أَنَّ جِبريلَ رَفَع أَرضَ قَوْم لُوطٍ، عليه السلام، ثمَّ أَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهلُ السماء ضُغاء كِلابهم أَي ذَهَبَ بها، كما يقال أَلْوَتْ به العَنْقاء أَي أَطارَتْه، وعن قتادة مثله، وقال فيه: ثم أَلْوى بها في جَوّ السماء،وأَلْوَى بثوبه فهو يُلوِي به إِلْواء.
      وأَلْوَى بِهم الدَّهْرُ: أَهلكهم؛

      قال: أَصْبَحَ الدَّهْرُ، وقد أَلْوَى بِهِم،غَيرَ تَقْوالِك من قيلٍ وقال وأَلْوَى بثوبه إِذا لَمَع وأَشارَ.
      وأَلْوَى بالكلام: خالَفَ به عن جِهته.
      ولَوَى عن الأَمر والْتَوى: تثاقَل.
      ولوَيْت أَمْري عنه لَيّاً ولَيّاناً: طَوَيْتُه.
      ولَوَيْتُ عنه الخَبَرَ: أَخبرته به على غير وجهه.
      ولوَى فلان خبره إِذا كَتَمه.
      والإِلْواء: أَن تُخالف بالكلام عن جهته؛ يقال: أَلْوَى يُلوِي إِلْواءً ولَوِيَّةً.
      والاخلاف الاستقاء (* قوله« ولوية والاخلاف الاستقاء» كذا بالأصل.) ولَوَيْتُ عليه: عطَفت.
      ولوَيْتُ عليه: انتظرت.
      الأَصمعي: لَوَى الأَمْرَ عنه فهو يَلْوِيه لَيّاً، ويقال أَلْوَى بذلك الأَمر إِذا ذَهَب به، ولَوَى عليهم يَلوِي إِذا عطَف عليهم وتَحَبَّس؛ ويقال: ما تَلْوِي على أَحد.
      وفي حديث أَبي قتادة: فانطلق الناس لا يَلوي أَحد على أَحد أَي لا يَلتَفِت ولا يَعْطف عليه.
      وفي الحديث: وجَعَلَتْ خَيلُنا يَلَوَّى خَلفَ ظهورنا أَي تَتَلَوَّى.
      يقال: لوَّى عليه إِذا عَطَف وعَرَّج، ويروى بالتخفيف، ويروى تَلُوذ، بالذال، وهو قريب منه.
      وأَلْوَى: عطَف على مُسْتَغِيث، وأَلْوَى بثوبه للصَّريخِ وأَلْوت المرأَةُ بيدها.
      وأَلْوت الحَرْبُ بالسَّوامِ إِذا ذهَبَت بها وصاحِبُها يَنْظُر إِليها وأَلوى إِذا جَفَّ زرعُه.
      واللَّوِيُّ، على فَعِيل: ما ذَبُل وجَفَّ من البَقل؛

      وأَنشد ابن بري: حتى إِذا تَجَلَّتِ اللَّوِيَّا،وطَرَدَ الهَيْفُ السَّفا الصَّيْفِيَّا وقال ذو الرمة: وحتى سَرَى بعدَ الكَرَى في لَوِيَّهِ أَساريعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّت جَنادِبُه وقد أَلْوَى البَقْلُ إِلواء أَي ذَبُلَ.
      ابن سيده: واللَّوِيُّ يَبِيس الكَلإِ والبَقْل، وقيل: هو ما كان منه بين الرَّطْبِ واليابس.
      وقد لَوِي لَوًى وأَلوَى صار لَوِيّاً.
      وأَلْوتِ الأَرض: صار بقلها لَوِيّاً.
      والأَلْوى واللُّوَيُّ، على لفظ التصغير: شجرة تُنْبِت حبالاً تَعَلَّقُ بالشجر وتَتَلَوَّى عليها، ولها في أَطرافها ورق مُدوَّر في طرفه تحديد.
      واللَّوَى، وجمعه أَلْواء: مَكْرُمة للنَّبات؛ قال ذو الرمة: ولم تُبْقِ أَلْواءُ اليَماني بَقِيَّةً،من النَّبتِ، إِلا بَطْنَ واد رحاحم (* قوله« رحاحم» كذا بالأصل.) والأَلْوَى: الشديد الخُصومة، الجَدِلُ السَّلِيطُ، وهو أَيضاً المُتَفَرِّدُ المُعْتَزِلُ، وقد لَوِيَ لَوًى.
      والأَلْوَى: الرجل المجتَنب المُنْفَرِد لا يزال كذلك؛ قال الشاعر يصف امرأَة: حَصانٌ تُقْصِدُ الأَلْوَى بِعَيْنَيْها وبالجِيدِ والأُنثى لَيَّاء، ونسوة لِيَّانٌ، وإِن شئت بالتاء لَيَّاواتٍ، والرجال أَلْوُون، والتاء والنون في الجماعات لا يمتَنع منهما شيء من أَسماء الرجال ونعوتها، وإِن فعل (* قوله« وان فعل إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس) فهو يلوي لوى، ولكن استغنوا عنه بقولهم لَوَى رأْسه، ومن جعل تأْليفه من لام وواو، قالوا لَوَى.
      وفي التنزيل العزيز في ذكر المنافتين: لَوَّوْا رُؤوسهم، ولَوَوْا، قرئ بالتشديد والتخفيف.
      ولَوَّيْت أَعْناقَ الرجال في الخُصومة، شدد للكثرة والمبالغة.
      قال الله عز وجل: لَوَّوْا رؤوسهم.
      وأَلْوَى الرجلُ برأْسِه ولَوَى رَأْسه: أَمالَ وأَعْرضَ.
      وأَلْوَى رأْسه ولَوَى برأْسِه: أُمالَه من جانب إِلى جانب.
      وفي حديث ابن عباس: إِنَّ ابن الزبير، رضي الله عنهم، لَوَى ذَنَبه؛ قال ابن الأَثير: يقال لَوَى رأْسه وذَنَبه وعطْفَه عنك إِذا ثناه وصَرَفه، ويروى بالتشديد للمبالغة، وهو مَثَلٌ لترك المَكارِم والرَّوَغانِ عن المعْرُوف وإِيلاء الجمِيل، قال ويجوز أَن يكون كناية عن التأَخر والتخلف لأَنه، قال في مقابلته: وإِنَّ ابنَ العاصِ مَشَى اليَقْدُمِيَّةَ.
      وقوله تعالى: وإِنْ تَلْوُوا أَو تُعْرِضُوا، بواوين؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: هو القاضي يكون لَيُّه وإِعْراضُه لأَحد الخصمين على الآخر أَي تَشدّده وصَلابَتُه، وقد قرئ بواو واحدة مضمومة اللام من وَلَيْتُ؛ قال مجاهد: أَي أَن تَلُوا الشهادة فتُقِيموها أَو تُعْرِضُوا عنها فَتَتْرُكُوها؛ قال ابن بري: ومنه قول فُرْعانَ ابن الأَعْرَفِ.
      تَغَمَّدَ حَقِّي ضالماً، ولَوَى يَدِي،لَوَى يَدَه اللهُ الذي هو غالِبُهْ والتَوَى وتَلَوَّى بمعنى.
      الليث: لَوِيتُ عن هذا الأَمر إِذا التَوَيْت عنه؛

      وأَنشد: إِذا التَوَى بي الأَمْرُ أَو لَوِيتُ،مِن أَيْنَ آتي الأَمرَ إِذْ أُتِيتُ؟ اليزيدي: لَوَى فلان الشهادة وهو يَلْويها لَيّاً ولَوَى كَفَّه ولَوَى يَده ولَوَى على أَصحابه لَوْياً ولَيّاً وأَلْوَى إِليَّ بِيَدِه إِلْواءً أَي أَشار بيده لا غير.
      ولَوَيْتُه عليه أَي آثَرْتُه عليه؛ وقال:ولم يَكُنْ مَلَكٌ لِلقَومِ يُنْزِلُهم،إِلاَّ صَلاصِلُ لا تُلْوَى على حَسَب أَي لا يُؤْثَرُ بها أَحد لحسَبه للشدَّة التي هم فيها، ويروى: لا تَلْوي أَي لا تَعْطِفُ أَصحابُها على ذوي الأَحساب، من قولهم لَوى عليه أَي عَطَف، بل تُقْسَم بالمُصافَنة على السَّوية؛

      وأَنشد ابن بري لمجنون بني عامر: فلو كان في لَيْلى سَدًى من خُصومةٍ،لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وطريق أَلْوى: بعيد مجهول.
      واللَّوِيّةُ: ما خَبَأْته عن غيرك وأَخْفَيْتَه؛

      قال: الآكِلين اللَّوايا دُونَ ضَيْفِهِمِ، والقدْرُ مَخْبوءةٌ منها أَتافِيها وقيل: هي الشيء يُخْبَأُ للضيف، وقيل: هي ما أَتحَفَتْ به المرأَةُ زائرَها أَو ضَيْفَها، وقد لَوَى لَوِيَّةً والْتَواها.
      وأَلْوى: أَكل اللَّوِيَّةَ.
      التهذيب: اللَّوِيَّةُ ما يُخْبَأُ للضيف أَو يَدَّخِره الرَّجلُ لنفْسِه، وأَنشد: آثَرْت ضَيْفَكَ باللَّويَّة والذي كانتْ لَه ولمِثْلِه الأَذْخار؟

      ‏قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني كلاب يقول لقَعِيدةٍ له أَيْنَ لَواياكِ وحَواياكِ، أَلا تُقَدِّمينَها إِلينا؟ أَراد: أَين ما خَبَأْتِ من شُحَيْمةٍ وقَديدةٍ وتمرة وما أَشبهها من شيءٍ يُدَّخَر للحقوق.
      الجوهري: اللَّوِيَّةُ ما خبأْته لغيرك من الطعام؛ قال أَبو جهيمة الذهلي:قُلْتُ لِذاتِ النُّقْبةِ النَّقِيَّهْ: قُومي فَغَدِّينا من اللَّوِيَّهْ وقد التَوَتِ المرأَة لَوِيَّةً.
      والْوَلِيَّة: لغة في اللَّوِيَّةِ،مقلوبة عنه؛ حكاها كراع، قال: والجمع الؤلايا كاللَّوايا، ثبت القلب في الجمع.
      واللَّوَى: وجع في المعدة، وقيل: وجع في الجَوْف، لَوِيَ، بالكسر،يَلْوْى لَوًى، مقصور، فهو لَوٍ.
      واللَّوى: اعْوِجاج في ظهر الفرس، وقد لَوِيَ لَوًى.
      وعُود لَوٍ: مُلْتَوٍ.
      وذَنَبٌ أَلْوى: معطوف خِلْقةً مثل ذَنِبِ العنز.
      ويقال: لَوِيَ ذنَبُ الفرَس فهو يَلْوى لَوًى، وذلك إِذا ما اعْوَجَّ؛ قال العجاج: كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوَى (* قوله« شخت» بشين معجمة كما في مادة كرر من التهذيب، وتصحف في اللسان هناك.) يقال منه: فرس ما به لَوًى ولا عَصَلٌ.
      وقال أَبو الهيثم: كبش أَلْوَى ونعجة لَيَّاء، ممدود، من شاءٍ لِيٍّ.
      اليزيدي: أَلْوَتِ الناقة بذنَبها ولَوَّتْ ذنَبها إِذا حرَّكته، الباء مع الاأَلف فيها، وأَصَرَّ الفرسُ بأُذنه وصَرَّ أُذنَه، والله أَعلم.
      واللِّواء: لِواء الأَمير، ممدود.
      واللِّواء: العَلَم، والجمع أَلْوِيَة وأَلوِياتٌ، الأَخيرة جمع الجمع؛

      قال: جُنْحُ النَّواصِي نحوُ أَلْوِياتِها وفي الحديث: لِواءُ الحَمْدِ بيدي يومَ القيامةِ؛ اللِّواء: الرايةُ ولا يمسكها إِلا صاحبُ الجَيْش؛ قال الشاعر: غَداةَ تَسايَلَتْ من كلِّ أَوْب،كَتائبُ عاقِدينَ لهم لِواي؟

      ‏قال: وهي لغة لبعض العرب، تقول: احْتَمَيْتُ احْتِمايا.
      والأَلْوِية: المَطارِد، وهي دون الأَعْلام والبُنود.
      وفي الحديث: لكلِّ غادِرٍ لِواء يوم القيامة أَي علامة ُيشْهَرُ بها في الناس، لأَنَّ موضوع اللِّواء شُهْرةُ مكان الرئيس.
      وأَلْوى اللِّواءَ: عمله أَو رفعَه؛ عن ابن الأَعرابي،ولا يقال لَواه.
      وأَلْوَى: خاطَ لِواء الأَمير.
      وأَلوَى إِذا أَكثر التمني.
      أَبو عبيدة: من أَمثالهم في الرجل الصعب الخلق الشديد اللجاجة: لتَجِدَنَّ فلاناً أَلوَى بَعِيدَ المستمَر؛

      وأَنشد فيه: وجَدْتَني أَلْوَى بَعِيدَ المُسْتَمَرْ،أَحْمِلُ ما حُمِّلْتُ من خَيْرٍ وشَرِّ أَبو الهيثم: الأَلْوى الكثير الملاوي.
      يقال: رجل أَلْوى شديد الخُصومة يَلْتَوي على خصمه بالحجة ولا يُقِرّ على شيء واحد.
      والأَلْوَى: الشديد الالْتِواء، وهو الذي يقال له بالفارسية سحابين.
      ولَوَيْت الثوبَ أَلْويه لَيّاً إِذا عصرته حتى يخرج ما فيه من الماء.
      وفي حديث الاخْتمار: لَيَّةً لا لَيَّتَيْنِ أَي تَلْوي خِمارَها على رأْسها مرة واحدة، ولا تديره مرتين، لئلا تشتبه بالرجال إِذا اعتمُّوا.
      واللَّوَّاء: طائر.
      واللاوِيا: ضَرْبٌ من النَّبْت (* قوله« واللاويا ضرب إلخ» وقع في القاموس مقصوراً كالأصل، وقال شارحه: وهو في المحكم وكتاب القالي ممدود.) واللاوِياء: مبسم يُكْوى به.
      ولِيّةُ: مكان بوادي عُمانَ.
      واللَّوى: في معنى اللائي الذي هو جمع التي؛ عن اللحياني، يقال: هُنَّ اللَّوَى فعلن؛

      وأَنشد: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ غِزارِ،مِنَ اللَّوَى شُرِّفْن بالصِّرارِ واللاؤُون: جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين، فيه ثلاث لغات: اللاَّؤون في الرفع، واللاَّئين في الخفض والنصب، واللاَّؤُو بلا نون، واللاَّئي بإِثبات الياء في كل حال يستوي فيه الرجال والنساء، ولا يصغر لأَنهم استغنوا عنه باللَّتيَّات للنساء وباللَّذَيُّون للرجال، قال: وإِن شئت قلت للنساء اللا، بالقصر بلاياء ولا مدّ ولا همز، ومنهم من يهمز؛ وشاهده بلا ياء ولا مدّ ولا همز قول الكميت: وكانَتْ مِنَ اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها؛ إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر؟

      ‏قال: ومثله قول الراجز: فدُومي على العَهْدِ الذي كان بَيْنَنا،أَمَ انْتِ من اللاَّ ما لَهُنَّ عُهودُ؟ وأَما قول أَبي الرُّبَيْس عبادة بن طَهْفَة (* قوله« طهفة» الذي في القاموس: طهمة) المازني، وقيل اسمه عَبَّاد بن طَهفة، وقيل عَبَّاد بن عباس: مِنَ النَّفَرِ اللاَّئي الذينَ، إِذا هُمُ،يَهابُ اللِّئامُ حَلْقةَ الباب، قَعْقَعُوا فإِنما جاز الجمع بينهما لاختلاف اللفظين أَو على إِلغاء أَحدهما.
      ولُوَيُّ بنُ غالب: أَبو قريش، وأَهل العربية يقولونه بالهمز، والعامة تقول لُوَيٌّ؛ قال الأَزهري:، قال ذلك الفراء وغيره.
      يقال: لَوى عليه الأَمْرَ إِذا عَوَّصَه.
      ويقال: لَوَّأَ الله بك،بالهمز، تَلْوِية أَي شوَّه به.
      ويقال: هذه والله الشَّوْهةُ واللَّوْأَةُ،ويقال اللَّوَّةُ، بغير همز.
      ويقال للرجل الشديد: ما يُلْوى ظَهرُه أَي لا يَصْرَعُه أَحد.
      والمَلاوي: الثَّنايا الملتوية التي لا تستقيم.
      واللُّوَّةُ: العود الذي يُتبخَّر به، لغة في الأَلُوَّة، فارسي معرب كاللِّيَّة.
      وفي صفة أَهل الجنة: مَجامِرُهم الأَلوَّةُ أَي بَخُورهم العُود، وهو اسم له مُرْتَجل، وقيل: هو ضرب من خيار العود وأَجوده، وتفتح همزته وتضم، وقد اختلف في أَصليتها وزيادتها.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة.
      وقوله في الحديث: مَن حافَ في وَصِيَّته أُلْقِيَ في اللَّوَى (* قوله« ألقي في اللوى» ضبط اللوى في الأصل وغير نسخة من نسخ النهاية التي يوثق بها بالفتح كما ترى، وأما قول شارح القاموس فبالكسر.)؛ قيل: إِنه وادٍ في جهنم، نعوذ بعفو الله منها.
      ابن الأَعرابي: اللَّوَّة السّوْأَة، تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع أَي سَوْأَةً.
      قال: والتَّوَّةُ الساعة من الزمان، والحَوَّة كلمة الحق، وقال: اللَّيُّ واللِّوُّ الباطل والحَوُّ والحَيُّ الحق.
      يقال: فلان لا يعرف الحَوَّ من اللَّوَّ أَي لا يعرف الكلامَ البَيِّنَ من الخَفِيّ؛ عن ثعلب.
      واللَّوْلاء: الشدَّة والضر كاللأْواء.
      وقوله في الحديث: إيَّاك واللَّوَّ فإِن اللَّوّ من الشيطان؛ يزيد قول المتندّم على الفائت لو كان كذا لقلت ولفعلت، وسنذكره في لا من حرف الأَلف الخفيفة.
      واللاّتُ: صنم لثَقِيف كانوا يعبدونه، هي عند أَبي علي فَعَلة من لَوَيْت عليه أَي عَطَفْت وأَقْمْت، يَدُلك على ذلك قوله تعالى: وانطلقَ المَلأُ منهم أَنِ امْشُوا واصْبِروا على آلهتكم؛ قال سيبويه: أَما الإِضافة إِلى لات من اللات والعُزّى فإِنك تَمُدّها كما تمدّ لا إِذا كانت اسماً،وكما تُثَقَّل لو وكي إِذا كان كل واحد منهما اسماً، فهذه الحروف وأَشباهها التي ليس لها دليل بتحقير ولا جمع ولا فعل ولا تثنية إِنما يجعل ما ذهب منه مثل ما هو فيه ويضاعف، فالحرف الأَوسط ساكن على ذلك يبنى إِلا أَن يستدل على حركته بشيء، قال: وصار الإِسكان أَولى لأَن الحركة زائدة فلم يكونوا ليحركوا إِلا بثبَت، كما أَنهم لم يكونوا ليجعلوا الذاهب من لو غير الواو إِلا بثَبَت، فجَرَت هذه الحروف على فَعْل أَو فُعْل أَو فِعْل؛
      ، قال ابن سيده: انتهى كلام سيبويه، قال: وقال ابن جني أَما اللاتُ والعُزَّى فقد، قال أَبو الحسن إِن اللام فيها زائدة، والذي يدل على صحة مذهبه أَن اللات والعُزّى عَلَمان بمنزلة يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْرٍ ومَناةَ وغير ذلك من أَسماء الأَصنام، فهذه كلها أَعلام وغير محتاجة في تعريفها إِلى الأَلف واللام، وليست من باب الحَرِث والعَبَّاس وغيرهما من الصفات التي تَغْلِبُ غَلبَة الأَسماء، فصارت أَعلاماً وأُقِرَّت فيها لام التعريف على ضرب من تَنَسُّم روائح الصفة فيها فيُحْمل على ذلك، فوجب أَن تكون اللام فيها زائدة، ويؤكِّدُ زيادتها فيها لزومُها إِياها كلزوم لام الذي والآن وبابه، فإِن قلت فقد حكى أَبو زيد لَقِيتُه فَيْنَة والفَيْنةَ وإِلاهةَ والإِلاهةَ، وليست فَيْنةُ وإِلاهةُ بصفتين فيجوز تعريفهما وفيهما اللام كالعَبَّاس والحَرِث؟ فالجواب أَن فَيْنةَ والفَيْنةَ وإِلاهةَ والإِلاهةَ مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان: أَحدهما بالأَلف واللام، والآخر بالوضع والغلبة، ولم نسمعهم يقولون لاتَ ولا عُزَّى، بغير لام، فدَلَّ لزومُ اللام على زيادتها، وأَنَّ ما هي فيه مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان؛

      وأَنشد أَبو علي: أَمَا ودِماءٍ لا تَزالُ، كأَنها على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ عَنْدَم؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي بنصب عَنْدَما، وهو كما، قال لأَن نَسْراً بمنزلة عمرو، وقيل: أَصلها لاهةٌ سميت باللاهة التي هي الحَية.
      ولاوَى: اسم رجل عجمي، قيل: هو من ولد يعقوب، عليه السلام، وموسى، عليه السلام، من سِبْطه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لَوِيَ
    • ـ لَوِيَ القِدْحُ والرَّمْلُ، لَوًى، فهو لَوٍ: اعْوجَّ، كالْتَوَى.
      ـ لِوَى: ما الْتَوَى من الرَّمْلِ، أو مُسْتَرَقُّهُ، ج: ألْواءٌ وألْوِيَةٌ.
      ـ ألْوَيْنا: صِرْنا إليه.
      ـ لِواءُ الحَيَّةِ: اْطِواؤُها.
      ـ لاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: الْتَوَتْ عليها.
      ـ تَلَوَّى: انْعَطَفَ، كالْتَوَى
      ـ تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحابِ: اضْطَرَبَ على غيرِ جِهَةٍ.
      ـ قَرْنٌ ألْوَى: مُعْوَجٌّ، ج: لُيٌّ، والقياسُ الكسرُ.
      ـ لَواهُ بِدَيْنِهِ لَيًّا ولِيًّا ولِيَّاناً: مَطَلَهُ.
      ـ ألْوَى الرَّجُلُ: خَفَّ زَرْعُه، وخاطَ لِواءَ الأميرِ، وأكثَرَ التَّمَنِّي، وأَكَلَ اللَّوِيَّةَ،
      ـ ألْوَى بِثَوْبِهِ: أشارَ،
      ـ ألْوَى البَقْلُ: ذَوِيَ،
      ـ ألْوَى بِحَقِّهِ: جَحَدَهُ إيَّاهُ، كلَوَاهُ،
      ـ ألْوَى به: ذَهَبَ،
      ـ ألْوَى بِما في الإِناءِ: اسْتَأْثَرَ به، وغَلَبَ على غَيرِهِ،
      ـ ألْوَى به العُقابُ: طارَتْ به،
      ـ ألْوَى بِهِم الدَّهْرُ: أهْلَكَهُمْ،
      ـ ألْوَى بكلامِهِ: خَالَفَ به عن جِهَتِهِ.
      ـ لَوِيُّ: يَبِيسُ الكَلأَِ، أو بين الرَّطْب واليابِسِ. وقد لَوِيَ لَوًى، وألْوَى.
      ـ ألْوَى من الطَّرِيقِ: البَعيدُ المَجْهولُ، والشديدُ الخُصومَةِ الجَدِلُ، والمُنْفَرِدُ المُعْتَزِلُ، وهي لَيَّاءُ، وشَجَرَةٌ، كاللُّوَيِّ.
      ـ لَوِيَّةُ: ما خَبَأْتَهُ وأخْفَيْتَه، ج: لَوايَا.
      ـ لَوَى: وجَعٌ في المَعِدَةِ، واعْوِجاجٌ (في الظَّهْرِ). لَوِيَ، لَوًى فهو لَوٍ فيهما.
      ـ لِواءُ، واللِّوايُ: العَلَمُ، ج: ألْوِيَةٌ، جج: ألْوِياتٌ.
      ـ ألْواهُ: رَفَعَهُ.
      ـ لَوَّاءُ: طائِرٌ.
      ـ لاَوِيا: نَبْتٌ، ومِيسَمٌ يُكْوَى به.
      ـ لَوَى: اللاتِي، جَمْعُ التي،
      ـ لُوَى: الأباطِيلُ.
      ـ لاؤونَ واللاؤُو، بمعنَى: الذينَ.
      ـ لَوَّةُ: الشَّرْهَةُ،
      ـ لُوَّةُ: العُودُ يُتَبَخَّرُ به، كاللِّيَّةِ.
      ـ لَيَّاءُ: الأرضُ البَعيدَةُ عن الماءِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ في قَصْرِهِ وتَخْفيفِه.
      ـ لُوَيَّةُ: موضع دونَ بُسْتانِ ابنِ عامرٍ.
      ـ لِيَّةُ: وادٍ لثقيفٍ، أو جَبَلٌ بالطائِفِ أعْلاهُ لثقيفٍ، وأسْفَلُهُ لِنَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ.
      ـ لِيَّةُ: القَراباتُ.
      ـ ألْواءُ الوادِي: أحْناؤُهُ،
      ـ ألْواءُ من البِلادِ: نَواحِيها.
      ـ بَعَثُوا بالسِّواءِ واللِّواءِ: بَعَثُوا يَسْتَغيثونَ.
      ـ لِوايَةُ: عَصًا تَكونُ على فَمِ العِكْمِ.
      ـ تَلاوَوْا عليه: اجْتَمَعوا.
      ـ لَوْلَيْتُ مُدْبِراً: ولَّيْتُ.
      ـ الَّلاتُ: صَنَمٌ لثَقيف، فَعَلَةٌ من لَوَى، عن أبي عَلِيٍّ، وذُكِرَ في ل ا هـ. وفي ل ت ت.
      ـ زُجُّ لاوَةَ: موضع بِناحِيَةِ ضَرِيَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَلْوَى
    • أَلْوَى برأسه: أماله.
      و أَلْوَى الإنسانُ: صار إلى اللَّوَى من الرمل.
      و أَلْوَى أَكثر من التمنِّي.
      و أَلْوَى فلانٌ: جَفَّ زرعُه.
      و أَلْوَى أكل اللَّوِيَّةَ: ما يدَّخرهُ الإنسانُ لنفسه أو للضيف.
      و أَلْوَى البقْلُ: ذَوَى وجَفَّ.
      و أَلْوَى بالشيءِ: ذهب به.
      و أَلْوَى بيده أَو يثوبه: أشار.
      و أَلْوَى حقَّه: جَحَدهُ إيَّاه.
      و أَلْوَى بما في الإِناء: استأْثر به وغَلَبَ على غيره.
      و أَلْوَى بهم الدَّهرُ: أهلكهم.
      و أَلْوَى بكلامه: خالفَ به عن جهته.
      و أَلْوَى العُقابُ بالشيءِ: أَخذته وطارت به.
      و أَلْوَى اللِّواءَ: عَمِلَه، أَو رفَعَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلوَى
    • ألوى - إلواء
      1- ألوى : صار إلى «اللوى» من الرمل، أي ما التوى وانعطف منه . 2- ألوى : جف زرعه. 3- ألوى الحاكم له لواء : عقده له. 4- ألوى اللواء : عمله. 5- ألوى اللواء : رفعه. 6- ألوى النبات : صار «لويا»، أي يابسا. 7- ألوى البقل : ذوى، ذبل. 8- ألوى بيده أو بثوبه : أشار به. 9- ألوى بالشيء : ذهب به، خطفه. 11- ألوى به الدهر : أهلكه. 12- ألوى بحقه : أنكره مع علمه به. 13- ألوى بكلامه : جاء به ملتبسا مبهما غامضا. 14- ألوى بما في الإناء : استأثر به وغلب على غيره.

    المعجم: الرائد

  7. لَوَيَ
    • لَوَيَ الرمل وغيرُه.
      لَوَّى: اعْوَجَّ.
      ويقال: لَوِيَ الفرسُ: اعوجَّ ظهرُهُ.
      فهو لَوٍ.
      ولَوِيَ القَرْنُ.
      فهو أَلْوَى. والجمع : لُيٌّ.
      و لَوَيَ فلانٌ: كان بمَعِدَته أو جوفه وجَعٌ.
      فهو لَوٍ، وهي لَوِيَةٌ.
      ويقال: لَوِيَت المَعِدَة.
      و لَوَيَ اشتدَّت خصومتُه وصار جَدِلاً سَلِيطًا.
      وفي المثل: :- لتجدنَّه ألْوَى بعيدَ المستَمَرِّ.
      و لَوَيَ انفرد واعتزل الناس.
      فهو أَلْوَى، وهي ليَّاء.
      و لَوَيَ الطَّريقُ: بَعُدَ وجُهِلَ.
      فهو أَلْوَى.
      و لَوَيَ الكَلأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ألوى
    • ألوى / ألوى بـ يُلوي ، ألْوِ ، إلواءً ، فهو مُلْوٍ ، والمفعول مُلْوًى :-
      ألوى اللِّواءَ عمِله أو رفعه.
      ألوى حقَّه/ ألوى بحقِّه: جحده إيّاه.
      ألوى بيده أو بثوبه: أشار به.
      ألوى برأسِه: أماله وأعرض.
      ألوى بكلامه: خالف به عن جهته.
      ألوى بهم الدَّهْرُ: أهلكهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ألْوَى
    • [ل و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلْوَيْتُ، أُلْوِي،أَلْوِ ، مصدر إلْوَاءٌ.
      1. :-ألْوَى الرَّجُلُ :-: جَفَّ زَرْعُهُ.
      2. :-ألْوَى البَقْلُ :- : ذُبلَ، ذَوَى.
      3. :-ألْوَى الجُنْدِيُّ اللِّواءَ :-: رَفَعَهُ.
      4. :-ألْوَى بِيَدِهِ أو ثَوْبِهِ :-: أَشَارَ بِهِ.
      5. :-ألْوَى بِهِ :-: ذَهَبَ بِهِ.
      6. :-ألْوَى بِكَلاَمِهِ :-: أيْ تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ فِيهِ إبْهَامٌ والْتِبَاسٌ.
      7. :-ألْوَى بِحَقِّهِ :- : حَجَرَهُ إيَّاهُ.
      8. :-ألْوَى بِهِ الدَّهْرُ :- : أهْلَكَهُ.
      9. :-أَلْوَتِ العُقابُ بِالطَّرِيدَةِ :- : أَخَذَتْهَا وَطَارَتْ بِهَا. 10. :-ألْوَى بِرَأْسِهِ :- : أَمَالَهُ. 11. :-أَلْوَى القَضِيبَ :- : لَوَاهُ، ثَنَاهُ.

    المعجم: الغني

  10. لَوِيَ
    • [ل و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). لَوِيتُ، أَلْوَى، مصدر لَوىً.
      1. :-لَوِيَ الرَّمْلُ :- : اِعْوَجَّ.
      2. :-لَوِيَ الفَرَسُ :- : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ.
      3. :-لَوِيَ الظَّهْرُ :- : اِعْوَجَّ.
      4. :-لَوِيَ الوَلَدُ :- :كَانَ بِمَعِدَتِهِ أَوْ جَوْفِهِ وَجَعٌ. :-لَوِيَتْ مَعِدَتُهُ.
      5. :-لَوِيَ الشَّيْخُ :- : اِنْفَرَدَ، اِعْتَزَلَ النَّاسَ.
      6. :-لَوِيَ الكَلأُ :- : يَبِسَ.
      7. :-لَوِيَتِ الْحَيَّةُ :- : اِنْطَوَتْ.
      8. :-لَوِيَ الطَّرِيقُ :- : بَعُدَ، اِنْعَرَجَ.

    المعجم: الغني

  11. تلوَّى
    • تلوَّى / تلوَّى من يتلوَّى ، تَلَوَّ ، تلوّيًا ، فهو مُتَلَوٍّ ، والمفعول مُتلوًّى منه :-
      تلوَّى الشَّارعُ التوى، انعطف وانثنى :-تلوَّى الدخان المتصاعد.
      • تلوَّتِ الحيَّةُ: استدارت، تحرّكت بطريق غير منتظم، لفّت بحركة منحنية متعرِّجة :-تلوَّت الأفاعي: التفّ واحدُها على الآخر.
      تلوَّى المريضُ من الألم: اضطرب :-يتلوَّى من الجوع، - تلوَّت في مِشْيتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَلْوَى
    • ألوى - ج، لي ، -مؤ، لياء
      1- ألوى : شديد الخصومة. 2- ألوى : شديد الجدال. 3- ألوى من فرد معتزل. 4- ألوى : قرن معوج. 5- ألوى : ذنب منثن خلقة. 6- ألوى : طريق بعيد مجهول. 7- ألوى : قرن منحن.

    المعجم: الرائد

  13. لَوي
    • لوي - يلوى ، لوى
      1- لوي الرمل : اعوج. 2- لوي النبت : صار لويا. 3- لوي الظهر : كان به «لوى»، أي اعوجاج. 4- لويت المعدة : كان بها «لوى»، أي وجع. 5- لويت الحية : انطوت.

    المعجم: الرائد

  14. لَوْلاَ
    • لَوْلاَ : حرفُ يدلُّ على امتناع شيءٍ لوجود غيره.
      وتأتي على ثلاثة أَوجه: ا لَوْلاَ أن تدخل على جملتين: اسميّة ففعلية، لربط امتناع الثانية بوجود الأولى، نحو: لولا العلاجُ لهلك أي لولا العلاج موجودٌ.
      وإذا ولى (لولا) مضمرٌ فحقَّه أَن يكون ضمير رفع، نحو: سبأ آية 31لَوْلاَ أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ) ) .
      وسُمع قليلاً: لولاي، ولولاك، ولولاه.
      2 لَوْلاَ أن تكون للتحضيض والعَرْض، فتختصُّ بالمضارع أَو ما في تأويله، نحو: النمل آية 46لَوْلاَ تَسْتَغْفِرُونَ اللهَ) ) ، و: المنافقون آية 10لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ) ) .
      3 لَوْلاَ أَن تكون للتَّوبيخ والتنديم، فتختص بالماضي، نحو: النور آية 13لَوْلاَ جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ) ) .
      وأَصل :-لولا :-: لو، رُكبت مع لا.
      ولابدَّ لها من جواب مذكور، أَو جواب مقدَّر إِذا دلَّ عليه دليل، نحو: النور آية 10وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ) ) .
      وتكثر اللام في جوابها، إِلاَّ إِذا كان منفيّاَّ بلم، فيمتنع دخولها عليه، أَو بما، فيقلّ دخولها عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلَوَّى
    • [ل و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَوَّيْتُ، أَتَلَوَّى، تَلَوَّ، مصدر تَلَوٍّ.
      1. :-تَلَوَّتِ الحَيَّةُ :- : اِسْتَدارَتْ، اِلْتَوَتْ.
      2. :-يَتَلَوَّى أَلَماً مِنَ الوَجَعِ :- : يَضْطَرِبُ، يَتَوَجَّعُ.
      3. :- يَتَلَوَّى النَّهْرُ في مَجْراهُ :- : يَتَعَرَّجُ، يَتَمَوَّجُ، يَنْعَطِفُ.
      4. :-تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحابِ :- : اِضْطَرَبَ.

    المعجم: الغني

  16. تَلَوَّنَ
    • [ل و ن]. (فعل: خماسي لازم). تَلَوَّنَ، يَتَلَوَّنُ، مصدر تَلَوُّنٌ.
      1. :-تَلَوَّنَ القميصُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.
      2. :-تَلَوَّنَ وَجْهُهُ :- : اِضْطَرَبَ، اِخْتَلَفَتْ أَلْوانُهُ.
      3. :-تَلَوَّنَ الرَّجُلُ :- : غَيَّرَ آراءهُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَقِرُّ على حالٍ. :-يَتَلَوَّنُ الرَّجُلُ، في كُلِّ يَوْمٍ يَأْتيكَ بِرَأْيٍ :- :-يَتَلَوَّنُ كَما تَتَلَوَّنُ الحِرْباءُ.

    المعجم: الغني

  17. لَوْلا
    • لَوْلا :-
      1 - حرف شرط يدلّ على امتناع شيء لوجود غيره، يدخل على جملتين: الأولى اسميّة والأخرى فعليّة لربط امتناع الثانية بوجود الأولى :-لولا العدلُ لفسدت الرعيّة، - {وَلَوْلاَ نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ} .
      2 - حرف للتحضيض والحثّ على فعل شيء، يختص بالدخول على الجملة الفعليّة :- {لَوْلاَ تَسْتَغْفِرُونَ اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ} .
      3 - حرف غير عامل يفيد التَّوبيخ يخْتصّ بالماضي :- {لَوْلاَ جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ} - {فَلَوْلاَ نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ قُرْبَانًا ءَالِهَةً} .
      4 - حرف للنفي بمعنى (ما) أو (لم) وذلك إذا وقع بعده (إلاّ) الاستثنائيَّة :- {فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ ءَامَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إلاَّ قَوْمَ يُونُسَ}: فلم تكن، - {فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إلاَّ قَلِيلاً}: ما كان.
      5 - حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض :-لولا سألتنا؟: اسألنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تلوَّنَ
    • تلوَّنَ يتلوَّن ، تلوُّنًا ، فهو مُتلوِّن :-
      تلوَّن الشَّيءُ
      1 - مُطاوع لوَّنَ: صار ذا لَوْنٍ أو اتَّخذ لَوْنًا غير الذي كان له :-تلوَّنتِ الصُّورة، - تلوَّن وَجْهُه خجلاً.
      2 - اختلفت ألوانهُ :-تلوَّنت ورودُ الحديقة.
      تلوَّن الشَّخْصُ:
      1 - غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه، لم يَثْبُتْ على خُلُقٍ :-تلوَّن حسب الظُّروف.
      2 - تغيَّرت أحواله، لم يثبت على حال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَلَوَّى
    • تلوى - تلويا
      1- تلوى : : انعطف، انثنى «هو يتلوى من الألم». 2- تلوت الحية : استدارت. 3- تلوى البرق في السحاب : اضطرب.

    المعجم: الرائد

  20. لاوي
    • لاوي
      1- لاوي : نسبة إلى «لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم»، جمع : لاويون. 2- لاوي : «سفر اللاويين» : أحد أسفار موسى الخمسة.

    المعجم: الرائد

  21. لولا
    • ل و ل ا: لَولا مُرَكَّبَة من معنى إن ولَوْ وذلك أن لولا يمنع الثاني من أجل الأول تقول لولا زيد لهلكنا أي امتنع وُقُوع الهلاك من أجل وُجُود زيد وقد يكون بمعنى هَلاّ وهو كثير في القُرآن العزيز ومنه قوله تعالى {لولا أخَّرْتني إلى أجل قريب}

    المعجم: مختار الصحاح

  22. التَّوُّ
    • التَّوُّ : الفرد: ويقال: وجَّه من خيله بأَلْفٍ تَوٍّ: بِأَلفٍ واحدٍ.
      ويقال: جاءَ تَوًّا: قاصدًا لا يعُرِّجه شيء.
      و التَّوُّ الحبلُ يُفْتُل طاقةً واحدةً.
      خِلافُ الزَّوِّ.
      ومنه: كان الحبل تَوًّا فصَار زوًّا.
      و التَّوُّ الرجل لا يعمل لدنياه ولا لآخرته.
      و التَّوُّ البناء المُسَنَّم. والجمع : أَتْواءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اللَّوُّ
    • اللَّوُّ : الكلامُ الخفي.
      و اللَّوُّ الباطلُ.
      يقال: هو لا يَعْرف الحَو من اللَّوِّ.
      الحقَّ من الباطل.
      ويقال: حديث شريف إياك واللَّوَّ، فإن اللَّوَّ يفتح من الشيطان// ، يريد النَّهْيَ عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلتُ كذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلَوُّنٌ
    • [ل و ن]. (مصدر تَلَوَّنَ).
      1. :-تَلَوُّنُ الثَّوْبِ :- : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ.
      2. :-تَلَوُّنُ الوَجْهِ :- : اِضْطِرابُهُ، اِخْتِلافُ أَلْوانِهِ.
      3. :-تَلَوُّنُ آراءِ الرَّجُلِ :- : تَغَيُّرُها، عَدَمُ ثُبُوتِها على شَيْءٍ.

    المعجم: الغني

  25. تَلاَوَى
    • [ل و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف ). تَلاوَيْتُ، أَتَلاوَى، تَلاوَ، مصدر تَلاوٍ.
      1. :-تَلاوَى النَّاسُ عَلَيْهِ :-: اِجْتَمَعوا عَلَيْهِ.
      2. :-تَلاوَتِ الحَيَّتانِ :- : اِلْتَوَتْ، تَلَوَّتْ، اِسْتَدارَتْ إِحْداهُما على الأُخْرَى.

    المعجم: الغني



معنى الوهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَمَ**،** يَهِمُ**، مص. وَهْمٌ. 1. "وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ" : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ. 2. "وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ": كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ. 3. "وَهَمَ إِلَيْهِ" : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِمَ**،** يَوْهَمُ**، مص. وَهَمٌ. "وَهِمَ فِي الْحِسَابِ" : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
معجم الغني
**وَهْمٌ** - ج:** أَوْهَامٌ**. [و هـ م]. (مص. وَهَمَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ" : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ. "اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ" "مَرِيضٌ بِالوَهْمِ". 2. "لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ" : لاَبُدَّ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّمَ** - [و هـ م]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّمَ**،** يُوَهِّمُ**، مص. تَوْهِيمٌ. "وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم • أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم". • أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. • أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّمَ يتوهَّم، توهُّمًا، فهو مُتوهِّم، والمفعول مُتوهَّم • توهَّم الأمرَ: 1- ظنَّه "توهَّم أنَّه عالم". 2- تخيَّله "توهَّم أنَّه مريض- يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة". • توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه. II توهُّم [مفرد]: 1- مصدر توهَّمَ. 2- اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. 3- قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. • توهُّم المرض: (نف) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( ج ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( ج ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
مختار الصحاح
و ه م : وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة
الصحاح في اللغة
 وَهِمْتُ في الحساب أَوْهَمُ وهْماً، إذا غلطت فيه وسهوت. ووَهَمْتُ في الشيء، بالفتح أَهِمُ وَهْماً، إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيره. وتَوَهَّمْتُ، أي ظننت. وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً. والتَوهيمُ مثله. واتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُهَمَةُ بالتحريك، وأصل التاء فيه واوٌ. وأَوْهَمْتُ الشيءَ، إذا تركته كله. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً، أي أسقط. وأَوْهَمَ من صَلاتِهِ ركعةً. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. يقال: قد أتْهَمَ الرجل على أفْعَلَ، إذا صارت به الريبة. والوَهْمُ: الجمل الضخم الذَلول. والأنثى وَهْمَةٌ. والوَهْمُ أيضاً: الطريقُ الواسع. ويقال: لا وَهْمَ من كذا، أي لا بدَّ منه.
لسان العرب
الوَهْمُ من خَطَراتِ القلب والجمع أَوْهامٌ وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ تخيَّله وتمثَّلَه كان في الوجود أَو لم يكن وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ ( * صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ ويقال تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته ويقال وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ ثعلب وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك فقال كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً الأَصمعي أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط وفي الحديث أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال وكيف لا أَيهَمُ ؟ قال هذا على لغة بعضهم الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً ذَهب وهْمُه إليه ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ كلاهما سَهَا ووَهِمْتُ في الصلاة سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً وفي الحديث أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً الجوهري وَهَمْتُ في الشيء بالفتح أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً والتَّوْهِيمُ مثلُه وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ بكسر الهاء غَلِط وسَها وأَوْهَم من الحساب كذال أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب وقال ابن الأَعرابي أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى قال ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه يقال أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً وقال أبو عبيد أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه يقال اتَّهَمْتُ فلاناً على بناء افتعَلْت أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة الجوهري اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا والاسم التُّهَمةُ بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ ابن سيده التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ سيبويه الجمع تُهَمٌ واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب هي التُّهَمُ ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً إنما هو من باب شَعيرة وشَعير واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه واتَّهَم هو فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ وأَنشد أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل على أَفْعَل إذا صارت به الرِّيبةُ أبو زيد يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه أَتْهَمْتُ إتْهاماً مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً وفي الحديث أَنه حُبس في تُهْمةٍ التُّهْمةُ فُعْلةٌ من الوَهْم والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء واتَّهَمْتُه ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ الطريق الواسع وقال الليث الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ وَهْمٍ صُواهُ كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً والأُنثى وَهْمةٌ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ وتارةً قُمُصَ الظّلامِ بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم العظيمُ من الرجال والجمالِ وقيل هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ
الرائد
* وهم يهم: وهما. 1-في الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره. 2-الشيء: تصوره، دار الشيء في خاطره.
الرائد
* وهم يوهم: وهما. في الحساب: غلط فيه وسها.
الرائد
* وهم توهيما. ه: أوقعه في الوهم.
الرائد
* وهم. ج أوهام. 1-مص. وهم. 2-ما يقع في القلب من تصور خاطىء أو فكرة خاطئة. 3-خوف. 4-أو القوة الوهمية: حاسة باطنة في الجانب الحيواني من النفس تدرك من المحسوس ما لا يحس، كإدراك الوداعة في الحمل، والشجاعة في إنسان معين، وغير ذلك. 5-و ج أوهام ووهم ووهوم: طريق واسع. 5-رجل عظيم. 6-جمل ذلول مطيع في ضخامة وقوة. 7-«لا وهم من ذلك»: لا بد منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: