وصف و معنى و تعريف كلمة اليئوس:


اليئوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح اليئوس في معاجم اللغة العربية:



اليئوس

جذر [يئس]

  1. يَئوس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من يئِسَ/ يئِسَ من: شديد اليأس والقنوط
  2. يَئِسَ: (فعل)
    • يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه
    • يَئِست المرأةُ :عقَمت
    • شخص ميئوس منه: فاشل،
    • مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه،
    • وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه،
  3. يَئِس: (اسم)
    • يَئِس : فاعل من يَئِسَ
  4. يَئِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يئِسَ/ يئِسَ من


  5. ميئوس: (اسم)
    • ميئوس : اسم المفعول من يَئِسَ
  6. يئس من الأمر:
    • قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه ''يئِس من النجاح- شخص ميئوس منه.
  7. شخص ميئوس منه:
    • فاشل.
  8. مريض ميئوس منه:
    • لا أمل في شفائه.
  9. يئس فلان:
    • عَلِم وتبيَّن '' {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} ''.
  10. يأَّسَ : (فعل)


    • يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس
    • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  11. يائِس : (اسم)
    • الجمع: ، المؤنث : يائِس و يائِسة ، الجمع للمؤنث : يائسات و يَوَائِسُ
    • اسم فاعل من يئِسَ/ يئِسَ من
    • رَجُلٌ يَائِسٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : أَيْ لاَ أَمَلَ لَهُ، قَاطِعُ الرَّجَاءِ
    • اِمْرَأَةٌ يَائِسٌ : اِنْقَطَعَتْ عَنْهَا العَادَةُ الشَّهْرِيَّةُ، الْحَيْضُ، عَقِيمٌ
  12. آس : (فعل)
    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  13. آس : (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  14. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  15. يائِس : (اسم)
    • يائِس : فاعل من يَئِسَ
  16. أَيِسَ : (فعل)


    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  17. مُيئِّس : (اسم)
    • مُيئِّس : فاعل من يأَّسَ
  18. يَأْس : (اسم)
    • مصدر يئِسَ/ يئِسَ من
    • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
    • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  19. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  20. آيس : (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  21. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  22. اِستتيسَ : (فعل)


    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس
  23. تاسَ : (فعل)
    • تاسَ تَيَسًا
    • تاسَ الجَدْيُ : صار تَيْسًا
  24. مَيؤوس : (اسم)
    • مفعول من يَئِسَ
    • مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ : لاَ أَمَلَ مِنْ شِفَائِهِ
  25. اِستيئاس : (اسم)
    • مصدر اِسْتَيْأَسَ
    • وَجَدَهُ في حالَةِ اِسْتِيئاسٍ شَدِيدَةٍ : في يَأْسٍ، لا أَمَلَ لَهُ
,
  1. يئِسَ
    • يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه :-
      • يَئِست المرأةُ عقَمت :- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}: الّلائي انقطع حيضُهن لكبر سنّهن أو لعلّة أخرى غير الحمل والرضاع.
      يَئِس فلانٌ: عَلِم وتبيَّن :- {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} .
      يئِس من الأمر: قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه :-يئِس من النجاح، - شخص ميئوس منه: فاشل، - مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه، - وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه، - لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة، - {وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. يئس

    • ي إِ س: اليَأْسُ القنوط وقد يَئِسَ من الشيء من باب فهم وفيه لغة أخرى يَئِسَ ييئس بالكسر فيهما وهو شاذ ورجل يَئُوسٌ و يَئِسَ أيضا بمعنى علم في لغة النخع ومنه قوله تعالى {أفلم ييئس الذين آمنوا} و آيَسَهُ الله من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. يَئوس
    • يَئوس :-
      صيغة مبالغة من يئِسَ/ يئِسَ من: شديد اليأس والقنوط :- {وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. يَئِس
    • يَئِس :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يئِسَ/ يئِسَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. يئس من الأمر
    • قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه :-يئِس من النجاح- شخص ميئوس منه


    المعجم: عربي عامة

  6. يَئِسَ
    • يَئِسَ منه يَئِسَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَئِس
    • يئس - ييأس وييئس ، يأسا ويآسة
      1- يئس منه : قطع الأمل والرجاء. 2- يئست المرأة : عقمت، كانت عاقرا لا تلد.

    المعجم: الرائد

  8. يئس فلان
    • عَلِم وتبيَّن :- {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا}.

    المعجم: عربي عامة

  9. إنّه ليئوس
    • شديد اليأس و القنوط
      سورة :هود، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. فَـيَـئوس قنوط
    • من فضل الله و رحمته
      سورة :فصلت، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. كان يئوسا
    • شديد اليأس و القنوط من رحمتنا
      سورة :الاسراء، آية رقم :83

    المعجم: كلمات القران

  12. يأس
    • "اليَأْس: القُنوط، وقيل: اليَأْس نقيض الرجاء، يَئِسَ من الشيء يَيْأَس ويَيْئِس؛ نادر عن سيبويه، ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً، وهو شاذ، قال: وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل، والمصدر اليَأْسُ واليَآسَة واليَأَس، وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِس ويَؤُوس ويَؤُس، والجمع يُؤُوس.
      قال ابن سيده في خطبة كتابه: وأَما يَئِسَ وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ، ولا يحتج بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء، كما يُسَمى الرجل عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ.
      قال أَبو زيد: علياء مضر تقول يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس، وسفلاها بالفتح.
      قال سيبويه: وهذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يركب منهما لغة، وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَلي ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة.
      وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً، وهو افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ.
      وفي حديث أُم معبد: لا يَأْسَ من طُولٍ أَي أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر.
      واليَأْسُ: ضد الرَّجاء، وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه ابن الأَنباري في كتابه: لا يائِس من طول، قال: معناه لا يُؤْيَس من أَجل طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله، فَيائِس بمعنى مَيْؤُوس كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق.
      واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه.
      ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس: عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب:، قال سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي، وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر‎ ‎بن‎ سُحَيْم بدليل قوله فيه: أَني ابنُ فارس زَهْدَم، وزهدم فرس سحيم: أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني: أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم؟ يقول: أَلم تعْلموا، وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَي يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني، ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر، وأَما قوله إِذ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا عليه بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه، وزهدم اسم فرس، وروي: أَني ابن قاتل زهدم،وهو رجل من عبس، فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم؛ وروي هذا البيت أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو: أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني: أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ؟ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ، كأَنَّما سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِمِ وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم في البيت.
      وقال القاسم بن مَعْن: يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن، وقال الكلبي: هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ، وفي الصحاح في لغة النَّخَع.
      وفي التنزيل العزيز: أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً؛ أَي أَفَلم يَعْلَم، وقال أَهل اللغة: معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه؟ وقيل معناه: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم اللّه بأَنهم لا يؤمنون؟، قال أَبو عبيد: كان ابن عباس يقرأُ: أَفلم يتبين الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً؛ قال ابن عباس: كتب الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا، وهو ناعس، وقال المفسرون: هو في المعنى على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه لو شاء لهدى الناس جميعاً، فقال: أَفلم ييأَسوا علماً، يقول يُؤْيِسهم العلم فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام: قد يَئِسْتُ منك أَن لا تُفْلح، كأَنك قلت: قد علمته علماً.
      وروي عن ابن عباس أَنه، قال: يَيْأَس بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع، قال: ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت، وقال أَبو إِسحق: القول عندي في قوله: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه، قال: لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً، ولغة أُخرى: أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَي أَيْأَسْتُه، وهو اليَأْسُ والإِياسُ، وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس.
      ويقال: اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ، والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ، وقد روى بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا، بلا همز، وقال الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ، بغير همز.
      وإِلْياس: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. يَأْسُ
    • ـ يَأْسُ واليآسَةُ: القُنُوطُ، ضِدُّ الرجاءِ، أو قَطْعُ الأَمَلِ، يَئِسَ يَيْأَسُ، كيَمْنَعُ ويضْرِبُ شاذٌّ،
      ـ هو يَؤُسٌ يَؤُوسٌ: قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأسَ.
      ـ يَئِسَ: عَلِمَ، ومنه: {أفَلَم يَيْأسِ الذين آمنوا}.
      ـ في صِفَةِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم: لا يَأْسٌ من طُولٍ: قامَتُهُ لا تُؤْيِسُ من طُولِهِ، لأنه كان إلى الطُّولِ أقْرَبَ، ويُرْوَى: لا يائِسٌ من طُولٍ، أي: لا مَيْؤُوسٌ منه من أجْلِ طُولِه، أي: لا يَيْأسُ مُطاوِلُه منه لإِفْراطِ طُولِه.
      ـ يَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزارٍ أوَّلُ من أصابَهُ اليأَسُ: السِّلُّ.
      ـ أيْأَسْتُهُ وآيَسْتُهُ: قَنَّطْتُهُ.
      ـ وقرَأ ابنُ عباسٍ: {لا يِيْأَسُ من رَوْحِ الله} على لغةِ من يَكْسِرُ أوَّلَ المُسْتَقْبَل، إلا ما كان بالياءِ. وإنما كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيجَلُ لِتَقَوِّي إحْدَى الياءَينِ بالأُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. يَسَّ
    • ـ يَسَّ يَيِسُّ يَسّاً: سارَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. أيس
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اليئوس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منه ـَِ ( يَيْأَسُ، ويَيئِسُ ) يأساً، ويَآسةً: انقطع أمَلُه منه وانتفى طمعه فيه، فهو يائس، ويؤوس، ويَئِس. و ـ المرأَةُ: عقمت. فهي يائسة، ويَئِسة. ويقال للعقيم من النساء: يائس.( أَيْأَسَهُ ) منه إيئاساً: جعله يَيْأَس.( يَأَّسَهُ ) منه: أيأَسه.( اتَّأَسَ ) منه: يئس.( اسْتَيْأَس ) منه: يئِس.( اليَأْس ) - سنُّ اليأس: السنّ التي ينقطع فيها الحيض عن المرأَة فتعقم. ( مو ).
الصحاح في اللغة
اليأْسُ: القنوطُ. وقد يَئِسَ من الشيء ييأَسُ. وفيه لغة أخرى: يَئِسَ ييْئِسُ بالكسر فيهما، وهو شاذٌّ. ورجل يَؤُوسٌ. ويَئِسَ أيضاً بمعنى علمَ، بلغة النَخَعِ. قال سحيم بن وثيل اليربوعي: أقولُ لهم بالشعبِ إذ يَيْسرونَني   ألم تَيْأسوا أنَّي ابنُ فارسٍ زَهْدَمِ ومنه قوله تعالى: "أفَلَمْ ييأَسِ الذين آمنوا". وآيَسَهُ فلانٌ من كذا فاسْتَيْأَسَ منه، بمعنى أَيسَ، واتَّأَسَ أيضاً.
الرائد
* يئس ييأس وييئس: يأسا ويآسة. 1-منه: قطع الأمل والرجاء. 2-ت المرأة: عقمت، كانت عاقرا لا تلد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: