وصف و معنى و تعريف كلمة اليفع:


اليفع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح اليفع في معاجم اللغة العربية:



اليفع

جذر [يفع]

  1. يَفَع: (اسم)
    • الجمع : أَيْفاعٌ ، و يُفوع
    • وَلَدٌ يَفَعٌ : يَافِعٌ ، بَالِغٌ سِنَّ الْبُلُوغِ ، مُتَرَعْرِعٌ
  2. يَفَعَ: (فعل)
    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع
    • يفَع الغُلامُ : ترعرع ، شبّ وناهز البلوغَ
    • يفَع الشَّيءُ : علا وارتفع
    • جبال يافعات : شامخة
    • يَفَعَ الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
  3. يَفْع: (اسم)
    • يَفْع : مصدر يَفَعَ
  4. أَيْفاع: (اسم)

    • أَيْفاع : جمع يَفَع
,
  1. اليَفَعُ
    • اليَفَعُ : اليافِعُ .
      يقال : غلامٌ يَفَعٌ .
      و اليَفَعُ اليَفَاعُ . والجمع : أَيْفاعٌ ، ويُفوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. يفع
    • " اليفاع : المُشْرِفُ من الأَرض والجبل ، وقيل : هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ ؛ قال القطامي : وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل : هو التَّلُّ المشرف ، وقيل : هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض ؛ قال ابن بري : وجاء في جمعه يُفُوعٌ ؛ قال المرّار : بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ، على عَلْياءَ ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ : المكانُ المُشْرِفُ ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع ، وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري : لها مُنْتَصَى ، فسره المفسر فقال : مَيْفَعٌ كيَفاعٍ ، قال ابن سيده : ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً ، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه ، والتفسير الأَول خطأٌ ؛ ويقوي ما قلناه قوله : وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ : ما أَشْرَفَ من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً : تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ، ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ : مُشْرِفاتٌ .
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ ، فهو يَفاعٌ ، وقيل : كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي : فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ ، وبَيْنَنا ، مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ : ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري ، وكيفَ احْتِيالي ؟

      ‏ قال : اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها .
      وتَيَفَّعَ الرجلُ : أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ : إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ : شابّ ، وكذلك الجمع والمؤنث ، وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً .
      وقال أَبو زيد : سمعت يَفَعةً ووَفَعةً ، بالياء والواو ، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ ، وهو يافع على غير قياس ، ولا يقال مُوفعٌ ، وهو من النوادر ؛ قال كراع : ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله ، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه ، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك ، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء ، وهي ليلةُ القَرَبِ ؛ ونظير هذا ، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد ، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب ، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه .
      قال الأَزهري : والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ .
      وتَيَفَّعَ الغلام : كأَيْفعَ ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً .
      وفي الحديث : خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ ؛ قال ابن الأَثير : أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ ، وقال : من ، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ، ومن ، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع .
      وفي حديث عمر : قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي ويريد به اليافع .
      قال : واليَفاعُ المرتفع من كل شيء ، قال : وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ .
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً : فَجَرَ لها وفي حديث الصادق : لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل ، وعبارة النهاية : لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة .).. ‏ .
      ‏ ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا .
      ويافِعٌ : فرس والِبةَ بن سِدْرةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. يَفَعُ
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ : التَّلُّ ،
      ـ تَيَفَّعَ : صَعِدَهُ .
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ : مُرْتَفِعَةٌ . وغُلامٌ يافِعٌ ، ج : يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ ، وغُلامٌ يَفَعٌ ، ج : أيْفاعٌ ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ .
      ـ يافِعٌ : موضع ، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو ، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ : مُحدِّثٌ ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جَمَاعَةٌ .
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العشرين ، كأيْفَعَ ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ .
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ : ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق ،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ : الشُّمَّخُ .
      ـ مَيْفَعَةُ : الشَّرفُ من الأرضِ .
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ .
      ـ أيْفَعُ : ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ : صحابيَّانِ ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيفَّعَ
    • تيفَّعَ يتيفَّع ، تيفُّعًا ، فهو مُتيفِّع ، والمفعول مُتيفَّع :-
      تيفَّع الغُلامُ يفَع ؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَيفَع
    • أيفع - إيفاعا
      1 - أيفع الغلام : قارب سن البلوغ

    المعجم: الرائد

  4. أيفعَ
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع ( على غير قياس ) :-
      أيفع الغُلامُ يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أيفع الغلام
    • يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَيْفَعَ
    • أَيْفَعَ : يَفَع .
      فهو يافعٌ .
      ولا يقال : مُوفِع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَيْفَعَ
    • [ ي ف ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَيْفَعَ ، يُوفِعُ ، مصدر إِيفاعٌ . :- أيْفَعَ الغُلاَمُ :- : شَبَّ وَتَرَعْرَعَ ، يَفَعَ .

    المعجم: الغني



  8. تيفّع الغلام
    • يفَع ؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَيَفَّعَ
    • تَيَفَّعَ : يَفَع .
      و تَيَفَّعَ صَعِدَ اليَفَاعَ أَو اليافعَ .
      و تَيَفَّعَ أَوقَدَ نارَه في اليَفَاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَيَفَّعَ
    • [ ي ف ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَيَفَّعَ ، يَتَيَفَّعُ ، مصدر تَيَفُّعٌ . :- تَيَفَّعَ الغُلامُ :- : قارَبَ البُلوغَ ، تَرَعْرَعَ .

    المعجم: الغني

  11. تَيَفُّعٌ


    • [ ي ف ع ]. ( مصدر تَيَفَّعَ ). :- تَيَفُّعُ الغُلامِ :- : مُقارَبَتُهُ البُلوغَ ، تَرَعْرُعُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تيفَّع
    • تيفع - تيفعا
      1 - تيفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ . 2 - تيفع : صعد « اليفاع »، وهو المرتفع من الأرض . 3 - تيفع : أشعل ناره في اليفاع .

    المعجم: الرائد

  13. يفع
    • " اليفاع : المُشْرِفُ من الأَرض والجبل ، وقيل : هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ ؛ قال القطامي : وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل : هو التَّلُّ المشرف ، وقيل : هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض ؛ قال ابن بري : وجاء في جمعه يُفُوعٌ ؛ قال المرّار : بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ، على عَلْياءَ ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ : المكانُ المُشْرِفُ ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع ، وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري : لها مُنْتَصَى ، فسره المفسر فقال : مَيْفَعٌ كيَفاعٍ ، قال ابن سيده : ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً ، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه ، والتفسير الأَول خطأٌ ؛ ويقوي ما قلناه قوله : وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ : ما أَشْرَفَ من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً : تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ، ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ : مُشْرِفاتٌ .
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ ، فهو يَفاعٌ ، وقيل : كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي : فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ ، وبَيْنَنا ، مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ : ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري ، وكيفَ احْتِيالي ؟

      ‏ قال : اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها .
      وتَيَفَّعَ الرجلُ : أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ : إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ : شابّ ، وكذلك الجمع والمؤنث ، وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً .
      وقال أَبو زيد : سمعت يَفَعةً ووَفَعةً ، بالياء والواو ، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ ، وهو يافع على غير قياس ، ولا يقال مُوفعٌ ، وهو من النوادر ؛ قال كراع : ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله ، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه ، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك ، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء ، وهي ليلةُ القَرَبِ ؛ ونظير هذا ، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد ، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب ، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه .
      قال الأَزهري : والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ .
      وتَيَفَّعَ الغلام : كأَيْفعَ ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً .
      وفي الحديث : خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ ؛ قال ابن الأَثير : أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ ، وقال : من ، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ، ومن ، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع .
      وفي حديث عمر : قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي ويريد به اليافع .
      قال : واليَفاعُ المرتفع من كل شيء ، قال : وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ .
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً : فَجَرَ لها وفي حديث الصادق : لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل ، وعبارة النهاية : لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة .).. ‏ .
      ‏ ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا .
      ويافِعٌ : فرس والِبةَ بن سِدْرةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اليفع في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**يَفَعٌ** - ج:** أَيْفَاعٌ**. [ي ف ع]. "وَلَدٌ يَفَعٌ" : يَافِعٌ، بَالِغٌ سِنَّ الْبُلُوغِ، مُتَرَعْرِعٌ.
معجم الغني
**يَفَعَ** - [ي ف ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** يَفَعْتُ**،** أَيْفَعُ**،** اِيْفَعْ**، مص. يَفْعٌ، يُفُوعٌ. 1. "يَفَعَ الْوَلَدُ" : تَرَعْرَعَ، نَاهَزَ الْبُلُوغَ. 2. "يَفَعَ الْجَبَلَ" : صَعِدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفوع [ مفرد ] : مصدر يفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفع [ مفرد ] : يافع ؛ من اقترب من سن البلوغ وهو دون المراهقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفع [ مفرد ] : مصدر يفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفاع [ مفرد ] : ما ارتفع من الأرض والجبال والرمل وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يافعة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل يفع . 2 - ( حي ) اسم يطلق على الحشرة الكاملة التي انتهت أطوار انسلاخاتها . وهو طورها النهائي من ذكر أو أنثى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيفع يتيفع ، تيفعا ، فهو متيفع ، والمفعول متيفع• تيفع الغلام : يفع ؛ شب وترعرع واقترب من سن البلوغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يافع [ مفرد ] : ج يافعون وأيفاع ويفعان ويفعة : 1 - اسم فاعل من يفع ° شرف يافع : سام - مجد يافع : رفيع عال . 2 - اسم فاعل من أيفع : على غير قياس . 3 - من اقترب من البلوغ ، وهو دون المراهقة ، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر صبي يافع - شيم عرفت بهن مذ أنا يافع . . . ولقد عرفت بمثلها أسلافي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يفع ييفع ، يفعا ويفوعا ، فهو يافع• يفع الغلام : ترعرع ، شب وناهز البلوغ يفعت الفتاة . • يفع الشيء : علا وارتفع جبال يافعات : شامخة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيفَّعَ يتيفَّع، تيفُّعًا، فهو مُتيفِّع، والمفعول مُتيفَّع • تيفَّع الغُلامُ: يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيفعَ يُوفع، إيفاعًا، فهو يافع (على غير قياس) • أيفع الغُلامُ: يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيفع يوفع ، إيفاعا ، فهو يافع ( على غير قياس ) • أيفع الغلام : يفع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .
المعجم الوسيط
الشيءُ ( يَيْفَعُ ) يُفوعاً، ويَفْعاً: علا وارتفع. و ـ الغلامُ: شَبَّ وترعرعَ، أو شارف الاحتلام وناهَزَ البُلوغ؛ وكذا الفتاة. و ـ الجبل ونحوَه يَفْعاً: صَعِده. فهو يافع.( أيْفَعَ ): يَفَع. فهو يافع. ولا يقال: مُوفِع.( يَافَعَ ) وليدةً ونحوها: فَجَر بها. ومنه: ولدُ المُيافَعة، وهو ولدُ الزِّنى.( تَيَفَّعَ ): يَفَع. و ـ صَعِد اليَفَاعَ أو اليافع. و ـ أوقَدَ نارَه في اليَفَاع.( اليَافِعُ ): من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق. ( ج ) يفَعَةٌ، وأيفاعٌ، ويُفْعان. ويقال: مجدٌ أو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ.( اليَافِعَاتُ ): جمع اليافِعة أو اليافع. و ـ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات. و ـ من الأُمور: ما علا وغَلب منها فلم يطَقْ.( اليَفَاعُ ): المرتفعُ من كلِّ شيءٍ، يكون في المشرف من الأرض، والجَبَل، والرمل، وغيرها.( اليَفَعُ ): اليافِعُ. يقال: غلامٌ يَفَعُ. و ـ اليَفَاعُ. ( ج ) أيْفاعٌ، ويُفوع.( اليَفَعَةُ ): يقال: غلامٌ يفعةٌ: شابٌّ. وفتاة يَفَعَةٌ أيضاً. و ـ جمعُ يافِع. يقال: غِلمانٌ يفَعَة ( ج ) أيفاع.
مختار الصحاح
ي ف ع : اليَفَاع ما ارتفع من الأرض و أيْفَعَ الغلام أي ارتفع فهو يَافِعٌ ولا يقال مُوفِعٌ وهو من النوادر
الصحاح في اللغة
اليَفاعُ: ما ارتفع من الأرض. وأيْفَعَ الغلام، أي ارتفع، وهو يافِعٌ. وغلامٌ يَفَعٌ ويَفَعَةٌ أيضاً، وغلمانٌ أيْفاعٌ ويَفَعَةٌ أيضاً.
تاج العروس

اليَفَعُ مُحَرَّكَةً واليَفاعُ كسَحابٍ : التَّلُّ المُشْرِفُ وقيلَ : هُوَ المُشْرِفُ منَ الأرْضِ والجَبَلِ وقيلَ : هُوَ قِطْعَةٌ منْهُمَا فيها غِلَظٌ قال النّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ :

وحَلَّتْ بُيُوتِي في يَفَاعٍ مُمَنَّعٍ ... تَخالُ بهِ راعِي الحَمُولَةِ طائِرَا وقالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ :

وَدَعَتْنِي برُقَاها إنَّهَا ... تُنْزِلُ الأعْصَمَ منْ رَأْسِ اليَفَعْ وتيفع الرجل : صعده عن ابنِ عَبّادٍ : أي : ارْتَفَعَ على يَفاعٍ منَ الأرْضِ

وأمْكِنَةٌ يُفُوعٌ بالضَّمِّ : مُرْتَفِعَةٌ قالَ ابنُ بَرِّي : هُوَ جَمْعُ يَفاعٍ قال المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

بِنَظْرَةِ أزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ... على عَلْيَاءَ يَطَّرِدُ اليُفُوعَا وغُلامٌ يافِعٌ أي : مُتَرَعْرِعٌ ج : يَفَعَةٌ ويُفْعَانٌ كَطَلَبة وكُثْبَانٍ

ويُقَالُ : غُلامٌ يَفَعٌ مُحَرَّكَةً بمَعْناهُ وج : أيْفَاعٌ كسَبَبٍ وأسْبَابٍ وقد يَكُونُ جَمْعَ يافِعٍ كصاحِبٍ وأصْحاب وشاهِدٍ وأشْهادٍ

وغُلامٌ يَفَعَةٌ مُحَرَّكَةً ووَفَعَةٌ وأفَعَةٌ باليَاءِ : والواوِ والألفِ ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ كما في العُبابِ

ويافِعٌ : ع

ويافِعٌ : فَرَسٌ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمرو بنِ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ قالَ حُصَيْنُ بنُ سُفْيَانَ الكِلابِيُّ :

وتَرَكْنَ فارِسَ يافِعٍ في مَزْحَفٍ ... يَكْبُو لدَى طَرِبِ العِنَانِ عَقِيرِ ووَقَعَ في اللِّسَانِ : والِبَة بنِ سِدْرَةَ

ويافِعٌ : أبو قَبِيلَةٍ منْ رُعَيْنٍ وهو يافِعُ بنُ زَيْدِ بنِ مالِكٍ بنِ زَيْدِ بنِ رُعَيْنٍ

ويافِعُ بنُ عامِرٍ البَصْرِيُّ : مُحَدِّثٌ رَوَى عنه إسْمَاعِيلُ بنُ عَيّاش ومنْهُم : مُبَرِّحُ بنُ شهَاب بنِ الحارِثِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ سَعْدِ بنِ سُحَيْت بنِ شُرَحْبِيلَ بنِ حُجْرِ بن عمْروِ بنِ شُرَحِبيلَ بنِ عَمروِ بنِ يافِعٍ اليافِعِيُّ الرُّعَيْنِيُّ : صاحبِيٌّ رضي الله عنه أحَدُ وَفْدِ رُعَيٍْ نَزَلَ مِصْرَ وكانَ على مَيْسَرَةَ عَمروِ بن العاصِ يَوْمَ دَخَلَ مِصْرَ وخُطَّتُهُ بالجِيزَةِ مَعْروفَةٌ

واليافِعِيُّونَ منَ المُحَدِّثِينَ جَماعَةٌ فيهمْ كَثْرَةٌ منهُم : عبدُ اللهِ بنُ مَوْهَبٍ وعبد الله بنُ سَعِيد بن أبي الصَّعْبَةِ وغَيْرُهُمَا وهُمْ يَنْتَسِبُونَ إلى يافِعِ بنِ زَيدٍ الّذِي تَقَدَّمَ ذِكْرُه أبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ وهُمُ اليَوْمَ بحَضْرَ مَوْتَ بَطْنٌ كَبِيرٌ يُنْسَبُ إليْهِم طائِفَةٌ باليَمَنِ إلى الآن ومنْ مُتأخِّرِيهِمْ : قُطْبُ الحَرَمِ الإمامُ عبد اللهِ بن أسْعَدَ اليافِعِيُّ نَزِيلُ مَكَّةَ مُؤَلِّفُ رَوْضِ الرَّياحِينِ وغَيْرِه وحَفِيدُه : الجَمَالُ مُحَمَّدُ بنُ عَبدِ الوَهابِ وولَده الوَجِيهُ عبد الرحمنِ بنُ مُحَمَّدٍ ولدَ هذا بمِنىً سنَةَ ثمانِمائَةٍ وإحدَى وثلاثِينَ وماتَ بمَكَّةَ سنَةَ ثمانِمَائَةٍ وثمانِيَةٍ وسَبْعِينَ

ويَفَعَ الجَبَلُ : كمَنَعَ : صَعِدَهُ

ويَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العِشْرِينَ كأيْفَعَ وفي الصِّحاحِ : أيْفَعَ ارْتَفَعَ وفي النّهايَةِ : شارَفَ الاحْتِلامَ وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ وهو من النّوادِرِ قالَ كُراعٌ : ونَظيرُه : أبْقَلَ المَوْضِعُ فهُو باقِلٌ : كَثُرَ بَقْلُه وأوْرَقَ النَّبْتُ وهُو وارِقٌ : طَلَعَ وَرَقُه وأوْرَسَ الرَّمْثُ وهُو وارِسٌ كذلكَ وأقْرَبَ الرَّجُلُ وهو قارِبٌ : إذا قَرُبَتْ إبِلُه منَ الماءِ

واليافِعَاتُ منَ الأُمُورِ : ما عَلا وغَلَبَ مِنْهَا فلم يُطَقْ قالَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وأنْشَدَ لعَدِيِّ بنِ زَيْدٍ العِبَادِيِّ :

ما رَجائي في اليافعاتِ ذَوَات ال ... هَيْجِ أمْ ما صَبْرِي وكَيْفَ احْتِيالي واليافِعاتُ منَ الجِبَالِ : الشُّمَّخُ المُرْتَفِعَاتُ

والمَيْفَعَةُ : الشَّرَفُ منَ الأرْضِ

قالَهُ ابنُ عَبّادٍ وهو بالفَتْحِ كما يَقْتَضِيهِ إطْلاقُه وقالَ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوضِ : قَيَّدَهُ رُوَاةُ السِّيرَةِ بكَسْرِ الميمِ والقِياسُ الفَتْحُ لأنَّهُ اسم مَوْضِعٍ منَ اليَفاعِ وهو المُرْتَفَعُ من الأرْضِ

ومَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بَيْنَهُمَا يَوْمانِ بساحِلِ اليَمَنِ فمَيْفَعُ : قريَةٌ على السّاحِلِ ومَيْفَعَةُ : بَلْدَةٌ بَيْنَ مَيْفَع وأحْوَرَ إلا أنَّهَا لَيْسَتْ على السّاحِلِ بَلْ بَيْنَهُما مَرْحَلَةٌ

وأيْفَعُ كأحْمَدَ : وأيْفَعُ كأحْمَدَ : ضَعِيفٌ رَوَى عن سعِيدِ بنِ جُبَيرٍ

وأيْفَعُ بنُ عَبْدٍ الكَلاعِيُّ

وأيْفَعُ بن ناكُورٍ ذُو الكلاعِ : صحابِيّانِ رضي الله عنهما وقدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُ الأخِيرِ في كلع أو اسْمُ ابنِ ناكُورٍ سَمَيْفَعٌ كما سَبَقَ ذلكَ أو اسْمَيْفَعٌ بزِيادَةِ الألِفِ كذا ضَبَطَه الدّارَ قُطْنِيُّ في المُؤْتَلَفِ والمُخْتَلِفِ وأغْفَلَهُ المُصَنِّف هُنالك

ومما يستدرك عليهِ : اليافِعُ منَ الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ منْهُ قال ذو الرُّمَّةِ يَصِفُ خِشفاً :

تَنْفِي الطَّوارِفَ عَنْهُ دِعْصَتَا بَقَرٍ ... ويافِعٌ منْ فِرِنْدَادَيْنِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعَاتٌ مُحَرَّكَةً أي : مُشْرِفَاتٌ

وكُلُّ مُرْتَفِعٍ : يافِعٌ

وتَيَفَّعَ الرَّجُلُ : أوْقَدَ نارَهُ في اليَفَاعِ أو اليافِعِ قالَ رُشَيْدُ بنُ رُمَيْضٍ الغَنَوِيُّ :

إذا حانَ مِنْهُ مَنْزِلُ القَوْمِ أوْقَدَتْ ... لأُخْراهُ أولاهُ سنَاً وتَيَفَّعُوا وتَيَفَّعَ الغُلامُ كأيْفَعَ

وجارِيَةٌ يَفَعَة ويافِعَةٌ وقد أيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ

وقالَ اللِّحْيَانِيُّ : يافَعَ فُلانٌ وَلِيدَةَ فُلانٍ مُيافَعَةً : إذا فَجَرَ بها ومنهُ حديثُ جَعْفَرٍ الصّادِقِ رضي الله عنه : ولا يُحِبُّنا أهْلَ البَيْتِ ولدُ المُيَافَعَةِ أي : ولدُ الزِّنا

ومن المَجَازِ : مَجْدٌ يافِعٌ

لسان العرب
اليفاع المُشْرِفُ من الأَرض والجبل وقيل هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ قال القطامي وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل هو التَّلُّ المشرف وقيل هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض قال ابن بري وجاء في جمعه يُفُوعٌ قال المرّار بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ على عَلْياءَ يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ المكانُ المُشْرِفُ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري لها مُنْتَصَى فسره المفسر فقال مَيْفَعٌ كيَفاعٍ قال ابن سيده ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه والتفسير الأَول خطأٌ ويقوي ما قلناه قوله وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ ما أَشْرَفَ من الرَّمْل قال ذو الرمة يصف خِشْفاً تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ مُشْرِفاتٌ وكل شيء مُرْتَفِعٍ فهو يَفاعٌ وقيل كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ وبَيْنَنا مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ ال هَيجِ أمْ ما صَيْري وكيفَ احْتِيالي ؟ قال اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها وتَيَفَّعَ الرجلُ أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ شابّ وكذلك الجمع والمؤنث وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً وقال أَبو زيد سمعت يَفَعةً ووَفَعةً بالياء والواو وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ وهو يافع على غير قياس ولا يقال مُوفعٌ وهو من النوادر قال كراع ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء وهي ليلةُ القَرَبِ ونظير هذا أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه قال الأَزهري والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ وتَيَفَّعَ الغلام كأَيْفعَ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً وفي الحديث خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ قال ابن الأَثير أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ وقال من قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ومن قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع وفي حديث عمر قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ قال ابن الأَثير هكذا روي ويريد به اليافع قال واليَفاعُ المرتفع من كل شيء قال وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً فَجَرَ لها وفي حديث الصادق لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ ( * هنا بياض بالأصل وعبارة النهاية لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة ) ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا ويافِعٌ فرس والِبةَ بن سِدْرةَ
الرائد
* يفع ييفع: يفعا ويفوعا. 1-الغلام: ترعرع وقارب البلوغ. 2-الجبل: صعده.
الرائد
* يفع. 1-تل مشرف، ج يفوع. 2-ما ارتفع من الأرض، ج يفوع. 3-«غلام يفع»: ترعرع وقارب البلوغ، ج أيفاع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: