-
لانَ
- ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً ، وتَلَيَّنَ ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً , ج : لَيْنُونَ وألْيِناءُ ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه .
ـ لَّيانُ : رَخاءُ العَيْشِ .
ـ اسْتَلانَهُ : رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً .
ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ : لَيِّنُ الجانِبِ ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ , ج : ألْيِناءُ .
ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً : لانَ له .
ـ لَّيْنَةُ : كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها ،
ـ لِّيْنَةُ : ماءٌ بطريقِ مكةَ ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ .
ـ أبو لِينَةَ : النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ .
ـ لِّينُ : قرية بِمَرْوَ ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين ، وموضع ببلاد الغربِ .
ـ مِلْيانَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
ـ تَلَيَّنَ له : تَمَلَّقَ .
ـ بابُ لَيُونٍ : قرية بمصرَ ، أو مَحَلَّةٌ بها .
المعجم: القاموس المحيط
-
استلانَ
- استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان :-
• استلانَ العَيْشَ وجده سهلاً ميسورًا :- استلان الحياةَ في الرِّيف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَلاَن
- ألان - إلانة
1 - ألان الشيء : جعله لينا . 2 - ألان : « ألان للقوم جناحه » : عاملهم باللطف واللين .
المعجم: الرائد
-
ألانَ
- ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
• ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله ، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } :-
• ألان للقوم جَناحه : أخذهم بالمُلاطفة / عاملهم بلُطْفٍ ورقّة ، - ألان موقفَه مع منافسيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استلانة
- استلانة :-
مصدر استلانَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استلان العيْش
- وجده سهلاً ميسورًا :- استلان الحياةَ في الرِّيف .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَلاَنَ
- اسْتَلاَنَ العيشَ : رآه ليِّنًا ، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِلاَنَةٌ
- [ ل ي ن ]. ( مصدر أَلاَنَ ). :- إلاَنَةُ مَعْدِنٍ :- : جَعْلُهُ لَيْناً .
المعجم: الغني
-
إلانة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ألان المعدن وغيره
- سهَّله ، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } :- ° ألان للقوم جَناحه
المعجم: عربي عامة
-
أَلاَنَ
- أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ : جعله ليِّنًا .
ويقال : أَلاَنَ للقوم جَناحَه : أخذهم بالملاطفة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلاَنَ
- [ ل ي ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألَنْتُ ، أُلِينُ ، أَلِنْ ، مصدر إِلاَنَةٌ .
1 . :- ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً . :- أَلاَنَ الْمَعْدِنَ .
2 . :- ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ :- : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ .
المعجم: الغني
-
لين
- " اللِّينُ : ضِدُّ الخُشونة .
يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن : لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ ، مخفف منه ، والجمع أَلْيِناءُ .
وفي الحديث : يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم ، ويروى لَيْناً ، بالتخفيف ، لغة فيه .
وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه : صَيَّرَه لَيِّناً .
ويقال : أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه .
واستلانه : عَدَّه ليِّناً ، وفي المحكم : رآه ليِّناً ، وقيل : وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو .
وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، في ذكر العلماء الأَتقياء : فباشَرُوا رُوحَ اليقين ، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون ، واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون .
وتلَيَّنَ له : تملَّقَ .
واللَّيانُ : نَعْمَةُ العيْشِ ؛
وأَنشد الأَزهري : بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ ، فصاغَها بلَيَانِه ، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول : أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه .
واللَّيانُ ، بالفتح : المصدر من اللِّين ، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ .
وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب .
ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ ، العرب تقوله ؛ وحديث عثمان بن زائدةَ ، قال :، قالت جدّة سفيان لسفيان : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، ليِّن ؟
قال : يأْتون بالميم مع النون في القافية ؛
وأَنشده أَبو زيد : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، لَْيْنُ وقال الكميت : هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم ، سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ : إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء .
وحكى اللحياني : إنهم قوم أَلْيِناءُ ، قال : وهو شاذ .
واللِّيانُ ، بالكسر : المُلايَنة .
ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً : لانَ له .
وقول ابن عمر في حديثه : خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع .
واللَّيْنَةُ : كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً ، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه ؛ قال : اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة ، سميت لَيْنةً للينها ؛ وقول الشاعر : قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ ، ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم ، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى ، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ ، فترك الهمز .
وقوله في التنزيل العزيز : ما قطَعْتُم من لِينَةٍ ؛ قال : كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ ، واحدته لِينةٌ .
وقال أَبو إسحق : هي الأَلوان ، الواحدة لُونَةٌ ، فقيل لِينة ، بالياء ، لانكسار اللام .
وحروف اللِّينِ : الأَلفُ والياء والواو ، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن ، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول ، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها .
ولِينة : ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود ، عليهما السلام ، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال : ما أَضحك ؟ فقال : أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم ، فاحتَفَر لِينةَ ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي ، وقد يقال لها اللِّينة .
قال أَبو منصور : ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير ؛ ذكره زهير فقال : من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق ؟
قال : وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ ، والله أََعلم .
"
المعجم: لسان العرب