وصف و معنى و تعريف كلمة اليهماء:


اليهماء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح اليهماء في معاجم اللغة العربية:



اليهماء

جذر [يهم]

  1. يَهَم: (اسم)
    • يَهَم : مصدر يَهِمَ
  2. يَهِمَ: (فعل)
    • يَهِمَ ( يَيْهَمُ ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ
    • يَهِمَ : جُنَّ
  3. يَهماء: (اسم)
    • الجمع : يُهْمٌ
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها
    • اليَهْمَاءُ : السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها
  4. يُهْم: (اسم)

    • يُهْم : جمع يَهماء
  5. يُهْمُ: (اسم)
    • يُهْمُ : جمع أَيهَم
,
  1. اليَهَمُ
    • ـ اليَهَمُ : الجُنونُ .
      ـ الأيْهَمُ : من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ ، والحَجَرُ الأمْلَسُ ، والجَبَلُ الصَّعْبُ ، والأصَمُّ ، والبَرِّيَّةُ ، والشُّجاعُ .
      ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ : السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ ، وعِنْدَ الحاضِرَة : السَّيْلُ والحَريقُ .
      ـ اليَهْماءُ : الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها ، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها .
      ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ : آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اليَهْمَاءُ
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها .
      و اليَهْمَاءُ السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. يهم
    • " اليَهْماءُ : مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ .
      وقال عُمارة : الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها ؛ وفي حديث قُسٍّ : كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها ، أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا

      ويقال لها هَيْماء .
      وليلٌ أَيْهَمُ : لا نجُومَ فيه .
      واليَهْماء : فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ .
      والأَيْهَمُ : البلدُ الذي لا عَلَم به .
      واليَهْماءُ : العَمْياء ، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى ، ويقال لهما الأَعْمَيان .
      واليَهْماءُ : التي لا مَرْتَع بها ، أَرضٌ يَهْماء .
      واليَهْماءُ : الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ ، وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء ، وليس لها مذَكَّر من نوعها .
      وقد حكى ابن جني : بَرٌّ أَيْهَمُ ، فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر .
      والأَيْهَمُ من الرجال : الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه .
      وفي التهذيب : الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء ، وقيل : الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه ، وقيل : هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً .
      والأَيْهَمُ : الأَصَمُّ ، وقيل : الأَعْمى .
      الأَزهري : والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع ، بيِّنُ اليَهَمِ ؛

      وأَنشد : كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء : ذات جُدوبةٍ .
      وسِنون يُهْمٌ : لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر .
      أَبو زيد : سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها .
      والأَيْهَمُ : المُصابُ في عقله .
      والأَيَهمُ : الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ ؛ قال العجاج : إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه ؛ وقال رؤبة : كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل .
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر : السيلُ والحريقُ ، وعند الأَعراب : الحريقُ والجملُ الهائجُ ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه ، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب ، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق : يَهْماء ، والبَرُّ أَيْهم ؛ قال الأَعشى : ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه ؟

      ‏ قال ابن جني : ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين : أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة ، والآخر : أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك ، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ ، وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له ، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له .
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ : السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما ، وهُما الأَعْمَيانِ ، يقال : نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ .
      وفي الحديث : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ ، قال : وهما السيلُ والحريق .
      أَبو زيد : أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ ، وهما الجملُ والسَّيْلُ ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم .
      والأَيْهَمُ : الشامخُ من الجبالِ .
      والأَيْهمُ من الجبال : الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى ، وقيل : هو الذي نبات فيه .
      وأَيْهم : اسمٌ .
      وجبلةُ بن الأَيْهم : آخرُ ملوك غسّان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اليَهَمُ
    • ـ اليَهَمُ : الجُنونُ .
      ـ الأيْهَمُ : من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ ، والحَجَرُ الأمْلَسُ ، والجَبَلُ الصَّعْبُ ، والأصَمُّ ، والبَرِّيَّةُ ، والشُّجاعُ .
      ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ : السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ ، وعِنْدَ الحاضِرَة : السَّيْلُ والحَريقُ .
      ـ اليَهْماءُ : الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها ، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها .
      ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ : آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَيُّ
    • ـ أَيُّ : حَرْفُ اسْتِفْهَامٍ عَمَّا يَعْقِلُ وما لا يَعْقِلُ ، مَبْنِيَّةٌ ، وقد تُخَفَّفُ ، كقَوْلِهِ : تَنَظَّرْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أيْهُما . وقد تَدْخُلُه الكافُ ، فَيُنْقَلُ إلى تكثِيرِ العددِ ، بمعنى كَمِ الخَبَرِيَّةِ ، ويُكْتَبُ تَنْوِينُه نوناً ، وفيها لُغاتٌ : كأَيِّنْ وكَيْيِنْ وكائِنْ وكَأَى وكاء ، تقولُ : كأَيِّنْ رجُلاً ، ومن رجلٍ .
      ـ أيٌّ أَيْضاً : اسمٌ صِيغَ ليُتَوَصَّلَ بها إلى نداء ما دَخَلَتْه ألْ ، كَيَا أيُّها الرَّجُلُ ، وأُجيزَ نَصْبُ صِفةِ أَيٍّ ، فتقُولُ : يا أَيُّها الرجلَ أَقْبِلْ .
      ـ أَيْ : حَرْفٌ لِنِداء القريبِ ، وبمعنى العِبارَةِ .
      ـ إِيْ : بمعنى نَعَمْ ، وتُوصَلُ باليمِينِ ، ويقالُ : هِيْ .
      ـ ابنُ أيَّا : مُحَدِّثٌ .
      ـ أيَا : حَرْفُ نِداء ، كَهَيَا .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ : الحَزَنُ , ج : هُمومٌ ، وما هَمَّ به في نفسه .
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً : حَزَنَه ، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه : أذابَهُ ، وأذْهَبَ لَحْمَه ،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ : أذابه فانْهَمَّ ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَه ،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ : جَهَدَها ،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ : دَبَّتْ ،
      ـ منه الهامَّةُ : للدابَّةِ , ج : هَوامُّ .
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ : طَلَبَه .
      ـ لا هَمامِ ، أي : لا أَهُمُّ .
      ـ الهامومُ : ما أُذيبَ من السَّنامِ .
      ـ الهُمامُ : ما ذابَ منه ،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ : ما سالَ من مائِهِ ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ ، خاصٌّ بالرجالِ ، كالهَمْهامِ , ج : هِمامٌ ، والأَسَدُ ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ .
      ـ الهِمَّةُ ، والهَمَّةُ : ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ ، والهَوَى .
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ : حَسْبُكَ .
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ : الشَّيْخُ الفاني ، وقد أهَمَّ , ج : أهمامٌ ، وهي هِمَّةٌ , ج : هِمَّاتٌ وهَمائِمُ ، والمصْدَرُ : الهُمومَةُ والهَمامة ، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ .
      ـ الهَميمُ : المَطَرُ الضَّعيفُ ، كالتَّهْميمِ ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ .
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ : صَبوب للمَطَرِ .
      ـ تَهَمَّمَه : طَلَبَه ، وتَحَسَّسَه ،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه : فَلاهُ .
      ـ الهَمومُ : الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ .
      ـ الهَمْهَمَةُ : الكلامُ الخَفِيُّ ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها ، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها ، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ ، واسمُ رجلٍ .
      ـ الهِمْهيمُ : الأَسَدُ ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ .
      ـ الهَماهِمُ : الهُمومُ .
      ـ الهَمَّامُ : النَّمامُ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ مالِكٍ : صَحابيُّونَ ، واليومُ الثالثُ من البَردِ .
      ـ الهَمَّامِيَّةُ : بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ .
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ : العَكَرَةُ العظيمَةُ .
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ ، أي : يُهَمْهِمُ .
      ـ اسْتَهَمَّ : عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ .
      ـ إذا قيلَ : أبَقيَ شيءٌ ، قُلْتَ : هَمْهامِ ، أي : لم يَبْقَ شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَيهَم
    • أيهم - ج ، يهم ، - مؤ ، يهماء
      1 - أيهم من لا عقل له ولا فهم . 2 - أيهم من الجبال : عالي . 3 - أيهم : جبل صعب . 4 - أيهم : حجر أملس . 5 - أيهم : جريء لا يستطاع دفعه . 6 - أيهم : ليل لا نجوم فيه . 7 - أيهم بر لا يهتدى فيه .

    المعجم: الرائد

  5. يَهماء
    • يهماء - ج ، يهم
      1 - يهماء : مؤنث أيهم . 2 - يهماء : أرض واسعة لا يهتدى فيها إلى الطرق وغيرها . 3 - يهماء : سنة شديدة لا فرج فيها . 4 - يهماء : ناقة شديدة . 5 - يهماء : « أرض يهماء » : لا أثر فيها ، ولا مرعى ، ولا علم أو إشارة . 6 - يهماء : « سنون يهم » : لا عشب فيها ، ولا ماء ، ولا شجر .

    المعجم: الرائد

  6. الأَيْهَمَانِ


    • الأَيْهَمَانِ : مُثنَّى الأَيهم .
      و الأَيْهَمَانِ عند البدو : السَّيْلُ ، والجَمَلُ الهائج .
      و الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر : السَّيْلُ ، والحريق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَيْهَمُ
    • جمع : يُهْمُ . مؤنث : يَهْمَاءُ . [ ي هـ م ].
      1 . :- وَلَدٌ أَيْهَمُ :- : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ .
      2 . :- جَبَلٌ أَيْهَمُ :- : عَالٍ ، شَامِخٌ ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ .
      3 . :- صَخْرٌ أَيْهَمُ :- : أَمْلَسُ .
      4 . :- شَابٌّ أَيْهَمُ :- : جَرِّيءٌ ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ .
      5 . :- لَيْلٌ أَيْهَمُ :- : لاَ نُجُومَ فِيهِ .
      6 . :- بَرٌّ أَيْهَمُ :- : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ .

    المعجم: الغني

  8. الأَيْهَمُ
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس .
      و الأَيْهَمُ الجرىءُ الذي لا يُستطاع دفعُه .
      و الأَيْهَمُ الحجرُ الأَملس .
      و الأَيْهَمُ الشَّامخُ من الجبال .
      و الأَيْهَمُ الجبلُ الصَّعب الطَّويل الذي لا يُرتَقَى .
      و الأَيْهَمُ اللَّيلُ لا نجوم فيه .
      والبَرُّ الأَيهم : الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. يَهْمَاءُ
    • جمع : يُهْمٌ . [ ي هـ م ]. :- تَاهَ فِي الْيَهْمَاءِ :- : فِي الصَّحْرَاءِ الْقَاحِلَةِ .



    المعجم: الغني

  10. اليَهْمَاءُ
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها .
      و اليَهْمَاءُ السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. يَهِمَ
    • يَهِمَ يَهِمَ َ ( يَيْهَمُ ) يَهَمًا : جُنَّ .
      فهو أَيْهمُ .
      وهي يهماءُ . والجمع : يُهْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. يَهِمَ
    • [ ي هـ م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). يَهِمَ ، يَيْهَمُ ، مصدر يَهَمٌ . :- يَهِمَ الْوَلَدُ :- : جُنَّ .

    المعجم: الغني



  13. يهم
    • يهم
      1 - مصدر يهم . 2 - جنون .

    المعجم: الرائد

  14. يَهَم
    • يهم - ييهم ، يهما
      1 - جن

    المعجم: الرائد

  15. وهم
    • وهم - يهم ، وهما
      1 - وهم في الشيء : ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره . 2 - وهم الشيء : تصوره ، دار الشيء في خاطره .

    المعجم: الرائد

  16. هم
    • هم - يهم ، هما وهميما
      1 - همت حشرات الأرض ونحوها : دبت

    المعجم: الرائد

  17. همّ
    • هم - يهم ، همومة وهمامة
      1 - صار هما ، شيخا

    المعجم: الرائد

  18. أهمَّ
    • أهمَّ يُهِمّ ، أهْمِمْ / أهِمَّ ، إهمامًا ، فهو مُهِمّ ، والمفعول مُهَمّ :-
      • أهمَّنا حالُ الفلسطينيين أحزننا ، أقلقنا ، أتعسنا :- همُّك ما أهمَّك .
      أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة : أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه :- { وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. همَّ
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم :-
      • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه ، أقلقه :- همّني قيام الحرب .
      • همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به .
      همَّ بالسَّفر ليلاً / همَّ على السَّفر ليلاً :
      1 - عزم على القيام به ولم يفعله :- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } :-
      همَّ واقفًا : نهضَ .
      2 - عزم على القيام به :- { إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ } .
      همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ :- وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وهَمَ
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم :-
      وهَم ثَروةً تخيَّلها وتصوَّرها :- وهَم سعادةً .
      وهَم إلى الأمرِ / وهَم في الأمرِ : ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :- رَجُلٌ موهوم ، - وهَم أنَّه مريضٌ ، - لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة .
      وهَم في الصَّلاة : غلط فيها وسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. يهم
    • " اليَهْماءُ : مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ .
      وقال عُمارة : الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها ؛ وفي حديث قُسٍّ : كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها ، أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا

      ويقال لها هَيْماء .
      وليلٌ أَيْهَمُ : لا نجُومَ فيه .
      واليَهْماء : فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ .
      والأَيْهَمُ : البلدُ الذي لا عَلَم به .
      واليَهْماءُ : العَمْياء ، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى ، ويقال لهما الأَعْمَيان .
      واليَهْماءُ : التي لا مَرْتَع بها ، أَرضٌ يَهْماء .
      واليَهْماءُ : الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ ، وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء ، وليس لها مذَكَّر من نوعها .
      وقد حكى ابن جني : بَرٌّ أَيْهَمُ ، فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر .
      والأَيْهَمُ من الرجال : الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه .
      وفي التهذيب : الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء ، وقيل : الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه ، وقيل : هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً .
      والأَيْهَمُ : الأَصَمُّ ، وقيل : الأَعْمى .
      الأَزهري : والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع ، بيِّنُ اليَهَمِ ؛

      وأَنشد : كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء : ذات جُدوبةٍ .
      وسِنون يُهْمٌ : لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر .
      أَبو زيد : سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها .
      والأَيْهَمُ : المُصابُ في عقله .
      والأَيَهمُ : الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ ؛ قال العجاج : إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه ؛ وقال رؤبة : كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل .
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر : السيلُ والحريقُ ، وعند الأَعراب : الحريقُ والجملُ الهائجُ ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه ، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب ، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق : يَهْماء ، والبَرُّ أَيْهم ؛ قال الأَعشى : ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه ؟

      ‏ قال ابن جني : ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين : أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة ، والآخر : أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك ، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ ، وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له ، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له .
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ : السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما ، وهُما الأَعْمَيانِ ، يقال : نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ .
      وفي الحديث : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ ، قال : وهما السيلُ والحريق .
      أَبو زيد : أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ ، وهما الجملُ والسَّيْلُ ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم .
      والأَيْهَمُ : الشامخُ من الجبالِ .
      والأَيْهمُ من الجبال : الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى ، وقيل : هو الذي نبات فيه .
      وأَيْهم : اسمٌ .
      وجبلةُ بن الأَيْهم : آخرُ ملوك غسّان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اليهماء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَهِمَ** - [ي هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** يَهِمَ**،** يَيْهَمُ**، مص. يَهَمٌ. "يَهِمَ الْوَلَدُ" : جُنَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيهام [مفرد]: 1- مصدر أوهمَ. 2- (بغ) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إِيَّاهم [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).
المعجم الوسيط
ـَ ( يَيْهَمُ ) يَهَما: جُنَّ. فهو أيهم، وهي يهماء. ( ج ) يُهْمٌ.( الأيْهَمُ ): الأصَمُّ من النَّاس. و ـ الجريء الذي لا يستطاع دفعُه. و ـ الحجر الأملس. و ـ الشَّامخُ من الجبال. و ـ الجبلُ الصعب الطويل الذي لا يُرتقَى. و ـ الليلُ لا نجوم فيه. والبَرُّ الأيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ.( الأيْهَمَانِ ): مُثنَّى الأيهم. و ـ عند البدو: السَّيْل والجمل الهائج. و ـ عند أهل الحَضَر: السَّيْل والحريق.( اليَهْمَاءُ ): الفلاة لا يُهتدى فيها. و ـ السَّنَة العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها.
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: الأيْهَمانِ عند أهل البادية: السيلُ والجملُ الهائِجُ الصؤُولُ يُتَعَوَّذُ منهما. وهما الأعْمَيان. قال: وعند أهل الأمصار السيلُ والحريقُ. قال أبو عبيد: وإنَّما سمِّي أيْهَمَ لأنَّه ليس ممَّا يُستطاع دفعُهُ لا ينطق فيُكَلَّمُ أو يُسْتَعْتَبُ. ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهتدى فيها الطريقُ يَهْماءُ. وللبرّ أَيْهَمُ. قال الأعشى: ويَهْماءُ بالليل غَطْشى الفَلا   يُؤْنِسُني صوتُ فـيَّادِهـا والأيْهَمُ من الرجال: الأصمّ. والأيْهَمُ: الشجاعُ.
لسان العرب
اليَهْماءُ مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ وقال عُمارة الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها وفي حديث قُسٍّ كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا ويقال لها هَيْماء وليلٌ أَيْهَمُ لا نجُومَ فيه واليَهْماء فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ والأَيْهَمُ البلدُ الذي لا عَلَم به واليَهْماءُ العَمْياء سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى ويقال لهما الأَعْمَيان واليَهْماءُ التي لا مَرْتَع بها أَرضٌ يَهْماء واليَهْماءُ الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء وليس لها مذَكَّر من نوعها وقد حكى ابن جني بَرٌّ أَيْهَمُ فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر والأَيْهَمُ من الرجال الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه وفي التهذيب الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء وقيل الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه وقيل هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً والأَيْهَمُ الأَصَمُّ وقيل الأَعْمى الأَزهري والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع بيِّنُ اليَهَمِ وأَنشد كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء ذات جُدوبةٍ وسِنون يُهْمٌ لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر أَبو زيد سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها والأَيْهَمُ المُصابُ في عقله والأَيَهمُ الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ قال العجاج إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه وقال رؤبة كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر السيلُ والحريقُ وعند الأَعراب الحريقُ والجملُ الهائجُ لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق يَهْماء والبَرُّ أَيْهم قال الأَعشى ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِها قال ابن جني ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة والآخر أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له وأَن يَهْماء لا مذكَّر له والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما وهُما الأَعْمَيانِ يقال نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ وفي الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ قال وهما السيلُ والحريق أَبو زيد أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ وهما الجملُ والسَّيْلُ ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم والأَيْهَمُ الشامخُ من الجبالِ والأَيْهمُ من الجبال الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى وقيل هو الذي نبات فيه وأَيْهم اسمٌ وجبلةُ بن الأَيْهم آخرُ ملوك غسّان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: