وصف و معنى و تعريف كلمة امتحهن:


امتحهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح امتحهن في معاجم اللغة العربية:



امتحهن

جذر [متح]

  1. مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ:
    • شَفَعَ لَهُ.
  2. اِستَماحَ : (فعل)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
    • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  3. أَمتَحَ : (فعل)
    • أَمْتَحَ النَّهارُ، والجرادُ: مَتَح
  4. مَحا : (فعل)
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
    • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
    • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها


,
  1. اسْتَمَاحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له.
  2. محا (المعجم لسان العرب)
    • "مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه.
      الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً.
      وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة.
      ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ،صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛

      وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟

      ‏قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة.
      والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.
      والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي.
      والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
      أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
      ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال.
      قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة.
      قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛

      وأَنشد: ‏قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها.
      ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي‎ ‎بن‎ حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛

      وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
      وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
      يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها.
      والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
      "
,
  1. ميح (المعجم لسان العرب)
    • "ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة: تَبَخْتر، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ، وهو مشي كمشي البَطَّة؛ وامرأَة مَيَّاحة؛

      قال: مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ: مشي البطة، قال: صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب: البطة مَشْيُها المَيْحُ؛ قال رؤبة: من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا،أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ: تمايل.
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ: أَمالتها؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ: كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ،يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ: تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً.
      والمَيْحُ: أَن يدخل البئر فيملأً الدلو، وذلك إِذا قل ماؤها؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة، الأَزهري عن الليث: المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه، والجمع ماحة؛ وفي حديث جابر: أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها، قال: فنزلنا فيها ستةً ماحةً؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا،إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم؛ وقول صَخْر الغَيّ: كأَنَّ بَوانِيَه، بالمَلاَ،سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف؟

      ‏قال السكري: مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ، هذا تفسيره.
      وماحَه مَيْحاً: أَعطاه.
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة.
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً، فقد ماحَ.
      ومِحْتُ الرجلَ: أَعطيته، واسْتَمَحْتُه: سأَلته العطاء.
      ومِحْتُه عند السلطان: شَفَعْتُ له.
      واسْتَمَحْتُه: سأَلته أَن يشفع لي عنده.
      والامْتِياحُ: مثل المَيْحِ.
      والسائل: مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح، والمسؤول: مُسْتَماحٌ.
      ويقال: امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله، فهو مُمْتاحٌ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء.
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها: إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ: ولي مائحٌ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه،يُعَلِّي، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه، وعنى بالماء الكلام،وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم.
      والمَيْحُ: المنفعة، وهو من ذلك.
      ابن الأَعرابي: ماحَ إِذا استاك، وماحَ إِذا تبختر، وماحَ إِذا أَفضل؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً: شاصه وسَوَّكه؛

      قال: يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه،جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل: هو استخراج الريق بالمسواك؛ وقول الراعي يصف امرأَة: وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ،له، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو، وعنى بالمظلة الأَراكة.
      ومَيَّاحٌ: اسم.
      ومَيَّاحٌ: اسم فرس عُقْبَة بن سالم.
      "
  2. مَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْحُ: ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ، كالمَيْحوحَةِ، ومَشْيُ البَطَّةِ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها، والمَنْفَعَةُ، والاسْتِياكُ، والسِّواكُ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به، والشَّفاعَةُ، والإِعْطاءُ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ.
      ـ مايَحَه: خَالَطَهُ.
      ـ ماحَةُ: السَّاحَةُ.
      ـ الماحُ: صُفْرَةُ البَيْضِ، أو بَياضُهُ.
      ـ مِيحُ: الشِّيصُ من النَّخْلِ.
      ـ تَمَيُّحُ: التَّكَفُّؤُ.
      ـ مَيَّاحٌ: فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ.
      ـ تَمَايَحَ: تَمايَلَ.
      ـ اسْتَمَحْتُهُ: سألتُهُ العَطاءَ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي.
      ـ مائِحُ: فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ.
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير: اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ.


  3. امتاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح :-
      • امتاح الماءَ من البئر اغترفه :-يمتاح من تراث العلماء: ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة.
  4. استماحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح :-
      استماح الشَّخصَ
      1 - طلب منه أن يشفع له
      استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة.
      2 - سألَه العَطاء.
  5. تَمايَح (المعجم الرائد)
    • تمايح - تمايحا
      1- تمايح الغصن أو السكران : تمايل. 2- تمايح : تبختر.
  6. مَيح (المعجم الرائد)
    • ميح - تمييحا
      1-ميح الغصن أو السكران : تمايل


  7. مايح (المعجم الرائد)
    • مايح - ممايحة
      1-مايحه : خالطه، عاشره
  8. تَمَايَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَايَحَ الغُصْنُ: هزَّته الريحُ فتمايل.
      و تَمَايَحَ المشاي: تبختر.
      و تَمَايَحَ السّكرانُ: تخبَّط.
  9. إِستَماح (المعجم الرائد)
    • إستماح - استماحة
      1- إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا. 2- إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له.
  10. تَمَيَّح (المعجم الرائد)
    • تميح - تميحا
      1- تميح : تبختر في مشيه. 2- تميح الغصن أو السكران : تمايل.


  11. استماح الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه أن يشفع له ° استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا
  12. ميح (المعجم مختار الصحاح)
    • م ي ح: المَيْحُ النزول إلى البِئر وملء الدلو منها وذلك إذا قل ماؤُها وبابه باع فهو مائِحٌ والجمع مَاحَةٌ وفي الحديث {نزلنا ستة مَاحَةً} و ماحَهُ أعطاه من باب باع أيضا و اسْتَمَاحَهُ سأله العَطاء و الامْتِياحُ مثل الميْحِ
  13. المَيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة .
  14. تَمَيَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَيَّحَ : تمايَحَ.
  15. مَحَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • مَحَتَهُ مَحَتَهُ مَحْتًا: ملأه غَضَبًا.
  16. استماحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استماحة :-
      مصدر استماحَ.
  17. وَمَّاحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَمَّاحُ: صَدْعُ فَرْجِ المرأةِ.
      ـ وَمْحَةُ: الأَثَرُ من الشمسِ.
  18. متح (المعجم لسان العرب)
    • "المَتْحُ: جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها.
      وقيل: المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة، وهي البَكْرَةُ؛

      قال: ولولا أَبو الشَّقْراءِ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل: الماتِحُ المُسْتَقِي، والمائحُ: الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر؛ تقول العرب: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه.
      ويقال: رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح؛ ومنه قول ذي الرمة: ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري: الماتحُ المستقي، وكذلك المَتُوحُ.
      يقال: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه؛ وفي حديث جرير: ما يُقامُ ماتِحُها.
      الماتحُ المستقي من أَعلى البئر؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي.
      وتقول: مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها.
      وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها.
      وبئر مَتُوح: يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ، وقيل: قريبة المَنْزَعِ؛ وقيل: هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً، والجمع مُتُحٌ.
      والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها: تُراوِحُ أَيديها؛ قال ذو الرمة: لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً.
      وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ: ممتدّ، وفي الأَزهري: مَدَّادٌ.
      وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال: لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل؛ أَراد: لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول.
      الأَصمعي: يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا.
      ويوم مَتَّاح: طويل تامّ.
      يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء.
      ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ؛ وكذلك أَمْتَحَ، وكذلك الليلُ.
      وقولهم: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة.
      الجوهري: ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع.
      وليل مَتَّاح أَي طويل.
      ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به: رمى به.
      ومَتَحَ بها: ضَرَطَ.
      ومَتَحَ الخمسين: قارَبَها، والخاءُ أَعلى.
      ومَتَحَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي: ضربه.
      أَبو سعيد: المَتْحُ القَطْع؛ يقال: مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله.
      وفي حديث أُبَيٍّ: فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه؛ وقوله: مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله، أَو يكون كالشُّكور والكُفور.
      الأَزهري في ترجمة نَتَحَ: روى أَبو تراب عن بعض العرب: امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد.
      ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ: مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ.
      الأَزهري: ومَتَخَ الجرادُ، بالخاء: مثل مَتَح.
      "
  19. متَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح :-
      • متَح الماءَ استخرجه وأخذه من مصدره :-رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها.
      • متَح من الشّيء: استقى وأخذ منه :-متَح من كتب السَّابقين.


  20. مَتَح (المعجم الرائد)
    • متح - يمتح ، متحا
      1- متح الماء : استخرجه 2- متح الدلو أو بها : استخرجها من البئر. 3- متحه : ضربه. 4- متحه : صرعه، رماهارضا. 5- متح الشيء : قلعه. 6- متح الشجرة : قطعها. 7- متح : كذا من العمر : قاربه. 8- متحت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض
  21. مَتَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتَحَ الماءَ: نَزَعَه، وصرَعَه، وقَلَعَهُ، وقَطَعَهُ، وضَرَبَهُ،
      ـ مَتَحَ بها: حَبَقَ،
      ـ مَتَحَ بِسَلْحِهِ: رَمَى،
      ـ مَتَحَ الجَرادُ: رَزَّ في الأرضِ ليبيضَ، كمَتَّحَ وأمْتَحَ.
      ـ مَتَحَ النهارُ: ارْتَقَعَ.
      ـ بِئْرٌ مَتُوحٌ: يُمَدُّ منها باليَدَيْنِ على البَكَرَةِ.
      ـ عَقَبَةٌ مَتُوْحٌ: بعيدةٌ.
      ـ لَيْلٌ مَتَّاحٌ: طويلُ.
      ـ فَرَسٌ مَتَّاحٌ: مَدَّادٌ.
      ـ امْتَتَحْتُهُ: انْتَزَعْتُهُ،
      ـ الإِبِلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرِها: تَتَرَوَّحُ بأيْدِيها.
  22. مَتَحَ (المعجم الغني)
    • [م ت ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَتَحْتُ، أَمْتَحُ، اِمْتَحْ، مصدر مَتْحٌ.
      1. :-مَتَحَ الْمَاءَ :- : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ. :-إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ. (أ. أمين).
      2. :-مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا :- : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا.
      3. :-مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ :- : قَارَبَهُ.
      4. :-مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ :-: أَخَذَ مِنْهَا.
      5. :-مَتَحَتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ.
  23. امْتَتَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح :-
      • امتتح الشَّيءَ انتزعه من أصله.
  24. مَتَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ َ مَتْحًا: طال وامتدَّ.
      و مَتَحَ الجرادُ: أدخل ذنبه في الأرض ليبيض.
      و مَتَحَ الشيءَ: قَلَعَهُ.
      ويقال: مَتَحَ فلانًا: صَرَعَه.
      و مَتَحَ الدَّلْوَ، وبها: جَذَبَ رِشاءَها.
      و مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ.
  25. اِمْتَاحَ (المعجم الغني)
    • [م ت ح]. (فعل: خماسي متعد). اِمْتَحْتُ، أَمْتَاحُ، اِمْتَحْ، مصدر اِمْتِياحٌ.
      1. :-اِمْتَاحَ الْمَاءَ :- : غَرَفَهُ، اغْتَرَفَهُ.
      2. :-اِمْتَاحَ جَارَهُ :- : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ.
      3. :-اِمْتَاحَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : عَرَّقَتْهُ. :-اِمْتَاحَهُ العَمَلُ.


معنى امتحهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَتَحَ** \- [م ت ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَتَحْتُ**،** أَمْتَحُ**،** اِمْتَحْ**، مص. مَتْحٌ. 1. "مَتَحَ الْمَاءَ" : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ. "إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ". (أ. أمين). 2. "مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا" : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا. 3. "مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ" : قَارَبَهُ. 4. "مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ": أَخَذَ مِنْهَا. 5. "مَتَحَتِ الجَرَادَةُ" : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امْتَتَحَ يمْتتح، امتتاحًا، فهو مُمتتِح، والمفعول مُمتتَح • امتتح الشَّيءَ: انتزعه من أصله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحان [مفرد]: ج امتحانات (لغير المصدر): 1- مصدر امتحنَ. 2- اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ "نجح في الامتحان الشَّفهيّ- لجنة/ يوم الامتحان- عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
متح / متح من يمتح ، متحا ، فهو ماتح ، والمفعول ممتوح• متح الماء : استخرجه وأخذه من مصدره رآها تمتح الماء من البئر فأعجب بها . • متح من الشيء : استقى وأخذ منه متح من كتب السابقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتتح يمتتح ، امتتاحا ، فهو ممتتح ، والمفعول ممتتح• امتتح الشيء : انتزعه من أصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متح [ مفرد ] : مصدر متح / متح من .
الصحاح في اللغة
الماتِحُ: المستقي، وكذلك المَتوحُ. تقول: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُهُ مَتْحاً، إذا نزعه. وبئرٌ مَتوحٌ، للتي يُمَدُّ منها باليدين على البكَرَةِ. وقواهم: سِرنا عُقبَةٌ مَتوحاً، أي بعيدةً. ومَتَحَ النهار: لغةٌ في مَتَعَ، إذا ارتفع. وليلٌ مَتَّاحٌ، أي طويلٌ. ومَتَحَ بها، أي حَبَقَ. ومَتَحَ بسَلْحِهِ: رمى به.
تاج العروس

مَتَحَ الماءَ كمَنَعَ يَمْتَحه مَتْحاً : نَزَعَه . وفي اللسان : المَتْح : نَزْعُكَ رِشاءَ الدَّلو تَمُدُّ بيَدٍ وتأْخُذ بيَدٍ على رأْسِ البِئر . مَتَحَ الدّلْوَ يَمْتَحها مَتْحاً ومَتَحَ بها . وقيل : المَتْح كالنَّزْع غيرَ أَنَّ المَتْح بالقَامَة وهي البَكَرَةِ . وفي الصّحاح : الماتِح المُستَقيِ وكذلك المَتُوح . ومَتَح الدّلْوَ مَتْحاً إِذَا جَذَبَها مُسْتَقياً لها . ومَاحَها يَمِيحها إِذَا مَلأَها من أَسْفلِ البِئرِ . وتقول العَربُ : هو أَبصَرُ من المائح باسْتِ الماتِح يعنى أَن الماتحَ فوقَ المائح فالمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه . قال شيخنا : وعندهم من الضوابط : الأَعلى للأَعْلَى والأَسفل للأَسفَل . ومتَحَه مَتْحاً إِذا صَرَعَه وقَلَعَه . وقال أَبو سعيد : مَتحَ الشّيءَ وَمَتَخَه إِذا قَطَعَه من أَصْله . ومن المجاز : مَتَحَه عِشرينَ سَوْطاً عن ابن الأَعرابيّ : ضَرَبَه . ومَتَح بها : حَبَقَ . ومَتَحَ بسَلْحه ومَتخَ به : رَمَى . ومَتَحَ الجَرَادُ : رَزَّ أَي ثَبَّتَ أَذنابَه في الأَرض ليَبيِضَ كمَتَّحَ تَمتيحاً وأَمتَحَ . ومثْله بَنَّ وأَبَنّ وبَنَّنَ وقَلَز وأَقلَز وقلَّزَ . وفي التهذيب : وَمَتَخ الجَرادُ بالخاءِ مثْل مَتَحَ . ومن المجاز : مَتَحَ النّهارُ إِذا ارتفَعَ وامتدَّ لُغة في مَتعَ ومن المجاز : بِئرٌ مَتُوحٌ كصَبُور يُمتَح منها أَي يُمَدّ منها باليَدَينِ على البَكَرَة نَزْعاً, وقيل : قَرِيبةُ المَنْزَعِ كأَنّها تَمْتَح بنفْسهَا كما في الأَساس والجمْعُ مُتُحٌ . وعُقْبَةٌ مَتُوحٌ أَي بعيدَةٌ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً . وفَرْسخٌ ماتح ومَتّاحٌ : ممتَدّ . وفي التهذيب : مَدَّادٌ . ولَيلٌ مَتّاحٌ ككَتَّان : طوِيلٌ وسُئلَ ابنُ عبّاسٍ عن السَّفَر الذي تُقصَر فيه الصَّلاةُ فقال : لا تُقْصَرُ إِلاّ في يَوْمٍ مَتّاحٍ إِلى اللّيل أَراد لا تُقصَر الصّلاةُ إِلاّ في مَسيِرِة يومٍ يَمتَدّ فيه السَّيْرُ إِلى المساءِ بلا وَتيرةِ ولا نُزُولٍ . قال الأَصمعيّ : يقال مَتَحَ النّهارُ ومَتَحَ اللّيلُ إِذا طالا ويومٌ مَتَّاحٌ : طويلٌ تامٌّ يقال ذلك لنَهار الصّيفِ ولَيلِ الشِّتاءِ ومَتَح النّهارُ إِذا طالَ وامتدَّ وكذلك أَمتَحَ وكذلك اللَّيْلُ . ومن المجاز فَرَسٌ مَتّاحٌ : طَويلٌ مَدّادٌ أَي في السَّير كذا في الأَساس . وروَى أَبو تُرابٍ عن بعْض العرب : انتَتَحتُ الشّيْءَ وامْتَتَحْتُه : انْتزَعْتُه بمعنًى واحد كذا في التهذيب في ترجمة نتح . ومن المجاز الإِبلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرها أَي تَتَروَّحُ بأَيْدِيهَا . وفي بعض النُّسخ تَرَاوَحُ . وزاد في الأَساس : كتَرَاوُح يدَيْ جاذِبِ الرّشاءِ قال ذو الرمة :

" لأَيدِي المَهَارَى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ ومما يُستدرَك عليه : رَجلٌ ماتحٌ ورجالٌ مُتّاحٌ وبعيرٌ ماتحُ وجمالٌ مَوتِحُ . ومنه قَول ذي الرُّمّة :

ذمَامُ الرَّكايَا أَنْكَزَتْهَا المَوَاتحُ ... ومتَح الخمسينَ : قاربها والخاءُ أَعلى . وفي حديث أُبَيّ : فلم أَرَ الرّجالَ مَتَحتْ أَعناقَها إِلى شْيءٍ مُتُوحَهَا إِليه أَي مَدَّتْ أَعناقَهَا نحوَه . وقوله مُتُوحها مصدرٌ غيرُ جارٍ على فِعْله أَو يكون كالشُّكورِ والكُفُورِ . وفي الأَساس : من المجاز : وبئْسَ ما مَتَحَتْ به أُمُّه أَي قَذَفَتْ به

لسان العرب
المَتْحُ جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها وقيل المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة وهي البَكْرَةُ قال ولولا أَبو الشَّقْراءِ ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل الماتِحُ المُسْتَقِي والمائحُ الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر تقول العرب هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه ويقال رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ومنه قول ذي الرمة ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري الماتحُ المستقي وكذلك المَتُوحُ يقال مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه وفي حديث جرير ما يُقامُ ماتِحُها الماتحُ المستقي من أَعلى البئر أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي وتقول مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها وبئر مَتُوح يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ وقيل قريبة المَنْزَعِ وقيل هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً والجمع مُتُحٌ والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها تُراوِحُ أَيديها قال ذو الرمة لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ ممتدّ وفي الأَزهري مَدَّادٌ وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل أَراد لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول الأَصمعي يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا ويوم مَتَّاح طويل تامّ يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ وكذلك أَمْتَحَ وكذلك الليلُ وقولهم سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة الجوهري ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع وليل مَتَّاح أَي طويل ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به رمى به ومَتَحَ بها ضَرَطَ ومَتَحَ الخمسين قارَبَها والخاءُ أَعلى ومَتَحَه عشرين سوطاً عن ابن الأَعرابي ضربه أَبو سعيد المَتْحُ القَطْع يقال مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله وفي حديث أُبَيٍّ فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه وقوله مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله أَو يكون كالشُّكور والكُفور الأَزهري في ترجمة نَتَحَ روى أَبو تراب عن بعض العرب امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ الأَزهري ومَتَخَ الجرادُ بالخاء مثل مَتَح
الرائد
* متح يمتح: متحا 1-الماء: استخرجه. 2-الدلو أو بها: استخرجها من البئر. 3-ه: ضربه. 4-ه: صرعه، رماه أرضا. 5-الشيء: قلعه. 6-الشجرة: قطعها. 7-كذا من العمر: قاربه. 8-ت الجرادة: غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.
الرائد
* متح تمتيحا. الجراد: غرز ذنبه في الأرض ليبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: