وصف و معنى و تعريف كلمة امتناكم:


امتناكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح امتناكم في معاجم اللغة العربية:



امتناكم

جذر [منا]



معنى امتناكم في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
م ن ا : المَنَا مقصور عيار قديم والتثنية مَنَوَانِ والجمع أمْنَاءٌ وهو أفصح من المَنِّ ويقال داري مَنَأ دار فلان أي مقابلتها وفي حديث مجاهد { إن الحرم حرم مناه من السماوات السبع والأرضين السبع } أي قصده وحذاؤه قلت الذي أعرفه في الحديث { البيت المعمور منا مكة } أي بحذائها و المَنِيَّةُ الموت واشتقاقها من مُنِيَ له أي قدر لأنها مقدرة والجمع المَنَايا و المُنْيَةُ واحدة المُنَى و مِنًى مقصور موضع بمكة وهو مُذكر مصروف قال يونس امْتَنَى القوم أَتَوْا مِنٍى وقال بن الأعرابي أَمْنَى القوم و الأُمْنِيَّةُ واحدة الأَمَانِيّ قلت يقال في جمعها أمَانٍ و أمَانِيُّ بالتخفيف والتشديد كذا نقله الأخفش في ف ت ح تقول من الأُمنية تَمَنَّى الشيء و مَنًى غيره تَمْنِيَةً و تَمَنَّى الكتاب قرأه قال اله تعالى { ومنهم أُميون لا يعلمون الكتاب إلا أَمانيَّ } ويُقال هذا شيء رويته أم شيء تمنيته وفلان يتمنى الأحاديث أي يفتعلها وهو مقلوب من المين وهو الكذب و مَنَاةُ اسم صنم كان لهُذيل وخُزاعة بيْن مكة والمدينة


الصحاح في اللغة
المنا مقصور: الذي يوزن به، والتثنية مَنَوانِ، والجمع أمْناءٌ، وهو أفصح من المَنِّ. والمَنى أيضاً: القدَر. وقال: دَرَيْتُ ولا أدْري مَنا الحَدَثانِ ويقال: مُنيَ له، أي قُدِّر. وقال: حتَّى تُلاقِيَ ما يَمْني لك الماني أي يقدِّر لك القادر. ويقال أيضاً: داري مَنا دارِ فلانٍ، أي

مقابلتها. وفي حديث مجاهد: إنَّ الحَرَمَ حَرَمٌ مَناهُ من السموات السبع والأرَضينَ السبع، أي قصده وحذؤاه. والمَنِيُّ: ماء الرجل، وهو مشدَّد. والمَذْيُ والوَدْيُ مخفَّفان. وقد مَنى الرجل وأَمْنى بمعنًى. وقوله تعالى: "من مَنِيٍّ يُمْنى"، قرئ بالتاء على النطفة، وبالياء على المَنِيِّ. واسْتَمْنَى، أي استدعى خروج المَنِيِّ. والمَنِيَّةُ: الموت،

لأنَّها مقدَّرة؛ والجمع المَنايا. والمُنْيَةُ: واحدة المُنى. ومُنْيَةُ الناقة أيضاً: الأيام التي يتعرَّفُ فيها ألاقِحٌ هي أم لا. يقال: هي في مُنْيَتِها، وقد امْتُنِيَ للفحل. قال ذو الرمّة يصف بيضةً: نَتوجٍ ولم تُقْرَفْ بما يُمْتَنى له   إذا نُتِجَتْ ماتتْ وحَيَّ سَليلُها  يقول: هي حامل بالفرخ من غير أن يقارفها

فحلٌ. ومِنًى مقصورٌ: موضعٌ بمكَّة، وهو مذكَّر يصرف. وقد امْتَنَى القومُ، إذا أتوْا منًى. عن يونس. وقال ابن الأعرابي: أمْنى القوم. والأمنِيَّةُ: واحدة الأمانيَ. تقول منه: تَمَنَّيْتُ الشيء، ومَنَّيْتُ غيري تَمْنيةً. وتَمَنَّيْتُ الكتاب: قرأته. قال تعالى: "ومنهم أُمِيُّونَ لا يعلمونَ الكتابَ إلاّ أمانِيَّ". ويقال: هذا شيءٌ رويته أم شيء تَمَنَّيْتَهُ. وفلانٌ

يتَمَنَّى الأحاديثَ، أي يفتعِلُها، وهو مقلون من المَيْن، وهو الكذب. ومَنَوْتُهُ ومَنَيْتُهُ، إذا ابتليتَه. ويقال: لأُمَنِّيَنَّكَ مَناوَتَكَ، أي لأجزينَّك جزاءك. والمُماناةُ: المطاولة. والمُماناة أيضاً: الانتظار. ومانَيْتُكَ غير مهموز: أي كافأتك.


الرائد
* منا يمنو: منوا. (منو) ه بالشيء: ابتلاه، اختبره.
الرائد
* منا. مكيال يكال به السمن وغيره، أو ميزان، يساوي رطلين، ج أمناء وأمن ومني، مث. منوان ومنيان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: