وصف و معنى و تعريف كلمة امتهانه:


امتهانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح امتهانه في معاجم اللغة العربية:



امتهانه

جذر [مهن]

  1. مَتَهَ: (فعل)
    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  2. مَتِهَ: (فعل)
    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  3. تَمَتَّهَ: (فعل)
    • تَمَتَّهَ : تحيَّرَ
    • تَمَتَّهَ :تحمَّقَ واختَال
    • تَمَتَّهَ :تباعَدَ
    • تَمَتَّهَ في الشيءِ: بالغ
  4. مَتْه: (اسم)
    • مَتْه : مصدر مَتَهَ


  5. تَماتَهَ: (فعل)
    • تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ
    • تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا
  6. مُتهيَّأ: (اسم)
    • مُتهيَّأ : اسم المفعول من تَهَيّأَ
  7. اِمتِهَان: (اسم)
    • اِمتِهَان : مصدر إِمتَهَنَ
  8. اِمتِهان: (اسم)
    • مصدر اِمْتَهَنَ
    • اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ: اِتِّخاذُها مِهْنَةً
    • اِمْتِهانُ عَمَلٍ : اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ
  9. مُتهتِّم: (اسم)
    • مُتهتِّم : فاعل من تَهَتَّمَ
  10. مُتهكَّم: (اسم)


    • مُتهكَّم : اسم المفعول من تَهَكَّم
  11. مُتهكِّم: (اسم)
    • مُتهكِّم : فاعل من تَهَكَّم
  12. مُتهنَّأ: (اسم)
    • مُتهنَّأ : اسم المفعول من تَهَنّأَ
  13. مُتَهَكِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَكَّمَ
    • رَجُلٌ مُتَهَكِّمٌ : مُسْتَهْزِئٌ، أَي يَتَهَكَّمُ وَيَسْخَرُ مِنْ غَيْرِهِ
  14. مُتهتِه: (اسم)
    • مُتهتِه : فاعل من تَهتَهَ
  15. مُتهتِّك: (اسم)
    • مُتهتِّك : فاعل من تَهَتَّكَ
  16. مُتَهَتِّك: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَهَتَّكَ
    • رَجُلٌ مُتَهَتِّكٌ : مَنْ يُمَارِسُ أَعْمَالاً غَيْرَ مُحْتَشِمَةٍ وَلاَ يُبَالِي أَنْ يُهْتَكَ عِرْضُهُ
  17. مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا:
    • ضلَّ وغَوَى.
  18. اِمْتِهانُ عَمَلٍ:
    • اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ.
  19. اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ:
    • اِتِّخاذُها مِهْنَةً.
  20. تَمَتَّهَ في الشيءِ:
    • بالغ.
  21. مَتِهَ الشَّابُّ:
    • ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ.
  22. قَدَّرَهُ اللَّهُ عَلَى قِيَادَةِ أُمَّتِهِ:


    • جَعَلَهُ قَادِراً عَلَى قِيَادَتِهَا.
  23. هو شَاهِدُ أُمَّتِهِ:
    • نَبِيُّهَا ، ‏‏''شَاهِدٌ وَمَشْهُودٌ'' (قرآن، البروج آية 3 ‏).
  24. أَمَتَ : (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً: عابه
  25. أَمَّت : (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به
,
  1. مته
    • "مَتَهَ الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً: مَتَحَها.
      والمَتْهُ والتَّمَتُّه: الأَخْذُ في الغَوايةِ والباطلِ.
      والتَّمَتُّه: التحمُّقُ والاخْتيال، وقيل: هو أَن لا يَدْرِيَ أَينَ يَقْصِد ويذهب، وقيل: هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ، وكلُّ مبالغةٍ في شيء تَمَتُّهٌ، وقيل: التَّمَتُّهُ أَصله التَّمدُّه، وهو التمدُّحُ.
      وقد تَمتَّهَ إذا تمَدَّحَ بما ليس فيه؛ قال رؤبة: تمَتَّهي ما شِئْتِ أَنْ تمَتَّهِي،فلَسْتِ مِنْ هَوْئِي ولا ما أَشْتَهِ؟

      ‏قال ابن بري: التَّمَتُّه مثلُ التَّعَتُّهِ وهو المُبالغةُ في الشيء.
      وتَماتَه عنه: تَغافَل.
      الأَزهري: المَتَهُ التمتُّه في البِطالةِ والغَوايةِ والمُجونِ؛ قال رؤْبة: بالحقِّ والباطلِ والتمتُّهِ (* قوله «بالحق إلخ» صدره: عن التصابي وعن التعته).
      وقال المفضل: التَّمَتُّهُ طلب الثناء بما ليس فيه.
      قال ابن بري: والتَّمتُّهُ التباعُدُ.
      قال ابن الأَعرابي: كان يقال التَّمتُّه يُزْري بالأَلِبّاء، ولا يتَمتَّهُ ذوُو العُقولِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَمَتَّه

    • تمته - تمتها
      1- تمته : تطلب المدح والثناء بما ليس فيه. 2- تمته : تحير. 3- تمته : تحمق. 4- تمته : إختال وتكبر. 5- تمته : تباعد. 6- تمته بالغ في الشيء.

    المعجم: الرائد

  3. تَمَتَّهَ
    • تَمَتَّهَ تَمَتَّهَ : تحيَّرَ.
      و تَمَتَّهَ تحمَّقَ واختَال.
      و تَمَتَّهَ تباعَدَ.
      و تَمَتَّهَ في الشيءِ: بالغ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَتَهَ
    • [م ت هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ. :-مَتَهَ الدّلْوَ :- : اِسْتَخْرَجَهَا.

    المعجم: الغني

  5. تَماتَه
    • تماته - تماتها
      1- تماته القوم : تباعدوا. 2- تماته : عن الشيء : تغافل عنه ، أهمله


    المعجم: الرائد

  6. مَتَهَ
    • ـ مَتَهَ الدَّلْوَ: مَتَحَها.
      ـ تَّماتُهُ: التَّباعُدُ.
      ـ تَّمَتُّه: التَّمَدُّحُ، وطَلَبُ الثَّناءِ بما ليس فيكَ، والتَّمَحُّنُ، والتَّحَيُّرُ، والمُبالَغَةُ في الشيءِ، والبِطالةُ، والغَوايةُ، كالمَتَهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَمَتَه
    • أَمَتَه أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره.
      و أَمَتَه فلاناً: عابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَمَاتَهَ
    • تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ.
      و تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَتِهَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ َ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَتِهَ
    • [م ت هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مصدر مَتَهًا :-مَتِهَ الشَّابُّ :- : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ.

    المعجم: الغني

  11. اِمْتِهانٌ
    • [م هـ ن].(مصدر اِمْتَهَنَ).
      1. :-اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ :-: اِتِّخاذُها مِهْنَةً.
      2. :-اِمْتِهانُ عَمَلٍ :- : اِحْتِقارُهُ، اِبْتِذالُهُ.

    المعجم: الغني

  12. مَتَه
    • مته - يمته ، متها
      1-مته الدلو : استخرجها من البئر

    المعجم: الرائد

  13. مُتهتِّك
    • متهتك
      1- «رجل متهتك» : لا يبالي أن يهتك ستره، لا يبالي الفضيحة.

    المعجم: الرائد

  14. أمَتَه
    • ـ أمَتَه يَأْمِتُه: قَدَّرَه، وحَزَرَه، كأَمَّتَه، وقَصَدَه.
      ـ أجَلٌ مأموتٌ: مُؤَقَّتٌ.
      ـ أَمْتُ: المكانُ المُرْتَفِعُ، والتِّلالُ الصِّغارُ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ، والاخْتلافُ في الشيء، الجمع: إماتٌ وأُموتٌ، والضَّعْفُ والوَهْنُ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ، والعِوَجُ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ.
      ـ مُؤَمَّتُ: المَمْلوءُ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ.
      ـ "الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها" أي: لا شَكَّ في حُرْمَتِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. مُتَهَتِّكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ت ك]. (فاعل مِنْ تَهَتَّكَ). :-رَجُلٌ مُتَهَتِّكٌ :- : مَنْ يُمَارِسُ أَعْمَالاً غَيْرَ مُحْتَشِمَةٍ وَلاَ يُبَالِي أَنْ يُهْتَكَ عِرْضُهُ.

    المعجم: الغني

  16. مُتَهَكِّمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ك م]. (فاعل مِنْ تَهَكَّمَ). :-رَجُلٌ مُتَهَكِّمٌ :- : مُسْتَهْزِئٌ، أَي يَتَهَكَّمُ وَيَسْخَرُ مِنْ غَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  17. مَتَه
    • مته - يمته ، متها
      1-ضل وأتى الباطل

    المعجم: الرائد

  18. أمت
    • "أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه.
      ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
      وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم.
      وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه؛ قال رؤبة: في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ،رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ،أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ: المَحْزُورُ.
      والخِرِّيتُ: الدَّليلُ الحاذِقُ.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّق، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ.
      الصحاح: وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته؛ يُقال: هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ.
      ويقال: امْتِ يا فلان، هذا لي، كم هو؟ أَي احْزِرْه كم هو؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً.
      والأَمْتُ: المكانُ المرتفع.
      وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف.
      والأَمْتُ: الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ.
      وأُمِّتَ بالشَّرِّ: أُبِنَ به؛ قال كثير عزة: يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة.
      والأَمْتُ: العِوَجُ.
      قال سيبويه: وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك؛ ومعناه: أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء،أَلا تراه كيف، قال: ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ،تَنْبُو الحَوادِثُ عنه، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل، وصار كقولك التُّرابُ له، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة، لأَنه في قُوّة الدُّعاء.
      والأَمْتُ: الرَّوابي الصِّغارُ.
      والأَمْتُ: النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب.
      والأَمْتُ: النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
      والأَمْتُ: الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
      وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
      قال الفراء: الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ.
      والأَمْتُ: تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول: قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها.
      ويقال: سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه، ولا وَهْنَ.
      ابن الأَعرابي: الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ.
      والأَمْتُ: العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
      والأَمْتُ: أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
      وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام.
      وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها.
      وقال الأَزهري: لا شكَّ فيها، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه: أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر: ولا أَمْتَ في جُمْلٍ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل؟

      ‏قال: لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها.
      قال أَبو منصور: معنى قول أَبي سعيد عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر، فلا أَمْتَ فيها، معناه غَيْر معنى ما في البيت؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر، والتقدير، لأَنَّ الشك يدخلهما؛ قال العجاج: ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هَتَكَ
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. تهكَّمَ
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      • تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      • تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. هتك
    • "الهَتْكُ: خَرْقُ السِّتْر عما وراءه، والاسم الهُتْكة، بالضم.
      والهَتِيكةُ: الفضيحة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله ع ها: فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض؛ والهَتْكُ: أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه، ولذلك يقال: هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر.
      ورجل مَهْنُوك السِّتْر: مُتَهَتِّكُه.
      وتَهَتَّك أَي افْتَضَح.
      ابن سيده: هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر: هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان،وهَتَّكَ الأَسْتارَ؛ شدِّد للكثرة.
      ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك: لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته؛ وكل ما انشق كذلك، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك؛ قال يصف كلأ: مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو: الهُتْكُ وسط الليل.
      وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي: كنت أَبيتُ على باب دار عليّ، فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا؛ الهُتْكةُ: طائفة من الليل.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً،فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه.
      والهُتْكَة: ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً منها، وقد هاتَكْناها: سِرنا في دُجاها؛

      قال: هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي، وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير.
      والهِتَكُ: قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد، الواحدة هِتَكَة، وثوب هَتِكٌ؛ قال مُزاحِمٌ: جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه، فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هَوْكُ
    • ـ هَوْكُ وهِوَكُّ: الأحمقُ وفيه بَقِيَّةٌ، كاليَهْكُوكِ، والاسمُ الهَوَكُ. وقد هَوِكَ.
      ـ مُتَهَوِّكُ: المُتَحَيِّرُ، كالهَوَّاكِ، والساقِطُ في هُوَّةِ الرَّدَى.
      ـ هُوْكَةُ: الحُفْرَةُ.
      ـ هَوَّكَ: حَفَرَ.
      ـ تَهَوُّكُ: التَّهَوُّرُ، والوُقُوعُ في الشيءِ بغيرِ مُبالاةٍ.
      ـ هَوَّاكَةُ: السَّبِخَةُ، وأرضٌ هَوِكَةٌ.
      ـ انْهَاكَ: تَهَوَّكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. تهتهَ
    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه :-
      • تهته الشَّخصُ تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :-حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تهتَّكَ
    • تهتَّكَ يتهتََّك ، تهتُّكًا ، فهو مُتهتِّك :-
      • تهتَّك الشَّخصُ
      1 - اسْتهتر، لم يُبالِ أن يُهتك سِتره حين يرتكب خطأً :-تهتَّك في سلوكه:-
      • تهتَّك في البِطالة: أهمل نفسَه؛ فتمادى فيها.
      2 - افْتَضَح، وقلَّ حياؤه :-تهتك السِّكِّير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تهتَّمَ
    • تهتَّمَ يتهتَّم ، تَهَتُّمًا ، فهو مُتهتِّم :-
      • تهتَّمَتْ أسنانُه تكسَّرت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى امتهانه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَنَ** \- [م هـ ن]. (ف: ثلا. متعد).** مَهَنْتُ**،** أَمْهَنُ**،** اِمْهَنْ**، مص. مِهْنَةٌ، مَهْنٌ. 1. "مَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَمَهُ. 2. "مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ" : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ. 3. "مَهَنَ الثَّوْبَ" : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتهنَ يمتهن، امتِهَانًا، فهو مُمتَهِن، والمفعول مُمْتَهَن • امتهن الرَّجُلُ مِهنةً أو حرفةً: اتّخذها عملا يؤدِّيه "امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة". • امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره "امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه". • امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة.
مختار الصحاح
م ه ن : المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير
الصحاح في اللغة
المَهْنَةُ بالفتح: الخدمة. وحكى أبو زيد والكسائي: المِهْنَةُ بالكسر. والماهِنُ: الخادمُ، وقد مَهَنَ القومَ يَمْهَنُهم مُهْنَةً، أي خدمهم. ويقال أيضاً: مَهَنْتُ الإبلَ مَهْنَةً، إذا حلَّيتها عن الصَدَرِ. وامْتَهَنْتُ الشيءَ ابْتذلته. وأمْهَنْتُهُ: أضعفته. ورجلٌ مَهينٌ: حقيرٌ.
لسان العرب
المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه وأَنكر الأَصمعي الكسر وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم والماهِنُ العبد وفي الصحاح الخادم والأُنثى ماهِنَة وفي الحديث ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته قال ابن الأَثير أَي بِذْلَته وخِدْمته والرواية بفتح الميم وقد تكسر قال الزمخشري وهو عند الأَثبات خطأ قال الأَصمعي المَهْنة بفتح الميم هي الخِدْمة قال ولا يقال مِهْنة بالكسر قال وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ وأَمْهَنْتُه أَضعفته ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً حلبها عند الصَّدَر وأَنشد شمر فقُلْتُ لماهِنَيَّ أَلا احْلُباها فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب ويقال خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة قال الكسائي المَهْنَةُ الخدمة ومَهَنَهُم أَي خدمهم وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ بالكسر وفتَح الميم وامْتَهَنْتُ الشيء ابتذلته ويقال هو في مِهْنةِ أَهله وهي الخدمة والابتذال قال أَبو عدنان سمعت أَبا زيد يقول هو في مَهِنَةِ أَهله فتح الميم وكسَرَ الهاء وبعض العرب يقول المَهْنة بتسكين الهاء وقال الأَعشى يصف فرساً فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله وفي حديث سلمان أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ الماهِنُ الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً ويقال امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة وفي حديث عائشة كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم وفي حديث آخر كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ وقال أَبو موسى في حديث عائشة هو مِهَانٌ بكسر الميم والتخفيف كصائم وصِيامٍ ثم قال ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه فرغ من ضَيْعَتِه وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ وامتَهَنه استعمله للمِهْنَةِ وامْتَهَنَ هو قَبِلَ ذلك وامْتهَنَ نفسَه ابتذلها وأَنشد وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ وفي حديث ابن المُسَيَّبِ السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل من المِهْنةِ الخِدْمة قال أَبو زيد العِتْريفيُّ إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ قال والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء قال وهو التَّلَغُّبُ وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه وكذلك الرجل وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ والمهين من الرجال وفي صفته صلى الله عليه وسلم ليس بالجافي ولا المَهينِ يروى بفتح الميم وضمها فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية وفي التنزيل العزيز ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ قال الفراء المَهِينُ ههنا الفاجر وقال أَبو إِسحق هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة قال ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف وقوله عز وجل خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ أَي من ماء قليل ضعيف وفي التنزيل العزيز أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ والجمع مُهَناء وقد مَهُنَ مَهانةً قال ابن بري المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء والمصدر المَهانةٌ وفحل مَهِينٌ لا يُلْقَحُ من مائه يكون في الإِبل والغنم والفعل كالفعل
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا. 1-عمل في صنعته. 2-ه: ضربه وأتعبه وحمله فوق طاقته. 3-الثوب: جذبه، جره.
الرائد
* مهن يمهن ويمهن: مهنا ومهنة ومهنة. ه: خدمه.
الرائد
* مهن يمهن: مهانة. كان مهينا ضعيفا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: