وصف و معنى و تعريف كلمة امتهنا:


امتهنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح امتهنا في معاجم اللغة العربية:



امتهنا

جذر [مته]

  1. اِمتَهَنَ: (فعل)
    • امتهنَ يمتهن ، امتِهَانًا ، فهو مُمتَهِن ، والمفعول مُمْتَهَن
    • اِمْتَهَنَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ : جَعَلَها مِهْنَةًلَهُ
    • امتهن الشَّيءَ : ابتذله واحتقره امتهن العملَ اليدويّ / كرامتَه
    • امتهن الشَّخصَ : اتّخذه خادمًا له ، استعمله للخدمة
,
  1. مِهْنَةُ
    • ـ مِهْنَةُ ، ومَهْنَةُ ومَهَنَةُ ، ومَهِنَةُ : الحِذْقُ بالخِدْمَةِ والعَمَلِ .
      ـ مَهَنَهُ ، مَهْناً ومَهْنَةً ، ومِهْنَةً : خَدَمَهُ ، وضَرَبَهُ ، وجهَدَهُ ،
      ـ مَهَنَ الإِبِلَ : حَلَبَها عند الصَّدْرِ ،
      ـ مَهَنَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ ،
      ـ مَهَنَ المرأةَ : جَامَعَها .
      ـ امْتَهَنَهُ : اسْتَعْمَلَهُ لِلْمَهْنَةِ فامْتَهَنَ هو .
      ـ مَهِينُ : الحَقيرُ ، والضَّعيفُ ، والقَليلُ ، واللَّبَنُ الآجِنُ طَعْمُه ، والقَليلُ الرَّأْيِ والتَّمْيِيزِ ، وفَحْلٌ لا يُلْقَحُ من مائِهِ ، ومَهُنَ فِيهِنَّ , ج : مُهَناء .
      ـ ماهِنُ : العَبْدُ ، والخادِمُ .
      ـ مِيهَنَةُ : قرية بخابَرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مهَنَ
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون ( للمتعدِّي ) :-
      مهَنَ الشَّخصُ عمل في صنعته اتّخذ حرفة :- مهَن التِّجارةَ .
      مهَنَ الشَّخصَ : جَهَدَهُ :- مهَن العاملَ ، - مهَن ربُّ العمل عمّالَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. امتهنَ
    • امتهنَ يمتهن ، امتِهَانًا ، فهو مُمتَهِن ، والمفعول مُمْتَهَن :-
      امتهن الرَّجُلُ مِهنةً أو حرفةً اتّخذها عملا يؤدِّيه :- امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة .
      امتهن الشَّيءَ : ابتذله واحتقره :- امتهن العملَ اليدويّ / كرامتَه .
      امتهن الشَّخصَ : اتّخذه خادمًا له ، استعمله للخدمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَمْهَنَهُ
    • أَمْهَنَهُ : أَضعفه .
      و أَمْهَنَهُ استخدَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَمهَن
    • أمهن - إمهانا
      1 - أمهنه : أضعفه . 2 - أمهنه : استخدمه .

    المعجم: الرائد

  6. اِمْتِهانٌ
    • [ م هـ ن ].( مصدر اِمْتَهَنَ ).
      1 . :- اِمْتِهانُ مِهْنَةٍ :-: اِتِّخاذُها مِهْنَةً .
      2 . :- اِمْتِهانُ عَمَلٍ :- : اِحْتِقارُهُ ، اِبْتِذالُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِمتَهَن
    • إمتهن - امتهانا
      1 - إمتهن : إتخذ مهنة . 2 - إمتهن الشيء : احتقره وابتذله . 3 - إمتهنه : استعمله للخدمة . 4 - إمتهن : أستعمل للخدمة .

    المعجم: الرائد

  8. مَاهِن
    • ماهن - مماهنة
      1 - ماهن العمل : مارسه

    المعجم: الرائد



  9. ماهن
    • ماهن - ج ، مهان ومهنة ومهان ، - مؤ ، ماهنة ج ، مواهن
      1 - ماهن : خادم . 2 - ماهن : عبد .

    المعجم: الرائد

  10. امتهن الرّجل مهنة أو حرفة
    • اتّخذها عملا يؤدِّيه :- امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة .

    المعجم: عربي عامة

  11. امتهن الشّخص
    • اتّخذه خادمًا له ، استعمله للخدمة .

    المعجم: عربي عامة



  12. امتهن الشّيء
    • ابتذله واحتقره :- امتهن العملَ اليدويّ / كرامتَه .

    المعجم: عربي عامة

  13. امْتَهَنَ
    • امْتَهَنَ : أتَّخذ مِهنة .
      يقال : امتهن الحياكةَ مثلاً .
      و امْتَهَنَ الشئَ ابتذلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِمْتَهَنَ
    • [ م هـ ن ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِمْتَهَنْتُ ، أَمْتَهِنُ ، مصدر اِمْتِهانٌ .
      1 . :- اِمْتَهَنَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ :- : جَعَلَها مِهْنَةًلَهُ .
      2 . :- اِمْتَهَنَ أَعْمالَ زَميلٍ لَهُ :- : اِحْتَقَرَها ، اِبْتَذَلَها . :- لَمْ يَعُدْ يَمْتَهِنُ العَمَلَ الزِّراعِيَّ .
      3 . :- كَيْفَ يُبيحُ لِنَفْسِهِ أَنْ يَمْتَهِنَ رَجُلاً :- : أَنْ يَتَّخِذَهُ خادِماً .

    المعجم: الغني

  15. مهن
    • " المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله : الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه ، وأَنكر الأَصمعي الكسر .
      وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته .
      مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم .
      والماهِنُ : العبد ، وفي الصحاح : الخادم ، والأُنثى ماهِنَة .
      وفي الحديث : ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته ؛ قال ابن الأَثير : أَي بِذْلَته وخِدْمته ، والرواية بفتح الميم ، وقد تكسر .
      قال الزمخشري : وهو عند الأَثبات خطأ .
      قال الأَصمعي : المَهْنة ، بفتح الميم ، هي الخِدْمة ، قال : ولا يقال مِهْنة بالكسر ، قال : وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة ، إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ .
      وأَمْهَنْتُه : أَضعفته .
      ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً : حلبها عند الصَّدَر ؛

      وأَنشد شمر : فقُلْتُ لماهِنَيَّ : أَلا احْلُباها ، فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب .
      ويقال : خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة .
      قال الكسائي : المَهْنَةُ الخدمة .
      ومَهَنَهُم أَي خدمهم ، وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ ، بالكسر ، وفتَح الميم .
      وامْتَهَنْتُ الشيء : ابتذلته .
      ويقال : هو في مِهْنةِ أَهله ، وهي الخدمة والابتذال .
      قال أَبو عدنان : سمعت أَبا زيد يقول : هو في مَهِنَةِ أَهله ، فتح الميم وكسَرَ الهاء ، وبعض العرب يقول : المَهْنة بتسكين الهاء ؛ وقال الأَعشى يصف فرساً : فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً ، فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله .
      وفي حديث سلمان : أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ ؛ الماهِنُ : الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً .
      ويقال : امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة .
      وفي حديث عائشة : كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم ، وفي حديث آخر : كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم ؛ هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ .
      وقال أَبو موسى في حديث عائشة : هو مِهَانٌ ، بكسر الميم والتخفيف ، كصائم وصِيامٍ ، ثم ، قال : ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً .
      ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه : فرغ من ضَيْعَتِه .
      وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ : وامتَهَنه : استعمله للمِهْنَةِ .
      وامْتَهَنَ هو : قَبِلَ ذلك .
      وامْتهَنَ نفسَه : ابتذلها ؛

      وأَنشد : وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ .
      وفي حديث ابن المُسَيَّبِ : السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل ، من المِهْنةِ الخِدْمة .
      قال أَبو زيد العِتْريفيُّ : إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ ، قال : والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء ، قال : وهو التَّلَغُّبُ .
      وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه ، وكذلك الرجل .
      وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ .
      والمهين من الرجال : وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالجافي ولا المَهينِ ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة ، والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ ؛ قال الفراء : المَهِينُ ههنا الفاجر ؛ وقال أَبو إِسحق : هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة ، قال : ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز .
      ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف .
      وقوله عز وجل : خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ ؛ أَي من ماء قليل ضعيف .
      وفي التنزيل العزيز : أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ ؛ والجمع مُهَناء ، وقد مَهُنَ مَهانةً .
      قال ابن بري : المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء ، والمصدر المَهانةٌ .
      وفحل مَهِينٌ : لا يُلْقَحُ من مائه ، يكون في الإِبل والغنم ، والفعل كالفعل .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى امتهنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَتِهَ** - [م ت هـ]. (ف: ثلا. لازم).** مَتِهَ**،** يَمْتَهُ** ، مص . مَتَهًا "مَتِهَ الشَّابُّ" : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ.


معجم الغني
**مَتَهَ** - [م ت هـ]. (ف: ثلا. متعد).** مَتَهَ**،** يَمْتَهُ**،** اِمْتَهْ**، مص. مَتْهٌ. "مَتَهَ الدّلْوَ" : اِسْتَخْرَجَهَا.
لسان العرب
مَتَهَ الدَّلْوَ يَمْتَهُها مَتْهاً مَتَحَها والمَتْهُ والتَّمَتُّه الأَخْذُ في الغَوايةِ والباطلِ والتَّمَتُّه التحمُّقُ والاخْتيال وقيل هو أَن لا يَدْرِيَ أَينَ يَقْصِد ويذهب وقيل هو التمَدُّحُ والتفخُّرُ وكلُّ مبالغةٍ في شيء تَمَتُّهٌ وقيل التَّمَتُّهُ أَصله التَّمدُّه وهو التمدُّحُ وقد تَمتَّهَ إذا تمَدَّحَ بما ليس فيه قال رؤبة تمَتَّهي ما شِئْتِ أَنْ تمَتَّهِي فلَسْتِ مِنْ هَوْئِي ولا ما أَشْتَهِي قال ابن بري التَّمَتُّه مثلُ التَّعَتُّهِ وهو المُبالغةُ في الشيء وتَماتَه عنه تَغافَل الأَزهري المَتَهُ التمتُّه في البِطالةِ والغَوايةِ والمُجونِ قال رؤْبة بالحقِّ والباطلِ والتمتُّهِ ( * قوله « بالحق إلخ » صدره عن التصابي وعن التعته ) وقال المفضل التَّمَتُّهُ طلب الثناء بما ليس فيه قال ابن بري والتَّمتُّهُ التباعُدُ قال ابن الأَعرابي كان يقال التَّمتُّه يُزْري بالأَلِبّاء ولا يتَمتَّهُ ذوُو العُقولِ
الرائد
* مته يمته: متها. الدلو: استخرجها من البئر.
الرائد
* مته يمته: متها. ضل وأتى الباطل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: