وصف و معنى و تعريف كلمة امحنينا:


امحنينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح امحنينا في معاجم اللغة العربية:



امحنينا

جذر [محن]

  1. أَمَحَ: (فعل)
    • أَمَحَ الجُرْحُ أَمَحَ : أمَحاناً: ضرب بوجَع
  2. أَمَحَّ: (فعل)
    • أمَحَّ الثوبُ: مَحَّ
    • أَمَحَّ الكتابُ: دَرَسَ
    • وأَمَحَّت الدارُ: عَفَتْ
  3. أمحاح: (اسم)
    • أمحاح : جمع مُحّ
  4. أَمَحَّ الكتابُ:
    • دَرَسَ.


  5. أمَحَّ الثوبُ:
    • مَحَّ.
  6. مُحّ : (اسم)
    • الجمع : أمحاح
    • المُحُّ : خالِصُ كلِّ شيء
    • مُحُّ بَيْضَةٍ : صُفْرَتُهَا، الْمَاحُ
  7. أَمَحَّت الدارُ:
    • عَفَتْ.
  8. مَحَى : (فعل)
    • محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ
    • مَحَى اللَّوْحَةَ : أَزَالَ مَا كَانَ مَخْطُوطاً عَلَيْهَا
    • مَحَى الشئَ : أَذهب أَثَره
  9. اِمَّحَى : (فعل)
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ
    • اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ : لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ
    • امَّحَى الشيءُ: ذَهَبَ أَثرُهُ
    • امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل،
  10. مَحا : (فعل)


    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
    • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
    • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
  11. أمحَكَ : (فعل)
    • أمْحَكَهُ الغضبُ: جعَله يَلِجُّ ويتمادى في المنازعة
  12. مَحَنَ : (فعل)
    • مَحَنَ مَحْنًا
    • مَحَنَ فلانًا: خَبَرَهُ وجرَّبه
    • مَحَنَ فلانًا: عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه
    • مَحَنَ الفِضَّةَ: صفَّاها وخلَّصَها بالنار
    • مَحَنَ الأديمَ: ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه
  13. مُحِنَ : (فعل)
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون
    • مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
  14. مَحَكَ : (فعل)
    • محَكَ يَمحَك ، مَحْكًا ، فهو ماحك
    • محَك الشَّخصُ :أكثر من الجَدَل بالباطل، لجّ في المنازعة
    • مَحَكَ :تمادى في اللَّجاجة عند المساومة
  15. مَحِكَ : (فعل)
    • محِكَ يمحَك ، مَحَكًا ، فهو مَحِك
    • محِك الشَّخصُ :محَك؛ أكثر من الجَدَل بالباطل، لجَّ في المنازعة
  16. مَحَتَ : (فعل)


    • مَحَتَ مَحْتًا
    • مَحَتَهُ : ملأه غَضَبًا
  17. مَحُتَ : (فعل)
    • مَحُتَ مَحَاتَةً
    • مَحُتَ اليومُ : كان شديدَ الحرِّ
  18. مَحَّ : (فعل)
    • مَحَّ محَحًا فهو محُّ
    • مَحَّ الثوبُ(كَمَلَّ): خَلُقَ ، بَلِىَ
  19. محَح : (اسم)
    • محَح : مصدر مَحَّ
  20. كامِح : (اسم)
    • الجمع : كَمَحَةٌ
    • الكامِحُ : الذي يَرُوضُ الخيلَ ويُدَرِّبُها
  21. كامح : (اسم)
    • كامح : فاعل من كَمَحَ
  22. لامِح : (اسم)


    • فاعل من لَمَحَ
    • نَجْمٌ لاَمِحٌ : لاَمِعٌ بَرْقٌ لاَمِحٌ
    • فلانٌ لامحُ عِطْفَيْه: مُعْجَبٌ بنفسه
  23. لامِح : (اسم)
    • لامِح : فاعل من لَمَحَ
  24. مَحَّنَ : (فعل)
    • مَحَّنَ الأديمَ: مَحَنَه
  25. مُمَّحٍ : (اسم)
    • مُمَّحٍ : فاعل من إِمَّحَى
,
  1. أمح
    • "الأَزهري:، قال في النوادر: أَمَحَ الجُرْحُ يأْمِحُ أَمَحاناً ونَبَذَ وأَزَّ وذَرِبَ ونَتَعَ ونَبَغَ إِذا ضَرَب بوجع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَمَح

    • أمح - إمحاحا
      1- أمح الثوب : بلي. 2- أمح الأثر : إمحى.

    المعجم: الرائد

  3. أمَحَ
    • ـ أمَحَ الجُرْحُ ياْمِحُ أمَحاناً: ضَرَبَ بِوَجَعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أمَحَّ
    • أمَحَّ الثوبُ: مَحَّ.
      و يقال: أَمَحَّ الكتابُ: دَرَسَ.
      وأَمَحَّت الدارُ: عَفَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَمَحَ
    • أَمَحَ الجُرْحُ أَمَحَ : أمَحاناً: ضرب بوجَع.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أمح
    • أمح
      1-سمين، جمع : مح، مؤنث محاء

    المعجم: الرائد

  7. محح
    • "المَحُّ: الثوبُ الخَلَقُ البالي.
      مَحَّ يَمِحُّ ويَمُحُّ ويَمَحُّ مُحُوحاً ومَحَحاً وأَمَحَّ يُمِحُّ إِذا أَخْلَقَ؛ وكذلك الدار إِذا عَفَتْ؛

      وأَنشد: أَلا يا قَتْلَ قد خَلُقَ الجَدِيدُ،وحُبُّكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ وثوب ماحٌّ.
      وفي الحديث: فلن تأْتِيَكَ حجة إِلا دَحَضَتْ ولا كتاب زُخْرُفٌ إِلا ذهب نوره ومَحَّ لونُه؛ مَحَّ الكتابُ وأَمحَّ أَي دَرَس.
      وثوب مَحٌّ: خَلَقٌ.
      وفي حديث المُنَعَّمةِ.
      وثوبي مَحٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ.
      ومُحُّ كل شيءٍ: خالصه.
      والمُحُّ والمُحَّةُ: صُفْرة البيض، قال ابن سيده: وإِنما يريدون فَصَّ البيضة لأَن المُحَّ جوهر والصفرة عرض، ولا يعبر بالعرض عن الجوهر، اللهم إِلا أَن تكون العرب قد سمت مُحَّ البيضة صُفْرَةً، قال: وهذا ما لا أَعرفه وإِن كانت العامّة قد أُولِعَتْ بذلك؛

      وأَنشد الأَزهري لعبد الله بن الزِّبَعْرى: كانت قُرَيشٌ بَيْضَةً فتَفَلَّقَتْ،فالمُحُّ خالِصُها لعبدِ مَناف؟

      ‏قال ابن بري: من روى خالصة، بالتاء، فهو في الأصل مصدر كالعافية؛ ومنه قوله تعالى: إِنا أَخلصناهم بخالصة ذِكْرَى الدار، فذكرى فاعلة بخالصة،تقديره بأَن خلصت لهم ذكرى الدار، وقد قرئَ بالإِضافة، وهي في القِراءَتين مصدر؛ ومن روى خالصه بالهاء فلا إِشكال فيه.
      وقال ابن شُمَيْل: مُحُّ البيض ما في جوفه من أَصفر وأَبيض، كلُّه مُحٌّ، قال: ومنهم من، قال: المُحَّةُ الصفراء، والغِرْقئُ البياضُ الذي يؤْكل.
      أَبو عمرو: يقال لبياض البيض الذي يؤْكل الآحُ، ولصفرتها الماحُ.
      والمُحاحُ: الجوعُ.
      ورجل مَحَّاحٌ: كذاب يُرْضِي الناسَ بالقول دون الفعل؛ وفي التهذيب: يرضي الناسَ بكلامه ولا فعل له وهو الكذوب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدقك أَثره يكذبك من أَين جاءَ؛ قال ابن دريد: أَحسبهم رووا هذه الكلمة عن أَبي الخطاب الأَخفش؛ ويقال: مَحَّ الكذاب يَمُحُّ مَحاحَةً.
      ورجل مَحْمَحٌ ومُحامِحٌ (* قوله «ومحامح» الذي في القاموس: المحمح والمحماح أي بفتح فسكون فيهما، لكن الشارح أقر ما هنا، فيكون ثلاث لغات، وزاد المجد أيضاً.
      المحاح كسحاب الأرض القليلة الحمض.
      والأمح: السمين،كالأبج.
      وتمحمح: تبحبح، وتمحمحت المرأَة دنا وضعها.
      خفيف نَذْلٌ، وقيل: ضَيِّقٌ بخيل.
      قال اللحياني: وزعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيءٌ؟ قلنا: مَحْماح أَي لم يبق شيءٌ.
      الأَزهري: مَحْمَحَ الرجلُ إِذا أَخلص مودته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. امَّحى
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ :-
      • امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل، - امَّحتِ الألوانُ/ العلاقةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. محا
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ :-
      • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .
      • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. محَى
    • محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ :-
      • محى التلميذُ الكتابةَ من على السَّبُّورة أذهب أثرَها :-محَى كلَّ ما كتبه، - لم يستطع أن يمحي آثارَهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَحَّ
    • ـ مَحَّ: الثوبُ البالي. وقد مَحَّ يَمُحُّ ويَمِحُّ، مَحّاً ومَحَحاً ومُحوحاً.
      ـ مُحُّ: خالِصُ كلِّ شيءٍ، وصُفْرَةُ البَيْض، كالمُّحَّةِ، أو ما في البَيْضِ كُلِّهِ.
      ـ مُحَاحُ: الجوعُ.
      ـ مَحَّاحُ: الكَذَّابُ، ومَنْ يُرْضِيكَ بقولِهِ ولا فِعْلَ له.
      ـ مَحَاحُ: الأرضُ القليلةُ الحَمْضِ.
      ـ مَحْمَحُ ومَحْمَاحُ: الخفيفُ النَّزِقُ، والضَّيِّقُ البَخِيلُ.
      ـ أَمَحُّ: السمينُ.
      ـ مَحْمَحَ فلاناً: أَخْلَصَ مَوَدَّتَه.
      ـ تَمَحْمَحَ: تَبَحْبَحَ،
      ـ تَمَحْمَحَتِ المرأةُ: دَنَا وضْعُها.
      ـ مَحْماحِ: بحباحِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مَحَكَ
    • ـ مَحَكَ: لَجَّ، فهو مَحِكٌ، ومُماحِكٌ ومَحْكانُ ومُتَمَحِّكٌ.
      ـ تَماحَكا: تَلاجَّا.
      ـ رجُلٌ مَحْكانُ: عَسِرُ الخُلُقِ لَجوجٌ وسَمَّوْا به. ورجُلٌ مُمْتَحِكٌ في الغَضَبِ، وقَدْ أمْحَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى امحنينا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحنَ يمتحن، امتحانًا، فهو مُمتحِن، والمفعول مُمتحَن • امتحن المدِّرسُ تلاميذَه: اختبرهم "حضر جميع الممتحنين- {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى}"| امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة. • امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره "امتحن صداقتَه/ صِدْقَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن يمحن ، محنا ، والمفعول ممحون• محن الشخص : وقع في محنة واساه أصدقاؤه حين محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحن يمتحن ، امتحانا ، فهو ممتحن ، والمفعول ممتحن• امتحن المدرس تلاميذه : اختبرهم حضر جميع الممتحنين - { أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى } ° امتحن فلان : محن ؛ وقع في محنة . • امتحن سلوك صديقه : حاول معرفته على حقيقته ، جربه واختبره امتحن صداقته / صدقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحان [ مفرد ] : ج امتحانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتحن . 2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطالب نجح في الامتحان الشفهي - لجنة / يوم الامتحان - عند الامتحان يكرم المرء أو يهان [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للامتحان ، أو التعبير عن التحدي لمن يكثر مدح نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن [ مفرد ] : مصدر محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محنة [ مفرد ] : ج محنات ومحن : بلاء وشدة ، ما يمتحن الإنسان به من بلية ، تجربة شديدة مؤلمة ، وخاصة تلك التي تمتحن الشخصية أو القدرة على التحمل وقع في محنة - وقفوا بجوار صديقهم في محنته - محن الزمان كثيرة لا تنقضي . . . وسروره يأتيك كالأعياد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتحنة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل امتحن . • الممتحنة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 60 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها ثلاث عشرة آية .
مختار الصحاح
م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ
الصحاح في اللغة
مَحَنْتُ البئر مَحْناً، إذا أخرجتَ ترابها وطينها. والمِحْنَةُ: واحدة المِحَنِ التي يُمْتَحَنُ بها الإنسان من بليَّةٍ. ومَحَنْتُهُ وامْتَحَنْتُهُ، أي اختبرته، والاسم المِحْنَةُ. ومَحَنَهُ عشرين سوطاً، أي ضربَه. وأتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً، أي ما أعطاني.
لسان العرب
المِحْنة الخِبْرة وقد امتَحنه وامتَحن القولَ نظر فه ودَبَّره التهذيب إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القَتْلى ثلاثة رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه ( * قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب في خيمة الله ) لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة قال شمر قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار وروي عن مجاهد في قوله تعالى أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم قال خَلَّصَ اللهُ قلوبهم وقال أَبو عبيدة امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها وقال غيره المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ وقيل معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه وأَصل المَحْنِ الضَّرْبُ بالسَّوْط وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة والاسم المِحْنة والمَحْنُ العطية وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني والمِحْنة واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية نستجير بكرم الله منها وفي حديث الشَّعْبي المِحْنة بِدْعَة هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول فعلت كذا وفعلت كذا فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله يعني أَن هذا القول بدعة وقولُ مُليح الهُذَليِّ وحُبُّ ليلى ولا تَخْشى مَحُونتَه صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَدُ قال ابن جني مَحُونته عاره وتِباعَتُه يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد الليث المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه تقول امتحَنْتُه وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها والمَحْنُ النكاح الشديد يقال مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها ومَحَنه عشرين سَوْطاً ضربه ومحن السَّوْطَ لَيَّنَه المُفَضَّلُ مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه ابن الأَعرابي مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد أَبو سعيد مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه ابن الأَعرابي المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها الأَزهري عن الفراء يقال مَحَنْتُه ومخنتُه بالحاء والخاء ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه وجلد مُمتحَنٌ مَقْشُور والله أَعلم
الرائد
* محن يمحن: محنا. 1-ه: اختبره، جربه. 2-الفضة أو نحوها: صفاها وخلصها بالنار. 3-ه كذا سوطا: ضربه. 4-الناقة: أتعبها بالسير. 5-الثوب: لبسه حتى صيره باليا. 6-البئر: أخرج ترابها وطينها. 7-ه شيئا: أعطاه. 8-الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن تمحينا. الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن. 1-مص. محن. 2-من كل شيء: اللين. 3-أن يدأب المرء يومه أجمع في المشي أو غيره. 4-عطية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: