-
أمح
- "الأَزهري:، قال في النوادر: أَمَحَ الجُرْحُ يأْمِحُ أَمَحاناً ونَبَذَ وأَزَّ وذَرِبَ ونَتَعَ ونَبَغَ إِذا ضَرَب بوجع.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَمَح
- أمح - إمحاحا
1- أمح الثوب : بلي. 2- أمح الأثر : إمحى.
المعجم: الرائد
-
أمَحَ
- ـ أمَحَ الجُرْحُ ياْمِحُ أمَحاناً: ضَرَبَ بِوَجَعٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أمَحَّ
- أمَحَّ الثوبُ: مَحَّ.
و يقال: أَمَحَّ الكتابُ: دَرَسَ.
وأَمَحَّت الدارُ: عَفَتْ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمَحَ
- أَمَحَ الجُرْحُ أَمَحَ : أمَحاناً: ضرب بوجَع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أمح
- أمح
1-سمين، جمع : مح، مؤنث محاء
المعجم: الرائد
-
محح
- "المَحُّ: الثوبُ الخَلَقُ البالي.
مَحَّ يَمِحُّ ويَمُحُّ ويَمَحُّ مُحُوحاً ومَحَحاً وأَمَحَّ يُمِحُّ إِذا أَخْلَقَ؛ وكذلك الدار إِذا عَفَتْ؛
وأَنشد: أَلا يا قَتْلَ قد خَلُقَ الجَدِيدُ،وحُبُّكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ وثوب ماحٌّ.
وفي الحديث: فلن تأْتِيَكَ حجة إِلا دَحَضَتْ ولا كتاب زُخْرُفٌ إِلا ذهب نوره ومَحَّ لونُه؛ مَحَّ الكتابُ وأَمحَّ أَي دَرَس.
وثوب مَحٌّ: خَلَقٌ.
وفي حديث المُنَعَّمةِ.
وثوبي مَحٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ.
ومُحُّ كل شيءٍ: خالصه.
والمُحُّ والمُحَّةُ: صُفْرة البيض، قال ابن سيده: وإِنما يريدون فَصَّ البيضة لأَن المُحَّ جوهر والصفرة عرض، ولا يعبر بالعرض عن الجوهر، اللهم إِلا أَن تكون العرب قد سمت مُحَّ البيضة صُفْرَةً، قال: وهذا ما لا أَعرفه وإِن كانت العامّة قد أُولِعَتْ بذلك؛
وأَنشد الأَزهري لعبد الله بن الزِّبَعْرى: كانت قُرَيشٌ بَيْضَةً فتَفَلَّقَتْ،فالمُحُّ خالِصُها لعبدِ مَناف؟
قال ابن بري: من روى خالصة، بالتاء، فهو في الأصل مصدر كالعافية؛ ومنه قوله تعالى: إِنا أَخلصناهم بخالصة ذِكْرَى الدار، فذكرى فاعلة بخالصة،تقديره بأَن خلصت لهم ذكرى الدار، وقد قرئَ بالإِضافة، وهي في القِراءَتين مصدر؛ ومن روى خالصه بالهاء فلا إِشكال فيه.
وقال ابن شُمَيْل: مُحُّ البيض ما في جوفه من أَصفر وأَبيض، كلُّه مُحٌّ، قال: ومنهم من، قال: المُحَّةُ الصفراء، والغِرْقئُ البياضُ الذي يؤْكل.
أَبو عمرو: يقال لبياض البيض الذي يؤْكل الآحُ، ولصفرتها الماحُ.
والمُحاحُ: الجوعُ.
ورجل مَحَّاحٌ: كذاب يُرْضِي الناسَ بالقول دون الفعل؛ وفي التهذيب: يرضي الناسَ بكلامه ولا فعل له وهو الكذوب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدقك أَثره يكذبك من أَين جاءَ؛ قال ابن دريد: أَحسبهم رووا هذه الكلمة عن أَبي الخطاب الأَخفش؛ ويقال: مَحَّ الكذاب يَمُحُّ مَحاحَةً.
ورجل مَحْمَحٌ ومُحامِحٌ (* قوله «ومحامح» الذي في القاموس: المحمح والمحماح أي بفتح فسكون فيهما، لكن الشارح أقر ما هنا، فيكون ثلاث لغات، وزاد المجد أيضاً.
المحاح كسحاب الأرض القليلة الحمض.
والأمح: السمين،كالأبج.
وتمحمح: تبحبح، وتمحمحت المرأَة دنا وضعها.
خفيف نَذْلٌ، وقيل: ضَيِّقٌ بخيل.
قال اللحياني: وزعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيءٌ؟ قلنا: مَحْماح أَي لم يبق شيءٌ.
الأَزهري: مَحْمَحَ الرجلُ إِذا أَخلص مودته.
"
المعجم: لسان العرب
-
امَّحى
- امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ :-
• امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل، - امَّحتِ الألوانُ/ العلاقةُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
محا
- محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ :-
• محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .
• محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
محَى
- محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ :-
• محى التلميذُ الكتابةَ من على السَّبُّورة أذهب أثرَها :-محَى كلَّ ما كتبه، - لم يستطع أن يمحي آثارَهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَحَّ
- ـ مَحَّ: الثوبُ البالي. وقد مَحَّ يَمُحُّ ويَمِحُّ، مَحّاً ومَحَحاً ومُحوحاً.
ـ مُحُّ: خالِصُ كلِّ شيءٍ، وصُفْرَةُ البَيْض، كالمُّحَّةِ، أو ما في البَيْضِ كُلِّهِ.
ـ مُحَاحُ: الجوعُ.
ـ مَحَّاحُ: الكَذَّابُ، ومَنْ يُرْضِيكَ بقولِهِ ولا فِعْلَ له.
ـ مَحَاحُ: الأرضُ القليلةُ الحَمْضِ.
ـ مَحْمَحُ ومَحْمَاحُ: الخفيفُ النَّزِقُ، والضَّيِّقُ البَخِيلُ.
ـ أَمَحُّ: السمينُ.
ـ مَحْمَحَ فلاناً: أَخْلَصَ مَوَدَّتَه.
ـ تَمَحْمَحَ: تَبَحْبَحَ،
ـ تَمَحْمَحَتِ المرأةُ: دَنَا وضْعُها.
ـ مَحْماحِ: بحباحِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَحَكَ
- ـ مَحَكَ: لَجَّ، فهو مَحِكٌ، ومُماحِكٌ ومَحْكانُ ومُتَمَحِّكٌ.
ـ تَماحَكا: تَلاجَّا.
ـ رجُلٌ مَحْكانُ: عَسِرُ الخُلُقِ لَجوجٌ وسَمَّوْا به. ورجُلٌ مُمْتَحِكٌ في الغَضَبِ، وقَدْ أمْحَكَ.
المعجم: القاموس المحيط