وصف و معنى و تعريف كلمة امحون:


امحون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح امحون في معاجم اللغة العربية:



امحون

جذر [محن]

  1. مَحا: (فعل)
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
    • محتِ الرِّيحُ الأثر : أذهبته ، أزالته ، طمسته
    • محَا اللهُ الذُّنوبَ : غفَرها ، تغمّدها
,
  1. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه : أذْهَبَ أثَرَهُ ، فَمَحا هو وامَّحَى ، وامْتَحَى قليلةٌ .
      ـ مَحْوُ : السوادُ في القمرِ .
      ـ مَحْوَةُ : المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ ، والعارُ ، والساعةُ ،
      ـ وبلا لامٍ : اسمُ الدَّبورِ ، وموضع .
      ـ ماحِي : النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ .
      ـ مِمْحاةُ : خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَحْتُ
    • ـ مَحْتُ : الشديدُ ، واليومُ الحارُّ ، وقد مَحُتَ والعاقلُ أو الذَّكِيُّ ، الجمع : مُحوتٌ ومُحَتاءُ ، والخالِصُ .
      ـ لأَمْحَتَنَّكَ : لأَمْلأَنَّكَ غَضَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً : أذْهَبَ أثَرَهُ ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَحا
    • محا - يمحو ويمحى ، محوا
      1 - محا الشيء : أزاله وأذهب أثره « محا الكلمة ». 2 - محا الشيء : زال وذهب أثره . à

    المعجم: الرائد

  5. محا
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ :-
      • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته ، أزالته ، طمسته :- الإحسانُ يمحو الإساءَة ، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة ، - محا منافسَه من الوجود ، - محا الصّبحُ الليلَ ، - محا المطرُ الجَدْبَ ، - { فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً } .
      محَا اللهُ الذُّنوبَ : غفَرها ، تغمّدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَحواة
    • محواة
      1 - محواة أرض كثيرة الحيات ، جمع : محاو

    المعجم: الرائد

  7. المَحْوَاةُ
    • المَحْوَاةُ المَحْوَاةُ أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِمِّحاءٌ
    • [ م ح ي ]. ( مصدر اِمَّحَى ). :- اِمِّحاءُ الأَثَرِ :-: زَوالُهُ .

    المعجم: الغني



  9. امِّحاء
    • امِّحاء :-
      مصدر امَّحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِمَّحَى
    • إمحى - امحاء
      1 - إمحى الشيء : ذهب أثره

    المعجم: الرائد

  11. امَّحى
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ :-
      • امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها ، خفيت ودرست :- امّحى أثرُ الأقدام ، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته ، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله ، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش : زالت بالحكِّ أو بالغَسْل ، - امَّحتِ الألوانُ / العلاقةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. محا الله الذّنوب
    • غفَرها ، تغمّدها .

    المعجم: عربي عامة

  13. مَحَا
    • مَحَا الشيءَ مَحَا ُ مَحْوًا : أَذهب أثَرَه .
      فهو مَمْحُوٌ .
      ويقال : مَحَت الرِّ يحُ السَّحابَ ، والمطرُ الجَدْبَ ، والصُّبحُ الليلَ .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 12 فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) ) .
      والإحسانُ يمحو الإساءَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَحَا
    • [ م ح و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَحَوْتُ ، أَمْحُو ، اُمْحُ ، مصدر مَحْوٌ .
      1 . :- مَحَا الأَثَرَ :- : أَذْهَبَهُ . :- مَحَتِ الأَزْمِنَةُ آثَارَهُمْ :- :- وَلَكِنَّ مَا شَاهَدْتُهُ أَثَّرَ فِي نَفْسِي تَأْثِيراً لاَ تَمْحُوهُ الأَيَّامُ :- :- كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ .
      2 . :- مَحَا اللَّهُ الذُّنُوبَ :-: غَفَرَهَا .

    المعجم: الغني

  15. مَحْوٌ
    • [ م ح و ]. ( مصدر مَحَا ).
      1 . :- مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ :-: إِزَالَةُ أَثَرِهِ .
      2 . :- مَحْوُ الأُمِّيَّةِ :- : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ .


    المعجم: الغني

  16. مَحْو
    • مَحْو :-
      مصدر محا
      • حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة : نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مَحو
    • محو
      1 - مصدر محا . 2 - سواد في القمر .

    المعجم: الرائد

  18. المَحْوُ
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. محا
    • " مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً : أَذْهَبَ أَثَرَه .
      الأَزهري : المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه ، تقول : أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه ، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً .
      وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً ، انْفَعَلَ ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه ، وكره بعضهم امْتَحى ، والأَجود امَّحى ، والأَصل فيه انْمَحى ، وأَما امْتَحى فلغة رديئة .
      ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً ، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل ؛

      وأَنشد الأَصمعي : كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ ؟

      ‏ قال الجوهري : وامْتَحى لغة ضعيفة .
      والماحي : من أَسماء سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه ، وقيل : لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله .
      والمَحْوُ : السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي .
      والمَحْوة : المَطْرة تمحُو الجَدْبَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ .
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ ، وفي المحكم : إِذا جِيدَتْ كلُّها ، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن .
      أَبو زيد : تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ .
      ومَحوَة : الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة ، فإِن قلت : إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم ، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام ، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة ، فإِن قيل : ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص ؟ قيل : لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً ، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً ، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة ، وقيل : مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ ؛ وقال الشاعر : سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل : هي الشَّمال .
      قال الأَصمعي وغيره : من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ ، غير مصروفة .
      قال ابن السكيت : هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة ؛

      وأَنشد : ‏ قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل : هو الجَنوب ، وقال غيره : سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها .
      ومَحْوة : ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب ، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام ؛ قال ابن بري : أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به ، قال : وهذا موجود في الجَنوب ؛

      وأَنشد للأَعشى : ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ : اسم موضع بغير أَلف ولام .
      وفي المحكم : والمَحْوُ اسم بلد ؛ قالت الخنساء : لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ ، بالمَحْو ، أَذْلالهَا والأَذْلالُ : جمع ذِلّ ، وهي المسالك والطُّرُق .
      يقال : أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها .
      والمِمْحاةُ : خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. حوا
    • " الحُنظُباءُ : ذكَر الخَنافِس ، قال الأَزهري في ترجمة عنظب ، الأَصمعي : الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب .
      وقال أَبو عمرو : هوالعُنْظُبُ ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ ، والجمع الحَناظِبُ ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود : أَعْدَدْتُ ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني : الحُنْظُبُ ، والحُنْظَبُ ، والحُنْظُباءُ ، والحُنْظَباءُ : دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ .
      والـمُحْبَنْظِئُ : الممتلئُ غَضَباً .
      وفي حديث ابن المسَيَّب : سأَلهُ رجلٌ فقال : قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً ؛ فقال : تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ .
      الحُنْظُب ، بضم الظاءِ وفتحها : ذكر الخَنافِس والجَراد .
      وقال ابن الأَثير : وقد يقال بالطاءِ المهملة ، ونونه زائدةٌ عند سيبويه ، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً ، بالفتح ، وأَصلية عند الأَخفش ، لأَنه أَثبته .
      وفي رواية : من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً ، وهو مُحْرِم ، تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ .
      الحُنْظُبانُ : هو الحُنْظُبُ .
      والحُنْظُوبُ من النساءِ : الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ .
      وقيل : الحُنْظُبُ : ضرب من الخَنافِسِ ، فيه طُولٌ ؛ قال حسان بن ثابت : وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى امحون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحنَ يمتحن، امتحانًا، فهو مُمتحِن، والمفعول مُمتحَن • امتحن المدِّرسُ تلاميذَه: اختبرهم "حضر جميع الممتحنين- {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى}"| امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة. • امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره "امتحن صداقتَه/ صِدْقَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن يمحن ، محنا ، والمفعول ممحون• محن الشخص : وقع في محنة واساه أصدقاؤه حين محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحن يمتحن ، امتحانا ، فهو ممتحن ، والمفعول ممتحن• امتحن المدرس تلاميذه : اختبرهم حضر جميع الممتحنين - { أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى } ° امتحن فلان : محن ؛ وقع في محنة . • امتحن سلوك صديقه : حاول معرفته على حقيقته ، جربه واختبره امتحن صداقته / صدقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحان [ مفرد ] : ج امتحانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتحن . 2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطالب نجح في الامتحان الشفهي - لجنة / يوم الامتحان - عند الامتحان يكرم المرء أو يهان [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للامتحان ، أو التعبير عن التحدي لمن يكثر مدح نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محن [ مفرد ] : مصدر محن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محنة [ مفرد ] : ج محنات ومحن : بلاء وشدة ، ما يمتحن الإنسان به من بلية ، تجربة شديدة مؤلمة ، وخاصة تلك التي تمتحن الشخصية أو القدرة على التحمل وقع في محنة - وقفوا بجوار صديقهم في محنته - محن الزمان كثيرة لا تنقضي . . . وسروره يأتيك كالأعياد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتحنة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل امتحن . • الممتحنة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 60 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها ثلاث عشرة آية .
مختار الصحاح
م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ
الصحاح في اللغة
مَحَنْتُ البئر مَحْناً، إذا أخرجتَ ترابها وطينها. والمِحْنَةُ: واحدة المِحَنِ التي يُمْتَحَنُ بها الإنسان من بليَّةٍ. ومَحَنْتُهُ وامْتَحَنْتُهُ، أي اختبرته، والاسم المِحْنَةُ. ومَحَنَهُ عشرين سوطاً، أي ضربَه. وأتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً، أي ما أعطاني.
لسان العرب
المِحْنة الخِبْرة وقد امتَحنه وامتَحن القولَ نظر فه ودَبَّره التهذيب إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال القَتْلى ثلاثة رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه ( * قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب في خيمة الله ) لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة قال شمر قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار وروي عن مجاهد في قوله تعالى أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم قال خَلَّصَ اللهُ قلوبهم وقال أَبو عبيدة امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها وقال غيره المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ وقيل معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه وأَصل المَحْنِ الضَّرْبُ بالسَّوْط وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة والاسم المِحْنة والمَحْنُ العطية وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني والمِحْنة واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية نستجير بكرم الله منها وفي حديث الشَّعْبي المِحْنة بِدْعَة هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول فعلت كذا وفعلت كذا فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله يعني أَن هذا القول بدعة وقولُ مُليح الهُذَليِّ وحُبُّ ليلى ولا تَخْشى مَحُونتَه صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَدُ قال ابن جني مَحُونته عاره وتِباعَتُه يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد الليث المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه تقول امتحَنْتُه وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها والمَحْنُ النكاح الشديد يقال مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها ومَحَنه عشرين سَوْطاً ضربه ومحن السَّوْطَ لَيَّنَه المُفَضَّلُ مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه ابن الأَعرابي مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد أَبو سعيد مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه ابن الأَعرابي المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها الأَزهري عن الفراء يقال مَحَنْتُه ومخنتُه بالحاء والخاء ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه وجلد مُمتحَنٌ مَقْشُور والله أَعلم
الرائد
* محن يمحن: محنا. 1-ه: اختبره، جربه. 2-الفضة أو نحوها: صفاها وخلصها بالنار. 3-ه كذا سوطا: ضربه. 4-الناقة: أتعبها بالسير. 5-الثوب: لبسه حتى صيره باليا. 6-البئر: أخرج ترابها وطينها. 7-ه شيئا: أعطاه. 8-الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن تمحينا. الجلد: لينه ومدده.
الرائد
* محن. 1-مص. محن. 2-من كل شيء: اللين. 3-أن يدأب المرء يومه أجمع في المشي أو غيره. 4-عطية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: