وصف و معنى و تعريف كلمة امرغوا:


امرغوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و ميم (م) و راء (ر) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح امرغوا في معاجم اللغة العربية:



امرغوا

جذر [مرغ]

  1. مَرَغَ : (فعل)
    • مَرَغَ، يَمْرَغُ، مصدر مَرْغٌ
    • مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ العُشْبَ : أَكَلَتْهُ
    • مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ فِي العُشْبِ : ظَلَّتْ، لَبِثَتْ تَرْعَاهُ
  2. مَرِغَ : (فعل)
    • مَرِغَ مَرَغًا فهو أَمْرَغُ، وهي مَرْغاء والجمع : مُرْغٌ
    • مَرِغَ عِرْضُهُ : تَلَطَّخَ بِمَكْرُوهٍ أَو قَبِيحٍ، دَنِسَ
    • مَرِغَ شَعْرُهُ : كَانَ ذَا قَبُولٍ لِلدُّهْنِ
  3. أَمرَغَ : (فعل)
    • أَمْرَغَ، يُمْرِغُ، مصدر إِمْراغٌ
    • أَمْرَغَ النَّائِمُ : سالَ لُعابُهُ مِنْ ناحِيَتَيْ فَمِهِ
    • أَمْرَغَ الخَطيبُ : أَكْثَرَ الكَلامَ في غَيْرِ صَوابٍ
    • أَمْرَغَ العَجينَ : أَكْثَرَ ماءهُ حَتَّى رَقَّ
    • أَمْرَغَ عِرْضَهُ : دَنَّسَهُ، لَطَّخَهُ، أَهانَهُ
  4. رَغوة: (اسم)
    • الجمع : رَغَوات و رَغْوات و رَغاوٍ
    • رَغْوَةٌ، رُغْوَةٌ
    • زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه


  5. رَغْو: (اسم)
    • رَغْو : مصدر رَغا
  6. رُغاء: (اسم)
    • مصدر رَغا
    • أَتاهُ خَيْرٌ لَهُ رُغاءٌ : كَثيرٌ
    • الرُّغاءُ : صَوت الإبل؛ ويطلق على غيره من الأصوات
  7. رُغاء: (اسم)
    • رُغاء : فاعل من رَغا
  8. اِرتَغى: (فعل)
    • ارْتَغى الرَّغوةَ: شربها
    • ارْتَغى الرَّغوةَ: انتزعها بالمِرْغاة
  9. رَغّاء: (اسم)
    • الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام، أَو جهير الصوت شديدُه
  10. الرغو: (اسم)


    • صوت الرعد الشديد ؛ صوت النداء والصياح ؛ صوت بكاء الصبي أشد البكاء
  11. الرُّغاء: (اسم)
    • صوت الضِّباع ؛ صوت النَّعام ؛ صَوتُ ذواتِ الخُفِّ
  12. الرغاء: (اسم)
    • صوت الإبل ؛ صوت الرعد الشديد ؛ صوت بكاء الصبي أشد البكاء
  13. رُغاوة: (اسم)
    • الجمع : رَغاوَى
    • الرُّغَاوةُ : الرُّغاوَى، الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه والجمع : رَغَاوَى
  14. إِرغاء: (اسم)
    • مصدر أَرْغَى
    • إِرْغَاءُ اللَّبَنِ : صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ
    • إِرْغَاءُ الرَّجُلِ: فَوْرُهُ غَضَباً
  15. إِرغاء: (اسم)
    • إرغاء : مصدر أَرغَى
  16. رُغاوَى: (اسم)


    • الجمع : رَغاوَى
    • الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه والجمع : رَغَاوَى
  17. تَراغَ: (فعل)
    • تَرَاغَوْا : رغا واحدٌ هاهنا وواحدٌ هاهنا
    • وتراغوا عليه: تصايحوا ودعا بعضُهم بعضًا، وفي الحديث: حديث شريف إنهم والله تَرَاغَوْا عليه فقتلوه /
  18. رَغاوٍ: (اسم)
    • رَغاوٍ : جمع رَغوة
  19. رَغاوَى: (اسم)
    • رَغاوَى : جمع رُغاوة
  20. رَغاوَى: (اسم)
    • رَغاوَى : جمع رُغاوَى
  21. مِرغاة: (اسم)
    • الجمع : مَرَاغٍ
    • المِرْغَاة : آلة يؤخذ بها الرُّغوة
  22. ترغية: (اسم)


    • مصدر رغَّى
  23. رَوَغان: (اسم)
    • مصدر راغَ
  24. إِرْغَاءُ اللَّبَنِ:
    • صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ.
  25. إِرْغَاءُ الرَّجُلِ:
    • فَوْرُهُ غَضَباً.
,
  1. رَغاوَى
    • رغاوى - و رغاوى و رغاوة و رغاية و رغاية
      1-الرغاوى من اللبن أو غيره : زبدة أو نحوها تعلوه

    المعجم: الرائد

  2. إِرتَغى

    • إرتغى - ارتغاء
      1- إرتغى الرغوة : شربها. 2- إرتغى الرغوة : انتزعها بالمرغاة. 3- إرتغى الشيء : أخذ ما عليه من الرغوة.

    المعجم: الرائد

  3. رَغْوَة
    • رَغْوَة :-
      جمع رَغَوات ورَغْوات ورَغاوٍ: زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :-رغوة الصابون/ البحر، - تحت الرَّغوة اللبنُ النصيح [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الرُّغاءُ
    • الرُّغاءُ : صَوت الإبل؛ ويطلق على غيره من الأصوات.
      ويقال: سمعت رُغاء الرعد.
      وأتاك خيرٌ له رُغاءٌ: إذا كان كثيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرُّغَاوةُ
    • الرُّغَاوةُ : الرُّغاوَى. والجمع : رَغاوَى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رُغْوة
    • رُغْوة :-
      جمع رُغْوات ورُغًا: رَغْوَة، زَبَدٌ يعلو السائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَغوة
    • رغوة - و رغوة و رغوة
      1-الرغوة من اللبن أو غيره : زبدة أو نحوها تعلوه، جمع : رغى

    المعجم: الرائد

  8. ارْتَغى
    • ارْتَغى الرَّغوةَ: شربها.
      وفي المثل: :- يُسِرُّ حَسْوًا في ارتغاء :-: يضرب لمن يُظْهِر أمرًا ويريد خلافه.
      و ارْتَغى انتزعها بالمِرْغاة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّغوة
    • الرَّغوة (بتثليث الراء) : الرُّغاوَى. والجمع : رُغًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرُّغَاوَى
    • الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه. والجمع : رَغَاوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِرْغَاة
    • المِرْغَاة : آلة يؤخذ بها الرُّغوة (بتثليث الراء) . والجمع : مَرَاغٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِرْغَاءٌ
    • [ر غ و]. (مصدر أَرْغَى).
      1. :-إِرْغَاءُ اللَّبَنِ :- : صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ.
      2. :-إِرْغَاءُ الرَّجُلِ :-: فَوْرُهُ غَضَباً.

    المعجم: الغني

  13. رُغاءٌ
    • [ر غ و]. (مصدر رَغا).
      1. :-اِشْتَدَّ رُغاءُ الإِبِلِ :- : صَوْتُها، وصَوْتُ حَيَواناتٍ أُخْرى،كما يُطْلَقَ على غَيْرِهِ مِنَ الأَصْواتِ. :-سَمِعْتُ رُغاءَ الرَّعْدِ :- : أَزيزٌ، رَزيزٌ، دَوِيٌّ.
      2. :-أَتاهُ خَيْرٌ لَهُ رُغاءٌ :- : كَثيرٌ.

    المعجم: الغني

  14. مِرغاة
    • مرغاة
      1-مرغاة آلة تؤخذ بها الرغوة، جمع : مراغ

    المعجم: الرائد

  15. الرَّغَّاءُ
    • الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام، أَو جهير الصوت شديدُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَغَّاء
    • رَغَّاء :-
      كثير الكلام :-رجلٌ رغّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. رُغاء
    • رُغاء :-
      1 - مصدر رغَا2.
      2 - صوت الإبل :-كفى برُغائها مناديًا [مثل]: رغاء بعيره يقوم مقام ندائه في الدعوة إلى الضيافة والقِرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الأُرْغونُ
    • الأُرْغونُ :(انظر: أرغن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَغَّاءٌ
    • [ر غ و]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ رَغَّاءٌ :-: كَثيرُ الكلامِ، أَو جَهيرُ الصَّوْتِ شَديدُهُ.

    المعجم: الغني

  20. رُغاوَى
    • جمع: رَغاوَى. [ر غ و]. : ما يَعْلو السَّوائِلَ عِنْدَ غَلَيانِها أَورَجِّها، أو ذَوَبانُ شَيْءٍ فِيها.

    المعجم: الغني

  21. رَغْوَةٌ
    • جمع: رُغىً. [ر غ و]. :-عَلَتْ رَغْوَةُ اللَّبَنِ :- : ما يَعْلو اللَّبَنَ مِنْ زُبْدَةٍ أَوْ غَيْرِها.

    المعجم: الغني

  22. إرغاء
    • إرغاء :-
      مصدر أرغى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ترغية
    • ترغية :-
      مصدر رغَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. رَغْو
    • رَغْو :-
      مصدر رغَا1 ورغَا2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. رَوَغان
    • رَوَغان :-
      مصدر راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى امرغوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرَغَ** - [م ر غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَغَ**،** يَمْرَغُ**، مص. مَرْغٌ. 1. "مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ العُشْبَ" : أَكَلَتْهُ. 2. "مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ فِي العُشْبِ" : ظَلَّتْ، لَبِثَتْ تَرْعَاهُ.
معجم الغني
**مَرَّغَ** - [م ر غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَرَّغَ**،** يُمَرِّغُ**، مص. تَمْرِيغٌ. 1. "مَرَّغَهُ فِي التُّرَابِ" : قَلَبَهُ فِيهِ. "مَرَّغَ أَنْفَهُ فِي التُّرَابِ". 2. "مَرَّغَ عِرْضَهُ" : دَنَّسَهُ.
معجم الغني
**مَرِغَ** - [م ر غ]. (ف: ثلا. لازم).** مَرِغَ**،** يَمْرَغُ**، مص. مَرَغٌ. 1. " مَرِغَ عِرْضُهُ" : تَلَطَّخَ بِمَكْرُوهٍ أَو قَبِيحٍ، دَنِسَ. 2. "مَرِغَ شَعْرُهُ" : كَانَ ذَا قَبُولٍ لِلدُّهْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرَّغَ/ تمرَّغَ على/ تمرَّغَ في يتمرّغ، تمرُّغًا، فهو مُتمرِّغ، والمفعول مُتمرَّغ عليه • تمرَّغ الشَّخصُ: تلوّى من وجع يجده. • تمرَّغ على التُّراب/تمرَّغ في التُّراب: تقلّب عليه أو فيه "تمرّغتِ الدابّةُ- تمرّغ الطِّفلُ"| تمرَّغ المريضُ على فراشِه/ تمرَّغ المريضُ في فراشِه: تلوّى من الوجع- تمرَّغ فلان في النَّعيم أو في الرَّذيلة: تقلَّب فيهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرغ / تمرغ على / تمرغ في يتمرغ ، تمرغا ، فهو متمرغ ، والمفعول متمرغ عليه• تمرغ الشخص : تلوى من وجع يجده . - [ 2089 ] - • تمرغ على التراب / تمرغ في التراب : تقلب عليه أو فيه تمرغت الدابة - تمرغ الطفل ° تمرغ المريض على فراشه / تمرغ المريض في فراشه : تلوى من الوجع - تمرغ فلان في النعيم أو في الرذيلة : تقلب فيهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرغ يمرغ ، تمريغا ، فهو ممرغ ، والمفعول ممرغ• مرغ عرضه : دنسه عزيز النفس لا يقبل أن يمرغ عرضه ° مرغ أنفه في التراب : أذله . • مرغه بالتراب / مرغه في التراب : قلبه فيه ، لطخه به مرغ المصارع منافسه على حلبة المصارعة .
مختار الصحاح
م ر غ : مَرَّغَهُ في التُراب تَمْرِيغا فَتَمَرَّغ أي معكه فتمعك والموضع مُتَمَرَّغٌ و مَرَاغٌ و مَرَاغَةٌ
الصحاح في اللغة
مَرَّغْتُهُ في التراب تَمْريغاً فَتَمَرَّغَ، أي مَعَّكْتُهُ فَتَمَعَّكَ. والموضع مُتَمَرَّغٌ، ومَراغٌ ومَراغَةٌ. ومَرَغَتِ السائمةُ العُشْبَ تَمْرُغُهُ مَرْغاً. والمِمْرَغَةُ: المِعى الأعور، لأنَّه يُرمى به. وسمِّي أعورَ لأنَّه كالكيس لا منفذَ له. والمَرْغُ: اللعاب. وأمْرَغَ، أي سال لعابه. وتَمَرَّغَ، إذا رشَّه من فيه. وأَمْرَغَ، إذا أكثر الكلام في غير صواب. وأمْرَغَ العجينَ: لغةٌ في أمْرَخَهُ، إذا أكثر ماءه، حتَّى رقَّ.
تاج العروس

المَرْغُ : المُخَاطُ وقيلَ : الرِّيقُ وقيلَ : اللُّعَابُ وقيلَ : لُعابُ الشّاءِ وهُوَ في الإنْسَانِ مُسْتَعارٌ كقَوْلِهِمْ : أحْمَقُ ما يَجْأَي مَرْغَهُ أي لا يَسْتُرُ لُعابَهُ وجَأيْتُ الشَّيءَ : سَتَرْتُه وفي العُبَابِ : أي لا يَحْبِسُ لُعابَهُ وعَمَّ بهِ بَعْضُهُم وقَصَرَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ على الإنْسانِ فقالَ : المَرْغُ للإنْسَانِ والرُّوالُ غَيْرُ مَهْمُوزٍ للخَيْلِ واللُّغَامُ للإبِلِ قال الحِرْمَازِيُّ يُخاطِبُ أمَةً :

" وأنْ تَرَى كَفَّكِ ذاتَ نَفْغِ

" تَشْفِينَها بالنَّفْثِ أو بالمَرْغِ والمَرْغُ : مُجْتَمَعُ وفي العُبابِ : مَصِيرُ بعَرِ الشّاةِ الّذِي يَجْتَمِعُ فيهِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : المَرْغُ : الرَّوْضَةُ أو هِيَ : الكَثِيرَةُ النَّبَاتِ كالمَرْغَةِ عن أبي عَمْرو وابنِ الأعْرَابِيِّ أيْضاً

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَرَغَ كمَنَعَ : أكَلَ العُشْبَ قالَ أبو حَنِيفَةَ : مَرَغَتِ السّائِمَةُ والإبِلُ العُشْبَ تَمْرَغُه مَرْغاً : أكَلَتْهُ

وقالَ أبو عمرو : مَرَغَ العَيْرُ في العُشْبِ : أقامَ فيه يَرْعَى وأنْشَدَ :

" إني رَأيْتُ العَيْرَ في العُشْبِ مَرَغْ

" فجِئْتُ أمْشِي مُسْتَطاراً في الرَّزَغْ قلتُ : هُو لرِبْعِيٍّ الدُّبَيْرِيِّ

وقالَ ابنُ عَبادٍ : مَرَغَ البَعِيرُ مَرْغاً : كأنَّهُ رَمَى باللُّغَامِ

قال : وبِكَارٌ مُرَّغٌ كسُكَّرٍ : يَسِيلُ لُغامُهَا وهو في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" أعْلُو وعِرْضِي لَيْسَ بالمُمَشَّغِ

" بالهَدْرِ تَكْشاشَ البِكَارِ المُرَّغِ ولا واحِدَ لها وقالَ أبو عَمْروٍ : المُرَّغُ : مُرَّغٌ في التُّرَابِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : المُرَّغُ : الّتِي تَمَرَّغُها الفُحُولُ

والمَرَاغَةُ : كسَحَابَةٍ : مُتَمَرَّغُ الدّابَّةِ كالمَراغِ أي : مَوْضِعُ تَمَرُّغِها وفي صِفَةِ الجَنَّةِ : مَرَاغُ دَوابِّها المِسْكُ

وقالَ أبو النَّجْمِ يصِفُ نَاقَةً :

" يَجْفِلُها كُلُّ سَنامٍ مُجْفِلِ

" لأْياً بَلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المرَاغَةُ : الأتَانُ لا تَمْنَعُ الفُحُولَةَ وعِبَارَةُ اللَّيْثِ : لا تَمْتَنِعُ منَ الفُحُولِ

والمَرَاغَةُ : أُمُّ جَريرٍ الشّاعِرِ لَقَّبَهَا الفَرَزْدَقُ لا الأخْطَلُ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ أي : مَرَاغَةٌ للرِّجالِ أي يَتَمَرَّغُ عليها الرِّجالُ أو لُقِّبَتْ لأنَّ أُمَّهُ وُلِدَتْ في مَرَاغَةِ الإبِلِ وهذا قَوْلُ الغُورِيِّ وقال ابنُ دُريدٍ : فأمّا قَوْلُ الفَرَزْدَقِ لجَريرٍ : يابْنَ المَرَاغَةِ فإنَّمَا يُعَيِّرُه ببَنِي كُلَيبٍ لأنَّهُم أصْحَابُ حَمِيرٍ وقالَ ابنُ عَبادٍ : وقيلَ : هي مَشْرَبُ النّاقَةِ الّتِي أرْسَلَها جَريرٌ فجَعَلَ لَها قِسْماً من الماءِ ولأهْلِ الماءِ قِسْماً قالَ الفَرَزْدَقُ يهْجُو جَرِيراً :

يا ابْنَ المَرَاغَةِ أيْنَ خالُكَ إنَّنِي ... خالِي حُبَيْشٌ ذُو الفَعالِ الأفْضَلُ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : المَرَاغَةُ : أمُّ جَريرٍ لَقَّبَها بهِ الأخْطَلُ حَيْثُ يَقُولُ :

وابْنُ المَرَاغَةِ حابِسٌ أعْيَارَهُ ... قَذْفَ الغَرِيبَةِ ما تَذُوقُ مِلالا أرادَ أُمَّهُ كانَتْ مَرَاغَةً للرِّجالِ ويُرْوَى رَمْيَ الغَرِيبَةِ ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ هذا القَوْلَ في التَّكْمِلَةِ ثمّ قالَ : و الّذِي قالَهُ الجَوْهَرِيُّ حَرْزٌ وقِياسٌ والقَوْلُ ما قَالتْ حَذَامِ

ومَرَاغَةُ : د بأذْرَبِيجانَ منْ أشْهَرِ مُدُنِهَا

والمَرَاغَةُ : د لبَنِي يَرْبُوع ابنِ حَنْظَلَةَ قالَ أبو البِلادِ الطُّهَوِيُّ وكانَ خَطَبَ امْرَأَةً فزُوِّجَتْ منْ رجُلٍ منْ بَنِي عَمْروِ بنِ تَميمٍ فقَتَلَها فهَرَب :

" ألا أيُّهَا الظَّبْيُ الّذِي لَيْسَ بارِحاًجَنُوبَ المَلا بَيْنَ المَرَاغَةِ والكُدْرِ

" سُقِيتَ بعَذْبِ الماءِ هلْ أنْتَ ذاكِرٌلنَا مِنْ سُلَيْمَى إذْ نَشَدْناكَ بالذِّكْرِ ؟ وبَنُو المَرَاغَةِ : بُطَينٌ منَ العَرَبِ قالَه ابنُ دُرَيدٍ قالَ شَيْخُنَا : يُقَالُ : إنَّهُ منَ الأزْدِ

ويُقَالُ : هُوَ مَرَاغَةُ مالٍ كما يُقَالُ : إزاؤُهُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : ورَجُلٌ مَرّاغَةٌ بالتَّشْدِيد وهُوَ : المَتمَرِّغُ

والمَرَائِغُ : كُورَةٌ بصَعِيدِ مِصْرَ غَرْبِيَّ النِّيلِ كذا في العُبابِ

قلتُ : أما الكُورَةُ فهِيَ المَعْرُوفَةُ الآنَ بجَزِيرَةِ شَنْدَوِيل وإذا أُطْلِقَتْ الجَزِيرَةُ في الصَّعِيدِ فالمُرادُ بها هِيَ وأما المَرَاغَةُ فهِيَ قَصَبَتُها وهِيَ قَرْيَةٌ صَغِيرَةٌ وقد دخَلْتُها وتُعَدُّ الآنَ منْ أعْمَالِ إخْمِيمَ ويُنْسَبُ إليْهَا الشَّيْخُ وقَارُ الدِّينِ أبو القاسِمِ بنُ أحْمَدَ بنِ عَبدِ الرَّحْمنِ المالِكيُّ صاحِبُ الزّاوِيَةِ بها وحَفِيدُه الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أحْمَدَ بن أبي القاسِمِ سَمِعَ من ابنِ سِيِّدِ النّاسِ لَقِيهُ الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ كذا في تاريخِ السَّخَاوِيّوالمِمْرَغَةُ كمِكْنَسَةٍ : المِعَي الأعْوَرُ سُمِّي أعْوَرَ لأنَّهُ كالكِيسِ لا مَنْفَذَ لَهُ وسُمِّيَ بالمِمْرَغَةِ لأنَّهُ يُرْمَى بهِ كما في العُبابِ والصِّحاحِ واللِّسانِ

والمارِغُ : الأحْمَقُ لعَدَمِ حَبْسِهِ اللُّعابَ

والأمْرَغُ : المُتَمَرِّغُ في الرّذائِلِ وهُوَ مجازٌ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" خالَطَ أخْلاقَ المُجُونِ الأمْرَغِ أي : خالَطَ الأخْلاقَ السَّيِّئَةَ المُنْتِنَةَ فصارَ كالمُتَمَرِّغِ في السَّوْءَاتِ وقدْ مَرِغَ عِرْضُه كفَرِحَ : دَنِسَ

وشَعَرٌ مَرِغٌ ككَتِفٍ : ذُو قَبُولٍ للدُّهْنِ

وأمْرَغَ الرَّجُلُ والبَعِيرُ كذلكَ : سالَ مَرْغُه أي لُعَابُه من جانِبَيْ فِيهِ وذلك إذا نامَ الإنْسَانُ

وأمْرَغَ الرَّجُلُ : كَثُرَ كَلامُه في خَطَإٍ ونَصُّ العُبابِ والصِّحاحِ : إذا أكْثَرَ الكَلامَ في غَيْرِ صَوابٍ ومِثْلُه في اللِّسَانِ

وأمْرَغَ العَجِينَ : أكْثَرَ ماءَهُ حتى رَقَّ لُغَةٌ في أمْرَخَهُ فلمْ يَقْدِرْ أنْ يُيَبِّسَهُ

ومَرَّغَ الدَّابَةَ في التُّرَابِ تَمْرِيغاً : قَلَّبَها ومَعَّكَهَا فتَمَرَّغَتْ

وتَمَرُّغَ الإنْسَانُ : تَقَلَّبَ وتَمَعَّكَ ومنْهُ حديثُ عَمّارٍ رضي الله عنه : أجْنَبْنا في سَفَرٍ ولَيْسَ عِنْدَنا ماءٌ فتَمَرَّغْنَا في التُّرَابِ ظَنَّ أنَّ الجُنُبَ يَحْتَاجُ أنْ يُوصِلَ التُّرَابَ إلى جَمِيعِ جَسَدِه كالماءِ

وعن ابنِ الأعْرَابِيِّ : تَمَرَّغَ الرَّجُلُ أي : تَنَزَّهَ

ومن المَجَازِ : تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : إذا تَلَوَّى وتَقَلَّبَ منْ وَجَعٍ يَجِدُهُ تَشْبِيهاً بالدّابَّةِ

وتَمَرَّغَ الحَيَوانُ : رَشَّ اللُّعَابَ منْ فِيهِ قالَ الكُمَيْتُ يُعَاتِبُ قُرَيشاً :

فلَمْ أرْغُ ممّا كانَ بَيْنِي وبَيْنَها ... ولَمْ أتَمَرَّغْ أنْ تَجَنَّى غُضُوبُهَا قَوْلُه : فَلمْ أرْغُ منْ رُغاءِ البَعِيرِ

وقالَ أبو عمرو : تَمَرَّغَ المالُ : إذا أطالَ الرَّعْيَ في المَرْغَةِ أي : الرَّوْضَةِ

ومن المَجَازِ : تَمَرَّغَ في الأمْرِ : إذا تَرَدَّدَ فيهِ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبادٍ

وقالَ أبو عَمْروٍ : تَمَرَّغَ على فُلانٍ : إذا تَلَبَّثَ وتَمَكَّثَ

وقالَ غَيْرُه : تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : إذا صَبَغَ كذا بالباءِ المُوَحَدَّةِ والغينِ المُعْجَمَةِ في سائِرِ النُّسَخِ وفي بَعْضِها صَنَعَ بالنُّونِ والعينِ المُهْمَلَةِ وهو الصَّوابُ نَفْسَهَ بالادِّهانِ والتَّزَلُّقِ وهو مجازٌ

وممّا يستدْركُ عليهِ : الأمْرَغُ : الرَّجُلُ ذُو شَعَرٍ مَرِغٍ

والمَرْغُ : الإشْبَاعُ بالدُّهْنِ نَقَلَه اللَّيثُ

وأمْرَغَ عِرْضه ومَرَّغَهُ تَمْرِيغاً : دَنَّسَه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وصاحِبُ اللِّسانِ وهو مجازٌ

ومارَغَهُ بالتُّرابِ مِراغاً : ألْزَقَهُ بهِ والاسْمُ : المَرَاغَةُ بالفَتْحِ

والمُمارَغَةُ : المُخاتَلَةُ

ومن المَجَازِ : هُوَ يَتَمَرَّغُ في النَّعِيمِ : أي : يَتَقَلَّبُ فيهِ

والمَرَاغَةُ : ماءٌ خَبِيثٌ لبَنِي كَلْبٍ

والأمْرَغُ : مَوْضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ ونَقَلَه ياقُوت أيْضاً عنْهُ

ومَرِيغَةُ بالفَتْحِ : مَوْضِعٌ

لسان العرب
المَرْغُ المُخاطُ وقيل اللُّعابُ قال الحِرْمازِيّ دُونَكِ بَوْغاءَ تُرابَ الدَّفْغِ فأَصْفِغِيه فاكِ أَيَّ صَفْغِ ذلِك خَيْرٌ من حُطامِ الرَّفْغِ وإنْ تَرَيْ كَفَّكِ ذاتَ نَفْغِ شَفَيْتِها بالنَّفْثِ بَعْدَ المَرْغِ والمَرْغُ الرِّيقُ وقيل المَرْغُ لُعاب الشاء وهو في الإنسان مُسْتَعارٌ كقولهم أَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يَسْتر لُعابَه وجَأَيْتُ الشيءَ أَي ستَرْتُه وعَمَّ به بعضهم وقصره ابن الأَعرابي على الإِنسان فقال المَرْغُ للإنسان والرُّوالُ غير مهموز للخيل واللُّغامُ للإِبل وأَمْرَغَ أَي سالَ لُعابُه وأَمْرَغَ نامَ فسالَ مَرْغُه من ناحيتي فيه وتَمرَّغَ إِذا رَشَّه من فيه قال الكُمَيْتُ يُعاتِبُ قُرَيْشاً فَلمْ أَرْغُ ممّا كان بَيْني وبَيْنَها ولم أَتمَرَّغْ أَنْ تَجَنَّى غَضُوبُها قوله فلم أَرْغُ من رُغاء البعير والأَمْرَغُ الذي يَسِيل مَرْغُه والمَرْغةُ الروْضةُ والعرب تقول تَمَرَّغْنا أَي تَنَزَّهْنا والمَرْغُ الرَّوْضةُ الكثيرة النبات وقد تَمَرَّغَ المالُ إذا أطال الرَّعْي فيها وقال أَبو عمرو مَرَغَ العَيْرُ في العُشْبِ إذا أَقام فيه يَرْعَى وأَنشد لرِبْعِيّ الدُّبَيري إني رَأَيْتُ العَيْرَ في العُشْبِ مَرَغْ فجِئْتُ أَمْشِي مُسْتَطاراً في الرَّزَغْ ويقال تَمَرَّغْتُ على فلان أَي تَلَبَّثْتُ وتمكَّثْتُ وأَمْرَغَ إِذا أَكثر الكلامَ في غير صَواب والمَرْغُ الإِشْباعُ بالدُّهْن ورجل أَمْرَغُ وشعَر مَرِغٌ ذو قَبُولٍ للدُّهْن والمُتَمَرِّغُ الذي يَصْنَعُ نفسَه بالدِّهانِ والتَّزَلُّقِ وأَمْرَغَ العَجينَ أَكثر ماءَه حتى رَقَّ لغة في أَمْرَخَه فلم يَقْدِر أَن يُيَبِّسه ومَرِغَ عِرْضُه دَنِسَ وأَمْرَغَه هو ومَرَّغَه دَنَّسَه والمُجاوِزُ من فِعْله الإِمْراغ ومَرَّغَه في التراب تمريغاً فتَمرَّغ أَي مَعَّكه فَتَمَعَّك ومارَغه كلاهما أَلْزَقَه به والاسم المَراغةُ والموضع مَتَمَرَّغٌ ومَراغٌ ومَراغةٌ وفي صفة الجنة مَراغُ دَوابِّها المِسْكُ أَي الموضع الذي يُتَمَرَّغُ فيه من تُرابها والتمَرُّغُ التَّقَلُّبُ في التراب وفي حديث عَمّار أَجْنَبْنا في سففَر وليس عندنا ماء فتمَرَّغْنا في التراب ظَنَّ أَنَّ الجُنُبَ يحتاج أَن يُوَصِّلَ الترابَ إِلى جميع جسَده كالماء ومَراغةُ الإِبل مُتَمَرَّغها والمَرْغُ المَصِيرُ الذي يجتمع فيه بَعْرُ الشاة والمَراغةُ الأَتانُ وقيل الأَتانُ التي لا تَمْتَنِعُ من الفُحول وبذلك لقَّب الأَخطلُ أُمَّ جَريرٍ فسمّاه ابن المَراغةِ أَي يَتَمرَّغ عليها الرِّجال وقيل لأَن كليباً كانت أَصحابَ حُمُرٍ والمَرْغُ أَكلُ السائِمة العُشبَ ومَرَغَتِ السائمةُ والإبل العُشْبَ تَمْرَغُه مَرْغاً أَكلته عن أَبي حنيفة ومَراغُ الإِبلِ مُتَمَرَّغُها قال الشاعر يَجْفِلُها كلُّ سَنامٍ مِجْفَلِ لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِلِ والمِمْرَغةُ المِعَى الأَعْوَرُ لأَنه يُرْمى به وسمّي أَعْورَ لأَنه كالكيس لا مَنْفَذَ له
الرائد
* مرغ يمرغ: مرغا. 1-ت الماشية العشب: أكلته. 2-ت الماشية في العشب: لبثت فيه ترعى. 3-الجمل: طرح زبده.
الرائد
* مرغ يمرغ: مرغا. عرضه: دنس، تلطخ بمكروه أو قبيح.
الرائد
* مرغ تمريغا وتمراغا. 1-الدابة أو غيرها في التراب: قلبها فيه. 2-عرضه: دنسه، لطخه بمكروه أو قبيح. 3-رأسه: أشبعه دهنا.
الرائد
* مرغ. من الشعر: ما كان مشبعا دهنا.
الرائد
* مرغ. 1-مص. مرغ. 2-لعاب. 3-مخاط. 4-روضة كثيرة النبات. 5-إشباع بالدهن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: